24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | "الإثبات والنظرة الدونية" يبْطئان محاصرة التحرش الجنسي بالمغرب

"الإثبات والنظرة الدونية" يبْطئان محاصرة التحرش الجنسي بالمغرب

"الإثبات والنظرة الدونية" يبْطئان محاصرة التحرش الجنسي بالمغرب

قالت نعيمة الكلاف، المحامية بهيئة الرباط والناشطة الحقوقية، إن الترسانة القانونية وحدها غير كافية للحد من ظاهرة التحرش الجنسي، في ظل الصعوبات التي تواجهها النساء لإثبات تعرضهن للتحرش من قبيل إثبات الواقعة.

واعتبرت الكلاف، في مداخلة لها ضمن ندوة تفاعلية عن بعد، نظمها مساء الأحد "منتدى الحداثة والديمقراطية" حول "التحرش الجنسي"، أن إثبات التعرض للتحرش، سواء في أماكن العمل أو في الفضاء العام، عن طريق شهادة الشهود، أو حصول الضرر، يعدّ عائقا أمام النساء لتقديم شكايات ضد المتحرشين بهن.

وانتقدت المحامية بهيئة الرباط عدم مواكبة القانون 13.103، المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، بحملة تحسيسية للتعريف بمقتضياته، حتى تكون النساء على علم بما يوفره لهن من حماية، وليكون ممارسو التحرش على بيّنة من العقوبات التي يوجبها فعل التحرش.

وأضافت الكلاف أن نسبة قليلة فقط من النساء يرفعن شكاوى ضد المتحرشين بهن، وغالبا ما يتم ذلك بعد لجوئهن إلى الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة، بينما يندُر أن تتوجه المرأة وحدها إلى القضاء، نظرا لصعوبة المساطر القضائية، معتبرة أن "الولوج إلى العدالة غير متيسر".

وعرّفت وصال المغاري، أخصائية نفسية ومديرة مركز "آنا فرويد" للعلاج النفسي والتنمية الذاتية، التحرش الجنسي بأنه "سلوك جنسي غير مرغوب فيه يجعل الشخص الذي يتعرض له يشعر بالإهانة والظلم والانتقاص والاحتقار والتوتر، لأنه يجد نفسه إزاء موقف يعرّضه للشعور بالألم والإحساس بالعجز".

وأوضحت المغاري أن التحرش الجنسي يخلف تأثيرات نفسية سلبية على الشخص الذي يتعرض له، تنجم عن الصدمة التي يشعر بها، يعقبها شعور بتأنيب الضمير، لأنه يعتبر نفسه مسؤولا عمّا تعرض له، لافتة الانتباه إلى أن التحرش يؤدي إلى مجموعة من الاضطرابات، مثل اضطراب النوم وفقدان الشهية والاكتئاب، وقد يؤدي أحيانا إلى الانتحار.

ونبّهت الأخصائية النفسية ذاتها إلى أن ضحية التحرش الجنسي قد تكون عرضة للصدمة المتجددة بعد تجاوز الصدمة الأولى، حين تسترجع ذكريات حادثة التحرش التي تعرضت لها، أو لوجود مثيرات نفسية، من قبيل التعرض لموقف مشابه، أو تقاسم تجربة مع إنسان تعرض للحادثة نفسها.

وفسّرت المغاري ارتفاع نسبة النساء اللواتي يتعرضن للتحرش الجنسي بالمجتمع المغربي، على غرار مجتمعات إفريقية وعربية، بكون المرأة "يُنظر إليها كشيء وكأداة من أدوات المتعة وليس إنسانا له مكانة اعتبارية داخل المجتمع"، إضافة إلى سيادة العقلية التي لا تتقبل تقاسم الفضاء العام مع المرأة.

فيما ترى آمنة التراس، فاعلة جمعوية وحقوقية، أنه "لا يوجد حل للقضاء على التحرش الجنسي، لأنه مشكل بنيوي"، قبل أن تستدرك قائلة إن تسريع وتيرة القضاء على هذه الظاهرة، على المديين المتوسط والبعيد، أمر ممكن إذا تم تكثيف جهود منظمات وجمعيات المجتمع المدني المدافعة عن حقوق المرأة.

