24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | حركة "مالي" تنتفض أمام "التمييز ضد النساء" في شاطئ مغربي

حركة "مالي" تنتفض أمام "التمييز ضد النساء" في شاطئ مغربي

حركة "مالي" تنتفض أمام "التمييز ضد النساء" في شاطئ مغربي

ضدّ "التّمييز العنصريّ المبنيّ على أساس الجنس"، تنتفض الحركة البديلة من أجل الحريات الفرديّة (مالي)، في سلسلة أنشطة بدأتها من شاطئ بمنطقة الرّيف توجد به لافتات تحدّد مواقيت ارتياده من الجنسَين، مع خصّ الذّكور بيوم الجمعة كاملا.

وبادرت حركة "مالي" إلى استبدال تعبيرات كتبت على أسوار الأدراج المؤدّية إلى البحر كانت تقول "لا تأتوا بالنّساء"، وتحذّر من يخالف هذا التّوجيه بأنه "سيعاقَب"، بتعبيرات باللون الأحمر تقول: "عنصريّة جنسيّة" باللغة العربية، و"تمييز مبنيّ على الجنس"، باللغة الفرنسية.

وقالت ابتسام لشكر، ناشطة حقوقية من مؤسّسي حركة "مالي"، إنّ هذا التّحرّك يأتي في إطار "حملة متعدّدة الأنشطة"، تناهض التّمييز ضدّ النساء؛ لأنّ "العنف الذّكوريّ مبنيّ على هذا التمييز ضدّ النساء"، و"جميع أنواع العنف والتّمييز وعدم المساواة"، لا توجد دونَه.

وتدخل هذه المبادرة الأولى في إطار "صراع من أجل الفضاء العامّ"، حَسَبَ ابتسام لشكر، و"صراع ضدّ الهيمنة الذّكورية". لذا، تزيد المصرّحة في حديثها لهسبريس: "نحارب هذه الهيمنة الذّكوريّة على الفضاءات العامّة"، التي نجد معها "الرجال في الفضاءات العامّة، والنّساء في الفضاءات الخاصّة، مِثل المنزل والمطبخ...".

ورغم اعتبار المنطقة "حمّاما" بسبب وجود مسبح طبيعي صغير الحجم بها، تقول المتحدّثة إنّ "هذا ليس عذرا، ولا يغيّر شيئا ممّا نندّد به وندينُه".

وأكدت النّاشطة الحقوقية أنّ "الخوف في الفضاءات العامّة يؤثّر سلبيّا على النّساء"، وهو ما دفع الحركة البديلة للحريات الفردية إلى تنظيم نشاطها المقبل حول "ثقافة الاغتصاب" في منطقة أخرى بالبلاد.

تجدر الإشارة إلى أنّ الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية (مالي) قد أطلقت حملة متعدّد الأنشطة "من أجل تسليط الضّوء على تمظهرات التّمييز الجنسيّ بالفضاء العامّ، وفي الصّوَر واللّغة، ووسائل الإعلام والتّواصل والإشهارات، وفي أجساد النّساء، والسّلطة الأبويّة التي تساهم في ثقافة الاغتصاب".

وأكدت "مالي"، في بيان لها، ضرورة "تسليط الضّوء على التّمييز الجنسيّ وذِكرِه باسمِه المجرَّد، ومحاربتِه"، لأنّ هذا التّعصّب والحكم المسبق التّمييزيّ على أساس الجنس "مرتبط بقوالب نمطيّة تسهِم في نشر الاعتقاد القائل بوجود جنسٍ متفوِّق بطبيعتِه على الآخَر، والذي يتفوّق من خلاله الذّكر على الأنثى، كما الحال في القواعد اللّغويّة".

وشدّدت الحركة التي تعتمد أسلوب العصيان المدنيّ على أنّ "محاربة التّمييز الجنسيّ" توجد في "قلب المعركة من أجل المساواة بين النساء والرجال، وفي قلب المعركة ضدّ العنف الرّجولي/الذّكوريّ؛ لأنّ هذا التّمييز يسمح بجميع أنواع العنف ضدّ الفتيات والنّساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - Mohammed السبت 05 شتنبر 2020 - 05:17
حركة مالي و إبتسام لشكر و معها زينب الغزيوي و عصيد يشتغلون منذ سنوات طويلة بهدف إثارة الانتباه و كسب تعاطف و احترام الغرب و يبقى هدفهم الرئيسي هو القضاء على مظاهر الإسلام و القضاء على غيرة الإنسان المغربي على دينه. يجب أن تفهم إبتسام لشكر أن عقيدتها الملحدة لا يجب أن تفرضها على جميع المغاربة و أن الناس في الحسيمة و الريف محافظون و ليسوا كغالبية سكان الرباط منفتحون و بالتالي يجب احترام ثقافة و خصوصية كل منطقة. سأكذب لو قلت أن الملاحدة و العلمانيون المتشددون فشلوا فشلا ذريعا في العبث بعقيدة الشباب المغربي و بث مظاهر الانحلال و التمرد على الإسلام. فئة عريضة من شباب و شابات المغرب تأثروا بحياة الغرب المنفتحة و القيم و الطقوس الدخيلة و ظهر شباب يشككون في الدين و انتشرت مظاهر العهر و الفساد الاخلاقي باسم الحرية الفردية و لذلك وجب على علماء المغرب و الحركات الدعوية و الإصلاحية أن تنشر قيم الإسلام و تستقطب الشباب و الشابات بهدف توعيتهم بدينهم
2 - Said-Casablanca السبت 05 شتنبر 2020 - 05:22
انا متفق مع فصل الرجال عن النساء، فهذا أصلا هي الحرية. يعني نترك للنساء مع أطفالهم حرية السباحة والاستجمام دون مضايقة الرجال ونظراتهم،....اوعلى جميع "مالي ان تتركنا نعيش بسلام ونحافظ على عاداتنا وتقاليدنا الاسلامية..
فليذهبوا إلى أوروبا والعيش بها ويفعلون ما يشاءون. يحيا أهل هذه المنطقة الملتزمين بالأخلاق الراقية....نحن معكم في هذا الأمر قلبا وقالبا
3 - Mika السبت 05 شتنبر 2020 - 06:04
و يستمر مسلسل محاولة دعشنة المغرب بعلم من السلطات المحلية، التي تعتبر فكرة الأمة و تشريعاتها فوق الدستور المغربي المتفق عليه.
في السبعينات و الثمانينات كانت النساء يذهبن لوحدهن او مع العائلة الى الشاطئ، و يرتدون بيكيني جميل و انيق و لم تكن درجة التحرش الجنسي منتشرة كما هي اليوم.
حينما يربط مجتمع ما الأخلاق بالدين، فاعلم ان هذا المجتمع مفلس اخلاقيا.
و شكرًا
4 - سعيد من كندا السبت 05 شتنبر 2020 - 06:20
اتحدى هاته الحركة و كل علماني تحرري مغربي بالتالي:
- ان ينتقذو الشواطىء المخصصة للعري كالموجودة في اماكن من جنوب اسبانيا
- ان يتقذو الزواج التعددي الموجود عند بعض القباءل القديمة هنا في كندا و وسط الولايات المتحدة الامريكية
- ان يتقذو عادة اليهود في عدم الاغتسال ل اسبوع او شهر ك طريقة ل التعبير عن الحزن بعد وفاة احد من الاقارب. لو كانت هاته عادة اسلامية لخرج مثل هاوءلاء يطالبون بحذفها لانها توءدي ل اتساخ الجسد و نقل الامراض
عقدة هاوءلاء هي اي شيء ياتي باسم الاسلام، بينما اي عرف او فعل ياتي من غير المسلم فهم لا يرون فيه اي مشكل و لا يجروءن على انتقاده.
5 - nour السبت 05 شتنبر 2020 - 06:33
وفين هاد لغبور الالة mali.كنا نتسناوك هدي شحال تباني.
6 - مقيم بألمانيا السبت 05 شتنبر 2020 - 06:44
هؤلاء لم يكفيهم ما يحدث في الشواطئ الأخرى التي تخالف تعاليم ديننا. صراحة نتمنى تعميم هذه التجربة على بقية الشواطئ كما كانت غير مختلطة
7 - عبده السبت 05 شتنبر 2020 - 06:46
لو أن هذه الحركة كثفت جهودها في مجال تعليم المرأة ومحاربة الأمية والفقر والهشاشة... عوض التركيز على الجنسيات تحت ذريعة الحريات، المغرب بلد مسلم رغم بعض الانحرافات، فالحياء والحشمة فطرية في الإنسان فلا تغتالوا ما بقى منها أو تعينوا على ذلك.
8 - .انفصام ... ؟ السبت 05 شتنبر 2020 - 06:47
القانون وضع لتنظيم وضبط سلوكات افراد المجتمعات لتفادي التشنجات والصراعات والمشاكل بصفة عامة
تنظيم الفضاءات العامة وفق اعراف او قوانين لا يمكن الا ان يحافظ على الحريات الجماعية -والفردية- خصوصا في الفضاءات العامة
الحريات العامة في الفضاءات العامة تتطلب آليات تنظيمية ورقابية معقدة لتتيح تكافئا مفترضا للفرص وللاستفادة من هذه الفضاءات من قبل كل المكونات في المجتمع بتناقضاتها وذلك باحترام لحد ادنى مشترك ومحايد في التصرفات
ما الضامن ان ما يضمره كل واحد فيه حسن نية واحترام للآخر ؟
أليس الهدف من القانون دفع الضرر قبل ان يقع ان امكن مع المحافظة على ما اكن من هامش الحريات ؟
لكل مجتمع خصائصه، ثقافية كانت او غير ذلك، وليست كل ثقافات الآخر صالحة، فالمفترض ان يعرف المجتمع هويته ويتصالح معها ويحسنها ما امكن وفق ما تقتضيه المصلحة العامة، لا ان ينسلخ عن ما هو حتى لا يصيب بانفصام هوياتي يعمق اكثر من انحداره
فالمفترض الارتقاء بالانسان وتكريمه واحترام الاخر مفترض وان لم يكن في سلوكنا فيجب تجنب الاسوء منه بالنظام وان لم يكفي فهنا يتدخل القانون
9 - مرتن بري دو كيس السبت 05 شتنبر 2020 - 07:08
اخذتن من الحقوق حتى اصبحت عقوق ضد الرجل الذي هو ابوكن واخوكن وجدكن وعمكن وخالكن وابنكن...اصبحتم تريدون اكثر مما اعطاكن الله الذي انزل سورة لكن خالصة ثالث سور القرآن. سورة النساء... اصبحت لجمعياتكن متطلبات لم يات به الدين ولا الاعراف ولا حتى العادات او التقاليد..احببتن قوانين منسوخة ممن يردن لهذا الدين الخراب وها انتن تخربوه بايديكن وايدي المشركين واعداء الدين الذين باموالهم استضعفوكن..وجعلوا منكن تابعات لاهواءهم الشيطانية واللااخلاقية....ففرقتن الاسر واكثرتن الفساد والطلاق وشتتن العائلات بافكاركن الملحدة والمجحفة في حق الله وما اكرمكن به لوكنتن تعلمن...فاطعن الله ينجكن من مرض الالحاد وتبعية الكافرين والضالين...فجمعياتكن لا تريد خيرا للنساء بل تريد ان يخرجن من بيوتهن ويفعلن المعاصي وما انزل به الشيطان .انشري هسبريس عفاك
10 - حسن امازيغ السبت 05 شتنبر 2020 - 07:24
كلنا ضد العنصرية بجميع أشكالها ، النساء أيضا لهن الحرية والحق في ارتياد الشاطئ في الوقت الذي يناسبهن .
انا شخصيا أرى بعض العناصر أصحاب لحي شيطانية يعطون لأنفسهم الحق في التحكم في الناس وإعطاء المواعظ رغم معاناتهم المزمنة مع الجهل التام ،ويعتبرون انفسهم مفوضون قضائيون بعث بهم من السماء من أجل تحقيق العدالة على الأرض .
تحية لكل المناضليين التقدميين في هذا الوطن. وليذهب إلى الجحيم كل ظلامي متحجر جاهل
11 - عبد الكريم التفرسيتي السبت 05 شتنبر 2020 - 07:28
أعرف هذا الشاطئ ، إسمه "سيذي حساين" ، يتموقع على الطريق الساحلي ما بين الناظور والحسيمة ، وهو محسوب الآن على إقليم الدريوش الحديث النشئة .
الشاطئ معروف بعين مياه عذبة تتواجد في الجرف المقابل للشاطئ مباشرة ، ومنذ فترة قام سكان المداشر المجاورة أو أفرادا منهم ، بإقامة جب صغير حول العين من أجل الإستحمام ... ومنذ ذلك الحين انتشرت إشاعة تفيد في اتجاه تقليدي ببركة العين وشيء من هذا القبيل .
في نظري لا مكان هناك للعنصرية ، فطريق العين والشاطئ خطير جدا ، درج اسمنتي شديد الإنحدار ، يشكل خطرا على بالأكثر على النساء والأطفال . زد على ذلك أن مكان العين لا يظهر من فوق ، متوار عن الأنظار ، وفي الغالب يرتاده الشباب .
على العموم في الريف لا تحتج الريفيات على هذا الأمر ولا يحسبنه في سجل الأمور العنصرية ، فالشواطئ الأخرى كثيرة ومترامية الأطراف وقريبة من نفس المكان كسيذي حساين - الميناء وتازاغين وتروكوت ...
في الأخير ، أعترف لكم أنني أكبر داعم للحريات ولكنني أعتقد أن جمعية مالي مجرد جمعية تافهة/ساذجة لأن العنصرية الحقيقية التي يتوجب رؤيتها هي العنصرية التي ترتكب على معتقلي الريف وعلى بسطاء الوطن .
12 - أبو وردة السبت 05 شتنبر 2020 - 07:31
لماذا لا نجد هذه الحركات المشبوهة تدافع عن تمثيل النساء في تعداد الجيش المغربي أم أن الموت والألم من نصيب الرجل فقط. لماذا لا تدافع عن حق النساء في العمل في مهن الصيد البحري حيث يخرج الرجال لأيام وربما شهور في قواربهم وسفنهم ليلا ونهارا في ظروف جد قاسية لعرض البحار من أجل جلب الأسماك لمطابخ النساء. لماذا لا تدافع حركة مالي عن النساء لكي يعملن في مهن الحراسة والوقوف وفي السدود الأمنية للدرك والشرطة التي تعمل ليلا في ظروف عالية القسوة. حتى يشعر الرجال أن هناك فعلا مساواة كما تطالب به الجمعيات النسائية المشبو هة. هم فقط يردن المساواة في الشواطئ وفي الكوطة البرلمانية والسياسية وبعد ذلك في الميراث. لكن حيث تبدأ حرب وتشتعل السماء والأرض بالقنابل والنار. يقلن نحن ولايا ونساء ضعيفات أذهبوا يا رجال ودافعو عنا. وموتوا.
13 - جمال السبت 05 شتنبر 2020 - 07:34
تعليقي يندرج في نقط:
أولا نحن أولاد المنطقة نسمي هذا المكان بحمامات الشعابي، يعني نقصد الحمام أكثر من شاطئه لأن من أراد الشواطئ فإنها قريبة جدا ومتواجدة بكثرة بالقرب من هذا وليس فيه ما تقولون من العبارات التمييزية.
ثانيا: حمامات الشعابي صغيرة المساحة وضيقة حيث يتلامس فيه واردوه ويتقاربون لبعضهم البعض أكثر بخلاف الشواطئ التي تكون متسعة، ومن موقع أن أهالي المناطق القريبة لازالوا محافضين فإن النساء لن تأتي لهذه الحمامات وتكون محرومة من مثل هذه النعمة ومحتكرة فقط من الرجال وبعض الفتيات.
ثالثا: تقسيم الوقت بين الرجال والنساء ليس فيه أي تمييز عنصري كما تدعون بل العكس تماما فيه مراعات لحق المرأة في التمتع من هذه الحمامات مثلها مثل الرجل .
14 - عبدالله السبت 05 شتنبر 2020 - 07:40
حركة مالي تحارب الفضيلة مثلها مثل الحركات النسوية هنا في أوروبا بل هناك المتشددة فيهم تدعو لقتل الرجال و الكف من الزواج يريدون ذلك المكان الصغير في الريف الذي هو ليس بالكبير ثم فيه حمام سخن أن يعج بالفوضى . إعلمو أننا مسلمون . و الله المستعان
15 - زهير السبت 05 شتنبر 2020 - 07:41
هدشي لي بقى لينا، اكلنا و شبعنا و تعلمنا و تربينا و اشفينا جيدا حتى نتحاسب من يسبح و يتبرد !!!!
اظن ان اول أمر إلاهي هو التعليم و العلم و ليس السباحة في الشواطئ.!!! ولنطبق كلام العلى القدير إذى كنتم تؤمنون!!!!!!
