مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو"

مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو"
الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:00

للمرّة الأولى في تاريخ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، عُيِّنَت المغربية أسمهان الوافي في منصب كبيرة علماء المنظّمة، بعدما أحدث لأوّل مرّة.

وفي بيان نشره موقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، أعلن شو دونيو، المدير العام للمنظمة، التعيين الحديث لأسمهان الوافي كأوّل كبيرة علماء لـ”الفاو”، قائلا إنّ هذا المنصب سيقوّي أكثر الأبعادَ التقنية والعلمية لعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

ومن بين عوامل تعيين الوافي في هذا المنصب المُحدَث لأول مرّة يقول المدير العام لـ”الفاو” إنّ خلفيّتها ومعرفتها الواسعة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا ستكون مصدر قوّة لمواجهة تحديات بلدان المنطقة.

وجاء هذا التعيين الذي أُعلن الثلاثاء بعد مسار طويل من التعلّم والبحث والعمل في سبيل فقراء العالَم، والرّهان على الدراسات العلميّة كوسيلة لتقديم صيغ عملية تمكّن المناطق الفقيرة والفقراء من تخطّي هذا الواقع.

ولِما يزيد عن عقدين من الزّمن، راكمت أسمهان الوافي خبرات علمية وبحثية وإدارية في مجموعة من مناطق العالَم، مِن المغرب، إلى اليابان، وسوريا، وإسبانيا، وكندا، فالإمارات.

وانطلق مسار الوافي الدراسي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، في تخصّص علم الوراثة، وحصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة قرطبة بإسبانيا.

والتحقت أسمهان الوافي بالمركز الدولي للذّرة والقمح، وكانت المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية بالإمارات العربية المتحدة، وعملت في وزارة الزراعة الكندية، ومركز الأبحاث الياباني الدولي للعلوم الزراعية.

وشغلت الوافي منصب المستشار الأول لمساعد معاون وزير الزراعة والأغذية الزراعية في كندا، وكانت المديرة الوطنية لقسم بحوث النبات في الوكالة الكندية لفحص الأغذية، ومديرة شعبة إدارة البحوث والشراكات بالوكالة نفسها؛ كما عملت عضوا في مجموعة من لجان الخبراء مع منظمة “الفاو”، ومنظمة “هارفست بلاس”، وهي عضو مجلس إدارة نظام المجموعة الاستشاريّة للبحوث الزراعية العالَميّة.

وسنة 2014 ورد اسم العالمة المغربية في قائمة بمجلة “Muslim-Science” ضمن عشرين شخصية نسائية الأكثر تأثيرا في العالَم الإسلاميّ؛ كما سبق أن وشّحها الملك محمد السادس بوسام الاستحقاق الوطني، وظفرت بجائزة الامتياز في العلوم من المنتدى العامل للمفكّرين.

وفي حوار سابق مع جريدة هسبريس الإلكترونية تحدّثت أسمهان الوافي عن تطلّعها للعمل على المستوى الدولي والبحث العامّ الدولي في المراكز والمنظّمات الدولية، مؤكّدة حرصها على أن يحسّن عملها ظروف عيش فقراء العالَم.

‫تعليقات الزوار

35
  • فرنجي
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:10

    تكوين الأطباء والعلماء ليستفيد منه غيرنا حيث فرنسا وحدها سرقت 7000 طبيب مغربي

    دبا المغرب يواجه كارثة عضمى بسبب نقص الأطر الطبية نتيجة بيعها للخارج

  • كوباياشي
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:11

    نتمنى أن يكون لمنصبها الجديد بعض التأثير في ارتفاع ثمن الدجاج بالمغرب..

  • Sgar
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:18

    لقد كان لي الشرف بالتعامل ولو لوقت وجيز مع السيدة المحترمة اسمهان الوافي ايام كانت تشتغل بالوكالة الكندية لمراقبة المنتجات الغذائية .انها على قدر كبير من الكفاءة والمهنية والتفاني في العمل .أتمنى لها كامل التوفيق في وظيفتها الجديدة .

  • مصطفى
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:20

    La femme marocaine est toujours sur le podium felicitation

  • حسنة
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:22

    مزيدا من التالق والنجاح للمرأة المغربية الف مبروك المرأة المناسبة في المكان المناسب

  • caprice
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:23

    مغدي اتقاد المغرب حتى تعطى المزيد من الحقوق و المناصب للمراة. المراة المغربية عندها ما يكفي من الكفائة و اقل عرضة للفساد و الاختلاس..من الرجل

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:32

    ماشاء الله وتبارك الله، الله اكثر من امثالك.

