24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | جدل وسخرية يرافقان النسخة المغربية لأغنية "المغتصب هو أنت"

جدل وسخرية يرافقان النسخة المغربية لأغنية "المغتصب هو أنت"

جدل وسخرية يرافقان النسخة المغربية لأغنية "المغتصب هو أنت"

موجة واسعة من السخرية والانتقاد واجهت النسخة المغربية من أغنية "المغتصب هو أنت" التي أطلقتها بعض فعاليات الحركة النسائية شمال المغرب، والناشطات ضمن حملة "دينامية جسدي حريتي" التي تأسست عقب قضية اعتقال الصحافية "هاجر الريسوني"، وساهمت في إطلاق عريضة تضامنية مطالبة بالإفراج عنها.

وقالت زهرة الدغوغي، وهي من مؤسسي جمعية "السيدة الحرة"، ومنسقة هيئة "المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع"، إن "الحملة الشرسة التي تشن على الناشطات المشاركات في العمل التجريبي لمشروع أغنية "المغتصب هو أنت"، والتي بلغت حد التجريح والسب، هي نوع من المقاومة التي تجابه أنشطة الحركة النسائية بشكل عام"، مردفة: "هذا الوضع يزيدنا تشبثا بقضيتنا، ومعركتنا الطويلة. ونتعبر هذه النوع من المقاومة أمرا عاديا ومتوقعا".

وأوضحت الناشطة في مجال مناهضة العنف ضد النساء أن "مقطع الفيديو المنشور ما هو إلا إعداد تدريبي شاركت فيه بعض الناشطات في دينامية "جسدي حريتي"، وتم بثه لتشجيع باقي الفعاليات النسائية المنخرطة في الدينامية على الالتحاق بالفكرة والمساهمة في المشروع"، مشيرة إلى أن "فكرة الأغنية انطلقت من التشيلي، وتناقلتها الحركة النسائية بعدد من دول العالم"، وزادت: "قررنا بدورنا الانخراط في هذه المبادرة الأممية للتعبير عن رفضنا للعنف ضد النساء. وستكون الصيغة النهائية للأغنية جاهزة في 8 مارس المقبل".

وزادت المتحدثة ذاتها أن "رسائل النشيد تعبر عن رفع الوصاية والتحكم المباشر في نمط حياة النساء وأجسادهن، وكل أشكال العنف المسلط عليهن"، محملة الدولة المسؤولية الأولى "في الحفاظ على كل أنواع الوصاية، من خلال قوانينها التمييزية، والعنف الرمزي من خلال السلطة الذكورية"، وفق تعبيرها، ومشيرة إلى أن المجتمع المدني يمارس أدواره المحدودة وفي نطاق إمكانياته عبر التحسيس والترافع والمذكرات.

واعتبرت عدة فعاليات حقوقية من الجنسين أن "فكرة الفيديو جريئة، غير أنها تفتقد للمسة الإبداع والتناسق"، فيما انتقد البعض مضمون الكلمات، معتبرا أنها "ذات حمولة عنصرية بسبب عمومية اللفظ"؛ بينما أغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعي جعلوا محتوى الفيديو مادة للتهكم والسخرية، دون الاهتمام بمضمون الرسالة التي ابتغت الناشطات المشاركات بثها للمجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الأصلية من الأغنية التي لاقت تجاوبا عالميا انطلقت من "سانتياغو"، عاصمة التشيلي، بعنوان "مغتصب في طريقك"، أو "المغتصب هو أنت"، كما اشتهرت أمميا، وقد أطلقتها حركة نسائية تدعى "Lastesis"، في 25 نوفمبر من السنة الماضية، بالتزامن مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة؛ وذلك في سياق الاحتجاجات التي اجتاحت التشيلي بسبب انعدام المساواة الاجتماعية، والتمييز على أساس الجنس، والجرائم التي تتعرض لها النساء، من اغتصاب وتحرش وعنف أسري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - عزيز ولزي السبت 25 يناير 2020 - 10:09
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
2 - جنية أم بشر السبت 25 يناير 2020 - 10:13
جيتوا معطلين شويا لقيتوا عمي الحسن الثاني الله يجدد عليه الرحمة والمغفرة مشا
3 - احمد الكلميمي السبت 25 يناير 2020 - 10:20
لا شيء يفرح في هذا البلد ... بعدكن عن الدين ولباسكن المحتشم ايتها الكاسيات العاريات هو السبب في ارتفاع الاغتصاب .. انا لن احملكن المسؤولية لان الرجل او بالاحرى ابائكن هو الراعي و المسؤول الاول عنكن ..
4 - فيصل بركاني السبت 25 يناير 2020 - 10:21
اصحاب جمعيات ذي توجه حقوقي يوهمنا بالخقوق... هاته الفئة التي تدعي انها تدافع عن النساء هم بالاساس نساء تربو في صغرهم على منهاج حياة الغرب ومجتمع الغربي.يعتقدون أنهم بتحررهم في الحياة يعد شيئا جيدا. التعري الحرية الشخصية والجسدية وأشياء لا يوافق محتمعنا ففي ديننا الإسلام الدين أنصف الرجل والمرأة بحقوقهم وواجباتهم فمكانت المرأة تجدها بأسمها بسورة في القرأن ..والمرأة حقها لا تعمل بل الرجل يعمل لأجلها والكثير من الاشياء الذي لا يمسها ..... لاكن لا حياة لمن تنادي هم في جهة الغرب والمجتمع المسلم من جهة أخرى
بالصراحة اشك فيهم ومن يدعمهم لاانهم يخلقون الفوضى والرضيلة
5 - عزالدين لعيون السبت 25 يناير 2020 - 10:21
الإسلام اعطا لي النساء عامة حقوقهم. ولا يعتبر المرأة كجسد أو سلعة كما يروجون لهو بعض المتخلفين الدين يدعون الحرية وتقدم. المرأة هي عماد المجتمع وهي الأم والأخت والزوجة .كل إنسان حر في حياتو ولكن كل شيء لهو حدود.
6 - مواطن مغربي لاديني السبت 25 يناير 2020 - 10:22
مكينش لي خرج على الاسرة المغربية والنساء المغربيات قد الحركة النسوية المعادية للرجال والأسرة )الفيمينيزم الراديكالي( ، ثلة من الحاقدات على الرجل بيادق لتنفيذ اجندات اجنبية والتقليد الأعمى للغرب الامبريالي المنافق . خليو عليكم المغاربة فالتيقار .. لنا ثقافتنا وخصوصياتنا .. سيرو دعموا نساء المغرب الغير النافع المقهورات فهاد البرد والأرامل لي عندهم الابناء .. مخططاتكم الحاقدة لن تنجح ولو بعد 300 سنة .
7 - مواطن السبت 25 يناير 2020 - 10:22
كلمة العنف ضد النساء تمييزية في حد ذاتها! كان الاجدر ان تقوموا بحملة ضد العنف بصفة عامة! اما ان تقولي ايتها المرأة جسدي حريتي فهذا قول يمكن ان يقوله الرجل ايضا! لا حرية بدون مسؤولية! من السهل المطالبة بالحقوق لكن اداء الواجبات صعب! الرجل ايضا يريد المساواة! هل المرأة و الرجل سواسية امام القانون ام ان للمرأة حقوقا اكثر بزعم انها مضطهدة و "مهيضدة الجناح"
8 - إبن المملكة السبت 25 يناير 2020 - 10:24
نداء إلى جميع رجال المغرب لي وصل لشي منصب سامي أو عادي أو متوسط إتزوج شي أجنبية واخا من السنغال منها تحسين النسل او منها تحتارمو ... شبعو فينا معيور و إنتقادات تا ولاو يوصفونا بالمغتصبين ... على الأقل حنا حيث تاندبرو فخبزة نقسموها مع بنات البلاد ... هوما حيث إضبرو فخبزة تايقلبو على مول ثلاثة ديال الخبزات ... أو الفاهم يفهم ...
9 - برهان السبت 25 يناير 2020 - 10:26
الدفاع عن حقوق المرأة فكرة جيدة ولكن لا يجب اختصارها في حرية الجسد فالمراة تعاني على جميع المستويات. فمثلا هذه الحركات النسائية تطالب بمنع تزويج القاصرات ولكنها لا تطالب بقانون يمنع القاصرات من ولوج الحانات والعلب الليلية واستغلال هذه الفئة من النساء او بأصح العبارة (الاطفال) من طرف ارباب هذه المحلات في الفساد...
10 - الشيطان استقر وفرخ في المغرب! السبت 25 يناير 2020 - 10:26
الغريب ان المغرب يستورد كل افكار سامة و يطبقها بالحرف الواحد ، رغم بعد التقاليد الإسلامية والأعراف المغربية عن هذه البلدان !! المغتصب هو انت ، واﻻلجهاض هو انت ، والرضيع في اﻻزباب هو انت ، والعري والدعارة هو انت ! والعنوسة هو انت !! وان لم تستحيي فاصنع ماشئت !!
11 - جواد البرنوصي السبت 25 يناير 2020 - 10:27
صباح الخير ، أعتقد أن الشخص الأول في الصورة رجل وليس امرأة
12 - فرانز كافكا السبت 25 يناير 2020 - 10:27
شعب ينتقد كثيرا بل ينتقد كل شيء خصوصا إذا كانت للمرأة يد في هذا الشيء ... و لكن عاجز أن يعطي البديل لما ينتقده ... من لا بديل له لا يحق له أن ينتقد ...
13 - mohajir السبت 25 يناير 2020 - 10:27
المغرب مستهدف في تقافته وهويته ودينه من خلال بعض الجمعيات المشبوهة التي تخرج لنا كل مرة بمطالب إستفزازية كإباحة الزنى والرديلة والمساوات في الأرث ضدا على ما جاء في كتاب الله وووو ، إن هذه الجمعيات خلقت لإلهاء المغاربة عن مشاكلهم الحقيقية وعلى رأسهم العدالة الإجتماعية والتوزيع العادل للثروات والقضاء العادل ومحاسبة ناهبي المال العام والفاسدين والمفسدين وما أكثرهم ....
14 - Nourddien السبت 25 يناير 2020 - 10:30
الفكرة البديهية هي : إذا نكحتها دون رضاها فهذا اغتصاب وإذا نكحتها برضاها فهذا زنا وأما إذا نكحتها واعطيتها المال مقابل الجنس فهذا بغي.... جسدي حريتي = الجاهلة إذا قرأت عن الحرية خلعت ملابسها
15 - رضى السبت 25 يناير 2020 - 10:32
في الأسبوع الماضي كنت مارا بأحد الازقة و ادا بأم تأتي مسرعة عند جماعة من الأطفال كانو يلعبون و قالت لأحدهم هل انت من ضرب ولدي؟ فرد عليها...لقد قال لنا هدا بنفسه... لكن لا نعرف أحدا اسمه... انت...!!! هل انت هو الثلوث السمعي البصري او التنفسي أو غلاء المعيشة أو انسداد الآفاق أو المفسدين و المفسدات أو عدم التربية ام التملص من المسؤولية أو عدم المعرفة أو المساهمة في نشر الضلامية أو التضاهر بالضلم victimisation أو عدم الشجاعة ...و هدا في ضل الفوضى و الفتنة الاخلاقية أصبح يسمى انت...و أكثر من دالك ... سمعت من يعطيه اسم فلان...عبد القادر مراد ...
16 - أقول هذا والله أعلم السبت 25 يناير 2020 - 10:32
الملحوظ أن المتحدث باللغة الدرجة عندما يريد أن يبدع الإنسان فيها يكون رأسه مليء بالتبن والحجارة القاسية وحبوب الرمل الجافة والماء العفن ، أما المبدعون المصريون فلغتهم جميلة معبرة راقصة خفيفة ، فيها رومانسية ونزعة الشعبية بهيجة ، ومطواعة لكل الأوزان ، أما لغتنا ، فماشاء الله ، فلا عيب في هذا الموضوع ولكن طريقة الصياغة الفنية هي سوقية و مرتجلة ، ولا أثر فيها للمسة الفنية .
17 - كاري حنكو السبت 25 يناير 2020 - 10:33
هههه....
التقليد أعمى بصرهن وبصيرتهن فلم بعدن يبحثن سوى عن الشهرة بالقول بأنهم أول من قام بذات الفعل في المغرب
تقول في أغنيتها : "ما يهمني لا قضاء ولا حكومة"
فلماذا أيتها المقلدات تطالبن الحكومة بإصدار نصوص قوانين تحميكن . ولماذا ترفعن دعاوى للقضاء لينصفكن أمام من اعتدى عليكم إن كان لا يمكن لا حكومة ولا قضاء ؟
لقد كرستن بفعلكن هذا احتقار الجميع لكن بإظهار ما كان مخفيا من الغباء المستشري في البعض (وما خفي كان أعظم)
18 - محمد عزوز السبت 25 يناير 2020 - 10:35
روح شوف علامن تبكي، أم نحن والله ضحكتونا هههههه.
19 - chouha 2020 السبت 25 يناير 2020 - 10:38
دابا هادو واش عندهم شي والدين .أين هي المرأة المغربية ؟ بقات غا المرقة المغربية . إحترمي نفسكي تُحْتَرمِين
20 - سيمو السبت 25 يناير 2020 - 10:38
راحنا مشوهين في لعالم و راكم غير تزيدوا عيقوا شوي يا و جوه الشر
21 - Asmaa السبت 25 يناير 2020 - 10:38
المشكل ليس في المضمون (رغم تحفظي على بعض مضامينه) بقدر ما هو في طريقة تقديمه. تقليد ركيك مثير للسخرية و الغثيان في ذات الآن.
22 - عبد ربه السبت 25 يناير 2020 - 10:38
هادي نتيجة التقليد الأعمى المصيبات ، راكم عارفين و كلشي عارف بأن هاد التقليد بغيتو تعملو به البوووز ، و سبحان الله فينما كانت شي تخربيقة نسائية تتلقى غير الكوفرات لا شعر ممشوط ولا مستور و المسخ تيبان فوجههم
حالتكم مزرية
زعما حملة مضادة عليكم نتوما الي صاوبتو الكابلاج ديال كاپ كاناڤيرال
كونو تحشمو و قلبو على شي واحد إستركم ، رائحة الذل تفوح منكم .
انشري من فظلك هيسبريس راه وصل السيل الزبى مع هاد الأنوااااع
23 - HICHAM KH السبت 25 يناير 2020 - 10:39
عيش نهار تسمع خبار مع هاد الناس . للاسف هؤلاء عبارة عن نساء لم ينجحن في حياتهن ويردن زعزعة عقيدة الاسرة المغربية المحافضة التي اساسها المراة .
24 - عبد العزيز أمعاز السبت 25 يناير 2020 - 10:39
هذا ما يحدث عندما تواجه المجتمع المتخلف بحقيقته ،ﻷسف.