وأضافت التراس "علينا أن ننتظم لنتجاوز نمط العمل القائم على الترقيع، وإرجاع الدينامية إلى الحركة النسائية عبر التشبيك وتكثيف الجهود من أجل إحداث التغيير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - وقلة الحشمة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:04
لا يجب اغفال قلة الحشمة.فالكثيرات يتحرشن بملابسهن الغير محتشمة.الله يهدينا على انفسنا.المشكل مشكل منظومة الأخلاق.
2 - ناجز الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:08
يتكلمون عن التحرش الجنسي ضد المراة وينسون تحرش بعض النساء بالرجال. المفروض التحدث فيي كلا الموضوعين في اطار مبدا المناصفة.
3 - N.H الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:09
العجب العجاب أصبحنا نعيشه في زمن الرويبضة على العكس الرجال هم من يتعرضن للتحرش من طرف الإناث بلباسهن الفاضح الذي يخدش الحياء و تبرجهن الذي تشمئز منه الأنفس و كلامهم الساقط وووو
4 - Mounir الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:12
التحرش الجنسي له علاقة وطيدة بالكبت الاجتماعي اللذي يرجع لعدة اسباب من بينها عدم القدرة على الزواج او عدم الاقتناع بالشريك من الناحية الجنسية بالنسبة للمتزوجين,واخرى ترجع الى الشهوة الزائدة.
5 - Adnane الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:13
لا يجب ان ننسى الدور الكبير الذي يلعبه الحرمان الجنسي في التحرش. الرجل تبدأ لديه الرغبة الجنسية عند 15-16 سنة ويمكن ان لا يمارس الا مرة او مرتين في السنة. وحين يكبر لا يقدر ماديا على الزواج.
6 - مغربي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:20
اذا اردنا ان نجد.حلا لهاته المعضلة و بكل موضوعية فالحل بسيط لمن اراد الحق و بدون متاهات ،هو ستر الفتاة لمفاتنها و ان تلبس لباس محتشم يسترها و ان نرجع الى اخلاق ديننا ،اما ان تبدي البنت مفاتنها في الشارع بدعوى حرية شخصية فهاذا يثير شبابا هم اصلا لديهم ازمات اقتصادية لا يستطيعون ان يعفوا انفسهم فيفتتنون بالمتبرجات في الشارع و هنا تبدأ المشاكل.،هذا هو الواقع،لا نكذب على انفسنا الفتاة الجميلة المبدية لزينتها تفتن الجميع .
7 - البخاري الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:21
كيف يعقل ألا تتعرض الفتاة البريئة من التحرش الجنسي وهي تلبس ملابس فتانة
تجذب كل من يراها فاللباس المحتشم هو من ضمن العوامل المهمة للقضاء عل التحرش وهذا ما تجهله الجمعيات النسوية بسبب ثقافتهن البعيدة عن قيم المجتمع.
8 - hamid الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:21
هههه البنات أحتا لمزوجات والاو كيتحرشو بعنيهوم أبلملابس الشفافة اسراول دجين....كولشي واضح ....مبقا مايعجب....الفساد .....النفاق تم النفاق
9 - قول الحقيقة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:22
ما تدعيه هذه النسوة غير صحيح بالمرة. و الصحيح أن النساء من يتحرشن بالرجال عندما يقصدون أماكن العمل مرتدين ملابس تظهر بوضوح كل مفاتنهن و كل زوايا جسمهن مما يثير نوعا من الغريزة الفطرية الطبيعية من تجادب بين الرجل و المرأة. إذن من يوفر أسباب وقوع فعل يعتبر طرف و ليس ضحية كما يحاول إيهامنا هؤلاء النسوة. كما نلاحظ حاليا أن من يتكلم مع النساء هم غالبا شباب في مقتبل العمر و لهن رغبة في التعرف على الجنس اللطيف وهو أمر عادي طبيعي و عندما نقرأ ما يرددن نظن أنهن لم يعد يرغبن في وجود أية علاقة حب في الدنيا. والله لقد فقدنا البوصلة و أصبحنا يتشبتن في أي شيئ ليظهرن ضحية أمر غير موجود أو في طريق الانقراض
10 - مواطن الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:26
لماذا لا يتم إعتبار التبرج نوع من التحرش الجنسي لأن العفيفات لا يتحرش بهم أحد
11 - houssat الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:27
انا رجل متزوج تعرضت للتحرش في الشارع من سيدة ادعت انها أمية وطلبت مني أن أقر أ الوصفة الطبية وبعد ما بدأت اشرح لها قالت لي: "يا الله تغدى معاي في داري....انا مطلقة وعندي بنت صغيرة " قلت لها لا .وتركتها. سؤالي كيف اتبت للمحكمة هذه الواقعة؟
12 - فارس بلا جواد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:30
المجتمع المغربي ولا مجتمع منحل أخلاقيا ودينيا ناس زمان كانت الحشمة والدين هي سمات المجتمع دابة خرجتو لينا دين في مقاس المنظمات الأوربية و تربية تحيدات من المدراس المغربية البنات تيلبسوه المزير والقصير والأولاد تيقزبو في الشعر والسروال والي هضر الاستاذ يكون هو المخطئ قديما كان التربية في البيت والحومة والمدرسة دابة داكشي كامل أصبح من الماضي البنات تعرو والأولاد سعرو والنتيجة تحرش واغتصاب بالجملة
13 - الجمعية الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:31
السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء...أين هذه الجمعيات من أطفال الشوارع..سبب الخراب هذه الجمعيات
14 - بوعمامة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:33
الأربعة الأئمة اتفقوا ان لا ينفق الزوج على زوجته المريضة لانها أصبحت غير صالحة للجماع
‏-كتاب رياض الصالحين
15 - ملاحظ محمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:58
المشكل الذي أصبح يعانيه رؤساء المصالح هو أنه حينما يريد القيام بمهامه داخل المصلحة كان يطالب امرأة بالالتزام بوقت العمل أو يرفض طلب الترخيص بالعطلة أو ما شابه ذلك يعرض لاتهام بالتحرش وتقوم وبتواطىء مع جميع النساء في المصلحة ليشهدوا ضده و الغريب انه لأحد يريد أن يحد من هذا المنكر الذي يتعرض له الرجل داخل العمل
16 - ben lebsir ahmed الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:02
المشكل الحقيقي هي الحريات الزائفة التي تخدم التحرش والتشتت لان الحرية في الجهل دمار و وتشتيت العقول لان الحرية في الجهل مثل السيف في يد الاحمق لايمكن ان يتحمل هدا ماجعل التحرش يزداد لان النساء يتحرشن على الرجال بطريقة الرجال بطريقة اخرى كلهما في طريق واحد
17 - ملاحظة في السياق الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:10
اضن أن المشكل لا علاقة له باللباس،فالشباب لم تعد له القدرة على الزواج نظرا للصعوبات الاقتصادية وصعوبة الحصول على سكن قار ووظيفة قارة من أجل الزواج الشيء الذي يولد لذا الشباب عقد نفسية وجنسية ينتج عنها التحرش بالفتيات في الشارع والاغتصاب،فالحل في نظري يكمن في تطبيق زواج المتعة الذي يوجد عند الشيعة فهو عقد زواج لمدة معينة وإذا نتج عنه أبناء فهم يعتبرون أبناء شرعيين يعترف بهم القانون وهي علاقة رضائية بين الطرفين وشرعية نظرا لكونها محددة بعقد ويمكن الانفصال إذا انتهت مدة العقد حسب رغبة المعنيين.
18 - tarzan الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:12
تبرير التحرش حسب اللباس هو تصريح بأن فكرك يدعوك أن تكون سافلا حسب كمية القماش
19 - عينك ميزانك الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:25
هاد السلوك مرتبط بالمجتمعات التي سقط فيها الحياء و الحشمة و اندثرت الاخلاق و هو ليس حكرا على المجتمعات العربية أو الأفريقية فهو موجود في اروبا و امريكا رغم الحريات الجنسية المتعارف عليها هناك فتجد نساء لا يتورعن على التحرش بالرجال بايحائات جنسية و غالبا ما يكون هدا السلوك مقدمة للغتصاب
20 - ياسين الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:25
مانراه في العمل مغاير تماما على ما تزفه علينا هده الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق المراة
يجب دعم المراة ماديا . اما هدشي ديال الشفوي غير هدرة خاوية .كلشي عاق بيكم .جمعيات لها توجهات لجعل الجتمع انتوي . وقتل دور الرجل في المجتمع
21 - Yousse الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:27
إلا كنتي غني/بوغوس راها غي مداعبة...إلا مكنتي والو من الجوج راه تحرش...
22 - aziz الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:28
يجب الضرب من حديد من سولت له نفسه التحرش
23 - adil الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:32
التحرش يكون من الطرفين وليس من طرف واحد
24 - ميسا من برلين الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:38
المتحرش دائما يبحث عن مبرر لتخلفه و تحرشه بالنساء، و لا يجد سبب غير لباسها، مع العلم بأن المتحرش كايتبع الطفلات و الأطفال و النساء المتزوجات و اللي بجلابتها و اللي حاملة فهو مريض مكبوث لا يحترم الغير، لو طبقوا قانون لحماية النساء بحال اللي ف أوروبا ، كون دوز من حداه لابسة مايوه يدير راسه ماشافهاش، و لكن السيبة كتلعب دور. و التقاليد البالية بحال هداك راجل يدير اللي بغا و يشوف كيف بغا..... هي اللي خلاتنا اللور ،و السلام.
25 - نا فهم والو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:39
السلام عليكم اللواتي لم يتحرشن بهن يكونو غير مرغوب فيهم اضن او اعتقد لشكلهم ؟؟؟؟!!! اما ما يدي هافيك حتى شخص ؟؟؟! كارتة بكل مقاييس ؟؟؟! واضن هؤلاء الجمعيات النسائية الحقوقيات كذلك ؟؟؟؟! انتهى الكلام ؟؟؟! المرأة نوعان ؟؟؟! الجميلات ؟؟! والمدافعات على حقوق النساء ،؟؟!!! هههههههههههه
