24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  4. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  5. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | تقرير يكشف تفشي العنوسة بين المغربيات.. أكثر من الثلث عازبات

تقرير يكشف تفشي العنوسة بين المغربيات.. أكثر من الثلث عازبات

تقرير يكشف تفشي العنوسة بين المغربيات.. أكثر من الثلث عازبات

كشف تقرير رسمي صادر عن المندوبية السامية للتخطيط أن حوالي 35 في المائة من المغربيات، أي أكثر من الثلث، عازبات.

وجاء في تقرير السكان والتنمية لسنة 2019 أن العزوبة عند الإناث بلغت سنة 2014 مستويات عالية في الأعمار الحاسمة، إذ حوالي الربع (24 في المائة) من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و34 سنة لم يسبق لهن الزواج.

ويشير التقرير إلى أن العزوبة الدائمة تخص أكثر من 11 في المائة من النساء في سن 45-49 سنة، ما يعني أن نسبة النساء بدون زواج يصل إلى 35 في المائة.

وذكرت المندوبية أن المغرب انتقل من الزواج المبكر إلى الزواج المتأخر بشكل متزامن في الوسطين الحضري القروي.

وجاء في التقرير، الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط اليوم الأربعاء، أن النساء المغربيات كن يتزوجن، في عهد الاستقلال، في المتوسط في عمر 17 سنة والرجال في عمر 24 سنة.

وفي سنة 2014، بلغ متوسط الأعمار عند الزواج الأول مستويات عالية جداً، حيث وصل إلى 31.3 سنة للرجال و25.7 سنة للنساء، وفي سنة 2018 وصلت هذه الأعمار إلى 31.9 سنة و25.5 سنة على التوالي.

التقرير تحدث أيضاً عن انخفاض علامات الخصوبة لدى المرأة في المغرب، فبعدما كانت سنة 1960 ذروتها بـ7 أطفال لكل امرأة، فإن الوقت الحالي تسجل 2.38 طفل لكل امرأة.

وأشار التقرير إلى أن الخصوبة بلغت ذروتها في الستينيات؛ لأن السياق السوسيوثقافي في المغرب آنذاك كان مواتياً، بحيث كانت النساء تتزوجن في سن مبكرة 17 سنة في المتوسط، ناهيك عن ضعف استخدام وسائل منع الحمل لدى فئة لا تكاد تتجاوز 8 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - ayoub الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:16
مازال تزيد... ماشي كنتشفا ..حتى الدراري راه عانسين . و الامور لا تبشر بخير ...
2 - ساريتا الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:17
اللهم عازبات بعزتهن أو مطلقات
الزواج أصبح مجرد مصلحة من كلا الطرفين إلا من رحم ربي
3 - mustapha الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:25
المشكل مشي في الرجال المشكل ديال بنات اليوم الرجل كيتوكل على الله وكيقصد عائلة محترمة باش اكمل دينو اول سؤال كتوجهو البنت ....فاش خدام وشحال كتشد في الشهر يعني الاجرة ديالك واش عندك سيارة واش نتا موظف هنا كاين الاشكال وكترفض ملي اكون صالير ديالك اقل من 3000 درهم والشباب ملقاش لي اساعدو منا كتلقا البنت كتخطار في الرجال حتا تلقا راسها فات الكار ولا ينفع الندم.
4 - الرجل هو الفلوس الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:25
الراجل هو الفلوس ولي متزوج وماعندو الفلوس هو انتحار وتفكك اسري وتشرد الابناء حقيقة حتى واحد مكره ايتزوج ويتمتع بالحلال ولكن المسؤولين نهبوا ثروات البلد وافسدوا المجتمع بالزيادات وقهروا المواطنين.
5 - نورالدين الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:25
خصنا نجاوبوا علاش العنوسة؟ الشباب القى خدمة من الصبح اروح المرا للدار.
6 - التهامي أبو محمــــــــــــود الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:26
والفضل للمدونة المطبل لها ولجمعيات العوانس اللواتي يحرضن ضد الرجال ويقفن حجرا عائقا في طريق زواج القاصرات بحيث إن الفتاة في سن 17 تعتبر لديهن قاصرة عن الزواج ولكنها راشدة لممارسة العلاقة الرضائية وهي حرة في جسمها تفعل به ما تشاء ...
7 - achat الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:27
قريبا سوف تصبح العنوسة 100في 100
8 - عبد السلام حنفي ترجيست الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:29
السبب في العنوسة هو البطالة وغلاء المهور والعادات التي تثقل كاهل العريس فيختنق بالديون وبعد الزواج ياتي الطلاق اتقزا الله في الشباب وابحثوا لهم عن الحلول العمل الشريف والسكن اللاءق والتعليم والتطبيب من الواجب على الدولة
9 - متتبع الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:29
إوا منين ذكرتو الإحصائيات والنسب ذكرو تالأسباب أو نسب والإحصائيات ديال البطالة والمستوى المعيشي ونسبة الدخل الفردي أوشوفو فين ولينا مصنفين فمؤشر التنمية ديك الساعة غادي تعرفو علاش
10 - مكوار الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:29
عوامل كتيرة ساهمت في هذه النتيجة ومنها الوضعية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها البلاد من بطالة وغلاء المعيشة والسكن ومتطلبات الزوجة...كما ان المدونة ساهمت كذلك عندما منعت التعدد ...التعدد الذي كان في السابق يقضي على العنوسة ..
11 - قريب من 90% نساء و 10%رجال الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:30
ذنوب العوانس على مدونتهم المشؤومة وقلة الشغل لدى الشباب والبطالة والعطالة و في السنين الاخيرة وفرة ولادة الاناث و نقصان ولادة الذكور عوامل تراكمت على بعضعا وانتجت كثرة النساء وقلة الرجال و تفشي البطالة . وفُكها يا من وحلتيها . نصيحة لمن له بنات اول خاطب قول ليه الله يسخر كركب وعاون من جيبك .
12 - الالم الصامت الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:32
الزواج بشكل عام لمن استطاع اليه سبيلا .... نظرا لعدة عوامل اصبحت تتحكم في الحياة مادية ومعنوية ونفسية
13 - amaghrabi الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:32
هذه الاحصائيات في اعتقادي تؤكد ان حرية المرأة ومساواتها مع الرجل ,وبالتالي فالبنت يجب ان تتلقى نفس التربية في اسرتها منذ نعومة اظفارها لانها سوف تبني مستقبلها الخاص لا يتدخل فيها لا ابوها ولا أمها ولا اخوتها.اليوم حينما يموت والديها وهي كانت تحت حماية ابويها هل يحمل اخوتها اثقالها ويتحملون اوزارها في المأكل والملبس ووو,اعتقد ان هذا غير ممكن في زماننا بحيث حتى الاخوة لهم وزر ثقيل حينما يكونون اسرتهم مما يجعل من اخواتهم يعشن الماسي.حرية المرأة ومساواتها ودفعها نحو بناء مستقبلها امر ضروري وملح فلا عيب في العنوسة وانما العيب في العنوسة حينما تبقى تحت حماية وعطف الاخرين
14 - محمد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:33
بغيتو زوين ! بغيتو عندو بزاف الفلوس! بغيتو ماعندوشً مو ! وما عندوش خوتات ! بغيتو قاري ! بغيتو كيسمع لي بغيتو عندو ڤيلا بغيتو عندو طموبيل بغيتو ......
كثرة البغا حتى مابغاهوم حتى واحد !!
15 - مغربي.... الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:34
العنوسة سببها النساء انفسهم.... لي هضرت معاها على الزواج كتقولك بغيت نخدم.... بغيت نخرج لبرا.... مكنفكرش في الزواج.... بقيت نقلب كلشي ماباغيش يتدزوج.... ولي بغات تتزوج كتقولك انا ماشي عدراء الى قبلتي عليا.... عامين وانا نقلب لدرجة فكرت في زوجة عندها خدمة ولقيتها واول شرط كان عندها خلصتها مانسولهاش عليها.... قلت بلاش نتزوجها عاطلة على الاقل تتهلا في ولادنا... وبعد معانات الحمد لله لقيتها بنت دارهم والحمد لله عندنا ولد.... كنقول لحد هاد الساعة الامور عندنا مزيانة هي انسانة مكتقلبش على الصداع كنجي من الخدمة كنلقا كلشي مقاد ومع الفرحة غير كنتغدا كنخرجها بالطوموبيل تفوج لانها كتتكرفس مع الولد.... ديما كنخرجها تتغدا برا باش نحسسها انها مهمة... هاديك الزوجة لي كنت كنقلب عليها الحمد لله لقيتها....
16 - الحسين الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:34
هذه نتيجة مدونة الأسرة التي تخالف معظم بنودها قوانين الشريعة الإسلامية.
وايضا نتيجة بعض الجمعيات التي تدعي أنها تدافع عن حقوق النساء من خلال ما يسمى بالحقوق الفردية والحقوق الكونية.التي أصبحت صنما يعبد من دون الله. اما ارقام الحقيقية العنوسة في المغرب اكثر بكثير من ذالك.
والرقم سيزداد في السنوات القادمة ان لم نرجع إلى كتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
17 - Youssef الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:35
هده نتائج الشروط المهولة لزواج أي فتاة، من مهر و منزل ووووووو
18 - محمد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:35
بسبب البطالة وعدم قدرة الحكومة على خلق مناصب جديدة للشغل وتشجيع الاستثمار بالغاء الضرائب للشباب الحاملين للمشاريع وتوفير القروض بفائدة 3٪
19 - ولد زروال الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:36
السلام عليكم
السبب الأول والرءيسي في عزوف الشباب عن الزواج هو البطالة والفقر .
20 - سمير الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:38
الحالة يرثى لها. الحالة العائلية أقصد. في الماضي كانت إشهارات تنظيم الأسرة تدعو النساء لتركيب اللولب لمنع الحمل أما الآن فأصبح لولب الفتاة هو العمل والسيارة والاستقلال المالي والسفريات.المجتمع سيشيخ. الحل هو فرض الزواج الإجباري على الشابات أو أداء ضريبة سنوية بحال لافينييت فلتسمى ضريبة تزوفريت يخصص صندوقها لإعانة المتزوجين المساكين.
21 - abdou الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:38
هذه الأوضاع نلاحظها في أسرنا ومحيطنا القريب وكذا في الأماكن العامة وأماكن العمل.
انعكاسات ذلك وخيمة على المجتمع خاصة أن غير المتزوجين والمتزوجات سيصبحون مسنين بلا أحد بجوارهم في كبر السن.
كما أن الانخفاض الشديد للخصوبة والانجاب يعني قلة الشباب (الفئة العاملة والنشيطة والتي تنتج الثروة) في العقود القادمة وكثرة الشيوخ (الفئة التي تحتاج إلى عون الشباب).
المقال تطرق إلى غير المتزوجين ويمكن إضافة المطلقين والمطلقات ليصبح الوضع أشد قلقا.
الوضع يحتاج إلى تدخل الدولة للحد من هذه الظاهرة بكل الأشكال.
22 - المدياني الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:40
يجب ان يكون النمو الديموغرافي يواكب النمو الاقتصادي
23 - حفبظ الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:43
الحل موجود عند المطالبين بالحريات الفردية فعوض الزواج الحلال هناك العلاقات الارضاءية.ولازلنا نحصد زلات هؤلاء سنتجه الى الشيخوخة اكثر مما كانت عليه اوروبا.حينها سيضحك الحداثيون.
24 - ilias الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:44
الحل: مثنى وثلاث ورباع، لمن له القدرة المادية والمعنوية.
25 - خدوج الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:44
لأن المغربي ولا كيخاف من المستقبل والدولة أفلحت في تصوير الزواج مسؤوليات ثقيلة لا مودة ورحمة إضافة لهوس الناس بالماديات ، الموظف يلاه مكفي حالو بديك زوج دريال اللي كتعطيه الدولة عاد ازيد نفوس خرى...بنية المجتمع تدمرها الدولة بنموذجها السياسي والاقتصادي الفاشل أمام عجزها وشللها أمام انهيار القيم والاخلاق والاسرة
26 - عازب الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:45
نتيجة الاحصاء نتيجة طبيعية بسبب قلة فرص الشغل لدى الرجال وارتفاع تكاليف الزواج و كثرة الفساد الاخلاقي زيادة على مدونة الاسرة الفاشلة و تحريض جمعيات حقوق المراة للمراة المغربية اصبح الزواج في عصرنا فكرة غير مرغوب فيها او ليست من اولويات الشباب ، كما اود ان تعلموا ان نسبة الطلاق بالمغرب مرتفعة جدا لذلك لا زرب على صلاح (الزواج)
27 - اللي كا يولدو بحال الارانب الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:45
اللي باغي يولد اطفال فهاد البلاد غير غادي يتعدي عليهم و يتمرفس عليهم خصوصا ان المسقبل ديال الاقتصاد ف المغرب لا يبشر بخير لان الديون زادت لدرجة خطيرة و بالتالي الدولة غادي تنفق اقل علي الصحة و التعليم و الدعم ديال البوطا و دقيق و السكر غادي ما يبقاش اما البطالة بسبب التكنولوجيا و الالات .. المصنع اللي كان يخدم الف محال واش غادي يخدم 50 يعني الامور غادي تكون اصعب من هاد الوقت ..
28 - الحسين الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:45
السبب الحقيقي وراء العنوسة هي مدونة الأسرة. والسبب الثاني . اقتصادي فالشباب اليوم أمامه كثير من المعوقات تجعله لا يفكر اصلا في الزواج مثل السكن والمصروفات. والبطالة . والسبب الثالث تفشي الفساد .
فالعلاقات المحرمة موجودة بكثرة .
29 - ابن البادية الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:46
سبب خراب المجتمعات هو النمو الديمغرافى وتزايد السكان لو حدد النسل فى السنين الماضية لما وجدت العنوسة فى السنوات الأخيرة ولعاش المغاربة فى رغد من العيش ولما كانت الأزمات الإقتصادية والبطالة والمعضلات والأزمات التى نعيشها الآن ... وغى ولد وطلق للزنقا .. وغى ولد وكلها يتزاد برزقو وغى ولد وما تفكرش للعاقبة وغى ولد وعمر لحباسات والخيريات والشوارع بالشمكارا والمجرمين وخمم يابنادم مزيان قبل ماتولد ... راه الأبناء يحتاجون للكثير حتى إكونوا نافعين لأنفسهم وأسرهم ومجتمعاتهم يحتاجون أولا للتربية والتمدرس والتطبيب وووو.... والكثير من متطلبات الحياة وبناء الشخصية ...
30 - مغربي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:47
انهن ضد القرآن والسنة فيما يتعلق بالتعدد.
31 - Agrzam الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:47
قلة فرص الشغل والانحلال الاخلاقي من بين اسباب تفشي العزوبة كما ان الظاهرة متفشية في صفوف الشباب كذلك فكل هانه الشريحة لها رغبة قوية في الزواج لكن الغالب الله...نطلب الله عز وجل ان يكون في عونهم ويا رب تسهل على الجميع.
32 - ما فاهم والو الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:48
السلام عليكم العنوسة العنوسة ؟؟؟؟! وأعباد الله الناس ما لقاو حتى ما يأكلون بقا ليهم الزواج ؟؟؟! العنوسة للرجال وللنساء ؟؟؟؟! اين السكن اين العمل اين العدل اين التعليم اَي الصحة ؟؟؟؟! اعتقد ان الذي ينجب حاليا يرتكب جناية ؟؟؟! لماذا ؟؟؟؟! انضروا في الشوارع الأطفال يسعون و ذهبو الى المستشفيات ؟؟؟! والله تبكون ؟؟؟!
33 - جمال الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:52
اولا البطالة، ثانيا عقلية الفتيات التي تغيرت 180 درجة بسبب الافلام التركية و منتديات الفيسبوك مما جعل الفتيات يعشن احلام وهمية و يتخيلن فارس الاحلام بمواصفات و طباع خيالية : فارع الطول، لدية لحية جميلة، وسيم الوجه، له مدخول كبير، يملك سيارة و منزل، رومانسي يحسن فن التعامل...
هذه الاشياء توجد في الافلام فقط افيقوووووو قبل ما يفوت الكار.
34 - احمد مفيد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:54
الطمع سيد الموقف عند النساء و انتشار البطالة و كثرة متطلبات الحياة مما يترتب عنه العزوف عن الزواج و بالتالي - الريع الجنسي-
35 - علي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:56
سبب الرئيسي هو مسلسلات المدبلجة التركية التي تظهر الرجل باحسن هيئة، بنت المغربية تكوينها الاجتماعي متاثر كثيرا بالمسلسلات، فترفظ اي رجل صادفها في حياتها لانه ليس بالهيئة التي كانت تراها في المسلسلات فتوهم نفسها بانها تستحق رجل باحسن هيئة
36 - مهدي ميد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 21:59
العنوسة سببها هم علاه لي تقول ليك أنا بغيتو خدام ومرسم وعندو دارو بوحدو ماشي شغلي في واليديه ولكن هيا ما كرهاتش تسكن معاها والديها ههههه سبب كترة الطلاق والعنوسة هو الفكر متخلف اش تتسنا من عائلة بغات لبنتها راجل لاباس عليه ولكن غادي يهديه الله ويتوب ولكن ما بغاتش ولد ناس وعلي قد الحال والله غادي يمسك عليه لا هر غادي يهديه أليس الهادي هو الرزاق ههههه بنات اليوم بغاو الراجل جاهز حتي تي فوتها الكار عاد تتولي تقضي باشما ومصيرو الطلاق أي حاجة مبنية علي الباطل الي الزوال الله يهديكم راه الي فسد الفكر ديال النساء فسد الفكر ديال للأمة كاملة وشكرا
37 - Me again الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:00
سبب العنوسة هو ان من قبل كان الكوبل يبني البيت اي العائلة اما الان فالرجل و المرأة سواء يريدون ان يبنون المنازل اي الحيوط ديال البيطون و بغاو الجالوق ديال الطاموبيل و الطريق ديال الزفت و الاثات ديال البلاستيك و يبدلوا طلامط ديال السدادر كل شهر، الطلامط ديال الشينوية، حتى واحد مطرزهومش و الكواش ديال الفليس و حتى واحد مبغاش و مقادش يغزل لا حنبل و لا زربية ولا تريكو و بغاو سمارت فون باش يتزوجوا في الفايسبوك!
و هادوك لي بناوا الديور ديال البيطون صبغوهوم بالبيض و كيريحوا في القهاوي او الزناقي باش يتفرجوا في الصباغة شيميكولور ديال la façade و كيديروا مجهودات جبارة باش يتكلموا و يكتبوا بالعربية و نفس المجهودات باش يفهموا اش كيتقال بها!
38 - ramzi الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:00
العنوسة في ازدياد مستمر بسبب البطالة المتفشية لدى الشباب ومدونة الاسرة فاغلب الشباب يفضل الفتاة غير العاملة واغلب الفتيات اصبحن عاملات ومن تزوج فتاة عاملة يصبح العامل المادي هو سبب الخصام والطلاق في النهاية
39 - محمد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:02
الشباب لا يقبلون على الزواج لضعف الأجور في المغرب و غلاء المعيشة والمرأة لم تعد ترضى برجل فقير، بل أصبحت تنافسه و تقصيه في كل مناحي الحياة و لا تكف عن التعالي عليه وتحتقره وتفرض سلطتها و قرارها عليه. الزواج في يومنا هذا مقامرة وانتحار إن أقدم الشاب على ذلك. تغيرت قواعد اللعبة وتغير منطق المجتمع.
لطفا بنا يا رب.
40 - سفح الجبل الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:03
الله يرزقتا الزوجة الصالحة وكل من قال امين صراحة طال البحث واللي قلت ليها تعيشي معايا فالراشيدية مكتبغيش
41 - zahid الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:03
اللهم زد وبارك اود ان تصل العنوسة الى اعلى مستوياتها باش يطيح لهن الشان
42 - الحمد لله الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:05
لو عدنا الى شرع الله و سنة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه و سلم ما وصلنا لما نحن فيه الان السبب هو مدونة الاسرة و الجمعيات كل فاشلة في زواجها تكون جمعية لخراب بيوتنا ها هما الان يطالبن باكل رمضان علانية و علاقة رضائية و الاجهاض بالله عليكم كيف للشباب ان يتزوج كثر الفساد و ضاعة المسؤولية عند الاباء
43 - عابر الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:06
كان من الأجدر على المندوبية أن تناقش الأسباب وليس النتائج، فالعنوسة ارتفعت بفعل عوامل اقتصادية واجتماعية بالدرجة الأولى، كيف يمكن للشباب الزواج اليوم وهم عاطلون عن العمل، أو عمال مياومين؟؟
شخصيا لا أستطيع، والسبب الأول اقتصادي، بالإضافة إلى تفشي الفساد الأخلاقي وغيرها مت الأسباب الرئيسية وراء العزوف.
44 - طارق منصور الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:08
البعض يقوم بإلقاء اللوم على النساء لشروطهن التعجيزية و البعض الأخر يرجع سبب العنوسة إلى الرجال وعدم جديتهم بالزواج و عدم القدرة على المسؤولية
لكن من منظور محايد الزواج يجب أن ينبني على أسس الصراحة و الصدق و الإحترام من البداية (التعارف و الخطوبة) عكس ذلك سينتج عن الزواج مشاكل عويصة و الرابح هو المحامي

