مجندات يستكشفن عوالم جديدة في مركز التّكوين العسكري بتمارة

مجندات يستكشفن عوالم جديدة في مركز التّكوين العسكري بتمارة
الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 23:55

استقبل مركز التّدريب للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة، الثلاثاء، 150 من المجنّدات، ضمن أوّل فوجٍ للخدمة العسْكرية الإجْبارية، سيقْضِينَ سنة كاملة من التّكوينات النّظرية والتّطبيقية داخلَ المركز العسكري، تحت إشْراف نخبة من الضّباط وضبّاط الصّف.

وسيتمّ تلقينُ المجنّدات المتدرّبات داخل هذا المركز العسكري المتخصّص في التكوين الأساسي والتكوين المستمر للأطر النسوية، الضباط وضباط الصف للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، مجموعة من المواد في الأمن العسكري والقانون العسكري والانضباط العسكري والتربية البدنية والتربية الخلقية (النشيد الوطني والأناشيد العسكرية).

وسيتمُّ تكوين هذا الفوج من الإناث عبر مرحلتين؛ المرحلة الأولى، ستتلقى فيها المجنّدات تكويناً شمولياً أساسيا، وهي مرحلة التأقلم مع الحياة العسكرية وتدوم 4 أشهر، وشمل تدريسهن المواد العسكرية الأساسية، ومن بينها القانون العسكري والأمن العسكري والانضباط العسكري والتربية البدنية والتربية على المواطنة.

أمّا المرحلة الثانية، وهي مرحلة تخصّص وستدوم 6 أشهر، ستستفيد خلالها المجندات من تكوين مهني في مجموعة من التخصصات، من بينها المعلوميات والطبخ والحلاقة والفنون والمساعدة الطبية.

وفي هذا الصّدد، أكّد الجنرال دوبريكاد عبد الله بوطالب، قائد الحامية العسكرية للرباط-سلا، أنّه “تنفيذاً للتعليمات السامية للملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تمت إعادة تفعيل الخدمة العسكرية بالمغرب، من أجل تقوية روح الانتماء إلى الوطن لدى الشّباب المغربي بمختلف فئاته مع تمكينه من الحصول على تكوين عسكري وتأهيل مهني يفتح له فرص الاندماج في سوق الشّغل”.

وخاطب المسؤول العسكري المجندات “أثناء تواجدكن بالمركز ستتلقين تكويناً شاملاً، من خلال إدراج مجموعة من المواد والأنشطة التي من شأنها أن تنمي قيمكن ومبادئكن المعرفية وأن تطور مهارتكن وقدراتكن المعنوية والنفسية والبدنية وأن ترسّخ لديكن روح الانضباط والالتزام وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس”.

وأوردت الكلمة الافتتاحية أنه “وبعد انتهاء الخدمة العسكرية وتسريحكنّ، فإنكن ملزمات بالتقيد بواجب التحفظ وحماية أسرار الدفاع، لا سيما فيما يتعلق بالوقائع والمعلومات والوثائق التي اطلعتن عليها تحت طائلة المتابعات القضائية والعقوبات المنصوص عليها في القانون”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنّ “المجندات المتميزات بحسن السلوك والانضباط المستوفيات للشروط القانونية المنصوص عليها والراغبات في الانخراط في صفوف القوات المسلحة الملكية يمكنهن عند انقضاء خدمتهن العسكرية ولوج الجندية؛ وذلك طبعا في حدود حاجيات القوات المسلحة الملكية”.

من جانبها، قالت عزيزة البوزيدي، ملازم ثان، مؤطرة بمركز التدريب للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، إنّ عملية استقبال المجندات قد مرّت في أحسن الظّروف حسب التسلسل التالي؛ ثم مراجعة هوية المدعوات وتحسيس بمقتضيات الأمن العسكري”.

وأضافت البوزيدي أنه تمّ التأكد كذلك من صحة الوثائق الإدارية المطلوبة لتكوين ملفات المجندات، الخضوع للفحوصات بمصحة المركز قصد التأكد من صحتهن، وتزويدهن باللباس العسكري والأغطية والأفرشة واللباس الرياضي.

وأوردت المسؤولة العسكرية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مرحلة التكوين الأساسي انطلقت ابتداء من فاتح شتنبر، وستدوم أربعة أشهر”، مبرزة أنّ “المجندات وقّعن، اليوم الثلاثاء، الالتزام الشخصي للمجندات الذي ينص على عدة بنود تقضي باحترام المقتضيات النصوص الجاري بها العمل في إطار الخدمة العسكرية”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 00:11

    صورة تشرفني وتعززني بوطنيتي وكدالك انتمائي عاش الشعب والملك والوطن.

  • Bravo ladies
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 00:26

    J'ai 100% plus de respet pour ces jeunes filles que les paresseux hommes qui ne fonts que critiquer toutes les choses et attendent que le gouvernement leur Donne un emploi, Ils veulent tous travailler dans le secteur public pour rien faire mais au meme temps recevoir des salaires

  • عبدالله سs
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 00:34

    ان المجندات والمجندين عن طواعية يتمتعون بحب هذا الوطن .هؤلاء إذا تكونوا أحسن تكوين ووجهوا إلى استباب الأمن الداخلي من المشرملين وقطاع الطرق واللصوص سينجحون بإذن الله في حفظ شرف المواطن المغربي. إنهم يحبون هذا الوطن

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 00:47

    Pourquoi le régiment de parachutistes n'a-t-il pas recruté de nouveaux appelants à son tour ? Ainsi que d'autres régiment de blindés par exemple (Meknès, Missour), la caserne Errachidia, Taza également. Je recommande d'augmenter le nombre de nouveaux recrues pour que la deuxième campagne de recrutement afin qu'elle atteignent le nombre total d'enregistrements (25 000) inscrits, car il y aura un tri et une sélection par la suite

  • مروان
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 01:20

    يجب محاربة الجريمة وتعبئة الجنود والامن لمحاربة الاجرام والمخدرات الدي استفحل المغب في انفلات امني خطير الوضع كارتي

  • محمد
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 01:28

    التجنيد من شأنه الرفع من قدرات الشباب للتأهيل للحياة العملية و إدكاء روح المواطنة في سبيل تربة جيل منتج صالح لنفسه و لوطنه.

  • عمرو حوتي
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 02:06

    بما أنني محارب سابقآ أفتخر بهذه المبادرة الحميدة وأشكر عليها صاحب الجلالة الذي أعطى أمره المطاع حتى أصبحت بناتنا يمارسن هذه المهنة الشريفة كباقي إخوانهن العسكريين . ولا أنسى الضباط السامون الذين سيسهرون عن مراقبتهن وتدريسهن وتكوينهن في الميدان العسكري . ومغربنا في التقدم دائمآ في المجالات المدنية والعسكرية . رياتنا من دمنا ولونها من لوننا . يحي الملك ويحي الوطن

  • هل انت بن قران او ولد الشعب
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 02:17

    نريد طيارين وطيارات من الجنسين متمرسين ومتمرسات من ابناء وبنات الشعب شَبِعْنا من اولاد بن قران وبن شقرون وبن زعطوط المولودين برتبة قبطان كفانا منهم نريد ان نرى اولاد الشعب كل مكونات الشعب.

  • Sifou
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 03:19

    يجب على الدولة لتفعيل صيغة قانونية تتيح الجنود التدخل داخل المدن الجرم انتشر بشكل كبير وتدخل رجال الأمن وحدهم لم يعد يكفي. وارا ان الجيش يمكن أن يتدخل حتى الحرائق مساندة للوقاية المدنية

  • محمد
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 05:02

    بالتوفيق ان شاء الله….حبذا لو تم الاحتفاظ باللذين لن يسعفهم الحظ البقاء في القوات المسلحة الملكية بعد الانتهاء من التدريب…للعمل كقوات عسكرية داخل المدن لمساعدة الشرطة في الحفاظ على النظام العام …ومزيدا من التوفيق

  • jawad
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 06:58

    Je crois qu'il y a beaucoup de gens qui se trompent . TAJNID est seulement une periode temporaire, les gens passeront leurs stages et quitteront les casernes. Si vous voulez entrer dans l'armee comme un metier, il faut passer des concours et avoir des etudes .

  • مواطن
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 07:55

    هل لهذه الدرجة انقرض الرجال حتى ينصب النساء لهذا المنصب !!!بالله عليكم ايها المسلمين اعطوني في تاريخ الاسلام مجندات كانو يفعلون غزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحاربون العدو!! اتقو الله عزوجل وتعلمو دينكم ويكفي من تقليد الكفار في كل شيء فالمرأة امرها الله عزوجل بمكوتها في بيتها ولا تخرج الا للضرورة وعمل المرأة ايضا لا يكون الا للضرورة وبشروط كما قالها اهل العلم من بينها تخرج محجبة والعمل لا يكون فيه اختلاط…والله اتعجب ملايين الشباب بدون عمل وتخرجون بنات المسلمين من بيوتهم وتبرجوهم. بالله عليكم ما غرضكم من هذا!!؟ اليست عندكم غيرة ايها الذكور ام لم تستطيعو ان تصرفو على بناتكم ونسائكم !عجيب والله عجيب خلاصة القول الله يهدي ولاة امورينا والمسلمين اجمعين .

  • بنت البلاد
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 08:28

    ما أعجبني في المجندات أنهن لا يضعن الحجاب و هذا يدل أن المرأة ليست مجرد عورة يجب أن تحجب في المنزل. بل لها من الكفاءات و القدرات التي يجب أن تخدم بها وطنها ..تحية لكن فأنتن تشرفن وطنكن

  • Foad
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 09:46

    من هنى تحس على انك مواطن وتحس بان الاهتمام موجود وتحس على أنك تستفيد من خيرات بلادك نعم للمبادرة ونعم للاستمرار في التجنيد الاجبارى ونعم حتى نعلم اننا لدينا من يحمبنا ويقف معنا وهى القوات المسلحه الملكية كنا لآ نعلم عنها أي شئ كنا نراها إلا في حالات وكنا نتسائل ما دور هاذه القوات الآن نعم دورها أن تقوم بمهام تكوين الشعب المغربى لأن الشعب هو الجيش هو الوطان والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • El oujdi
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 10:50

    اتمنى ان لا يتضاعف عدد الامهات العازبات في السنوات المقبلة

  • Hayat Essai
    الإثنين 23 شتنبر 2019 - 21:51

    I am so proud of every Moroccan woman who took the initiative to represent our Blad with strength and pride. 3Ach Lmalik

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس