مغربية تتوج بجائزة "المهندسة المغاربية لـ2020"

مغربية تتوج بجائزة "المهندسة المغاربية لـ2020"
الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 10:44

تُوّجت يسرى بُميان، طالبة مهندسة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في تطوان، بجائزة “المهندسة المغاربية لسنة 2020″، المنظمة من قبل “مؤتمر مدارس مديري الهندسة الفرنسية”.

وقالت الشابة المتوجّة، المتحدرة من الجماعة الترابية تونفيت بإقليم ميدلت، إنها “انخرطت بداية في مسابقة بالمدرسة التي تَدرُس بها على شاكلة ورشات عن بعد، بسبب الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية بفعل انتشار فيروس كورونا المستجد”.

وأضافت ذات الـ24 سنة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المشاريع ذات صلة بالهندسة التي قدمتها؛ من قبيل منزل ذكي وطائرة دون طيار، ونظام أولي لنموذج ADAS…، احتلت مراكز متقدمة في المسابقة وواصلت المنافسة إلى أن بلغت النهائيات، لتُعلِن اللجنة المنظمة في فاتح أكتوبر الحالي خبر التتويج”.

وأردفت بُميان، التي درست 5 سنوات في المدرسة المذكورة، أن الظفر بهذا اللقب تلقته بفخر واعتزاز كبيرين، وهو “إهداء لمنطقتي أولا، ولمدرستي وكافة أطرها، ولكل فتاة قروية طموحة تكافح لبلوغ أهداف وغايات أسمى داخل المجتمع، وأيضا لكل المغاربة والمغاربيين”.

تجدر الإشارة إلى أن الغرض من هذه المسابقة، التي انطلقت سنة 2011، يكمن في إحقاق المساواة بين الجنسين، وحثّ الإناث على التدريب العلمي والمِهن الهندسية.

‫تعليقات الزوار

38
  • najah
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 11:21

    ماشاء الله وبالمزيد من التوفيق ايتها المكافحة ونعم الثربية والاخلاق نفتخر ملي كنسمعو بلي باقي المجتهدات والمصابرات في ظل هذ الظرف الحرج هنيئا لاهلك وذويك مغربية وافتخر من الناحية العلمية اللهم بارك لك وفيك

  • مواطن
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 11:22

    أنتم هم فخرنا وخا هاد لبلاد ما عطياش ليكم حقكم واصلو الإجتهاد وفقكم الله

  • kahf
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 11:29

    وفقك الله للخير من خلال هدا التتويج تبرهنين على قدرة الوصول للمرأة والفتاة المغربية إلى مراكز عليا تشرف المغاربة ككل كما أرجو من الجهة المختصة من وزارة ومجتمع مدني من مواكبتك احتراماتي المجندين والمتابرين

  • elmos
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 11:33

    سيري ابنتي بفخر الله يرضى عليك فرحتيني ودخلتي البهجة في قلبي بارك الله فيك

  • سعيد
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 11:53

    اللهم بارك لها و لوالديها و زدنا من أمثالها و وفقها في جميع أمورها دمت انت و باقي أبناء هذا الوطن الغالي من نبغاء ومن متقفين و من طلاب العلم، دمتم جميعا فخرا و نجوما حقيقيين في سماء المعرفة البناءة، و دمتم متاصلين و محافضين على مغربيتكم رافعين العلم الوطني عاليا في جميع بقاع العالم، هنيءا و الف مبروك على هذه النتيجة المشرفة جدا.

  • maman
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 11:53

    Un grand bravo pour tes efforts et bonne continuation , tu donnes un jolie exemple à toutes les jeunes marocaines pour travailler plus et exceller dans tout les domaines.
    Allah yaounek ou yesser lik

  • Adil
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 11:55

    مفخرة أخرى أضيفت إلى مفاخر أجيال المغرب بكل اعتزاز تستحقين التهاني والمتمنيات على هذه المنجزات . لك مني نجاحات أخرى في مجال الهندسة وفقك الله حتى تحقيق المزيد من الإنجازات الخلاقة .

  • كريمة الاجراوي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 11:56

    ماشاء الله تبارك الرحمن مبروك لك ولنا انت وامثالك فخر للمملكة المغربية الله يحفظك ويتمم عليك بخير

  • hassan.out
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 12:03

    تبارك الله ، الله اخليك ديما الفوق يارب.

  • نصيحة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 12:18

    هنيئا لك….أنصح الطلبة النجباء اختيار مجال الهندسة بعد الباكالوريا لإخراج مهاراتهم و ابتكاراتهم

  • عبودي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 12:25

    مبروك عليك وعلي أسرتك المحترمة ومزيدا من التألق والإبداع وفقك الله نفتخر بكم وأمثالكم من الشباب المغاربة الغيورين علي هذآ الوطن.

