الأمم المتحدة تحذر من تزايد "العنف الرقمي" ضد النساء في "مينا"

الأمم المتحدة تحذر من تزايد "العنف الرقمي" ضد النساء في "مينا"
الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:10

أظهر بحث استقصائي أنجزه المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، قُدمت نتائجه الأربعاء، تزايد العنف عبر الأنترنت ضد النساء والفتيات في المنطقة.

وحسب نتائج البحث الذي استهدف منظمات المجتمع المدني التي تعمل مع الناجيات من العنف، فإن 48 في المئة من المنظمات سجلت زيادة في العنف ضد النساء والفتيات عبر الأنترنت خلال فترة جائحة “كوفيد-19”.

وجاء في الخلاصات الرئيسية للبحث أن الجُناة (مرتكبي العنف ضد النساء والفتيات عبر الأنترنت) استثمروا مواقع التواصل الاجتماعي كمساحة جديدة، بسبب التباعد الاجتماعي والتدابير الأخرى التي تحظر التجمعات.

ومن بين تجليات العنف الممارس ضد النساء والفتيات عبر الأنترنت، وفق ملاحظات منظمات المجتمع المدني المشاركة في البحث، وجود السخرية السوداء على مواقع التواصل الاجتماعي حول أدوار الجنسين.

وعرف العنف المنزلي أيضا زيادة خلال فترة الجائحة؛ إذ تشير المعطيات الواردة في بحث منظمة الأمم المتحدة للمرأة إلى أن 55 في المئة من المنظمات المشاركة قالت إن العنف المنزلي زاد، بينما قالت 23 في المئة إنه لم يتغير عما كان عليه قبل الجائحة، وصرحت 12 في المئة بأنه قلّ.

وسجل البحث كذلك أن المهاجرات العاملات من بين فئات النساء الأكثر عرضة لخطر العنف مقارنة بما قبل الجائحة، حيث أبرزت منظمات المجتمع المدني أن المهاجرات العاملات معرضات لخطر انعدام الأمن الغذائي، وكذلك فقدان العمل.

وأضاف المصدر نفسه أنه لوحظ أن عاملات المنازل المهاجرات غالبا ما يتم طردهن وفصلهن من قبل أرباب العمل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبلغت نسبة منظمات المجتمع المدني التي صرحت بتعرض المهاجرات العاملات للعنف المنزلي 51 في المئة، وبلغت النسبة 49 في المئة بالنسبة للعنف الممارس عليهن من طرف أرباب العمل، و38 في المئة من طرف أفراد المجتمع.

النساء في وضعية إعاقة كنٌ أيضا من بين الفئات الأكثر هشاشة في مواجهة جائحة فيروس كورونا، حيث أشارت منظمات المجتمع المدني إلى أن هؤلاء النساء غالبا ما يعانين من صعوبة الوصول إلى الخدمات الصحية ويفقدن آليات دعمهن، فضلا عن صعوبة وصولهن إلى جهات تقديم الرعاية، ويتعرضن للعنف.

‫تعليقات الزوار

3
  • Jdis
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:41

    العنف الرقمي هو هاد المواضيع اللي كل مرة ندخلو لهسبريس نلقاوها ومع أن أغلبية القارئيين ليسو مهتمين بها.
    العنف الرقمي هو أنه شي جمعية تأخد أرقام هواتف المغاربة بتواطئ مع اتصالات المغرب في خرق سافر للخصوصية باش يديرو اشهار ديال هاد المواضيع. كن وقع هاد شي فدولة اوروبية اللي عنها GDPR لوكان راها اتصالات جاتها شي غرامة ديال 4 بليون دولار.
    أما ماتتكلمون عنه فهو مناوشات تهاجم فيها النساء الرجال وتهاجم فيها الرجال النساء وهاد الشي كاين من اللي خلق الله آدم وحوا
    بغيت تقلدو الغريب ديرونا شي متوسط دخل الأجور ديال 1200 اورو وتعويض على البطالة ديال 1000 اورو ولا فالحين غير فخدمة أجندة جمعيات الفيمينيزم.

  • Hassan tazouka
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:13

    نحن في المغرب كنا هانيين لم جاءت المدونة بعض النساء أصبح العنف اللفظي ضد الرجال لأن الدولة وضعت المدونة في عنق الرجل وهناك نساء تقول طلقتي (شحال عطاك سعداتك راجل عندو فلوس أوى تبرعي شوفي واحد آخر عيشي مع رساتك ويلا هز راس ديري ليه بحال الاول) الضحية الآن في الغرب الرجل والأطفال وبعض النساء المشكل هو أننا ابتعدنا عن الإسلام وتابعنا قانون فرنسا لاكن لماذا ليس هناك قانون فقدان الشغل والاعانة للفقراء والصحة إلى آخره المدونة خربت عائلات

  • شوف تيفا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:07

    العنف الذي يقصده هؤلاء الناس هو العنف داخل مؤسسة الزواج الذي نحن نرفضه كمسلمين، والرسول صلى الله عليه وسلم اكبر شاهد على ذلك.
    ولكن العنف خارج مؤسسات الزواج متايهدروش عليه حيث هوما فايتين فيه او عندهوم بزاف و عاجبهم وتيأصلو ليه.
    شوف شكون عندو نسبة الاغتصاب بزاف والسرقة العنيفة. بلا ما نهضرو على اغتصاب العاملات. شكون تاينتج دوك الافلام ديالهم الاباحية وغير الاباحية حنا اولا هوما. الا كان العنف عندنا احنا را هوما لعلموه لينا ماشي الاسلام.
    شوفو كيفاش كيمتلو المرأة فالافلام الهليودية.
    بزاف عليكم لمغاربة والمسلمين.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 1

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس