24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | أخصائية نفسية: عدم المساواة بين المرأة والرجل وراء التحرش الجنسي

أخصائية نفسية: عدم المساواة بين المرأة والرجل وراء التحرش الجنسي

أخصائية نفسية: عدم المساواة بين المرأة والرجل وراء التحرش الجنسي

قالت وصال المغاري، أخصائية نفسية ومديرة مركز "آنا فرويد" للعلاج النفسي والتنمية الذاتية، إن عدم المساواة بين الجنسين يُعدّ من الأسباب الرئيسية للتحرش الجنسي الذي يطال النساء في المغرب.

وأوضحت المغاري، في مداخلة لها ضمن ندوة نظمها "منتدى الحداثة والديمقراطية" حول ظاهرة التحرش الجنسي، أن فئات من المجتمع ما زالت تضع الرجل في مرتبة أعلى من المرأة، وأن بإمكانه "يدير ما بغا"، لافتة الانتباه إلى أن مثل هذه الأفكار تؤدي إلى انبثاق مجموعة من الظواهر السلبية مثل التحرش الجنسي، الذي يعد عنفا ضد المرأة.

وأضافت الأخصائية النفسية أن التمثلات التي تصور أن مكان المرأة هو البيت تجعل الأشخاص الذين يحملون هذه التمثلات يحمّلون المرأة مسؤولية التحرش الجنسي الذي تتعرض له في الفضاءات العامة، وفي أماكن العمل، مما يؤدّي إلى عواقب وخيمة عليها.

وانطلاقا من تجربتها العملية، أوضحت المغاري أن المرأة التي تتعرض للتحرش الجنسي تشعر بأنها هي المذنبة، وأنها تتحمل مسؤولية ما تعرضت له، وينبثق هذا الإحساس، تضيف المتحدثة، إما من وعي المرأة نفسها، أو من المحيط المجتمعي الذي يحمّلها المسؤولية، مما يدفعها إلى الصمت وعدم الحديث عما تعرضت له من تحرش.

"قد يصل الأمر إلى حد تعرض المرأة للاغتصاب، دون أن تقدر على الإفصاح عما تعرضت له، لأنها تدرك مسبقا أن أول تقييم سينصبّ حول دورها ومسؤوليتها فيما وقع لها"، تقول المغاري، مضيفة أن هناك نساء يتطلّب خروجهن من الصدمة سنوات، ومنهن من تلجأ إلى الانتحار بسبب تحميلها المسؤولية من طرف محيطها، ومن ثم شعورها بالعزلة الاجتماعية.

وبالرغم من أن المغرب وضع قانونا لمحاربة العنف ضد النساء، تضمّن فصولا خاصة بالتحرش الجنسي، فإن المغاري ترى أن هناك ضعفا في العقوبات المنصوص عليها في حق المتحرشين، "بل إننا لا نسمع عن متابعتهم أمام القضاء"، مضيفة أن "العقوبات ليست حلا نهائيا، ولكنها وسيلة مهمة للتقليل من هذه الظاهرة".

وتشير الإحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن 40 إلى 60 في المائة من النساء في إفريقيا وفي دول الشرق الأوسط يتعرضن للتحرش الجنسي. وعلقت المغاري على هذا الرقم قائلة إن "السبب الأول للتحرش الجنسي في هذه الدول هو أن صورة المرأة لدى مجتمعاتها صورةٌ قدحية، ويُنظر إليها كشيء أو كأداة للمتعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - ben lebsir ahmed الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:02
ههههه مادخل هدا وداك اي نفسية هده واي عنوان لان التحرش نصفه من النساء ونصفه من الرجال او شبه رجال ثانيا التخلف من الجانبين وهناك امراض نفسية وهناك التعليم الديني والتربية الاسلامية وهنا ضعف العدالة
2 - عادل الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:06
أكيد،فقوام الرجل و جسده و نوع ملابسه لن يعطيك رغبة بالتحرش هو و بعض النسوة المحتشمات،بل لن تحس حتى بمرورهم جانبك،أما البقية من ذوي السراويل الشفافة اللاصقة و التنورات القصيرة و التضاريس البارزة كلها أمور لاتدعوا للتحرش بل إلى إعلامك أنها أنثى في مرحلة التزاوج و تبحث عن ذكر.
3 - ساءل الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:10
سيدتي الاخصاءية اشمن الراجل لي كيدير مابغا وراكوم نتما لي دايرين مابغتو تلبسو لي بغتيو فالشارع العام وتفتنو الرجال بروايحك ولحوايج المفضوحين واغلب مناصب الشغل الاسبقية لكن وخا المرأة لحاجة ماشي حقها والى هدرتي معاها تغبر فالحبس ومازلين باغيين المساواة .واش عمرك سألتي نفسك علاش هدشي ديال التحرش مكانش فعصر الوالدين والاجداد ولا وخا كان بنسبة ضعيفة بزاف . وشكرا هسبريس المرجو النشر هاته المرة
4 - العريشي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:17
C’est désolant de constater que nos soit disant spécialistes ignorent beaucoup de choses !!! Cette spécialiste prend l’exemple des européens en ignorant que les italiens sont connus dans le monde comme des grands dragueurs !!!
5 - جمال الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:18
عدم المساواة وراء الإحتباس الحراري و انقراض الديناصورات.
6 - جلال الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:23
سبب انتشار كل هذه الظواهر العفنة،هو الابتعاد عن الله و سنة رسوله(ص)،انتشار التجرء على حرمات الله.لان التربية في الاسرة و في المدارس لم تعد تعتمد على الوازع الديني و الروحي في صقل الروح و بناء الخلق و الممارسات السليمة.
لهذا انحرف هذا الجيل،جيل البورنوغرافيا و الزنا باسم الحب....
7 - قول الحق الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:24
سبب التحرش الجنسي هو التربية و كل ما يمت بصلة لها كالبعد عن الله و اتباع الشهوات و انعدام القيم الإنسانية. لا تغطوا الشمس بالغربال كل شىء واضح.
8 - حقه الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:25
قلة الوعي هي التي وراء التحرش الجنسي يا دكتوراه أما المساواة فإن الله أعطى لكل حق حقه
9 - moha الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:27
ما على الدكتورة الا ان تدخل الى اليوتوب و تكتب التحرش الجنسي في فرنسا لتعلم خطا اقوالها
10 - مغربي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:29
يبدو ان هاته الاخصائية بعيدة كل البعد عن التفكير المتزن و العادل لتطرق لهذا الموضوع القديم و هو التحرش بالمرأة دون اتهام المرأة نفسها بكونها تعمل على جعل الرجل يتحرش بها سيما حين لا تلتزم بلباس الحشمة الذي الزم به رب العالمين المراة

هاته الاخصائية ربما لا تعلم أن بعض النساء تشعر بالغبن اذا لم تتعرض لتحرش من طرف الرجل

هاته الاخصائية ربما لا تعلم أن التحرش ربما يكون متبادلا و يخص الدول المتقدمة بنسبة أكبر من الدول الفقيرة

هاته الاخصائية ربما لا تعلم أن المرأة تقدم طبقا شهيا على نطاق واسع من خلال الاشهار لكل المتحرشين و لا احد ينكر الامر بل قيمة المرأة تزداد كلما كثر المتحرشون
11 - مصطفى كالا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:39
هناك عدة اسباب وعوامل تساهم في التحرش الجنسي.
لكن عدم المساواة بين الجنسين ليس واحدا منها، لاننا نجد نسبا عالية للتحرش في بعض الدول الغربية اللتي تساوي بين الجنسين في كل شيئ !
وتوجد بها قوانين صارمة تصل في بعضها الى السجن لخمس سنوات!
بين قوسين(ماتخلطيش شعبان مع رمضان)
12 - marocain الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:46
بل العكس،المساواة بين الرجل والمرأة هو سبب التحرش الجنسي.هل كانت هناك مساواة في مغرب الخمسينات والستينات ،وهل سمعت سيدتي الأخصائية النفسية بحالات للتحرش في ذلك الزمن الذي كان فيه الرجل يستحيي أن ينظر إلى النساء، والعكس صحيح ،دبا لي بغا إدير إشهار لشي بحث أو بغا يلقى له مكان على الساحة،خاصو إركب على موضوع المساواة .أللا الإسلام أعطى للمرأة حقوقها منذ. 14 قرنا خلت.اما التحرش إن وجد فيتقاسمه الرجال والنساء،شي كى يتحرش بشي،وإن كنت ترين العكس،قومي بجولة في أي مدينة شئت،وستتغير نظرتك للتحرش .الرجال يتعرضون لتحرش النساء،ليس كل النساء طبعا،في كل مكان،ولهذه الظاهرة أسباب اجتماعية واقتصادية.هنا يجب البحث سيدي،دوافع التحرش المتبادل،رجال يتحرشون بحثا عن المتعة،وهنا الف سؤال يطرح،لماذا يبحث المتزوجون عن المتعة خارج بيت الزوجية؟؟!!نساء تبحرشن بحثا عن المتعة أو مصدر رزق بسبب ظروف اجتماعية قاسية ......اما المساواة فمجرد خزعبلات،لا علاقة لها بما يقع.وفروا العيش الكريم للأفراد والجماعات،وستختفي كل الظواهر المشينة سيدتي الأخصائية النفسية.
13 - فرنجي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:55
التحرش ظاهرة عالمية لها علاقة بالتكوين الفيزيولوجي للإنسان وليس المساواة أو اللامساواة.

علاج النحرش هو تسهيل الزواج و المساواة في الثروة والعدالة الإجتماعية
14 - Patate douce الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:59
سبب تحرش الذكور بالإناث ليس عدم المساواة بين الجنسين، بل ثقافة قديمة في المجتمعات الأبوية كما أن عامل الكبت والتربية الخلقية والواقع الأمني يزيد من نموها.
التحرش الجنسي موجود حتى في البلدان المتقدمة على صعيد المساواة بين الجنسين ونراها تنشر على الجرائد من حين لآخر وخاصة في العمل، المحاكم الغربية تتلقى عدة شكايات في هذا الموضوع.
هذا المقال لمختصة في علم النفس خاطئ تماما.
أقول لها بأن ترجع إلى الحكايات التي كان يقصها عليننا أحدادنا، مثل قصة الأمير وهو في طريقه إلى الصيد حيث يرى بنتا فقيرة مدربلة ترعى الغنم لكنها أجمل من القمر فيخطبها من والدها، فتصبح أميرك ينعَم بالحرير والذهب وهكذا تنقد أسرتها مو الفقر.
هنا يوضع الولد فوق رتبة البنت والولد الغني فوق رتبة البنت الجميلة. لكن ماذا عن الولد الفقير المكبوت المنعدم التربية؟ أترك الجواب لعلماء النفس !
15 - مغربي وكفى الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 02:13
شنو جاب التحرش الذي سببه راجع إما لخلل تربوي أو خلل نفسي آو خلل عقلي لعدم المساواة بين المرأة والرجل ؟؟

باروبا وامريكا توجد المساوات بين الرجل والمرأة لكن نسبة التحرش والاغتصاب بمجتمعاتهم عالية جداااا مقارنة بالدول العربية والاسلامية وتحرشهم واغتصاباتهم لم تتوقف عند البشر كبار وصغار وإنما تخطوهم حتى للحيوانات التي مارسو عليها شذوذهم وكل هذا في وجود المساواة يا من يريدون أن يصلحو الناس بمخالفة شرع الله !!؟؟؟
16 - التحرش الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 02:18
التحرش الجنسي لم يخطى اي بلد في العالم والرجل كدلك اصبح ضحية من القوانين التي فرضت عليه وكل مانشاهده هو الحرب على القيم العائلية.الغرب اعطى كل الحقوق للمراة ضد الرجل وكانت النتيجة تمزيق الاسرة .
17 - أالأخلاق الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 02:33
وهل إنعدام الأخلاق له علاقة مع المساواة ؟
للتذكير فقط:
المرأة في الغرب هي من تستغلها الشركات في الكثير من الإشهارات الساقطة.
إذن، أين هو إحترام المرأة ومساواتها لدى العالم الغربي الذي يدفعكم لخلق الفتنة في مجتمعاتنا النظيفة.
إياكم والإنزلاقات الأخلاقية، إن عواقبها كارثية.
شكرا لهسبريس ومتتبعيها.
18 - radi الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 02:33
اذا اردتم الخوض في موضوع التساوي بين الرجل والمرأة فعلكم طرق باب اخر لا داعي للخلط
19 - Agrzam الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 02:44
التحرش الجنسي هو حالة مرضية لا علاقة له بالمساواة ولا بالديبشخي ...
20 - mansi الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 06:14
بالنسبة للخبيرة هو ان الرجل بإمكانه يدير ما بغا! المرأة لا يجب ان تحس بالذنب!؟ يعني حتى هي تتلبس ما بغات! إن خرجات عريانة فلتتحمل مسؤوليتها! رأي فيه تناقضات كبيرة دون المستوى ! لنتبع كلام الله! سواء المرأة أو الرجل! لن يكون أي شيء سيء ! نسوا الله فأنساهم أنفسهم!
21 - وجدي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 06:35
من أسباب إنتشار ظاهرة التحرش الجنسي و المشاكل الإجتماعية الأخرى:
- غياب تربية الأسرة للأبناء
- غياب الإعلام العمومي (الدولة) في زرع القيم و المبادئ.
- غياب المدرسة (المقررات و التوجهات العامة) في التربية و إعطاء الأمثلة و القدوة الحسنة.
- غياب تطبيق القانون (العدل) و الجانب الديني (المجالس العلمية)
22 - محمد البوعناني الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:05
ملي يتكلم شي واحد في شي موضوع يدخل المعادلة الدينية راحنا في بلاد اسلامي .
23 - حميد ش الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:10
هناك دراسات غربية تثبت أن المرأة تتلذذ بالتحرش ولذلك وتشعر بأن له وزن وأنها جميلة ومرغوب فيها ... وهذا ما يجعل الكثير منهن يبالغن في التسكع والتبرج والتميكوج....
24 - يوسف الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:25
في الاونة الاخيرة لاحظت عزوف الرجال عن النساء والنساء عن الرجال وكثر اللواط والسحاق اللهم الطف بنا
25 - أخصائية القرن ٢١ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:29
ما نوع المساوات المطلوبة بين الجنسين ؟ وبيولوجيا هناك اختلاف، طبيعي ولا يمكن لأي قوة وضعية اختراق هاذا الفرق أم انت مع كل احتراماتي تنادين بالمساواة في الحقوق يعني المناصب وفي الحرية في العمل خارج البيت وووووووووووو إلا أن خاصية المرأة لا يمكن تجاهلها أنها هي بإمكانها أن تلد والرجل لا يمكن أن يلد ومن هنا تبقى المرأة داءما في حاجة لمن يحميها إذن رأيك أيتها الإخصائية خطاء مئة في المئة يجب مراجعة نظريتك التي لا تستند على مؤشرات علمية ولا دينية ولا خلقية ولا اخلاقية ولا إنسانية ولا طبيعية.