  • سين
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 12:26

    انت مفخرة للمغاربة وانت القدوة للاجيال الصاعدة وليست صاحبات روتيني اليومي وقس على ذلك

  • مدارس مديري الهندسة الفرنسية".
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 12:34

    لماذا تقوم جمعية فرنسية بهذه المسابقة ولا يوجد اي مؤسسة في المغرب او شمال افريقيا لتقديم مثل هذه الجوائز، هل الغناء والطرب هو الذي ينهض بالامم؟؟؟ لماذا لا يوجد مشروع نهضة في المغرب بمعنى الكلمة وينخرط فيه الشباب اجباريا.

  • سعيد مودن
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 12:59

    هنيئا لك واتمنى لك الاستمرارية في العطاء العلمي. مثل هؤلاء الشباب الذين يستحقون الدعم الكامل للتحصيل العلمي وللمساهمة في تنمية البلاد. ليس مثل ذلك الدعم الذي خصص لأهل الغناء والرقص والتسلية و التشجيع عل على الانحراف السي وزير الثقافة. أو تقنين تقاعد البرلمانيين و الوزراء.

  • The lord of my self
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:10

    نصيحة ما ضيعيش راسك هنا ما كاتعطيش غير شلاهبية و صحاب المعارف. الى جاتك فرصة تكملي فأوربا صايبي باسبور 500 درهم و لاكارط بلاش. مادام الميزانية كتخسر فالتعويضات و المهرجنات اما البحث العلمي غير الضرورة الشعرية تفرض ذلك.
    اللهم بارك و زد في ذلك

  • moha
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:15

    Comme quoi même les petits patelins du Maroc oublié, donne la vie à des génies, et il s’impose de assurer les mêmes chances à tout le monde filles et garçons, bravo Yousra

  • Najat
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:26

    لو نالت شهادة تقديرية في العيطة الدكالية . او الحريزية .لكانت احسن في المستقبل.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:29

    هنيء للشابة الطموحة وللجهة المنسية بهذا التتويج متمنياتنا أن يستيقظ ال………..؟

  • اللهم أعن كل جادٍّ مجتهد
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:31

    ما شاء الله ما شاء الله الله يفظك و بغيت ليك استر الي ما يبلى ولا يخسر ويحفظك لاسرتك ابويك و اهلك و للمغاربة اجمعين نفرح ايما فرح لكل مغربي و مغربية اعتلى منصة التتويج في ميادين العلوم والطب و في كل ما يثلج الصدر الله يرضي عليك ابنيتي ويقر اعين ابويك بك ويجعل منك و من امثالك قدوة للآخربن .

  • فاطمة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:33

    مشا الله تبارك الله عليك الله يوفقك انت هي المغربية الحرة البلد تحتاج لمثلك نفتخر بهم ماشي رقصات والمغنيات
    امثالك لي يستحقون الدعم معنوي وماديا واتمنى ا ن تتوفقين وترفعي عالم بلدك وقيمة المغربيات

  • حسن النتيفي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:33

    مفخرة المغرب تحياتي اليك ووقفة احترام لك سيري ولا تبالي وفقك الله العظيم..
    وبعد الى الحكومة الدعم لمثل هؤلاء الشباب و الشابات مفخرة الوطن.

  • Fiertés Totale
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:58

    voici un model de la femme marocaine à suivre, et non pas celles qui vont dans les cabarets imaratie, et à leurs retour on les accueille avec des fleurs.

  • خيراني
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:59

    ماشاء الله وتبارك الله، الله يسر الامور العالم القروي أنجب علماء أطباء،فلاسفة باحثين ووووو…"يوجد في نهر مالا يوجد في البحر"

  • abdou
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 14:30

    هنيئا لك بهذ التتويج ومزيدا من التوفق والنجاح إن شاء الله.
    أدعو الجمعيات والجهات التي تعنى بتشجيع تمدرس الفتاة إلى إبلاغ الفتيات بهذا الإنجاز المشرف للغاية لبعث الرغبة والتحفيز والثقة لديهن قصد مزيد من النجاح للجميع

  • يونس
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 14:37

    بحال هاذي لي خاصهم الدعم أيها المسؤولون البلداأ

  • ZakariaJ
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 14:50

    Ferlicitation d abord
    On espère bien que la jeune maroccaine en profittera aussi de ce succees car jusqu á présent je ne voit qu' un seul gagant, les autres á l'etranger.

  • نصيحة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 15:04

    لاتفني زهرة شبابك بالمغرب، حاولي الخروج إلى فرنسا لصقل موهبتك في البحث العلمي لأن مراكز الأبحاث هناك متوفرة و لم لا من بعد فرنسا تتوجهين إلى أمريكا في أكبر مراكز البحوث كالنازا NASA مثلا.

