24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | ناشطات "أحزاب الكتلة" يرسمن "صورة سوداء" لواقع المرأة المغربية

ناشطات "أحزاب الكتلة" يرسمن "صورة سوداء" لواقع المرأة المغربية

ناشطات "أحزاب الكتلة" يرسمن "صورة سوداء" لواقع المرأة المغربية

رسمت التنظيمات النسائية التابعة لأحزاب الكتلة الديمقراطية صورة قاتمة عن وضع المرأة المغربية، وما تعانيه من حيف وهشاشة وإقصاء، رغم ما تعرفه البلاد من تحولات مجتمعية جعلت منها مساهمة في كل الأوراش التنموية والمؤسساتية.

وسجلت كل من منظمة المرأة الاستقلالية ومنتدى المناصفة والمساواة والمنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات، تزامنا مع احتفالات ثامن مارس، "بكثير من المرارة والغضب، العديد من التراجعات على مستوى حقوق النساء ومكاسبهن المحققة بفعل كفاحات طويلة ومريرة للقوى الوطنية والديمقراطية الحية"، وكذا "تعمق الكثير من مظاهر الحيف والهشاشة والإقصاء التي تعانيها المرأة المغربية على اختلاف انتمائها الاجتماعي والمجالي والفئوي".

ولفتت التنظيمات الحزبية الثلاثة الانتباه إلى أن الوضع الذي تعيشه المرأة المغربية "متردّ اجتمعت فيه مظاهر البؤس المؤنث"، حيث إن "نساء يعانقن الموت بحثا عن لقمة العيش، وأخريات يتعرضن للاغتصاب السري والعلني، ونساء يغادرن سوق الشغل تحت وطأة الاستغلال والتحرش وتفاوت الأجور وتدنيها، ونساء يعانين سلوكيات العنف في الفضاءين الخاص والعام".

وطالبت الهيئات النسائية المذكورة بـ"التمكين الاقتصادي والسياسي والثقافي للنساء والإعمال المنهجي والمنتظم والمستدام والإلزامي لمقاربة النوع في كافة السياسات العمومية صياغة وتنفيذا، من أجل تحقيق مجتمع المناصفة والمساواة".

كما شددت التنظيمات التابعة لأحزاب الكتلة على ضرورة "اعتماد الإجراءات القانونية والتنظيمية الملزمة لضمان التمثيلية النسائية الوازنة والمنصفة والفعالة في مختلف مؤسسات الدولة والمجتمع، بعيدا عن القرارات المزاجية والتوافقات المؤقتة والحسابات الانتخابوية الضيقة، وبعيدا عن أي مقاربة تأثيثية صورية".

ودعت التنظيمات سالفة الذكر إلى "تملك الإرادة السياسية الضرورية والمطلوبة الكفيلة بحماية وتطوير الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية للمرأة المغربية، وضمان مشاركتها العادلة المستحقة في بناء وتفعيل المشاريع الوطنية الكبرى، كتنزيل الجهوية المتقدمة وبلورة النموذج التنموي الجديد".

وأكدت الهيئات ذاتها، وفق بيان صادر عنها، أن احتفالية ثامن مارس هي مناسبة "للمطالبة باستكمال وتطوير الإطار التشريعي ومراجعته أو تغييره عند الاقتضاء، انسجاما مع نص وروح المساواة العرضانية الواردة ضمن الوثيقة الدستورية، وتقيدا بالتزاماتنا الدولية وإقرارا بحجم وطبيعة التحولات المجتمعية في بلادنا".