26 - ساءل الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:58
1أخدتن كل الحقوق ورغم ذلك تردن المساواة 2 التحرش سببه النساء لانه لاتوجد نار بدون حطب
27 - بدروي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 08:01
على المرأة نبذ التبرج الذي يخدش الحياء .
على المرأة ألا ان تنساق وراء الموضة الحديثة التي جعلتها دمية يلهو بها ذوو النفوس الضعيفة .
28 - mise à jour الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 08:02
سيدتي مع احترامي لك، بعض معلوماتك و نظرياتك تحتاج للتحيين mise à jour و قليل من المنطق و الجرأة لقول الحقيقة و الصراحة...
التحرش اليوم هو أكثر من الأنثى للذكور.. مظهرها استفزاز و دغدغة و دعوة صريحة لاثارة الرغبة الجنسية... الدعوة إلى الجنس لا تقتصر فقط على النطق بها بل الاشارات و الحركات و إظهار المفاتن بشكل مبالغ فيه هو أقوى من التعبير أحيانا و حتى الحيوانات تشارك البشر في ذلك... ماذا لو أبدى الشاب بعض مفاتنه الذكورية كما يفعلن بعض الاناث، ألن يسمى ذلك بوقاحة و قلة أدب وشيء مرفوض بالشارع و اغراء و محاولة أغراء بالاناث و تحرش جنسي ؟
باغية تخرج عريانة و ما باغياش يضربها البرد....
سبحان الله...
29 - المعلق الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 08:06
شكون شدكوم على شي مساواة؟ كلام اقوله لزوجتيملي كيسخن لها الراس و كتبدا تحمل لي مسؤولية فشلها.
عريو على دراعكم و سيرو تخدموا! مب بغيتش نبقى نشوفكم غي في البيرويات جالسات على النميمة تقرقيب الناب. سيروا على بركة الله للشانطيات و المناجم و اعالي البحار و الجبال و على الحدود و الله ما نشد شي وحدة بداية من زوجتي. ملي يبدا الشهر ارا النص ديال الكراء و الما و الضوء و نص المصاريف الشهرية. و انا مستعد كذلك نجي من الخدمة نطيب و انت تغسلي و تجمعي، نخمل و نسيق و نوض معى ولدي بالليل نبدل ليه و نقوم بجميع الواجبات المنزلية النص بالنص. و الله ما كرهتش و نمنا الرجال يقترحواعلى عيالاتهم الامر. كذلك ما نعطي لا صداق لا نفقة و نساليو مع الضسلرة . انا حتى بالليل ملي كتسمع مرتي شي حس كتقولينوض شوف و الله كنكمشفي ناموسيتي و كنقوليها نوضي نتي لسانك طويل على ديالي. عايري الشفار بنفس الهدرة اللي كتحدمي معايا و تشوفي الى ما هربش. نوضوا و باراكا من التباكيو عقلية المضلومية. عريوعلى دراعكم!
30 - Ali الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 08:22
التبرج وإظهار المفاتن أمام العموم هو السبب الرئيسي للتحرش. والأسباب الأخرى كثيرة ولكن ليست من بينها المساواة إلا بنسبة لا تكاد تذكر...فلماذا يحاول البعض لي الحقائق وتدريق الشمس بالغربال؟
31 - لطيفة لحرش الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 08:25
الديانات والتحريم وعدم تربية الابناء في المنازل والمدارس على ان لا فرق بين الجنسين وايضا ترك الاطفال والطفلات يلعبن فيما بينهم في الحدائق وبالازقة حتى يتم غرس ان لا فرق بين الاثنين ومنها يدخل عامل الاحترام وعدم التحرش والعنف في عقلية الطفل تلقائيا . نعم الرجل هو من وراء التحرش وهذا ظاهر للعيان في الشارع والحي والمقهى والبحر سواء ارتدت الفتاة لباس كما يقال محترم او لباس خفيف وعصري
32 - Ham -Id الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 08:44
مسكينة المرأة درويشة و داخلة سوق راسها. ..وسيري شوفي الشارع يوريك النساء كيفاش ولاو ولا هادشي ما معروفش. ..المرا خدامة. ..كدير كلشي. .كتسوق السيارة. ..كتبني. ..نجاة. تجارة. ..طبيبة. ..معلمة. ...روتينية. ...الخ