26 - عينك مبزانك الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:42
كل 98 تانيه يتم اغتصاب مرأة في الولايات الولايات اي 20٪ ما يمثل 32 مليون مرأة كما ان 2٪ من الرجال بدورهم يتعرضون للغتصاب وهدا راجع للنحلال المجتمعي و ليس حكرا على الدول العربية أو الأفريقية المرأة تخرج لشارع سافرة كاسية عارية تتلوى كالحية والطبع سيعترضها المكبوتون ومن في أنفسهم مرض ما دام ليس هناك وازع ديني او اخلاقي اللهم لطف بنا .
27 - العربي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:54
التحرش اصبح وسيلة الانتقام ، الا بغا الباطرون اجري عليك كيصفط ليك شي وحدة تاهمك بالتحرش باطل
28 - noureddine الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:04
حقوق المرأة و تبرجها بملابس غير محترمة والخروج عن الدين، وكذلك المدونة التي أعطت جميع الحقوق للنساء ضد الرجل اكثر من الطلاق والفساد. بعض النساء يتحرشون بالرجال عن طريق اللباس والحركات والشبكات العنكبوتية. اللهم استر بنا
29 - كمال الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:23
اليس اضهار لبعض الفتيات لمفاتنها نوع من الدعوة للرجال لاقناعهم لممارسة الجنس ?
30 - ولد المدينة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:27
أغلب الرجال منافقين تياخد السبة في طريقة اللباس لي تتلبس المرأة راه الحل واضح ذكره الله في القران الكريم: (وغظوا ابصاركم ) أكثر الرجال المسلمين تيمشيوا إلى اوروبا للفسحة و لي عايشن في بلاد الغرب تايشوفوا التبرج الحقيقي وميقدرش يتكلم ، الناس تبحث عن الحلول لتحسين ظروف العيش الكريم وحنا واحلين غير التفاهات وعلاش بعض الرجال المسلمين تيلبسوا كلشى مزير كلشى باين، حلال على الرجل وحرام على المرأة، الإصلاح بالتربية الأسرية و الإجتماعية وفي المدارس وليس بالعنف والسب والقدف أنا لا أدافع على اين من الطرفين ولكن هذه هي الحقيقة
31 - ما الفرق بين التحرش والاعجاب؟ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:50
من خلال شهادة بعض النساء أنهن يحسسن بقلة الاهتمام أو الإعجاب في كل مكان إذا لم يتحرش بهن أي رجل ،ومن خلال شهادة بعض الرجال الذين يعملون مع أغلبية النساء يعيشون يوميا حالات التحرش من طرف المشغلات أو بعض العاملات بدعوى الإعجاب، حلل وفسر
32 - حلا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:28
الحقيقة بلا زواق بلا نفاق.العيالات كيتحرشو حتى هما بالرجال وليس فقط العكس.أي أنثى ولجت سوق الشغل تضع نصب عينيها أن توقع ضحايا بالخصوص اللذين يحتلون أعلى السلم.وفي أغلب الأحيان big boss أو من تعمل تحت إمرته. بغض النظر عن حالته الاجتماعية متزوج أعزب مطلق أرمل أو سنه ولو كان على مشارف التقاعد .هذا للأسف الواقع المر.التحرش موجود ويمارسه كلا الجنسين على بعضهما البعض.والاسباب وراء التحرش هو الوصول لأهداف معينة: الزواج إيجاد عشيق أو خليل الاستغلال المادي الحصول على امتيازات بالعمل وووو.فليست المرأة وحدها الضحية في قضايا التحرش حتى الرجل يصبح مستهدفا وصحية.
33 - ميسا من برلين الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:29
الغريب العجيب ان المغربي يعيش في الفساد بجميع أشكاله... فقر، حكرة، ظلم، لا تعليم لا صحة ... و ضارب الطم و غاض البصر. الآ على لباس المرأة هو مشكلته الكبيرة :))
34 - التحراش الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:36
على المرأة ألا ترسل إشارات غير مفهومة إلى الرجل لأنه دائما على إستعداد ومجساته تلتقط أقل النبظات ، وقد يخطأ فهمها ، في الطبيعة وعند الحيوانات تبث الأنثى نسمة تهيج الذكر ، لكن الإنسان الكامل لسوي يسموا بالأخلاق وبالدين فيستطيع كبح جماع نفسه وغريزته ، ويتجاهل تلك الإشارات إلا من زوجته الشرعية .
35 - elaicha الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:37
للأسف الشديد نصف مجتمعنا تقريبا إنحلت أخلاقه أنا مع الإخوان لي هدرو على اللباس الغير محتشم لذا النساء فعلا حنا دولة مسلمة ولباسنا المحتشم مذكور فالقرآن لكن هذا ليس دافعا لارتكاب جريمة التحرش فما قولكم بالتحرش ضد الأطفال والتحرش بالحيوانات وهاذ نساء الجمعيات ملي هدرتو على التحرش هدرو عليه بصفة عامة التحرش ضد المرأة وكاين التحرش ضد الرجل حتى هو وأهم حاجة التحرش ضد الأطفال
36 - Lila الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:32
Pendant des vacances à Agadir un imbecile a tiré sur la jupe de ma fille de 12 ans
Quand on circule au Maroc avec notre fille on la place entre son père et moi pour la protéger

