24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | اتحاد العمل النسائي يُطلق حملة وطنية لمحاربة العنف ضد المرأة‬

اتحاد العمل النسائي يُطلق حملة وطنية لمحاربة العنف ضد المرأة‬

اتحاد العمل النسائي يُطلق حملة وطنية لمحاربة العنف ضد المرأة‬

"لا تسامح مطلقا مع العنف ضد النساء والفتيات"، شعار حملة إعلامية قام اتحاد العمل النسائي والمبادرة النسوية الأورومتوسطية بإطلاقها في المغرب والجزائر والأردن وفلسطين ولبنان وتونس؛ وذلك بشراكة مع ائتلاف مكون من ثماني منظمات تعنى بحقوق المرأة، في إطار الحملة الإقليمية حول مكافحة العنف ضد النساء في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وحسب المعطيات التي كشف عنها اتحاد العمل النسائي، خلال الندوة الصحافية التي خُصصت لتقديم الخطوط العريضة للحملة، مساء الأحد بالدار البيضاء، فإن الحملة الإعلامية تشجع على مشاركة قصص العنف التي تعرضت لها النساء باستخدام الوسم (الهاشتاغ) "#شنو هي قصتك"، مع إشراك الرجال للمطالبة بتحويل اللوم من الضحية إلى الجاني.

في هذا الصدد، تقول زهرة وردي، منسقة الحملة، إن "الحملة الإقليمية ترفع شعار لا تسامح مطلقا مع العنف ضد النساء، وتُصادف الارتفاع الحاد للعنف مقابل تراجع الأخلاق والقيم؛ وذلك في ظل ضعف الحماية الاجتماعية والقانونية للنساء المعنّفات، ما يسائل المجتمع بكل أفراده، تحديدا جهاز الدولة والقائمين على الموضوع"، وفق تعبيرها.

وفي معرض حديثها عن ارتفاع نسب العنف الذي تتعرض له النساء داخل المجتمع المغربي، تضيف وردي أن "البرنامج الهادف إلى محاربة الظاهرة يمتد طوال ثلاث سنوات، ويشمل أيضا عقد شراكات مع الوزارات المعنية بالموضوع، من قبيل وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الصحة ووزارة التعليم".

وتوضح الفاعلة النسائية البارزة أن "الحملة تروم نشر الوعي والمعرفة، وكذلك تحويل لوم الضحية إلى محاسبة الجاني، لأن الثقافة المجتمعية تساهم في إفلات الجناة من العقاب"، موضحة أن "القانون الجنائي المغربي ومدونة الأسرة يكرسان التمييز ضد المرأة، ما يستلزم مراجعتهما وملاءمتهما مع دستور 2011 ومختلف التشريعات الدولية التي صادق عليها المغرب".

وتتناول الحملة التحيز المبني على النوع الاجتماعي في التعليم، وكذلك القوالب النمطية المبنية على النوع الاجتماعي في المدارس، وتتضمن لوحات إعلانية خارجية في مجموعة من المدن، فضلا عن الاستعانة بالمواقع الإلكترونية والنشرات الإذاعية والمقابلات التلفزيونية، إلى جانب مواقع التواصل الاجتماعي والأفلام، علاوة على مشاركة مجموعة من الفنانين المغاربة.