واعتبرت منظمة المرأة الاستقلالية ومنتدى المناصفة والمساواة والمنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات أنه رغم هذه الوضعية فإن عضواتها "عازمات على مواصلة النضال المشترك على شتى الواجهات والتصدي للوضع المتردي للمساواة، والنضال من أجل الكرامة والعدالة الاجتماعية والمجالية وتكافؤ الفرص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - احمد.. الأحد 08 مارس 2020 - 09:25
جدير بالذكر ان ماوصل اليه نساء المغرب من اجحاف وعدم المساواة ..و. .. راجع إلى انتهازية أحزاب الكتلة ، وعدم قيامهم بالواجب الوطني ، فضاع الرجل والمرأة والطفل على السواء !! إنتخابات مهزلة يستغلها اﻻحزاب لمصالحهم الشخصية !! اما حقوقيات او ناشطات كﻻم فارغ ﻻ معنى له .
2 - association marja khadra الأحد 08 مارس 2020 - 09:26
النسا& السلاليات بنواحي الغرب بسيدي محمد الاحمر وللاميمونة وعرباوة وببنمنصور والبحارة اولاد عياد.. ومولاي بوسلهام..... يناشدن وزارة الداخلية التسريع بتمكينهن من حقهن في استغلال والانتفاع من حصص في اراضي الجماعات السلالية واسناد تملكهم لهذه الاراضي ايضاوتحيين لوايح خاصة بهن .
3 - rachid الأحد 08 مارس 2020 - 09:33
شنو بغيتو باقي ؟؟ يوميا انا في طريق ب رونو 4 غادي لخدمة وكنلقا اغلبية النساء ب range rover و audi و 4*4 ..شنو باقي بغيتو فينا؟ راكم عريتونا حنا الرجال
4 - كلام فارغ الأحد 08 مارس 2020 - 10:23
إرجعوا إلى الله عن طريق اتباع كتابه و سنة رسوله و كفاكم استرزاقا بقضايا مستوردة خذمة الماسونية لا يراد منها سوى تخريب الأسر و المجتمع و التافه لا يتبعه إلا تافه .....

قال تعالى : {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد: 17]
5 - kadiri الأحد 08 مارس 2020 - 10:35
ما يستدعي الاهتمام والنضال هو واقع المرأة في القرى النائية في الجبال وفي المغرب المنسي
6 - ملاحظ الأحد 08 مارس 2020 - 10:41
الصورة قاتمة عند المرأة و الرجل الفقيرين بزوج. أما النساء الغنيات أمثال هاد المناضلات فشئ آخر. المشكل طبقي يا سادة. راجعوا الفقر و كلشي غادي اتبدل.
7 - driss الأحد 08 مارس 2020 - 11:29
كما جرت العادة ،
تلهية الشعب في المواضيع الثافهة و التمويهية
عوض تقديم حلول للقضايا المهمة في ملفات التشغيل و الصحة و التعليم و الأمن و الفلاحة و تمويل حقيقي غير مجحف للمشاريع الشبابية مع تغزيز منتجاتها محليا و أقليميا...
8 - almad_al3aam الأحد 08 مارس 2020 - 11:51
من العقل ومن عين المساواة التي حت عليها الإسلام ان يرضى كل الرجال عن عمل مناسب لنساءهم ، مما سيجعل تحرك أهل النيات الحسنة إلى بسط الحقيقة الاجتماعية من شقها النوعي من أجل المطالبة باحقية تعيين النساء في أربع اخماس الوظائف الروتينة التي لا تعتمد على القوة العضلية تحديدا كإجراء لموازاة عملية تثمين عطاءات العمل المتحضر التواصلي من المنطلق النوعي الصرف المميزة طبيعة و المتميزة داخل المجتمع بترابطات مشرعنة وذات تجاذبات مادية مقبولة و محتسبة في كينونة الانتماء المجتمعي المعاصر.
9 - Youssef الأحد 08 مارس 2020 - 11:53
ياك الرجل هو اللي كيتحمل العبئ فالمغرب ديال الأسرة واللي يقول العكس برجع للمندوبية ديال لحليمي باش يعرف الارقام . حنا فمجتمع مسلم ونتمنى نحافضو على المقومات ديالو. هادوك لعيالات اللي كيديرو من الحبة قبة كيقلبو على الدعم الاجنبي والبوز بحالهوم بحال شي جمعيات ديال الرجال. خليونا واقعيين او ما نعطيوش لتجار الدين سبب لكسب عطف الجمهور العريض.ها المعقول واللي يخالفني نقارعو بالحجج
10 - الركوب على مصائب الآخرين الأحد 08 مارس 2020 - 11:55
النساء في المغرب العميق لازلن يعانين من البرد والجوع.
ومظاهراتكن الفارغة لن تفيدهن بشيء كما العادة.
11 - عمر الأحد 08 مارس 2020 - 12:38
أحزابكن هي التي أوصلت المغرب إلى هذا الوضع الكارثي أما أنتن المبرعات فلا ترين السواد الذي نعيش فيه
12 - سعيد الأحد 08 مارس 2020 - 12:53
سبحان لله اليوم العلمى للمرة ومدا عن الراجل هل اصبح عدو المرة للهم ابعد الجمعية المسونية عن النساء المسليمة ياربي العلمين
13 - Maroc الأحد 08 مارس 2020 - 13:40
اخرج إلى مدار واحسب السيارات ستجد ثلاث سيارات نساء ورابعة للرجل أما الإقصاء فأنا اشتغل 12 ساعة 2000 درهم وهناك من الرجال من يشتغل 1500 درهم وهناك من لايشتغل أصلا..
نساء المغربيات العفيفات على رسنا انا انتم فليس عندكم عندنا سوى الجزمة معظمكم عنده سيارتان أو أكثر وتتاجرون بالنساء وتقضون العطل في أكبر دول السياحية حتى السياحة في المغرب لا تذهبون لها ..
14 - Rabati الأحد 08 مارس 2020 - 14:29
يجب على المرأة ان تبقى تحت سيطرة الرجل ، ولا وجود لكلمة المساواة بين الجنسين لأن الله عز وجل ميز الرجل عن المرأة (الرجال قوامون عن النساء ) المرأة لها مكانة عظيمة، فهي عِرْضٌ يصان، ومخلوق له قدره وكرامته، وقد أحاطها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بسياج من الرعاية والعناية، وخصَّها بالتكريم وحُسْن المعاملة فهي الأم، والأخت والزوجة ... لكن بالمساواة يفسد كل شيئ
15 - مغربي الأحد 08 مارس 2020 - 17:01
إذا كنتم حقا تدافعون عن حقوق المرأة ،فإنها في القرى وفي الجبال ،تعاني من جميع أنواع التهميش والاقصاء ،و في هاته الحالة ،سنسفق لكن و بحرارة و نؤازركم ايضا ، أما إذا كان دفاعكم يقتصر سوى على الحرية و ما شبه ذالك ، فهنا يتضح و بجلاء ، أنكم تدافعون عن الماسونية وعن ما يخالف شرع الله ، واعلموا أن الله سبحانه و تعالى كرم المرأة وأعطاها كل ما هو في صالح ها ، و لم يترك لكن قيد مملوء.
16 - ااااا الأحد 08 مارس 2020 - 23:57
تتحدثون عن واقع المراة المغربية المزري وكأن الرجل المغربي يعيش في الجنة ...... كل واحد و همو وكل واحد وفين جاتو ضربتو غير الفرق لي كاين هو ان الرجال ساكتين وصابرين ونساء عاطينها للبكا والسلام
17 - عبد الله الجمعة 13 مارس 2020 - 19:04
شاب مغربي في 24 من عمري، بطالي وبووڤري مازال كنقلب على راسي فهاد البلاد.. رجلي طابو وشحفو بالتقلاب والدوران، الوظيفة ما كاينش للي شاد شي بلاصة لاصق فيهاا.. خدمت مع الناس كلاوني فرزقي، درت كروسة ديال الديسير جا المخزن قلبوها ورزااني فسلعتي.. كنفيق كل صبااح بكري نترزق الله كنشوف غير البنات والعيالات للي خدامين، بلا ما ندوي على صحابات الحديد هادي مرس وهادي رونج نيفها واصل للسماا والتبعصيصة ولات عندهم موداا.. والرجال والشباب شادين القنات فالقهاوي والزناقي حالهم ميؤووس وصابرين على القهرة والتهميش.. النصف فيهم مريض نفسيا والنص لاخور يضحك غير بوحدو بالهم.. اش هاد الزمان عايشين فيه كلشي فيه مقلووب رحمووونا شوية راه بنادم كيشوف عمرو دايز بااطل شاعلة فيه الحرقة قنبولة على بونت تفرگع.. هادي هيا كورونا ديال بصح، لا حول ولا قوة الا بالله
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.