  • hicham
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:41

    لنقارن بين سيرة عاته المثقفة التي تعمل في صمت بدون ضجيج لانها تؤمن بالعمل وخبى دليل كل عملها مع الاجانب والمنضمات الاجنبية ومع سيرة واحد في شي دكان سياسي رئيس مجلس جماعي وبرلماني وعضو لجنة برلمانية وعضو مجلس اقليمي ورئيس غرفة فلاحية ورجل اعمال ومقاول وفلاح طامع في الاعانة والسفريات وفي الاخير مكيعرف حتى يركب جملة مفيدة او بلغة امي الحاصول مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • منطلق
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:43

    برافو أختي اسمهان..من الرباط إلى قرطبة إلى الإمارات إلى اليابان إلى كندا إلى أمريكا..شيء عجيب..الله يكثر من أمثالك في المغرب ..

  • فاتي
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:47

    تبارك الله وماشاء الله عليك كانت نعم الصديقة والاخت هي وباقي اسرتها الكريمة اتمنى لك مزيدا من التالق والنجاح

  • اللهم بارك
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:48

    وفقها الله في منصبها الجديد، و يسر لها كل صعب و حفضها من كل عين، بارك لها آلله و لأهلها و لوطنها، و نعم السيدة المغربية هي، عاشت و عشن امثالهن من المتقفات الناجحات اللواتي سطعن عاليا كالنجوم، بل هن فعلا نجوم يضءن سماء المعرفة، بافكارهن و بخبرتهن، دمتن فخرا و مثالا للمراءة المغربية الصامدة المثابرة.

  • فارس بلا جواد
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:53

    في الغرب يدعمون الفاشل حتى يكون ناجحا وعند العرب يدعمون الناجح حتى يصبح فاشل والنتيجة هجرة الادمغة

  • موحا
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:07

    مكرهناش يكون عندنا رئيس حكومة امرأة
    لعل وعسى تكون فأل خير على لبلاد والعباد
    نجربوا حظنا مع لعيالات اما الرجال الذكور مكانوش في مستوى تطلعات الشعب
    على الله الانتخابات الجاية يطلعو لينا مرا

  • عابر
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:15

    اعيش ببلد غربي اعظم بروفيسور به من تلامذت انحدروا بوديان شمالية تبعد عن الطريق بما يفوق 68 كلم تلقى تعليمه بقرية صغيرة (الجبهة) منطقة شمالية وهاجر لما درس الثانوي بشفشاون وكان بالقسم الداخلي يعيش طية تلك السنوات وبعدهاهاجر في السبعينات الى الدانمارك وهاهو من اعظم بروفيسورات القلب لو ان المغرب استفاد منه لكان افظل

  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:16

    هذا نموذج يصلح ان يدرس بالمقرر آت الدراسية ليكون مثال حي تقتدي به الأجيال،

  • زرهوني
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:21

    هنيئا للدكتورة اسمهان، هنيئا للفاو ، هنيئا للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وعظم الله أجور المغاربة في هجرة أدمغتهم.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:36

    هنيء لنا على هذا الانجاز الرائع الذي اتلج صدورنا لقد شرف المغاربة وطنهم خارج الوطن بعدما حرموا من ممارسة الأعمال التي اكتسبوها بالعلم والمعرفة وان ذل هذا على شيء فإنما يذل على فشل الحكومات المتعاقبة في تطبيق الحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص الوظيفية بسبب عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • Akkawi
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:43

    لو حافظنا على أدمغتنا و أعطيناها مزيدا من الأهمية لكنا ضمن الدول المتقدمة نضاهي كافة دول المعمور ولكن صاحبي القرار المتحكمين في زمام الأمور أي الطبقة السياسة تحول ذون بلوغ ذلك .

  • الشعب
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:44

    تحية لبنت اليوسفية فمزيدا من التألق والنجاح

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:45

    عندما تعطى المسؤولية للسماسرية و أصحاب الكروش ولا توجد إرادة حقيقة للتغيير فكل طرق التميز تؤدي خارج المغرب
    شوفو بالمجرد و باطما و الجوايقؤة واش هاد البلاد غادير شي وزة …المعقول والعلم والثقافة و لكن بطبيعة الحال لااااااا حياة لمن تنادي …راه فلان كايلعب لهولندا راها فلانا خداما فلانازا ههه ،….

  • محمد
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:55

    غدا سنسمع ان هذه السيدة المغربية اصبحت جزائرية. و انها فخر الجزائر و ان ام جدة خالت مرت بات عمها جزائرية و عائلتها هاجرت للمروك ههه. مثل ما قالو عن منصف السلاوي و بونو حارس اشبيلية ووو تستمر عقدة المغرب.