العنوسة من وجهة نظري أفضل من زواج بدون تخطيط و عدم قدرة على المسؤولية لا ينتج إلا الكوارث من أطفال محرومين من نعم الحياة لا ذنب لهم و محاكم و خصومات تنهتي بما لا يحمد عقباه
قبل بضعة أشهر أظهرت تقارير بأن %50 من المتزوجين يقومون بالطلاق السنة الموالية و بسبب هذا يتشرد العديد من الأطفال بسبب غباء والديهم
لذلك العنوسة أفضل من إنتاج جيل من أطفال الشوارع .
45 - حر عربي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:16
خليها تتنفخ... الفاهم يفهم! هاد الوقت كل شي مادي ما فازو غير والدينا
46 - محسن الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:17
فاش ولينا فزمن كيطلب أب العروس مهر 5 مليون باش يسدد بيه ديون راه مابقا مايعجب عن تجربة
47 - من الشعب الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:23
وعدد الذكور لي ممزوجينش وماقادرينش يتزوجو علاش مكتحسبوهش ؟ رجال فايتين ربعين سنة وباقيين بلا زواج ، شباب فايت ثلاثين بطالي وضايع بالمخدرات ومعمر الحباسات وقوارب الهجرة السرية! عاد لي تزوج كيطلق ! دورو دورة و جيبو هاد الاحصائيات باش تزيدو المعيور والاحتقار وتحميل المسؤولية كااملة للمرأة وكاع لي قلبو طايب من جيهة العيلات يجي يتفشى في التعاليق ! هدشي كتحمل مسؤوليتو الدولة والوضع الاقتصادي ديال هاد البلد المتخلف! حتى حد ما بقى بغى يتزوج لا راجل لا امراة ماشي حيت طماع وخايب وكيتشرط حيت في الاعماق ديالنا يأسنا ومرضنا ومبقينا كنشوفو حتى معنى نزيدو نتزوجو ونولدو الولاد في هاد البلد التعيس لي بنادم ماساويش فيه بصلة !
48 - عبدووو الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:33
و ما زال ما شفتو والو راها الوضعية ماشية للهاوية لا للفتيات و ايضا بالنسبة للذكور لماذا؟ لاننا اصبحنا و صرنا نقنن القوانين الغربية الاباحية بمباركة الكل. المهم الكل مسؤول امام الله راعي و رعية
49 - immad الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:36
من لم يتزوج لانه لا يملك الامكانات المادية للزواج فهذا امر منطقي ....لكن المشكل الخطير هو ان هناك عدد كبير من الرجال لهم جميع الظروف المادية والمعنوية ولم يتزوجوا بالرغم من كبر سنهم ....هل هو خوف من المرأة ام انهم لم يصادفوا المراة المناسبة ....وكذلك هناك نساء يملكن كل شيء مال وجمال وحياء ولم يتزوجوا ....ربما القضية قضاء وقدر وان الزواج مثل الموت يأتي فجأة...
50 - وجدة الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:37
خاصك طيح ف شي بنت الناس اما لبنات كثرو ولكن فين تلقى بنت العائلة قلال راهم يقطعو الطريق حقيقة مرة فهم الفاهم
51 - hamid الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:44
واش أعياد الله لا سكن لا وظيفة، كيف ينفق عن أسرة من لا يستطيع أن ينفق عن نفسه؟؟
والله الجزائر أحسن منا في هذا المجال على الأقل تقوم الدولة بمساعدة المقبل على الزواج من حيث السكن بحوافز جد مشجعة وبدون فوائد.
الله يلطف بشبابنا ويكون في عونهم
52 - ورديغة الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:44
بل قل أكثر من النصف عانسات فين هو الزواج واكثر الشباب عاطل عن العمل ومثقل على والديه وزايدها بالبلية كارو والحشيش
وأكثر المتزوجين في خصومة دائمة والقليل من يعيش في رغد العيش
53 - عنتر الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:47
الويفي موجود فين ما مشيتي آش غادير بالزواج،الفاهم يفهم و.....
54 - عين العقل الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:50
الكمال لله يجب ان تكون هناك القناعه و ذرة ايمان ثم التوكل على الله
55 - مغتربة الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:51
علاش غادي يتزوجو وهما اللي بغاوها كاينة في الزنقة الفساد والزنا كثر وكلشي تابعين الفلوس الله يلطف بينا
56 - elkamla lakhdari الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:55
وهل ما دعت إليه السيدة بوعياش على رأس لائحة الأولويات إذا افترضنا جدلا أن ذهنيات المغاربة تتقبل طرحها؟كمغربية أرى أن الإقتراحات يجب أن تصب في خانة التعليم لتفادي:الهدر المدرسي ؛جودة البرامج ؛إعادة النظر في التعاقد والتقاعد ؛الصحة ؛العدل وهي الوزارات الثلاث المكونة لركائز التنمية البشريةإضافة إلى توسيع ما يسمى بالهامش الديمقراطي حرية التعبير ؛الصحافة الخ .كنت أنتظر من المنظمة أن تدفع في اتجاه حل مشكل معتقلي الريف والتصالح مع المنطقة تحياتي
57 - أصلان فارحة الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:57
بغيت واحد البنت من طنجة كانت عزيزة عليا بزاف وهوما لاباس عليهم وعندهم الفلوس،مها محامية ورءيسة جمعية وعندهم دار فوسط المدينة، قالت ليا بغات تتزوج بيا حيث لعبت عليها الرجل المثالي، كنت تانكري الطوموبيل وتانكري كومبلي وتانشري الريحة تاعت 400درهم كنت كانديها للقهاوي الغاليين، شرحت ليها بلي داكشي كلو كذوب وغير كاناخذ للواليد الفلوس ديال تحويشة العمر من الكونط ديالو حيث ماكيعرفش لداكشي تاع التابناكت، قلت ليها راحنا كاريين غير دار فحي شعبي فكاستيلا وأنا ماخدامش وعندي شهادة ابتداءية والواليد عندو فراس مالو غير 25000درهم، قلت ليها نتزوج بيك نتي عندك غير ختك والدار كبيرة وباك ماكاينش حيث باها ومها مطلقين قلت ليها نسكن معاك فدارك وناخذو البيت ديالك وماماك بوكو حبة نعيشو بلي جابت بلي قسم الله تصرف علينا بربعة أنا وياك وختك وجداتك ونعيشو عاءلة وكلشي يكون مزيان، واتقلبات عليا أصاحبي قالت ليا من ليوم ماتعرفني مانعرفك، كانت تقول ليا أنا تانبغيك واخا مايكونوش عندك لفلوس والحب هو المهم ونهزك فوق راسي، صافي هذا هو الحب عندك؟؟ مشات تزوجات بالبراني ليكانت مخاصمة معاه وقلبات عليا الفيستة، بنادم صعيب أصاحبي
58 - علي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:57
"كانت النساء تتزوجن ..."
الصحيح هو "كانت النساء يتزوجن..."
أن تتزوج شخصا آخر يعني أن تقترن بجهاز هضمي آخر و بجهاز تنفسي و دوري و عصبي آخر مع ما يتبع ذلك .
59 - Rachid الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:02
اسباب العنوسة كثيرة ولا يتسع المجال هنا لمناقشتها فهي ازمة مجتمع باكمله يتحمل مسؤوليتها كلا الطرفين وتساهم الدولة بقسط وفير من المسؤولية في هدا الباب اولها انعدام القناعة وغلاء المعيشة وانعدام فرص العيش الكريم ومزاحمة المراة للرجل في سوق الشغل واستفحال الرديلة والميوعة في المجتمع والخوف من المستقبل المظلم ووووووو ولا اظن ان الاوضاع ستتحسن والعسوسة ستزيد الا ما لا نهاية
60 - بنادم الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:03
من فضلكم كفاكم مصطلحات مستهلكة هذا المسمى العنوسة يجب ان يمحى من قواميس النساء فالمجتمع هو الذي يحدد من العانس ومن الغير العانس بحكم الموروث والتربية الذكورية التي تربينا عليها والتي داءما تضع المراة في موقع الانثى التي لا بد لها من الزواج وان الزواج هو كل شيء والتي لم تتزوج فهي عانس بنقصها شيء مهم في حياتها وهدا اكبر خطا لان المراة كما الرجل هي انسان ينبغي ان تتعلم وتحقق ذاتها وتكون مستقلة ماديا و معنويا بهده التربية تكون المراة عندها قيمة اضافية ان تزوجت احسنت لزوجها وربت اولادها وان لم تتزوج فهي ليست عالة على احد وانما هي شقيقة الرجل تقوم بدورها كطبيبة ومهندسة و استاذة وووووو
مع العلم ان الحياة اصبحت غالية و المساعدة مطلوبة بين الزوجين. ولا ننسى ان الزواج رزق قسمة ونصيب
61 - kamam الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:08
المغربي يبحث فقط عن إيطالية أو ألمانية المهم أن تكون أوروبية أو أمريكية باش يدير الوراق ويترك المغربية بنت البلاد حشووومة.
62 - المتنبي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:31
بالطبع غادي تكون نسبة العنوسة من نهار خرجاة المراة من عباءة المطبخ والتربية الحسنة للأبناء والقناعة بداكشي اللي كايجيب الزوج من العمل ديالو مع العلم ان الراجل ملي كايكون خدام كيخدم على 2اسر والمراة كاتخدم على الهندام والماكياج وقريبا غادي ينقارضو الرجال وتبقو صولو وبقاو تزاوجو مع شي كائنات اخرى والله انه نهاية الزمان عشنا وشفنا اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا
63 - محمد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:44
المشكل هو عندما تحررت المرأة و ظنت انها أصبحت ندا للرجل في كل شيء .المشكل هو قلة تربية البنت على احترام زوجها ورفع صوتها عليه تظن انه سيحبها ولكن العكس الذي يحدث .المشكل عندما خرجت للعمل لتحقق ذاتها ،عندئذ تخسر كل شيئ .للتوضيح جربت زوجتين ماكاين علامن تسلم .والله كل الرجال يعانون في صمت .الزوجة أصبحت تتقن تعكير المزاج
64 - الطيب الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:48
لماذا لاتبحت بوعياش والمجلس الوطني لحقوق الانسان فى حلول هذه الضاهرة مثلما يبحتون لجعل المغاربة ذيوثيون . لك ألله ياوطني
65 - CANAL MED الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:03
سبب العنوسة في المغرب الطمع و البحث على رجل بدون عائلة والطامة الكبرى تريد رجل ذا مال اما أخلاق فلا تريدها إطلاقا
66 - hamid الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:10
المغرب يجري بسرعة فائقة وراء القوانين الغربية. فبعد المدونة -مدمرت-الاسرة الجديدة لي اعطت للمرأة كل الحقوق
و الواجبات ضد الرجل...الان العنف والاكراه البدني و الجسدي و العاطفي كي تُملئ بالرجال مراكز الشرطة و دهاليز المحاكم و غيابات السجون...لسبب واحد الى و هو تكمل دينك و تعمل الحلال -الزواج- .اوروبا لا يتزوج فيها الا المُغفّلون او من يريد الاقامة لان لزواج في ضل قوانينها الصارم هو الانتحار المادي و المعنوي-سولوا المجرب-. والان انتقلت العدوى الى بلدنا الحبيب !!ومن هنا يبدء تدمير مؤسسة الزواج باسم هذه القوانين الجديدة الى ان ينتهي الزواج و تنتهي معه مفهوم الاسرة و التربية عندنا في المغرب.
67 - ' Ramon الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:11
لقد فاق عدد النساء في دولة اسكندنافية عدد الرجال ولخوفهن من العنوسة خرجت النساء للشارع لتطالبن بتغيير القوانين لكي يمكن للرجل أن يتزوج أكتر من امرأة.وهدا يدفعنا لإعادة التدبر في شريعتنا التي تبيح التعددوتحارب الزنا.
68 - ماجد واويزغت الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:12
الراجل ما خدام ما ردام كيفاش بغيتوه يتزوج
69 - متساءل الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:13
يبدو لي في هذا الموضوع يجب مراجعة عدة أمور
من قبل ما هو الزواج اساسا؟

هل هو فقط مجامعة شرعية بين الزوجين
هل هو مناسبة للاستقلال على العاءلة والتحليق "بالاجنحة الخاصة"
هل هو مؤسسة للاستغناء
مناسبة للهرب من واقع
مناسبة لممارسة النزوات
راحة من مشاغل البيت للعازب برمي كل شيء على الطرف المقابل
مناسبة سانحة "للرقي السلمي"... وتحقيق المصالح
لممارسة التسلط...

ان حللنا في العمق عدة أمور.. سنجد أن المشكلة في الأساس ليست في الزواج
بل في المتزوجين أنفسهم بحيت لا وجود لا لمودة ولا رحمة ولا حب ولا حتى لطف بل ما هنالك "علاقات مصلحة مادية مقنعة" تجمع الأطراف واخيرا لا نتعجب انه حتى بعد التزوج يكثر الطلاق وحتى عند الميسورين...

نحن نعاني من خلل جماعي يجعل من الزواج "ظرورة مجتمعية" من الأولاد "ظرورة ايظا"
ولم تكن السعادة ابدا في فقط "الامتتال"
بل السعادة وصحة العلاقة تكمن في الاقتناع بالشخص ومايمتله فعلا بالنسبة لنا كنقطة ايجابية
القناعة و البساطة و الاستعداد للربح كما للخسارة
والتحرر عن "الموروت" وقال...وقالت...
فكم من قال وقالت...لم يقل ولم تقل الا من باب "غيرة أو حسد "انطلاقا من بؤس مقنع.
70 - أصلان فارحة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 04:11
دابا واش حنا فين ماكانت عندنا شي أزمة خاصنا نقلبوا ليها على حل فالخاريج، ماقريناش ماخدمناش أرا نمشيو للخاريج، ماتزوجناش أرا نتزوجو من الأجانب، دابا حنا علاش كانتعاملو مع العالم بحال شي طوموبيل ديال الديباناج،وعلاه مالنا حنا ماعندناش حل لريوسنا؟ وا علاش مانهزوش بعضياتنا وكل واحد يكوفري على لاخور،ومالها أش فيها كاع إيلا لمرا تزوجات براجل وصرفات عليه؟؟،را العيالات محتاجين للرجال ماتنساوش قانون العرض والطلب العيالات كتاروا والمنافسة على جهد أرا شنو عندك،دابا أنا مثلا ملي ديك البنت تقلبات عليا،ومالها أشنو فيها كاع،مها راها محامية ورءيسة جمعية ولاباس عليها كاتاخد الدعم،ومالها أش غاتخسر من جيبها ياك فلوس الدعم غير فلوس الشعب،ومالها ماتصرف عليا أنا وبنتها ياك الحبة والبارود من دار القايد ونرخفو تاحنا شوية على واليدينا راه تقلنا عليهم والله حتى حشومة أصاحبي، بغيتو يالعيالات الزواج واضربو يديكم لجيبكم وتهلاو مالها شنو فيها كاع والمرا دابا هي ليولات دابا تاتضبر على الفلوس الراجل تيضرب المدينة طول وعرض واللن مايجيب حتى 50درهم أصاحبي، واش تصحاب ليكم حنا نازلين من القمر وماعرفينش شنو كاين أصاحبي؟
71 - الصراحة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 06:37
السلام عليكم العزوف عن الزواج له عدة عوامل نسرد منها قلة الامكانيات عدم الثقة بين الطرفين كل طرف يقول اريد ان ابقى حر وكثرة الفساد اي الزنى الشاب يقول اليوم مع هذه وغذا واحدة اخرى وكل هذه العوامل اسبابها الابتعاد عن الدين اقسم بالله لو تزوج الانسان بالطريقة الاسلامية وشروطها وتطبيقها من الطرفين لجنوا كل الخير من الزواج والموضوع طويل
72 - الغفاري الخميس 31 أكتوبر 2019 - 07:32
إلى الأخ سمير
يبدو من تعليقيك شكل من الخيال و السخرية. لكنه في أوروبا حقيقة
فلتعلم ان من يعيش هناك وحيدا دون زواج يدفع ضرائب أكثر بكثير من المتزوجين
73 - مجرد رأي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 08:42
السبب الرئيسي هو الفقر
يجي على المسؤولين التحرك من اجل انقاد الوطن لاننا داهبون الى المجتمع الدي يعاني الشيخوخة
*توفير مناصب للشغل
*توفير السكن في المدنلانه اكبر عائق في هده النقطة
* راتب شهري للعاطلين عن العمل
74 - متتبعة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:34
الزواج مسؤولية عظيمة وتضحية مستمرة و الذي لا يستطيع القيام بهما كان رجلا وامرأة اللهم يبقى عانس... وبهذا نقصوا شوية من المطلقات واطفال الشوارع والأسر المفككة. المشرملين وبالخصوص شركات القروض إلي عرات المغاربة.
75 - عينك ميزانك الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:34
الكل يضن ان الأجرة الضعيفة المطبقة على السواد الأعظم من المغاربة راجعة لقلة المال في المغرب بينما المقاولات تجني الملايين و وأصحابها يهربون الأموال للخارج إبداعها في الابناك و شراء العقارات الأجرة هي عامل فاصل للحد من النمو الديمغرافي ففي فأر و وجيزة من تاريخ المغرب تراجعت نسبة الخصوبة لدي النساء مقارنة بسيطة مند خمسين سنة كان تعداد سكان الجزائر مثل عدد سكان المغرب .اليوم الزائر تطل على خمسين مليون و المغرب 36مليون.
76 - المعلق الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:38
انا حالف مغربية لا دخلات داري ! الله يحفضنا منهم.
77 - said الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:52
الى سفح الجبل الراشيدية نورمال ماتبغيش تسكن معاك فالراشيدية علاش نتا ماتخدش بنت بلادك او تهنا و لا نتا مابغيش عجيب.
78 - hicham الخميس 31 أكتوبر 2019 - 11:14
هذه مآلات محاربة الشريعة الاسلامية التي تنص على تعدد الزوجات وليس منعها راه مزال تشوفو بعينيكم
79 - Minimalist الخميس 31 أكتوبر 2019 - 12:17
أنا لا أتفق مع معايير الحياة الحالية: ارتفاع مستوى الاستهلاك. الفردية ، الأنانية.
لسوء الحظ ، يشمل ذلك الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم محافظين ومتدينين.
هذا النوع من الحياة لا يعني لي شيئا.
وضع أطفال جدد في هذه الحياة هو خطيئة.
80 - مغربية الخميس 31 أكتوبر 2019 - 12:30
تتكلمون عن المرأة وكأن مهمتها في الحياة هي خدمة الرجل وولادة أبنائه..ثم يجب أن تكون صالحة (وعدم طلب ذلك من الرجل..فالرجل "لا يعاب") و أن تكون جميلة وان تكون قادرة على القيام بالاشغال المنزلية وتربية الاطفال..وأن تعطي أجرتها لزوجها بينما هو يصرف على عائلته..وما إلى ذلك من الشروط... فعزوف المرأة عن الزواج نتيجةتتحررها و رفضها لعقلية (قد يتبناها الرجل أو المرأة) تحرمها وتحرم الرجل من إنسانيتهما والمفهوم الحقيقي للزواج وهو المودة والرحمة والاحترام المتبادل..
81 - ناصح الخميس 31 أكتوبر 2019 - 12:52
هذا دليل من الواقع: أن مدونة الأسرة فاشلة و أن تقليد الغرب لا يصلح للمسلمين و علينا أن نرجع إلى ديننا إن أردتم الحل، و إلا...٩٩% عنوسة و طلاق و انتخار و ربا و خمر...و تفتت أسري... و لا حول و لا قوة إلا بالله.
82 - chibani الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:46
راه الشباب شاف الثلت المزوجين في الحبس ههه
83 - المقاطعة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:50
الحل هو مقاطعة الزواج تحت شعار "خليها تبيار" حتى يوليو هوما يعطيونا الدار والطوموبيل والفلوس ويضبرو لينا على خدمة غير باش نتزوجو بيهم.

الراجل هاذ الأيام ولى غالي خاص الإنسان مايبيعش راسو رخيص، الزواج من نصيب المرأة الجميلة الفاتنة التي تدفع أكثر.
84 - عن تجربة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:51
بصراحة الشباب و الرجال قليل لي باغي المعقول. عند بالهم كل البنات أو المطلقات فاسدات. لي هدرو معاي كاملين كيبغيو يتصاحبو ملي نقول مموافقاش مكيرجعش. نتوما فيكم الديفو و فالاخر كتاخدوها خايبة صعيبة و عندها ماضي و كتجو تشكيو. حسبي الله و نعم الوكيل في كل من دعا امرأة طاهرة الفاحشة و في كل من لا يحب الحلال. على فكرة راه مخاصني والو على فدر من الجمال برزقي الحمد لله. ذنبي أكره الفاحشة.
85 - chibani الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:51
نهار مايكون عندك فلوس دير ليك طلاق الشقاق او دخلك بوك الحبس ...مغتر لي حسابو كاين شي حب ...شاهد السجون عامرة بعسر الزوج عن دفع تلكريمة بغيت نكول النفقة ...اصلا كاتخسرها ماكياج ولبس و الدراري غير سببا ضيعين ..خليك سيليباتير...تعبدك ...تزوج توالي عبدها ...هههه
86 - chibani الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:00
اوافق قراءة الحسين .......المشكل في مساطر القانون الوضعي الدخيل ...ورمي قوانين الشريعة الاسالمية في مزبلة مدونة الاسرة .....وزج الشباب في السجون ...لعسر دفع النفقة .....اد ان الدولة تتنصل منمسؤؤلية دفع نفقة المعسر او العاطل عن العمل ..
87 - كوكيز الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:27
-يجب مقاطعة الزواج حتى إلغاء مدونة الأسرة وقانون العنف ضد النساء، والسماح بتعدد الزوجات دون قيد أو شرط، حنا مقاطعين حتى نشوفو شكون ليغادي يعيا.


شوف فيا نشوف فيك أطاجين الحوت ولي تعجب دابا يتبلا :-)
88 - حسن الخميس 31 أكتوبر 2019 - 19:53
شكون غايتزوج فهاد الضروف اصلا الشباب كل نهار الحريك ولي عندو الزهر يلقا شي نصرانية بنات المغرب فيهم غالزداع والتبرزيت مابغيت مك بغيت داري بوحدي الهربة اولا البلاد
89 - احمد تازة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:22
لو كان للرجل الحق في زوجتان لنخفضت العنوسة ذلك ليس حرام في ديننا الحنيف نحن مسلمون اذا كان الرجل له الاستطاعة المادية والفكرية واسمحوا لي اذا تكلمت في هذا الموضوع بهذه الطريقة انا لي زوجة واخدة
90 - L autre الجمعة 01 نونبر 2019 - 14:20
الحل بسيط: في الاول كان الرجل يتقدم للفتاة ليتزوجها فتقبل به مقابل الإعالة الكاملة (مسكن، ملبس، اكل الخ ..) وهذا وضع منطقي كون العمل المأجور كان حصرا على الرجال. البوم المراة تعمل وتحصل على اجر والرجل معرض للبقاء خارج إطار العمل المأجور. اذن يمكن للمرأة الان ان تتقدم لخطبة الرجل الذي بدوره يقبل الزواج منها مقابل الإعالة الكاملة. طبعا يجب تغيير القوانين المؤثرة للزواج والطلاق لتناسب الوضع الجديد ... هكذا يمكن ان نقلص نسبة العنوسة لدى الرجال والنساء عِوَض كثرة التحاليل التي لا تجدي
91 - عبد الله الأحد 03 نونبر 2019 - 12:49
المشكل أن المرأة المتزوجة أصبحت تتبجح بالمدونة و تقول أن الرجل أصبح يخاف من الطلاق لأن الزوجة ستأخذ نصف المنزل (حتى و إن كانت لا تشتغل )، و سوف يحكم القاضي أيضا بنصف مرتب الزوج .... !!!
كل هذه الأشياء تجعل الرجل يفكر مليون مرة قبل قدومه على الزواج ... هذه هي مدونتكم ، إذا ٱشربوووا . هنيئا لكم
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.