J ai visité au moins 25 pays je n ai jamais vu ça nul part !
37 - Meryam Rochdi الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:48
كل من يدافع عن المتحرشين فهو متحرش يتخفى تحت عباءة ما , و أغلبهم يتخفى تحت عباءة الإسلام و لباس المرأة .
و هل هو شأنك لباس المرأة؟!! هل يتدخل المجتمع في لباسك و قصات شعرك؟!!!
يقول المثل من أمن العقوبة أساء الأدب , بمعنى أوضح الرجل المغربي سيظل دوما يتحرش طالما هناك غياب لنصوص قانونية صريحة تضرب على يد المتحرش من حديد مثل دول أوروبا الغربية . لو عومل ملف التحرش مثل الارهاب سترون المتحرش مثل الحمل الوديع..
انا اعيش في اوروبا المغربي بنفسه لا يتحرش هنا إلا في بعض لحظات الازدحام و غياب الامن في بعض الاماكن لانه يعلم انه سيعاقب اشد العقوبات اذا تحرش في اماكن عامة و ضبط . اما المغرب فلا حسيب و لا رقيب حتى في العمل
المغربي في اوروبا يمشي منظبط كالساعة
38 - حاءر في عالم العجاءب الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:16
الحياء ، لا نسمع عن هذه الفضيلة في زماننا هذا بل نسمع عن السفور و نراه و تعايشنا معه في الشارع و التلفاز و المقررات و سنوا قوانين عن التحرش أما الخروج مع الفتيات فيدخل في إطار الحرية الفردية و الله لنعيش في زمن الغرائب .لقد ساد الرويبضة ولا نسمع إلا الرأي الواحد . إعملوا المسح عن المتحرش بهن هل التي تلبس لباس الستر و الحياء أم شيء آخر ....
39 - عبد الحفيظ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:24
الفتاة تتحرش علي الرجل بملابسها اليوم الفتاة عندما اعتنقت شيئ اسمه الحرية بدأت تنشر الفساد في الشارع
40 - Adil الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:19
C’est très facile à fair,
Regarde et ne touche pas, encore mieux, Ne regarde pas et ne touche pas.
C’est comme ce que ca se passe à l’étranger
La femme est libre de mettre ce qu’elle veut, est l’homme doit la respecter, après tout, Elle est humain et pas un Objet
41 - هشام الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:31
الكل يمشي منضبط كالساعة في اروبا
وليس المغربي فقط
انا عن نفسي لم اتحرش و لو مر
و لاكن لباس بعض النساء فاضح جدا و لا يمت بشيئ الى الحرية الشخصية و انما للجدب
و من يتحرش بامرأة تلبس جلباب او بصحبة ابنها الصغير فهو مريض و يجب ان يعاقب
و يجب على المرأة عدم التستر على متل هتة الأفعال
و فضح كل متحرش
42 - saida الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 01:07
إلى جينا نهدروا على التحرش بزاففف ميتكال هو انواع او هادشي الي ولينا انشوفوه فيه تحرش الرجال على دوك الصعاليك تاع الولاد وفيه تحرش العيلات على البنات وفيه تحرش الرجال متزوجين على البنات عاد فاقوا وفيه العيلات على الرجال داخلين من الدواور بغات فيهم الوقت الكرى الضو الماء وخلاص انطلبوا الله استرنا ويلطف بنا ويستر اولداتنا
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.