24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | المغرب يعلن فتح باب العودة من إسبانيا أمام آلاف "عاملات الفراولة"

المغرب يعلن فتح باب العودة من إسبانيا أمام آلاف "عاملات الفراولة"

المغرب يعلن فتح باب العودة من إسبانيا أمام آلاف "عاملات الفراولة"

معاناة عاملات جني الفراولة في إقليم "هويلبا" بلغت نهايتها، بعدما أعلنت سفارة المغرب في مدريد الشروع في إعادتهن إلى المملكة بدءاً من السبت المقبل؛ وذلك بتعاون مع الحكومة الإسبانية وإقليم الأندلس.

ولفتت سفارة المغرب بمدريد الانتباه، ضمن بلاغ، إلى أنه "ستطلق ابتداء من يوم السبت 18 يوليوز 2020 برنامجا للعودة عن طريق البحر لفائدة 7100 عاملة موسمية مغربية، من اللواتي ساهمن في الموسم الفلاحي بهويلبا، في إطار برنامج الهجرة الدوري بين البلدين".

وتابع المصدر عينه: "تود سفارة المملكة بالمغرب أن تتقدم بالشكر لوزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، وكتابة الدولة في الهجرة، ورئيس حكومة الأندلس، وكافة أعضاء فريق الحكومة المحلية، لتعاونهم الثمين وتتبعهم واهتمامهم الكبير بوضعية العاملات المغربيات الموسميات".

وزادت السفارة المغربية: "نتوجه بالشكر أيضا إلى مندوبية الحكومة بالأندلس، والمندوبية الإقليمية بهويلبا، لدعمهما الموصول طوال هذه الفترة، وكذا لمنظمات أرباب الشغل والشركات العاملة في قطاع الفواكه الحمراء لمصاحبتها خلال هذه الفترة".

وسبق أن انتقدت الضيعات الزراعية الإسبانية "العملية الاستثنائية" المتعلقة بفتح الحدود المغربية، مستغربة عدم إدراج معبري سبتة ومليلية ضمن نقط العبور، بالنظر إلى صعوبة ترحيل عاملات الفراولة في إقليم "هويلبا"، نتيجة ارتفاع الكلفة المالية للاختبارات الطبية المطلوبة، فضلا عن تحمّل تكاليف السفر إلى إيطاليا أو فرنسا اللتين تحتضنان نقط العبور البحرية.

جدير بالذكر أن عدد النساء المغربيات اللائي يهاجرن إلى إقليم "هويلبا" للعمل في حقول الفراولة يرتفع سنة تلو أخرى؛ إذ انتقل من 2000 عاملة سنة 2016 إلى 19179 في 2019، على أساس أن القطاع الفلاحي يُشغِّل تقريبا 90 ألف شخص خلال السنة الواحدة، موزعين بين الأجانب والعمال الإسبان.

ويتركز العمل في حقول جني الفراولة خلال الفترة الممتدة من فبراير إلى يونيو كل سنة. وقد ارتفعت المساحة الزراعية المخصصة للفواكه الحمراء في منطقة "هويلبا" هذه السنة إلى 11700 هكتار؛ أي بزيادة قدرها 2 في المائة بالمقارنة مع الموسم المنصرم، بينما ارتفعت المساحة المخصصة للفراولة إلى 6095 هكتارا سنة 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - Youssef الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:11
الله ادير تاويل د الخير اصافي.
2 - مهاجر الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:15
المغرب بلاد جوج بحور والفسفاط والذهب.ويدهبو نساؤنا عند الغرب لااجل لقمة العيش .لله ضرك يامسكين .كاين الله.
3 - rais الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:18
نريد.من.سيا دتكم.حلا عاجلا لا صحاب التجمع العاءلي العالقين لمدة شهور بدون اي اعتبار لا من الجانب المغربي ولا الجانب الاسباني
4 - حسبي الله الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:19
سؤالي المطروح لماذا تخرج النساء المغربيات للعمل الشاق والرجال ناءمون اين حقوق المرأة اين الرفق بالمرأة ، الرسول عليه السلام كان يقول في الحروب لا تقتلوا امرأة او طفل او مسن.وهذا يعني أن المرأة تظل رغم قوتها مخلوق ضعيف مقارنة مع الرجل من الناحية الجسمانية فأين الرجال من هذا ؟؟؟ المرأة في المغرب لا تسوى جناح بعوضة وحتى خارج المغرب فهي منعوتة باقبح النعوت لو أن دولتها اكرمتها فان العالم سيكرمها والعكس صحيح.
5 - هيثم الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:21
عاملات الفراولة دليل على أن الدولة تتاجر بالمغربيات و أكبر برهان على انعدام النخوة و الرجولة لدى المغاربة. الشوهة او صافي.
6 - مهاجر عن غير طيب خاطر الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:22
المغاربة كمونيين ....لولا تهديد الفلاحة الاسبان بالاستغناء عن عاملات الفلاحة المغاربة لما شرعت حكومة المغرب في ترحيلهن.
7 - تطواني الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:23
منتوج واحد بإسبانيا يشغل أزيد من 7000 عاملة مغربية في حين عدد الوظائف العمومية بالمغرب خلال السنة تتجاوز بقليل هذا العدد ... وتجي نتا وتقلي عندنا 9% من البطالة هههههههه على من تضحكون
8 - Tanja balia الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:24
مبروك والف مبروك .خبر سار والشكر كل الشكر لوسائل الإعلام الوطنية وعلى رأسها جريدة هسبريس و كذا الدولية التي كثيرا ما أثارت هذا الموضوع واوصلت صرخة هؤلاء النساء الى الراي العالم الوطني والاسبان والأوروبي.
9 - fatiha الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:26
وهؤلاء الناس لي في الجزاءر لهم الله او ماذا هل هؤلاء ليسوا بمواطنين مغاربة
10 - غرباوي الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:26
المرة القادمة تعلموا الجلوس قرب ازواجكم واولادكم وضعوا حملكم في بيوتكم. واتركوا العمل للرجال والشبان.وهذا الكلام يسري على العالقات بالامارات ولبنان وتركيا والسعودية والأردن والبحرين وتركيا والتايلندووووووو.
11 - Lamia الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:31
المراه المغربيه اصبحت اداه لتحصيل الدوفيز. فلا صحتها و لا عرضها و لا شرفها يهم.
من بين.كل الدول العربيه فهي الوحيده التي ترسل جاريه للخليج و فلاحة لاسبانيا و مهن اخرى لا يسمح المقام بذكرها.
لا يجوز لنا من اليوم التكلم.عن الجيران حيث ان بناتهم لا ترسل لاداء مهن تنزع لهن شرفهن. من بعد اجيك واحد و يقول المملكه المغربيه الشريفه. الشرف يبدأ عندما تصون شرف بناتك اللواتي صرن شاىعات في العالم بامور غير مشرفه.
انشر بليز
12 - عالق بألمانيا الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:31
على سلامة كل المغاربة الذين عانواأكثر من أربعة أشهر .ويطالبون الحكومة بالتعويض عن معاناتهم وخاصة الذين ذهبوا بتأشيرة قانونبة بما فيها تذكرة الرجوع وأرغموا على البقاء وفرض عليهم الرجوع على نفقتهم رغم نفاذ جميع الموارد المالية عند الكثير منهم لولا اللجوء إلى القروض سواء من أفراد العائلة أو أصدقاء من الجالية والبعض اضطر للإتصاء بعائلته بالمغرب لشراء التذكرة.
13 - O.Z. الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:31
نقطة مهمة لم يتطرق لها هذا المقال و هي الإجراءات و الاحتياطات المتخذة للحيلولة دون دخول بؤر فيروسية.
14 - احمد المانيا الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:32
هاهي الحكومة تستسلم للامر الواقع شيئا فشئا لان اسبانيا اعلنت بكل صراحة انها في السنة المقبلة ستستغني عن العاملات المغربيات وتعوضهن من المعسكر الشرقي فهذه نقطة ضعف للسياسة الفاشلة للحكومة المغربية
نرجوا من الحكومة المغربية ان تفتح الحدود للجالية فمصلحة البلاد فوق المصلحة الاستثنائية
اذا كان سوء تفاهم بين شخصين لما ذا يغلقون الحدود في وجه المواطن المغربي ويضعون شروط تعجيزية في طريقه الى بلده وحقه المشروع الذي يضمنه له الدستور المغربي والقانون العالمي المتعارف به والمتفق عليه دوليا ما ضاع حق وراءه طالب
15 - حنضلة الصغير الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:35
بعد أخذ و رد الحكومة الإسبانية قررت أن تقوم بالتحاليل ل 7100 عاملة مغربية من أجل العودة إلى وطنهم، و لو هذا و الله ما يخلوهم يدخلو للمغرب.
16 - محمد الشافعي الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:43
سنة سوداء للعاملات في القطاع الفلاحي بإسبانيا لم يجنينة إلا الغربة وأنا شاهد على مااقول لأن زوجتي من ضمنهم لإن كما يقول المثل كل ما حرثه الجمل دكه
17 - الله المعين الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:43
صباح الخير، اولا الحمدلله لرجوع النساء إلى بلدهم، للإشارة فقط منذ مدة انتهى العمل بهذه الحقول وبقيت النساء عالقات، أين كانت السفارة المغربية كل هذه المدة،؟؟ فبالامس صباحا تطرقت إحدى القنوات الاسبانية للموضوع وبعد مرور 24 ساعة ها نحن نسمع رجوع العاملات، لهذا وجب الشكر للقنات الإسبانية بدل شكر لجهات اخرى
18 - المهاجر الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:48
الى صاحب التعليق 4 اتفق معك لكن النساء الذي تتحدث عنهم انقرضوا امي وامك وجدتي وجدتك ....النساء هذا اليوم لا تقول الحمد الله ولا ترضى ولا تقنع وصوتها اسمع من صوتك ...نصيحة ثم نصيحة النساء الصالحات اصبحوا فقط كن التاريخ اخذروا ثم احذروا
19 - احمد المانيا الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:49
الفضل الكبير الفضل الكبير والشكر الجزيل يرجع لهذه الجريدة المحبوبة
ه.....س..ب..ر...ي...س هسبريس لسان الضعفاء والمدافعة عن المظاومين فجزاك الله خيرا على عملك ونسال الله لطاقم هذه الجريدة المكتوبة النجاح والتالق والاستمرارية
شكرا شكرا شكرا والف شكر
اخوكم في الله من المانيا
20 - عايق ا فايق الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:53
وبارك من الكذوب على المغاربة . والله تم والله السفارة المغربية ليس لهل يد لا من قريب او من بعيد في اعاذة هؤلاء النسوة . غير الجمعيات الحقوقية الاسبانية التي ضغطت على حكومتها حتى رخصن لهم بالعودة و مجانا مع التحالين . تنتضرون من لم يدلي بموضفته ان يدافع عنهم من سبع المستحلات . الشرفة الله اجزيهم
21 - ملاحظة الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:58
ايهما احسن العمل في الفلاحة او امتهان الدعارة او الخروج للتسول فهن ليس عندهن دبلومات حتى يعملن في الادارات
العمل في الفلاحة لا يصلح للرجال اما ترك الازواج فحتى مهاجرون يتركون زوجاتهم بالمغرب و ياتون بعد عدة شهور فما هو الفرق
22 - بوتقموت الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:59
الكل يريد ان يعبر الى الخارج من شباب شابات نساى رجال شيوخ اطفال الكل يريد الهجرة.انها العقدة.ما ان تطأ قدماه فى اوروبا حتى يبدأ البكاى والعويل.رحم الله الشاعر الذي قال" الأورو حمق المورو"
23 - مهاجره من اسبانیا الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:59
هل صحیح انه سیتم اغلاق الحذوذ البریه و الجویه فی 30 غشت
اللی عنذو شی معلومه یجاوبنی عفاكوم
انا فی اسبانیا و ارید السفر للمغرب فی اول شتنبر
24 - visiteur الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:00
و من سوف يعتضر لهؤلاء المغربيات للسماح فيهن في بلاد المهجر؟
25 - Bilal الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:00
عند الله ستأخدون حقكم يا نساء المغرب....لكيدوز عليكم ما كيدوز تا على شي مرا في هاد العالم...الله يسماحلنا منكم وصافي..حنا جالسين وكنشوفوا دولة كتبيع فيكم كبحال لنتومة سلعة راخيصة تقريبا دون أي قيمة كدفعوا تمن ديال سياسة ديالوم...رجال ولاو شمكارة وجالسين بلا خدمة ونسا خلوكم تكرفسوا...