16 - بحتري السبت 05 شتنبر 2020 - 07:41
هدا الشاطئ يوجد في قرية .دلك الشاطئ هو جزء منها .نحن الزوار يجب علينا احترام خصوصيات كل منطقة .عادات وتقاليد . ارض الله واسعة هناك عين الدياب .كبونكرو. هنا شاطىء فى اوكرنيا يسبحون عراة . لكل منطقة عندها خصوصيات . هل النضام الرئاسى الامريكى هو النضام الرئاسى الفرنسى .كل تطور حسب الاحدات الداخلية لم يفرض علية اي شئ .تلك قرية نوفر لهم الطرق .مصحة .درسة .ماء صالح لشرب التحديت يأتي من صلبهم
17 - مروان السبت 05 شتنبر 2020 - 07:43
أقول لهؤلاء الحمقى المغرب مغرب الجميع ولا يحق لكم تنظيم الولوج إلى أماكن الترفيه على أهوائكم، افهموا المجتمع ماعاد يحبكم و لا يحب تدينكم، أقول لكم بلغتكم، اذهبوا إلى الجبال وإن لكم فيها لخلوة.
18 - ريفية السبت 05 شتنبر 2020 - 08:01
معقولة هذ التوقيت لا للاختلاط، وزيدون النساء او المرأة مكانها البيت في معضم الوقت الا قليل ، مع قبول زوجها، هذا هو القانون الرباني. قانون الحق الدي يحفظ من الشبوهات.
19 - خالد السبت 05 شتنبر 2020 - 08:02
الحمد لله أنه يوجد مثل هاته الفضاءات حيث يمكن للنساء والفتيات الاستمتاع بالاستجمام والرياضة دون مضايقات وفي أوقات صباحية إلى منتصف فترة الظهيرة. تريدين نزع هذا الامتياز عنهن بدوافع التمييز ؟ من سيحميهن إذن من نظرات ومضايقات عديمي الأخلاق، هل هي لافتات ستضعينها أنت أم محاضرات ستلقينها أم منهج دراسي ستلقيننه للأجيال القادمة؟ المغرب له أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر من الشواطئ لن نأتي ونضيقها على بضع أمتار الحصة الكبرى فيها للنساء. أنا عن نفسي أقول شكرا لمن قام بهكذا تقسيم، ماذا استفدنا من مدارسنا المختلطة؟ خاصة مع هذه التكنولوجيا التي أصبحت تضع بين أيدي أطفالنا محتويات غير سوية في هاته السن الهشة. حبذا لو أجد مدارس عامة أو خاصة غير مختلطة لأطفالي فما بالك بفضاءات للسباحة ومع منع الكاميرا!!!
20 - ماريا السبت 05 شتنبر 2020 - 08:23
الإسلام أعطاها جميع حقوقها. ثم تأتي انت وجمعيتك تريدين حقوقا أخرى.
الله ادرى بعباده. فلا داعي لذلك.
21 - مسلمة محبة للبحر السبت 05 شتنبر 2020 - 08:31
أول مرة كنسمع بلي المغرب فيه شي شاطيء غير مختلط. هنيئا لكم به يا أصحاب المنطقة ويارب يتعمم في كل المغرب كي نستمتع بالبحر دون محرمات .اما مايسمون انفسهم حقوقيون يدافعون عن حق النساء في خرجان الطريق فلا يمثلوننا وأسأل الله أن يرد بهم إلى الطريق ردا جميلا.
22 - rodeo السبت 05 شتنبر 2020 - 08:52
هل ترغبون أن يختلط الرجال و النساء بالحامات (حمامات) !!!! هل هذا هو مفهوم المساواة في نظركم ؟ بأس ما تسعون إليه
23 - محمد lu juste السبت 05 شتنبر 2020 - 08:52
Je voit aucun signe de racisme Les horraire Qui correspond aux deux sexe à respecter horraire femme Horraire homme que les femmes sa les convient pas qu’elle demande un changement. D horraire. Car c’est eux qui demande à être mélanger aux hommes les hommes respect ses horaires et demande pas aux femmes de venir se mélanger aux hommes je ne voit aucun racisme car c’est un lieu où chacun demande sont intimité
Les femmes comme ça pourrons se beignets Torse nu.
24 - مصطفى السبت 05 شتنبر 2020 - 08:54
معركة على الهامش،
ابحثوا عن أصل الداء في مجتمعاتنا، و اشتغلوا بالحاجيات الحقيقية للناس،
أما ما توافق عليه أهل المنطقة، فلا شأن لكم به، فتلك هي حريتهم، فلا تحاولوا اغتصابها.
25 - مواطن السبت 05 شتنبر 2020 - 08:59
تختلقون أزمات لم يجعل الله لها سبيلا. تحت شعار حقوق الإنسان، حقوق المرأة... تمررون أجندات بئيسة لجهات خارجية هدفها معرووووووف. والإنسان يلا بغا يهضر على أي شيء يشوف راسو أولا.
26 - معلقة السبت 05 شتنبر 2020 - 09:00
اختي واش تشاورتي معانا الالا حنى باغين بحر ديال النساء و بغينا طوبيس ديال النساء وزيد وزيد هاد الشي اللي كديرو هو اللي خرج على المراه اشمن حقوق واشمن حرية الله يهديك باغين تخرجو على المجتمع لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
27 - مسلم السبت 05 شتنبر 2020 - 09:04
اينما حلت مالي تحل الفتنة. فلسفة وجودها قائمة على زرع الفتنة والبلبلة والانقسام. لم نسمع عليها قط في برنامح توعوي او تضامني او حتى ثقافي... للاشارة عندما كنت في الجامعة، كنت ارى عضو من اعضاء هذه الجمعية الخبيثة، ينسق كل اعمال البلطجة وما يحدث من صراعات عنيفة بين مختلف الفصائل الطلابية.
اللهم من اراد بالبلاد والمسلمين كيدا فاجعل كيده في نحره
28 - ملاحظ السبت 05 شتنبر 2020 - 09:09
المنطقة بها حمام مند زمان والناس اعتادت على هدا التوقيت والاختلاط غير ممكن وهدا لا لشيء إلا الاحترام والسترة. ماذا تريد جمعية مالي؟اتبحت عن الفتنة والفساد؟آلاف الكلمترات مختلطة من ارسلهم وماذا يريد؟دعوا الناس تعيش كيف أرادت لكل منطقة عاداتها و طقوسها
29 - متقاعد السبت 05 شتنبر 2020 - 09:14
لا للعنف والتمييز ظد النساء!!!!!!! @@@@ هل هذه الحركة جاءت من أجل التصحيح ام من أجل تخريب المجتمعات!!! إذا كانت للمرأة حقوق تكفلها لها القوانين الدستورية والأمم المتحدة فليس من حق أحد باسم التصحيح أن ينزع عنها هذا الحق ولو كره الكارهون!!! حقوق المرأة متساوية مع أخيها الرجل ولا يجب حرمانها من حقوقها باسم الدين أو أشياء أخرى شرط أن لا يكون هذا الحق خارج عن القانون اما في البحر أو البر فهي عادية كالرجل !! يجب احترامها وتوقيرها!!!
30 - حميد السبت 05 شتنبر 2020 - 09:18
الجمعيات والنقابات والأحزاب سبب خراب الأمة. ..وسبب في تشتيت الأراء والأفكار. ..فلم تعد لا تربية ولا هم يعرفون. ..اللهم لا شماتة
31 - متتبع السبت 05 شتنبر 2020 - 09:20
من أعطى لهذه الجمعية الحق بالتكلم باسم المغاربة، ولماذا التركيز على الدعوة إلى الاختلاط ،ألى يكفيكم ما تعرفه بلادنا من حالات الاغتصاب والانجاب خارج الزواج أم تريدون المزيد. إذا كنتم تطالبون بالمساواة فعلا فليتساوى الذكور والإناث في جميع المسابقات الرياضية مثلا وإلا لماذا يتم تقسيم المسابقات الرياضية حسب الجنس.
32 - ام ياسر السبت 05 شتنبر 2020 - 09:23
سبحان الله مابان ليكم غير هذا الشاطئ أنا من النساء التي تبحث عن مثل هذه الشواطئ لكي آخذ راحتي في الاستجمام اذهبن الى شواطئ اخرى فجلها مختلطة بما فيه الكفاية
33 - k.l. السبت 05 شتنبر 2020 - 09:37
هذه الكتابات قامت بتحفيز من النساء أنفسهن وليس تسلط رجالي. فبعض النساء الشريفات العفيفات هن اللواتي لم يردن ان يشاركهن الرجال في فضاءات الاستجمام . واظن ان هذه هي الفطرة السليمة. أما محاولات تعهير المجتمع تحت غطاء المساواة اومحاربة العنصرية و التسلط الرجالي فما هي إلا ذرائع أكل عليها الدهر وشرب. فهل من يجيبني عن هذا السؤال : اذا قالت لكم النساء لا نريد اختلاطا مع الرجال في الأماكن العامة فهل ستتجهون لتحقيق مبتغاهن ام ستجدون حجج وذراءع لضرب طلبهن عرض الحائط.
34 - سعاد السبت 05 شتنبر 2020 - 09:48
انا افضل الشواطئ المشتركة لاني اشمئز من منظر بعض النساء واكره الحديث فقط مع النساء...الطبخ والغسيل والاولاد...مشاركة الجنس الاخر تحفز على التطور عوضا عن الاختباء وراء الجلباب. عوضا عن ذلك اقول لبعض الرجال: لا تضايقني بأعينك، وإلا ضايقتك بأعيني.
35 - Karim السبت 05 شتنبر 2020 - 09:53
والله انها لمبادرة جيدة من اخواننا في الريف، ارجو ان تعمم هذه المبادرة جميع ربوع وطننا المغرب، فصل النساء والرجال في الشواطىء المغربية فكرة جميلة. واقول لهذه الجمعية التافهة، كفاك اللعب بمشاعر المغاربة، المغرب بلد محافظ والشعب المغربي متمسك بتقاليده ودينه
36 - كمال السبت 05 شتنبر 2020 - 10:00
بعد ما قرأيت جميع التعاليق أوحي لي اني اعيش وسط الملائكه ولم اكون اعرف ذالك حتى اللحظه
الكل يريد اعطاء الدروس في الأخلاق الحميدة وما هي بحميده .
قوم الرشوه والغش والتحايل وعدم الامن الامان وعدم العمل بامانه واكل الضعيف الخ.. هو السائد عنده ومع ذالك.....
الله ابارك اسيدي او يكمل بخير.
37 - الكوشي السبت 05 شتنبر 2020 - 10:08
ما قامت به هده الجمعية وفي هده الضروف الوبائية الاستثنائية له تفسير واحد هو أنها جمعية تغرد خارج السرب.
38 - احمد السبت 05 شتنبر 2020 - 10:11
اين هذه الجمعية من قول الله تعالى ؟:( ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون ) نسأل الله الهداية للجميع.
39 - المغرب الكبير السبت 05 شتنبر 2020 - 10:20
1 - Mohammed
بالله عليك اين كان هؤلاء العلماء و الفقهاء
حين بدأ بعض الشباب المغربي يخرج عن طببعته الدينية و الخلقية و حتى الوطنية .مستوردا كل الرذاءل الغربية و الاستبداد الشرقي الذكوري
ان العلماء و الفقهاء في بلدنا لم يؤدوا عملهم التوعوي لاعتراض هيمنة الطقوس الغربية و الاعمال
الشيطانية و التصكع و الجري وراء النساء باسم الحرية
الفردية .
انما بعض العلماء و الفقهاء في بلدنا همهم الوحيد
نشر العروبة بالقاء دروس و مواعيض بالعربية الفصحي بدل نشر الاسلام و مزاياه الحسنة و العمل على بناء
سخصية مغربية اصيلة ان استيراد الشخصية الشرقية
و الباسها لجسم مغربي بريء : قيمه اسلامية محضة
لا عرقية مستبدة .
