24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | التحرش الجنسي الافتراضي .. عندما تكسر مغربيات حاجز الصمت

التحرش الجنسي الافتراضي .. عندما تكسر مغربيات حاجز الصمت

التحرش الجنسي الافتراضي .. عندما تكسر مغربيات حاجز الصمت

تروج في ردهات المحاكم، عبر مختلف ربوع المملكة، قضايا تهم التحرش الجنسي افتراضيا بنساء كن ضحايا أشخاص استغلوا حرية الأنترنيت في غفلة منهم من إمكانية المتابعة قضائيا.

تتعدد الحالات وتختلف.. وعلى الرغم من عدم معرفة فئات كثيرة بفصول القانون الجنائي، فإن أخريات يأخذن المبادرة للتبليغ.

نسرين الكتاني، ملكة جمال المحجبات والمؤثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، روت لهسبريس تجربتها مع التحرش، مؤكدة وجود أشخاص يتمادون في استغلال حرية الأنترنيت.

وتقول نسرين: "سبق أن تعرضت للتحرش على فيسبوك؛ وهو ما دفعني إلى تقديم شكاية لوكيل الملك، مرفقة بصور عن الرسائل التي كان يبعث إلي بها المتحرش".

وتضيف: "اتبعت المجرى القانوني، إذ لا يمكن السكوت عن أمر يزعجني أو يهدد حياتي، وفي ذلك تقديم العبرة لكل من يحاول القيام بمثل هذا التصرف".

وتمتنع نسرين عن تقديم مزيد من المعطيات نظرا لكون القضية لا تزال قيد البحث لدى الشرطة.

"لينكدين" للتحرش

لا يقتصر التحرش الافتراضي على مواقع التواصل الاجتماعي على تلك المخصصة للدردشة، بل يصل الأمر حد استغلال مواقع مهنية لمآرب شخصية.

وتقول نسرين إن أكثر تطبيق ترتفع فيه نسبة التحرش هو "لينكدين"، على الرغم من أن الأمر يتعلق بتطبيق عملي الهدف الأساسي منه هو البحث عن عمل ليس مثل "تيندر" المخصص للتعارف.

وتضيف الشابة ذاتها: "بات كثير من رواد الشبكة العنكبوتية يستعملون التطبيقين لنفس الغرض، والملاحظة نفسها سجّلتها عدد من الفتيات اللواتي أكدن أنهن تعرضن لتحرش كتابي فظيع على هذا التطبيق".

وتواصل قائلة: "الغريب هو أن الأمر لا يتعلق بتطبيق تستعرض فيه صورك الشخصية مثل أنستغرام؛ بل فقط يقتصر الأمر فيه على عرض المعطيات العملية من قبيل المستوى الدراسي والتجارب العملية، وبالتالي لا يوجد أمر قد يشجع على ممارسة التحرش بتلك الطريقة عبر رسائل شخصية".

وتؤكد المتحدثة: "لاحظت أن الرجال يستغلون مناصبهم لتوهيم النساء بالعمل وفرص الشغل أو شيء ما في المسار المهني للحصول على معطيات شخصية يستغلونها لصالحهم، كالحصول على رقم الهاتف أو محاولة لقائهن"، مردفة: "وقد ينتقل الأمر من تحرش كتابي إلى تحرش لفظي أو حتى تحرش جنسي إذا ما تجاوبت الضحية".

وتوصي نسرين الفتيات باتخاذ مزيد من الحيطة والحذر أثناء استخدام هذا التطبيق؛ "فمنهن من يثقن ويبعثن بمعطياتهن الشخصية إلى أشخاص غرضهم التحرش"، تضيف المتحدثة.

اللجوء إلى القضاء

تقول نسرين إن على الفتيات عدم الصمت إزاء الظاهرة والحديث عن أي تحرش تعرضن له، والأكثر من ذلك تقديم النصح لفتيات أخريات.

وتنصح ملكة جمال المحجبات العرب بضرورة أخذ مجرى القانون واللجوء إلى القضاء، خاصة أن "الإجراءات بسيطة، ويتم استقبال هذا النوع من الشكايات من قبل الأمن والاستماع للمشتكين، ولا يتسم الأمر بالتعقيد".

وفي هذا الإطار، يقول هشام لمليح، المحامي بهيئة الرباط، إن الحديث عن التحرش الافتراضي يستلزم أولا تعريف المصطلح، لافتا إلى أنه "مضايقات أو إيحاءات جنسية قد تتعرض لها المرأة عن طريق وسيلة من وسائل الاتصال أو التواصل الاجتماعي كفيسبوك أو الرسائل النصية عبر الهاتف أو الواتساب، وهي الوسائل الافتراضية الأكثر انتشارا".

ويضيف لمليح: "من السهل إثبات واقعة التحرش الجنسي الافتراضي، شريطة أن يكون الرقم الهاتفي الذي صدر منه الفعل معروفا، آنذاك يكفي إجراء معاينة عن طريق مفوض قضائي وتصوير الرسائل المتوصل بها وتحرير محضر بذلك".

ويشير المتحدث إلى أن الأمر نفسه ينطبق على حساب "فيسبوك"، إلا أنه في المقابل يكون من الصعب إثبات مرتكب فعل التحرش إذا صدر من حساب فيسبوك وهمي أو رقم هاتفي غير مسجل لدى شركات الاتصال الموجودة بالمملكة.

ويتابع قائلا: "وفي بعض الأحيان، قد يكون صاحب الرقم الهاتفي معروفا وحسابه الفيسبوكي كذلك معروفا؛ إلا أنه ينكر أن يكون فعل التحرش صادرا منه.. هنا، فإن النيابة العامة قد تضطر إذا اقتضى الأمر الاستعانة بالشرطة التقنية والعلمية من أجل إنجاز خبرة فنية حول الحساب أو الرقم الهاتفي الذي صدرت منه الإيحاءات الجنسية حتى يتم التأكد بشكل قطعي من صاحبه".

عقوبات المتحرش

تنتظر المتحرشين عقوبات حبسية وأيضا غرامات مالية، إذ ينص الفصل 1-1-503 من قانون محاربة العنف ضد النساء على أنه: "يعتبر مرتكبا لجريمة التحرش الجنسي ويعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ستة أشهر وغرامة من ألفين إلى عشرة آلاف درهن أو بإحدى العقوبتين كل من أمعن في مضايقة الغير في الحالات التالية: في الفضاءات العمومية أو غيرها بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية وبواسطة رسائل مكتوبة أو هاتفية أو إلكترونية أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية لأغراض جنسية".

وحسب الفصل ذاته، "تضاعف العقوبة إذا كان مرتكب الفعل زميلا في العمل أو من الأشخاص المكلفين بحفظ النظام والأمن في الفضاءات العمومية أو غيرها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - سكنفل متعصب الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:24
وماقولكم في عارضات صور شبه عارية على صفحاتهن اليس ذلك باخلال بالحياء والتحريض على الفساد ,,, ؟؟؟
2 - عربية الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:27
المشكلة الحقيقية هي أن الشعوب العربية لم تكن مهيأة أصلا لهذه الطفرة التكنولوجية لهذا كثرت هذه الممارسات التافهة التي تدل على الكبت والحرمان....
3 - فرانز كافكا الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:30
على الرجال أن يكونوا حذرين جدا ، في بعض اﻷحيان يتم استدراج الرجل إلى محادثات جنسية من المرأة ... فتقوم المرأة باقتطاف جزء من المحادثة و تنشرها ... و يصبح الرجل هو المجرم و المرأة ضحية ... رغم أن الواقع مخالف تماما ... عموما الواحد يبعد من الدردشة ... و يمشي يدؤدش مع المقرار الدراسي و الكتب و العائلة و اﻷصدقاء و يبعد من المجهولين و الشبهات
4 - بوكا الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:33
عن أي تحرش تتحدثون ؟ فين ما حطيتي راسك تلقاه ... و خاصة في العالم الافتراضي. هذه هي القاعدة العامة.
5 - karim الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:33
هههههه التحرش الجنسي ههههه، ما أعرفه عن التطبيقات الإلكترونية هناك شيء إسمه بلوك، بمعنى إذا كنتي بالفعل محترمة بلوكيه و هني راسك، هاد الشي اللي بقى لينا التحرش، جميع القضايا الأخرى حكمناها و سلينا منها، أو هو قانون خارج مفصل للناس اللي كيشكلو خطر على التماسيح و العفاريت.
6 - ملاحظ الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:34
التحرش الجنسي الافتراضي يصدر كذلك من النساء وهذا حدث أكثر من مرة. القانون فوق الجميع ولا أحد فوق القانون
7 - ميلود الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:34
اللي دارو فالنخالة كاينقبوه الدجاج
8 - طارق الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:35
كمغربي غبور في زمن انقلبت فيه المفاهيم فاصبح العهر حرية اتمنى من دولتنا ان تتابع المغربيات الشريفات العفيفات الطاهرات الذين يدرسون علم الاعضاء في كاميرات الويب و يتقاضون الاموال الحلال عبر ويسترينيون عن ذالك مدام دولتنا الاسلامية الراقية ضارباها نفس على بنات المغرب ...ولا حادقين غير في رجال و تحرش
9 - المعلق الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:37
المراة ديما ضحية. عمرو هيا درات شي حاجة خايبة. العجب!
غي في الزوينة كتولي قادة، شاطرة و نصف المجتمع و و بلا بلا
10 - commentaire الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:37
كل ما قيل والعكس صحيح ماذا لو نعرض رجل لمثل هذه المضايقات
11 - Ingenieur الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:47
بان ليا المغرب كامل غادي يدخل الحبس...و البنات لي كيرسلو المساجات الجنسية مايدخلوش الحبس؟ الا ماتحرشوش الرجال غادي البنات يتحرشو وال شنو يبقاو single?
12 - Sifou الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:49
الكثير من النساء يستغلون هذا الأمر ويقومون بالكذب وتلفيق التهم وهذا واقع لا يمكن نكرانه وفي مجتمعنا لا بد ان كل واحد منا عاش تجربة تلفيق تهمة التحرش لأحد ما لأنها اسهل تهمة يستغلها بعض النساء الله يهديهوم وحتى بعض رجال الأمن لم يسلمو من (ها الباطل الساهل) المرجو من السلطات التحقق جيدا قبل الحكم واذا ثبت الذنب على المشتكى به يعاقب ويكون عبرة. والمشتكية إذا ثبت انها قدمت وشاية كاذبة تعاقب هي أيضا وتكون عبرة
13 - مهتم جدا الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:49
سيروا دخلوا سوق راسكوم ، لولا وجود نساء وفتيات يبحثن عن التحرش ويردنه ويقبلنه لما وجد متحرش اصلا . ثم القوا نظرة على مواقع التواصل ومنها اليوتوب ، عشرات اشرطة الفيديو الاباحية من يقدمها ومن بطلتها ؟ اليست النساء : واحدة تستعرض جسمها تحت مسمى بيع الملابس الداخلية وهي تظهر مفاتنها وعورتهاد،واخرى تستعرض جسمها كأحسن قوام ورابعة تستعرض جسمها كرياضية .. ناهيك عن من يستعرضن اجسادهن بالرقص والعري او اشغال البيت وهي ترتدي ما يغري ويظهر المفاتن من لباس البيت .. هذه مظاهر تسيىء للمرأة وتجعل من كان متحرشا يتجرأ على كل امرأة وجدها تتنقل بين مواقع التواصل . المتحرش كان دائما موجودا لكن حينما كانت النساء تحترمن وجودهن وخصوصيتهن لم يكن المتحرش يجد فريسة . لكن حينما خرجت المرأة للاعلام وعرت نفسها وعرضت جسدها للبيع مرة وللفرجة مرة اخرى فامر طبيعي ان يحضر المتحرش
لا يمكن ان تضع للذئب فريسة وتقل له احترمها وانيابه بارزة
14 - Mohamed الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:50
ونحن الرجال يتحرش بنا النساؤ في العالم الافتراضي...انا شخصيا تعرضت لتحرشات من النساء....في يومنا اصبح التحرش من الطرفين اي الرجال و النساء...
15 - مواطن بسيط الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:53
التحرش ليس وليد اليوم،الا أنه عرف إرتفاعا في السنوات الأخيرة كنتيجة حتمية لتحرر المرأة،فمتلا عرضها لصورها ومفاتنيها على هذه المواقع والتطبيقات سيجلب عليها التحرش بكل تأكيد،فيجب على النساء أن تعلم أن تمن التحرر هو هذا،فالتقافة الغربية تساعد على التحرر وبالمقابل تشجع على الممارسات الغير الشرعية،فالشباب الغربي يطفئ غريزته بهذه الممارسات،عكس الشباب العربي الذي يعاني من مشكلة الزواج وكترت الفتن،رغم ظهور العلاقات الرضائية لكنها تبقى عابرة،فالحل في يد المرأة بعفتها و عدم تجاوبها وأخلاقها،فالكتير يخطأ عندما يظن ان كل ما هو مستور فهو جميل،فطريقة تعامل المرأة وتفاعلها مع الرجل هو السر في كيفية تعامل الرجل معها
16 - Ezzidi Khalil الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:54
on fait bien la blague du nettoyé de ce que nous avons reçu comme animation, les comptes sont mises a jours .
17 - Sam الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:58
هل يتم إعتقال السياح الأجانب والخليجيين المتحرشين والمغتصبين للمغربيات؟ وهل الرجل يقدم المغربيات للمحاكم المتحرشات بالرجال؟
18 - ولد المدينة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:59
صحيح هناك مغربيات يضايقن من طرف الرجال لكن تبقى فئة قليلة ، للان أغلبية المغربيات الله يهديهم ناشرات صور على الفيس حتى بلباس النوم والمسبح،فيهن من أجل الدردشة والتسامر مع الاكراد والخلجيين، السؤال يبقى علاش المغربيات الأكثر مضايقة من أهل المشرق ؟ وعلاش المغربيات الأكثر من تنشر صورهن؟ ايوة الفاهم يفهم
19 - الصين الشعبية الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:01
مواقع التواصل كلها تتيح إمكانية الحظر وتحديد الأصدقاء. ما تقبلي حد ا الشريفة أو تصيفطي صورك وهانتي سانك سانك..
20 - عادل الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:10
اضحكتني جملة " ملكة جمال المحجبات والمؤثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي" وتذكرت برنامج شاهدت بالأمس في قناة يابانية عن المؤثرين في الصين حيث ان البعض منهم تصل أرباحهم الى أربعين مليار سنتيم في السنة من مواقع التواصل الاجتماعي عبر اشهار المنتجات، وعندما تقوم بمقارنة تجد فرق كبير بين موثري الصين اللذين لديهم متابعين منتجين وينفقون لتنشيط الاقتصاد وبين مؤثرين مغاربة عندهم متابعين لا يملكون شيئا لينفقوه وقتهم كله في الإنترنت بدون فائدة تذكر ، قلة مايدار
21 - كول على طول الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:15
الى اليوم ما كاينش شي تعريف لعبارة التحرش الجنسي اكاديميا، كل التعريفات اللي تعطات للتحرش الجنسي تعريفات اعلامية

التحرش الجنسي بالنسبة للمرأة هو كل تعبير عن رغبة جنسية يكون صاحبها شخص غير مرغوب فيه. يا اما ما زوينش أو ما عندوش، أو ماشي البروفيل المثالي اللي دايراه فراسها أو خارج الاطار اللي دايراه. إذا جا التعبير عن الرغبة الجنسية من رجل كيدخل فخانة الرجل المطلوب، ما كتبقاش تحرش، كتولي مجاملة أو راجل زعيم ومبادر وماشي تفتاف ...

وهنا علاش الدول لقات صعوبة فتجريم التحرش الجنسي حيت التكييف ديالو كيبقى خاضع للمخيلة ديال المرا موضوع الفعل. تقدر تقول الحاجة لمرا تطليك وتقدر تقول نفس الحاجة لنفس لمرا لابس مزيان فيدك السوارت ديال الطوموبيل والامور تاخد منحى اخر ..

اللي ما عارفينش الأخوات هو أن المجال العام اللي كان محتكر من طرف الرجل لمدة طويلة، هو مجال جنسي بامتياز. منذ آلاف السنين الرجل كان كيخرج من الكهف من أجل الجنس.

أنا حيد الجنس ما غا يبقالي لاش نخرج لزنقة، نعصر حدا التلفازة حتى يدي مول الامانة امانتو ولهلا يقلب ويشقلب