26 - الكامون الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:12
دولة الكامون الخاسر، لولا تهديد الفلاحين الإسبان بالاستغناء عن المغربيات و تعويضهن بأوروبا الشرقية لما سارعت حكومة القبور الصامتة الى الترخيص لهن بالدخول الى بلدهن، و راه حشومة و عيب و عار عليكم يا مخزن الذل، فتحو الحدود للناس تمشي و تجي و دور الحركة مالكم من دون العالم كلو غير نتوما لي عايقين.
27 - المنظومة فاسدة الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:19
لولا فساد المسؤولين و جهل ثلثي الشعب لما وجدنا البطالة و الهجرة لشباب البلاد .......
منظومة فاسدة بكل المقاييس .....
28 - ابوزيد الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:21
لا نفهم من يقود البلاد .
الكل ساكت وفجءة إعلان رجوع مغربيات الفراولة. هناك يقين أن رءيس الحكومة تلقى الخبر مثلنا من الصحافة مع العلم ان هؤلاء النسوة ذهبن باتفاق بين الحكومتين المغربية و الإسبانية.
الشعب المغربي خضرة فوق طعام و لا قيمة للمواطن
سواء اصحاب الداخل أو الخارج . والمخزن ثقلت قوته في وجه المواطن.حسبنا الله و نعم الوكيل.
29 - نبيل الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:30
ليس المغرب هو من أعلن فتح حدوده بل الحقيقة هي ان الإتحاد الأوروبي هو من ضغط وفرض على المغرب إجلاء العاملات وأجبروه على نقل المغربيات اللوتي يشتغلن كجوراي في حقول الإسبان الى بلدهن وهذا من شروط العقد وإلتزام بمقتضيات الكونطرا حتى لا يصبحن مهاجرات سرية .
السفارة المغربية وكذا الإعلام المخزن يروج ويسوق الاباطيل . بل ويعتبر ذالك إنجازا ههههه
حسبنا الله ونعم الوكيل في حكومة الخوانجية الذين أصبحوا كأطفال الروض بتصرفاتهم الصبيانية وتصريحاتهم …
30 - فارس ماني متكايس الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:30
علاش عاملات فقط وماشي عمال وعاملات
انه الاستغلال والاستعمار
31 - abdou الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:39
ou est le programme y les dates elles sont plus de 7000 il faut plus de dix voyages pour les rapatrier
32 - سناء الادريسي الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:40
رجال اخر الزمان. ومسؤولين اخر الزمان كيسلفهم النساء ويولي يشكرهم . المراة تخرج وتترك اولادها ولكيتسمنى زوجها باش تخدم في الفلاحة عند لكيسوى ولمكسواش. الله ياخذ فيهم الحق كانت عندنا قيمة قد الجبل ودبا صارت قيمتنا في الحضيض. اشدو القنت واجلسوا في ديوركم اذا كان شي عمل كريم في بلادكم ديروه واذا مكانش الواحد يقنع برزق الله اشنوا ماكان لانه اشرف للمراة من الخروج من بلادها. الذي يرزق النمل كيرزق حتى الانسان. والله لايضيع احد وانما هو امتحان ومحن يبتلي بها الله العباد ليمتحنوا. فان قل الولد او المال فاكثروا من الحمد لله والله يفتح الابواب من حيث لاندري. ولاحول ولا قوه الا بالله.
33 - مغربي حر و افتخر الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:46
قراءت في موقع جريدة اسبانية .ان الحكومة الاسبانية هي من تكلفت ب مصاريف التحاليل و مصاريف الباخرة للعاملات المغربيات في حقول الفراولة ...المرجو التحري لتاءكيد الخبر او نفيه .لتنوير الراءي العام .و شكرا
34 - رشيد من نيوجرسي الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:53
إلى صاحبة التعليق 11 lamia
يا اختي لا تحتقري المرأة المغربية فكل نساء العالم تهاجر إلى بلدان خارجية سواء لعمل شريف او غير شريف فقط نحن المغاربة من يفضح نساءهم. وليست بالضرورة الدولة سبب ذلك فحتى الجشع وحب المال و المغامرة تجعل النساء تهاجر إلى أي بلد.
35 - سام الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:05
ما نسي التقرير ذكره أن عملية إعادة هؤلاء المغربيات سيتم انطلاقا من ميناء اويلفا الإسباني حيث تعهدت جمعية المزارعين بتمكين العالقات بالكشف الصحي كما تعد المغرب بتوفير البواخر التي ستقوم بنقل العالقات
و بهذه المناسبة السعيدة نشكر السلطات المغربية كما نطلب منها اعتماد ميناء اويلفا لإعادة المهاجرين المغاربة العالقين الان بميناء الجزيرة الخضراء كما نشكر المزارعين و اصحاب الضيعات الإسبان عن المعاملة الطيبة التي وفروها لهؤلاء النسوة خصوصا خلال الفترة التي بقيت تلك النسوة المغربيات عالقات بعد انتهاء الموسم الفلاحي لجني الفراولة
و حيث انه تم استثناء الموانئ الإسبانية من عملية العبور فلا مانع من السلطات المغربية ترخيص للمغاربة المقيمين بإسبانيا استعمال ميناء اويلفا للعبور بدلا من اتعابهم للتوجه نحو ميناء سرت الفرنسي و الله لا يضيع أجر من أحسن عملا
36 - BOUHALI الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:10
Ça navigue à vue je vous dis. Ils prennent des décisions hasardeuses puis ils se rendent compte de leur bourde, puis ils sortent avec des communiqués rectificatifs tour aussi confus que leur petite cervelle, puis ça tente de se justifier tant bien que mal, ça met la pression sur les médias marocains à coups de propagandes éculées pour enfin de compte, suivre la voix pragmatiques de la raison des Espagnols et de l’Union européenne. Autant laisser les clefs aux Espagnols et aux Européens. Eux, au moins, ils savent ce qu’ils veulent et où ils vont. Mais bon, ce n’est pas votre faute, la faute est à celui qui vous a placé à ces postes de responsabilité et au peuple qui s’est laissé berné par un discours religieux empreint de démagogie. Ils SONT TOUS CORROMPUS QUEL QUE SOIT LEUR BORD POLITIQUE. l’intérêt suprême de la nation est là cadet de leur préoccupation. Leur devise: SAUVE QUI PEUT.
37 - Yousef الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:17
ولمادا السكوت كل هده المدة كان خاصكم ترجعهم قبل متراسلكم حكومة والاندلس والاتحاد الاوروبي ياهادوك خواتاتنا مغربيات علاش تعدبو فيهم مساكن ياك هاجروا المغرب من اجل لقمة العيش وتحسين ضروفهم المعيشية التي لم تتوفر لهم في بلدهم والله ما فهمتش هاد السياسين كيتفكرو تعلمو غي من الاوروبيين الانسانية شوية ياك حنا مسلمين ولا لا!
