24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | تقرير أممي يدعو إلى ضرورة تجريم الاغتصاب الزوجي في المغرب

تقرير أممي يدعو إلى ضرورة تجريم الاغتصاب الزوجي في المغرب

تقرير أممي يدعو إلى ضرورة تجريم الاغتصاب الزوجي في المغرب

حدد تقرير أممي حديث بعض جوانب النقص في التشريعات المغربية فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، قائلا: "على الرغم من أن القانون المغربي يكفل المساواة بين الجنسين والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وهو متسق إلى حد كبير مع المعايير الدولية، إلا أن هذا لا يعني أن القانون مثالي، أو أن عدالة النوع الاجتماعي قد تحققت بالكامل".

التقرير الذي يحمل عنوان "العدالة والمساواة بين الجنسين أمام القانون"، والذي تم إنجازه بتعاون بين كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، أضاف أن "القانون المغربي تناول بعض جوانب عدالة النوع الاجتماعي بشكل جزئي، ولكن ما تزال هناك أوجه كبيرة لانعدام المساواة"، بالإضافة إلى أنه "لا ينص على المساواة بين الجنسين ولا يوفر الحد الأدنى من الحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي."

وأوردت الوثيقة الأممية أن النساء والفتيات المغربيات يتمتعن "بالحماية بموجب قانون مكافحة جميع أشكال العنف ضد المرأة، إلا أن القانون لا يتصدى للاغتصاب الزوجي"، مبرزة أنه "يمكن تعزيز القانون عن طريق تجريم الاغتصاب الزوجي بصفته من صنوف العنف ضد النساء، وعن طريق توضيح تعريف الاغتصاب الزوجي".

وأشارت الوثيقة كذلك إلى أن "المادة 449 من قانون العقوبات تجرم الإجهاض، إلا أنه لا يوجد استثناء محدد للاغتصاب، ولا يعاقب قانون العقوبات الإجهاض إذا كان للحفاظ على صحة الأم عندما يقوم الطبيب بإجراء الإجهاض بإذن من الزوج".

وانتقدت الهيئات الأممية الاستمرار كذلك في زواج الأطفال، قائلة إن "المادة 19 من مدونة الأسرة تنص على أن السن القانونية للزواج للذكور والإناث هي 18 سنة. ومع ذلك، تستعمل بعض المحاكم المادة 16 للاعتراف بزواج الأطفال".

وأبرز التقرير أنه على الرغم من وصول المرأة إلى المساعدة القانونية المجانية المقدمة من قبل الوكيل العام للملك، إلا أن شهادة النساء لا تحمل الوزن نفسه أو الموثوقية التي يتمتع بها الشهود الرجال. وعادة ما يتم حل مشاكل العنف الأسري ضمن نطاق الأسرة، وليس من خلال دعاوى رسمية أو عن طريق المحكمة، "وما يزال الوصول إلى نظام المحاكم متواضع المستوى بالنسبة للنساء الناجيات من العنف"، بتعبير التقرير.

وتابعت الوثيقة أيضا بأنه "على الرغم من أن قانون الأسرة الذي صدر في سنة 2004 يعتبر من قوانين الأحوال الشخصية الأكثر تقدما في العالم العربي، إلا أنه غير مفهوم بشكل جيد لدى النساء، وخاصة في المناطق الريفية. ويساهم انتشار الأمية على نطاق واسع بين الإناث في الحد من قدرة النساء على الوصول إلى العدالة".

وقام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، بإجراء دراسة حول "عدالة النوع الاجتماعي والقانون"، تهدف إلى تقديم تقييم متكامل للقوانين والسياسات المؤثرة على عدالة النوع الاجتماعي والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي في الدول العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - عادل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:12
هذ تقارير هي لغادي تخرج علينا....
2 - Nizar الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:14
دعات الفتنة.. شكون شكا عليكم.؟الحقوق مضمونة ف ديننا الحنيف ولكن شكون طبقها!!
3 - عادل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:14
لنا دين نرجع اليه في كل مناحي الحياة و لا نحتاج لمن يملي علينا كيف نحيا حياتنا... اللهم لك الحمد.
4 - Youssouf الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:17
مبرزة أنه "يمكن تعزيز القانون عن طريق تجريم الاغتصاب الزوجي".
ايوا شوفو اولا ' اتبوحيط' بعض النساء المغربيات ودرسوها مزيان.
انها دعوة للتشتت الاسري وكثرة الطلاق والعزوف عن الزواج
5 - CITOYEN الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:18
إذا تبعنا تعليمات أممية كما يقولون سنصبح بلا ملة و لا دين و لا شخصية و نقول لإمارة المؤمنين السلام عليكم كيف نجرم شئ أحله الله غدا سيطلبون منا خلع الثياب و الذهاب عراة كفى إنبطاح
6 - rodeo الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرجو ان يعرف احدكم ما هو الإغتصاب الزوجي لأني لا أفهم معنى المصطلح في الحقيقة
7 - رشيد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:24
كيبان لي هاد الناس غادي يتبعو هاد الاسرة المغربية حتى يشتتو ليها الشمل. دابا كاع اللي بغات تبتز راجلها تكول ليه نتاهمك بالاغتصاب ..الله ياخد فيكم الحق
8 - عينك ميزانك الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:26
العنف كله منبوذ كان معنوي او لفظي او جسدي خاصة داخل الأسرة . العلاقة الزوجية يجب أن تكون مبنية على المودة و الرحمة و الاحترام المتبادل و العطاء المتبادل بدون حد هدا هو الزواج في الإسلام هدا هو المجتمع السوي .فلتنتبهو أيها المسلمون لافعالكم و اقوالكم فالله عليكم رقيب.
9 - اللهم ألطف بنا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:28
الأغتصاب الزوجي ؟؟؟

دبا داخلنا عليكم بالله فين باغيين توصلو هاد البلاد الأنتى مزاحمة الراجل فالخدمة وبغا تزوج ويصرف عليها وماتعاونوش عطيتوها الحق فالشقاق حتى ضسرات مباقات بغا دير والو ونا مجايبنيش خدامة عندك ومنين تقوليها عاونيني راني تقهرت تقوليك واش مزوج بيا باش نصرف عليك

خرجتو على راسكم يا منضمات التحريض على الفساد والعهر والدعارة حتى ولا كلشي مغاربة وأجانب كايشوف المغربية وسيلة سهلة للجنس حيت هي طماعة فطريا قالها أجنبي ماشي حتى عربي المغربية أعطيها دريهمات وستقول جسمي كله لك تمتع بي

الكارتة الكبرى وهي أن الهرم سكاني بدأ في الأنقلاب حيت عدد الولادات أصبح قليل وهدا ليس في مصلحة الدولة على المدى البعيد سنصبح متل أوروبا عدد الشيوخ والكهول أكتر من الشباب بسبب سياستكم المخافلة لشرع الله أذا قلتها ليس هو العنف أو الجهاد سأشرح للعقول الضعيفة التي علاقتها بخالقها صفر أذا خالفت ماقاله الله وطبقت ماتنادي به المرأة من مساواة ستحل الكارتة بالله عليكم لقد وصلتم ألى 12 مليون بين مطلقة وعازب وأرملة والغباء هو أنكم لازلتم تفكرون بفس النهج دون تغييير حتى أصبحنا نحن الرجال نكره شيء أسمه الزواج
10 - امرأة مغربية الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:28
المشكل ماشي فالقوانين..المشكل فالناس والعقليات الرجل المغربي كيعتبر الزوجة ملكية خاصة يدير بها ما بغا وفوقاش مابغا مع ان أول شرط في عقد الزواج هو القبول يعني خاص البنت تكون باغية الاسلام عطا الحق للمرأة وعطاها حرية الاختيار وحتى القانون جعلها متساوية مع الرجل ولكن المجتمع والعقلية ديال الناس هم لي ضلمو المرأة بحيث الا مشات شكات براجلها لانه غتاصبها يطلقها ويرميها فالشارع... وما أدراكم ما الشارع
11 - mohajir الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:29
بهذا ستفتحون الباب لكل زوجة ماكرة تريد تخريب حياة زوجها وتحب التخلص منه بدون سبب ؟؟ ماذا عن إغتصاب الرجل أو الزوج في ماله وعرضه وشرفه أم أنكم تخدمون أجندة أجنبية وتريدون أن تصل حالات الطلاق في المغرب إلى تسعين بالمائة ؟؟ كيف تريدون إتباث هذا الإغتصاب المزعوم ؟؟
12 - مغربي أصلي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:32
يعرف الغرب نقطة ضعف الإنسان العربي .
فيلعبون على أوتار هذه النقطة
- حرية المرأة
- الاغتصاب الزوجي
- لا للتعدد
- اللقاءات الجنسية الرضائية
- عدم تزويج القاصرات
....
كل هذا لإلهاء العرب وجعلهم ينشغلون بفروجهم ونسائهم
بينما هم يبحثون ويجتهدون ويبتكرون
ويقطفون كل نابغة برز وسط العرب يستفيدون منه ويستغلونه
13 - ابو ايمن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:33
والله العظيم مأساة...مامعنى الاغتصاب الزوجي ؟
ايعقل ان نقول ان زوجا اغتصب ززوجته ؟
كيف ذلك ؟
اين نحن ذاهبون بهذا المجتمع ؟
من وراء هذا ؟اليست الجمعيات النسوية الحاقدة على الرجال ؟يردن تغيير شرع الله ( ماجاء في القران والسنة )
حسبي الله ونعم الوكيل......
14 - charki الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:34
هل يعني هولاء أن يغتصب الرجل زوجته أم تغتصب المرأة زوجها؟! أم أن الكلام على عواهنه في حضارة تسمح للرجل أن يتزوج برجل آخر وللمرأة أن تتزوج بأخرى وهو ماتتعفف الحيوانات عن فعله.وأما نصائحهم فهي مردودة عليهم ولأن القصد من هذه النصائح والتوجيهات المسمومة هو تحطيم المجتمع وليس إصلاحه
15 - امين الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:35
من الارجح منع الزواج في المغرب بصفة نهائية و خلق مجتمع دكوري و اخر نسائي متفارق و استراد البشر من الخارج فكل اهدافهم تتجه نحو التفرقة و تشتيث الشمل وهم في الطريق الصحيح
16 - علال الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:38
ان طبق قانون تجريم الاغتصاب الزوجي سيكون في المقابل مقاطعة الزواج.
17 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:43
ماكاينش شي تقرير اممي يدعوا إلى ضرورة انقاد المغرب من السكتة القلبية وانقاد الشباب المغربي من البطالة والضياع وعدم القدرة على الزواج اصلا٠٠٠
18 - Youri الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:47
الاغتصاب الزوجي ههه وهدي جديدة.النفور و النشوز ممكن اما هاد المصطلح الاغتصاب فهو مصطلح غربي.كرمنا الله بالاسلام لي مبغاتش فراش الزوجية هداك راه حد من حدود الله ،راه كاين الطلاق يرضي جميع الاطراف بلا اغتصاب بلا عنف.ما اكرمهن الا الاكريم ومااهانهن الا لئيم.
19 - عصام الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:47
بحالكم هوما اللي ضسرو العيالات و خلاوهم غير يتزوجو يطغاو و يبداو يقلبو في اول محطة على الطلاق مستفيدة من الفلوس و النفقة على الاولاد اللي كيكونو فرصة من ذهب ليها باش طالب بالطلاق و باش تكريسي راجلها على النفقة ديالهم و اللي مقرونة بالحضانة و تبقا هي ليبر تخرج تضور تصاحب مع هذا و تغدا مع هذا و تعشا مع لاخور و تسافر في الويكاند مع من بغات في اطار الحريات الفردية .. و الزوج كيصدق يشوف ولادو بالكرونو و يحط 1000 درهم عن كل ولد ...
غادين في واحد الطريق ديال العلمانية و باغين صحة نقزبو هاد الراجل و نحيدو الحقوق اللي عطاهم ليه الله من ضمنها المساوات حتا فالارث !! فين غادين بهادشي؟؟!! كيبان ليا مستقبلا غنوليو بحال النصارا نتصاحبو حيت مغيبقاش تجريم العلاقات الرضائية و من بعد يولدو و تاهي راهم خدامين على قانون النسب للاب حتى خارج اطار الزواج و من بعد الى تفارقو ماكاين لا نفقة لا باكور و غيوليو عندنا جيوش تاع ولاد الزنا فالبلاد ..غاسيرو تنشوفو فين باغين توصلوها ...
20 - abdou الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:48
العنف الزوجي منتشر كثيرا في كثير من الدول
في المغرب نجد نفس الشيئ وهناك حاجة إلى حل يدمج بين الزجر القانوني وبين التربية والتحسيس.
هناك إشكال مهم للغاية وهو أن الزوجة التي تتعرض للعنف من طرف زوجها تتحمل ذلك إما لعدم توفرها على حل بديل للعيش في حالة الطلاق أو لأنها تخاف على مصير أبنائها في حالة الطلاق أو أنها تخاف من النظرة السلبية والمعاتبة من طرف أسرتها والمجتمع وهي مطلقة.
وهناك أيضا صعوبة إثبات العنف داخل البيوت لإنعدام الشهود وخاصة العنف الجنسي.
وهكذا نرى أن محاربة مشكلة العنف والظلم في حق ازوجة يتطلب حلولا عميقة وذات تكلفة مالية بالنسبة للدولة. وهذا مايجعل الدولة تتطرق إلى هذا الموضوع بحذر.
ربما التربية والتوعية ابتداء من المدرسة وفي الإعلام سيساهم في التخفيف من هذه الظاهرة البئيسة.
21 - الإدريسي مصطفى الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:48
تجريم الاغتصاب الزوجي و إباحة العلاقات الزوجية ثلة من المرضى و المثليين يقررون فيما ينبغي أن تكون عليه احوال المسلمين القوانين الدولية لا تصلح للإستجمار فضلا عن أن نتحاكم إليها
22 - مقلوب الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:51
هذا هو المصطلح الجديد الذي لم يسبق أن سمعناه، مامعنى الاغتصاب الزوجي؟ :يعني الجنس داخل إطار الزواج وهذا ليس بحرام، لست أدري لماذا تفرض المنظمات الدولية كما يزعمون على بلدنا مثل هذه الأمور التافهة التي تتنافى مع قيمنا الإسلامية تريد من خلال هذا أن تحل علينا المحرمات وأن تحرم علينا الطيبات وهذا غير مقبول نقوله ونكرره، فمن الواجب على حكوماتنا ان لا تبالي بالاملاءات الغربية في يخص التشريع الإسلامي وما تابعه من قوانينهم التي لا تخدم مصالح مجتمعنا الإسلامي
23 - مواطنة 1 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:52
rodeo : الاغتصاب الزوجي هو منين تكون مراتك مباغيات تمارس الجنس لسبب صحي ولا معندهاش رغبة أو ضربت تمارة ومحتاجة تنعس ...، وتنوض انت تمارس عليها قوتك وتضاجعها وهي كتبكي . بعض المعلقين يرون أن ذلك طبيعيا ويدافعون عن حقهم في مضاجعة نيسائهم وقتما قالها ليهم راسهم . ولكن الراجل إلا معندو رغبة أو جا من الزنقة شبعان الزوجة خصها تعطيه التيقار . يعني الرجال والقطوط بحال بحال في نظر بعض المسلمين !!!
24 - سليم الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:58
عدد العوانس في المغرب في ارتفاع مستمر وافكاركم المستوردة ستزيد من اعداد العوانس في المغرب لان الشبان لن يفكروا في زواج قد يقودهم يوما ما الى السجن، دعوا افكار الغرب للغربيين وابحثوا عن افكار تناسب ثقافتنا وهويتنا
25 - المعلق الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:01
يعني الى عجب للمراة الحال و تبرعات مزيان و لا الى دورتي معاها بشي 100 درهم كيبقى جنس بين زوج و زوجته. الى ما كملاتش ولا ما دورتي معاها من بعد غادي يولي اغتصاب.
فعلا عجب آخر الزمان!
تبعوا الامم المتحدة راه هي اللي كتنوض بكري و كتخدم على المراة و ولادها.
26 - %%%% الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:02
donnez nous une soutane ou une cipa et changer de nom jhon ou george . les nations unies qlq doit leur dire que se qui se passe entre un homme et sa femme est sacré meme eux ils ne doivent pas parler avec d autres .bref vous ne pourrez pas faire de nous une copie conforme de vous .on est différent
27 - مغربي حر الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:02
أغلب النساء عندما يتعدين أربعين سنة يمنتنعن عن فراش الزوجية لاسباب واهية . ألا يعد هذا اغتصاب زوجي . عيونهن لا تبرح الهواتف النقالة بين واتساب و فيسبوك و يوتوب مع روتيني اليومي. أليس هذا اغتصابا . و وجود الاولاد يشل أي تفكير في الاستقلال أو الحكم الذاتي
28 - Hollandddddsdss الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:07
لكم دينكم ولي دين هذا هو الحل في كل صغيرة وكبيرة والله أعلم لان البشرية قد اخطلطت في بقاع الارظ
29 - أدربال الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:08
إدا طُبِّقَ قانون تجريم الإغتصاب الزوجي في المغرب ؟
سيكون مصير 80 % من الرجال السجن !
لأن أٌسُسْ الزواج غير متوفرة ولا تُحترم أصلا !
بمعنى ان معظم الزِّيجات تتم عادة دون رغبة دفينة مبنية على الحب و الرغبة النابعة من العمق عند الزوجة بحكم ضغوط الحياة و النظرة السلبية التي ينظر المجتمع بها للشابة التي تجاوزت العقد الثاني دون زواج .
بمعنى أكثر دقة . الزواج بالإكراه هو في حد داته إغتصاب .
قانون الاغتصاب الزوجي لن يكون حلا فعَّالا
الحل الفعال هو توفير فرص الشغل لكي تكون المرأة نِدَّا للرجل في سوق العمل و هكدا ستكون قارة على إعالة نفسها و بالتالي ستتمكن من الإرتباط عندما تٌريد وهكدا يكون بمقدورها ألإنفصال أيضا في حالة عدم الرغبة في الإستمرار .
هدا اولا
ثانيا لابد من دعم الحريات الفردية لكي لا يكون إشباع الرغبة الجنسية هو الدافع الأساسي في الإرتباط .
أما دون هدا فالباقي مجرد بلا بلا بلا .
30 - عبد الحكيم الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:15
مدونة الأسرة تسببت في كثرة الطلاق و العزوف عن الزواج و كثرة العوانس و البايرات و الانحلال الاخلاقي و تشتت الأسر بسبب هذه الجمعيات النسائية المخربة (برفع الميم وكسر الراء) المكونة أصلا من عوانس وبايرات.....تدمرون الأسر نواة المجتمع، يا جمعيات الخزي..... تتبعون تقارير حتى تسببتم في العزوف عن الزواج والأن تريدون تدمير العلاقة بين من هم متزوجين ..... حسبنا الله و نعم الوكيل
31 - molahid الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:18
الى ا صحاب التقرير اعطيونا بالتساع راكم اخرجتوا علىىاللسر بهاذ التقارير ديالكم ليمعندها حتى معنا بالنسبة المغاربة
32 - الراضي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:18
كل إمرأة لديها مشاكل مع زوجها مادية او عاطغية أو عائلية ستتهمه بالإغتصاب.
33 - driss الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:21
دابا اي واحد يريد مجامعة زوجته ان ياخد الاذن من الأمم المتحدة والا سوف يعتبر أنه اغتصبها تم يسجن لا حول ولا قوة الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل وا اسلاماه
34 - hobal الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:21
هذه نتيجة الانزلاقات التي وقعت فيها حكومتنا بمجمل وزرائها
في كل المحافل يسوقون النموذج المغربي على الصعيد الدولي وفي نفس الوقت رحم الله عبدا علم قدره وتكور
هذا التقرير يقارن بين دول متقدمة في كل المجالات فعلا وعملا ولم يتفطنوا الى خطاب المغرب انه شفوي اكثر منه عملي
من الناحية الاجتماعية المغاربة يتزوجون من اجل الجنس من يقول غير ذالك منافق,لا افهم كيف ان المرئة المغربية عندما يتقدم اليها الرجل تصادق على عقد النكاح اذا كان ليس بمقدورها اشباع غريزة زوجها
اذا العلاقة الرضائية هي الحل الوحيد لان في هذه العلاقة تفاهم وقد ترضي كلا الطرفين 90%100
ا
المجتمع المغربي يغلب عليه التدافع قبل التخطيت وهكذا تتراكم النواقص في الاخير يستسلم لهذه الفوضى العارمة واكثر من ذالك يصدق انها المكاتيب رغم انه هو الصانع بجهالة
35 - هااام جدا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:23
على الزوج ان لا يغتصب زوجته ولكن الا اغتصبها صاحبها معليش هههههههه بغاو يديرو الفتنة في البلاد
36 - معلق الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:31
اوا هذي زوينة. كيقلبو على المشكل و مكعطيوش ليه الحل. اوا علاش كتجرمو التعدد و كطالبو بمنعو. هذي دعوة ان اي امرأة تخاصمت معا راجلها تتهمو انه اغتصبها. ابحثو عن ما يوافق مجتمعنا و بيئتنا
37 - Leila الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:32
مفهوم الإغتصاب الزوجي : " هو إكراه الزوجة على ممارسة العلاقة الجنسية من قبل الزوج، بشكل يتم فيه استخدام العنف والتهديد دون رضاها " .
38 - مفقوصة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:35
لي شاف فيكوم انهم ولاو كايحربو الإسلام غير بالفن يخبط جيم مثلما يفعل فيروس الإيذز في الجسم فيهاجمه من الداخل
39 - SAMIH الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:35
le rapport avance que la plus part des cas de violence dans les familles trouve une solution au sein de la famille. Mais c'est une fierté pour la famille marocaine, en tout cas un mauvais arrangement mieux qu'un bon procès. les suites d'un procès, et en dépit du gagnant laissent des sequelles à vie. quelle vie sera possible dans un couple après une condamnation, même en amande ou sursis. le perdant sont les enfants. sauf c'est la violence est systematique et régulière, mieux vaut se separer, et de preference en bon terme.
40 - soufiane الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:36
دباا اش اشنوا الانصب للفتاة قاصر زواج ولا الزنا والفسق..؟؟
41 - Mohame Paris الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:40
Pour le Numéro 5.
Comment pouvez-vous dire que Dieu a autorisé le viol ?
Une femme qui n'a pas envie de coucher même si il s(agit de son mari doit avoir le droit de s'abstenir sans se justifier.
Cela s'appelle le droit de disposer de son corps.
42 - غيور الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:41
أنت متزوجة ممكن تشرحي لي الاغتصاب الزوجي والله العظيم ما فهم شي حاجة واخا أنا مزوج
43 - سليم الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:44
ادن كلشي غدي يدخل الحبس... و اتعاود ليه التربية...ههه
44 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:45
لم نرى من هذه المنظمات العقوقية التي تسعى لتخريب الدول والقيم والاسر والمجتمعات اية مبادرة او اعانة او حتى دعوة لتشجيع الزواج والانجاب. بل هدفها الاول والاخير تشتيت المجتمعات والدول الى افراد سلطتهم اكبر من سلطة الدولة فلا تبقى لا دولة ولا هم يحزنون بل مجرد افراد لا اجتماع ولا كلمة لهم تتحكم فيهم منظمات ولي دوا يرعف. فيسهل التحكم فيها ب ريموتكونترول. ونحن رزقنا الله سبحانه ونبيه اطهر الخلق باعظم دين الا وهو الاسلام الذي لو طبقناه لركعت الامم تحت ارجلنا عجمها ومجوسها كما اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله نحن او هاته المظمات وينبقى ندافع عن دين الله حتى اخر رمق. والله المستعان.
45 - مواطنة 1 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:45
الرجل اللي كيعامل زوجته بالمعروف كما أمر الله ، ممحتاجش يعنفها باش ياخذ ما بغى ، الزوج أو الزوجة اللي كيقوموا بواجباتهم الزوجية كيحتارموا بعض وكيأديوا واجباتهم التي أمر بها الله ، الأمور كتمشي بيناتهم عادية وخى الزوجة كتكون كتموت بالعياء أو مريضة عمرها ما تقول " لا " لزوجها وهو كذلك . الزوجة اللي كتحس بالعنف هي اللي مزوجة واحد معنفها في جميع الميادين : إلا غير هضرت يقمعها ويقول ليها " سكتي راكي مكلخة مكتعرفي والو " دائما شاعلة بيناتهم العافية لأتفه الأسباب ، ومن بعد كيقوليها : الجنس بز منك وقت ما بغيت حيث أنا داير معاك عقد نكاح . قسما بالله كتحكي ليا واحد الزوجة كانت مخاصمة مع زوجها ومكيهضروش مع بعض ، وكان بخيل جدا ويعتمد عليها في مصاريف البيت ، قالت ليا كيدخل الدار وهاز خبزة وحدة دياله وأنا كنمشي نشري الخبز ليا وللولاد ، وبالليل كيجي يبغي يمارس عليها الجنس بالقوة وكيقوليها هذا حقي بالشرع .... واش الجنس بحاله بحال دخول التواليت ؟ الحمد لله كاينين ولاد الناس اللي مربيين وفاهمين ولكن المتخلفين راه موجودين !!!
46 - الرشيد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:55
ديرو قضية مني المرأة عدوها الرجل تعطيه التيساع يا عباد الله الأمر ادها من هذا الغرب يسعى إلى القضاء على الإسلام لكن هيهات لقد كرم الله المرأة وحفظ حقوقها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم ) سؤال اريد الجواب عنه أيهما ادهى وأمر زواج مايسمونه بالقاصر ام خروجها إلى الزنى واستني هنا من لم تبلغ بعد وهذه هي القاصر
47 - ابن البناء الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:55
PNUD
une bande des homos et hétérosexuels
leurs intérêts c'est la liberté sexuelle entre les sexes et
le laxisme
c'est contrairement la protection de la femme ou de la famille
la violence que se soit conjugale ou d'autre au maroc
due a la diminution et le manque d’éducation
la clé de voûte ainsi sera la reforme de l’enseignement et la repartions des richesses
en dépit la IMARAT ALMOUMININ et LA RELIGION ISLAMIQUE seront les deux garants de la bonne vie que dieu AALLAH nous a promis
et ce n'est pas que prétend le PNUD
48 - مغربي أصلي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:59
الخلاصـــــــة
المغرب ضربت باباه تلفة
ها العلاقات الرضائية ها تهمة الممارسة الجنسية خارج إطار الزواج
ها وإن خفتم نشوزهن فاضربوهن ها الاغتصاب الزوجي
ها سيد الخلق تزوج عائشة وهي قاصر ها لا لتزويج القاصرات
ها فمثنى وثلات ورباع ها لا للتعدد وموافقة الزوجة
لكم دينكم ولي ديني
49 - الرحيق المختوم الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:07
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم! لقد تكالبت علينا الأممُ والمنظمات وصرنا أقزاما لا نساوي أمامهم إلا ما تَخُطُّهُ أقلامُهم من أوامر ونواهي وإملاءات وتقارير شيطانية تُسَفِّهُ عُقولَنا وتنسف ديننا نسفا وتُنَظِّرُ لنا لدين جديد أَهْلَك حَرْثَنا ونَسْلَنا ويُوشِكُ ألَّا يَدَعَ لنا في الأرض مِنْ باقِيَهْ.
50 - نريد تقرير حول مهربين المال الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:09
نريد تقرير حول مهربين المال العام بوطننا.
نريد تقرير لماذا لا تقوم الحكومة بالأصلاحات مثل إنشاء المستشفيات والطرق السريعة في شمال المملكة.
نريد تقرير حول تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

نريد تقرير حول محاربة الرشوة والفساد والاستبداد في هذا الوطن الغالي.

نريد تقرير حول منع الهجرة السرية من دول إفريقيا إلى وطننا الحبيب.
51 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:23
أعتقد أن مثل هذه التقارير مضيعة للوقت فقط الشعب المغربي يسائل ما يسمى بالمنظمات الدولية بتسليط الأضواء على معانات المواطن العادي في المغرب وكذالك بفتح نقاش حول عدم احترام البنود الواردة في الدستور وخاصة المتعلقة بتقسيم الثروة وتكافؤ الفرص وربط المسؤولية بالمحاسبة هذه هي المواضيع التي تهم المغاربة
52 - مواطنة 1 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:26
غير منين كيهضرو على حقوق المرأة كيقوم بعض المسلمين اللي باغيين الوضع يبقى على ما هو عليه وخى غلط وكيقولو " بغاو يقضيو على الإسلام !!! كيحاربوا الإسلام !!! فينما نبغيو نصححو شي وضع غلط وفيه ظلم نفس الحجة " الإسلام يتعرض للخطر " بحال إلا الإسلام كيأمر بما يضر الناس ويجب أن يبقى كذلك ... والله كون جات بنتك كتبكي من زوجها حيث ضربها وتكرفص عليها كون خليتي دار بوه . النساء اليوم تشتغل في جميع الميادين وأصبحن يعلن أولادهن بل يعلن حتى أزواجهن . واش وحدة مديرة شركة ولا غير موظفة بسيطة أو حتى عاملة غادية ترضى بالدل في بيتها والضرب والسب والشتم ؟ كترضى بيه غير اللي معندها فلوس وما عندها فين تمشي إلا خرجت من البيت ، وهادي هي نقطة ضعف المرأة وكثير من الرجال يتزوجون من لا سند لها في هذه الحياة حتى يعتدوا عليها .... لكن كما قلت هذا الظاهرة تخص فقط بعض من يفهمون الدين غلط وبعض المتخلفين والمرضى نفسيا .
53 - zerrouki الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:32
المغرب كغيره من الدول الاسلامية يتعرض لهجمات تدميرية من نوع خاص كهذه التقارير التدخلية الهدامة التي ترمي الى افساد المجتمع و التحريض على عدم الزواج حتى تتفشى الرذيلة و هذا هو هدف اعداء الامة الاسلامية.. فيجب عدم الالتفات الى مثل هذه التقارير ، بل يجب الانكباب على اصلاح اوضاعنا من جميع النواحي حتى نحمي مجتمعنا..
54 - حميد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:39
المغاربه لا يريدون ان يشرع لهم .كوبي او فرنسي.او صيني او امريكي.ما جدوى البرلمان. الجدوى من الامم المتحده.انها منظمه لخدمه الدول القويه.والاستعماريه.
55 - مواطنة 1 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:48
مغربي أصلي : استفيقوا إننا في القرن الواحد والعشرين ، ولا تستمروا في الدفاع عن أشياء لم تعد تصلح لعصرنا هذا . هل تستطيع أن تزوج ابنتك في سن الثامنة أو التاسعة لرجل يكبرها بأكثر من أربعين سنة ؟ تصور طفلة لا زالت تلعب بدميتها تنتقل للعيش مع زوجها !!!! كيف ستفهم العلاقة الجنسية ؟ كيف يمكنها أن تستحمل أعباء البيت والحمل ؟ مثنى وثلاث ورباع ؟ هل يستطيع الزوج في عصرنا هذا أن يعول زوجة واحدة وأبنائه ؟ الزوجة اليوم تشتغل لتساعد الزوج ورغم ذلك لا يكفيان طلبات البيت والأولاد . لا يمكنك أن تتزوج الثانية وترمي بالأولى وأولادها للشارع فالزواج بالثانية والثالثة والرابعة شرطه العدل بينهن حتى في العلاقة الجنسية " خصك تكون سوبر مان ". الهضرة موجودة ولكن الأفعال الله يجيب " الحكامة وقلة ليقامة "....
56 - chihab الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:49
هناك حملة شرسة ومجنونة لضرب القيم المجتمعية والاخلاقية للمجتمع المغربي ويقودها طابور خامس يعيش بيننا من حقوقيين مزورين وبقايا اليسار والليبراليين
57 - Kimo الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:58
il faut comprendre si la femme ne veut pas satisfaire son mari alors le mari n'aura pas le choix d'aller voir une autre femme comme ça il ne sera pas accusé de viol !!
58 - متابع الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:00
متلا الا منعتنی الزوجه الحلال فمباشره للحرام ناخد الامراض وتشركوم معایا حتا هیا ونصبحو بجوجنا زانیین وشكون السبب هو القانون
59 - المعلق الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:00
الى مواطنة 1:
باينة عندك عقدة ديال الرجل من تعليقاتك.
الى المراة فعلا نصف المجتمع و هاد المجتمع اكثر من نصفه خاسر يعني حتى المراة راه خاسرة و هادشي باين في الشارع و في الديور و الخدمة و المؤسسات ......
و لاد الناس كاينين و لكن للا سف كيتلاقاو مع الخاسرات شي مرات.
و بنات الناس حتى هما كاينن و لكن الزهر كيطيح بعضهم في الخاسرين.
اما الجنس راه كتبغيه المراة كتر من الراجل. غي الرجال صرخاء فهادي و العيالات فيهم الزكاير خاصها كادويات و فلوس عاد ......يعني اغلبهن كيبيعو ريوسهم حتى ف الديور مع رجالهم للاسف.
60 - مرتن بري دو كيس الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:07
الاغتصاب الزوجي.....لا زالوا في طغيانهم يعمهون.....الا يروا أن اكثر من 3ملايين عانس في بلادنا..بعد مدونة الأسرة الأخيرة..الا يروا أن الشبان عزفوا عن الزواج ..من كثرة القيود الداخلية عليهم والخارجية منها في المدونة...كيف يكون الاغتصاب الزوجي...والله عز وجل يقول." نسائكم حرث لكم ..فآتوا حرثكم انى شأتم .." ( متى اردتم..في اي وقت ) الا في الاحوال والأوقات المحرمة شرعا.....قبل امس يعطى اسكار الخيانة الدينية لثلاث مغربيات من فرنسا...واليوم الامم المتحدة تتدخل في الأسر المغربية..وغدا يعقد مؤتمر المثلية عندنا .....الا تروا اننا نتجه للالحاد بما أنزل الله على رسوله....باعطاء الأهمية الكبرى المبادىء الكفر ؟؟؟ انشري هسبريس .....مشكورة.
61 - موحا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:07
من العنف الزوجي .الي الإغتصاب الزوجي . مابقى زواج
62 - حميد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:13
حتى هذه الصورة التي وضعتها في المقدمة فهي إجرام لا تحترموا مشاعر الناس أما إذا طبقنا شرعنا الحنيف الذي نزل من عند الله تعالى الذي خلقنا ويعرف كل شيء عنا فلسنا في حاجة إلى الي هذه القوانين إلارضية
63 - سين الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:22
الاغتصاب الزوجي يعني ممارسة الرجل الجنس مع زوجته رغما عنها.الكثير من المسلمين يفعلون ذلك. ويقولون أنه من حقهم . ولو بالعنف : النصوص الدينية تحث على ذلك:( اضربوهن و اهجروهن في المضاجع)
64 - Youssef الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:24
تقرير اممي حول استعمال المرحاض في المغرب. حتى لسرير الزوجية ما عندنا ما نديرو بشي حقوق بالصيغة ديال هاد الامنيين. عيقو و ضصروا بزاف
65 - ملاحظ الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:24
قال تعالى:" نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انا شءتم"
كل ما خالف ذالك فهو تنطع ويؤدي الى الكوارث
66 - يجب خوصصة الاختصاصيين الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:26
امرهم غريب هاذ الاختصاصيين تارة يقولون الهاتف النقال تسبب في نقصان الفحولة عند المغاربة وتارة أخرى يدعون ويطلوبون تجريم اغتصاب الزوجات إختصاصيين تخصهم أشياء كثيرة وربما تْنَسْواوْ وَنَتْواهُم النقال يجب خوصصتهم عندما يكثر الاختصاصيين تقل الخصوبة ويكثر التّبنُّت .
67 - Le vagabond الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:28
حسب قراءتي للتعاليق يبقى العقل المغربي دائما يخلط بين ما هو عقلاني وما هو خرافي في فهمه لواقعه، لهذا لازال يتخبط في داخل الجهل المقدس والجهل المؤسس، نتيجة التخلف...انشر هسبريس من فضلك الرأي الآخر.
68 - النفاق الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:31
اغلب التعاليق هي ضد الحقوق ولا يفهمون ان ما جاء به المقال مصلحة لهم وليس ضذهم لكن المثل يقول هل يستوي اللذين يعلمون والذين لا يعلمون.الاغتصاب الزوجي هو الجماع الجنسي الذي يتم بدون موافقة أحد الزوجين وإن نقص الموافقة كافي ليتم اعتباره اغتصاب لله يجيب الي يفهمنا او ما يعطينا والوا او زيدك اصحاب التعاليق المشؤومة هما الي ما مخلينش البلاد تزيد للقدام ولكن الى قلت ليهم ها الڤيزا تخرج من بلادك لن يترددوا من اجل دوك الي ما يسمونه لزعر انت العمر الله ينعل الي ما يحشم.
69 - مواطنة 1 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:39
المعلق : فعلا عندي عقدة من الرجل ، ولكن الرجل المتخلف اللي كيحساب ليه المرأة سرير ولا سداري غادي يأثت بيه داره ، راه المرأة إنسان كتحس وكتألم ، منين كتلقى المعاملة الحسنة كتعطي أحسن ما عندها وبسخاء ، أنا قلت ولاد الناس موجودين الحمد لله ، ربيت ولدي وهو اتزوج هادي عامين الحمد لله ، ربيته على أنه يحن على مراته ويقوليها كلام زوين وإلا غضب يسكت باش ما يخرج كلام ممكن ميتنساش من بعد. قلت ليه يتهلى في مراته باش حتى هي تتهلى فيه ، أقسم بالله العظيم أعاملها كإبني وأعطيها هدايا في المناسبات ، حيث حتى هي عندها وليديها بغاو يشوفو بنتهم سعيدة . أنا علاش نتسنى يقوليا الشرع ولا غيره ، ندير بأصلي وبالقانون واللي بغيتها لولدي نبغيها لبنت الناس .
70 - يونس الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:49
الرجل للي تيطلب من الزوجة ديالو معاشرة حرمها الله (ما يشاهده في المواقع الإباحية) ماشي اغتصاب زوجي هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
71 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:54
العجب المطالبة بتجريم الاغتصاب الزوجي و في المقابل عدم تجريم الخيانة الزوجية و في بلد اسلامي.
72 - مطلق من 17 العام . الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:55
صدقت يا سيدي يا رسول الله - انما هو وحي يوحى وما ينطق عن الهوى قال سيدي صل الله عليه وسلم (( لتتبعُنَّ سَنَنَ من كان قبلَكم، شبرًا بشبرٍ، وذراعًا بذراعٍ، حتى لو دخلوا جُحْرَضبٍّي تبعتُمُوهم ))، قلنا: يا رسولَ اللهِ، اليهودُ والنصارى؟ قال: ((فمَنْ؟)) .
[البخاري: 7320].

جابو التسمية في 90 الاغتصاب الزوجي ...

انا اقول هل من مزيد . مطلق منذ 17 ولم افكر في الزواج حتى ارتكب اية حماقة .
73 - Abdel الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:59
le principe de base dans un couple exemplaire c'est le respect,la frénésie du quotidien fait que.l'un des partenaires n'est pas dans un bon jour,l'autre devrait être compréhensif
74 - محمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:07
السلام، عليكم
هذه التقارير ليس دائما صادقة
75 - لا للعنف الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:18
الله المستعان أتممتم كل شيئ الحمد لله ما بقي إلا هذا الأمر والمغرب غادي يزيد لقودام كلشي مليح
76 - المعلق الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:22
رد على المواطنة 1:
تشكرين على مجهودك و تربيتك لولدك. اللي بغيت نقول: المراة ماشي داءما ضحية كيما كتصور لنا هي و الجمعيات. المراة حتى هي فاعل. كاين النكد في جل بيوتنا، كاين السحر ، كاين تبذير مال الرجل، كاين التبوحيط اللي دايز لقياس، كاين العيالات اللي نهار كامل هما على اليوتيوب و الفيس بوك و الواتس اب و النميمة، كاينة الخيانة، كاينة اللي كتبغي المشاكل مع أهل الزوج، و كاينة و الغالبية للاسف اللي ما عندهمش أسرار الزوحية، يعني اخبارك تلقاهم في الحومة كاملة. كنتذكر كنت صغير كنسمع جارات كيتعاودو مع الوالدة و الله القسم تفاصيل السرير كووووووووو لها. الغد كنتلاقى مع جاري ما نقدرش نشوف فيه. كرهتهم و كرهت حت الوالدة في هاد النقطة.
الرجل حتى هو انسان. الى لقى امراة واعية كتفهم و عندها طرق الاقناع و الله حتى يتبعها و يحترمها و العكس.
حنى خاصنا ثقافة، تربية، دين، تكوين، خدمة ماشي جمعيات. هاد راه غي بزنس و فلوس و استغلال اكن ما بغيتوش تفهموا. غي كتسمعوا جمعية صافي كتحلوا ليها البيبان.
الله يهدينا و يدير الخير. تحياتي!
77 - يوسف الذكالي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:42
دعكم من اللهت وراء ذريهمات، فديننا الحنيف يكفل كل الحقوق لأي كان ذكر أم أنثى ؟
وقانون مدونة الأسرة يخول للزوجة التي طهر لها بأن زوجها يتعسف في ممارسة حقه أن تطلب الطلاق.
78 - hobal الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:54
الى المعلقة 69
وهل تعلم المرئة ان الزوج له خصوصيته واحساس
اوا انتن دائما تردن من ياخذ بحسبانكن وفي المقابل 0
في عهدنا يتداول الناس هل بقي احد لم تعد زوجته تخيفه يا ترى لمذا?
المغربيات كالتلميذ المشاغب ناقصات التربية والجد
79 - abarkane الجمعة 13 دجنبر 2019 - 14:11
هؤلاء فطنوا لمكانة المرأة الأساسية ودورها في صنع الأمة ، وتأثيرها على المجتمع ، لذا أيقنوا أنهم متى ما أفسدوا المرأة ونجحوا في تغريبها وتضليلها ، فحين ذلك تهون عليهم حصون الإسلام بل يدخلونها مستسلمة بدون أدنى مقاومة .
80 - حكيم الجمعة 13 دجنبر 2019 - 14:34
اغتصاب الزوجة هو ممارسة الجنس عليها بالعنف في وقت تكون هي غير راغبة في ذلك. تجريم هذا الفعل شيء طبيعي. كل شيء بالخناق إلا الجنس بالإتفاق. إذا كنت رجل حقيقي فلا تستعمل العنف كالحيوان و لكن استعمل الحب و الحنان و الترغيب و ستجدها بين يديك بكل طواعية. تجريم الاغتصاب هو تجريم الهمجية و التي لا يتصف بها الرجال الحقيقيون.
81 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 14:37
دابا دخلوا معانا حتى لبيت نعاس ومزيانا هادي غدا يقولوا خاصك اذن وموافقة كتابية من عند مراتك باش تنعس معاها. مابغاوش يحشموا. بغاوا الراجل مايبقاش راجل فداروا. المرا دير لي بغات. ايوا نديروا المساواة حتى المرا كاين لي كتغتصب راجلها. دابا ولينا دراري كاتجيبونا هاد التقارير فينما كان شي مريض نفسي يجي يفتي على المغاربة 12 قرن والمغرب عايش هاني. وهاد المنظمات باينين الاهداف الخبيثة ديالهم وهي تفكييييك المجتمعات والدول غي بالمهل وكل مرة قانون جديد يسالي واحد يجبدوا واحد جديد حيت خدمتهم. اسيدي حنا عندنا الاسلام المرا لي كيعنفها زوجها تتطلب الطلاق وسالينا. اما هاد الالاعيب كلشي عاق وفاق بيهم. وهاد المنظمات اكبر خطر على البشرية تسير بهم نحو الهلااااااك لي تبعهم. بصح هيهات هيهات البلاد فيها مازال الرجال ومازال في المغرب كاين امارة المؤمنيين. تحمي الدين والمعتقدات وتحتكم الى القرآن والسنة النبوية.
82 - مغربي من فرنسا الجمعة 13 دجنبر 2019 - 14:52
نسبة العنوسة والعزوف على الزواج من طرف الشباب والشابات في المغرب نسب كبيرة ،ولو طبق هذا القانون في المغرب لن يتزوج واحد في المغرب وسوف تكثر الفواحش،بالرغم اننا ضد العنف ضد النساء بكل انواعه،ولكن مثل هاته القوانين ليس الحل ،الحل هو ان نطبق الشريعة الإسلامية التي تحافظ على حقوق النساء وقد وضع الله تعالى الطلاق سواء للمرأة او الرجل عند الضرر أو إستحالة العيش
83 - oukil الجمعة 13 دجنبر 2019 - 14:57
نريد نعرف اولا التعريف بالاغتصاب الزوجي , ثم مالهدف من الزواج اصلا أن لم يكن الجماع ؟
84 - وديعة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:17
.السلام عليكم

اذا طبق المجتمع الاسلامي نص الاية الكريمة ( وجعلنا بينكم مودة ورحمة ) .. لن نحتاج الى قوانين خارجية !!

هذا لان : العنف الزوجي .. والرحمة والمودة لا يلتقيان .

عموما : المراة الزوجة قد تتخذ من المعاشرة الزوحية وسيلة لتعنيف الرجل عن عمد !! والعكس بالعكس صحيح !! ....

نسال الله ان يظلل بيوت المسلمين بالسكينة والمودة .
85 - said الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:19
من فضلكم لم افهم الاغتصاب الزوجي . ماهدا الاستحمار انظروا الى المشاكل الحقيقية للمواطن لا مناقشة مواضيع للثرثرة والتهريج. انهضوا من سباتكم
86 - بوعزة بن قدور الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:37
قال سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه : نحن قوم كنا في جاهلية فأعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العز في غيره أذلنا الله.
شرع رب العالمين أقدس من الامم المشتتة وتقاريرها ومن تشبه بقوم فهو منهم.
87 - ابن رشد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 16:03
إنه تقرير يعتبر تدخلا مرفوضا في شؤون مجتمعنا الذي تحكمه قواعد تستند إلى الأحوال الشخصية التي مصدرها الشريعة الإسلامية، وأن أحكام الدين الإسلامي مقدمة على ما سواها من التقارير و المعاهدات الدولية، و إذا تعارضت معها، وجب تطبيق مقتضيات مدونة الأحوال الشخصية، التي تضبط العلاقة بين الزوجين.
88 - aziz (Toronto) الجمعة 13 دجنبر 2019 - 16:19
Mes compatriotes n'ont rien compris. Ces femmes vous poussent à avoir une femme et une maîtresse, comme cela si votre femme (par le marriage) décide pour une raison ou une autre, de vous bouder au lit, alors composez le numéro de votre maîtresse et donnez-vous à coeur joie sans crainte puisque ces femmes essaient aussi de décriminaliser la débauche. Donc vous ne pouvez être que gagants. J'imerais bien aussi que ces femmes libérées demandent à ce que les dots pour le marriage soient symboliques et qu'il y ait un contrat de marriage définisssant dés le départ comment les biens vont être partagés après le divorce (biens séparés ou en commun).
89 - هارون الجمعة 13 دجنبر 2019 - 16:57
اش غتندير بشي زواج. اذا كانت زوجتي قادرة ان تدخلني للحبس اذا طالبتها بالمعاشرة الشرعية ورفضت فاخذت منها حقي الشرعي . رحم الله ايام زمان . كل كان يعرف حقوقه وواجباته ولا دخل للمخزن في شؤون الازواج الا ما تعلق منها بقانون الاسرة الشرعي وليس المدني . وكانت الدنيا هانية . سترون ارتفاع نسبة العزوف عن الزواج والعنوسة وارتفاع نسبة الطلاق بانواعه بل الأن يجب ان تطلبوا من وزارة العدل ان تنشر عدد الزيجات وعدد الطلاقات وسترون الخراب الذي يكتسح مجتمعنا ان دعاة هذا السلوك يسعون الى تخريب بيوت المغاربة لتصير اوهى من بيت العنكبوت . وكما يقال بيدي لا بيد عمر . اتقوا الله في وطننا ان كنتم تحبونه وان كنتم تعقلون.
90 - abd14+1 الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:08
إن كانت الأسرة متماسكة، والاحترام يسود بين الزوجين، لا تطرح قضية الاغتصاب في العلاقات الحميمية ،ان تقرير ينضح بما يعتمل في المجتمعات الغربية،
91 - بركة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:15
الخيانة الزوجية +العنف الزوجي +الإغتصاب الزوجي = الطلاق. من الأحسن العزوبة
92 - جلال الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:56
زواج الاطفال موجود في هولندا . والقانون في أوروبا لا يحمي الرجل ، فقد توصلوا حاليا بان الرجل هو الحلقه الاضعف في القانون وهو من يتعرض الى الضياع والضلم،الشيء الدي يجعل التفكك الاسري والدعارة مكفولين بالقانون بالإضافة إلى زواج قوم لوط وهدا ما يحاولون تصديره الينا.
93 - Bencherif الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:38
شخصيا زوجتي تعنفني من اكثر من عشرين عاما لاحقوقي واحترام وتقدير الى الله المشتكى
94 - عبدالله الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:50
والله ثم والله لو فهمنا ديننا حق الفهم لعشنا سعداء ،من صبر ونصيحة وتغافل وحوار وذكر وحسن المعاشرة ووو الى غير ذالك
95 - صحراوي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 23:58
والله الى الضسارة هذي علاه منين كتزوج هذا المراة واش كتكون كتظن بانها ستكون ديكورا في المنزل.ولا الراجل غادي يلعب معاها غميضة.
96 - الوجدي السبت 14 دجنبر 2019 - 09:51
السلام عليكم لماذا لا تأتي الأمم المتحدة و تقول يجب علينا أن ندعم فقراء المغرب او الساكنين في الجبال بلا ماء كهرباء لماذا لا تأتي الأمم المتحدة لتشغيل الشباب ونقص من البطالة لماذا تذهب الأمم المتحدة و تقول لأوروبا يجب عليكم ان تنجبو الأطفال لانكم في طريق الشيخوخة لأنهم يحبون لهم الخير و يأتون إلينا ليفسدونا و يشتتو أسرنا بدعوة الحرية والعدالة و المساواة لماذا الدولة تترك هؤلاء ينخرون في مجتمعنا هاكذا لا افهمهم هل هم ضد المغرب ام ماذا اذا كنتم لا تدافعو عن دينكم و عرقكم وتتركون كل من هب و دب يتدخل في شؤونكم وانتم تتمتعون وتاكلون وتشربون وفي سبات عميق فيق اشفيق راه الوقت كيمشي فيساع فيق اشفيق قبل اشفيق منا عشرة سنين المجتمع غادي يكون تشتت و راه بدا في التشتت اللهم قد بلغت اللهم فاشهد و فيييييييييق ا شفيييييييييييق
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.