القضية خاص يتحيد منها عبارة الجنسي وتدخل فخانة الازعاج والسلام
22 - فقير الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:39
رايت بعيني في شارع كليز بمراكش بعض المغربيات وهن يتحرشن بخليجيين غير ابهين بكلامهن وقامت احداهن بترك ورقة بها رقم هاتفها لاحدهم.
اين وصلت العفة والشرف في بلادنا.ودولتنا تشجع علي الرذيلة ولا من رادع .فنخجل ان نقول نحن مغاربة.
23 - سعيد القنيطري الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:41
لو عملت يا سيدتي جولة على تطبيق tiktok ستعرفين من يتحرش بالآخر... لم تبق حرمات للبيوت، نساء بملابس داخلية تعرض أطراف جسمها الحساسة، و اخريات يعرضن انفسهن نصف عاريات مع اظهار اطفالهن ،،اظهارا للسم لأزواجهن السابقين،، .. مصحوبة بشريط صوتي و اغنية.
24 - الحسين الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:46
وهل يستطيع القضاء المغربي ان يتابع الأجانب في مثل هذه القضايا. ام ان الامر خاص فقط للمقيمين في المغرب. لان غالبية التحرش الجنسي على بنات المغرب يأتي من الخارج خاصة دول الخليج.
25 - مغترب الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:59
تعرفت على واحدة و طلبتها للزواج.طلبوا مني 10 مليون صداق. هربت لهم هروب عويطة و السكاح.
26 - حماد ولد محماد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:17
هذا سميتو التفرعين بالدرجة ، العالم الافتراضي ماشي هو الشارع يمكن نبلوكيو الذباب الإلكتروني و معاهم تا الباسلين ب simple clic وكفى المومنين شر القتال امتثالا للمقولة المشهورة " استعن على الغلااء بالإستغناء "
27 - otman الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:23
تعريف مفهوم التحرش أمر جد معقد. فما قد تعتبره امرأة تحرشا من شخص قد تستحسنه و تعتبره ثقة في النفس من شخص آخر. المهم أن لا يخرج الرجل عن اللباقة و أن ينسحب بكل روح رياضية و ابتسامة إن تم رفضه، ما غير ذلك فهو تحرش تلام عليه. و كفى لوما للمرأة، فالمرأة في مجتمعنا كيفما كان الحال في وضع لا تحسد عليه ...
28 - CITOYEN الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 16:25
مهما كان لؤم وتطاول الرجال فان كيدهن عظيم وذكاؤهن وصبرهن مصدر قوتهن ولسوف ياتي يوم يلتمس الرجال المساوات مع النساء ولا يجدونها انما هي البداية ليس الا يتمسكن حتى يتمكن !!!!!!!! ورغم ذلك نعشقهن ونموت في حبهن .
29 - علي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 16:34
لكن لماذا فتياة المغربيات اصبحنا يستعرضنا اجسادهم الشبه العارية على انستقرام اليس هذا تحرش بإشارات جسدية،
30 - مغربية الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:36
في رأيي لا يتحرش الرجل بالمرأة إلا إذا وجد منها تساهلا أو ابتسامة أو حركة معينة ما عدا هذا فلن يجرأ ، لأن عفة المرأة التي أمامه تمنعه ، اما إذا كان لي جات فطريق يتحرش بها فا راه خصو يتعالج
31 - Amal الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:45
J'ai jamais compris ce que signifie être une Miss voilée, car le voile est supposé être porté par celles qui l'adoptent justement pour"voiler" leur beauté.
Il faut savoir ce qu'on veut et assumer ses choix dans la vie
32 - عربي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:38
اليس المتحرش الاول هم النساء لماذا لا يحاكمو مثل الرجال فهم حلال عليهم ان يتحرشو بالرجال والعكس حرام ولازم ان يحاكم لماذا لا نتساوى في القانون؟
33 - مبروكي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:15
في مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا الفايسبوك توجد امكانية حجب اي واحد ترى انه يزعجك او تحجب منشوراته على الفابسبوك وهكذا تكون قد تخلصت منه . لكن التحرش موجود والكلام النابي ايضا
اكثر ما اكره هو نشر صور الفضاعة التي تشمتز منها النفس
34 - وصية أم الثعالب. الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:59
الدمية المحجبة تحرض النساء على اللجوء إلى القضاء، لأن "الإجراءات بسيطة، ويتم استقبال هذا النوع من الشكايات من قبل الأمن والاستماع للمشتكين، ولا يتسم الأمر بالتعقيد". ممتاز !!! عجيب !!!! ما أسهل تلفيق التهم وإلقاء الباطل على الناس ظلما وبهتانا. نسأل الله السلامة والعافية.
35 - نفاق الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:21
بعيدا عن موضوع التحرش.. الحجاب فرضه الله من فوق سبع سنوات للستر والعفة و ان تحجب المراة جمالها و لا تبدي زينتها الا لزوجها و محارمها ليس لباس للشهرة و المسابقات.
و اخر الكلام سلام
36 - صحراوي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:54
الكل يتحرش ذكورًا واناثا ماذا تقول عن فتاة تعرض صورًا عارية ومخلة بالآداب في المواقع والمنصات الاجتماعية أليس هذا تحرش من الأخير واش صغيرة باش يتحرش بها وحتا الا تحرش تتجاهلو والسلام هذا هو احسن قانون والا بغات وتتقلب على راسها حاجة لخرى
37 - blu الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:26
نعم اذا كان المتحرش ولد الشعب المزلوط فذلك يعد تحرشا جنسيا، و لكن عندما يتحرش ولد الفشوش او الخليجي بال ferrari فتلك تعد مجاملة و من الواجب الاستجابة لها نظرا لاهمية المتحرش...عفوا المجامل.

ثانيا ،لقد اصبح مجتمعنا و الحمد لله يعي جيدا كيف تسير الامور و اظن ان الاغلبية الساحقة من النساء قد درسوا العلوم الطبيعية و خاصة الشق الخاص بالاهاجة الجنسية عند الذكر و الانثى، بحيث نعلم ان الاهاجة الجنسية عند الذكور هي 85٪؜ بصرية visual , و ذلك هو سر نجاح المواقع الاباحية، و السؤال لماذا يتجاهل القانون هذه الحقيقة العلمية و لماذا يسمح لشوارعنا ان تكون مهرجانا لإستعراض المؤخرات و الاثداء العارية دون اعتبار ان هذا التصرف هو تحرش و استفزاز ايضا
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.