24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | "حيت أنا راجل" .. "هاشتاغ" أممي لمحاربة تعنيف النساء بالمغرب

"حيت أنا راجل" .. "هاشتاغ" أممي لمحاربة تعنيف النساء بالمغرب

"حيت أنا راجل" .. "هاشتاغ" أممي لمحاربة تعنيف النساء بالمغرب

تستعد الأمم المتحدة بالمغرب لإطلاق حملة تستمر لـ16 يوماً من أجل التوعية والتحسيس بظاهرة العنف ضد النساء والفتيات، واختارت لذلك "هاشتاغ": "حيت أنا راجل" (Hit_Ana_Rajel#).

وقالت الأمم المتحدة، عبر مذكرة إخبارية لمكتبها في المغرب، إن هذه الحملة تخلد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء، وستعرف تنظيم قرية معلومات من أجل التوعية وإعطاء الانطلاقة لها يوم السبت المقبل، 23 نونبر الجاري، بساحة الحارثي بمدينة مراكش.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن الحركات والجمعيات النسائية كانت تعمل منذ فترة طويلة من أجل النهوض بحقوق النساء ومساءلة اللامساواة والتمييز والرفع من وعي الجمهور العام حول هذه الظاهرة، لكن المبادرات المستهدفة الرجال كانت قليلة جداً.

وتسعى الحملة الأممية إلى "حث الرجال على البدء بإلقاء نظرة انتقادية على أنفسهم وما يعنيه أن تكون رجلاً في مجتمعاتهم ونقاط الضعف والعواقب السلبية التي يمكن أن تنجم عن ذلك".

وقد اختير لليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء في العالم شعار "الذكورة الإيجابية: الرجال والفتيان يناهضون العنف ضد النساء والفتيات"، بهدف تحسيس المجتمع بالأدوار الإيجابية للرجال والفتيان في تعزيز المساواة بين الجنسين، وكذلك في منع العنف ضد النساء والفتيات.

وتستعين الأمم المتحدة في حملتها بالمغرب بعدد من الفنانين، منهم أنيس شوشان ومصطفى روملي وسعاد الساحل وفيصل عزيزي وتوفيق إزيديو، إضافة إلى مجموعتي "فناير" و"كباري الشيخات"، حيث سيعبر هؤلاء الفنانون عن رفضهم للعنف من خلال الموسيقى والشعر والرقص والفنون البلاستيكية.

ويتم تنظيم الحملة العالمية "16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات" منذ سنة 2008 بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة، وتنطلق كل عام يوم 25 نونبر، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتمتد إلى غاية العاشر من دجنبر، اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وتقوم دول العالم، من ضمنها المغرب، بتنظيم أنشطة خلال هذه الأيام الستة عشر من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس لتعزيز الوعي وإعطاء دفعة جديدة لجهود التعبئة وتبادل المعرفة والابتكارات.

ويتم خلال الحملة إبراز اللون البرتقالي من خلال إضاءة وتزيين مجموعة من المعالم الأثرية والبنايات البارزة، وفي المغرب ستتم إنارة بنايات المديرية العامة للأمن الوطني، ومتحف محمد السادس، وبرج اتصالات المغرب، والطرق السيارة بالمغرب، ومحطة الرباط أڭدال الخاصة بقطار البراق.

وما يزال العنف ضد النساء مستمراً في المغرب رغم إقرار عدد من القوانين الزجرية والحملات التحسيسية في السنوات الماضية، فوفق آخر تقرير رسمي أصدرته الحكومة في أبريل الماضي، فإن معدل انتشار العنف ضد النساء يصل إلى 54,4 في المائة.

وتفيد الدراسة التي أنجزتها وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بأن أعلى نسب العنف سُجلت وسط النساء المتزوجات، وتتخذ الانتهاكات المرتكبة في حقهن أشكالاً مختلفة؛ أكثرها انتشاراً هو العنف النفسي، يليه العنف الاقتصادي والجسدي والجنسي.

وما يثير أكثر في هذه الأرقام أن أزيد من 90 في المائة من الضحايا لا يقدمن شكاوى، كما تكشف الدراسة أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و29 سنة هن الأكثر عرضة للعنف بمعدل 59,8 في المائة.

