24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | حملة "حاشاك" ترفع حرج المغربيات وتكسر "طابو العادة الشهرية"

حملة "حاشاك" ترفع حرج المغربيات وتكسر "طابو العادة الشهرية"

حملة "حاشاك" ترفع حرج المغربيات وتكسر "طابو العادة الشهرية"

تخوض ناشطات مغربيات معركة جديدة، تروم كسر "الطابو" المحيط بالعادة الشهرية، ورفع الحرج الذي ينتاب النساء حين الحديث عنها، تحت شعار "حاشاك".

واختارت الحملة، التي أطلقتها الناشطة ياسمين لحلو بمعية سارة بنموسى، على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت هاشتاغ "حاشاك #7achak"، النضال من موقع مختلف؛ وهو الدفاع عن حق المرأة في "دم حيض بدون أخطار"، وحقها في استعمال فوطة صحية مريحة.

وتهدف الحملة إلى التحسيس بالضغوطات النفسية التي يعشنها النساء أثناء العادة الشهرية، خاصة في أوساط الأسر المحافظة والعالم القروي، وكسر "طابو" الخجل الذي يعتري العديد من النسوة، بسبب "الحيض"، إذ ثمة فتيات يحرمن من متابعة دراستهم بسببها، تقول ياسمين لحلو في حديثها لهسبريس.

وتضيف صاحبة مشروع "حاشاك" أن "المرأة ما زالت تشعر بالعار والخجل عند الحديث عن "دم الحيض" في حين أنّها مسأّلة طبيعية"، وتابعت قولها: "شراء فوطة صحية من صاحب دكان، يتطلب من المرأة مجهودا كبيرا، وعليها أن تنتظر أن يخلو المحل من العنصر الذكوري لشراء الفوطة، وأحيانا كثيرا تخجل من نطق الكلمة مباشرة، وتتحايل بعبارات ليفهم صاحب الدكان طلبها؛ فيما يحرص هو أيضا على لفها في ورق جريدة أو "ميكة كحلة، خوفا من أن يراها الآخرون".

وأورد نص الحملة أنّ "موضوع الحيض لا يزال محاطا بالكثير من الصمت، ويحرم المرأة من حقوقها الأساسية، بما فيها التعليم والشغل والصحة".

وأضاف أنّ هذا "الموعد البيولوجي البسيط يتحول، بفعل تلك النظرة، إلى عائق أمام تحقيق المساواة بين الجنسين"، داعيا إلى "كسر هذا "الطابو"، ومحاربة كل أشكال الهشاشة الناتجة عن هذا الأمر الطبيعي".

واعتبرت الناشطتان القائمتان على الحملة التحسيسية أنّ "البعض سيعتبر الحملة مبالغا فيها، أو نوع من "الضسارة" و"قلة مايدار"؛ في حين أنّها تفتح نقاشا جديا ضروريا وفي غاية الأهمية، مرتبطا بالأساس بصحة المرأة، ويعري على واحد من "الطابوهات" والقضايا المسكوت عنها، التي تمس المرأة وتؤثر على صحتها ودراستها وعملها".

وتنبه الحملة، حسب ياسمين لحلو، إلى ضعف استعمال المغربيات "الفوط الصحية" أثناء فترة الحيض، حيث لا تتجاوز نسبة المغربيات اللائي يستعملن تلك الفوط، وفق المصدر نفسه، 30%؛ بينما تلجأ 70% من النساء إلى "الشراوط" أو إلى طرق بديلة أخرى مثل ورق المراحيض والمناديل الورقية، على الرغم من الخطر الذي تشكله على صحتهن ونظافتهن، لأنهن لا يملكن الإمكانات المالية من أجل اقتنائها، أو لأن لديهن أولويات أخرى أهم.

وفي السياق ذاته، طالبت ناشطات حقوقيات بتخفيض الضرائب على الشركات المصنعة للفوط الصحية ومراجعة أسعار بيعها للمواطنات، وتوزيعها مجانا في الشوارع والمدارس والكليات وتعويضها من التأمينات ومؤسسات الضمان الاجتماعي.

وأبرزت صاحبة الحملة أنّ "صعوبة تأمين ثمن الفوط الصحية يعد أكبر العقبات التي تعترض الفتيات في المغرب، حيث تجبر الكثير من التلميذات على البقاء في المنزل، بسبب الدورة الشهرية".

يشار إلى أن إحدى المنظمات المغربية أطلقت، في وقت سابق، حملة لجمع التبرعات من الفوط الصحية؛ بغرض توزيعها على النساء المحتاجات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - mohamed الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:12
الناس وصلوا القمر و احنا يلاه مضاربين معا هده حشومة و عيب .