40 - سمير السبت 05 شتنبر 2020 - 10:44
اييه اسيدي القيم الاسلاميه وما غير ذالك .
لكن تاكل ومنذ ان يرى النور عيناه على الضفه الاخرى في إتجاه الغرب ذو الأخلاق الانحلاليه حسب تعبيركم .
علما ان هناك ٥٦ دول اسلاميه ممكن للذهاب اليها لكن .....
انا معرفتش علاش ميبقاوش شي وحدين ساكتين .
41 - Ali السبت 05 شتنبر 2020 - 11:11
هاد الشي مزيان بزاف...ولكن هاد الجمعيات خصهوم يدافعو حتى على النساء الحاصلات في سبتة ومليلية...ولا مافيها فلوس..
42 - ناصر السبت 05 شتنبر 2020 - 11:38
السؤال المطروح هو كم يلزمنا من الوقت لنفك وثاقنا مع هؤلاء المكبوتين الذين لا يرون في المرأة الا جهازها التناسلي ؟ وكم يلزمنا من الوقت لافهامهم ان تقنين حياتنا ليس من اختصاصهم ولن يكون منه ابدا !
43 - عبدو السبت 05 شتنبر 2020 - 11:52
انا معك في ما قلته ولكن لا تنعت سكان مدينة الرباط بهذا النعت
اخيرا الله يحفظ اهلنا في الحسيمة
44 - عبد الاله السبت 05 شتنبر 2020 - 12:06
بسم الله الرحمن الرحيم.
انا ولدت في البلدة التي يوجد فيها هذا الحمام. الحقيقة هي ان اجدادنا رحمهم الله تعالى كانوا قد نظموا الدخول الي الحمام و كذالك الشاطئ نفسه الذي يوجد فيه هذا الحمام الطبيعي الرائع. فخصصوا الصباح للنساء و المساء للرجال ما عدا الجمعة فان صباحها ايضا يحجز للرجال حتى يغتسلوا يوم الجمعة. يجب ان يعلم الجميع ان المنطقة فيها شح كبير جدا في المياه، فالاهالي لا يستهلكون سوى لترات معدودة في اليوم كله. و الحمد لله الجميع يحترم هذا التوقيت، حتى ان الرجال لا يقتربون من جرف البحر في الاوقات المخصصة للنساء. فما هو الضرر في الامر.
في الحقيقة لم يبقى لنا في المنطقة سوى هذا المكان يجد فيه الرجل راحته و كذالك المراة راحتها. فان نساءنا عفيفات و لا يرضين بالعري و لا باظهار زينتهن للرجال. اما اللذين يريدون العري و اشباع ابصارهم بالنظر الى النساء او النساء الى الرجال فليبحثوا عنه في مكان اخر. فهذا المكان فضل من الله علينا و اباؤنا هم اللذين بنوا طريقه.
من اراد ان يستحم فيه باحترام فمرحبا به و من اراد غير ذالك فابعده الله عنا و ابعدنا عنه.
و السلام
عبد الاله
45 - سعيد السبت 05 شتنبر 2020 - 12:13
للتدكير فقط هذا الموقع هوبمتابة عين حيث يخرج منها الماء دافىء اهل المنطقة يستحمون بها طول السنة ويعتبرونها كاي حمام مثل مولاي يعقوب ولدلك حرموا الاختلاط بين الجنسين . لذا وجب الاحترام.
46 - كوكو السبت 05 شتنبر 2020 - 12:15
الذكور تبكي ليل نهار أن الحجر الصحي أزمهم نفسيا ويريدون رفعه كي يخرجوا أين أرادوا دون قيود لي يرفهوا عن أنفسهم ولكن عندما يتعلق الأمر بالأنثى الكل يريد أن يسجنها في المنزل كأنهم لا مشكل لديهم أن تمرض هي نفسيا المهم ان لا يمرض لنا الذكر إن اغلقوا عليه أبواب منزله في الحجر.يظنون أن البحر خلقه الله ليستمتع به لوحده وتسجن الأنثى في المنزل وماذا خسروا.ان مرضت تلك الانثى يرمونها خارجا وئأتون بغيرها.وكونوا تحشموا.مثلما تتأزم نفسية الذكر إن بقي في المنزل دون الخروج منها فهي كذلك تتأزم نفسيتها والبحر خلقه الله للجميع ولم يخلقه الذكور فقط بشهادة رسولنا الكريم.حين قال علموا أولادكم السباحة ولم يقل ذكوركم فقط وكلمة أولاد تجمع بين الإنات والذكور وليس الذكور فقط أم سيعلموها في بانيو التصبين في المنزل أو تحت رشاشة الدوش.ذكور تريد أن تتحكم فقط في الأنثى وتعذبها أما أن يعيلوها ويصرفوا عليها ويأتوا لها بما يلزمها من مأكل ومشرب كما أمرهم الله فلا
47 - الحجاج السبت 05 شتنبر 2020 - 12:23
مثل تلك اللوحات تكون معلقة في باب الحمامات العمومية ولا تثير احتجاج أحد.، الحرية خاصها تكون كاملة وبلا قيود باش يزيد ينزل علينا المزيد من المسخ .
48 - مغربي السبت 05 شتنبر 2020 - 12:54
ربما تكون هذه الجمعية مدفوعة من جهات معينة للتشويش وصرف الاهتمام عن المشاكل الحقيقية التي يعيشها المغرباقتصادية واجتماعية ،خصوصا في ظل الجاىءة . كان اولى ب(مالي) انتناقش المشاكل اليومية والمعيشية للمغاربة كالصحة والبطالة........
49 - mohamed السبت 05 شتنبر 2020 - 12:58
اغلبية الشعب من المسلمين فلماذا تحاول هذه الحركات الدخيلة الفاسدة نشر الفاحشة و الفساد في اوساط المجتمع . عاشت الارواح الحية و الضمائر النيرة في هذا البلد المسلم ووفقها الله عز و جل في الوقوف سدا منيعا امام هذا التيارات الهدامة الفاسدة .
50 - تطواني قح السبت 05 شتنبر 2020 - 12:58
حبذا حقيقة لو ناهضت هذه الحركة ما تعيشه المرأة من اَنحلال أخلاقي وتفكك عقائدي من المخجل أن نرى بعض المظاهر المخلة بالحياء وسط الشارع العام من ملابس قصيرة ضيقة وشفافة وقبل وممارسات مخلة بالحياء دون اَكتراث لقيم ديننا الإسلامي الحنيف فقط يمن القول أن هذه الحركة تسعى فقط إلى نشر الرذيلة داخل المجتمع
51 - عبدو السبت 05 شتنبر 2020 - 13:09
نتمنى تعميم هذا التنظيم المعتمد في هذا الشاطئ على باقي الشواطئ المغربية. شكرا لما يسمى حركة مالي التي أثارت انتباهنا الى هذا التنظيم في هذا الشاطئ والذي يجب أن يعمم على باقي الشواطئ المغربية التي تعرف التفسخ الاخلاقي والعري الذي تنادي به هذه الحركة المتصهينة.
52 - السلاوي السبت 05 شتنبر 2020 - 13:50
يجب محاربة اصحاب الفكر المتطرف والديني المتخلف الذي كان سبب في الحروب الاهلية والمشاكل الجمة التي يعيشها العالم العربي . المغرب كان جميلا وحداثيا ورائعا وكان التعليم عمومي وهي سنوات التي اعطتنا اغلبية المفكرين الذي نفتخر بهم الان واتحدث عن سنوات الخمسينات والستينات حتى الثمانينات قبل مجيئ المتخلفين والاميين والمتاجرين بالدين وبمساعدة الدولة اغرقوا البلاد بالمساجد والمدارس الخصوصية ودور القران واستغلوا دروس محو الامية بالمساجد لكي يستثمروها في تاطير نساء ورجال لخدمة الجماعات الدينية ومساعدتهم خلال الحملات الانتخابية وللقيام ب"البروباغاندا" للرقاة الشرعيين بالاحياء الشعبية
53 - ابن المنطقة السبت 05 شتنبر 2020 - 13:58
إلى رقم 43 عبدو
الشاطى أو حامة الشعابي لا تتواجد في الحسيمة تتواجد في دار الكبداني قبيلة ايت سعيد إقليم الناظور و بعد تقسيم إقليم الناظور إلى اقليمين تتواجد الان في إقليم الدريوش الجديد
54 - S.A.F.I.O.T السبت 05 شتنبر 2020 - 15:00
الله يعطيك الصحة السي سعيد من كندا
55 - مسلم السبت 05 شتنبر 2020 - 15:52
انا من منطقة الناظور التي لا تبعد كثيرا على هذا المكان الطبيعي الجميل ..فحمامات الشعابي هي بركة صغيرة تجري فيها مياه ساخنة طبيعية من عند الله..وهي تابعة لجماعة الكبداني باقليم الدريوش و سكان هذه المنطقة الريفية أعرفهم جيدا فهم أناس شرفاء و محافضون وأجدادهم قاوموا المستعمر وبذلو دمائهم في سبيل الحفاظ على عرض اسرهم..
..فتأتينا هذه الملحدة المؤجورة (وكالت رمضان) لتنفث سمومها الخبيثة
فبرغم من طيبة وكرم الريفين الا أنني أقول لهذه النكرة بأنكي غير مرغوب فيكي لدينا نحن ..
فحتى وان سمحت السلطات لنسائنا بأن يختلطو مع الرجال فبالفطرة سيرفضن لأنهن تربينا على الحياء
اليوم تطالب بالاختلاط بحمامات الشعابي وغدا ستطالب بالالختلاط بالحمامات الشعبية في الاحياء و الدواوير
56 - محمد جام السبت 05 شتنبر 2020 - 16:15
قمت العنصرية و الدكتاتورية أن تفرض النساء لحمها على الرجال.
لا نريد النضر لجسدك العاري و لا نريد ملامسة أجسادكم.
لماذا تريد اشعال غرائز الرجل، التي هي طبيعية.
57 - Balzako السبت 05 شتنبر 2020 - 16:25
وانتي مشيتي لواحد البلاصة اللي باقي فيها الحيا والحشمة ما انتي بنت البلاد مانتي ساكنة تما.قلتي اش ندير نسةونا الناس خصنا نعاود نحرك الجميلة باش يدورو معانا الجمعيات الأجنبية وتخلقو الجدل عاوتاني.راه انتي ولالا ومالي اللي بغيتو تدخلو في الحرية ديال هادوك الناس.مرتاحين متفاهمين بغيتو ديرو صبحعكم تما وتقولو راحنا كايين ما غادين تغطينا الغبرة ونغمالو.راع النساء ديال ديك البلاد ما طلبوا منكم تدافعو ليهم على الحقوق.دافعو ليهم على الحق في العمل وفي الصحة والمدرسة والمرافق العمومية.وزيد وزيد.ساعتكم ساعات وبنتو على حقيقتك.
58 - حسين من الناظور السبت 05 شتنبر 2020 - 16:51
هذا حمام و شاطئ في نفس الوقت ، اي انه توجد حامة ساخنة على الشاطئ و بالتالي له خصوصية بحيث ان من يزوره يكةن لغرضين السباحة و الاستحمام و لحماية خصوصية النساء عند الاستحمام تم تنظيم الولوج اليه ، حسب الجنس و لاوقات معينة لاعطاء الراحة و الخصوصية للنساء و الرجال .
59 - Mohamed السبت 05 شتنبر 2020 - 17:43
Les hommes et les femmes sont égaux. La femme est libre de faire ce qu' elle veut de son corps et l homme aussi peut faire ce qu' il veut de son corps .
Les gens qui disent le contraire sont des psychopathes et des impuissants.
Aucune religion ne fait la différence entre l'homme et la femme
60 - الحسن العبد بن محمد الحياني السبت 05 شتنبر 2020 - 20:46
قال عز من قائل :" بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"، (18)؛سورة الأنبياء؛أنتم مع الإنحلال الخلقي بالإختلاط في مواقع صغيرة كأنها مسابح ليس إلا بالبحر؛ ونحن مع التفريق بين الجنسين لما نتحلى به من خلق عال يرضي الله ؛وهو منه أصلا عطاء و جودا منه؛ والغلبة للأتقى بالله إن شاء الله عما قريب؛ فيتنتهي غرب هدم الأخلاق بحضارة ربانية كاملة إسلامية إنسانية برحمة الله نسعد فيها بتكريم المرأة بشكل أفضل مما تظنون.
61 - Sisi usa السبت 05 شتنبر 2020 - 20:54
J aurais aime vous voir active dans des dossiers d intérêt publics dans des dossiers pour défendre les innocents et les filles qui se vendent à Marrakech laissez nous en paix on connaît bien nos intérêts cv s êtes nulles toutes .
62 - ابو عمران السبت 05 شتنبر 2020 - 21:23
حركة مالي اش داك دخلي فريف سير نحن سكان الريف محافظون لا تدخلو في شؤوننا
63 - ramzi السبت 05 شتنبر 2020 - 22:10
افضل شيء هو ما فعله هؤلاء ، لتكون هناك حرية للجنسين يجب ان يخصص الاسبوع النصف للنساء والنصف الرجال كما هو معمول به في قاعات الالعاب ، والمسلم يمتثل لما جاء به الله ورسوله .
64 - الحسين السبت 05 شتنبر 2020 - 23:12
فضل الله الإنسان على باقي الحيوانات بالعقل و بيتر العورة فحضارة الإنسان تطورت بتطور سترة عورته يعني كلما نضج عقل الإنسان كلما فكر بستر عورته بأفضل الثياب و أحسنها يقول الله تعالى: " و خذوا زينتكم عند كل مسجد " تكمن زينة المسلم عند الصلاة علما بأن ستر العورة من شروط الصلاة هذا يعني أن زينة الإنسان في ستر عورته و ليس في العري. لو أن العري من الحضارة لتحضرت البهائم. أقول لهؤلاء الذين يدعون للعري تحت مظلة الحقوق الفردية لا تحشروا أنفسكم في حظيرة البهائم وتكونوا مثلها بل أضل من البهائم لأن العري من فطرتها.
65 - محمد الأحد 06 شتنبر 2020 - 00:05
انا في نظري اجبد هذه الثقافة نترك النسلء والاطفال ياخدوا راحتهم بعيدا عن اعين الغير واكثر من هذا انا كل العطل صيفية اقضيها مع ابناءي في الريف شواطىء غاية في الجمال والسكان من اطيب خلق الله الاحترام التام اشعر والله العظيم بالامان بينهم يمكنك ترك اغراضك ولا احد يسرقها لا تسمع الكلام النبي اعتقذ ليس هناك اي تميز او عنصرية ضد النساء بقدر ماهو ثقافة اهل الريف وانا مع هذه الفكرة
66 - الحرية الأحد 06 شتنبر 2020 - 03:19
عندما طرد عدة مرات ، عدة نساء و فتيات من مختلف و عدد شواطئ في الدار البيضاء و غيرها لأنهن يرتدين البركيني، اليس لهن الحق في اختيار اللباس ؟ اين كنتم في الدفاع عنهم ؟ أم هذه ليس الحرية التي تبحتون عنها ؟
67 - يوسف الأحد 06 شتنبر 2020 - 09:56
روافا لهم ميول تاريخي للتدين و هاذا هو سبب المجد و العز الذي صنعوه عبر التاريخ.
لست أمازيغي ولكنني معجب بالمجتمع الريفي العظيم
68 - عماد ناضوري الأحد 06 شتنبر 2020 - 13:59
اغلبية الشعب من المسلمين فلماذا تحاول هذه الحركات الدخيلة نشر الفاحشة و الفساد في اوساط المجتمع . عاشت الارواح الحية و الضمائر النيرة في هذا البلد المسلم ووفقها الله عز و جل في الوقوف سدا منيعا امام هذا التيارات الهدامة الفاسدة
69 - منية الخميس 10 شتنبر 2020 - 12:20
عرفتي شنو؟ خليو الرجال ياخذو معاهم الدراري و خليو البحر نتوما كاع غي العيالات للمحافظة على القيم الدينية اللتي تدعونها. كفاكم من العبث. ان كنتم رجالا و غيورين، تنازلو عن الشاطىء للنساء و كونو رجال يالله! مالو حمام؟ البحر ديال الله، بني حمامك و دير فيه قانونك. قهرتونا بالمراة المراة، العورة، لبسي، حيدي... قهرتونا اعباد الله، كونو تحشمو، المراة المغربية مسكينة تخدم و تصبر و خاصها تدير الصواب مع الحما و الحمو و تطيب الشهاوي و خاصها تكون رابعة العدوية حدا الناس، و في الليل تكون مايا خليفة، و في الخدمة تكون الجندي المجهول..... واك واك واك واك الحق، و نهار تهضر مسكينة ينزلو عليها نحن مجتمع محافظ. محكمات متعافي غير على المراة مسكينة، و فين قيم الرجولة و التضحية و الاخلاق و الشرف عند الرجل؟ و لا الذكر معصوم و مدور فيتو؟ و عرفتي شنو؟ غنعومو و ننقزو في الماء د سيدي ربي، الا كنتي ذكر محتفض، حشم على عرضك و سير للجامع و براما من القوالب.
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.