وتبلغ نسبة التعرض للعنف في الأماكن العامة حوالي 12,4 في المائة، فيما يبلغ معدل انتشار أفعال التحرش والشتم والابتزاز والتشهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي 13,4 في المائة من مجموع أشكال العنف.

هذه الأرقام تسائل عدداً من القوانين التي اعتمدت مؤخراً وتسعى إلى محاربة العنف والقضاء على التمييز ضد المرأة، وكثيراً ما أثارت الحركة النسائية المغربية انتباه الحكومة إلى استمرار ظاهرة العنف التي تستدعي سياسة ناجعة وحزماً وصرامةً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - tarik 004 الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:11
أنتم سبب العنوسة أقسم بالله
متى كانت المرأة تعنف ؟ ؟ متى سمعنا عنها من أبائنا ؟
2 - حيت انا راجل. . الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:20
ﻻ للتعنيف !! الطبقات الهشة و العالم القروي والفقراء و المرضى و العاطلين اما الرجل والمرأة والطفل ضحايا هذا التعنيف. حب عملو فيها قبة !! ونساو التعنيف الحقيقي.
3 - فتاح الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:20
انا كرجل مغربي
اشهد لك ايتها المراة المغربية بالشهامة والشجاعة والثقافة والكفاءة والاحترام
لكن عزيزتي المراة الرجل هو ايضا نصفك وجزء منك وتربيتك فان انت احسنت التربية فالرجل سيتحسن والعكس صحيح ولنا في رسول الله وامنا عاشة الاسوة الحسنة هنا اطرح سؤالا على الجميع رجالا ونساء فهل الرجل اليوم باخلاق الرسول (صلعم) وهل المراة اليوم ايضا بحياء ام المؤمنين عائشة رضيالله عنها
ها عار الله الى ما هنينا من نكيرك بهادالشعارات المسمومة قهرتونا بها قتلونا وتهناو منا احسن
4 - فرانز كافكا الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:32
محامية مخدمة طالبة موجزة في الحقوق لما يزيد عن 10 ساعات في اليوم بثمن 1200 درهم في الشهر .... طبيبة مخدمة فتاة كعاملة منزلية 24/24 و 7/7 بثمن 1500 درهم
. هذا عنف و لا ماشي عنف يابتاع العنف تجي غير من الرجال ... العنف الذي تمارسه المرأة على المرأة أكبر و أخطر
و شكرا
5 - بوزيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:37
ولماذا لا تتدخل الإمم المتحدة وتوعي النساء بالعنف النفسي الممارس عليهم من طرف العفاريت والتماسيح . آكلي حقوق الشعب . أم أن دورهم فقط في تحريض النساء على الرجال
6 - fouad الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:41
صورة جد جد معبرة حتى تلقاو الراجل عند ذلك تظاهروا ...
7 - القنيطري الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:42
هل هؤلاء النساء أمهاتهن معنفات من آبائهن ؟؟؟ أم يظنون أن آبائهن أولياء الله وباقي الرجال وحوش ؟؟ أغلبية المنظمات الممولة من الغرب لتخريب المجتمع والدليل القاطع في فرنسا مثلا تقتل كل يومين من زوجها هل غي المغرب تقتل إمرأة كل يومين ؟؟؟ يجب على تلك المنظمات أن تدافع على المرأة غي مجتمع من يمولهن أولا
8 - مهتم جدا الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:49
الرجال في المغرب كانوا دائما ضد تعنيف المرأة أختا وبنتا وزوجة ، كانوا دائما حاضرين لاسعاف من تتعرض للعنف في الشارع او في المقهى او في مقرات العمل .. وهذه ثقافة لا يمكن ان يجادلنا فيها احد ، بل إن كثيرين تعرضوا وعرضوا انفسهم لعنف اكبر حين تدخلهم لمنع تعنيف المرأة وللأسف لم تكن المصالح الامنية او الوقائية حاضرة لحماية الاطراف المتضررة ...
لكن من جهة اخرى نحن لا نستطيع ان ننكر ان هناك نوع من النساء يستحقن فعلا لا اقول ان يعنفن بمفهوم العنف السلبي ، وانما يستحقن التأديب والزجر لاجل ايقاف كيدهن وإيذائهن للغير