2 - abdou rabat FAR الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:13
بصراحة هزلت والله مبقى مايعجب .فعوض النضال من أجل الكرامة والصحة والحقوق المشروعة يناضلن من أجل فوطة صحية
3 - محسن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:16
حملة ضد الفقر والبرد في جبال الأطلس التي تعاني منه نساء المغرب المنسي والو مكايناش؟ هؤلاء الناشطات لا يفكرن في النساء وإنما يفكرن في الشهرة والبوز
4 - محمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:19
من اين لكن بهده الافكار؟
مسألة دم الحيض مسألة عادية في المجتمع ولا حرج منها ولا مشكلة فيها
انا استاد تربية بدنية مند 30 سنة والبنات يمتنعن اثناء دورتهن من اللعب لاسباب وقائية وصحية ويعلنن دالك وما وجدن حرج في ذلك وما وجدت مانعا انا من ذلك
وهذا هو الحال عند مجموع من الاساتدة
فلذلك اجد ان هذا الهشتاك لا يترجم حقيقة اجتماعية بل هو فقط كلام
5 - MAN الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:19
انا كمواطن مع كل من يريد التخلص من الثقافة الشعبية المتخلفة
6 - خالد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:20
المغرب كله يقال عليه حاشاك!
من التعليم للصحة للبنية التحتية إلى آخر حبة رمل في هذا الوطن الحبيب. و حاشاك يجب ان تقال لجل المغاربة و على رأسهم مسؤوليهم، لأنهم لو كانو يحبون وطنهم لكنا تجاوزنا هذه المشاكل البسيطة و ارتقينا ببلادنا إلى مصاف الدول المحترمة.
فنحن من يعيق تقدم هذه الأمة بمختلف مراكزنا و مسؤولياتنا!
نعيب على زماننا و العيب فينا
و ما لزماننا عيب سوانا
7 - محمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:20
ولم الحرج وقد ذكره الله عز وجل في كتابه الحكيم والرسول الكريم بين لنساء المسلمين ماذا يفعلن في ذلك هذا أمر خلقي فقط عليكن ألا تتجاوزن ما أمر به الشرع والالتزام به
8 - souad الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:23
حملة تحسيسية تستحق صاحبتاها التحية لأننا شعب لا زالت فيه كثرة الطابوهات ولا زالت المرأة حتى ولو كانت متزوجة تخجل من هذا الموعد الشهري علما بانه حالة طبيعية ومذكور في القران وبه يتحدد النسل فلماذا إذن هذا التحقير وهذا التصغير من شانه الشيء الذي يجعل مقتنية الفوطة الصحية وصاحب الدكان الذي يبيعها في حيص بيص وهذا ان ذُل على شيء فانما يذل على مدى تأخرنا ونظرتنا الدونية للمراة رغم انها نصف المجتمع ولا يمكنه ان يستقيم دونها فكفانا احتقارا للمرأة ولخصوصياتها
9 - غيور الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:23
عش يوما تسمع عجبا. تمييع كل شيء يتعلق بالجنس وجسد المرأة له هدفين إثنين: تدمير وتخريب المجتمع من الداخل بهدم الأخلاق وتدمير الأسرة. الغرض هو إستئصال آخر قلاع الحشمة والعفة 'ما خسهومش شي حاجة تبقى حشومة. والهدف الثاني تشتيت التفكير بغرض إبعاد المغاربة عن الهاجس الأكبر ألا وهو محاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة، التوزيع العادل لثروات المغرب، إصلاح أعطاب التعليم والصحة والتشغيل وغيرها من القضايا الكبرى....
10 - حسن النتيفي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:25
 الناشطتان القائمتان على الحملة التحسيسية أنّ "البعض سيعتبر الحملة مبالغا فيها، أو نوع من "الضسارة" و"قلة مايدار احنا بعد ما قلنا والو وشهد شاهد من اهلها
11 - العادة الموسمية الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:26
صافي المغرب حل المشاكل ديال التعليم والصحة والشغل والرشوة والنصب والاحتيال بقى ليه دبا غير العادة الشهرية وصافي غادي نوليو في الصفوف الأولى مع الدول النامية
12 - عادل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:28
تحجيم دور المرأة في الحيض والإنجاب وتلبية رغبة جنسية يجعل من المرأة سلعة تباع وتشترى، إن المرأة هي كل شيء، وبدونها الرجل لا شيء...
13 - جعفر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:29
العفة والحياء نعمة من عند الله تكتسب بالتربية الحسنة خضتم جميع أنواع النظال ولم يتبقى لكم سوى نظال العادة الشهرية أو نظال الفوطة الصحية كل مرة تخرج لنا فئة من مناظلات الصالونات بنظال من عالم آخر مرة مناظلات الصاية و مرة الإرث ها نحن وصلنا لمناظلات الفوطة الصحية ولا ندري ماهو نوع النظال القادم يريدون فقط تمييع و إزالة الحياء والحشمة على كل شيئ
14 - عازبة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:30
إذا كانت العازبة او ألمرأة لا تفتخر بحيظها فهية متخلفة جاهلة للأن العازبة او المرأة اللتي ليسى لاها عادة شهرية هي مريظة يجب عليها زيارة الطبيب
15 - الحسين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:32
آخر الكلام في هذا ان هناك جيهات معينة تاخذ أجرها من اعداء الاسلام. لمحاربة العفة والحياء والاخلاق والحشمة ومن تم تفتيت الأسرة المسلمة كما حصل للاسرة في أوروبا وأمريكا انهارت فلم يعد هناك شيء اسمها أسرة. وهذا ما حذرنا بها القرآن الكريم في عدة آيات منها قوله تعالى: ودوا لو تفكرون كما كفروا فتكونون سواء. ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردونكم عن دينكم ان استطاعوا... وقوله صلى الله عليه وسلم .. والحياء شعبة من الايمان .
16 - عمران الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:34
شرع الله عز وجل الزواج و جعل فيه السكينة و الطمأنينة، و أنعم الله على عباده المؤمنين بنعمة الزوجة الصالحة، التي تتصف بصفات الصلاح، و الصلاح هو الابتعاد عن ما حرم الله، و العمل بما أمرنا الله به، فأول الصفات للمرأة الصالحة هي حسن إيمانها، فإن صلح إيمانها صلح حالها و خلقها، و الزوجة الصالحة هي التي ترتدي ثوب العفة فتطيع الله في السر و العلن، و تسعى إلى الخير، و تصبر على زوجها في السراء و الضراء
17 - رأي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:41
في الحقيقه هذه قلت الحياء.كان يجب ان يتناول الموضوع دينيا ثم صحيا.هناك اقتراح حبذا أن تعطى الفوطة الصحية مجاناً في المصتوصفات والمراكز الصحية مجاناً مثل الواقي الذكري وشكرا
18 - TEXAS الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:41
في عصر الأنترنيت 5g والصواريخ العابرة للقارات والطائرات المسيرة كل هدا التطور ومزال حنا واحلين في الفوطة الصحية أودي جبرتوا علامن ظحكوا حيث نسبة الأمية مرتفعة عندنا.
19 - badou الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:43
نحن كرجال ندعم ونايد هذه المبادرة
20 - zakaria الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:47
كفى من اختلاق المشاكل..الدفاع عن المرأة ليس في كيفية نظرة المجتمع للعادة الشهرية، كما ان الحيض امر طبيعي في المرأة فالحياء هو كذلك امر طبيعي فيها. ماذا تريدونها ان تفعل؟ اقتناء الفوطة الصحية ثم تضعها في قصبة و ترفعها عاليا! ادهبو الى الارياف و فتحوا لهن ورشات لتعلم و للادماج و اعينوهم معنويا و ماديا فلديكم من التمويلات ما يكفي لسد خصاص كثير من النساء المقهورات. انتم تبحتون عن الشهر و المال و التحريض لتقسيم المجتمع قسمين لخدمة الاجندة الغربية اتي تدفع لكم للاستعمار الغير مباشر لا الدفاع عن الحقوق الحقيقية التي تعاني منها المرأة المقهورة.
21 - مغربي قح الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:51
كلامك هذا يدل على قلة فقهك في الدين الإسلامي. فالشرع الحكيم و لله الحمد بين أحكام المرأة الحائض و مالها و ما عليها بدون خجل أو تلميح.بل ذكرها في القرآن الكريم .فلماذا الحرج؟المصيبة البعد عن الدين هو الذي جعل مثل هذ الأفكار تعشعش في مخيلة امثالكن
22 - مبالغ فيه الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:51
الدورة لا نعتبرها كمغاربة مشكلا بل فترة طبيعية تعيشها الأنثى
ديننا أعطى للمرأة الحق في عدم صيام مراعاة لوضعها الصحي ولنفس الغرض منعها من الجماع حماية لها ولزوجها
أما الدول التي لا دين لها فإنها تحرمها من أبسط الحقوق وهو العيش في بيت الزوجية أثناء هذه الفترة (النيبال مثلا ) يرمى خارج البيت إلى حين انتهاء دورتها.
الحمد لله على نعمة الاسلام
23 - Germany الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:52
هاد المواضيع لا نسمع بها في أوروبا. العادة الشهرية جزء من خلق الله حتى الحيوانات يحيضون. الخوض في هذه المواضيع يبين مدى تخلف وعقد هذه المجتمعات. وعفوا
24 - شيباني مراكشي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:53
يقول المثل الشعبي المغربي لي ما لقا ما يلهيه امشي للفول يقليه باقي شي حق آخر من حقوق المرأة ما فكرتوش فيه
25 - فلسفه الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:05
المراه يا سيدتي محتاجه للمدرسه و الحمايه و فرص شغل و بذلك تكون لها شخصيه قويه تدافع بها و تتحدى بها كل الصعاب. كل ماوصل الانسان لحقوقه كل ما تقوى و اصبح مستقل.
26 - المواطن في بﻻد العجائب !! الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:12
الحقوقي يدعوا إلى العلاقات الرضائية، والناشط ..يدعو الى كسر طابوهات (زمن حشوما انتهى ) والبرلماني يصف عقد النكاح !! احتقار ومدلة للمرأة. ..!! كلهم في واد !! يمثلون من !! الله أعلم !! اماالمواطن المغربي همه الحقيقي فرص العمل ، التغطية الصحية ، جودة التعليم ، يجب البحث عن من يمثل وجهة نظر المواطن والباقي إلى سلة المهمﻻت !!
27 - hanniwna الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:22
الى 5 - MAN
الا مل عاجباكش الثقافة الشعبية سير عيش ف اوروبا و هنينا
28 - new man الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:24
the Woman is the futur for the nation she need
education civilisation not any more
29 - مواطن مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:30
مصطلحاتنا الدارجة صارت ملوثة بعبارات فضفاضة غير مهذبة..وكأننا شعب امي انسلخ من عروبته
30 - الوسن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:38
مغرب التفاهات والقضايا العظمى للوطن والمواطنين كان الله عوننا .
31 - elmoufarej الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:41
انه دور المدرسة..فالمدرسة هي القاعدة لبناء مجتمع سليم..أما الجمعيات فدورها لا يجدي باي نفع تثير نقاشات مؤقتة تنتهي بانتهاء الحملة.وتعود الامور لنقطة الصفر
32 - Ibrahim milano الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:43
بحال الى البلاد كلها بخير ما بقا عندنا حتى مشكل،ا سيروا شكون داها فيكوم ديروا فوطة اللا كاغيط حرش
33 - عبده الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:52
وما العيب في استحياء المراة العفيفة الصالحة الفطرية الطبيعية.فالمستحيات في الدكاكين وغيرها كبيرات والله في عيون الناس عموما خصوصا الطبيعيون منهم سواء اشتروا فوط صحية او حتى شيءا ااخر.
34 - ماريسا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:55
في الدول المتقدمة المراة لا تخجل منها وتمنح اجازة رسمية في اليابان وكوريا وبريطانيا ودول اخرى حتى مصر الان ونحن لا زالو يخجلون من الدورة الشهرية . كوني استاذة ومتزوجة لا استحي من المدير ان أخذ اجازة يوم او يومين احيانا ان كنت اشعر بتعب جسدي وألم وهو يعرف ذلك ويسمح لي بأخذها حتى دون ان اتكلم يقول لي اعرف يوم عطلة للعادة الشهرية .
35 - محمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:56
نظرا لكثرة الفراغ الذي نعيشه في شتى الميادين اصبحنا نخوض في موضيع تافهة حشاكوم
36 - amin sidi الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:02
سلام: راه كاين شي وحدين من كتمرضلو ماتو اوكيكون فالعمل كيمشي لعند راءيسو كيگولو .
حاشك اسيدي بغيت ندي لمرا لطبيبة
37 - مسلم وكفى الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:03
تمخض الجبل عن فأر
وهذه الكلمة لا هي كلمة حق ولا يراد بها إلا باطل لأن الفوطة الصحية هذه لا تستعمل فقط في العادة الشهرية للمرأة فما أدرى الحضور بالدافع لشرائها وكفانا ادعاء أن المرأة وحدها الضحية وكأن الرجل لم يعد ضحية في حين أن كليهما ضحية بعضهما وكلاهما ضحية الكثير من ظروف التخلف الذي يعيشه الجميع
38 - منير الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:06
ما ذا بقي ان لم تحترم بعضنا بعضا ، هذه مسألة بيولوجية طبيعية .. و لكن من باب الحياء و الحشمة و تقدير المرأة أن تطلب الامر بنوع من الستر... أنا اعجب من كلمة "مشروع" !!! و أي مشروع هذا الذي يردنه للمجتمع ... !!! لم يبق في المجتمع الا الحديث عن الجنس و دم الحيض و متعلقاتهما حاى نتمكن من تحقيق التنمية المنشودة ... اين أنتم من هدم المدارس و تدهور بنيات الأسر المغربية !!! أين أنتم من الاختلالات التي تعرفها البلاد في محالاتها المتعددة !!! أين انتم من القوانين المجحفة في حق الطبقات المسحوقة !! اين أنتم من نهب الخيرات و الاستئثار بها و هدم البيوت على رؤوس الأهالي !!!! تقدير المرأة لا يكون هكذا ، و لكن بإصلاح نظم التربية و التعليم و فق رؤية عصرية و فهم صحيح للدين لا كما يروجه البعض ... عندنا فقهاء و علماء نفس و علماء تربية و اجتماع ... و لكن بقي الكثير من الارادة السياسية للنهوض بالمغرب .
39 - عابر سبيل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:21
الحياء من الإيمان وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر حياءا وحياء المرأة واجب حتى تحافظ على انوثتها لان اذا ذهب الحياء ذهب كل شيء
40 - الفكر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:21
دائما أؤكد على الفكر
ولكي يرتقي هذا الفكر لابد له من تدرج
فحتى في اليهودية كانت تعتبر المرأة نجسة وقت الحيض فلاتدخل المطبخ
لكن عندما يعمل الفكر سوف تندتر كلمة "المرأة حشاك" "موالين الدار" "الدراري ولادي والقصد بها امرأتي"
السبب الرئيسي ليس عفة أو تدين وإنما كمال الرجولة بمعنى آخر دكر فحل متحكم في زوجته
إنه الفكر ياسادة
فكروا تفهموا
41 - mohamed الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:24
بغيت نفهم شنو عنا الكاتب بعاد نضال الفوطة وهادو ليكايطالبو به تجرأتو تسميوه مشروع ولا حتاااا حشوما تا لهاد النيڨو حنا نزلين من عادتنا نحشمو وهدا ماشي عيب والمرأة لي كتحشم راه افضل ملي مقابلة زهوو والنشاط ولا باغين كلشي يكون بحال بحال جاتكوم الغيرة ملي كتحشم
42 - amin sidi الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:26
سلام: الرجال قوامون عن النساء .كطلبو الموسواة مع الرجل كلشي ممكين الا الفطات الصحية ؟
على برى المؤساسة ديرين الفوطة الصحية في المرافيق الصحية لي الموضفة مجانا وحتى في مؤساسة التعليم لي التلميداة.بالمجان ولي هد عليكم ايها السيداة المناضلة ان تكونو انتم من يقوم بي المبادرة النبيلة ووضع الفوطة الصحية في متناول الاسار الضعيفة .ياكو طرحتو المشكيل .القاولو الحل ،؟
43 - كمال الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:31
في الدول المتحضره العاده الشهريه للمرأه شيئ طبيعي ولا حرج في ذكرها
في الدول الكهنوتيه والتي غالبا شعوبها متخلفه ما زال الحديث عن الموضوع يدخل في نطاق التبوهات.
لكن الذي لا بدخل عندهم في نطاق التبوهات هو الغش والتحايل بكل أنواعه والرشوه الخ....
44 - القرف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:33
اي تبادل للادوار هذا؟ كنتم تعيبون على شيوخ المساجد بان فتاويهم باتت محصورة في دم الحيض والنفاس وتقديم رجل او تأخير أخرى، وذلك ايام كنتم نكرات، وعندما انسحبوا الى الخلف اخدتم مكانهم ولم يعد لكم من هم سوى الحديث عن ما يخرج من المرأة من خبائث بل وتشجيعها على التطبيع مع كل خبيث! ثم متى كان الرجل يعيب على المرأة حيضها ودورتها الشهرية؟كنا نتعامل معها كحق من حقوق الطبيعة وباحترام تام الى ان خرجتم من جحوركن كالافاعي على حين غرة. فاتقين الله في المرأة وفي اخيها الرجل وابحثن عن مصدر اخر للتربح اعتمادا على ما لديكن من مؤهلات وكنوز!!!فالسوق اليوم اكثر ازدهارا من اي وقت مضى.
45 - BANAJIB الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:39
موضوع لا يستحق الاطلاع عليه بتاتا عمري تجاوز الستين سنة درست في السلك الثانوي والجامعة ومررت من الخدمة العسكرية رفقة زميلات عسكريات واشتغلت بالادارة العمومية والآن متقاعد وعشت مع والدتي وأخواتي. أقسم بالله العلي العظيم انني لم اسمع قط طوال حياتي أحدا يتحدث عن ظاهرة الحيض أو يعتبرها طابوها سواء عند الرجال أو النساء الظاهرة عادية طبيعية كالاكل والنوم فطرح هذه الظاهرة التي تعايش معها البشر منذ خلق آدم انما هي استغلال من بعض الانتهازيين للبلوغ ببلادة وانحطاط إلى والله ما عرفت اشنو.... الله يستر....
46 - المهدي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:58
أدخلتم الذل والهوان على الأمة الإسلامية، بسبب كلامكم الفارغ، المرأة أكرمها الإسلام، كررها الخالق سبحانه وتعالى، كرمها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، هؤلاء الناشطات التاعسات العانسات يردن أن يكن الفتيات مثلهن تاعسات
47 - أم سلمى الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:58
شي نهار غتقولو لنا خاصنا نتسماو بسمية الرجال لتحقيق المساواة.مهزلة بمعنى الكلمة
48 - عيسى [email protected]@@@£ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:06
ان الاسلام دين وضح وبين كل شيء حتى دعاء المرحاض عرفه امامسالةالحيض فعلمناالمشرع كيف نتعامل مع هذه المرحلة التي تكون فيها المرءة منزعجةشيءاما فنصبر ونءكل معهابخلاف اليهوداللذين كانواينبدون المرءة في فترة الحيض لاياكلون ولايجامعونها حتى تطهر أين الان هؤلاء اللتي يطالبن بهذه الماطالب التي هي من دينهن
49 - عبدو الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:11
على هذا الجمعيات الذهاب في هذا الفصل الى القرى و المدارشر و الجبال لتفقد المراة و الفتاة المغربية ماذا تحتاج من لوازم الصد من موجة البرد، فهما جالسين في بيوتهم الدافئة و يتكلمون على اخر التفاهات و السلام
50 - صلاح الدين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:15
هناك كلام واحد بخصوص هذا الهشتاغ هو الإشهار لهذه الشركات ليس إلا
لو كنت فعلا انسانة كنت ستدافعين على أمور لها معاني كثيرة و تذهب بالمغرب للامام
اما عن الاحترام فأنت اصلا غير محترمة لأنك لم تكبري على الاحترام
51 - عبد الله الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:16
و من الذي يمنع النساء من اقتتاء الفوطة او غيرها .
بعض الامور لم تعد مفهومة .
ا لا لة الى مقتدك واحد الفوطة شري جوج .
52 - محمد أحمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:33
هذه المسألة لم تعد طابو في المجتمع ما دمنا نشاهد إشهاراتها في القنوات الوطنية،مع أفراد العائلة الصغيرة و الكبيرة.ونحن لم نعتبر العادة الشهرية للمرأة طابوها مادام الأمر مسألة طبيعية بيولوجية.أكثر من هذا فأنا شخصيا أقتني الفوطة الصحية لزوجتي من الدكان.ما أريد إيصاله،أنكن انحرفتن عن المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها المجتمع في اتجاه أمور اقل ما يمكن ان يقال عنها(فارغة)
53 - باردة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:41
فاش تساليو وشرحولي علاش يقول المغاربة كلمة حاشاك للكلب والحمار و اليهودي.... سمو الامور بمسمياتها .... هادي مخلوقات ... كفى عنصرية والسلام.. بقات غا فحاشاك.... نهتم بالسطحيات ..
54 - fouad الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:08
الطابو موجود في عقل النساء حنا فالفي وعشرون ومازالين تنخربقو ما بقالينا غي دم الحيض والنفاس متزايدة عليه اتقو الله في انفسكم افلا تعقلون واش الإشهارات ياليل او النهار في جميع القنوات الصرفية ومن اين لكم الحياء شلت يدا صاحبة الفكرة واقيلا دخلت المارينا اوشويا كانت غدا تفلقها الفكرة حيت طاحت عليها من السما سكانها حشاكم حاشاكم
55 - rachid الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:14
عادي مكاين لا حشومة لا ازعاج فتشري فوطة أمشكل هو الله خاص النظافة و تجنب ازعاج الزملاء بالرائحة. الاساس هو كيفية التعامل مه نفسية الحائض
56 - kaki الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:32
Ce que je propose à ces 2 femmes d avoir le courage de marcher dans la rue avec des taches rouges derrière dans le pantalon...
57 - متتبعك الساخط الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:35
حققتم جميع مطالبكم...الصحة...التعليم....الشغل.....برافٌو دابا ندوزو للفوطة الصحية وصفارة التحرش....الخ
58 - مواطن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:37
هاذ الحملة كتبين النظرة الدونية للمجتمع المغربي من طرف بعض الفئات اللي كظن أنها واعية وفاهمة والأخرين راهم غير حاشاك وكيفكرو بحال حاشاك . واش أعباد الله الإشهار ديال الفوطة الصحية اللي كيعرفو حتى الطفل الصغير مازال نقولو عليه حاشاك بيناتنا وقدام مول الحانوت . والله يعفو عليكم زدتو فيه . العيالات والبنات كيشريو الفوطة قدام العادي والبادي إما ليهم أو لغيرهم وحتى الرجال كيقومو بهاد المهمة بدون حرج . سمحو لي هادشي بزاف . القرآن كيتكلم على النكاح وعلى المحيض وعدة أشياء أخرى بدون حرج علاش نتوما باغين أديرو فيها إن . اللع يعفو وخلاص.
59 - ناطق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:08
الملاحظ هو رغم ان هذا الموضوع موجه للنساء فقط فجل التعاليق تاتي من الذكور. !!!!!! كيف و لماذا و ما شانكم انتم ايها الرجال ؟؟
60 - امراة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:51
كامراة لم تمتل العادة الشهرية يوما حرجا لي والله الحمد ، وان كنت لا اجاهر انني في الدورة لانها امر طبيعي وتعودنا عليه اما قليلات الناموس كصاحبات الحملة حشاكم فيجاهرن اينما حللن ورتحلن انهن في في ايام الحيض . والبعض منهن يقلن انهن في رمضان ياكلن امام اباءهن واخواتهم ما المغزي لا اعلم.اتقو الله
61 - الحيض وقاية ولا عيب فيه الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:59
العادة الشهرية جعلها الله للمرأة للوقاية من الأمراض ولكي تتخلص من السموم والفيروسات الخطيرة، فهي رحمة من الله عز وجل . سبحانك اللهم وبحمدك لطيف حليم بالعباد
62 - abdou الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:00
شردمة من العوانس لا شغل لهن الا ثقافة الفرج بدل الاشتغال على مايعود بالنفع
على هذا الوطن....
63 - مكشوف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:23
أنا أستغرب من هذه الرذيلة التي يخوض فيها بعض الإخوان والأخوات من المواطنين
64 - مخجل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:30
هذه السنة منذ بدايتها في بلدنا لم أسمع إلا الجدال فيما بين الفخذين والبلدان الأخرى يتنافسون في الصناعة والتجارة والتكنولوجيا كل يوم يقدمون الجديد إلى اسواقنا
65 - تمجيشت الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:42
إذا أرددت هدم أي مجتمع فامنح الحرية للنساء،هذا هو الواقع وحدة بغات تجهض،وحدة بغات علاقة رضائية،....
66 - #احترمو عقولنا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:46
ادا إجتمع الفراغ و الجهل و قلة الحياء .فهم يأتوننا بمتل هته الترهات. لم يعد في بلدنا الحبيب شيء نناضل من اجله و نوعي الناس سوى هدا. انا كمغربية لا اجد حرجا في شراء الفوط الصحية و الاعلانات عنها اصبحت بالأغاني و الرقصات فتيات يردن الشهرة فقط
67 - adam الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:47
وهل تنتظرون من جيل مسلسل سامحيني مناقشة غير ذلك ؟! فقد سبقتهم مخرجة مسرحية قبل ذلك بمسرحية عنونتها ب( ديالي) تناقش موضوعا غاية في السفالة ، إن كانت حجتكن الدفاع عن المرأة فليكن ذلك في الشغل والدراسة و العيش الكريم .
68 - علوان الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:18
المشكل المطروح هو وقتما تكلمت النساء عن موضوع ما يتكلمون على نساء البوادي والقرى ( هادي هي حشومة)
69 - عبدالله الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:40
واش هادشي حتى هو نتكلمو عليه؟ ما بقات مواضيع مهمة او بقات غير الحياة الشخصية ديال النساء.
دابا بقى ليكم غير اللور حتى هو واش الماء او الورق اللطيف او الاحرش او طلبو حقوق القاع باش ما يتجرحش حتى هو .
هادشي راه بسال بزاف او البوز ما بقى ليه حدود. الحشومة هي كلامكم التافه لان العالم يتكلم عن المستقبل او انتما مضاربين غير مع جسدكم او الزواج ديال القاصرات .
سبحان الله هل لاحظتم ان عقليتكم الا في بطنكم والجنس؟ فيقو شوية راكم شوهتونا.
70 - hicham الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:47
إوا صافي بقيمة هنة لهضرة لخاوية هدى.
71 - riss الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:47
هاجتاج
حشاك ،.
الام مدرسة إذا أعذذتها أعددت شعب كامل الاعراف.
هذا موضوع لبساطته فهو أمر خطير جدا جدا
فالمرأة منها أنواع كتير من:
فصيلة الدم إلى المحيط الأسري والوسط الاجتماعي و أسلوب العيش وشخصيتها وتربتها
أمور حساسة تتداخل في هذا الأمر حشاك
فرجال قوامون على نساء أما المرء(ة)
فتبقى أمك أختك زوجتك بنتك فحترام خصوصية وتقديم الأولوية أمر وليس طلب هشتاج حشاك هه
72 - أسواق ممتازة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 01:42
مشي لسوق ممتاز هز لي خصك وخلي بنادم ينطح راسو مع الحيط...