25 - خريبكي السبت 25 يناير 2020 - 10:41
المغتصب هو انا وانت وخوتك ولادك وراجلك وباك وبنتك وزيدو فين باغين توصلو بعدو على هذه البلاد وسيرو لاوروبا وعيشو حرية الجسد راهم تماك مفهمين نحن مسلمين لا نحب الاوساخ متلكم والماكلة لبايتة الزين يحشم على زينو الله يهديكم
26 - عبدو ربه السبت 25 يناير 2020 - 10:44
زين كيحشم على زينو اولخايب غير الا هذاه الله هيا هذي دابا هاذ تسعة رهطونة اديك طاطا لمتزعمة منين خرجو عاود قالك جسد حريتي وطاطا الله يهديك كن نتحشمي على عرضك الا باق ليك واه قد هاك اباقة خاصك تلبسي ليبغيتي اتعراي وبااااااااااااااااااز رحمة الله على الحسن التاني اما كن دابا كينتف ليك دوك شيبة ليفرسك لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا
27 - مهتم جدا السبت 25 يناير 2020 - 10:44
وعلاش مغطيين عينيكم ، عريوا عينيكم وقولوها وخرجوا عينيكم، وزيدوا كاع عريوا حتى لتحت ، ياك قلتوا الحركة انطلقت من الشيلي ، اوا الشيليات راهم خرجوا في الشارع محتجات عريانات تماما تحت شعار جسدي حريتي انت المغتصب ، ديروا بحالهم باش يكون الشعار بليغ
28 - ام عمران السبت 25 يناير 2020 - 10:44
اغنیة مقززة لا تمثل الا شریحة من النسا۶ التافهات بلا تربیة و حیا۶. المراة الحرة لا یمسها اي اذی اد هي احترمت نفسها اولا و ابتعدت عن الشبهات و هذا دور الابا۶ في تعلیم بناتهم الحشمة و الوقار و اعتمادهم علی انفسهم و عزة النفس و قوة الشخصیة و تحفیزهم علی الدراسة و عدم الجري ورا۶ المظاهر و الزینة و الفسق.....
29 - نبيل السبت 25 يناير 2020 - 10:45
فعلا هدشي مضحك بالخصوص العميدة ديالهم .اتقوا الله في أنفسكم لو اتبعتم تعاليم ديننا الحنيف لما وصلنا لما نحن عليه اليوم.
30 - المقلب السبت 25 يناير 2020 - 10:46
هه المغتصب هو أَنْتِ عنوان يبين معناه فبالتعري يحدت الاغتصاب والمتسبب فيه هو أَنْتِ وانت فبأنحراف الشباب عامتا فلما ليكون هناك اغتصاب فعلينا اولا زجر الإنحلال الأخلاقي والتحرش الجنسي بين الجنسين
ونرجو تطبيق دستور الأمة ان كنا نريد الرقي ودحر الاغتصاب وتزويج الشباب وتوجيد فرص لشغل وبناء تقافة الامة الوحدة والتصدي للفكر الرجعي الدي ينادي للإنحلال الاخلاقي والتعري
شكرا لكم على قراء هدا التعليق وشكرا
31 - البرنس السبت 25 يناير 2020 - 10:51
هنا يتجسد دور المخرج
لو كان معكن يا سيداتي مخرجا رائعا أو " مخرجة " لكان العمل جميلا.
دابا غير تخيلو لو كان الاخراج فيه دقيقة على شكل أغنية قصيرة أو كلمات الخ على الاقل حتى الى موصلش الميساج يكون زوين المشكلة هرستو سنين من العمل لأجل الرفع من قيمة المرأة المغربية، أعتقد أن للرجل سبب كذلك فهو مربي كذلك و لو دور في حصيلة المجتمع.
32 - Momo السبت 25 يناير 2020 - 10:51
و الله ضحكت من كل قلبي عندما شاهدت هذا الفيديو المسخرة،نساء فقدن أنوثتهن و أصبحن كائنات غريبة لا هم رجال و لا هن نساء،جمعيات تافهة كل هدفها هو افساد اخلاق المرأة المسلمة التي كرمها الله احسن تكريم.
33 - أبو أدم السبت 25 يناير 2020 - 10:51
يجب أن تدركين يا متحررة أن اﻷفكار المستوردة وفي كل المجاﻻت إما هادفة وإما مبطنة، واعلمي أيضا أن كل العيب في تطبيق القانون وليس في القانون نفسه، واعلمي أيضا أنك لو كنت مقيدة ما تجرأت وعرضت جسدك لكل من هب ودب. فإذا فاتتك أشياء في حياتك كالشباب وفشلك في الدراسة أو الزواج أو العنوسة أو عدم اﻹنجاب، فﻻ تلومي أحدا بل لومي نفسك أوﻻ بسبب اختياراتك أو رعونة أفكارك، والنتيجة استرخاص قيمة الجسد والتشبه بما يملكه الرجل. اتقين الله يا نساء هاته اﻷمة وكفاكم استحمارا لشباب وشاباتها، فالكل يعلم من يخطط وأنتم تنفذون فقط.
34 - صحراوي السبت 25 يناير 2020 - 10:53
انا بكل بساطة اخوك او ابوك او زوجك وفي كل الاحوال لا تهمني الا مصلحتك.
35 - عمر السبت 25 يناير 2020 - 10:55
نعم لقد شاهدت الفيديو، تبسمت، تفهمت، تأسفت... وبعدها قهقهت، ولست فخورا
36 - ياسين السبت 25 يناير 2020 - 10:56
السخرية طالت العمل الفني وليس فكرة التحرش في حد ذاتها. فهذا الفيديو يفتقد لكل المعايير الفنية الجمالية المفروض توفرها في عمل إشهاري دعائي.
و مع احترامي للسيدة التي تتوسط الشاشة، كونها تتوسط المشهد فيه الكثير من المؤاخدات و يثير التساؤل حول الطريقة المنفردة التي تدار بها هذه الجمعيات لانه لا يمكن ان تجتمع اي مجموعة على ان تتوسط هذه المرأة الشاشة لولا الانفرادية في القرار. اضافة الى الكلامات المستعملة و الموسيقى الرديئة.
اي عمل دعائي مصور يجب الانتباه فيه اولا للوجوه التي تظهر فيه. و لكم في قنوات الاخبار العالمية و الماركات العالمية إسوة. و لا داعي للدخول في تفاسير ميتافيزيقية لتبرير سخرية الناس من هذا العمل الرديء
37 - متتبع السبت 25 يناير 2020 - 10:57
هل هذه السيدة تتكلم عن المساوات أو الحقوق؟؟
الأمران مختلفان تماما
فإذا تكلمت و ناضلت عن حقوق المرأة فالحق معها و الكل متفق معها.
أما إذا تكلمت عن المساوات فلا يمكن لا ثقافيا و لا علميا ولا دينيا ولا جسديا ولا منطقيا ولا.......تحقيق هذا...
و إذا ناضلت عن المساوات و هي تعرف لا يمكن تحقيقها أقول لها
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير إجابته السكوت.
38 - ابو ياسر السبت 25 يناير 2020 - 10:57
لا توجد كلمات للتعبير :
مادمتن لاتستحيين فافعلن ماشأتن في أجسادكن
39 - امازيغ سوسي السبت 25 يناير 2020 - 10:58
تفاهات ولا شيء غير التفاهات . لمن لم يستيقظ بعد . ثوبوا الى ربكم قبل فوات الاوان فقد ظهرت كل علامات الساعة الصغرى ولم تبفى الا الكبرى . حيث سيكون الوقت قد فات " جسدي حريتي " " نعم مارست الجنس واجهضت " جملة واحدة فيها دنبان من الكباءر ورغم دلك يفتخرون بها . والكل يصفق .
40 - N.H السبت 25 يناير 2020 - 10:58
هههههه لا حول و لا قوة إلا بالله أودي قلت ما يدار هاد الوجوه البريئة لفي هاد لفيديو ههههه يشوفكم راجل يهرب لشدة جمالكم و برائتكم و حشمتكم و عفتكم ههههه
41 - Marocain en colère السبت 25 يناير 2020 - 10:59
C est le résultat de la migration des cerveaux, il
reste que des incompétents qui travaillent sans réfléchir dans le pays de Mickey.
42 - Ell السبت 25 يناير 2020 - 11:00
Trop chouuuuuux !
Hhhhhhh hhhhhhh mdrrrrrrrrrrrr!
Merci pour ce moment de riiiiiire

Désolée mais je ne peux pas continuer de voir la vidéo, je suis morte de rire,bien que j'adhère complètement à l'idée, et aux paroles
Ah mon Dieu je ne vois pas mon clavier , mdrrrrrrrrrfffff
43 - molahid السبت 25 يناير 2020 - 11:01
والله حال هاته النسوة يحز في النفس كيبقاوىفيا مساكن باعو الجسد ديالهم مقابل ارضاء اعداء الدين الاسلامي الله يعفو عليهم
44 - Nouro السبت 25 يناير 2020 - 11:02
مع كامل احترامي وتقديري للنساء شكون غادي اغتاصب ديك الميمة الرئيسية في الصورة....ولله في خلقه شؤون....!!!!!
45 - Adilos Kenitra السبت 25 يناير 2020 - 11:03
Sincèrement c'est trop drôle lol...
46 - الغيور السبت 25 يناير 2020 - 11:03
الله يهديكم ويرد بكم إلى طريق الحق إنكم تائهون الله الله في دينكم إنه كرم المرأة تكريما عضيما وأعطاكم مكانة عضيمة وأنتم إنسلختم عن دينكم
47 - عيشوا الأوهام... السبت 25 يناير 2020 - 11:04
بدل الغور في الأوهام والسير في الإتجاه المعاكس، ناظلن من أجل الرفع من مستوى الأسرة المغربية بما في ذلك الجوانب الاساسية المهضومة والتي تعتبر من الحقوق الشرعية لها كالجانب المادي والتربوي والسكن اللائق والصحة و....وحينها سنسير جميعا من اجل الإزدهار بشتى انواعه وخاصة الوازع الأخلاقي. مسكين ذلك الموجود في صورة المقال.
48 - خبيرة نفسية السبت 25 يناير 2020 - 11:05
انطلاقا من كوني خبيرة نفسية اقول ان هؤلاء النسوة خصوصا متزعمة الفيديو كليب يعانين من الاكتئاب اتمنى لهن الشفاء
يمكهن زيارة طبيبة نفسية او الرقص ايضا يخفف من الاكتئاب على غرار الجدبة العيساوية
مع كثرة الازمات تقصف الهوية من كل الجبهات
الله يحفظ وصافي
49 - Abdelhak السبت 25 يناير 2020 - 11:05
نعم لا نختلف في كون جسدي هو ملكي وحدي ولكن لا يمكن أن تذهبي يا أختي المغربية بالبسة شبه عارية في الشارع العام لأن الناس لا يمكن أن يغلقوا أعينهم حتى تقولي أنت حرة في تصرفاتك لأنك تعيشي في مجتمع له اذابه وأخلاقه ورجاله.
50 - مدوخ السبت 25 يناير 2020 - 11:06
جمعيات الإسترزاق على ظهور المغاربة المهمشين يستفيدون من دعم مالي سنوي من خزينة الدولة أو بالأحرى دافعي الضرائب , كل من خولت له نفسه في هاد البلاد السعيدة يؤسس جمعية ليس للدفاع ووووو بل للإستغناء, مرتزقة بمعنى الكلمة إيبيعوك بدرهم.
51 - رشيد شرقاوي السبت 25 يناير 2020 - 11:06
وااااااااهيا ناري معامن عيشين . ربنا لاتأخدنا بما فعله سفهاء منا ياااارب
52 - يوسف السبت 25 يناير 2020 - 11:10
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. حق الرب هاد لفيديو المشؤوم حتا اغتصاب في حق المشاهدين، ما عرفت واش نبكي و لا نضحك، لا إله إلا الله.
53 - Abdelhak السبت 25 يناير 2020 - 11:10
الرجل المغربي بالمفهوم الصحيح أصبح لا ينظر إلى المرأة كجسد أكثر ما ينظر إليها كفكر ووعي وما تبقى يبقى ذاخل فراش النوم للحظة معينة وينتهي كل شيء بالنسبة له. كيذخل لدارو شبعان من كثرة ما كيشوف من تبرج زائد لا أقل ولا أكثر
54 - فهاماتور السبت 25 يناير 2020 - 11:11
سمعت هاد النشاز اللي دارو الاخوات و صراحة حامض، حيت ملي تقلد و ما عندكش اللمسة الخاصة اللي تدير اضافة تاتبان دمدوم و غير راكب الموجة. و ملي شفت النسخة الاصلية صراحة ابداع، و بحكم اني اتكلم الاسبانية بان بأن المغربيات خداو الكلام حرفيا و ما ترجموش المعنا عليها جا بحال الترجمة ديال غوغل. المهم هو الميساج و ان المرأة مهضوم حقها و الى جينا نشوفو راه الهواء اللي فالمغرب و مهضوم حقو ما بقا غير بنادم.
55 - متأمل السبت 25 يناير 2020 - 11:12
اذا اردت ان تهدم حضارة فعليك بهدم الاسرة بتغيب دور الام اجعلها تخجل من وصفها ربة البيت
56 - غيور السبت 25 يناير 2020 - 11:14
لو وجهن هؤلاء النسوة وغيرهم هدا الجهد للقيام بحملة حول تربية الناشئة ومستجدات علوم التربية و الاكراهات التي يواجهها الآباء والأمهات مع أبنائهم لنفعن به البلاد والعباد
57 - Soumia السبت 25 يناير 2020 - 11:15
نساء ينتفعون من بزولة الجمعيات لمصا لحهم الشخصية

فيد يو ر ديء جدا

Arrêtez de nous prendre comme des moitins
58 - حمو عطيه السبت 25 يناير 2020 - 11:15
أقسم بالله أن هذا الفيديو هو أسوأ فيديو شاهدته على اليوتوب. حشومة عليكم كتشوهو صورة ديال المغرب بهاته الطريقة. ر مكينش شي وحدة فالفيديو عندها مؤهلات باش تغتاصب. واش كضحكو على ريوسكم و كتشوهو لبلاد؟ واش شفتو الفيديوهات المماثىة لهذا العرض في المكسيك و البرازيل و غيرها من الدول؟ نتوما داخلين في الخبز طول و عرض و الوزن الزائد و السن المتقدم و جايين تغنيو المغتصب هو أنت. و كونو تحشمو. و فين هو الصوت الغنائي فين؟ حتى الفن تعدتو عليه
59 - مستغرب السبت 25 يناير 2020 - 11:16
فيديو مثير للإشمأزاز إضافة إلى عجوز في المقدمة لا علاقة لها بالموضوع
60 - عبدالنور فرنسا باريس السبت 25 يناير 2020 - 11:17
هههههههه
يالها من بلادة الفكر والتعامل
كان عليكم ان تنزعو ملابسكم وتتجردو من كل القيود
الاخلاقية والعرفية وترقصو متل الكونكورو
اما ما قدمتم فهو نعم السخافة والاستهتار
وهدا هو مستواكم الفضيع
لالحن ولا تنسيق نشاز على نشاز
الله يعفو عليكم من هاد البلية
الله يستر ياربي من هاد التفاهات التي تقع في بلدي
الحقيقة ضحكتو فيكم المغاربة
تمخض الجبل فولد فأرا ههههههه
61 - محمد امين السبت 25 يناير 2020 - 11:20
راه بسباب هدا الفيديو ربي طلق فيروس الالفونزا سميتو كورونا
62 - مواطن السبت 25 يناير 2020 - 11:24
ها نتائج المدونة الأسرية طالقات الريحة ديالها .
63 - Mohamed السبت 25 يناير 2020 - 11:27
لاشك ان ما تستهدفه هذه الفئة من عديمي الاخلاق ،تشتيت الاسر المغربية فقط .هؤلاء ليست لهم مكانة بيننا.
64 - الواقعي السبت 25 يناير 2020 - 11:30
المشكل ليس في الرسالة المشكل في الشكل.تقليد اعمى ليس في محله .اولا من حيث الشكل عجوز تتقدم مجموعة من النساء مختلفات الحجم .و اصوات نشاز و لا يعبرون عن اي هدف محتمل للمغتصب . رأيت الفيديو الاصلي الشيلي فتيات جميلات بنفس العمر و تقريبا نفس اللباس و الصوت و المشهد جميل يعطي الرسالة المرجوة .لكن مشهدنا نحن غير متناسق لنساء عوانس تتقدمهم عجوز . و الكلمات رديئة مقارنة باللحن .ألا يمكن استجار فتيات للقيام بالعرض و اختيار لحن مغربي و كلمات مغربية معبرة .لا أعرف اي شيء يقلده المغاربة يظهر مسخا .حتى التوانسة افضل منا في التقليد .و هن يقلن اننا نحاربهن .جيبو لينا غير فاتي جمالي و ابتسام تسكت و دينا اقصبي و دردرو القضية بدنيا باطمة باش ما يقولو كاين اقصاء و الله حتى يطلع الفيديو زوين
65 - ouayhamid السبت 25 يناير 2020 - 11:31
هذه الجمعيات الغير المنضمة هن سبب خراب هذا البلد وهذه الحرية الصماء العمياء هي التي ستسبب الهلاك للأمة الإسلامية لو كان عندنا نظام ولات الفقيك لدخلت هذه الجمعيات سوق راسها
66 - ابو عمران السبت 25 يناير 2020 - 11:33
قلة الترابي .على طريقة كبور
67 - لا أفهم ا السبت 25 يناير 2020 - 11:34
لا أفهم العنوسة وصلت أوجها.. الطلاق في دروته.. أطفال الزنى في الرقم القياسي .. كل هذا في ظل القانون الوضعي وتحت رحمته .. فهل كان الإسلام كذالك ؟ هل ظلمت المرأة في عهد الإسلام؟ هل تزوجت من غير رضاها؟ هل هضمت حقوقها؟ هل حرمت من عملها وإدارة شؤونها وتجارتها؟ أفغير الله تأموروني أعبد أيها الجاهلون ؟ أفغير حكم الله ترضون معشر البشر .. وهل هناك بشر أعدل من الله ... من ينصركم من دونه .. من يجيركم في يوم تشخص فيه الأبصار. لا وربي إن لم تفروا اليه فأين تهربون؟ الأرض ملكه والسموات. للجن قوة الصول والجول في أقطار السماوات و قد أتى بعرش بلقيس قبل رمشة عين .. ومع هذا لم يتحدى الله في الفرار.
68 - Said السبت 25 يناير 2020 - 11:39
يكفي التمعن في وجوه هؤلاء "النساء" ليتبين لك المعنى
إمرأة بلغت من الكبر عتيا تقول المغتصب هو انت في محاولة يائسة منها لتحلم بأنها لا تزال مرغوبة
والباقي سيماهن في وجوههن
69 - نبيل السبت 25 يناير 2020 - 11:43
تعبير متيير الاشمئزاز ويوضح مستوى هاته النساء
70 - عبدالنور السبت 25 يناير 2020 - 11:45
الى صاحب التعليق 45 Nouro
حشومة عليك اصاحبي تقول لشاف ديالهوم (لميمة)
راه حاسبا راسها مولات العشرين
دابا تنتحر ويحسبوها عليك ههههه
اللهم لا شماتة ولكن تستحق لميمة ولكبيدة
هههههههه
السخافة
دروك حتى نحن الرجال خصنا نطلقو شي اغنية نسميوها
(لميمات الله يعفو علينا منكوم)
71 - مغترب السبت 25 يناير 2020 - 12:03
بالفعل أثناء العطلة الصيفية بالمغرب لاحظت أن الإغتصاب و التحرش بالمغرب أصبح عادة عادية حيث أنني لاحظت أن الفتيات مكيمشيو فالشارع الا و كيتبسل عليهم شي حد و لا يوقفهم صحا عكس هنا فأروبا يا ويلو لي يتحرش على شي بنت و لا غا يفكر الحبس مكاينش النقاش خاص الدولة تصدر قوانين صارمة و خصوصا الاغتصاب خاصو السجن المؤبد أما ادا كان اغتصاب الأطفال بدون شك الإعدام لأنك تقتل الطفولة
72 - Mohnd السبت 25 يناير 2020 - 12:06
انا السخافة،فهن لم يدركن بعد دور الثقافة في المجتمع و خصوصية كل مجتمع،فلا يكفي اخذ اغنية في ثقافة معينة و اسقاطها في السياق المغربي بل يجب مغربتها و تكييفها للثقافة المغربية حنيها شوف تشوف واش الميساج ادوز مزيان اولا لا
انهن مندفعات و منفعلات و متناقضات و مشحونات و عاطفيات
غير بوحدهم و بلا سبب،بمعنى اخر مريضات نفسيا و بالتالي فالمريض نفسيا و عقليا لا يعتد على اقواله. بل نطلب لهن الشفاء العاجل
كما لاننكر ان هناك في مجتمعنا نسوة بمنطق و تفكير سليمين و يتحدثن بحكمة بالغة فالى هؤلاء نكن كل الاحترام و التقدير
73 - كاري حنكو السبت 25 يناير 2020 - 12:14
هذه التطوانيات (لا أعمم) يعتبرن أزواجهن مجرد أصدقاء كسائر الأصدقاء الذين تعرفت إليهم طيلة مسارها لإرضاء نزواتها مع فارق بسيط هو وجود عقد مكتوب لا يعني لهن شيئا وبالتالي فالأزواج كالبقر يحلبوهن حلبا متى وكيف شئن وإن طالب الزوج بأكلة ما مثلا في يوم من الأيام تقول له الزوجة يجب أن نتغذى أو نتعشى اليوم خارج المنزل في أحد المطاعم لنظهر للباقي أننا متفاهمين وفي حقيقة الأمر هو من أجل إخفاء أنها لا تتقن الطبخ أو احتقارا للزوج التي تعتبر أنه لا يمكنها الإشتغال كخادمة وتطبخ له فالزوج لا يصلح سوى للحلب وليس للإهتمام به والطبخ له
ومن يشكك فيما أقول فليسأل وزارة الثقافة لماذا منعت عرض لوحة كاماسوترا عندما أرادت أن تعرضها من رسمتها (صاحبة فكرة هذا الشطيح )
إذا ظهر السبب بطل العجب : عندما يعلم المغاربة جميعا توجه صاحبة فكرة هذا الشطيح وما تسميه هذا النظال (فقط من خلال تلك اللوحة التي منعت ) فسوف لن يستغرب إن رأى شيئا أكثر من هذا الشطيح (ربما في المرة المقبلة شتشطح بالزبطة)
74 - مرتن بري دو كيس السبت 25 يناير 2020 - 12:16
سبحان الله ...ولا حول ولا قوة الا به...أليس لهؤلاء النساء البدينات اناس في فالعاءلة لهم نفس على الدين ..أليس لهم رجال فعلا بروجولة الرجال...فانظروا اليهن وهن يؤدين..نشيد العودة للرايات الحمر ..فوالله لم أجد فيهن من يكون فعلا جسدها حريتها طالما من ينظر اليهن في تلك الحالة لم ولن يقبل على هذا الجسد الممسوخ والذي تريد ان يكون ملكا للجميع ..بدل صيانته.وحفظ عرضه..وجعله الوعاء الجميل للروح التي اهداها لها الله..بل تريد أن تجعل منه صدقة لكل مكبوت ..فمن له نسبة قليلة من العقل ..لا يقبل على مثل أفكار ولا أجساد ولا حتى النظر والكلام مع مثل هؤلاء الممسوخات اللاتي يردن خراب العائلات المغربية الشريفة. بعدما طالت عليهم العنوسة او الطلاق لأسباب كانوا هن أصحابها......انشري هسبريس ..فلكل المغاربة رأي ورأي معاكس وشكرا...
75 - MOHAMED CHERIF / FRANCE السبت 25 يناير 2020 - 12:17
أغنية رائعة تلامس الحقيقة والواقع ،نعم المغتصب هو أنت أيها الذكر
76 - محمد أيوب السبت 25 يناير 2020 - 12:20
الجواب:
"شكونت نتا"؟:جوابي هو:أنا والدك وشقيقك وزوجك وخالك وعمك وجدك وزميلك في الدراسة والعمل وجارك..انا إنسان مثلك.. أحترمك بقدر ما تحترمين نفسك.أنت حرة بشروط مثلي مثلك تماما،كونك تقولين بأنك حرة في جسدك فهذا لا يقبله عقل ولا منطق ولا دين لانك لست من خلق ذلك الجسد كما أنه توجد ضوابط قانونية واجتماعية متوافق عليها في كل مجتمع تقيد حريتي وحريتك في حتى وإن كنت لا تؤمن بن بدين معين،أنت لا: "تناضلين"من أجل حريتك وكرامتك بل من أجل الفوضى وتشتيت الأسرة وترك الحبل على الغارب للممارسات الجنسية غير الشرعية. وبدارجتنا أنت تريدين:"التقح...".هاأنت تدخين وتحتسين الخمر وتتعرين كيفما شئت..ثم ما هي النتيجة؟حوالي6مليون عانس ببلدنا كما أن عددهن مرتفع في مختلف البلدان؟لماذا؟هناك أسباب عديدة،لكن من بينها أنانية الأنثى وانجرافها نحو تيارات لا تتماشى وديننا وعاداتنا فأصبح الذكر بدوره عازفا عن الزواج لأن إشباع رغبته الجنسية أصبح سهلا.فيكفي أن يكون راكبا سيارة ومتوفرا على شقة أو بدونها ومبلغ مالي محترم حتى يمارس الحرام مع أكثر من واحدة في اليوم الواحد.خدعوها بقولهم حسناء..والغواني يغرهن الثناء...هدانا الله.
77 - مواطن السبت 25 يناير 2020 - 12:22
سبحان الله دائما المرأة تحسب نفسها بريئة رغم انها هب من يتحرش بالرجل بلباسها وماكياجها الذي لا يجوز لها ان تلطخه الا في بيت النعاس.
بل انتي المغتصبة.وباراكا من طنيز.
78 - حميد السبت 25 يناير 2020 - 12:23
اعتبر هذه الحملة وغيرها عنصرية الاساس هو محاربة الامية والجهل لذى الجنسين للرقي بالانسا لنطرح هذه الاسئلة لماذا تعنف المرأة وماهي الاسباب وراء تخبط المجتع في كل هذه المشاكل
حاربوا الامية، الفقر، الحكرة،الاحتكار، المحسوبية
79 - يتبع السبت 25 يناير 2020 - 12:26
شيئ قرف ومقزز السب والشتم والقذف واضح جدا في المقطع ضد الرجال، أين هيئة الهاكا من هذا العمل الفظيع #أنا لست مغتصب لنجعل هذا هاشتاج #أنا لست مغتصب
قد أكون أنا الرجل ضحية الصورة النمطية النسوية الفاقدة في وجود رجل يحميها ويحضنها ويحفظها من نفسها ومن الشريرات الغيورات عندما يشاهدن نسوة نجحن مع أزواجهن في بناء أسرة ويساهمن في بناء مجتمع، هذه الجمعيات وأشباه البشر هدفهم إبراز المجتمع لاجل فرصة بيننا لكن أخطأوا الاتجاه واصطدموا بحائط منيع هو الرجل.
80 - متتبع السبت 25 يناير 2020 - 12:34
هل هذه السيدة تتكلم عن المساوات أو الحقوق؟؟
الأمران مختلفان تماما
فإذا تكلمت و ناضلت عن حقوق المرأة فالحق معها و الكل متفق معها.
أما إذا تكلمت عن المساوات فلا يمكن لا ثقافيا و لا علميا ولا دينيا ولا جسديا ولا منطقيا ولا.......تحقيق هذا...
و إذا ناضلت عن المساوات و هي تعرف لا يمكن تحقيقها أقول لها
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير إجابته السكوت.
81 - مواطن السبت 25 يناير 2020 - 12:41
حسبنا الله ونعم الوكيل زمن الفتن والبعد عن الدين هده من بين نتائجه والكل مسؤول امام ربه عندما يلتقي الخصوم ،نحن مسلمون ولنرجع الى تعاليم اسلامنا الحنيف "يقول الله في كتابه العزيز مخاطبا النساء"وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى"
82 - marwan السبت 25 يناير 2020 - 12:43
مبادرة جيدة و تعبر عن حس تضامني نبيل، و بما أن الأغنية ما زالت في طور التجريب أرجو أن يتم تطويرها من حيث الإخراج الفني.
بالنسبة لبعض المعلقين يبدو أنهم لا يتتبعون الأحداث و القضايا المعروضة أمام المحاكم ليعرفوا أن الإغتصاب يمس الشابات كما يمس المسنات بل و حتى العجوزات و المعاقات بالإضافة إلى المراهقات و الرضيعات..
و بالنسبة لمن لهم عقدة مع حقوق المرأة نطلب لهم الهداية و المغفرة..
83 - مغربي السبت 25 يناير 2020 - 12:48
الصراحة الوجوه الموجودة في صورة النص..الشخص الذي يحاول اغتصابها يستحق الاعدام .
84 - فريد أغطاس السبت 25 يناير 2020 - 12:48
قال تعالى : (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَىٰ) فتشقى لوحدك يا أدم لأنك أنت السبب هيأ للمرأء فالرجل يدهب ويعمل ويتعب وشقى والمرأء جالس في البيت فيأتي رزقها إليها من دون تعب أليست هذه نعمة من الله فالدنيا دار شقاء وبتلاء. فالله سبحانه وتعالى يحن عليك لا تتعبي أيتها المرأة فالرجل هوا سبب إخراجك من الجنت فهو لي يتعب مش أنت . أنت إجلس في البيت ولا تتعبي ورزقك يأتي إليك للبيت والرجل هو لي يجيب ليك رزقك لحد عندك رغما عن أنف . ونراكم اليوم تتسابقون مع الرجل على التعب وبلاء الدنيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم **إذا حفظة المرأء فرجها ولسانها وأطاعة زوجها قيل لها أدخل الجنة من أي باب شأتي.** ماهذا التكريم العظيم. لم ترضون بما قسم الله لكم فسوف تندمون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
85 - zemmour السبت 25 يناير 2020 - 12:59
(جسدي حريتي)...شغلكوم هداك جسدكن ملك لكن،ديرو به ما بغيتو، لكن على أساس أن لا يتم استدراج نساء أخريات إلى محوركن،محور الشر!!متى كانت الحرية مرتبطة بالجسد يا ناشطات آخر الزمن؟؟دبا هاد الهيللة كولها باش تقولو للناس: جسدي حريتي.....هل تعلمن أنكن بمثل هذا الشعار تعبرن عن دونيتكن،وأنكن سلعة رخيصة ،وجسدكن فقد قيمتة الإنسانية،لتصبحن مجرد بضاعة معروضة للبيع،بدون قيد ولا شرط باسم الحرية .....المساواة مقاربة النوع.....أعتقد أن هذه المفاهيم لا علاقة لها ب*جسدي حريتي*.......مشروعكن فاشل قبل البداية.....المساواة في التعليم، مقاربة النوع في تقلد المناصب...أهلا وسهلا.،،أما وأن تسعين إلى تحرير الجسد،فنعتقد جميعا أنكن تملكن كامل الحرية على أجسادكن،وتتصرفن فيه كما تشأن،ولا أحد يعارضكن......واسألن أنفسكن تجدن الجواب.....
86 - حتى لا نصير كالآخرين السبت 25 يناير 2020 - 13:04
إن من المقررات التي يجب على الدولة ادماجها للشاب المغربي في المستوى الاعدادي،ألا وهي مادة الأسرة والمجتمع،نوازن فيها بين ماهو ديني وانساني ونربي الشباب على الاحترام والمعاملة،لأن مرحلة المراهقة هي اصعب مراحل الحياة لكلا الطرفين،ونكون قد اسهمنا ولو بالقليل من أجل ايضاح المفاهيم للمرأة والرجل في الوقت المناسب.
87 - كريم فرنسا السبت 25 يناير 2020 - 13:07
شر البلية ما يُضحك ، كثير من التقليد الأعمى وقليل من الذكاء وجودة الخطاب...
جدتهن في الصفوف الأمامية لم تُحسن القيادة...
88 - مستطلع السبت 25 يناير 2020 - 13:11
يبدو ان المرأة تحب من يستغلها...و صدق من قال أن المرأة تتأثر من أذنها و بذلك تحب الكلام المعسول...الحرية التي يطالبن بها تستغل المرأة أشر استغلال...لكم في الإشهارات خير مثال حيث يستعما و يستغل جسد المرأة لجذب انتباه الرجال حتى المنتجات الرجالية تجد المرأة مقحمة في اشهارها...أما من يريد حمايتها و صون كرامتها فتتهمه بالرجعية...المرأة ملكة في منزلها و كالرجل في أماكن العمل و يجب مساواتهما فيه
89 - مغربي السبت 25 يناير 2020 - 13:15
ما يتير السخرية فعلا هو عدم المساوات في المادة الإعلانية نفسها , لمادا تتقدم المجموعة سيدة عجوز و تتوسطهم كأنها احسن منهم , لكي تكون مساوات يجب أن تقف جميع النساء في خط واحد.
90 - Adam usa السبت 25 يناير 2020 - 13:22
الإفلاس على جميع الأصعدة،وخصوصا الأخلاقي،الثقافي والتربوي...مزال تشوف أو تقول شي ماشفتيه.مع كامل الأسف الأمر أصبح مستعرض لقد غرقنا ولا من منقد...
91 - Pergola السبت 25 يناير 2020 - 13:38
في نظري هذه الجمعية ان كذلك بالفعل فلتشتغل على أمور أخرى تمس النساء بالدرجة الاولى كانعدام المرافق الصحية خاصة في بعض المناطق النائية وانعدام الطرقات و المدارس و المياه الصالحة للشرب وووو عندما نرى هذا الإعلان يتبادر لأذهاننا هل بالفعل حان الوقت لان نتكلم عن مثل هذه الامور و نحن مازلنا نتخبط في مشاكل شتى لا علاقة لها بهذه الجمعية التي همها هو التقليد الأعمى لا غير وكان هؤلاء النسوة لسن مغربيات وربما هن من قارة أخرى
فالجدر بهن ان يسحيين من أنفسهن ان كن بالفعل مغربيات و مواطنات يردن الخير لهذا البلد السعيد
92 - مات السبت 25 يناير 2020 - 13:39
الإغتصاب في المغرب يأتي في المرتبة الثانية عربيا.هذه المبادرة لها أسباب نزولها.
93 - بائع القصص السبت 25 يناير 2020 - 13:48
مبادرة جيدة ولو بوسيلة بسيطة، من ينتقد شكل النساء فهو تمييزي فلينظر إلى نفسه أو لا قبل التعليق...
المغتصب يوجد بين سطور المدونة العائلية ومواد القانون ...
اعيدوا النظر من لا يحمي حقوق المرأة لا يحمي أيضا حقه
94 - abdou السبت 25 يناير 2020 - 14:07
مستوى ضعيف جدا على المستوى الفكري والفني...مجرد تقليد ببلادة
95 - امرأة و مسلمة السبت 25 يناير 2020 - 14:08
بالنسبة لكلمات الاغنية لا بأس بها الأداء سيء اولا بدون لحن ثانيا الفءة العمرية لم يدخلوا فيها الأطفال من الجنسين لأن أغلب المغتصبين هم أطفال و مراهقين كانت الأغنية ستنجح باللحن و لحن قوي و أغلب المشاركين أطفال و مراهقين و الباقي عجوز و امرأة و شابة لان في المغرب جميع الأعمار متعرضة للاغتصاب من الرضاعة إلى الشيخوخة لا فرق انتى و إن لم توجد تعوض بالذكر هناك العديد من يسكتون عن هذه الأمور و اتمنى الحل السريع لهذه الظاهرة لو كان العقاب شديدا لخاف الناس و لكن القوي يغلب الضعيف قانون الغابة
96 - عبده/ الرباط السبت 25 يناير 2020 - 14:55
بحركاتهن العسكرية هذه و صرامة كلامهن .. انصح هؤلاء النسوة بالتوجه الى سبتة و مليلية لتحريرهما بدل طلب تحررهما من الرجل ...اما حريتهن الشخصية.. فالبستهن التي ترسم تفاصيل اجسادهن تظهر بانهن متحررات اكثر من اللازم و ان تفاصيل الاجسام باستثناء التي في الواجهة هي ااتي تجلب الجنس الاخر... فهذه غريزة خلقها الله في الرجل و لا يمكن ااتحكم فيها الا من كان متحكما في نفسه و عقله و بصره متشبثا بدينه.... ايتها النسوة : الرجال ليسوا اعداء لكن...فان كان منهم خارجون عن الصراط المستقيم فالقانون يرمي بهم الى اسفل سافلين و كذلك بالنسبة لبعض النساء المسترجلات الكاسيات العاريات.. و الله المستعان
97 - مغربي ونصف السبت 25 يناير 2020 - 14:57
لا سخرية ولا هم يحزنون اتركوهم في حالهم زرت المغرب ووجدت أغلبية الشباب والرجال يتحرشون بالفتيات بالمحجبات بالمنقبات بالجدات بالخالات بالعمات بالأمهات بالرضع بالمعوقات بالطويلات بالقصيرات بالغليظات بالرقيقات بالتلميذات بالطالبات بالخادمات بكل ما يمس لإسم الأنثى يتحرشون به لنكن واقعيين تلقون باللوم على الضحية وتتركوا المجرم
98 - souad السبت 25 يناير 2020 - 15:39
تقليد اعمى للأغنية الشيلية دون إضافة أي لمسة فنية شتان بين الأغنية الأصلية،وماقدمته النسوة المغربيات،لماذا هذه "الشقفة" تتقدمهن ؟عمل يثير التقزز والغثيان
99 - Abdou السبت 25 يناير 2020 - 16:36
السلام عليكم ورحمة الله فيما يخص النسوة المطبلات بحقوق النساء خدمة لأجندات دول غربية عانت ولازالت تعاني النساء فيه بأبشع الإستغلال والتسليع نساء يبعن على مرأى الجميع في هولاندا حتى في معارض السيارات فجسد المرأة يعتبر أكسسوار تكميلي للسيارات , ما هناك قانون يحمي المرأة من خيانة زوجها في الغرب، أنا أقول ان كانت لكم الشجاعة وسننظم إليكم نطبل ونرقص معكم في الدفاع عن حق المرأة و معها الرجل المغربي في الصحة و التعليم و رفع الحيف أنتم تدعون المرأة الى الرجوع إلى أحضان الجاهلية و الحيونية بينما المرأة المغربية لها الله لا تجد مكان تلد فيه بمواصفات إنسانية
100 - علا .ع. وجدة السبت 25 يناير 2020 - 18:18
الله اودي!اشكون انت؟ انا خوك عمك خالك ولا راجلك و يمكن انكون ولدك. الله يهديكم. ادخلو لديوكم راهم يسنوكم
101 - المعاق الحر السبت 25 يناير 2020 - 18:19
إلى رقم 17 معك حق على طول الخط فاللهجة المصرية فنية و طبيعية أما اللهجات العربية الاخرى ففيها نوع من التكلف و التصنع و هي بعيدة عن الواقع . شكرا لك على صدق الملاحظة و التعليق .
102 - حدو السبت 25 يناير 2020 - 20:16
انستي - سيدتي لست حرة اطلاقا ان تتصرفي بجسدك وتفعلي به ما شئت-
اتعلمين لماذا
لانه امانة عندك وستحا سبين على كل عضو منه -
الام مدرسة ----
103 - aziz de taza السبت 25 يناير 2020 - 21:01
تشرن بأصبعكن وتتهمن الكل بالإغتصاب ..مامعنى كلمة ..# المغتصب هو انت# احسسنا وكأننا كلنا متهمين بالإ غتصاب عيب وعار
104 - نورالدين السبت 25 يناير 2020 - 21:09
بالله عليكي انتي التي تدافعين عن المراة بهدا الشكل المتسيب و الدي لا معنى له ،اقول لكي فالكل بخير فعلاقة الرجال بالنساء طيبة بما احل الله الى ابعد الحدود فابتعدي عنا فالمرجو منكي ان تهاجري الى امريكا فتدافعي عني الصهيونيات المغتصبات هناك لانه البلد الانسب لكي و بدالك تكوني اقرب الى افانكا ترامب ان اردتي ان ينجح مشروعكي الصهيوني.
105 - السجلماسي السبت 25 يناير 2020 - 21:28
الحقيقة الوحيدة هي ان كل واحدة تعشق رجلا و تتمناه يوميا و اذا لم يكن تبحث عنه .اغنية ساذجة كاذبة لا ترقى لمستوى القضية و لا تعبر عن رؤيتها
106 - حميد النواري السبت 25 يناير 2020 - 22:44
والمضحك المبكي أن المتحدثة تسمي تلك الكلمات والاداء الطفولي مشروعا
107 - متابع المنافقين الأحد 26 يناير 2020 - 03:52
تحية لكن جميعا قلتم ما لم يستطيع قوله اكبر شنب رجولي في بلدنا هذا واقع فالرجولة في بلدنا تنبح كالكلاب في الشوارع حتى لو كانت المرأة حامل... و الدئاب تفترس ليلا... حتى الاطفال لم تسلم من أنيابهم.
108 - غي دوي او صافي هه هه الأحد 26 يناير 2020 - 03:57
لاحظت بعض التعليقات تقول انا اخوك انا ابوك... وانت هل تعرف من انا؟ هناك من لا يعرف حتى معنى اخ او اب فزنى المحارم حدث و لا حرج استغفر الله العظيم.
109 - امهات عازبات وزيادة الأحد 26 يناير 2020 - 11:22
النساء الكاسيات العاريات الماءلات اللواتي اقتلع منهن الحياء ؟ فهي من علامات الساعة.فانكن لم تخالف الوعد انظروا الى حديث رسول الله في هذا السياق... صدق رسول الله من يهد الله فلا مضل له....
اما النساء المؤمنات فجسدهم محفوظ بقوة الإيمان لا يهمهن ان تقيتن او كفرتن. على اش من قانون كتقلب نحن مسلمون واش نسيت الدين ديلكم اولا لا
110 - الشاوني الأحد 26 يناير 2020 - 20:08
من سمح لكن باتخاذ اسم السيدة الحرة اسما لجمعيتكن؟ والله لو خرجت من قبرها لتبرءت منكن. اقرءن تاريخها وتعلمن منها.
111 - عبد الواحد الاثنين 27 يناير 2020 - 08:08
انا اتحدى اي واحدة منكن ان تقبل ان يتزوج زوجها باخرى وتفضل ان تتركها تتشرد في الشارع، الانانية وحب الذات من طبعكن تساوو مع اخواتكن الخادمات وعاملات النظافة والمصانع وفقيرات القرى
112 - محمد الصابر الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:02
المقصود بشعارالاغنيةهو الرجل،وهذا فيه خلط بين المتسلط والمغتصب والرجل و...
كما أن الشعار هو تهور وسعار ليس المقصود به علاج الاغتصاب بالفعل أكثر مما يثير الكراهية والتمييز والعنصرية الصارخة ، وكأن المرأة هي الشريفة والطاهرة ،والرجل هودائماالعنيف والمغتصب .
هذا الشعار تتبناه في مجتمعنا فئة لابأس بها من العلمانيات الفاشلات ،لان الهدف هو :
ــ محاولة اسقاط قوة الرجل وماأعطاه الله والطبيعة والذي ليس بأيديهن.
ــ اثارة الانتباه لهذه الجوقة سواء في الفنون التشكيلية أو المسرح أو الغناء حتى يقلن:(راحنا هنا) ولضمان مصادر التمويل للنضال المتزايد.
ــ الضمير المخاطب أنت هو اعلان للحرب على الاخلاق مباشرة وعلى الذكورة في عموميتها خاصة مع تزايد المطلقات والعازبات والعانسات والميمات ومصاصات الدماء...
اذن من هو المغتصب؟ هل أنتا أم أنتي؟
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.