لقد ذكر الله تعالى وصف العظمة وعظيم في ثلاث مواضع من القرآن الكريم ، اقرأوها ولكم ان تتأملوا ماذا يعني ذلك .
قال تعالى في وصف الساعة : إن زلزلة الساعة لشيء عظيم ...
وقال تعالى في وصف نبيه : وإنك لعلى خلق عظيم ...
وقال تعالى في قصة يوسف مع امرأة العزيز : إن كيدكن عظيم ...
9 - .أما أنتن مالكن ؟ الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:50
* هؤلاء المتظاهرات اللواتي في الصورة ، لو كان أزواجهن يعنفونهن ،
والله لن يكون بمقدورهن الخروج إلى الشارع وإثارة الضجيج.
* فهن إما غير متزوجات وإما كونهن يعنفن أزواجهن .
* فما دمن خرجن للتظاهر، فإنهن فعلن ذلك بتوافق مع الزوج (إن لم يكن
مسافراً ، أو في المداومة) ، إذن بماذا يطالبن ؟ هل يريدن إشعال الفتنة
بين الأزواج ؟ غالبين أو مغلوبين هم راضون على التعايش و قابلين
على الوضع .أما أنتن مالكن ؟
10 - ماريا الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:50
المطالبة يجب ان تكون لا للقرقوبي لا للمخدرات هذا هو العنف الذي يهدم ويدمر فئة عريضة من الشباب والشابات حيث أصبح ذلك يباع أمام المؤسسات واحيانا داخلها.اما لا للعنف ضد النساء فلا هذه الجنعيات الحقوقية ستدمر الأسر.
11 - ملاحظ الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:52
متى ستقوم الأمم المتحدة بحملة ضد التهام حقوق الطبقة الهشة
متى ستقوم الأمم المتحدة بحملة لتقليص الفوارق الاجتماعية وإعادة توزيع ثروات كل بلد على أبناءه
متى ستكتفي هده الأمم المتحدة يحشر أنفها في أمور لا تستوي فيها شعوب العالم.
إننا نعيش استعمارا فكريا تحت ذريعة اسمها الأمم المتحدة وهي وسيلة هيمنة الدول العظمى على الدول الفقيرة.
12 - ملاحظ حر الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:55
لا حول ولا قوة الا بالله، أنتم سبب خراب هدا المجتمع بهاد الخزعبيلات، اتقوا الله في هاد الامة راه انتم اسباب العنوسة والمشاكل اللي كنعيشوها حاليا، تكلموا عن التعليم..الصحة..المغرب المنسي..العاطلين عن العمل..الاشباح والتماسيح..ووووو انشري يا هسبريس
13 - Redouane الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:01
أصبحت المرأة المغربية الشابات" مفششة بلا قياس عكس المرأة في الغرب حيث المساواة الحقيقية: المرأة هناك تقتسم المصاريف و هموم الحياة مع الرجل و تعمل بنفس الوتيرة و العزيمة حيث لا مكان لما نعيشه في مجتمعنا من فشوش و تعالي على الرجل المغربي كأن نساء المغرب اميرات او ما شابه.. الشابات فالمغرب عايشين الوهم
14 - رجل معنف الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:06
لعيالات اليوم هوما اللي ولاو كيعنفو الرجال ،ايي مرأة مزوجة بشي ولد الناس مخليها على خاطرها ،كتبقى تديرلو فلخصايل ديال اليهود ،وا عباد الله وعيت منعاملها معاملة ديال ولاد الناس ،مبغاتش تحشم ،المراة اليوم خاصها تصون راسها وتاخد تيقارها وتديها فراجلها وتبع دينها باش تبقى مرتاحة،مكاين لا اللي يضرها لا اللي يعنفها ،واش حنا الرجال فهاد الزمان بقينا نقدو على شي عيالات ،وللينا كنطلبو غي التعادل ،وهنين كتدخل وهية كتنكر ،معيشها حسن منين كانت فدارهوم ،ومؤدب معاها وخا انا عفريت مع لعفارت ،ديما مكرهاني فحياتي حتى كنخرج ،ومكنعمرش الدار ،كنقول حاجة وحدا عندي بنت الناس خاصني نتهلا فيها ومنعدبهاش ،ولكن هية باغية نصيفطها فحالها ،واحد العام صيفطتها لدارهم فشهرها السادس ديال لحبالة ،واللي بغاتو كونت كنصيفطو ليها لدار باها ،حيت مبقيش صابر نشوفها حدايا حتا بدات كترغبني باش ترجع عاد رضيتها ،ولكم التعليق
15 - ameur الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:13
ضربني أو ابكى اسبقني أو اشكى
يوم كانت المرأة لها دور في إدارة البيت لم يكن لها وقت لهذه التفاهات تعرف ما لها و ما عليها أما مرأة هذا الجيل انسلخت حتى من رضيعها و تركته لمربية أو لوالدتها و بقي نصف نهارها للعمل خارج البيت و النصف الآخر للمكياج و التبضع الله يعفو اعلينا
مع عندها ما دير ارى نخرج تخرج دير الاحتجاج
16 - AmnayFromIdaho الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:26
انا ضد العنف ضد اي احد كان،و لكن عيقتو لي سمع هدشي يقول المستعجلات عامر بالعيالات ضحايا العنف،و الرجال ضحايا سحر النساء، أليس بعنف و كم من رجل فقد عقله و حياته بسبب زوجة او عشيقة اوووو عملت له سحر.اقوى بلد وواغنى بلد و الله فيه عنف ضد النساء ،و لكن بطبيعة الحال تركيزهم منصب الى الدول الإسلامية و العربية
17 - amin sidi الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:41
سلام .كي گولو : كل عضيم من وراءه امراة .:كان هد ايام زمان .حترمني نحترمك تقبلني نتقبلك سعدني نسعدك .ام فالحاضير كل رجول سجين من وراءه . الرجل عطاوه البطاقة الصفراء والمراءة عطوها البطاقةالحمرة .الى هزعليها لكارط الصفرة .هي كتهز عليه لكارط الحمرة .كطردو ام مدونة الاسرة ديرلها كادر اوعلقها في بيت النعاس .اوتهمك بالاغتصاب .
18 - amin sidi الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 01:00
سلام وحد لمرا مشات لعند لفقيه گالتلو عفاك الفقيه بغيتك تكتبلي راه رجلي غلبني اوما كنقدرشي عليه.اشندير .گلها لفقيه سيري الغابة اوجيبيلي سبعة الزغبة من شعر السبع .مشاة لغابة لقت السبع جابتو جاره من ودنو گالتو لفقيه هالسبع كامل جبتولك اختار منو الزغب الي يصلاحلك .گالها لفقيه السبع اوغلبتيه اعساكي رجلك مسكين ؟
19 - محمد خريبكة الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 01:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل النساء التي شاركت في مسيرات من قبل والتي ستشارك في هذا الملتقي الأممي تحت إسم ( محاربة العنف ضد المرأة المغربية ) غير متزوجات ، وذلك راجع لسبب واحد وهو أن المرأة المتزوجة تصون زوجها ولا تخرج من بيت الزوجية الا بإذن زوجها ، تمعنوا جيدا في الصورة ( سماهم على وجوههم ) ...
20 - المغرب وحده في العالم من يعنف الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:03
غريب امر هذه الدنيا ليس في العالم من شرقه الى غربه ومن جنوبه الى شماله إلا المغرب وحده الذي تقوم فيه هذه القيامة العالم كله خالي من تعنيف المرأة فقط المغرب وحده هو الذي يوجد فيه تعنيف المرأة أم أمر يُحاك في في ظلام بأيدٍ من عظام بلا لحم ولا جلد فيه .
21 - علي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:05
نشكر امريكا على مبادرتها رغم انف الكارهين ستتمدد و تتقوى حقوق المراة
اما العنوسة ليس مشكل المشكل هو اكراه النساء على زواج من شخص لا يستحقها
اهم شيء دراسة او عمل هذه الاشياء ما تحفظ كرامة المراة و هذا ما يكرهه الرجل المغربي لانه يريد مراة فقيرة جاهلة يمارس عليه سلطويته الذكورية اذا ارادت الزوجة فقط ان تذهب للسوق لا بد من إذنه كانه هو من خلق السماء بينما هو شيء عادي يترنح في المقاهي او اي مكان و حذث و لا حرج مثل منع اهل اقارب الزوجة من المجيء او الذهاب اليهم بينما والديه و اهله يضعهم في مكانة خاصة كلها تصرفات اقصائية من الذكر ان شاء الله قريبا كلها ستنتهي
اما عن العنوسة فالرجل العانس هو الاكثر تضرر فاغلبهم لا يطبخ ماله كله يذهب في اكل الشوارع الغير نظيف
22 - Elhassan oubiji الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 04:56
في الوقت الراهن النساء التي تقمن بتعنيف الرجال وقد سبب ذلك في عزوف الشباب علي الزواج.
واذا اردتم التاءكد فما عليكم الا حضور الجلسات بقضاء الاسرة.
23 - اللهم لطفك ! الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 05:14
النساء شقائق الرجال ... ما اكرم المراة الا كريم وما اهانها الا لئيم.. حين ابتعدنا عن الطريق المستنير صرنا نمشي في الظلام و صرنا في جاهلية عمياء ... المراة كان لها دور كبير في نشر تعاليم ديننا السمحة فهي مربية الاجيال و صانعة الرجال وهي مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق لكن الخلل يوجد في شيء ما ... انها القيم التي طارت مع التهافت الی حياة المادة و اغفال الروح و التقصير في تزكية النفس و تطهيرها من الجشع و الطمع و الانكباب علی الشهوات ... انه المجتمع الذي تخلی عن دوره في نقل القيم و الموروث الروحي الی الاجيال الصاعدة مع انتشار وسائل غسل الادمغة من معلوميات و مباريات و مهرجانات و مسلسلات و خمور و مخدرات و ليالي حمراوات و جري وراء الدريهمات بشتی الوسائل والادوات فصرنا نری سفك الدماء و قتل الانفس من اجل شهوات النفس والمال وصرنا نركض خلف الدنيا الدنيئة ونسينا دارنا الابدية.... بعنا الغالي بالرخيص.
24 - ramzi الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 06:10
وماذا عن تعنيف المرأة للمرأة الذي يكون أشد قسوة من تعنيف الرجل ، كتعنيف المشغلة لخادمتها وكل امرأة لها سلطة على امرأة أخرى تعنفها اشد تعنيف منه نفسي وجسدي واقتصادي
25 - حيت انا امراة الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:38
هاد القضية حيت انا راجل!! راها كاينة فالمجتمع ديالنا والبيوت ديالنا.كتلقا عائلة فيها ولد وبنت غير الولد كيدير ديك ١١ سنة مكيبقاش يعاون فالدار حتى كاسو ميهزو من الطبلة حيت هو راجل!!
26 - كبور الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:42
عزوف الرجال عن الزواج أصبحت المرأة تتظاهر عن عنف الرجل
27 - radwan الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:55
بغيت غي نسولكم الله يجازيكم بالخير... واش باقي شي واحد ( خاص) في المغرب باغي يدي 2 او 3 اولا 4 ديال الزوجات هههه هادش كان زمان كانت المرة ساترة ومستورة اومكانتش تهز الراس ولكن الاحترام المتبادل والحداكة المرة تبارك الله فيها 4ديال الرجال........اوزيد اوزيد. خطينا من عيلات اليوم ماشي كل شي وسمحولي ...
28 - بوعزة بن قدور الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:58
ديننا الحنيف فيه الحل لكل مشاكل الدنيا لكن مع الاسف الشديد جل الجهال يعبدون منظمة الامم المخربة.
29 - معلق الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:01
اطلب من الامم المتحدة ان تلتفت للعنف الحقيقي اللذي تعاني منه النساء والاطفال في غزة وان تحل مشكلتها اولا لان معظم الابناء في امريكا لايعرفون هوية ابيهم بسبب الانحلال الاخلاقي اللذي يسمونه حقوق الانسان، وهذا ماتسعى اليه امريكا في المغرب
30 - أصيلة الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:04
الرجل الحقيقي لا يعنف المرأة ..من يعنف المرأة هو الرجل الضعيف الذي يحس بأن المرأة أقوى منه ..فيغطي ضعف شخصيته بتعنيف المرأة ليثبت لنفسه أولا أنه قوي..!!!
31 - عمي احميدو الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:10
