"نساء المغرب" تطالب بتفعيل "توصيات بيجين"

السبت 7 مارس 2020 - 02:48

أوردت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب أن المنتظم الدولي يخلد خلال هذه السنة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الذكرى الخامسة والعشرين لمؤتمر بيجين وأرضية عمله المتمحورة حول اثني عشر مجالا، في إطار سياق لم تستطع العديد من دول العالم أن تحسم في ثغراتها ونقائصها المتعلقة بتفعيل المساواة بين النساء والرجال، بل عرفت بعض المجالات تدهورا وتراجعا مقارنة بسياق أواسط التسعينات من القرن الماضي.

وشددت الجمعية في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، على أن الوضع الحالي يضع دول العالم أمام لحظة تقييم فعلي لربع قرن من الالتزامات التي تعهدت بتفعيلها في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي والمدني والبيئي، مسائلة الحكومة المغربية: “أين وصل المغرب في تفعيل أرضية عمل بيجين بعد ربع قرن؟”.

واعتبرت الجمعية أنه خلال ربع قرن، عرف وضع نساء المغرب سيرورة من الإصلاحات وقطيعة مع وضع القصور والوصاية، تحققت خلالها بعض المطالب متعلقة بإصلاح بعض القوانين التمييزية، ووضع السياسات العمومية والآليات المؤسساتية المتعلقة بالنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء، إلا أن الكثير من هذه المطالب لم تعرف استجابة، ولحقها تشويش وتعثر وتأخير في التفعيل.

فعلى مستوى حظر التمييز في الترسانة القانونية الوطنية خلال ربع القرن، يقول البلاغ، “رافعت الجمعيات النسائية من أجل تشريعات ملائمة للمرجعية الكونية في مجال الحقوق الإنسانية للنساء، تحقق جزء منها، إلا أن نصوصا كثيرة لم يحسم المشرع في فتح ورش إصلاحها؛ إذ ظلت معلقة، كما هو الحال بالنسبة لوضع بعض المواد في مدونة الأسرة وفي الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان وفي القوانين الانتخابية، أو ظلت جامدة في رفوف المؤسسة البرلمانية، كما هو الحال بالنسبة للقانون الجنائي، مما يؤكد النزعة المحافظة في تناول قضايا المساواة وغياب الإرادة السياسية في تفعيل مقتضيات منهاج عمل بيجين”.

وعلى مستوى السياسات العمومية، “اقتنعت الحكومات المتوالية بضرورة وضع استراتيجيات حكومية أو قطاعية لإدماج مساواة النوع الاجتماعي في برامجها ومشاريعها، إلا أنه نظرا لعدم توفر الإرادة السياسية لدى صناع القرار، لم تصل حصيلة ذلك إلى النتائج المتوقعة، مما أثر على مؤشر المساواة بين الجنسين في التمتع بالحق في العمل والتعليم والصحة والسكن والولوج إلى الولايات والوظائف الانتخابية والنفاذ إلى الأرض والحماية الاجتماعية”.

وأضافت: “بل أبرزت عدد من تقارير المندوبية السامية للتخطيط والمؤسسات الدستورية درجة الهشاشة التي تعاني منها النساء؛ إذ احتل المغرب، حسب مؤشر التنمية البشرية، المرتبة 123 من أصل 189 بلدا، بسبب الفوارق بين الرجال والنساء بصفة خاصة. ويتواجد في الرتبة 137 من أصل 149 بلدا سنة 2018 في التصنيف العالمي للفجوة بين الجنسين الخاص بالمشاركة والفرص الاقتصادية، الصحة، التعليم والتمكين”.

وللتأكيد على النكوص الذي عرفته حقوق النساء، ذكر التنظيم النسائي بمسار وضع القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء “الذي عرف مدا وجزرا ليتم الإفراج عن نص لا يستجيب للمعايير الأممية لقوانين مناهضة العنف والدستور ولا لمطالب الحركة النسائية، مما سيؤثر على مؤشرات الحد من ظاهرة العنف، كما عبرت عنها أرضية عمل بيجين”.

وفيما يخص وضع الآليات المؤسساتية، تمكنت نساء المغرب، يؤكد البلاغ، من الحصول على مكسب دسترة المساواة والتنصيص على إحداث هيئة المناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز، التي صدر في شأنها قانون 79-14، الذي رغم ما يشوبه من نقص بخصوص محددات الهيئات الدستورية وأدوارها، لم يتم تفعيله إلى حد الآن، إضافة إلى التأخر في وفاء المغرب بالتزاماته الدولية فيما يتعلق بوضع التقرير الدوري الخاص لدى لجنة “سيداو”، الذي تأخر خمس سنوات عن الموعد المحدد من طرف اللجنة، كما أنه لم توضع بعد الوثائق اللازمة لدى الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص الانضمام للبروتوكول الاختياري التابع لاتفاقية “سيداو”.