يالله فقتي الأخصاءية وكتهدري على التحرش والمساواة. ..صافي راه المرا تساوات مع الراجل وربما فاتتو كاع وفيناهو الراجل. ..باقي شي راجل بعدا. ..الله يهديك. .باقي تهدر مع شي مرا. ..واش بغيتو المرا تعيش $بيليكي $هههههه. ...ضحكتني والله
33 - khalid huesca الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:07
لو كان لباس المرأة فيه حشمة ووقار لما تجرأ عليها احد مانما المرأة متبرجة بكل انواعه كيف للرجل ان لايتحرش باصحاب السراويل لمزيرة كلشي شفاف وباين بقاو غير يحيدو كلشي ويخرحو والله كون الدولة فرضات لباس محتشم لما كان تحرش ولاغاتنا الله بشتائه لكن نحن تابعون للغرب حتى ندخل معهم جحر ضب كما قال الرسول عليه الصلاة فيقو يا مسلمين راه اسباب خراب البيوت والقيم هو التبرج
34 - الحسن لشهاب الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:08
المرأة تتحرش على الرجل الغني ماديا، انتظروا ساحات الفنادق الضخمة،و اماكن استعراض المفاتن ؟و هي تتعرض للتحرش من طرف الرجل الفقير فكريا،و هي كالرجل ،حتى من موقع القوة ،و بحصولها على المناصب العليا ،فهي كذلك تتحرش على الرجل ،ليس طمعا في ماله،بل في جماله او قوته الجنسية أو حقدها على استقراره داخل اسرته،او انتقاما لافعال زوجها الفاسد،كل شيئ وارد،و المرأة المتوازنة فكريا و جنسيا هي الحضارة بأم عينها،و هي الام الحنون ،و هي لم شمل الاسرة ،و قد تكون فعلا الجنة الحياة تحت اقدامها ،و من عاش جنة الحياة سيعيش حتما جنة الاخرة,,,
35 - ح س الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:10
يلاحظ ارتفاع عدد العانسات بمنحى تصاعدي سنة بعد أخرى أمام عدم استطاعة الرجال تحمل أعباء الزواج ، لان النساء اليوم هن من يجدن الشغل بشكل اسرع سواء في الضيعات الفلاحية او المصانع او الادارات العمومية/ قطاع التعليم والصحة بشكل لافت جدا/ او المقاولات الصغرى أو الكبرى ، هذا من جهة ومن جهة انخفاض كبير لظاهرة الإقبال على تعدد الزوجات في المجتمع ، عبد أن حل محلها إمساك أو تسريح مما يفسر العزوف عن الزواج أو ارتفاع معدلات الطلاق ، أخشى مع الوقت أمام ضعف فحولة الشباب بسبب مؤثرات موجات الهواتف أو المخدرات اوزخم ما تنقله وسائل الإعلام من مؤثرات إذا انضاف إليه ما سبق ذكره أن تنخفض معدلات التحرش بالنساء وين قلب العكس .
36 - مغربي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:16
التحرش يوجد حتى في المجتمعات التي فيها مساواة. كيف تفسرين هذا يا هاته ؟
37 - Mr POPO الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:23
إذا كنت تمشي على قدميك في الشارع، و رأيت فتاة جميلة و أوقفتها لتطلب رقم هاتفها، تكون متحرشا "أنانيا جبارا"، لكن لو قمت عندها بإخراج مفاتيح سيارة بورش كايين، تصير رجلا متفتحا يريد علاقة رضائية.
38 - التحرش الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:36
التحرش الجنسي اصبح موضة و معيار لتقييم الجمال بين النساء بعدما كان مصدر ازعاج و مضايقة. و الغريب ان التحرش اصبح يصدر حتى من النساء ازاء الرجال لكن بصيغة نسائية تسمى في المجتمع "بالتغنج" و كما قال فرويد بان محرك المجتمعات هو الجنس فان التحرش هو مظهر من مظاهر التفاعل الجنسي تكون فيه المرأة مخيرة و يحميها المجتمع و يحقق لها المساواة مع الرجل في تحديد الخيارات. هناك نوع من التحرش يعتبر انتهاك للحق الجنسي للرجل في المجتمع. وهو اقدام الغير على التحرش بحليلته او حبيبته. يعبر عن احتجاجه بالغيرة و العنف. كما ان التحرش يمكن ان يؤذي الرجل في كرامته اذا اتجه الى اقربائه كالاخت الو الام او البنت. و بهذا فالتحرش الجنسي اذا صدر عن الرجل فانه يؤذي الرجل بالاساس.
39 - هلال بني ملال الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:44
مع كل الاحترام للمرأة والرجل ...
الرجل يعيش الضلم أكثر من المرأة. ... الرجل يعمل ويجد وووو لكن دائما في عيون المرأة انه خائن ولا يقوم بواجب الزوجية ....
الرجل يعيش ضغوطات خارج المنزل أكثر. .. المرأة لا تشعر بمعاناته خارج المنزل، همها الوحيد هو أن يوفر لها الكماليات لا يهمها في دلك تعبه ومن أين يأتي بالمال. ...
رجل 2020 هو رجل لا حول له ولا قوة ... تمارس عليه الضغوط من كل الجوانب ... لهذا نطالب بحقوق الرجل لا لظلم الرجل لا لتعنيف الرجل أعطوا الحق للرجل
40 - Ali الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:51
رغم المساواة في اوروبا وامريكا اللا طبيبة النفسانية فالاغتصاب والتحرش يوجد على أعلى المستويات َمن بيل كلينطون،Trump, بيرلوسكوني،المخرج السينمائي weinstein...
41 - Salah الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 10:44
السبب الرئيسي وراء التحرش الجنسي هو المرأة المتبرجة حيث تحاول بتبرجها إيقاع الرجل في الفخ واتهامه بالتحرش في الوقت الذي تعتبر المرأة في هذه الحالة السبب في التحرش
42 - هيثم الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:59
أعتقد أن كُنه المشكلة كامنٌ في عقلية الرجل المغربي وتربيته فضلًا عن التركيبة السُوسيو - ثقافية لمجتمع بأكمله. المشكلة، في نظري، أعقد مما قد تبدو عليه، وأكثر من مجرد مفهوم اختُزِل في اللا مساواة بين الجنسين؛ فحل مشكلة التحرش تحتاج إلى مقاربة تربوية متكاملة تتكون حلقاتها من الأسرة، والمدرسة وما أدراك ما المدرس، وصولا إلى المجتمع. وقد تحتاج هذه العملية لسنوات حتى تتبلور نتائجها وتصبح واقعا ملموساً. كما تحتاج العملية إلى إعادة النظر في بنية القيم ومفاهيمها لوضع الأصبع على مواطن الخلل التي اعترت منظومة قيم مجتمع بالكامل.
43 - المكناسي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:19
خرجو ليها كود
إذا أخذنا بفكرة عدم المساواة هي من أسباب التحرش، يلزم من هذا أن نقول أن الدول والمجتمعات التي تعرف المساواة - ونقرأ بين السطور التي لا تدين بالإسلام - لا يوجد بها تحرش . بالطبع لآ، والواقع يدحض هذا. إذ أن إحصائيات فرنسية تعترف بأن الإناث بباريس يتعرضن للتحرش بنسبة 100 في 100 ، إذ يتحرش بهن في كل الأماكن. لهذا عبروا عن آرائكم بصراحة حتى لا يكذبكم الواقع، فلسنا وحدنا في العالم وكل ما يجري في بلد ما يصل كل البلدان.
44 - عينك مبزانك الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:50
قلة الحياء و الحشمة و الحريات الجنسية و الابتعاد عن تعاليم الدين في امريكا يتم اغتصاب اكثر من 29٪من النساء رغم ان هناك مساوات و و حرية جنسية شي فوق شي .
45 - tarik الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:53
من أسوء انواع اللامساواة، المساواة بين شيئين غير متساويين، الرجل و المرأة
46 - مختار الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:09
حسب رايي الشلخصي فان معضم الفتات التي تصهرن مفاتهن يمكن لاي رجل يفهم في اسلوب المداعبة ان يمارس معهن الجنس برضاهن هل يعتبر هذا تحرشا ????!!
47 - شارف وتالف الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:34
التعري والملابس الخليعة هي سبب التحرش بالجميع ..في الشواطئ والشارع وفي الإدارات العمومية وفي المقاهي ... .
48 - abdou الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:02
أسباب التحرش متشابكة وعديدة
المهم هو ما ذا يتوجب القيام به للحد منه
البنغلاديضش اعتمدت مؤخرا عقوبة الاعدام لكل من اغتصب امرأة
الولايات المتحدة دايرة المؤبد للاغتصاب

خاص العقوبات إكونو هما نيت ماشي شهر أولا ست شهور
49 - مغربي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:07
سبب التحرش الجنسي انعدام التربية والاخلاق وتدهور القيم المجتمعية لدى الجنسين وليس انعدام المساوات .
50 - المعتصم الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:16
هذه القضية في جميع أنحاء العالم. فقد بلغت 65٪ في الولايات المتحدة وفي الهند 79 % . فلا علاقة لها بالمساواة.
51 - تهليل ريحان الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:27
لا للعنف ضد الرجل .. لا لتحرش بالرجال ....
التفكك الأسري سببه الحقيقي هو المرأة ليس الرجل ...
سبب نزول آدم وحواء إلى الأرض هو حواء. ..
حواء هي التي أجبرت آدم على اكل التفاحة. . من يومها الكل يعاني حتى يومنا هذا
52 - أخصائية الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:29
التحرش الجنسي ظاهرة عالمية، والواجب العلمي يفرض مناقشتها من جميع الجوانب الطبية النفسية، والاجتماعية الدينية، والقانونية القضائية، والتحرش مصطلح واسع، فهو يشمل رجلا ضد امرأة، أو امرأة ضد رجل، أو رجلا ضد رجل، أو امرأة ضد امرأة، أو رجلا ضد طفل، أو امرأة ضد طفل، ويشمل جميع الفئات ومختلف الأعمار.
وتشير الدراسات العلمية بارتباط جملة من الأسباب بارتفاع احتمالات الانجراف لسلوك التحرش والعنف، ومنها:
-إدمان الكحول والمخدرات التي تدفع إلى التصرف على نحو غير واعي ،- والخلفية النفسية والاجتماعية للشخص للمتحرِّش، -ومشاهدة الأفلام الإباحية ذات المحتوى العنيف ترتبط بنسبة أكبر في التحرش الشعوري واللا شعوري لدى مشاهديها ،- وضعف الوازع الديني والأخلاقي، -والتربية السلبية وضعف سلطة الوالدين، ،-فضلا عن التطور التكنولوجي والإعلامي والثقافي الذي ادى إلى تحقيق الإشباع المادي والذي أفرز ممارسة سلوكات شاذة كزواج المثليين والاستهتار بالقيم الأخلاقية، وممارسة الفعل الجنسي بلا حدود ولا رقابة، والموضوع شائك ومعقد وتسهم في انتشاره عوامل عديدة.
53 - مسلم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:25
عذر أقبح من ذنب ..
لماذا لم تسرد لنا هذه الاخصائية الاحصائيات و الارقام عن حالات التحرش في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة و أوروبا وخصوصا فرنسا التي صدرت مفهوم الحرية و المساوات بين الجنسين الى العالم أجمع .. لن تذكرها لأنها بالتأكيد ستناقض نفسها .. لهذا اكتفت بذكر افريقيا و الشرق الاوسط ..
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.