وكشف البحث الوطني الذي أنجزته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، مارس الماضي، حول انتشار العنف في صفوف النساء، أن 54.5 في المائة هي نسبة انتشار العنف ضد النساء على الصعيد الوطني، مسجلا أن أعلى نسبة من النساء المعنفات بالوسط الحضري (55.8 في المائة)، مقابل 51.6 في المائة بالوسط القروي، بينما تمثل الفئة العمرية التي تتراوح بين 25 و29 سنة أكثر الفئات عرضة للعنف بنسبة تصل إلى 59.8 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - المحلل الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:21
أصبحنا نرى في بعض الأسر العكس تماما المرأة أكثر تعنيفا لزوجها
2 - عنف النساء الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:34
اكبر عنف هو الدي تعانيه الخادمات في البيوت من طرف ربة البيت والذي تعانيه الموظفات من طرف رئيستهن المباشرات. فأسالوا النساء ؟
واغلبية النساء يحكمن رجالهن.فأسالوا الرجال؟
3 - الشعب متعطش للعيش الكريم الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:34
سيرو للمعبر ديال باب سبتة وشوفو الذل والتبهديل والرخص والاهانة لي كتعيش فيها المراة المغربية يوميا وصباحا ومساءا.
4 - ملاحظ محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:35
لا شيء عرفته البلاد من تطور وسوى وقفات احتجاجية ومسيرات وسرعة قصوى في سن القوانين لمناهضة للعنف ضد المراة واي عنف هذا لا نرى سوى حالات معزولة تقع تقوم لها الدنيا وتقعد وتجد الجمعيات النساءية الفرصة باش تبان من طبيعة الحال من اجل ملايين الدراهم للدعم تصرف في الكاطكاطات والحفلات ديروا شي تقويم لنرى هل فعلا حققت هذه القوانين مبتغاها ام ان حالات العزوف تفاقمت والعوانس زاد عددهم.
5 - عبد السلام اطراشلي الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:39
العنف الحقيقي الذي يعاني منه النساء المغربيات هو العنف الاقتصادي والحرمان من ابسط الحقوف في التعلم والصحة والرعاية الاجتماعية. .... حيث تعبهن لا حدود له مع الأعمال الشاقة......
6 - hobal الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:42
علموا النساء معاملة الزوج بادب واحترام بعد ذالك تطرقوا الى التعنيف
70%100 من النساء المعنفات هن يجلبن على انفسهن الاحول التي يعشن فيها
انهن عنيدات وبعضهن مستهزئات بالرجل الى غير ذالك من المعاملات
جل النساء لا يزيدهن هذه الجمعيات الا العناد واذلال الرجال
النسا ء مهتمين بحقوقهن ويتجاهلن حقوق الطرف الاخر
هل بتجنيد القضاء لصالحهن يعني المؤامرة ليرفع الرجل يديه الى السماء لاحول ولا قوة الا بالله
انتضروا جحافيل من المطلقات وجحافيل اطفال الشوارع كونوا منصفين لكلا الطرفين
7 - محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:47
لماذا لا يمول الاتحاد الأوروبي حملات محاربة الأمية و البطالة و النهوض بالتعليم و الصحة ؟؟؟ المرأة المرأة ثم المرأة ؟؟؟؟؟ هناك شيئ يطبخ على نار هادئة.
8 - مواطنة الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:56
يبدو أن الرجل المغربي وصل به التخلف إلى حد هذا المستوى من التعليقات التي توضح جيدا مدى قلة وعيهم و أخلاقهم. تعليقاتكم هي صورة عنكم
9 - mohajir الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:00
نفس الوجوه تدافع عن المرأة وكأن أعز ما عندنا وهم أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وزوجاتنا وكلنهن ليتكلموا بإسمهن ، هؤلاء ينفدون أجندة خارجية بعلمهن أو بدون علمهن أو حبا في الظهور بوجه المنقد أو للإنتقام من الرجل إنطلاقا من تجاربهن الشخصية الفاشلة وهن غير واعيات بأنهن في أغلب الأحيان يساهمن في تخريب البنية المجتمعية والأسرة المغربية.
10 - دمحم الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:04
طلقها بمعروف هذا حكم الله و ليذهب للبحث عن حقهم في أوروبا أو دم أخرى و عند الشياب 'الشيخوخة 'الفساد يرجع إلى المغرب مريضاً و لا أحد يجدون في استقباله و لا مأوى للطالبات. بل التي اي سيدا و دار العجازة
11 - العباسي الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:04