لذا، فإن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تتأسف على أن تخلد ثامن مارس لسنة 2020 وذكرى ربع قرن لمؤتمر بيجين حاملة بين يديها عشرات التوصيات والاقتراحات التي طالما كررتها من أجل ضمان المساواة بين الجنسين، على رأسها مطلب ملاءمة القوانين فيما بينها ومع الدستور والاتفاقيات الدولية من خلال إصلاح القوانين التمييزية ومراجعة باقي القوانين التي لم يحقق إصلاحها غاية المساواة، ومطلب وضع الإجراءات والتدابير على صعيد كل المستويات، المادية والبشرية الكفيلة بتفعيل السياسات العمومية الضامنة للمساواة، في بعدها الوطني والترابي.

وجددت الجمعية التأكيد على مطلب وضع الآليات الدستورية، خاصة هيئة المناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز حيز التنفيذ تفعيلا للدستور ووفاء لالتزامات المغرب الدولية، ومطلب تفعيل المناصفة في المناصب الإدارية العليا وفي الولايات والوظائف الانتخابية وطنيا وترابيا، ومطلب تفعيل الديمقراطية التشاركية المندمجة والشاملة حتى تتأتى مشاركة المواطنات والمواطنين والجمعيات في صنع القرار العمومي.

‫تعليقات الزوار

3
  • benha
    السبت 7 مارس 2020 - 10:39

    الاستفادة من الحقوق يتطلب كذلك القيام بالواجبات ، فإذا كانت المرأة في النظام القديم تعتبر خادمة للرجل وهو الذي يتحكم فيها مقابل الإنفاق عليها وتحمل تكاليفها ، فقد تغير ذلك في الوضع الجديد إذ أصبح على المرأة الممتعة بحقوقها أن تقوم بالواجبات كذلك المتعلقة بالمشاركة إلى جانب الرجل في الإنفاق وتحمل أعباء الأسرة ، وسيخول لها ذلك، كذلك ، حتى القوامة خاصة في حالة انعدام الموارد لدى الرجل ، ويمكنها من أن تطلب الرجل للزواج وتخطبه كما يفعل الرجل الآن وهذا هو معنى الحرية والحقوق لمن لم يدركها بعد .

  • مهتم جدا
    السبت 7 مارس 2020 - 12:46

    واش العالم يخوض حربا ضد الاوبئة وعوض ان تنخرطن في جبهة حفظ الوطن والبلاد من الآفات ، جايبن تغنيوا لنا داك القصيدة المشروخة ديالكم .. المرأة المرأة المرأة ..

  • ح س
    السبت 7 مارس 2020 - 20:53

    النساء شقائق الرجال ، ولكن يظهر أنه حين تكون فرص إيجاد عمل صعبة ونادرة يستوجب تشغيل الرجال أولا على النساء ، لأنه بمقدور الرجل أن يكون أسرة بعد حصوله على عمل ، بينما المراة غالبا لا تستطيع ذلك الا نادرا فقلما وحتى أن استطاعت القوامة على الأسرة فالرجل ليس بمقدوره لعب نفس الدور لأن المرأة مهيأة فيزيولجيا للحمل لإرضاء الأطفال الرضاعة الطبيعية التي يوصي بها فقهاء الطب لنجاعتها للرضيع ، مما يمنح الرضيع الدفء والحنان والحياة وهنا يكمن دور الأم والأمومة كسنة الله في خلقه . كما أنه خلال الحمل تطرأ على المرأة تغيرات جسدية وهرمونية وفيزيولوحية ونفسية وكذلك بعد الوضع .وتكون بذلك حالتها تستدعي مسايرة هذه المراحل بما يستجيب تحقيق الحياة لها ولمولودها بتوفير الظروف المناسبة لها .
    كثيرة هن النساء من تطالبهن بالمناصفة في اقتسام كراسي المسؤولية متتناسيات بأن المسؤولية تتطلب الحضور والكفاءة والقدرة كان رجلا أو امرأة أي الإنسان المناسب في المكان المناسب حتى يكون مفيدا ونافعا وليس فقط اختيار امراة او رجلا لسواد عيني أحدهما . وبناء على ذلك تصبح اللوائح الوطنية للنساء والشباب متجاوزة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة