24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | النيابة العامة تعزز التدابير المناهضة لتعنيف النساء‎

النيابة العامة تعزز التدابير المناهضة لتعنيف النساء‎

النيابة العامة تعزز التدابير المناهضة لتعنيف النساء‎

أطلقت رئاسة النيابة العامة، بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، شريط فيديو للتوعية بالعنف ضد النساء والفتيات أثناء أزمة "كوفيد 19" ومعلومات عن خدمات العدالة عن بُعد المتاحة للنساء والفتيات ضحايا العنف.

وحسب ما أعلنته هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فإن السياق المنزلي، الذي يشمل السياق الزوجي والأسري بما في ذلك الأصهار، هو الأكثر تميزًا بالعنف وبالفعل، تبلغ نسبة انتشار العنف الأسري في المغرب 52 في المائة، أي 6.1 مليون امرأة.

وتقول الهيئة إنه "قد تفاقم هذا الوضع مع ظروف الحجر الصحي وزيادة الأعباء والضغط المرتبط بمسؤوليات الأسرة ورعاية الأطفال، فضلاً عن فقدان سبل العيش المرتبط بالفرص المحدودة للتواصل الاجتماعي، والوصول المحدود إلى الخدمات المجتمعية والدعم".

شريط الفيديو أفاد بأن "رئاسة النيابة العامة حرصت، منذ إحداثها، على توفير مناخ آمن لهؤلاء النساء يعتمد على احترام مبدأ المساواة ومحاربة كل أشكال العنف ضد المرأة بتفعيل القوانين التي تحميها".

وأكد الفيديو أن النيابة العامة عززت، خلال فترة الحجر الصحي، حمايتها للنساء، قائلا إنه "في الوقت الذي وجد فيه البعض الحجر الصحي فرصة لتعميق أواصر المحبة والمودة مع زوجته وأبنائه للأسف آخرون جعلوا منه فرصة لتفريغ العنف ضد أسرتهم".

ومن ضمن الإجراءات التي قال الفيديو إنه تم وضعها خلال فترة الحجر الصحي تعزيز خلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف الموجودة منذ سنوات في جميع محاكم المغرب، قائلة إن "هدف الخلايا تمكين هؤلاء النساء من حقوقهن واستقبالهن بشكل يومي التكفل بهن".

وخلال فترة الحجر الصحي، وضعت رئاسة النيابة العامة تدابير استثنائية إضافية لتمكين ضحايا العنف من التبليغ عن بُعد، كما تم تعزيز التبليغ عن طريق المنصات الإلكترونية أو الخطوط الهاتفية للنيابة العامة بمختلف محاكم المملكة.

كما جرى أيضا إطلاق "منصة كلنا معاك التي أطلقها الاتحاد الوطني لنساء المغرب، سواء من خلال التطبيق أو الرقم الهاتفي الذي يتلقى شكايات النساء طوال أربع وعشرين ساعة طيلة أيام الأسبوع ونقلها إلى مصالح النيابة العامة أو الشرطة والدرك الملكي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Younes الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:30
لماذا لا تعزز التدابير ضد الشفرة والكريساج؟أليس في تصاعد مستمر؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ا
2 - هشام الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:30
خلال فترة الحجر الصحي اتصلت زوجتي 6 مرات واتهمتني انني اضربها واخرجها من المنزل او احتجزها بل وفي بعض المرات اعطتني الهاتف لاتحدث مع الشرطة، لاقول لهم ان الامر يتعلق بشكايات كيدية، وذلك بسبب المصروف. فبسبب الازمة اوقفت كل مصاريف الكماليات مثل تغيير ديكور الصالون وتغيير صباغة غرفة الاطفال ما نتج عنه 6 اتصالات، وبعدها نحن في مرحلة الطلاق. والسبب تغيير ديكور الصالون.
3 - العريشي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:35
في فرنسا تقتل إمرأة كل يوم معنفتا من زوجها أو عشيقها في فرنسا أكثر من 100 ألف إغتصاب و محاولة إغتصاب سنويا في الولايات المتحدة تعنف إمرأة كل 7دقائق في الصين العنف الزوجي لا يعاقب قانونيا ......قارنوا بين المجتمع الغربي والمجتمع الإسلامي ؟؟ لا دراسات لا إحصائيات يودون تقليد الغرب و يجهلون مشاكل المرأة و معاناتها في الغرب
4 - رشيد القنيطرة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:44
لا أظن أن المرأة أخذت حقها كاملا في التعليم كي يسند إليها مهمة الزج بالزوج في السجن بمجرد مكالمة هاتفية تدعي فيها التعنيف! الزواج أصبح فزاعة بالنسبة للرجل ترتعد فرائصه بمجرد ذكره ! رفقا بمؤسسة الزواج يا سادة.
5 - Antonio الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:13
Pour Hicham 2 : est ce que vous êtes sérieux ? Si vous changez le salon vous aurez besoin de changer peut être la télé’ après vous aurez besoin de nouveaux Ifone 12 ? Est en cas votre femme est contente je te recomende d’aller à Marzouga we tmer rasek beremla.
6 - ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}= الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:28
كان عليهم إضافة فصل في دستور المملكة يشير إلى أن المرأة كائن مقدس لا يجب المساس به...
7 - جمهوري الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:40
القوانين المتضاربة هي التي قامت بتشتيت الاسر المغربية يجب عليكم أن تفهموا هذا يا أغبياء .ناهيك عن تعامل السلطات مع الرجال وهذا في الاخير نتج عنه عزوف كاسح عن الزواج و الدعارة المجانية التي لا تجلب سوى العار
8 - متزوج عازب الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 20:57
ما خفي أعظم الرجال الرجال الرجال غالبا ما تكون النساء هن مصدر المشاكل أن كيدهن عظيم وحقوق المراءة والجمعيات النسائية زادت في الطين بلة النساء هم أسباب المشاكل ومصدرها والا فإن العدالة خاطئة.
9 - يوسف الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:10
غير بقاو تنفخو فحقوق المراة حتى تبقاو تستوردو الأزواج، الرجل المغربي غادي يدير اضراب على الزواج ويخرج من باب واسع
10 - من فرنسا... الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:25
والله شهيد على ما اقول ، كان الفرنسيين الذين احتككت معهم كثيراً بسبب العمل... يغبطوننا كثيراً على التجمعات العائلية والزيارات في المستشفيات لأفراد العائلات وانسجام اﻻسرة والازواج ووو ! واﻻن جاءت جائحة حقوق الإنسان وحقوق النساء والمدورة ...!! وأصبحت المرأة تدور حول نفسها وتخلق المشاكل وﻻتفه اﻻسباب ﻻنها تسمع صباح مساء حقوق. ..حقوق. .!! حتى اصبحت ضحية نفسها !! اما الجمعيات النسائية ، عبارة عن تجارة رابحة تدر امواﻻ طائلة على أصحابها ... اما النعجة الفداء الأولى واﻻخرة هي المرأة ...
11 - عبده الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:23
نحن اغلب الرجال لانريد الزواج النيابة العامة تتزوج بدل منا
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.