24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | "ماساكتاش" .. حملة تبوح بأسرار التحرش والاغتصاب في المغرب

"ماساكتاش" .. حملة تبوح بأسرار التحرش والاغتصاب في المغرب

"ماساكتاش" .. حملة تبوح بأسرار التحرش والاغتصاب في المغرب

مع تَوالي حالات الاعتداء الجنسي على النّساء في الفضاءات السّرية والاجتماعية، أطلقت ناشطات مغربيات حملة على مواقع التّواصل الاجتماعي ترومُ دفعَ ضحايا الاغتصاب إلى الجهرِ بمعاناتهنَّ ومواجهة المجتمع، من خلال الإدلاء بشهادات لنساء وفتيات سقطْنَ ضحايا التحرش أو الاعتداء الجنسي.

وقالت ناشطات مغربيات يقفن وراء حملة "ماساكتاش"، التي تروي قصص العنف الجنسي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنّهن تلقين شهادات ذات حساسية كبيرة "تتطلب منّا أعظم الرّعاية للحفاظ على ثقة النساء اللواتي اخترن أن يثقن في مبادرتنا"، قبل أن يضفن: "نودُّ أن تكرس مواردنا المحدودة لجمع هذه الشهادات وتقاسمها مع الكل".

ومن خلال الاطّلاع على محتوى صفحة "ماساكتاش"، يصطدمُ المرء بهولِ معاناة نساء تعرّضن للاغتصاب إما من طرفِ أقرابهنّ أو من قبل آخرين، "في حين تبقى فرصة دعم الناجيات متاحة ومرغوبا فيها بتشارك قصصهن، حيث قدمن جزء من أنفسهن عن طريق سرد وقائع وأحداث مؤثرة"، تقول الناشطات.

وتخاطبُ النّاشطات الواقفات وراء الحملة النساء والفتيات ضحايا الاغتصاب بأن "المشاركة في مبادرة ماساكتاش سيف ذو حدين؛ فبالإضافة إلى أن قوة الشهادات وفضح المجرمين يمكن أن تكون شافية من ناحية، فإنه يمكن أيضا أن تكون سبباً في ذكريات مؤلمة وأحاسيس صعبة".

وأضافت الحملة أنّ "قصص العنف الجنسي تثير ردود الفعل من الجمهور، وآراء حول ما عاشته الناجيات. قد يكون من المؤلم قراءة تعليقات بعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين يقومون بإلقاء اللوم على الضحايا أو عدم تصديق الشهادات".

وزادت الحملة مخاطبة ضحية الاغتصاب قائلة: "ذكّري نفسك بشجاعة مشاركتك في كسر الصمت، وإن اقتضى الأمر التحدث إلى شخص تثقين به أو متخصصين يمكنهم المساعدة إذا شعرت بالحاجة إلى ذلك، يمكنك تجنب قراءة التعليقات المتعلقة بالعنف الجسدي".

وحملة "ماساكتاش" تتكون من مواطنات ومواطنين يعتبرون أنهم مسؤولون عن الحديث مع مواطنين آخرين مثلهم.

وقالت الحملة: "سنتكلم مستقبلا عن التحرش في الشارع، والتحرّش في العمل، من أجل تذكير الناس بحقهم في الدفاع عن أنفسهم، وحقّهم في أن يقولوا لا، وعدم أحقية تهجُّم شخص ما في الشارع عليهم، أو أن يقول لهم بعض الأشياء، أو أن يجبرهم ربُّ عملهم، لكونهم متدربين، على مسائل شخصية".

واعتبرت الحملة أنّ "شهادات النساء الناجيات من الاغتصاب أو الاعتداءات الجنسية لا بد أن تحرّر الضحايا، ولأن إثبات جرائم الاغتصاب والاعتداءات الجنسية مازال صْعيبْ بزّافْ، مسكاتاش كتفْتحْ الحساب دْيالها لتلقي جميع شهادات النساء الناجيات على الخاص ونشرها مع حفظ سرية هويتهن".

وأضافت "مساكتاش" أنها لن تنشر الأسماء الكاملة للمعتدين، وستكتفي بنشر الأحرف الأولى منها، مشددة على أنه في "حال وجود مجموعة ضحايا تعرضوا للاعتداء أو الاغتصاب من قبل نفس الشخص، ستعمل بعد موافقتهن على ربط الاتصال بينهن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - مواطن الخميس 13 فبراير 2020 - 15:10
أعجبتني فكرة إحدى الجمعيات بإنشاء برنامج على البلاي ستور يقوم بتسجيل جميع حالات التحرش التي تتعرض لها الفتيات و النساء بالشارع العام وكشف هويتهم عن طريق صوت الواتساب او المسنجر و نتمنى أن يتم اعتماد نبرة الصوت فالبطائق الوطنية الجديدة لتحديد هوية المتحرشين و عناوينهم
2 - مغربي قح الخميس 13 فبراير 2020 - 15:10
وفين كنتو منين هرب الكويتي؟؟؟ولا تايبانو ليكم غير المغاربة؟
3 - مغترب الخميس 13 فبراير 2020 - 15:13
العقاب بأشد العقوبات الإعدام للمغتصبين و المؤبد للمتحرشين و تكون حملات للتوعية و شوف شي حد واش يتململ مع اعطاء المثل بشي نماذج
4 - ali الخميس 13 فبراير 2020 - 15:26
الموضوع يجب أن يرى من عدة زوايا ويجب مراعات الخصوصية المغربية التي تُلزم الجميع بالضوابط العائلية أما من يريد الصيد في الماء العاكر فنصيحة مصائب الناس ليست لتشهير بل بلعكس ادا كانت هناك نوايا طيبة فيجب على كل المتدخلين العمل في سرية مع كل الحالات مع إشراك النيابة العامة ولما لا يقوموا بدور الوقاية بالعمل على توعية كل النساء بجميع الحقوق وكيفية التعامل مع الذئاب البشرية في كل زمان ومكان وحَتِ الدولة على سن قوانين جديدة تتماشى مع هادا المستجد أما بالنسبة لموضوع التحرش فيجب تنبيه النساء إلى طريقة اللباس فهي تعتبر من التوابل المهيجة للمرضى من الذكور فالوقاية احسن من العلاج .
5 - fouad الخميس 13 فبراير 2020 - 15:28
ما معنى الصورة وما معنى الإشارة من صاحبة القبعة هذه صورة ترويجية للتحرش فالتربية تنقصنا جميعا ذكورا واناثا لا ينقصنا لا جمعيات ولا مدافعات على حقوق المرأة الذي ينقص أعمق بكثير
6 - الراصد الخميس 13 فبراير 2020 - 15:36
دعوا المغربيات في حال سبيلهم وهم أدرى ويعرفون الوجهة المطلوبة، أعني الفءة العريضة، أما الحالات الفردية المعزولة فهذا متواجد في العالم بأسره، أما الركوب على مأسي المستضعفين من طرف الجمعيات المخملية النساءية المسترزقة فهذا لم يعد يجدي نفعا، لأنكم اتلفتم اابوصلة للمغربيات.
7 - Hakim khouribgui الخميس 13 فبراير 2020 - 15:37
يجب على النساء والفتيات اللاتي يتعرضن للتحرش ان يفضحن المتحرشين في نفس اللحضة بالصياح والمنادات على المارة وتوقيف المتحرش في عين المكان واستدعاء الشرطة .
هكذا يسود احترام النساء والفتياة في الشارع.
هاذ الشيئ راه حشومة وعيب وحرام.
8 - العاصمي م. الخميس 13 فبراير 2020 - 15:40
هاد التحرش و الاغتصاب مصيبة و الله! ماكاينش غير فالمغرب، لكن مثلا فدول تحترم نفسها المتحرش و المغتصب تايلقى عقوبات قاسية و الضوسي ديالو تايتوسخ و تايولي يلقى صعوبة للحصول على أبسط الأشياء كالعمل و الكراء، زيادة أنه مثلا في أمريكا دايرين واحد القائمة وطنية فيها سميات و تصاور و وصف المتحرشين الجنسيين و العناوين ديالهم، و مفروض على المتحرش أو المغتصب ايلا رحل لمكان جديد يمشي لأقرب كوميسارية يديكلاري راسو باش تايديرو update للمعلومات عليه فداك القائمة، و إلا الحبس عاوتاني، و تايبقى على هاد الحال شي عشر سنين أو كتر على حسب درجة الخطورة ديال الجريمة ديالو، أما مغتصبي الأطفال فهادوك كبتوها طول و عرض و ايلا عندو الزهر ماتايقتلوهش فالحبس و تايموت موت الله لكن عمرو يحلم يخرج.
القوانين فالمغرب تشجع على الفساد بكل أنواعه، مافهمتش علاش، واش دايرينها بلعاني باش يطلقو الوحوش على عباد الله ولا هادوك الوحوش نيت هوما لي حاطين داك القوانين المضحكة، ماعرفتش.
9 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 13 فبراير 2020 - 15:53
المطلوب من الشرطة رغم أعبائها الثقيلة اصلا عليها إضافة عبا محاربة العلاقات الرضائية عبر مسائلة الفتيات والنساء اللائي يصاحبه الرجال راكبين أو راجلين لاشهار بطاقة التعريف وعقد الزواج بالنسبة للكبيرات من هنا يتم القضاء على نسبة كبيرة من الدعارة والحفاظ على شرف الوطن بمحاربة هذه الافت اللعينة
10 - AMINE الخميس 13 فبراير 2020 - 15:59
قبل منهدرو على المشكل يجب ان ان نعرف الدوافع التي تؤدي الى التحرش العيب ياتي من الطرفين لماذا لانقول ان العري كذللك تحرش يجب تصويره وفضحه كل الطرفين مسؤول عن هذه الافعال الا اخلاقية
11 - جمال الخميس 13 فبراير 2020 - 16:00
مزيان هذا هو الحق ديال المعقول الخادمات البيوت التي تتعرض للتعذيب والاهانة والقمع والمعاملة الكلامية الشادة من طرف مستخدميها لماذا لا تحركون ساكنا لا أجر ولا عطلة سوى الظلم والقهر .وتكلموا يا المتحرشات بكن
12 - المد العام الخميس 13 فبراير 2020 - 16:02
الاغتصاب يدخل في نطاق الجريمة المنظمة مهما كانت مؤشرات الواقعة تصب في تبوث الحقيقة من منطلق الظن او الاحتمال في نية الاخر او ارادة معلنة او مبيتة غير مرفوقة بتهديد أو تظاهر و إظهار غرائزيين فاضحين او الانجداب الفطري او تغرير لفضي أو مقابل مادي أو نفعي.
13 - NAJIB -BERLIN الخميس 13 فبراير 2020 - 16:08
ا نواع التحرش كتيرة يستعملها الرجال والنساء عن طريق الرضا او غيره .مادام المتحرش رجلا كان او امراءة مستعملا الفاضا او حركة دون لمس او جدب فعلى كل واحد منهما الغير المقتنع بهدا ان يمضي حال سبيله .هنا في المانيا يصعب على القانون اصدار حكم في هدا بدون حجة تقيلة ,لان كل واحد يريد ان يتبت العكس طبقا للمقولة Ausage gegen Ausage
14 - فريد مطران الخميس 13 فبراير 2020 - 16:32
هذا الموضوع يكتسي طابعا عاما.التحرش الجنسي الجواب في حد ذاته في الإشكال لو كنا نفهم معنى التحرش لما قلنا أن المتحرش دائما يكون ذكرا وانما الموازنة يجب أن تكون عادلة .أنا أقول أن الفاعل الحقيقي هو التربية الدينية شبه المنعدمة لدى الطرفين.وبانعدام التربية يستلزم حضور القانون المنظم وبدوره لا يكون حاضرا في مثل هذه المناسبات إذن نحن كبشر نأخذ بصورة شكلية معنى للتحرش ونتهم الفاعل ونواسي المفعول به...التربية والدين والقانون هم سيوف العدل لا الهتافات والجمعيات التي تدعوا الى الحرية المساواة
15 - محمد أيوب الخميس 13 فبراير 2020 - 16:47
مبالغة:
رأيي أن هناك مبالغة في قضية التحرش..هذه المبالغة جعلت المسألة تبدو مبتذلة..والواقع أن الأنثى لها دور في انتشار التحرش بها لانها تتصرف بشكل يقول بكل وضوح للذكر:هاأنذا أمامك..تحرش بي..فهي بمظهرها العام تلفت اليها الانتباه..بل إن لم تسمع تعليقا من الذكور على مظهرها في الشارع والعمل والمقهى والشاطئ والحديقة..الخ..ستحس بأن شيئا ما ينقصها لكونها لم تستطع لفت انتباه الجنس الآخر اليها..الأنثى حتى وهي محجبة او غير محجبة..وحيدة او مع أسرتها..طالبة..تلميذة.. عاملة..أمية..مثقفة..حضرية..بدوية..فقيرة..غنية.. ترغب في أن يتم الالتفات إليها من الذكر...هذا واقع لا ينكره إلا جاحد ذكرا كان أو أنثى..لقد تماما الأنثى في التشكيل من التحرش ولكنها لا تشتكي من العنوسة التي بلغت مستوى قياسي في بلدنا وفي كثير من بلدان العالم لاسباب متعددة..فعل التحرش بالانثى واقع يعترف به الجميع..وعلاجه يتطلب أكثر ما يتطلب التسلح بالاخلاق.فمهما بلغت العقوبات الزجرية فهي لن تقطع معه.وهناك من الاناث من يبحثن عمن يتحرش بهن.فإن كان المتحرش راكبا سيارة فخمة وتبدو عليه سمات الغنى فتحرشه يعتبر غزلا وان كان العكس فهو تحرش منبوذ!!
16 - الجرأة الخميس 13 فبراير 2020 - 17:03
نساء المغربيات المغتصبات من طرف السياح الخليجيين وتركيين لا يتجرئون على بوح بأسرارهم ولكن ادا تعلق الأمر بالرجل المغربي تنهض القيامة له.
حلل وناقش وستجد العجب.
17 - مواطن مغربي الخميس 13 فبراير 2020 - 17:07
كان من الأحسن أولا أن تقوموا بحملة من أجل استرجاع الكويتي الذي هرب إلى الكويت بعد اغتصابه لقاصر مغربية و الذي هو الآن حر طليق ينتشي بفعلته
18 - ABDOU الخميس 13 فبراير 2020 - 17:07
وادا بتوليتم فاستتروا اما الصورة قلا تعليق
19 - aziz الخميس 13 فبراير 2020 - 17:12
الصورة تعبر عن نفسها فهل هده مغربية ام دخيلة علينا بقالبها العاين باين
20 - محمد الخميس 13 فبراير 2020 - 17:14
هل هذه الحملة موجهة فقط على المغاربة، ام ان الخليجيين لا حرج عليهم، لأنه قرأت إن هناك كويتي اغتصب طفل قاصر وفر بجلده دون حساب ولا عقاب
21 - simple observateur الخميس 13 فبراير 2020 - 17:34
تحرش، إغتصاب، معاكسة .. هادشي فمجتمع تقليدي، مع وجود المساجد، الرقابة العائلية و نسبة عالية من الفتيات المحجبات.. علام الله إلا كنتو فأوروبا أو مريكان، كون راه شوهة و صافي. تنهدرو على الإغتصاب، بنات الناس تينزل عليهم واحد مقرقب، شارب، رديء .. و التعليقات تتهدر على التبرج و الحجاب. بحال لي القرأن مافيهش غض البصر أو الإحسان، الصدق، العفة أو الموعظة. لا. إلى مالبساش حجاب نوض تكرفرس عليها.. و بطبيعة الحال، ختك لي خدامة فالبنك و ملابسة لا حجاب لا والو (ضرورة العمل)، لا، هديك ماتقربش ليها !


هاد المغاربة كامونين، عمرهم مغيتبدلو بوحدهم. خاص قوانين جذرية و غليظة بحال مريكان. لي قاس شي بنت أو تحرش بها خاصو غرامة صارمة. لي تكرفس على شي بنت 30 عام لفوق.


و لي باغي يعيش فبلد الحجاب، يدير طلب فيزا لسعودية، مالكوم دايرين الصف عند أوروبا و مريكان ؟؟ سيرو عيشوا فالخليج.
22 - El hassan الخميس 13 فبراير 2020 - 17:41
بهذه الصورة لا يمكن ايصال الرسالة النبيلة فما معنى الحركة عند صاحبة القبعة?
23 - المعلق الخميس 13 فبراير 2020 - 17:56
لا يتحرش بكن إلا المزاليط، اما أصحاب السيارات الفارهة و الخليجيون و الأوروبيون فيكفي أن يمرون امامكن لتبدان التفكير في كيفية تمرير أرقام هواتفكن إليهم.
انا أيضا لا اتحرش بأحد. اركن سيارتي و اجلس احتسي القهوة حتى تأتي من تعرض علي بضاعتها بمقابل او ببلاش. التتمة تعرفنها لا شك!
24 - ahmed الخميس 13 فبراير 2020 - 18:20
على مايبدو لي ليس هناك تحرش على الاطلاق .لا ن عبد الرحمان المجدوب قال : انا قلت الناس كتحترمني لكن العكس انا احترم نفسي. بالله عليكن عندما تلبسن تلك الالبسة الشفافة والجينات وووو............
وتخرجون الى الشارع فعن ماذا تبحثون ؟
فاذا نال رضاكم احد فتقضون حاجاتكم وتتكتمون على جرمكم . اما اذا لم يرضيكم ماديا فتنسبون اليه تهمة التحرش .
لا حول ولا قوة الا بالله .
25 - مجيد الخميس 13 فبراير 2020 - 18:20
لنفرض ان المتحرش ألقي القبض عليه وسلم الي شرطة في القانون يلزمك الشهيد والي في المحاكمة قضية مرفوضة اي شكايةيلزمك شهيد مشكل شكون يشهد معك ؟
26 - وجدي الخميس 13 فبراير 2020 - 18:39
التحرش نرفضه.ولكن يجب على النساء والفتيات أن لا تعرضن مفاتنهن بكل وقاحة بارتداءهن لملابس فاضحة.ان تلوثي مجالي البصري هو تحرش مضاد من طرف المرأة
27 - من تطوان الخميس 13 فبراير 2020 - 18:43
والدليل على عدم سكوتهن هي قضية طفلة مراكش والسائح الكويتي حيث ساعدن العدالة في تقفي أثر المجرم وتم اعتقاله.على من تضحكين...
28 - الحشمة الخميس 13 فبراير 2020 - 19:03
غريب امر المعلقين الرافضين لهذه المبادرة مما تخافون ياترى ؟؟ مالمخيف في ان تفضح المرأة شخص تحرش بها جنسيا او غتصبها؟؟ لماذا ياترى ترفضون الامر هل هناك سبب لا نعرفه ؟؟ افيدونا
29 - غير على سبة الخميس 13 فبراير 2020 - 19:18
اوليتو خمسة بريال شكون لي مزال مسوق ليكم غير تهضر مع شي وحدة تبغي تلصقك,,,المغرب بقاو فيه غير البايرات المشكل كتزوجو باش ماكان,عزي,نصراني,حولي,سوري,داعشي ,تركي العياد بالله.كنس دفابور
30 - معلقة لحريرة الخميس 13 فبراير 2020 - 19:25
على النساء أن لايبدين زينتهن ويفضضن من جلابيبهم ويدخلن بيوتهن ويحتشمن فالعفة تأتي من الأنوثة والحياء هو نسبة 80/100 الأنوثة .أما أن تلبسن شفاف وتقدمن مؤخراتكم فأنتم اولى بالعقاب لانكم تجعلن الرجال ضحايا
31 - haron الخميس 13 فبراير 2020 - 19:27
سوف أطلق شعار #هرستون راسنا #harastona rasta
البسو ملابس محتشمة ولا تتسكعو في الشوارع بعد منتصف الليل اقسم ان لا أحد سيتعرض لكم
الذئب يهاجم النعجة التي تخرج عن القطيع والسلام
32 - عبد السلام الخميس 13 فبراير 2020 - 20:41
اليوم اصبحت النساء اكثر تحصنا من الذكور بفضل الاعلام والقوانين والجمعيات ووو ... ورغم ذلك نجد ان النساء يمارسهن العنف على الذكور . المرأة المغربية اليوم همها الماديات للاسف
33 - جون الخميس 13 فبراير 2020 - 21:16
شد شد ااكويتي هرب هرب جمعيات المرقة والانتهازيين تحكروا عل الضعفاء اين كنتم يوم خروج بيدوفلي الاسباني وهروب الكويتي
34 - مغربي الخميس 13 فبراير 2020 - 21:42
حادقين غي في الرجال المغاربة .اوا وريونا حنت اديكم مع الكويتي لهرب.
35 - Ramon الخميس 13 فبراير 2020 - 21:46
هناك فرق بين إثارة الانتباه (Seduction) التي تتم بطريقة راقية كالاعجاب والنظر والكلام المعسول قصدالتعارف بين الجنسين. وهناك ما يسمى التحرش الجنسي(Harcèlement sexuel) ويكون بطريقة عنيفة، كالعنف المعنوي او المادي وخاصة في اتجاه الانثى قصد الرغبة الجنسية.والتحرش في اتجاه الدكور يكون بواسطة إبراز مفاتن الفتيات من خلال اللباس الغير المحتشم والمتبرج.
36 - واقعية الخميس 13 فبراير 2020 - 22:00
الزموا بيوتكن واذا خرجتن لقضاء غرض فعليكن ستر اجسادكن وانذاك سترين الاحترام من طرف الشاب والمراهق والشيخ وووووو انها الحقيقة فانا احترم نفسي بنفسي لماذا لوم عباد الله . انتن تترن انباه من لا ينتبه ولا حول ولا قوة الا بالله.
37 - brahim الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:06
فيناهما هاد الجمعيات فيناهيا هاد الحكومة فيناهوا هاد القضاء علاش الكويتي هرب و علاش ما صدراتش فحقو مذكرة بحث دولية و علاش و علاش واش لهاد الدرجة الطفولة المغربية رخيصة هادشي بسال بزآف كايتعاود و ماكاينش الحل فيناهوا داك رئيس النيابة العامة فيناهو داك الوكيل هاد الغلط خاص كلشي يخلص لي ما قادش علا المسؤولية يمشي يبرك حدا مو
38 - Joe Black الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:05
سبحان الله. تُقلّدْن أمريكا في كل شئ إلا....
ترجمتن me too الى I will not shut up
أمر مضحك هذا التقليد رغم جدية الموضوع
39 - عينك ميزانك الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:47
المغتصب جزاؤه الإخصاء لكن هناك بعض النساء سامحهم الله و هم قليل يخرجون لشارع و كأنهن في غرف النوم كل مفاتنها ظاهرة فيختلط على بعض المرضى الصالحة و الطالحة وانتشار الموميسات و الفاسدات يزيد الطين بلة فتصبح العفيفات المحصنات عرضة لتحرش و كلام النابي لانه إختلط الحابل بالنابل عودو الى الله عودو الى الحياء و الحشمة اما التشبه بالغرب فهاده نتائجه و عواقبه.
40 - انا هو الاثنين 17 فبراير 2020 - 07:40
لا للتحرش !!!!!
نعم للعلاقات الرضائية !!!!!!!
الغاية تبرر الوسيلة هههههه انتم يا جمعيات الدفاع عن الزنا و الاباحية الاعظم جرما تناضلن من اجل الوقاية من التحرش و الاغتصاب
مجتمع منافق متناقض
ترجعوا الى الاسلام فكله وقاية و سلام و حماية الجنسين دنيا واخرى
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.