24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الخذلان الأبدي لليسار المغربي (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. خطر التطرف اليميني و"العنف الإلكتروني" يفتح الباب أمام النازية (5.00)

  5. المنبهي يمدّ الجسور بين الفصحى والدارجة المغربية (5.00)

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | "خارجة عن القانون" تراهن على البرلمان لرفع تجريم "العلاقات الرضائية"

"خارجة عن القانون" تراهن على البرلمان لرفع تجريم "العلاقات الرضائية"

"خارجة عن القانون" تراهن على البرلمان لرفع تجريم "العلاقات الرضائية"

بشكل حثيث، تمضي حملة "خارجة عن القانون"، المطالبة بمزيد من صيانة الحريات الفردية للمواطنين، نحو تصدر النقاش العمومي في المغرب؛ فقد شكلت قضية اعتقال "هاجر الريسوني"، وطرح مشروع القانون الجنائي للتداول البرلماني، أرضية لخروج الحملة إلى الوجود، ونقلها نحو مستويات تشريعية ودولية.

ويخوضُ عدد من النّشطاء المغاربة معركة حقوقية جديدة ضدّ ما اعتبروه "إجهازاً متواصلاً على الحقوق والحريات في المغرب"، خاصة في ظلّ تداعيات قضية "هاجر الرّيسوني"، وذلك من خلال إطلاق حملة تحت عنوان "خارجة عن القانون" تروم فتح نقاش وطني حول واقع الحريات الفردية بالمملكة.

وإلى حدود اللحظة، وقع أزيد من 7000 شخص على العريضة، وهو عدد قياسي في ظرف وجيز، يفتح الباب أمام مستقبل المبادرة ومدى قدرة المؤسسات على احتوائها، خصوصا أمام الصدام الجاري حاليا داخل لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب بخصوص قانون الإجهاض، فيما يظل خيار اللجوء إلى الشارع مستبعدا حتى الآن، حسب ما صرح به المشرفون على المبادرة.

ويعرّف الواقفون وراء الحملة أنفسهم بأنّهم "مواطنات ومواطنون مغاربة، نعترف بأننا خارجون عن القانون. نعم، نحن نخرق كل يوم قوانين جائرة، قوانين بالية أكل عليها الدهر وشرب"، مضيفين: "نعم عشنا أو ما زلنا نعيش علاقات جنسية خارج إطار الزواج مثل الآلاف من مواطنينا، عشنا أو مارسنا أو كنا شركاء أو متواطئين في عملية الإجهاض".

كريمة نذير، فاعلة حقوقية إحدى المشرفات على المبادرة، أوردت أن 7000 شخص وقعوا على العريضة في فترة وجيزة، والمفترض منطقيا أن تصل إلى مختلف المهتمين، مشيرة إلى أن العديد من السياسيين والحقوقيين والبرلمانيين قد تواصلوا مع المشرفين على مبادرة "خارجة عن القانون"، مسجلة أن "العديد من الأفكار تتبادر إلى الذهن، لكن ليس من بينها النزول إلى الشارع".

وأضافت نذير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المبادرة تعتزم الحوار مع مسؤولين وإيصال صوتها إلى المؤسسة التشريعية"، مؤكدة غياب أفضلية لفريق سياسي على حساب آخر، و"من يريد تبني أفكار (خرجي على القانون) فمرحبا به"، وزادت في السياق ذاته أن "التنسيق يكون مع أفراد بعينهم. أما الأحزاب، فإن أرادت تبني النداء كما هو فلا ضرر في ذلك".

وكشفت الفاعلة الحقوقية وجود "أعضاء من أحزاب الائتلاف الحكومي ضمن الموقعين"، مشيرة إلى أن "النقاش قائم ومستمر مع جمعيات حقوقية وخبراء قانونيين للبت في شكل استغلال الدينامية الحالية لدعم مشاريع قوانين متعلقة بتكريس الحريات الفردية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - Allal الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:18
صراحة الله القانون كي استافد منو غير رجال الأمن الغير نزهاء ولا يطبق على الجميع.
ومن الظروري تحديد موقف من بعض الأشياء
كالحانات و مقاهي الشيشة
اما منعا كليا مع السجن لمدة تناهز 10 سنوات او رخصة. ولجميع الزبائن مغاربة وأجانب.
2 - حميد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:20
عجيب هدا القانون ، اذا كنت متزوج يكفي تنازل الزوجة للخروج من الورطة ، واذا كنت غير متزوج ما عليك الا ان تضع راسك على المقصلة ، مع العلم ان الاعزب هو الاكثر عرضة لهذه المواقف ، حتى الدين فرق بين المحصن و الغير محصن للاسباب المعروفة .
3 - Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:20
من يريد الخروج عن القانون فل يبحث عنه خارج أرض الوطن لأن الحرية الطبيعية تتجلى في احترام الفرد لحرية الجماعة.
4 - فساد وفساد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:21
عندما يمارس مزلوط ومزلوطة الجنس يتهمون بالفساد ويحبسون,عندما يسرق مسؤول الملايين لا يتابع بالشفرة كشفار بل بالفساد ويخرج براءة
5 - jalalmtl الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:22
الدول التي رخصت للعلاقات الرضائية ،ربت أبناءها على تحمل المسؤولية منذ الصغر ، ترعى الطقل قبل الولادة وبعد الولادة وحتى في حالة تخلي أحد الوالدين عن مسؤوليتهما ،تتدخل الدولة لرعايته عبر مبلغ مالي كل شهر حتى يبلغ رشده .أما في المغرب حيث أن الدولة لا تتحمل أي مسؤولية خاصة بالمواطن أو رعايته فلابد من تشديد الإجراءات حتى لا نصطدم بجيل كامل من أطفال الشوارع .خلاصة القول العلاقة الرضائية تبقى رهينة بمدى وعي الطرفين لكن هل لتحمل للمسؤولية في حالة الإنجاب ؟ .
6 - Observateur الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:23
هناك قوانين من عهد الديناصورات و لا زالت تستعمل عند الحاجة، يمكن بالفعل عدم إزالتها لإرضاء شعيبة و لكن جعل تطبيقها مستحيل فعليا هذا هو الطريق الذي يجب المرور منه الان و الا سوف تعطون هدايا مجانية لخصومكم، اتكلم عن حرية الجسد و حرية الاكل و الشرب و حرية الزواج
7 - مصطفى الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:25
ما دام الشعب ما زال على فطرة الاسلام فلن يقبل ابدا بقوانين مماثلة..ثقافة المغاربة اسلامية حتى و ان مارسوا عكس ذلكً. الجنس خارج الزواج و الحمل خارج الزواج مازال مرفوضا مجتمعيا!من من المغاربة يقبل ان تلد اخته او ابنته طفلا خارج اطار الزواج!حتى و ان ارادت الفتاة ان تستمتع بحياتها فلن تقبل ابدا ان تحمل بلا زوج!هذا غير مقبول ابدا!
8 - خارج عن القانون ولست مجرما الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:25
الأغلبية الساحقة من المغاربة يقومون بعلاقات رضائية أو بالاكراه أحيانا، مثلهم كمثل جل المسلمين وغير المسلمين. فلماذا هذا النفاق إذن ؟
تتدعون "العفة والطهارة " بالمفهوم المشوه نتاعكم، ولكن في الخفاء تفعلون ما لاتفعله الشياطين، ولكم في طارق رمضان وغيره خير دليل
# خارج عن القانون ولكن لست مجرما، سأمارس الجنس، وأفطر رمضان وبافتخار عليكم واللي ماعجبوش الحال يشرب ماء البحر، على الأقل حنا خرجنا لها طايطاي، ماشي كانافقوا وكانديروا اللي ماكايدارش وراء الستار.
واللي كايدخل الدين فالمسألة، أريده أن يجيبني بمنطق كيف أن الله أحل لعباده نكاح ماطاب لهم من ملك اليمين؟ ماداموا عبيدات يعني غايكون الوطء بالإكراه وليس بالتراضي، يعني أنكم قبلتم بالعلاقات بالاكراه وليس بالعلاقات بالتراضي. فعلا الخرافات شوهت المنطق لديكم، راجعوا أنفسكم قبل فوات الأوان
9 - ABDO الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:27
قالو ليك ماقدو فيل زادوه فيلة
10 - من خارج الوطن الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:33
الحرية الفردية تبقى مقيدة و بشروط إحترام الآخر و إلا سنطبق قانون الغاب وسنكون مثل الحيوانات وهذا مالا نقبله أما الأشخاص الذين ينادون بالحرية الفردية أقول لهم إبدئوا بإزالة الحشمة و التشجيع على التبرج على بناتكم و زوجاتكم أولا وتركونا ندبر أمور شؤوننا و السلام
11 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:41
المطلوب متاعبعت الموقعين على تلك الوتيقة التي تدعو الى مخالفة الدين الاسلامي اعتقد ان متابعت هاؤولاء ضرورية اما البرلمان ان اجاز مثل هذه الاشياء فانه برلمان لاقيمة له علئ الاطلاق لايجوزلاحد ان يحلل ما حرم الله في الكتاب والسنة فهل يستطيع البرلمان ان يغير القران الكريم
12 - مهاجر الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:41
بجب تطبيق القانون العام والشريعة الإسلامية، يعني معاقبة الخارجين عن القانون !؟ واحترام القيم واﻻخﻻق واﻻعراف التي حافظ عليها المغاربة أبا عن جد ، السرقة تبقى سرقة، والزنا يبقى زنا !! مهما اختلفت الآراء والتعليقات ، واﻻسﻻم اوﻻ وأخيراً دين الدولة والحفاظ عليه من أوجب الواجبات واشرفها.
13 - عجيب الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:45
على داكشي كنقول مال الشتا العام لي فات مطاحتش وهاد العام مزال ياربي تستر
قال النبي صلى الله عليه وسلم كل امتي معافى إلا المجاهرو
14 - شعارنا الله.الاسلام.الرسول الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:46
لا حرام الا ما حرمه الله في كتابه الذي لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه.
ولا حرام الا ما حرمه من لا ينطق عن الهوى .المؤيد بالوحي المبعوث رحمة للعالمين.
ثم ما أفره العلماء الربانيون نقلا اقتداء واتباعا وعقلا استنباطا واجتهادا.
ولا حلال الا ما جاء عن طريق ما سبق ذكره.
أما ان يتحذلق المارقون عن الصواب ويلوون السنتهم بما يتم طهيه لنا في مطابخ الماسونيين فلن نقبله اطلاقا .
لن نرضى حكما يقصي الوحي والسنة ليحل مكانه .ايحاء ابايس واعوانه والباس اوامره حلة القوانين والحقوق المزعومة عبر منظمات الامم المتحدة ولجان و رجال قانون و ادوات و خدم سيجمعون مع من سبقهم من المكابرين الاولين
15 - مسلم مغربي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:52
كل يندد وينكر هذا القانون الذي هو في الاصل قانون رباني اسلامي يحرم ويجرم الزنى ولكن مع الأسف مانراه الان لايمت بصلة الى الاسلام نسال اله السلامه اللهم لاتحاسبنا بما فعل السفهاء منا..
16 - man الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 17:56
ماذا أقول?
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
ابتعدنا كثيرا عن شرع الله;وها نحن نحصد النتائج.
17 - عينك ميزانك الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:01
تقنين الفاحشة و الحرام وضرب اهم اساس المجتمع المسلم ( الاسرة) واراك ساعتها بدعوى الحريات الفردية سوف ترى ممارسة الفحش في الشارع بالعلالي يادلالي وسيصبح مغربنا أرض ولاد الحرام.
18 - سيدي علي الأندلسي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:05
مشكلة المجتمع المغربي تكمن في جاهليته لأمور العالم الحديث. لم يتمكن من تحديد المفاهيم الاجتماعية على الأقل . بمعنى كيف نقيم علاقات اجتماعية في حدود مفهوم الحضارة الإنسانية الحديثة
القائمة على العقلانية وليس على الاحاسيس البهيمية.
هذا بعيد المنال في المغرب وحتى في أي بلد عربي إسلامي اخر. ان تنال منزلة ما في الرقي الاجتماعي الإنساني المتطور في عصرنا الحاضر ليس بالأمر الهين لان هذا يتطلب صقل المعارف في كل مجالات العلوم الحديثة . لذا وجب على الفئة التي حظيت ببعض المعارف والتي تسير أمور هذه المجتمعات المتخلفة ان تنبه صبح مساء من مخاطر كذا وكذا. فإن لم تستطع القيام بهذا فالتسلم أمور هذه المجتمعات إلى القوى العظمى في عالم اليوم
19 - مغربي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:08
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النور:19)،
20 - مجرد رأي متواضع الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:10
إذا اردت القضاء على أمة فاضرب قيمها و اخلاقها، يقول الشاعر "انما الامم الاخلاق - فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا"، اول فصل من الدستور المغربي ينص على ان الاسلام هو دين الدولة و ان المغرب دولة اسلامية، فكيف يجوز الاخذ بالمعتقدات العلمانية و تطبيقها في دولة اسلامية. كفى من العبث و من لا يستحي فليفعل ما شاء فحسابه عند ربه.
21 - مواطن الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:15
يعرف محمد شحرور "الزنى " على أنه العلاقة الجنسية العلنية. يجب إزالة مفردات مثل الزنى والجهاد من القاموس لأنها كلمات تنتمي إلى أزمنة غابرة. أو كما يحدث في قواميس اللغات الحية الإشارة إلى أنها مفردات عتيقة.
22 - مصطفى الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:17
خارج على القانون و لست مجرما:الاسلام احل ملك اليمين في و قته حين كان ملك اليمين في الجاهلية و لم يكن ممكنا التخلص منه دفعة واحدة لذلك وضع له تشريعات مناسبة..لكنها لم تعد مطبقة الان!اما اذا اردت ان تفطر رمضان و تمارس اي جنس شئت تذكر انك في دولة تحكمها قوانين شرعها البرلمان المنتخب و الحكومة المنتخبة اما الاسلام فهو مصدر واحد من مصادر التشريع و ليس المصدر الوحيد!
23 - محسن الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:22
دابا 7000 شخص بان ليكوم عدد قياسي ....!!!!؟؟؟
24 - المهيدي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:25
باش نحلو هاد المشكل لدايراه مجموعة من المراهقين او تدخلات فيه جمعيات اجنبية بالتعاون مع ايدي خفية ليعندها اجندات الهدف ديالها كولنا عارفينو اديرو لينا مشروع قانون الشعب هو لي اصوت فيه حيتاش هو ليغادي استافد او اعاني من تبعات هاد لقانون واخا انا متأكد ان %90 من المغاربة الاحرار ربما اكتر غادي ارفضوه او ديك ساعة لماعجبو الحال الما او الشطابة تالقاع لبحر .ليغادي اعاني هوما الاهالي لكبرو او قراو بدلو مجهود او اجي فلخر واحد يكل لبنت دماغها .كولنا عارفين ان النساء كائنات مليئة بالحب و المشاعر وجب الحفاض عليها باتباع شرع الله
والسلام
25 - أم ايمن الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:26
صراحة هاد 7000 لي وقعوا على هاد الوثيقة خصهوم حتى هوما يتحاكموا حيت كايزرعوا الفاحشة وسط دولة مسلمة ويمشيو يعيشوا فإسرائيل ويديروا لي بغاو
26 - مغربي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:27
الحلال بين والحرام بين ... يجب أن تجرموا من يسرق أموال الشعب .. ألن تتقون في أنفسكم وفي شعبكم ... كرهنا وطننا بالذل و القهر... كفاكم كفاكم كفاكم ....................................... الله أكبر
27 - من صفرو الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:29
هل اصحاب هذه الفكرة راضون على ان يقترف اولادهم و ازواجهم هذه الفعلة ؟
28 - جريء الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:32
لا يجب على الجماعة ان تحجر على الفرد، لا نود احكام و تشريعات عفى عنها الزمن، الاصل هو الحرية، انا باغي نفطر و لا نشرب باش ضريتك انت!!!!؟؟؟
الاصل هو انني لا اؤذي المجتمع، و لا احد له الحق ان يؤذيني، اذن كفانا من تشريعات رجعية، نظلمو بها البشر.
تحيا اروبا الكافرة، و يحيا القانون.
اما النفاق، راه مخدامش
29 - انسان الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:40
لا تثور حفيظتكم لرؤية فئة من السياح الاروبين تنتهك أجساد فلذات أكبادكم نظير دراهم...ولا غيرة لكم وأنتم ترون بلدكم وقد تحول الى واحة جنسية آمنة لأثرياء العرب بدون أية مساءلة...بل يحرسون ويحمون ويخدم عليهم وأنتم ساكتون داهشون....ولا تعيرون بالا للكبت الجنسي وللسعار المتفشي في المجتمع ومن شواهده كثرة الاغتصاب والعنف الجنسي وانتهاك حرمة الأطفال وكل الموبقات والكوارث التي تعرفونها تمام المعرفة....لكل منكم استيهاماته الجنسية وشبقه الجنسي وكلكم يحلم بالخليلة وبالصاحبة والحبيبة،المتزوج قبل الأعزب، ومع ذلك تصرون على قتل البقية المتبقية في انسانيتكم وتنتصرون لقوانين القرون الوسطى...مغرب العبث
30 - يونس الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:41
سؤالي لهاته الفئة المطالبة للحرية الفردية،
إذا كان عدد الموقعون على عريضتكم هو 7000، فما هي نسبتكم أمام عدد سكان المغرب،
اترك لكم الإجابة
31 - كريم الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:47
قال تعالى :
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.
وردت هذه الآية في سورة النور التي تحدثت بإسهاب عن الزناة وتوعدت الزانية والزاني بأشد العذاب.
اتقوا الله واحذروا أن تشيع في المجتمع هذه الآفة الخبيثة. فالله يعلم وأنتم لا تعلمون كما ورد في الآية الكريمة.
32 - amaghrabi nadori الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:49
كان كندنا مواطن ناظوري عاش حياة طويلة في السجون المغربية المعروفة بالقساوة والشدة والعذاب,وكان يحكي على ان سجن القنيطرة ان لم تخن الذاكر هو اخبث سجن في المغرب بحيث حراس السجون كانوا يذهبون بالمسجونين الى الحدائق والبساتين ويامرونهم بتنقية الربيع من الربيع "او تنقية العشب من العشب"وهذه القصة تذكرتها حينما رايت بعض المعلقين يعارضون الحب بالرضى وهو في نظؤهم داخل في الفساد وافساد المجتمع.في نظري هذه الفكرة هي تنقية العشب من العشب بمعنى تنقية الفساد من الفساد.فهل الحب بالرضى هو الفساد الوحيد والخطير الموجود في المغرب؟الجرائم المخدرات العاهرات في كل مكان وفي جل البيوت المغربية وفي جميع الشواطئ المغربية وتقريبا في جميع الفنادق المغربية ووو.بنت واحدة اختارت صاحبا واحدا وقعلت ما فعلت قامت الدنيا عليها سياسيا واجتماعيا ,اما العهرات الفاسدات اللواتي ينقلن الرذائل والامراض ووو فهن سائحات يجلن أحرارا لا من يحارب ولا من يحاكم.المجرمون المشعوذون الدجالون أصحاب الرقى الشيطانية الارهابيون المهربون المفسدون في الإدارات المغربية سارقوا أملاك الشعب المغربي اوزيد اوزيد وكملوا من عندكم اخواني المغاربة ال
33 - amin sidi الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:00
سلام .امراء دهبت الى النبي .ص. وقالة له لقد زنية وانا حامل وقال لها النبي .ص. الحوكم هو الرجم .قالها النبي ادهبي حتى تضعي حملك .وضعة حملها فقال لها النبي ارضعيه حولين كملة مدة الرضاعة رجعة عند النبي .ص.فالها اتركيه لي من يحتضينه .وجاات الى النبي .ص. ونفيد فيها حوكم الله ورجمة حتى الموت .ونعتها احدهم بكلام غير لايءق قال له النبي .ص. اسكت انها تابت وهي من اهل الجنة
34 - Abde الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:02
اي قانون هذا..العلاقات الرضائية..يا له من انجاز عظيم..اتريدون تقنين الفاحشة يا أعداء الله..اتريدون ان تقضوا على بصيص من القيم الباقية..فلتتحدثوا عن الحق في الصحة والتعليم والسكن..وقانون يحمي الفقراء ويعاقب اللصوص وناهبي المال العام..
35 - مغربية الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:03
الله يحفظ مغربنا من الدخلاء والفوضويين إذا كانت شرذمة عديمة الأخلاق و عديمة الحس الوطني تتوجس المس بكرامة هذا الوطن فهناك أبناؤه الحقيقيون الذين سيدافعون عن مرادئهم وعن عرضهم وعن اخلاقهم هؤلاء الحقوقيون الذين يسترزقون من أعداء الدين هدفهم تشويه مبادئنا والدوس على اعراضنا كفى من الشعارات الرنانة والخطابات المزيفة فسكان المغرب 40.000000 وليس 7000
36 - مقرف(بفتح الراء) الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:03
إليك يا طالب اللذات بلا كلل
الامور بخواتيمها كما يقال. ربما علينا ترقب ماذا سيسفر عنه رفع التجريم عن مثل هذه الممارسات التي يراد ادراجها عن جهل ضمن الحريات الفردية حتى نستطيع ان نحكم عليها،عندها ستكون الفاس قد بلغت الراس.فكيف سيتعاطى من نادى بهذا الرفع مثلا عندما يرى اخته او بنته توطأ كالبهيمة امام ناظريه،او تجر من شعرها من امام عتبة الدار من طرف بعرور وجد فرصة قانونية لا تعوض لينفخ بطنها كالبالونة وينفض يديه منها بسهولة ليمر الى الوليمة الموالية. سترى عمتك او خالتك التي بدأ الشيب يدب في رأسها وقد عاودها الحنين الى الوطأ القديم مع وجه لم يكن ليخطر لك على بال،وسترى امك الارملة وهي تنفض يديها من ميثاق غليظ ربطها بأبيك لتلبي نزوة نائمة في غياهب اللاشعور وقد ايقظها النفير العام الى الاحتفاء بما انحط في الجنس البشري من غرائز الحيوان. وسترى اباك او اخاك يدعوك الى اشراكه في الوليمة ما دامت الوليمة ملكا عموميا لا يحتاج الى رخصة لاستغلاله، وسترى وترى وترى. فإن كنت إنسانا مفضلا على كثير من الخلائق فإنك ستشعر بالاشمئزاز لا محالة، وإنت كنت حيوانا فاعلم ان الحيوانات نفسها ستعاف ما انت قاصد إليه.
37 - مغربي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:09
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النور:19)،
38 - محمد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:17
لماذا النساء هن من يطالب بعدم تجريم العلاقات الجنسية الرضائية خارج إطار الزواج ؟؟؟؟؟؟
39 - No comment الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:18
و كيف يمكن التعقيب على تعليقات "فيران القادوس" ؟
40 - جريء الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:21
حرية الفرد هي اساس التقدم، اما من ينادي بتطبيق شراءع و احكام جامدة منذ 1400 سنة، فنقول له انك لا تعرف عن الاسلام شيءا.
و قد ابان الاسلام السياسي عن نفاقه المبين.
41 - مقرف(بفتح الراء) الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:28
إليك يا طالب اللذات بلا كلل
الامور بخواتيمها كما يقال. ربما علينا ترقب ماذا سيسفر عنه رفع التجريم عن مثل هذه الممارسات التي يراد ادراجها عن جهل ضمن الحريات الفردية حتى نستطيع ان نحكم عليها،عندها ستكون الفاس قد بلغت الراس.فكيف سيتعاطى من نادى بهذا الرفع مثلا عندما يرى اخته او بنته توطأ كالبهيمة امام ناظريه،او تجر من شعرها من امام عتبة الدار من طرف بعرور وجد فرصة قانونية لا تعوض لينفخ بطنها كالبالونة وينفض يديه منها بسهولة ليمر الى الوليمة الموالية. سترى عمتك او خالتك التي بدأ الشيب يدب في رأسها وقد عاودها الحنين الى الوطأ القديم مع وجه لم يكن ليخطر لك على بال،وسترى امك الارملة وهي تنفض يديها من ميثاق غليظ ربطها بأبيك لتلبي نزوة نائمة في غياهب اللاشعور وقد ايقظها النفير العام الى الاحتفاء بما انحط في الجنس البشري من غرائز الحيوان. وسترى اباك او اخاك يدعوك الى اشراكه في الوليمة ما دامت الوليمة ملكا عموميا لا يحتاج الى رخصة لاستغلاله، وسترى وترى وترى. فإن كنت إنسانا مفضلا على كثير من الخلائق فإنك ستشعر بالاشمئزاز لا محالة، وإنت كنت حيوانا فاعلم ان الحيوانات نفسها ستعاف ما انت قاصد إليه.
42 - sarah الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:30
notre corps n'appartient pas a état
جسمك لا ينتمي إلى دولة
43 - من خنيقرة الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:35
وعي المواطن المغربي حرباءي وانتهازي،و الشعائر الإسلامية تمارس بطقوس طاعنة في التظليل والكذب والجهل، المواطن يستطيع أن يجمع بين شرب الخمر والزنا ليلا والسكوت عن المنكر والنهب ويم الجمعة يغتسل عشوائيا ويحتل الصفوف الأولى بالمسجد مرتديا اللباس الأبيض،أما العلاقات الرضاءية فهي محرمة على العباد البسطاء ويعاقب عليها بنصوص،الوضع الذي يعطي لأجهزة السلطة الاصطياد في المياه العكرة. أما عناصر الشرطة ومسؤولوا الداخلية وبعض عناصرالقظاء وضباط الجيش وفلك الدواءر العليا فتوفر لهم غرف بالفنادق واقامات فخمة لممارسة طقوس علاقات رضاءية بترخيص عرفي وبحصانة،المغرب يتطور بالمحسوبية والزبونية والرشوة وبالرديلة وبفكر يؤمن بأن الدين الإسلامي الحنيف ينقصه التحضر ومواكبة موازين ومختلف التظاهرات الثقافية والترفيهية المختلطة وتصدير العاملات المغربيات إلى دول الخليج ودول جنوب اروبا،وكان البلد "موقف" بلغة الشعب .وما خفي اعظم
44 - rachid الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:36
علاقة رضائية قد تقود للحمل... والحمل قد يجهد وقد تتركه الام حباً في مولودها أو خوفا على صحتها... الأولى تربيه والثانية تركيه بعد الولادة... إذا ربته سيسأل عن أبيه بعد حين... السؤال هل وافق هذا الطفل على كل هذا السيناريو أم هو إشباع لشهوة شخصين راشدين؟ حق أنانيتنا لا تسمح لنا بقراءة الحقوق بالشكل الصحيح ... الله غالب
45 - hello الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:41
Que des rapports consentis entre adultes sont une bonne chose car on a tous besoin des rapports entre hommes et femmes. C'est la vie, c'est la nature. Mais vendre son corps pour de l'argent facile ça c'est de la sauvagerie. Même les animaux n'aiment pas ça. Alors, à cause de l'arrivisme culturel et social dans ce pays, voilà des femmes qui se mettent faire commerce de leur corps, et surtout aux étrangers. Il va falloir extirper cette tache noire de la société en imposant des règles strictes aux étranger et à celles qui sont censées faire ce type de commerce. Ya qu'à les mettre aux travail ou à des services nationaux rémunérés ne serait ce que pour survivre en attendant d'autres solutions, par exemple apprendre des métiers aux gens et les préparer à entreprendre par eux mêmes. C'est ainsi qu'on pourra en extirper al wagram al khabith de qhoubiya
46 - مجتمع معزي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 19:41
هناك إرتفاع في عدد أمهات العازبات، وفي العلقات الجنسية مع المحارم، وإغتصاب الأطفال وغير ذلك، لكن هذا غير كاف، لأنهم يريدون الحرية الجنسية بكل مافي كلمة من معنى، مثل المعز لا أقل ولا أكثر.
47 - observateur الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 20:28
est ce que ces relations sexuelle consensuelles defendues concernent aussi les personnes mariees .Autrement dis si une femme mariee entre en relation consentuelle avec le voisin echape a la sanction ...il faut preciser le genre de depenalisation
48 - محمد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 20:39
نحن لا نريد حق الحرية جنسية في" احسن بلد في العالم " يكفينا حقوق فلدينا حق التعليم والصحة والسكن والشغل نحن نريد اللجوء الى احدى الدول المتخلفة كامريكا او اوروبا لاننا نستحق
اما عن حق الحرية الجنسية فمن يظن انها لاتوجد فليذهب الى مراكش او طنجة ليلا وسيغير رأيه
49 - الدكالي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 20:50
ما اتعجب له هو ان تقود هذه الحملة. امرأة. ونحن ان النساء اغلبهن يحبون الستر. واغلبهن طاهرات عفيفات. بل حتى المتزوجات لا يمكنهن ان يبادرن ازواجهن بالعلاقات الحميمية. لكن. بعض العاهرات اللواتي يحبون ان تشيع. الفاحشة في الذين أمنوا. اقول لهم اتقوا الله. الدنيا. مهما طالت. قصيرة. وقصيرة جدا. اتقوا يوما. قريب
50 - الحق التعليم و الصحة أولا الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 21:13
طالبوا بحقوق تضيع يوميا و لا أحد ينادي، اضمنوا عيشا كريما و مستشفيات تهتم بصحتكم و تعليما بنير أيناءكم، اقترب للناس حسابهم و هم في غفلة، كيف يعقل في بلد إسلامي يتبنى الإسلام كمرجعية يسمح بهذا، المنكر منكر و علينا محاربته و لو بقلوبنا. ما من عاقل يرى أن في هذا خير، علاقة رضائية=فساد و أبناء خارج العلاقة الزوجية و مآسي اجتماعية و من يحمي الفتاة إذا غر بها و قبلت بالرضا ثم رميت و هرب الفاعل و هو محمي بادقانون، سيدافع عن نفسه بأن هذا كان بالرضا. إذا ما أجرينا دراسة بسيطة جدا، نجد أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى خراب الأمة، الحلاد يصبح حراما.
51 - ما تقيش بنتي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 21:29
ما تقيش عفة بنتي سواء برضاها أو رغما عنها، فالنتيجة سواء....و في تلك الحالة احتمال كبير ان اصبح انا ايضا خارجا عن القانون
52 - Samir الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 21:31
النفاق وتصديق الخرفات هما لخرجو علينا.
53 - صهيل الخيل الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 21:33
هناك من يتزوج فقط من أجل ممارسة علاقات خارج الزواج مع أخريات حتى اذا تورط تسمح له وتتنازل له الزوجة عن المتابعة. وبهذه الشطارة يفلت من العقاب عكس اذا بقي أعزب. أحيي احد المعلقين لأثارته الموضوع.ملخص القول قانون عبثي . علاقة جنسية بين اتنين بالغين بالتراضي لاتمس أي شخص أخر بسوء او بمضايقة.الحرية في الطريق بتأني نعم لكنها أكيد قادمة
54 - ahmed الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 21:47
المجتمع مسلم لكن الدولة ليست مسلمة لانها لا تقطع يد السارق و لا تجلد الزاني فالذين يقولون ان عدم تجريم العلاقات الجنسية الرضائية يضرب في الدين فهو اما منافق او جاهل لان العلاقة الجنسية خارج اطار الزواج يسميها القانون المغربي فساد و يعاقب عليها بالسجن اما في الاسلام فهي تسمى زنا و يعاقب عليها بالجلد فالقانون الحالي لاعلاقة له بالدين الاسلامي و الذين يقولون ان رفع التجريم عن العلاقات الجنسية الرضائية سوف ينتج عنه انحلال اخلاقي فهذا ضحك على الذقون فالمغرب من اكثر الوجهات السياحية الجنسية في العالم و مظاهر الرذيلة متفشية و لذلك فإن رفع التجريم عن العلاقات الجنسية الرضائية هو اقرب الى الاسلام من القانون الحالي فالاسلام اشترط وجود 4 شهود عدول تقاة يرون بأعينهم الايلاج و هذا لن يتحقق الا إذا مورس الزنا في العلن لذلك الرسول صلى الله عليه و سلم قال إذا ابتوليتم فاستتيروا فالاولى هو الستر اما الا شافك مول لحانوت مدخل واحدة و قالها البوليس هذا في الاسلام يجلد 80 جلدة الا اذا جاء بأربعة شهود لذلك فالمفسدة المترتبة عن انك تدخل على جوج الناس و تخرجهم عريانين امام الملاأ اكبر بكثييير من المنفعة
55 - مواطن الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 21:50
 الطريف أن القانونين السالبين للحرية: الإفطار العلني والتحريض على الفساد من وضع فرنسا دولة الحرية والعلمانية! لماذا لا يرفضهما  المحافظون على أساس أنها ليست من الشريعة ؟
56 - بلال الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 21:57
هؤلاء المطالبين بالحريات الفردية الفاسدة هم مفسدون و يسعون الى انتشار الفساد في بين الافراد و المجتمع و يريدون قتل الجنين . تسهيل الاجهاض يعني فتح باب الفساد الجنسي و المجتمعي. هؤلاء الفساق 7000 بعدد مزيف هم مجموعة صعيرة مدعومين بالمال الفاسد و جمعيات مفسدة . كما نعلم ان المغاربة كلهم غيورين على اهلهم و لن يقبلوا بافساد اهلهم . نعم للحريات العامة و الحرية المسؤولة ، حرية بدون فساد.
57 - أأأجمع راسك!!!!! الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 21:57
آشنو؟؟؟حرية فردية؟؟؟ ايلا حرية فردية سير شد فشي شجرة و برد حريتك فيها حتى تشبع، مشي تجي تعمر عقل بنتي و قلبها بالكذوب و لما تعمر ليها كرشها تقول لينا راه العلاقة كانت برضاها و ترميها يا إما تدير الاجهاض و تخسر صحتها و نوحلو فيها أو تولدو و تلصقو فينا!!! و انت تمشي تقلب على شي ضحية تستمتع بيها و ترميها و انت مرتاح و " داخل للقانون"

أما بالنسبة للازواج الذين تسقط عنهم تهمة الخيانة بمجرد تنازل الزوجة فالمفروض هو نصحيح هدا الخطأ و تطبيق القانون على الزوج دون استشارة الزوجة
58 - ابو سليم الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 22:05
كثير من المتعصبين ينسون أن الشريعة الإسلامية تحترم الحريات الخاصة وتمنع التجسس والتشهير وتحث على ستر المذنبين مهما كانت الظروف إلا من جاهر.
لما كل هذا التحامل الأعمى ضد كل من طالب بتغيير القوانين من أجل احترام الحياة الخاصة والقطع مع جميع أشكال التضييق و الصاق التهم الجاهزة مع التشهير المجاني.
59 - مانا الا بشر الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 23:19
عجيب امر هذه التي تقول على نفسها حقوقية كيف تدافع على شخصين راشدين اختاروا بمحض ارادتهم ممارسة الجنس خارج مءسسة الزواج وتنسى الدفاع عن حق الطفل الذي ياتي نتيجة هذه العلاقة ويتعرض للقتل قبل وحتى بعد الولادة كم مرة شاهدنا رضع مرميين في القمامات بطريقة بشعة وهم احياء من طرف ام مارست الجنس خارج اطار الزواج اما الاب فقضى شهوته ولاذ بالفرار عن اي حقوق تدافعين الحرية تنتهي عندما تبدء حرية وحقوق الاخرين
راجعوا انفسكم قبل ان تحاسبوا لان الله يمهل ولا يهمل
60 - Peace and love الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 23:40
كل الذين ضد العلاقة الجنسية بالتراضي خارج ايطار الزواج ومن ضمنهم المعلقين يقومون بهذه العلاقات الجنسية دون تردد وكلما أتيحت الفرصة.سلوك فقط ينم عن نفاق وربما أيضا صحوة ضمير سوف لن تطول
61 - صراحة الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 23:58
لن تحاولو اقناع الشباب بالعدول عن فكرة الهجرة بشرعنة العلاقات الجنسية هدا لايعني شيء في ظل انهيار التعليم والصحة والتقافة وضعف الوعي في المغرب وانعدام الشغل
62 - محمد أحمد المختار الخميس 26 شتنبر 2019 - 00:12
العلاقات خارج إطار الزواج موقوتة في كل المجتمعات؛وهؤلاء الخارجين على القانون وعددهم7000 وهو رقم كبير بالنسبة لبلد محافظ؛ويدل على أن المجتمع بدأ ينسلخ من تقاليده بسبب الهرولة نحو الحداثة بل سلبيات الحداثة والميوعة ونتيجة تغييب تعليم المواد الدينية في مدارسنا منذ عقدين أو أكثر ومهاجمة ماتبقى من الأخلاق في المجتمع وكذلك تغيب برامج أخلاقية ودينية في إعلامنا واوشك الدين أن يكون غريبا في معقله وقلعته التي كانت منيعةالى وقت قريب بل كانت مصدرا لنشر الإسلام في أفريقيا وأوروبا.
63 - مغربي مسلم الخميس 26 شتنبر 2019 - 01:52
اذا لم تستحيوا فافعلوا ما يحلو لكم.. هذه جرأة من قليلات وقليلي الحياء في هذا البلد.. لكن عليكم أن تعلموا أن الشرفاء المغاربة الاحرار لكم بالمرصاد ولن يسمحوا لكم بهذه الممارسات البهيمية... واذا كنتم تريدون مثل هذه الحرية الانحلالية فاستعدوا لحزم حقاءبكم والرحبل خارج المغرب.لانه لا مكان لامثالكم بيننا.
64 - AMIR الخميس 26 شتنبر 2019 - 07:22
ليكون في علم المنافقين ان الفئه الأكثر ترددا على الملاهي الليليه ودور الدعارة هي الفئه المتزوجه.
65 - مواطن الخميس 26 شتنبر 2019 - 08:15
كفا من إستعمال الدين في حماية قوانين تضرب وتشوه روح الدين التي تدعو باحترام المذنبين في حياتهم الخاصة.
إذا ابتليتم فستثروا.
66 - استاذة مهتمة الخميس 26 شتنبر 2019 - 12:22
العلاقات الرضائية جريمة أخلاقية لأنها حرية فردية تنجم عنها جرائم انسانية تتجلى في انجاب اطفال غير معترف بهم لا ذنب لهم اغلبهم يرمى في المزابل. فالزنى متعه جنسية محرمة شرعا لان نتائجه مجرمة
67 - دجال آخر الجمعة 27 شتنبر 2019 - 00:28
هذه الشرديمة تبحث عن شرعنة الجريمة بجمع التوقيعات، هذا بعيد المنال بالنسبة لهم حتى لايبقى في المغرب
68 - سمير الجمعة 27 شتنبر 2019 - 07:20
63 مغربي مسلم.
لو فتحت الابواب كامله لغادر الجميع نحو الدول العلمانيه "الكافره" وانت في مقدمتهم.
كفانا نفاقا. نحن نعرفكم حق المعرفه يامن يدعون انهم خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي وافعالكم تكذب ذالك.
69 - متطوع قديم في المسيرة الخضراء الجمعة 27 شتنبر 2019 - 14:15
السنة 2020 ومازال البشر في هذه البقعة من الأرض لا يستوعبون أن كل إنسان له كرامة وحرية فردية لا يحق لأحد أن يتدخل فيها؟
كيف يعقل تجريم شخصين راشدين يمارسون الجنس بالتراضي وسبق وفاق بعيدا عن الأنظار ولا يضرون غيرهم بشيء؟؟ بينما لا نرى أي عقوبات ردعية قاسية للمغتصبين. هذه معضلة كونية و خلل ضخم في المجتمع.
أنتم (لا أعمم) هكذا ضد الحب و في نفس الوقت تغضون البصر عن الهمج والإجرام!!!!
*بالله عليك لمذا يتم إدخال الدين في مثل هذا النقاش؟؟؟ 2020 وما زال ابن آدم في هذا البلد لا يستوعب أن الدين حرية شخصية محضة تنبع من قناعة شخصية؟ آسف يا بلدي ربما مرور ألف سنة من الأن لن تكفي لتصبح بلدا آمنا ومتمدنا مثل البلدان المتقدمة، أكبر دليل هو نوع التصويت الذي تتلقاه هذه السطور.
70 - اكاديري الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:53
تقنين زراعة الكيف بعدها المساوات في الارث بين الرجل والمرأة واليوم حرية العلاقات الجنسية الرضاءية كالكلاب في الشارع !!؟؟؟هذه القوانين لااظن ان الكنيسيت الاسراءلي سيقبل بها لان لديهم يهود متدينين اكثر من 7000 متخلف !! لان الله ميزهم عن الحيوان وهم يتشبهون به كاننا في غابة !!؟؟؟.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.