الريكي: عضوات المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة نساء ناجحات

الريكي: عضوات المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة نساء ناجحات
الجمعة 1 يونيو 2012 - 14:36

في لقائنا مع السيدة سهيلة الريكي -إعلامية مغربية وعضو في المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة- أكدت أن هاجسها الأول في مشوارها الإعلامي هو احترام التعددية الثقافية للمجتمع المغربي، ولذلك يجد القراء أن مجلة لكل النساء تضم صفحات خاصة بالأمازيغية والثقافة الصحراوية والمكون اليهودي، وهناك اهتمام ملحوظ بالملفات السياسية والثقافية، علاوة على المواضيع والأركان المعتادة التي تميز المجلات النسائية.

وفيما يتعلق بصورة النائبة البرلمانية نبيلة بنعمر عبرت الريكي عن قلقلها إزاء صورة المرأة عموما في الاعلام، والنظرة التقليدية التي تنظر إليها كجسد يتعين التربص به، واختلاس النظر إليه وتصيد عوراته إن وجدت.

وعن خيارها السياسي أكدت أن انضمام عدد كبير من الشباب والنساء والأطر بشكل عام إلى حزب الأصالة والمعاصرة مباشرة بعد انتهاء الانتخابات التشريعية، وعشية المؤتمر الاستثنائي، هو رد كافي على من كان يعتقد أن نهاية الحزب باتت وشيكة.

وأضافت أن توقيت إقبال هؤلاء على الانخراط في المشروع المجتمعي للحزب، يدل على أنهم غير معنيين بأجندة الانتخابات وحروب التزكيات، وأنهم مقتنعون بأن هذا الحزب الشاب لديه مشروع مجتمعي قادر على طرح الأسئلة المؤرقة، ويعمل بجد من أجل صوغ الإجابات المناسبة لها.

نبدأ حوارنا بتجربتك الإعلامية المتميزة، فبعد سنوات طويلة من العمل بالأحداث المغربية قررت الانسحاب وتأسيس مجلتك النسائية الجديدة لكل النساء. فلماذا الخروج من الأحداث المغربية والتوجه نحو الصحافة النسائية؟

كما سبق وأن ذكرت في لقاءات صحفية سابقا، فقد كان من الصعب علي مغادرة يومية الأحداث المغربية بعد 14 سنة من العمل بها، توجت برئاستي لمكتبها بالرباط، لكن الحياة محطات، ولابد من معرفة التوقيت المناسب لطي صفحة من كتاب العمر، وفتح صفحة أخرى جديدة، هي صفحة مجلة لكل النساء.

ما هي القيمة المضافة التي سعيت لتقديمها من خلال المجلة؟

منذ البداية، سيطر علي هاجس احترام التعددية الثقافية للمجتمع المغربي، ولذلك يجد القراء أن مجلة لكل النساء تضم صفحات خاصة بالأمازيغية والثقافة الصحراوية والمكون اليهودي، وهناك اهتمام ملحوظ بالملفات السياسية والثقافية، علاوة على المواضيع والأركان المعتادة التي تميز المجلات النسائية.

نسعى لأن تكون لكل النساء مجلة شاملة، تغني من يواظب على اقتنائها عن باقي المجلات التي تعج بها سوق الصحف بالمغرب.

هل الصحافة النسائية هي التي توجه اهتمامات المرأة أم أن الذوق العام للمرأة هو الذي يفرض على هذه المجلات النسائية انتقاء المواضع المنشورة؟

مما لاشك فيه أن هناك علاقة تفاعلية بين الأمرين معا، وكلا الطرفين يؤثر ويتأثر بالطرف الآخر.

فيما يخص مشروعك الصحفي لكل النساء.هل هناك بوادر نجاح أم إخفاق تلوح في الأفق؟

أنا جد مرتاحة للنتائج التي حققناها منذ صدور أول عدد من مجلة لكل النساء قبل حوالي سنة، نحقق حاليا معدل مبيعات مرتفع، وتفاعل القراء والقارئات معنا يدفعنا كل شهر إلى تقديم عدد أفضل من سابقه وتحسين آدائنا بشكل مستمر.

مجلة لكل النساء أوجدت مكانها في سوق المجلات المغربية، وحلمي أن نقتحم السوق العربية والأوربية قريبا إنشاء الله، لأن كم زوار موقعنا على الأنترنيت من مختلف القارات عدد مشجع، والكثير منهم يتصلون بنا يطلبون الحصول على نسختهم الورقية في بلدان إقامتهم.

مالذي جذبك إلى حزب الأصالة والمعاصرة وجعلك تنضمين إليه رغم كثرة القيل والقال حوله؟

كل حزب سياسي إلا وتروج حوله الكثير من الإشاعات، والقناعات السياسية تبنى بعد التمحص وتتبع المعطيات والوقائع، وليس بالانقياد إلى الأحكام المتسرعة وإطلاق الأحكام الجاهزة.

وأعتقد أن انضمام عدد كبير من الشباب والنساء والأطر بشكل عام إلى حزب الأصالة والمعاصرة مباشرة بعد انتهاء الانتخابات التشريعية، وعشية المؤتمر الاستثنائي، هو رد كافي على من كان يعتقد أن نهاية الحزب باتت وشيكة.

توقيت اقبال هؤلاء على الانخراط في المشروع المجتمعي للحزب، يدل على أنهم غير معنيين بأجندة الانتخابات وحروب التزكيات، وأنهم مقتنعون بأن هذا الحزب الشاب لديه مشروع مجتمعي قادر على طرح الأسئلة المؤرقة، ويعمل بجد من أجل صوغ الإجابات المناسبة لها.

ولاتنسي أن حزب الأصالة والمعاصرة هو الحزب الذي عرف تغيير أمينه العام ثلاث مرات في ظرف أربع سنوات فقط، والوحيد الذي طبق مبدأ المناصفة فعلا وليس مجازا، والحزب الذي يضم أكبر عدد من الشباب من الجنسين ، ضمن مختلف أجهزته القيادية، وأنت تعرفين ولاشك كيف هي الأوضاع داخل جل الأحزاب المغربية، وكيف يتم تهميش الكفاءات داخل جل التنظيمات، فيعمر الزعيم في مقعده لعقود من الزمن، ويتحول المكتب السياسي إلى نادي للمتقاعدين، يتم توريثه للأبناء والأحفاد والأصهار.

عشر نساء في المكتب السياسي للبام. هل هي رسالة لأحدهم؟ وهل جاء ذلك على حساب الكفاءة؟

حزب الأصالة والمعاصرة قام بالمنتظر منه وهو تنزيل مقتضيات الدستور التي تنص على احترام مبدأ المناصفة، وكان متصالحا مع ذاته من خلال تطبيق ما ينادي به في عملية انتخاب أجهزته قبل مطالبة الحكومة بها، وأود أن أنبه إلى أن مثل هذه الأسئلة الاستنكارية ينبغي أن توجه لرئيس الحكومة، على اعتبار أنه همش الكفاءة النسائية المغربية لدى تشكيل الحكومة، ولم نلحظ أنه استدرك الأمر خلال التعيينات التي تمت لاحقا، وللأحزاب السياسية التي تجعل العضوية النسائية لمكاتبها السياسية حكرا على من تربطهن علاقات القرابة الدموية أو المصاهرة مع الأمين العام للحزب.

وعودة إلى الجزء الثاني من السؤال، فأنا شخصيا لا أفهم لم تطرح الكفاءة عندما يتعلق الأمر فقط بالنساء، وتغيب التساؤلات بشأنها عندما تكون التشكيلة ذكورية.

وأعتقد أنه لم يعد سرا أن عضوات المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، أطر عليا، كل واحدة ناجحة في مجالها، يملكن جميعهن بروفيلات من مستوى عالي، وأعتقد أن هذا ما تحكم في عملية انتخابهن، وأعتقد أن نساء المكتب السياسي للبام يشكلن قيمة مضافة حقيقية، وهو ما يظهر جليا خلال الاجتماعات الأسبوعية أو أشغال اللجان داخل الجهاز القيادي للحزب.

من اقترحك للانضمام الى المكتب السياسي للحزب؟ أم هي مبادرة شخصية؟

لقد قرر المؤتمر الأخير لحزب الأصالة والمعاصرة أن تجرى عملية تجديد هياكله بالاعتماد على انتخابات شفافة ونزيهة، يفسح خلالها للمناضلين المجال للتصويت على المرشحين الذين يرونهم أهلا لتحمل المسؤولية، مع مراعاة التمثيلية الوازنة لفئة الشباب والنساء والأطر، وشاركت في هذه الدينامية عبر وضع ترشيحي كغيري من أعضاء المجلس الوطني، وأنا أتشرف بأن عددا مهما منهم وضعوا ثقتهم في شخصي المتواضع.

هناك بعض المواقع الصحفية التي أكدت أن ملتقط صورة السيدة نبيلة بنعمر هو نائب برلماني وذلك بواسطة هاتفه النقال المتطور. وأن الإدارة تفاديا لما قد ينتج عن فضح اسمه تسعى إلى تحميل صحفي هذه المسؤولية. كيف تفاعلت مع الحدث؟

بالنسبة لي، فإن هوية ملتقط الصورة تظل مسألة ثانوية، وأعتقد أن الإشكالية الأساسية التي تؤرقني شخصيا هي صورة المرأة عموما في الاعلام، والنظرة التقليدية التي تنظر إليها كجسد يتعين التربص به، واختلاس النظر إليه وتصيد عوراته إن وجدت.

أعتقد أن تاريخ نبيلة بنعمر ومسارها وعملها داخل البرلمان، لايمكن اختصاره في صورة ألتقطت لها قبل بداية جلسة الأسئلة الشفوية، وفي وقت كانت خلاله قاعة الجلسات شبه فارغة، وحسنا فعلت الفرق النيابية بالتضامن معها، مثلما حظيت بتضامن قيادة الحزب وزملائها في البرلمان، لكنني مؤمنة أن المسألة تتجاوز بنعمر وتهم المرأة عموما.

لكنني وبصفتي الصحفية، أرفض بشكل مطلق أن تقدم إدارة البرلمان على إجراءات انتقامية من الزملاء المصورين الصحفيين، ومنعهم من القيام بعملهم بالشكل المطلوب.

هل من مخاوف تنتابك كامرأة إعلامية وسياسية من حكم الإسلاميين؟

شهرا واحدا قبل الانتخابات، كان مانشيط غلاف مجلة لكل النساء بهذه الصيغة: ماذا ينتظر المغربيات لو حكم الإسلاميون؟ مع صورة لفتاة منقبة، وعبرنا خلال ملف ذلك العدد عن مخاوف النساء المغربيات من التراجع الذي يمكن أن يحصل لو حكم الحزب الإسلامي.

اليوم، لسنا بصدد تخمينات، بعدما فاز الاسلاميون فعلا بالانتخابات، وأعتقد أن هناك مخاوف مشروعة يجهر بها حتى بعض من صوتوا لصالح حزب العدالة والتنمية، وخاب أملهم في إمكانية حصول تغيير.

بنكيران يحكم الآن مع من كان يعارضهم قبل أشهر قليلة، وهذه في حد ذاتها مفارقة كبيرة، وتصريحاته بشأن التشغيل والريع، وعجزه عن محاربة الفساد، بل وتردده في اتخاذ قرارات غير مكلفة ماديا، واكتفاء فريق حكومه باختلاق بوليميك لايجدي، واختياره لإمرأة واحدة في حكومته، وسيدة وحيدة في تعيينات الولاة والعمال، كلها مؤشرات لا تبعث على التفاؤل… وتدفعنا كمعارضة إلى مضاعفة الجهود، من أجل مرافبة سياسة هذه الحكومة، ومساءلتها عندما تحيد عن الصواب.

كقيادية في البام كيف تقرئين لنا اللقاء الذي قام به البكوري وبنشماس مع فعاليات حزبية ومنتخبين في منطقة أم الخير (هرمومو)؟

هذا اللقاء يدخل ضمن سلسلة اللقاءات التواصلية التي ارتأى المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة القيام بها، في مختلف جهات المملكة. ومنطقة أم الخير، كانت إحدى محطات هذه الجولات الحزبية، وكان لزيارتها صدى كبيرا على اعتبار أنها كانت مهمشة طوال السنوات الماضية.

وهذا الأمر يدفعنا للتساؤل عن مصير مثل هذه المناطق المهمشة وغيابها عن أجندة بعض الأحزاب التي توجد اليوم في موقع المسؤولية الحكومية، ويدفعنا كحزب في المعارضة إلى تكثيف الجهود لفك العزلة عنها.

‫تعليقات الزوار

3
  • حزب الشعب المغربي
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 15:58

    شكرا هيسبريس لاعطائك لنا الفرصة للتعليق وخا شي وحدين باغين يسدو لنل فامنا

  • Said
    السبت 2 يونيو 2012 - 00:51

    وفقكم الله لما فيه خير وطننا الحبيب

  • hedra
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:03

    " أمازيغ مصر يدعمون شفيق خوفا من الدولة الدينية…"
    المشكل ليس في نظام الحكم، مشكل المصريين هو كونهم عاشو اكثر من 25 سنة في ظل قانون "حالة الطوارئ"… رغم ان ليس هناك طوارئ الا طارئ التغيير… وضعية التوازن الغير المتوازن هذه خلقت شعبا مصابا بالبرانويا…
    كيف يعقل ان يخلق وجود ساكنة لا يتجاوز عددها 100 الف نسمة على ابعد تقدير تتكلم لغة مختلفة بين اكثر من 80 مليون … ان يخلق ردود فعل تصل الى هذا الحد !!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة