24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | قائمة "فوربس" تضم سبع مغربيات ضمن "أقوى السيدات العربيات"

قائمة "فوربس" تضم سبع مغربيات ضمن "أقوى السيدات العربيات"

قائمة "فوربس" تضم سبع مغربيات ضمن "أقوى السيدات العربيات"

حلت سبع مغربيات ضمن قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسنة 2020؛ وهي اللائحة التي قالت فوربس إن مشاركة السيدات فيها تزداد عامًا تلو آخر.

وتصدرت نزهة حياة، الرئيسة التنفيذية للهيئة المغربية لسوق الرساميل، ترتيب سيدات الأعمال المغربيات بحلولها في الرتبة السابعة. وقالت فوربس إن حياة تقود الهيئة المغربية لسوق الرساميل منذ عام 2016، التي يبلغ رأس مالها أكثر من 65 مليار دولار، وتلعب معظم الشركات المدرجة فيها دورًا رئيسيًا في اقتصاد البلاد.

وبدأت حياة مسيرتها المهنية في بنك "بنكو أتلنتيكو" في إسبانيا، وتولَّت مسؤولية القسم الدولي لإدارة المخاطر العالمية وإعادة هيكلة محفظة الديون؛ وباعتبارها واحدةً من المدافعين عن حقوق المرأة، شاركت في تأسيس جمعية "CFA Maroc" لسيدات الأعمال في المغرب، للعمل على تعزيز مشاركة المرأة في مجالس إدارات الشركات العامة والخاصة.

وحلت ليلى مامو، رئيسة الشركات التابعة لـ"كريدي أغريكول"، في الرتبة الثانية ضمن القائمة المغربية والرتبة 20 بين نساء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقالت فوربس إن مامو "تعمل لدى شركة كريدي أجريكول للتمويل الاستهلاكي منذ عام 1990، وتشغل عدة مناصب للشركات التابعة للبنك الفرنسي في هولندا وألمانيا والبرتغال وإسبانيا"، وزادت: "كما تعد مامو عضوًا في اللجنة التنفيذية لمجموعة كريدي أجريكول للتمويل الاستهلاكي، إلى جانب ترؤسها مجلس إدارة شركة الائتمان وفا سلف في المغرب".

سلوى إدريسي أخنوش، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة "أكسال"، حلت في الرتبة 22 ضمن القائمة. وقالت فوربس إن "مجموعة أكسال هي صاحبة الامتياز الوحيد للعلامة التجارية زارا في المغرب منذ عام 2001؛ وافتتحت أكبر مركزٍ تجاري بالمغرب، وهو موروكو مول، بالدار البيضاء عام 2011 باستثماراتٍ تجاوزت 275 مليون دولار، وأطلقت عام 2019 مركزين تجاريين جديدين في مراكش والرباط".

غيثة ماريا زنيبر، الرئيسة التنفيذية لديانا القابضة، حلت في الرتبة 32، "وتملك مجوعة ديانا القابضة التي تبلغ إيراداتها السنوية أكثر 370 مليون دولار، وتتمتع بخبرةٍ تزيد عن 40 عامًا في قطاع الأغذية والمشروبات"؛ وتليها ضمن القائمة نادية الفاسي الفهري، الرئيسة المديرة العامة لـ"إنوي"، التي حظيت بالرتبة 36؛ إذ "تقود شركة الاتصالات المغربية إنوي منذ عام 2015.. وبلغ عدد عملاء الشركة أكثر من 9.9 ملايين عميلٍ بحصةٍ سوقية تبلغ حوالي 22.1 بالمائة".

وحلت لمياء التازي، الرئيسة التنفيذية لـ"سوطيما"، في الرتبة 57. وقالت فوربس إن "لمياء تعمل لدى شركة سوطيما المتخصصة في إنتاج الأدوية، بـ 1000 موظف، وتنتج 60 مليون وحدة دواءٍ سنويًا، بإيراداتٍ سنوية تتجاوز 168 مليون دولار"، وزادت: "تمتلك الشركة 35 معملًا في أنحاء العالم؛ في حين تمت ترقية التازي إلى منصب الرئيسة التنفيذية بدءًا من 20 يناير الماضي".

وجاءت مريم بنصالح شقرون، الرئيسة التنفيذية لـ"هولماركوم غروب"، في الرتبة 58؛ وحسب تعريف فوربس فقد انضمت إلى أعمال العائلة عام 1986، "وهي الرئيسة التنفيذية لشركة مياه أولماس المعدنية، واحدةٌ من العلامات التجارية الرائدة المدرجة في بورصة الدار البيضاء، وبلغت إيراداتها 160 مليون دولار في الشهور التسعة الأولى من 2019".

وتهيمن الإمارات على قائمة أقوى سيدات الأعمال لعام 2020، برصيد 23 سيدة، تليها مصر بواقع 9 سيدات، ثم 8 سيداتٍ في كلٍّ من لبنان وسلطنة عمان.

وتضم قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020 رائدات أعمالٍ من 23 جنسية، يمثلن 28 قطاعًا مختلفًا؛ 79 سيدةً منهن عصاميات.

وتتربع العديد من السيدات على قمة مؤسساتٍ حكوميةٍ مهمةٍ، مثل البورصات وأسواق المال، تمثلهن في القائمة 13 سيدةً، بينهن المديرة العامة لدبي الذكية، عائشة بن بشر، التي تشرف على التحول الرقمي لدبي، وسارة السحيمي، رئيسة مجلس إدارة سوق المال السعودي (تداول)، أكبر سوقٍ ماليٍّ في المنطقة، والذي شهد مؤخرًا الطرح العام الأوَّلي لأكبر شركةٍ في العالم، وهي عملاق النفط (أرامكو).

وتتصدر نصف السيدات في القائمة شركاتٍ ضخمة، مثل ناديا السعيد، التي تدير بنك الاتحاد، رابع أكبر بنوك الأردن؛ بينما تعمل 21 رائدة أعمالٍ في شركاتهن العائلية، بعضهن بدأن العمل في وقتٍ كان يندر وجود سيداتٍ في مؤسسات الأعمال، ومن أبرزهن منى المؤيد التي تقود واحدةً من أضخم المجموعات العائلية في البحرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - أبو اسحاق السبت 08 فبراير 2020 - 03:33
السيدة نزهة حياة الوحيدة من تستحق المنصب بجدارة واستحقاق، وأن تدرج في فوربس كماناجمانت رائدة وناجحة، الأخريات لا يخلقن المال ،بل المال من صنعهن.
2 - nam السبت 08 فبراير 2020 - 08:23
هههه كلهم ينتمون لعائلات معروفة بالفقر و النزاهة في المغرب
3 - المعلق الحررررر السبت 08 فبراير 2020 - 11:25
ان المرأة لا تستطيع أن تنجح أو تكون سيدة أعمال ناجحة إلا بفضل رجال ساعدوها بالمال و الفكر و التخطيط ، هنا فقط يمكن القول فعلا أن وراء كل امرأة ناجحة رجال العائلة كلها، ان المرأة أكثر حرصا و مثابرة من الرجل لأنها تلجأ إلى تطبيق كل ما تتعلمه من الرجل و لكن لو واجهها مشكل ما فإنها تفتقد إلى المبادرة و إيجاد الحلول و لذلك يقول الشاعر قل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئا و غابت عنك أشياء ، فلولا الرجال العباقرة لكنا نعيش في القرون الوسطى رحمهم الله .ال
4 - انا السبت 08 فبراير 2020 - 12:01
المرأة المغربية كالرجل المغربي نفس العقلية ونفس التربية، فعندما يتحملون مسؤولية ما في منصب ما فانتظر الساعة، الرشوة، المحسوبية، السلطة المطلقة، لا للحوار، الاستقواء على الضعيف، الاستفادة من المنصب إلى أقصى درجة ......... وانا أمثلة في الوزيرة السابقة بادو، مولت جوج فرانك، مولت 20 درهم............
5 - رأي السبت 08 فبراير 2020 - 13:46
و هناك أمي زهرة التي تبيع البغرير و التي تكد و تجتهد منذ سنوات من اجل ابناءها. وهناك أمي خدوج " طيابة " في الحمام التي تصارع الحرارة حتى في شهر رمضان . من يتحدث عن نساء مكافحات مثلهن ؟؟؟
6 - سعيد السبت 08 فبراير 2020 - 13:50
لمن. لايعلم القناعة هي. اكبر. ثروة معنوية وهي. خير. من. الثروة. المادية فهل. رايت غنيا. يطير. في. ااهواء. او. يمشي. على. الماء لو. كانت كثرة. الاموال تنفع. احدا. لكان. قارون. قد. انتفع بماله. الدي. لم. يحز. احدا مثله وهو. الدي. كانت. مفاتيح. خزاىن. امواله. تحمل. على. اربعين. جملا هيهات من المال. هو. الفتنة. بعبنها وخيره. ماقل. ودل. مثل. الكلام .
7 - ندى الحسوني السبت 08 فبراير 2020 - 14:22
وراء كل امراة ناجحة نفسها،سهرها و تعبها و تضحياتها... بغض النظر عن نجاحات زنيبر و اخنوش و الفاسي الفهري... رغم اننا لا ننكر اننا فخورات بما حققنه، الا انني احدثك من سياق عام،المراة لا تحتاج لرجل ليفرش لها طريق النجاح بالورد ، المراة ناضلت الى جانب الرجل و ساهمت في اخراج حضراتكم من ظلمات القرون الوسطى،و قولكم اننا نستقي قوانا من الرجل فهو امر خاطئ،و كوني امراة مستقلة، اضمن لك ان مصدر قوتي الاولى و الاخيرة هي المراة،و لا ارى نجاحات تستحق الاقتداء بها سوى انجازات المراة، التي ناضلت من اجل نفسها و من اجل نساء اخريات سياتين الى هذا العالم بعدها.. و حين تواجهني مشكلة لا اهرع لطلب النجدة من رجل، ففي الاخير هو ليس الرب.
فخورة بكن
8 - تعليق حر السبت 08 فبراير 2020 - 14:50
من خلال قرائتي للتعاليق خرج بعض الاخوة عن صميم الموضوع فاخدتهم العزة والنعرة القبلية العرقية الضيقة نحن اليوم في سنة2020ومازال هؤلاء لم يفهموا بعد ان معركة المغربي اليوم ليست الامازيغية او العربية بل مبتغاه الوحيد ان يعيش كريما مصان الحقوق المغربي اما ان اكون امازيغيا او عربيا لا يفرق شيئا نحن امة مسلمة واتحدى ايا كان ان يفند بان دماء العرب و الامازيغ قد اختلطت مند القدم .
9 - كريم السبت 08 فبراير 2020 - 15:28
اللهم تعالى رزقني شي زوجة صالحة وحدة منهم يا ربي آمين !
10 - ASSOUKI LE MAURE السبت 08 فبراير 2020 - 17:13
الى حسن والميدلتي والمظفر وغيرهم من المهاجرين......هل تعلمون أن المغرب وكثير من المغاربة ليسوا لا امزيغ ولا عرب بل هم أفارقة ، قبلوا ورضوا بالعروبة والتشلحيت والترفيت... كثقافة وكلسان .وبه وجب التذكير .
11 - realité السبت 08 فبراير 2020 - 17:16
ايها المسلمون اتقوا الله القائل ان جعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا ان اكرمكم عنذ الله اتقاكم
12 - Le cachet Européen السبت 08 فبراير 2020 - 17:20
للاسف الشديد البشرة و الوجوه والسحنات ليست لامغربية ولا من شمال افريقيا .الأوربة ظاهرة على محياهن .
13 - محمد العربي الامازيغي السبت 08 فبراير 2020 - 18:02
السيد حسن.. المغرب ارض الثقافة و ملتقى الحضارات..هو ارض العروبة ايضا..فانا البربري.. جدودي وابائي برابرة.. و ثقافتي عربية وافتخر.. ولتمت ولتنفجر بغيضك و حقدك
14 - مظفر السبت 08 فبراير 2020 - 22:30
الى رقم 7 ميدلت
انا لست بحاجة الى أحد حتى يعلمني أبجديات الثقافة و كيف اثقف نفسي. انا باحث في فلسفة التاريخ، و هذا المجال من صميم اهتماماتي البحثية.
انت تحدثت عن الماضي، فان كنت تتحدث عن القرون الغابرة، فرحلات حانون المدونة تصف المناطق التي ذكرتها بأنها خلاء. ثم مر عليها الوندال و الرومان و غيرهم. وحتى لو سلمنا ان هذه المناطق كان بها شلوح، فهذا لا يعني ان الموجودون فيها حاليا هم شلوح كذلك، بل هم عرب بلغتهم و عاداتهم و تقاليدهم و نمط عيشهم.
ثم مما يدل على التهافت و التناقض في كلامك هذا انك ذكرت ان هؤلاء العرب جيء بهم، و أنه حدث تعريب قسري. كيف يستقيم ان يكون هؤلاء عربا باعترافك ثم يتم تعريبهم ؟؟؟
اما عن السب و الشتم و الذي هو أمر معهود من المتمزغين، فأنا أربا بنفسي على ان أنزل بنفسي الى هذا المستوى الوضيع من الكلام. كما أنه لا يحتاج الى الرد عليه، وهو يعبر عن سعار و اضطراب نفسي لا أقل و لا أكثر.
15 - شنفوح مصطفى المنيا السبت 08 فبراير 2020 - 23:00
السلام عليكم الله يعطيكم الرضى .وحاول توصلو وزراء فالحكومة وريوهم النساء علمن قادين التوفيق انشاء الله
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.