وتعنيف للرجال
موجود كذلك في المجتمع المغربي بكثرة
ولا من حيث الراجل متيرضاش يهضر
داىما تنتكلمو غير على النساء.
حالات الرجال المعنفين كثيرة و موجودة فمجتمع لا زال يؤمن بتفوق الرجل جسمانيا و اعتباريا.
انتم تكرسون هذا العنف بتركيزكم داىما على المراة
العنف لا يستثني احدا في المجتمع
فتحو ش مرصد و تشوفو.
32 - مساعد الحكم الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:23
ظاهر الناشطات النسائيات في الصورة أنهن لن يجدن سبيلا لزوج حتى يعنفهن.
33 - شيماء الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:47
سبحان الله غير كيتجبد هد الموضوع الرجال كلهم كيوليو ملائكة مكيضربو وكيحتارمو المراة والمراة هي نصف ا لمجتمع وكيوليو مدينين ....... ايوا سيرو كلسوا فالمحاكم غير نهار ونتوما تشوفو الرجال اش كي ديرو فالعيالات من قمع وضرب وسلخ وقتل وتجويع وشريد ومرميد كتجي عندو كيف الوردة وكيجري عليها هيا وولادها اش غنقولكم مني توليوت تجيو مع الحق عاد هضرو وفهاد الوقت غير مرحبا بالعنوسة الى كان الجيب عامر والدبلوم معلق بالحيط .
34 - femme marocaine الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:13
je suis contre le slogan choisi (hit ana rajl) en soi c'est un slogan qui donne une supériorité tacite au mâle.....il suffit d'appliquer des lois strictes et des sanctions dures pour empêcher toute violence à l'égard de tout être humain...
35 - Fouad الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:21
اقل ما يمكن قوله الجميلات لا يتضاهرن فقط شرشبيلات هن من يخرجن الى الشوارع.
36 - المعلق الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:38
الزواج كرهناه من زمان دبا ارى تبرع مع راسك. اليوم الطويلة و غدا القصيرة و من بعدو الرقيقة و من بعد السمراء و زيد تبرع.
الله يكتر من الطماعات كتشوف غي السوارت ديال الطموببل مكرية كتعطيك اللي طلبتي و االي ما طلبتيش .
ما نعنف حد ما يعنفني حد و فلوسي باقين فجيبي.
انا اللي بغا الانتحار يتزوج مغربية
ا
37 - mourad الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 11:10
ها دشي هو لغادي دهور اسرة تم العائلة تم ألامة هادي من سياسة التدمير
38 - محمد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 12:00
السلام /لا للعنف ضد النساء /الممرضات المولدات أو القابلات في المستشفيات و معاملاتهن مع المرأة وقت المخاض (والله إنه العنف الحقيقي .. ضروري و مؤكد أن تكون في جيبك 400 أو 300 درهم .....)
39 - فيفي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 12:49
بكثرة المشاكل التي يعيشون فيها المتزوجون أصبحو يحسدون العزاب على الحرية التي ينعمون بها
40 - coup de gueule الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 12:57
J'ai l'ultime conviction que toutes les femmes qui soi disant protestent, sont ou bien des divorcées, des ratées, des déçues d'une relation amoureuses, ou carrément des psychopathes qui poussent les bonnes femmes marocaines à se révolter et à finir leur mariage quite à abandonner et nuire à leurs enfants.......et devenir comme elles..
41 - اسمهان الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:56
نحن النساء اكثر تعنيفا لماذا تظلموننا لماذا تحرموننا من ابسط حقوقنا الله معنا باْذن الله نحن الفائزات
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.