38 - Tamazight الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:43
كنت في Ayamonte, في العطلة الصيفية. كنت ابحت على متجر Décathlon, وًلما وقت السيارة . شهدت العديد من النساء متحجبات يدخلن الى مجممع من اكواخ من البلسيك. و كان هناك جزار مغربي، هو الدي قالي انهم يعملن في جني الفواكه. يخرجن طرف الخبز من الجحيم
39 - نادية الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:01
الحمدلله على هذا الخبر المفرح ان غالبية العاملات هن من منطق قروية وهن اما نساء ارامل مطلقات او من هم في وضعية هشة وهناك من النساء من تركن اولادهن اليتامى لوحدهم نتمنى ان يلتحقن بالمملكة قبل حلول عيد الاضحى ليتشاركن فرحة العيد نع فلذات اكبادهن
40 - السلام عليكم الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:20
أحيانا على الدول أن تنسى الخلافات السياسية وتنظر إلى معاناة المواطنين والشعوب التي لا يجب أن تذهب ضحية هذه الصراعت خاصة بين المغرب وإسبانيا والمغرب والجزائر..يجب أن نتعلم من فرنسا وهولندا وبلجيكا والسويد و.....كيف تدافع عن مصالح مواطنيها خاصة في الخارج
41 - الحقيقي الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:27
الحقيقة هي ان اسبانيا احرجت المغرب و منعت سفر العاملات من ميناء فرنسا فرضخ المغرب ههه،
42 - Mouna الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:49
الحمد لله وشكر الله شكرا على هذه النعمة العظيمة
43 - Momo osama الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:14
إن المغرب غفور رحيم . ..... المواطن المغربي ممكن يلقى المعاملة الحسنة في إسبانيا لكن مستحيل أن يلقاه في المغرب... العالم الاوربي فتح الحدود والمغرب لايريد إدخال مواطنيه الأعزاء
44 - أمين الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:35
سلام عليكم .
مع احترامي الي صاحب التعليق رقم 16 انت بعيد كل البعد عن الرجولة والشهامة . بصراحة استفزني تعليقك وبرودة دمك عن زوجتك . لا حول ولا قوة إلا بالله .
ماتت الرجولة في بلاد المغرب .
45 - حروف الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:13
يجب أن نعلم أن الناس كما يكونوا يول عليهم.
46 - بوعو الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:22
رقم 16
إذا لم تستحي فاصنع ما تشاء. الله يستر على رجولة آخر الزمان.
47 - hassia الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:13
Je suis contre le remerciement de l,espagne ou UE se sont des citoyennes marocaines les rapatrier est un devoir de l,etat Roi et gouvernement
48 - Immigrante marocaine الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:10
J'espère que l'espagne les remplacent l'année prochaine par les romains ou autres, la réputation de la femme marocaine est trop terne à cause des ces travailleuses qui travail lent comme des esclaves, et la nuit se transforment en prostituées gratuites pour garantir leurs retour l'année suivante, merci hespress de publier, quand à leurs maris, ils sont sans dignité ni valeure
49 - jad الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:14
سؤلي الى كل من يمكن يسههل امر التحليلات اين يمكن القيام بها هنا في ايطاليا مع العلم ان المصحات الموجوذة هنا لا يمكن تحصل عن التحاليل قبل 72ساعة
50 - غيور على وطنه الجمعة 17 يوليوز 2020 - 00:39
مواطنون بلا وطن
أين كرامة المواطن المغربي بين الأمم؟
51 - Dzhour الجمعة 17 يوليوز 2020 - 06:56
Ramenez les chez nous en algerie elles seront bien il ya du travaille a la corniche de oran
52 - محمود الجمعة 17 يوليوز 2020 - 07:03
الحمد الله على سلامتهم المغربيات في اسبانيا يشتغلن بعرق جبينهم لماذا البعض يحاول الطعن في كرامتهم التشدق بالرجولة الكثير من شباب المغرب لا يريدون الاشتعال باغيين كلشي ساهل المغربيات في اسبانيا يشتغلن حلال لا ننكر ان هناك دايما شرذمة فاسدة المغرب لا يوفر العمل لاانه دولة ليس لها تخطيط ولا تعطي حقوق العمال شكرا أسبانيا لاانها في النهاية ظغطت على المغرب لدخول العاملات
53 - اين هي الحكومة الجمعة 17 يوليوز 2020 - 08:36
يوجد في المغرب ثروات وبحار ولكن تدهب الي!!!!! وترسلون نساء مغرببات يشتغلون في الحقول ويغتصبون من طرف اصحاب الضيعات ويمارس عليهم جميع انواع الأعمال الشاقة الكل يتكلم عنهم في اسبانيا اخرهم احد النساء مورس عليه اغتصاب جماعي ولم يتكلم عليها احد لا سيفارة ولا حكومة الدل
54 - anp alg alg الجمعة 28 غشت 2020 - 06:33
للأسف كيف يسمح الزوج أو الأب أو الاخ الزوجة أو البنت أو الأخت أن تذهب للعمل لوحدها عند النصارى
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.