  • اسامة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 15:14

    التي اعطت نصيحة بأن يتجه الطلاب المتوفقين للهندسة ،لا أظن ان الهندسة افضل ما يوجد في المجال العلمي ،المهندس هو فقط شخص يتخرج بديبلوم عمل في سوق الشغل ،اما احسن ما يوجد في مجال العلمي هو البحث و إيجاد حلول او ثغرات للمشاكل التي وقف عندها العِلم كنظن هنا فين يمكن يبان الشخص فعلاً مفخرة و قدوة للجيل الصاعد ام لا
    انا ايضا انتمي للفئة الاولى و اتمنى ان اتطور لأصبح من الفئة الثانية كما اتمنى لصديقتنا المتوجة بهذه الجائزة المزيد من التألق في اختصاصها و مبروك عليك اختي مرة اخرى

  • خبير
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 15:44

    هذه البنت هي التي تستحق الدعم المادي والمعنوي
    ابحثي لك يا ابنتي عن بلاد لا يظلم فيها أحد.
    أما المغرب فكله ظلم وجور واحتقار وعراقيل وشروط واختبارات وهمية واختبار شفوي تعجيزي ولوائح انتظارلاداعي للانتظاروانتقالات تعسفية وعبودية ومهما فعلت لا يقبل منك وأطلب الله سبحانه أن ييسر لك أمورك فتجدي الخير الكثير في بلاد العجم.

  • غير دايز
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 15:53

    كنوز المغرب العميق و المدرسة العمومية تطفو من جديد و تحمل المشعل، واصلي حفظك الله

  • ولد حميدوا
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 15:54

    ويقولون المرأة ناقصة عقل ودين ولكن لا يقولون هذا لانها فعلا ناقصة عقل وإنما لأنهم متأكدون من قدراتها لو أعطوها الحرية ستكون أحسن وأذكى مئة مرة من الرجل والدليل السيدة ميركل التي قادت ألمانيا وفلح قومها في اختيارهم لها لما رأوه من تقدم بلادهم على يدها وهناك أمثلة كثيرة ممن قدن مؤسسات كبيرة دات وزن كبير في العالم وأفلحن في قيادتها ولكن هذا في دول الغرب التي تعرف قدرات المرأة بحق وليس في دول المسلمين الذين اخترعوا تلك المقوله من أنفسهم ولفقوها ظلما وعدوانا لرسولنا الكريم صلعم لي يكسروا لها أهدافها ومسيرتها لأن رسولنا الكريم لم نسمع عنه قط أنه أهان أحدا حتى لو كان كافرا أو من ديانة أخرى بالعكس يحترمهم وما بقصة اليهود الجار الذي كان يحاول تعذيب رسولنا الكريم بشتى الطرق ورغم ذلك تعامل معه بلطف ولم يترك المسلمين الانتقام منه فمابالك أن يهين مسلمات.باختصار سبب تشبت الذكور بهذه المقولة الكاذبة لأن الذكر في طبيعة نفسه لا يرضى أن تكون أنثى أحسن منه أو أذكى منه لذلك يستعمل تلك المقولة وشتى الإهانات ليبرز موقعه أمامها ظنا منه انها هي من أخذت منه موقعه وليس استهتاره هو الذي أفقده كل شيء

  • خالد
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 16:26

    شكرا لك أيتها الشابة. لقد جعلتنا نفتخر ببناتنا في البادية. أسأل الله أن يحفظك ويرزقك من فضله.

  • fariss
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 16:58

    ماشاء الله عليك… مفخرة لكل بنت مكافحة ومفخرة لوالديك ولبلدك ولنفسك ايضا…مزيدا من التالق والنجاح في مسيرتك انشاء الله.

  • kata
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 18:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفينك الوزير ديال التقافة ياله ببن حداكتك هذه المهندسة تستاهل حتى 100 مليون والله ما نعارضوك استقبلها ادعمها هذه هي لي شرفات المغرب ماشي دوك النهاقا

  • الحسين من بريطانيا
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 19:54

    ماشاء الله حياء وعلم وحجاب وستر كل شيئ مع تشبتها بحجابها كمسلمة هذا هو الفخر الحقيقي
    اين الذين يقولون تخلفنا بسبب ديننا اين حجتكم ايها العلمانيين

  • الخليل فرنسا
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 20:51

    ماشاء الله عليك يابنتي حفظك الله ورعاك
    مفخرة اخري تضاف لمفخرات المغرب
    مزيد من الجهد والتألق

  • aziz
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 23:38

    مشاء الله اللهم بارك وفقك الله وحفظك

  • العباسي الكبير
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 15:18

    السلام عليكم ورحمة الله انه لفخر كبير ان ارى احدى تلميذاتي التي درستها بالباكالوريا تتوج كأفظل مهندسة مغاربية , يسرى جوهرة بل تحفة نادرة في زماننا هدا, الف مبروووك بهدا التتويج و مزيدا من التألق و النجاح في مشوارك الدراسي انت فخر لنا و لكافة الشعب المغربي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب