24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | بنعلي ينتقد عدم تفعيل المكتسبات الدستورية للمرأة

بنعلي ينتقد عدم تفعيل المكتسبات الدستورية للمرأة

بنعلي ينتقد عدم تفعيل المكتسبات الدستورية للمرأة

أكد المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، أن مكتسبات المرأة المغربية من دستور 2011 ما زالت معلقة ولم يتم تفعليها إلى الآن، وأن كل ما تحقق للمرأة المغربية هو نتيجة للمسيرة الملكية التي انطلقت سنة 2004 بإقرار مدونة الأسرة التي شكلت قفزة نوعية في محاربة دونية المرأة.

وشدد بنعلي، في لقاء للقطاع النسائي لحزب جبهة القوى الديمقراطية، على "أنه لو أرادت الحكومة تثمين هذه المكتسبات الدستورية، وإنصاف المرأة المغربية، لأقرت قانون هيئة المناصفة بدل إقرار قانون التعيين في المناصب العليا".

وأكد الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، في اللقاء ذاته، أن مسيرة العهد الجديد لإنصاف المرأة لامست كل المجالات، مشيرا إلى أن أغلب المبادرات الملكية تمت بناء على سلطة الملك الدينية كأمير للمؤمنين؛ ما يؤكد بالملموس أن تحجج التيار النكوصي المعادي لتقدم المرأة المغربية بالتراث الديني والهوية المغربية غير صحيح.

واستحضر المتحدث بالمناسبة سياق الجائحة وتداعياتها، وعدّد مظاهر الحيف الذي طال المرأة، من خلال "إقصائها من الدعم الذي خصصته الدولة للأسر، والمآسي التي تكبدتها العاملات بوحدات إنتاجية فلاحية وصناعية، جراء بؤر العدوى، بما يعري على واقعهن المزري الذي تنعدم فيه شروط الوقاية والسلامة والأمان".

واعتبر الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية أن توجه الإنسانية ما بعد الجائحة يستدعي الاستثمار في البشر وفكره، وتكريس الخيار الديمقراطي مدخلا وحيدا لضمان التنمية والاستقرار والأمان، مؤكدا أن تحرير المرأة هو تحرير للمجتمع، وأن المرأة تتضرر بشكل أكبر من السياسات اللاشعبية التي تطبقها الحكومة والتي جعلت الفئات الهشة تزداد هشاشة فيما تزداد الفئات الغنية غنى.

وخلص بنعلي إلى دعوة نساء الحزب بالمناسبة إلى التفكير والتعبئة من الأن في ورش الاستحقاقات المقبلة، مجددا التأكيد على أن لا ضرورة تستوجب تأجيل التمرين الديمقراطي والمضي قدما لتنمية ودمقرطة مجتمع تنعم فيه المرأة بكافة حقوقها الدستورية، مؤكدا أن الحزب يراهن على الانتخابات المقبلة لإنصاف المرأة الجبهوية والحزب بوصفه حساسية مجتمعية بنظرة شمولية تنشد مجتمعا ديمقراطيا حداثيا يتسع لكل المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - القنيطري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:11
تفعيل المكتسبات !!!! ألاف الرجال في السجون لأنهم بدون شغل ولم يدفعوا النفقة !!! آلاف الرجال لا يمكن لهم الطلاق .....يعني هموم المرأة مخليينك بلا النوم !!! عندما نجد سياسي جديد يركب على مواضيع السبعينات و الثمانينات شيئ مضحك واسي اليوم السياسي يستعمل البيئة و حماية الحيوانات ....السياسي الفاشل لا يتجرأ أن يتكلم على العدالة الإجتماعية و التعليم و الصحة .....يتخبأ وراء المرأءة و يقول مخاصنا صداع
2 - highland الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:33
شكرا القنيطري.
هدا وامثاله من سلب المراة حقوقها التي شرع لها رب العباد من فوق سبع سماوات
3 - زين العابدين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:42
اشمن مكتاسبات مكتاسبات ارتفاع الطلاق والزج بالرجال في السجون وتشتيت الأسر وتشريد الأطفال بمدوانتكم هاته فرقهم الأسر ونعم المكتسابات
4 - إبراهيم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:14
باقيين والحين في.............. ها المرأة هااا الرجل
5 - سلمان الفينيقي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:53
استغرب لبعض التعليقات التي تتذمر من الزج ببعض الرجال في السجن بسبب النفقة. ألا يعلم هؤلاء أن زوجاتهم هن من يعملن في الفريز وفي مصانع الكابلاج من أجل اعالة الأسر التي تخلى عنها هؤلاء وأغلبهم من أشباه الرجال.؟؟؟
6 - سي سليمان الإغريقي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:35
من أين سأتي لك بنفقة و أنا بدون شغل ؟؟ هل معقول لأني بدون شغل تسجني ؟ أبن هي حقوق الإنسان لماذا في العالم كله لا يسجن من ليست له القدرة لدفع النفقة ؟؟ هذا ليس بالعنف ضد الرجل هذه جريمة ضد الإنسانية لا يعقل إنسان بدون شغل يعني حالته صعبة و مشاكله كبيرة " أكله و سكنه و ووووو " يدخل السجن !!! أعطيك مثل في فرنسا أعرف رجل تزوج من فتات كانت تدرس في المغرب أخدها الى فرنسا هيئ لها الظروف الملائمة أنجبوا طفلين أصبحت طبيبة إشتغلت لكن زوجها الشخص العادي و بمستوى دراسي إبندائي أصبحت تكرهه وهي طبيبة طلبت الطلاق هل تعلم ما حكم القاضي الفرنسي أن تعطي لزوجها النفقة لأن مرتبها يفوق مرتب زوجه 6 مرات
7 - عبد الله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:03
مثلك وغيرك هم من يضحكون على المرأة أعطوها ما أوجب الله ولن تحتاج لمن يدافع عن مكتسباتها ، المرأة هي أمي أختي ابنتي وهي محفوظة الكرامة في اي مرحلة اجلها احترمها أصونها ولا يهينها الا لئيم .
8 - سعيد السبت 04 يوليوز 2020 - 04:17
اتر انتبهى ونا اشهد الريس التونسى يستعرض جيشيه وقف مراة جندية بجوار الرجل جندى فى وضع غير مرتاح للجندية اعتقد ولله اعلام ان تلك الجندية فى عضر شرعى هل هدا منحقوق المراة ايه الاحزب الفشيلين التافهين اتركو المراة المغربية فى سلام لا نريد النضام البورقيبى فى بلدنا عطيونا شبر تيساع
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.