24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | ‪أخصائية: "كورونا" لا ينتقل عبر حليب الأم للرضيع‬

‪أخصائية: "كورونا" لا ينتقل عبر حليب الأم للرضيع‬

‪أخصائية: "كورونا" لا ينتقل عبر حليب الأم للرضيع‬

قالت أمينة بركات، دكتورة في علم التغذية ورئيسة مصلحة طب الأطفال حديثي الولادة والإنعاش بمستشفى الأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، إن الأم الحاملة لفيروس "كورونا" يمكنها أن ترضع رضيعها بشكل عاد، مؤكدة أن الفيروس لا يصل حليب الأم حتى لو كانت هذه الأخيرة مصابة، وما عليها إلا الالتزام بالوقاية.

وتقول بركات إن حليب الأم يحمل مضادات حيوية تساهم في تقوية مناعة الرضيع، وهو السبيل الوحيد لتقوية مناعة المواليد الجدد، مؤكدة أنه لا يتم فصل المولود عن أمه إلا إذا استدعت الضرورة ذلك.

وتشرح المسؤولة أن هناك 3 حالات للتعامل معها؛ الأولى إذا كانت الأم مصابة وحاملة للفيروس وصحتها جيدة وحالتها مستقرة والمولود في حالة جيدة وغير حامل للفيروس، في هذه الحالة لا يجب التفريق بين الأم ومولودها والالتزام باحترام التعليمات الجاري بها العمل فيما يخص سبل الوقاية، من قبيل غسل اليدين ومسح الثدي قبل إرضاع الابن.

الحالة الثانية التي ذكرتها بركات، تهم إذا كانت الأم بصحة جيدة والمولود في وضع غير مستقر ليس بسبب حمله للفيروس، بل لأسباب أخرى ومشاكل مغايرة، وحينها تؤكد أنه يجب وضع المولود في القسم الذي سيتكلف بعلاجه. كما يجب على الأم أن تحافظ على عملية ضخ الحليب عن طريق سحبه وتحويله إلى الابن.

أما الحالة الثالثة تخص إذا كانت الأم وضعيتها صعبة، سواء بسبب كورونا أو جراء مشكل صحي مختلف. ففي هذه الحالة لا يمكن للأم إرضاع ابنها ويتم التكلف بالمولود منفصلا عن والدته.

وتوضح بركات أنه في الوضع العادي، وحينما لا تكون الأم حاملة للفيروس والرضيع كذلك، فيجب عدم السماح بتقبيل المولود الحديث والابتعاد عنه قدر الإمكان من قبل من هم معه في البيت، مشيرة إلى أن الأم هي الوحيدة التي يمكنها الاقتراب من مولودها.

وذكرت بركات أن مجموعة من المنشورات الصينية، تظهر أنه ليومنا هذا لم يثبت أن العدوى تنتقل من الأم إلى الجنين، وحتى الدراسات والأبحاث المجراة على المشيمة تؤكد أن هذه الأخيرة لا يصلها الفيروس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - سارة الخميس 09 أبريل 2020 - 11:29
سبحان الله وبحمده إن حليب الأم حليب طبيعي معقم وهو غذاء الرضيع وشرابه حتى يبلغ ستة أشهر على الأقل والله أوصى بالرضاعة سنتين لما فيها من منافع للطفل والأم فهو يقي من الامراض لاينقلها
2 - الرد على الاخصائية الخميس 09 أبريل 2020 - 11:38
إجابة هذا السؤال باتت مُلِحَّة، بعد رصد إصابة مولود صيني بعدوى الفيروس الذي أُطلق عليه اسم "كوفيد 19" (COVID-19)- بعد 36 ساعة فقط من ولادته، ما دفع فريقًا بحثيًّا بمستشفى تشونغنان التابع لجامعة ووهان الصينية، إلى إجراء أول دراسة من نوعها، منذ بدء ظهور الفيروس في الصين نهاية ديسمبر الماضي، لبحث إمكانية انتقال الفيروس من الأم إلى جنينها. وكان أمام الفريق البحثي عدة فرضيات، أبرزها إمكانية انتقال العدوى في الرحم عبر المشيمة، أو في أثناء عملية الولادة نتيجة ملامسة سوائل الأم، بالإضافة إلى إمكانية انتقاله بعد الولادة عن طريق حدوث اتصال وثيق بمريض مصاب بالفيروس.
السؤال هذه الاخصائية هل قامت باي دراسة او تجارب او فقط تكهنات
3 - ممرض الخميس 09 أبريل 2020 - 12:04
هذا يحتاج مدة لدراسة هل فعلا ينتقل الفيروس من الرضاعة. كيف خلصت هذه الأخصائية . أضنها إستندت على إستنتاج نظري
4 - البهجة الخميس 09 أبريل 2020 - 12:07
بان لي غير الناس لي ما عندهومش رضاعة طبيعية هما لي كي شد فيهم مرض كورونا
5 - من خارج المملكة الخميس 09 أبريل 2020 - 12:10
وهذا رأفة بعباده لأنه سبحانه يعلم أن الرضيع بريئ مما يفعله العبد من معاصي "و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفوا عن كثير"
6 - ملاحظ الخميس 09 أبريل 2020 - 12:19
يقول الباحثون اذا كانت الام حاملة للفيروس فمن الافضل ارضاع رضيعها من حليبها ولكن بطريقة غير مياشرة
7 - مول جفيل الخميس 09 أبريل 2020 - 13:35
سبحان الله يعذب من يشاء ويرحم من يشاء
8 - لماحة الخميس 09 أبريل 2020 - 17:01
سبحان الله وبحمده يحيي و يميت من يريد و هو على كل شيء قدير.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.