هناك سيدات انجبن من رجال هن لا يرغبن في مواصلة الحياة معهم فياتين افعالا حتى يحصلن على الطلاق ومن ثم النفقة خصوصا ان كان الزوج موظفا فيصبح راتبهم مقسما مع مطلقته والاخيرة تذهب لتعيش حياتها مع من تحب،،.أليست قمة الخيانة احيانا من طرف المراة ؟وهذه الجمعيات ترتكبن جرائم كثيرة في العديد من الرجال ضحايا غدر النساء..فاتقوا الله في الرجال ايتها الجمعيات
12 - MAGRIBIA VIDEO:OMLLPLLB0QM الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:06
النساء المغربيات المهمشات والمفقرات والمطحونات باغيين العيش الكريم والكرامة والعدالة الاجتماعية والحق في الثروة والتعليم والتطبيب وشغل نظيف محترم اما الجمعيات المرتزقة نقول لكم حجتكم ظعيفة
13 - Said الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:16
والله العظيم حتى بسلتو وليتو بحال الدبان هي على هاذ القبال كل وحدة تزوجات نديرو لها مخزني يحظيها ثانيا ماكابن لخرج على الاسر قدكم غير فاتكم الكار وبغيتو دمرو الاسر بتحراشكم وسيرو قابلو شي حاجة تنفعكم النساء الى تعرضو العنف وعندهم شهود يمشيو المخزن ونتم عطيو التيساع
14 - Marko الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:19
بمباركة من منظمات البرجوازية الليبرالية يتم تمويل هاؤلاء العوانس و الفاشلات اجتماعيا و عاطفيا للانتقام من الرجال و المرأة المحترمة.
فاليادي الخفية الحاكمة للعالم تريد المزيد من المال و المرأة المحترمة المتزوجة الام لاطفال هي حاجز امامها و امام مشاريعها البورنوغرافية،
انتم قرروا من هي الافضل بالنسبة للبرجوازيين المرأة المحترمة ام العانس المتحررة السكيرة
-المرأة المحترمة المتحفظة:
تطبخ طعام منزلي صحي
-لا تدخن-لا تشرب
-لا تتسكع في الحانات ليلا
-من العمل الى المنزل-ترعى اطفالها...يعني المزيد من الوقت خارج العمل المزيد من العطل (الولادة و الحمل ...)
---المرأة المتحررة التي يريدون:
-في الصباح قهوة starbucks
-قرض خيالي من البنك من احل سيارة
-علبة سجائر كل يوم
-الطعام macdonalds,KFC...
-التجول اليوم كله في الفاسبوك و تيكتوك انستاغرام.
-shopping in the evenning
-قهوة اخرى بفترة الزوال(سجائر و شيشة)
-جولة بالحانات الليلية و المزيد من المال يهدر و الكثير من رغبات الرجال المنحرفون تلبى
-تعيد نفس ما فعلت اليوم التالي لانه ليس لديها لا اطفال مجرد شقة مليئة بالقطط...رب العمل يحب هاته العبودية
15 - حسن التادلي الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:24
قال تعالى : الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)
و ينص الدستور على ان أن الأمة تستند في حياتها العامة على ثوابت جامعة، تتمثل في الدين الإسلامي السمح.....
وينص ايضا على ان :المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة،
.................. استنتاج ..............
يتعين تعديل نصوص القانون الجنائي لتتوافق مع حكم الله ....
..... او تعديل الدستور لنسخ المقتضيات اعلاه ......
أما هاذشي ديال العيالات راه بسال .... ولذلك نجد بين الفينة و الاخرى اخبار مروعة من قبيل قطع الرؤوس و اطلاق النار و تخسار الوجه ....
اتركوا المرأة تعيش تحت طاعة زوجها كما كان في السابق و ستصلحون جل الآفات الإجتماعي التي نتخبط فيها حاليا ....
16 - استاد التربية الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:44
لماد لايتكلمن عن العنف بصفة عامة ان العنف في كل المملكة التي اضحت بلاد الاجرام ويقولون صراحة في تجمعات انه يجب محاربة العنف في الشارع و تكثيف الجهود الامنية بصرامة لمحاربة تجمعات المشرملين بالازقة وابواب العمارات والمدارس ومحاربة تسامر التلميدات العاريات مع المشرملين حتى السابعة مساء وامهاتهم لاهيات بالمسلسلات الاباحية بالقنوات الوطنية نساء متبرجات يتةجلن بالشارع بلباس يضهر تفاصيل المؤخرة واعضائهم الداخلية لاشهار اجسادهم البقرية وغير مهتمين للعيون ونساء يترددون عند المشعودات لضر ازواجهن وضر بعضهم بالغيرة الجائرة بنت ضد بنت ومراة ضد مراة حتى الزوةجة التانية يكرهونها ويسمينها ضرة وهي لاتضر احد تزوجت بالحلال الدي يحل اربعة لحاجات الرجل ولاسعادة نساء يكرهن بعضهم وبين الجارات بالتفاخر بما يملكون من جاه او قوة نساء ناقصات عقل ودين
17 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:52
متى سيتم الإعلآن عن اليوم الوطني ضض عنف الرجال الدين يعانون الأمرين يبحثون عن الموارد المالية لتوفير مصاريف البيت ووووووو ولم يجد الشغل
18 - tzaght الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:55
رقم 9
ربما بين التعليقات رجال ليسوا متزوجين ليست عندهم تجربة المتزوج لاكن عندهم امهات اخوات زوجات اقاربهم
المرئة اصبحت اليوم قنبلة موقوتة قد تنفجر في كل لحضة وتدمر الاسرة كاملة
هذا راته العين وما سمعته الاذن اكثر بكثير
المرئة المغربية عندما تعمى بصيرتها لا تفكر اما الهيستيريا او فضيحة عضمى
الشرف عند الرجل شيئ مقدس يجب على المرئة الا تلعب بالنار من منهن لم تقبل بقوامة الرجل عليها رفض الزواج اذا تقدم لها احد
19 - لولو الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:32
لماذا لانعمل على محاربة العنف بجميع أشكاله جسديا كان أو لفظيا ،وكيفما كان مصدره سواء ترتب عنه تعنيف الرجال للنساء أو النساء للرجال أوالرجال للرجال والنساء للنساء ، لأنه في بعض الحالات أثبثت بعض الوقائع أن المرأة أكثر وأشد عنفا من الرجل كالمرأة التي تقتل مولودها و تلقي به في القمامة لأي سبب من الأسباب أو التي تقتل أمها بمساعدة أجنبي من أجل سرقتها أو كالتي تقوم بحرق خادمتها بالزيت المغلى أو .... ،رجاء لنتحد ضد الشر دون تصنيف أو تفييء
20 - سلالية الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:35
العنف الذي تتعرض له المراة هو حرمانها من أراضي الجموع واستغلالها من طرف الذكور هذا عنف نفسي أكتر من هو جسدي.
21 - Ingenieur الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:56
فرعتو لينا رسنا بهاد المراة...و التيجة غير لعرا والفساد في البلاد
22 - مواطن2 الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:11
ضجة كبيرة استمرت وتستمر وربما ستستمر الى ان يرث الله الارض ومن عليها.الجمعيات النسائية تمادت في مطالبها الوهمية...لا احد يستطيع تعنيف المراة في هذا القرن...والكل واع ب " طول شوكة " هاته الجمعيات...اقول هذا وانا اناهز ال75 سنة متزوج بابنة عمي عمرها حاليا 68 سنة ..ولدي الاكبر له 50 سنة ولم يسبق لي في يوم من الايام ان " عنفتها " وفي اقصي حالات الغضب اكتفي بالتوبيخ شفويا فقط....واطلب " السلة بدون عنب " كما يقول المثل...واعتقد ان النسبة العالية من المواطنين ينهجون نفس النهج...الجمعيات حاليا تضيق الخناق على الازواج ليكونوا تحت رحمة المراة...والامر يكون مقبولا اذا كانت الزوجة صالحة....هذا الاسبوع بالذات التقيت بصديق لي في حالة مزرية ...زوجته غادرت المنزل الى الشارع وتركت له 3 اطقال ورفضت الرجوع..وحسب قوله فانها تفعل ما تشاء ولم يستطع لها سبيلا...فما قول الجمعيات ؟ ولمن سيشتكي ؟
23 - Meryam Rochdi الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:31
العنف ضد المراة سيتوقف بوضع مساطر زجرية اتجاه الذكوريين و فصل الدين عن الدولة فالاسلام هو بنصوصه هو مصدر العنف ضد المراة
24 - mine الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:04
الى كل كن يتسال عن لماذا لا تتحدت هده الجمعيات عن الفقر والتهمبش والبطالة وضعف الخدمات الصحية كعنف ضد المراة
الجواب مصدر تمويل هده الجمعيات هو الدولة من وزارت وجماعات محلية وشركات اذن لايمكن ان تنتقد من يمولك
25 - hossin الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:10
جميل جدا ومتى نناهض كذلك عنف النساء ضد الرجال وحمايتهم من المدونة التي ضدهم من أ إلى ي
26 - خالد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:32
كون كنا متأكدين بأن هاد الجمعيات كيدافعو على النساء لي هن(خوتاتنا وبناتنا وامهاتنا) كون وقفنا بجنبهم وساندناهم.
ولكن للاسف هاد الجمعيات هدفهم هو يفلسو الاسر المغربية ويمزقوهم من اجل المطامع ديالهم ومن اجل اجندة الغير.
لن يفلحو ابدا باقي الخير فالمرأة المغربية
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.