  • لمصرفق
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:56

    المغاربة الاكفاءوالذين بلادنا محتاجة لهم يهاجرون للبحث عن أجواء في البلدان المتقدمةحيث المجال للابداع والعمل والحرية وظروف العيش بكرامة

  • Yassine
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:13

    هي تحمل الجنسية الكندية…..

    لماذا تصفونها بانجاز مغربي؟؟؟؟

  • كمال من السويد
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:18

    المرأة المغربية عطاوها منصب في الفاو وفي المغرب كاو هههههههه

  • Moroccan
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:51

    felicitations, mais quel valeur ajoutee pour notre pays? FAO est une organisation marginalisee, aucun impact stratégique, dans la region , bonne continuation.

  • سين
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:56

    بحال هاذي لي نسميوها عالمة ماشي علماء التيمم.و المسح على الجبابرة…….

  • med
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:57

    إختصاصي علوم الأغذية هو الدكتور محمد الفايد نفع الله به العباد و لكن لا حياة لمن تنادي

  • محمد أيوب
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:04

    رأيي:
    السيدة تحمل الجنسية الكندية رغم أنها درست هنا…هكذا نحن دائما:حينما يبزغ نجم مغربي ما يحمل جنسية دولة أجنبية في سماء العلوم بالخارج نسارع الى جعله مغربيا"بالزز"…هؤلاء نبعدغوا هناك لأنهم وجدوا كافة الوسائل لتنفيذ برامج هم الطموحة حيث احتضنتهم تلك الدول ومولت بحوثهم،بينما نحن هنا نقمعهم وتفتح الباب للجهلة والأميين ليرتقوا الى المناصب العليا ويتحكموا في النوابغ والمجتهدين الذين يقضل أكثرهم الهجرة عوض البقاء تحت رحمة الأمين…تتبعوا من يظهر في الواجهة ببلدنا هنا:"الشبابية"والانتهازيين ولصوص المال العام والفاسدين ومستغلي السلطة والنفوذ…

  • فاهم شويا
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:58

    هنا في المغرب عندما يشعرون بوجود شخص يحمل ثقافة ورصيدا معرفيا يحاربونه بشتى الطرق والوساءل ،مرة يهمشونه،تارة يحبطونه لالشيء سوى انه يعلم أشياء يجهلونها .خلاصة القول وصفوته بلد لا بثمن قدرات وكفاءات أبناءه ويمجد للغوغاءية والدهماءية،والنتيجة كما ترون اندثار في القيم ،عدم تحمل المسؤولية والتقهقر في جميع الميادين

  • مبارك
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:21

    هنيىا لبنت اليوسفية. للمعلومة فقط : عند ادارتها لمعهد الزراعات الملحية بالامارات اقامت تجربة جديدة لثقنية الري الموضعي got a got بالاعتماد على وضع انبوب مثقب يزرع مع الشتلة داخل الحفرة و يتم تتقيط الماء مباشرة في الجدور . و بالتالي قلصت من كمية مياه السقي من ثقنية الري الموضعي الى ثقنية الري الموضعي المركز . بحيث اقتصاد 60% من المياه.
    و قد اشرفت على ضيعة تجارب شاسعة في صحراء الامارت متخصصة في زراعة اجود العنب. و اقامت بها هذه التجربة الفريدة التي تستهلك لتر واحد للشجرة يوميا .
    اذا توفرت على طن من الماء يوميا يكفي لسقي 1000 شجرة

  • زرقة مسبح
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:24

    ما حققته اسمهان الوافي يعطى الأمل ويفتح أفاق المجد في وجه المرأة المغربية حتى التي تنتمي لوسط اجتماعي متواضع .اسمهان الوافي مغربية من أصول عربية قحة.

  • cosmos
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:38

    تهاني للاستادة اسمهان بهذا المنصب واتمنى لها مسيرة موفقة

  • Jamy
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 22:31

    الى اامعلق رقم 30 :تجربة و تسويق انبوب goutte a goutte مركز بدءت في المانيا.

  • 16em ciecle
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:42

    Le prochain gouvernement marocain aura peut être 5 femme sure un total de 30 ministres
    La vaste majorité des hautes nominations dans les sociétés publics au Maroc sont réservés aux hommes
    La vast majorités des walis, gouverneurs, présidents de sociétés ….sont des hommes
    La chaîne de television arryadia réserve au maximum 3% de ses programmes au sport féminin
    La liste est très grande, le Maroc est encore au 16em ciecle

  • فاطمة
    الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:48

    بارك الله وماشاء الله عليك كانت نعم الصديقة في معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة. اتمنى لك مزيدا من التالق والنجاح اختي اسمهان

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش