24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | ناشطة مغربيّة تخلقُ جدلَا في مليلية بسبب الحجاب

ناشطة مغربيّة تخلقُ جدلَا في مليلية بسبب الحجاب

ناشطة مغربيّة تخلقُ جدلَا في مليلية بسبب الحجاب

رافق مشاركة الحقوقية النّسائية المغربيّة، زبيدة بوغابة معلم، في فعّاليات الاحتفال برأس السّنة الأمازيغية بمليلية التّي تجري على امتدادِ الأسبوع الجاري، استنكار من طرف اتّحاد الجمعيات الإسلامية في المدينة السّليبة، بسبب مواقف النّاشطة المعروفة ضدّ الحجاب الإسلامي.

وشاركت بوغابة في ندوةٍ ثقافية قدّمت من خلالها كتابها عن الحكايات الشعبية بالرّيف، وأشارت في معرض حديثها إلى تردّدها بدايةً بخصوص الاستجابة للدّعوة لولا ما تلقّته من دعمٍ من طرف المُنظّمين، وقالت إنّها لبّت الدعوة للمشاركة في هذه المناسبة الثّقافية بعيدًا عن صدى "الضّجيج" الذي رافقَ الإعلان.

وقالت بوغابة في إجاباتها عن أسئلة الصّحافيين: "لا أفهم مبررات الخلاف الذي نشأ في المدينة، لكنّه ولّد في داخلي قليلا من الخوف والضّغوط، ولا شيء أكثر من ذلك"، مؤكّدة أنّ مواقفها لا تتجاوز دعم المرأة والدّفاع عن حقوقها.

وإجابة عن سؤال حول ما إذا كانتْ ستتّخذُ أيّ إجراء قانوني ضدّ هؤلاء في الأيام القادمة بسبب "الإهانة" التي تعرضت لها، قالت بوغابة: "لا أفكّر في ذلك حاليًا، لكنّ الأمر قد يكون واردًا"، مشيرة إلى أنّ هذه المضايقات لم تحقّق شيئا، باعتبار أنّ مشاركتها لا علاقة لها بمواقفها الفكرية الحقوقية.

وكان اتّحاد الجمعيات الإسلامية في مليلية قد أصدر بيانًا للرّأي العام يدعو من خلاله إلى "إلغاء النّدوة المنظمة على هامش الاحتفالات برأس السّنة الأمازيغية بسبب مشاركة زوبيدة بوغابة، المعروفة بمناهضتها للحجاب الإسلامي والثّقافة الإسلامية".

وقال بيان التّنظيم المعروف بأفكاره السّلفية: "نسجل باستغراب دعوة وزارة الثّقافة التابعة للحكومة والسلطة التنفيذية التي تمثل جميع سكان مليلية، زبيدة بوغابة لمعلم المثيرة للجدل والمشهورة بتصريحاتها المتواصلة عن الإسلام، واعتبارها الحجاب الإسلامي يضايق المرأة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ريفي الخميس 16 يناير 2020 - 12:37
هذه المرأة منا ونحن منها، مهما كانت توجهاتها ومن حقها الحضور إذا وجهت لها الدعوة، المهم أمازيغية ابنة الريف.

نريد أن نعرف هذه الجمعيات الاسلامية من وراءها ومن هم مسيروها.

الأمازيغية يحتفل بها سنويا في جميع أنحاء أروبا من اسبانيا إلى النرويج، فلتذهب هذه الجمعيات الاسلامية لانقاذ الأطفال المسلمين في مينامار و الصين بدل الحديث عن الحجاب.

لا إكراه في الدين.
2 - الحسين الخميس 16 يناير 2020 - 12:52
هذا ليس غريبا بل عادي جدا ان تجد من بعض المغاربة ممن يتقلدون مناصب عليا في الأحزاب والرلمان وغيرها يكنون حقدهم للاسلام والمسلمين الملتزمين به ويصفونهم بكل اقبح النعوت أحيانا بالمتطرفين والاوصوليين المتشددين . والمتزمتين الخ. ويدعون إلى حدف التربية الإسلامية في المناهج التعليمية. وعدم رفع الأذان في المساجد وإغلاق مدارس العتيقة التي تدرس القرآن الكريم الخ.
3 - أم سلمى الخميس 16 يناير 2020 - 13:36
الحجاب لايضايق المرأة . الأطباء يقومون بعمليات دقيقة جدا ولباسهم معروف لايبدوا منهم إلا الأعين.
4 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الخميس 16 يناير 2020 - 15:13
غطاء الرأس لا علاقة له بالإسلام ،تهتمون بالقشور ودولنا غارقة في كل أنواع الفساد ولا تتكلمون إلا عن غطاء الرأس، نريد حل مشاكل الرشوة والصحة والتعليم والشغل والقضاء وووو وبعدها يمكن أن تتكلم عن ما هو ثانوي ،الآن يجب القضاء على المشرملين والمجرمين
5 - هراء في هراء الخميس 16 يناير 2020 - 15:50
المناضلات المزيفات وسيرو شوفو المرأة الجبلية و التي تعيش في البوادي و حتى الواتي يعشن في المدن و شوفو المعانات ديالهم فيما يخص الصحة و التعليم و الكرامة اشمن حجاب اشنو دارليكم الحجاب ذالك شرع الله و هو حق من حقوق النساء المسلمات او انه حتى هذا الحق تريدون مصادرته
6 - استفزاز اسلامي الخميس 16 يناير 2020 - 16:14
إلى صاحبة التعليق 3
ما علاقة رداء الأطباء في العمليات بالحجاب الإسلامي ؟!! الأطباء يغطون جسمهم كي لا يقع خصلة شعر أو ذرة من الجسم.
لو كنت عرفتي سبب الحجاب لخجلتي من نفسك الحجاب أصلا فرض لكي يفرق الإسلام بين العبد و سيده لأن ما يسمون بالصحابة كانوا يتحشرون بنساء الرسول في الليل و لم يفرقو بيننهم.
7 - سمير الخميس 16 يناير 2020 - 16:28
2 - الحسين
مناففقي العدالة و التنميه و منتسبي الاصلاح و شرذمه ممن ييلهفون من العلاافة يتقلدون مماصب عليا و اساءاتهم للاسلام لا تضاهيها انتقادات وتصريحات اقصي اليسار ... الاسلام بالقدوه عزيزي و ليس لحية وبسملة و جلباب .. يبكون الحرية و التضييق و لا يستحون في منع الاخرين من الحديث .. انفصام فكري عقائدي و ثقافي
8 - الوسطية والاعتدال الخميس 16 يناير 2020 - 18:11
ما يؤسف له ان تجد البعض يهتم بالقشور ويرمي باللب يحللون ويحرمون وكأنهم علماء متفقهون في الدين بل تصل وقاحة بعضهم إلى تكفير الناس وكأنهم يعلمون ما في قلوب من كفروا وما يحز في النفس انهم يناقشون الحجاب ومئات الأطفال والفقراء بجانبهم يتضورون جوعا بل يمتون في الشوارع من شدة البرد والجوع فايهما أولى بالنقاش والاهتمام الموت جوعا ام الحجاب والادهي والأمر ان بعض هؤلاء الجمعيات يحصلون على أموال بطرق غير مشروعة يذهب نصيب منها إلى جيوب وارصدة مسيريها دون وجه حق ولا سند قانوني
9 - أم سلمى الخميس 16 يناير 2020 - 21:03
صاحب التعليق استفزاز إسلامي: أولا الصحابة رضي الله عنهم ليسوا معصومين.ثانيا آية الحجاب عامة لنساء المؤمنين.ثالثا ليس في ديننا مانخجل منه،من لادين ولا هوية له أولى بالخجل من غيره.
10 - هشام الخميس 16 يناير 2020 - 21:17
في نظري الحجاب يهين الرجل أكثر مما يهين المرأة.

ارتداء الحجاب يشير صراحة أن المرأة خائفة من أن ينقض عليها الرجل، لأنها تعتبره وحش لا يمكن غض النظر ولايمكنه التحكم في غرائزه الحيوانية، أي أنها تقول له ضمنيا أنه لافرق بينه وبين الحيوان.
هذا من جهة.
أما بالنسبة للسيدة التي ترتدي الحجاب فهي تقر أنها كلها عورة وأنها لا تصلح الا لداكشي.

الأخلاق لا علاقة لها بالدين، فلو كان كذلك لكان المسلمين أفضل أخلاقا من اليابانيين والصينيين وغيرهم
11 - مراكشي امازيغي الجمعة 17 يناير 2020 - 09:06
الى المسمى هشام: الاخلاق هي اساس بنيت عليه جميع التعاليم الدينية،المشكلة في التطبيق،يعني الانسان هو اساس انعدام الاخلاق،لابتعاده عن تلفطرة اما مدحك للغربيين فانهم ابشع خلق الله في انحدار الاخلاق:استعبادهم للشعوب ونهب خيراتهم وانتشار الرذيلة والشدود والجريمة المنظمة والقمار واتنفكك الاسري والانحلال الخلقي وعبادة الجسد والمال...من اين اتى هذا كله،اليس من عندهم؟ راجع حساباتك اخي.
12 - [email protected] الاثنين 23 مارس 2020 - 07:57
لا أدري ما السبب وراء محاربة الحجاب والنقاب اللذان هما رمزا لديننا ونحن دولة إسلامية وهو فرض كباقي الفروض كالصلاة والصيام وهو أبدا لايقيد المرأة بالعكس هو مفخرة
أبقى حائرة كيف أننا دولة إسلامية ونسمح لمثل هؤلاء بمس شيء مقدس في ديننا كيف ذلك لا بأكثر نجد أنا المنقبات وبعض المحجبات بالحجاب الشرعي غير مرحب بهن في ميدان الشغل لم ألا نملك الحق في مدخول قار نحن فقط أحببنا ديننا أحببنا الستر ما ذنبنا وما شأنكم في لباسنا ألا تقولون اللباس حرية شخصية إذا ما معنى هذا أم أن الحرية الشخصية فقط من حق المتعريات لا حول ولا قوة إلا بالله سأظل محجبة وقريبا منقبة ولن أتراجع ولن أستبدل الستر بالعري حتى لو بمال الدنيا ✌✌
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.