أنا رجل وكنشريها لمدام ديالي إذا طلبتها مني كنمشي عادي عند البقال ونقولها بصوت مسموع ولي بغا يشوف ولى يدوي يحشي العواد في عينيه....
سوفو الناس لي كتموت في جبال الاطلس والمسردين فهاذ البروظة هما أولى بالحملات حتى المرأة والنساء والفتيات عدد كبييير كيموت من البرد والجوع....
73 - سناء الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 04:35
اش هاد لكذوب والتخربيق الحيض خاص بالنساء وبحياتهم الخاصة فما دخل الشعب بها كيف طابوا الحيض امر نسائي خاص وهو ضمن الحياة الخاصة لكل امراة وان كانت هناك نساء تستحي من ذكره هذا شي عادي اسمه حياااء والحياء من الايمان وهو جميل للمراة واخريات لا تستحي ثم مشكل المراة بالمغرب هو الفوطة الصحية استحمار الشعب ؟؟
74 - الله يرد بنا إلى الحق الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 06:39
احبتي في الله،
هناك أمور كثيرة متعارف عليها انها نجسة مثل البول وإلغاءط ودم الحيض ودم النفاس...وهناك سوائل أخرى يتخلص منها الجسم و هي ليست بنجسة رغم أن النفس البشرية تعافها كالعرق، والمخاط و الدم وسواءل الأنف والأذن...الخ.
كل انسان بالفطرة يحب أن يتخلص من هاته المخلفات البيولوجية الطبيعية. فأنت حينما تشتري محكمة الحمام فإنك لا تقول للبقال:" عطيني شي محكة راني توسخت" أو "عطيني شي كوش راه ولدي خ...". كذلك النساء يجب ألا يخجلن من طبيعة خلقها الله فيهن تتناسب مع تكوينهن البيولوجي. فيجب عليهن أن يسعين إلى احتياجاتهن بدون حرج ولا قلة حياء و جرءة زاءدة يمكن أن توحي لمن في قلوبهم مرض انها امرأة غير عفيفة. و اخيرا أقول " الحياء شعبة من الإيمان". ولو كان الرعيل الأول من الصحابة والصحابيات يتعاملون بفهمنا لما وصلتنا أحكام الحيض والنفاس التي نعبر عليها ب حاشاك.
75 - AMIR الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 07:11
ماذا يمكن ان ننتظر من قوم يعتبر المرأه بأكملها عوره . وظلها ايضا.
76 - جمعيات الكيليميني الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 07:19
العلمانية تنخر في تخاع الجمعيات المغربية لطمس الهوية الإسلامية المبنية على الحشمة و السترة و الخوف من الله فأصبح بالمغرب الشباب العميقين و المريولين ووالمشرملين و أصبح التلفاز يشجع الزوجة على الحرية و عدم السماع لرجلها والإكتراث به و الآن بغاو يقلعو حاشاك من فم المغاربة مغرب آخر زمان ناس تبع الغرب في العلم و التقدم و الصحة و التعليم و العمل و المساعدات المالية الإجتماعية للفقراء و المغرب متبع الخوا الخاوي بففف
77 - اسماعيل الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 16:48
باختصار في قولة شهيرة :اذا لم تستحيي ففعل ما شئت وعندنالي يحشم كايحشم على عراضو وقليل الحياء ماعندو علاش يحشم!؟......
78 - une femme الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:39
يا رب يا رحمان ثبتنا المجتمعات تتقدم و نحن نرجع للوراء لا أظن أن العادة الشهرية تسبب الاحراج لأي امرأة الحيض يدل على أن المرأة لازالت شابة و هذه ميزة تفتخر بها المرأة كذلك تفرح عدة نساء و كثيرات و خاصة الإنسات عند رؤيتها خوفا من الوقوع في حمل غير مرغوب فيه أو عار ووقتها ثلاثة أيام أو أربعة في الشهر ووسائل الاستعمالات متعددة و هي غير مرءية هي لو تعلمون مرض خبث يخرج من جسمها واجب تحمد الله على وجودها و الله هناك من تزغرد فرحا لرؤيتها تأتي بعض النساء لا عمل لها سوى الوسوسة و الضحك على العقول هذا أمر مبالغ فيه يقول المصريون يا ناس اختشوا يعني سيروا حشموا على راسكم ولقاوا شي حاجة مهمة تشغلها بها راسكم انا امراة تعدت الستين وعقلي عقل شابة الثلاثين أم لبنتين و لا زلت شابة في معاملات و تصرفاتي و سعيدة جدا و ابدا لم تسبب لي الاحراج في حياتى بل أفتخر لكوني امرأة و طبيعة و لا أريد التغيير الذي يطالبون به قلة ما يدار الله يهديكم على نفسكم
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.