عزيزتي المرأة...هل تخطبين لزوجك؟

عزيزتي المرأة...هل تخطبين لزوجك؟
السبت 2 يونيو 2012 - 16:39

بعد سنوات من العطاء والتضحيات الكبيرة تجد بعض النساء أنفسهن في مأزق حقيقي بسبب اختيارات أحلاها مر وجارح لكرامتها الإنسانية. منى (أم لطفلين) واحدة من هؤلاء النسوة اللواتي عشن حياة سعيدة قبل أن يداهمها المرض ويخضعها لتنازلات لم تكن تتخيل أن تقدم عليها يوما، لكن الظروف وقلة صبر الزوج أرغماها على تقبل المستحيل. فبعد أن طال مرضها لمح لها زوجها برغبته في الزواج من ثانية، لكنها رفضت في بداية الأمر وحاولت أن توضح له أن الفكرة مستحيلة. فانتقل الزوج من التلميح إلى التهديد بالطلاق مدعوما بأهله الذين شجعوه على التمسك بحقه الشرعي وغض النظر عن مشاعر زوجته وحالتها المرضية المتدهورة. رضخت منى لتهديداته ووافقت على زواجه من أخرى لتحافظ على أسرتها وأطفالها. وتلقت نصيحة من إحدى قريباتها بأن تختار هي لزوجها العروس المناسبة حتى تضمن رضى زوجها وحتى تبقي على مكانتها داخل البيت. وتقول منى “لقد اضطررت لخطبة عروس لزوجي كحل أفضل من أن يتزوج بامرأة لا أعرفها قد تحطم حياتي الزوجية بالمرة. فوقع اختياري على قريبتي اليتيمة التي كانت في حاجة لمن يسترها ويعليها.”

وترى فدوى موظفة متزوجة أن “المشكلة الحقيقية لا تكمن في أن الرجل غير قادر على تحمل مرض زوجته أو طباعها إذا كانت سيئة، بل إن المجتمع الذكوري هو الذي يحرضه باستمرار على اللاصبر وعلى الانتصار لأناه مخلفا حوله دمارا شاملا للمشاعر الإنسانية. المجتمع الذكوري يصنع منه وحشا تحت غطاء حقوقه الشرعية ويوهمه بأنه انسان فاضل يتعرض للعرقلة من طرف عديمي الإيمان بقدسية نزواته. إن هذا المجتمع يتفنن في قهر المرأة ويستحق أن ينال جائزة نوبل في سحق إنسانية المرأة ووضعها في موقع الجلاد على الدوام حتى وإن كانت مريضة تشارف على الموت.

وتضيف فدوى “في نظري الشخصي لا يوجد امرأة عاقلة توافق على زواج زوجها بل وتقوم هي بنفسها بالخطبة له فهذا نوع من الجنون. إن مشاعر الغيرة والحقد سوف تأكلها كلما رأت الزوجة الأخرى ولكن هناك البعض يضطر إلى الاستمرار رغم زواج الزوج وتقبل الوضع الجديد على أعصابها محافظة على بيتها ولتربية أولادها في وجود الأب أو للمحافظة على الشكل الاجتماعي، ولكن الأكيد أن تلك المرأة ستكون أتعس امرأة على ظهر الأرض وتعيش حياتها بجرح غائر في كرامتها وأنوثتها لأن هناك أخرى تشاركها زوجها.”

وعلى النقيض تماما فإن ليلى (صدلانية عازبة) تلقي باللوم على النساء وتقول ” أنا لا ألقي باللوم على الزوج فربما تكون الزوجة هي السبب الرئيسي في ذلك كأن تكون بعيدة عنه أو مشغولة أكثر من اللازم بالأولاد أو تكون متعجرفة ولا تقيم حوارا معه ولا تعرف احتياجاته أو تكون نكدية وتثير المشاكل فلا يجد هذا الرجل راحته ولا سعادته فيتجه للبحث عن أخرى.”

اقرأ تتمة الموضوع على مجلتك

مواضيع ذات صلة:

ألبوم الفتاوى الزمزمية …قريبا في أسواق الخضر

المرأة والغيرة

تونس تحظر ارتداء النقاب في مدارس الأطفال

‫تعليقات الزوار

18
  • Mousslim filghourba
    السبت 2 يونيو 2012 - 20:40

    Ma femme est diplômée en comptabilité, elle a tout laissé pour s'occuper de la maison et des enfants, je suis ingénieur d'une des trois premières écoles d'ingénieurs Françaises, nous vivons dans un grand amour, mais cela ne m'empêchera pas de me marier avec une deuxième femme, sachant que c'est ma femme qui me soutient dans cela, car c'est ALLAH qui nous a donné ce droit, et arrêtons notre égoïsme et notre imitation aveugle des non musulmans, dans tous les cas si un homme a un besoin sexuel fort, ce dernier aura ce qu'il voudra dans le "HRAM!!" (maitresse-> SIDA..) s'il est empêché de l'avoir dans le "HALAAAAL :)",la polygamie est un médicament à une société remplie de femmes sans maris et non pas une maladie comme le prétend les malades de cœurs, toutes les maladies sexuellement transmissibles, les violes, la pédophilie, … sont là parce qu'on a laisser notre chère religion et on a voulu imiter les autres, revoir votre religion et vous y trouverez tout le bonheur qui manque au autres

  • عمر مغفور
    السبت 2 يونيو 2012 - 21:18

    نتكلم على الاعطاب والجروح والازمات داخل البيوت والاسر ولم نراجع حقائق الرجل وحقائق المراة.الرجل عرف بميوله للشهوات والمراة تميل للغيرة.الرجل تعميه شهوته عن حقيقة المراة عموما والمراة تعميها غيرتها عن حقيقة الرجل.ولو قيدت الشهوة بالشرع والغيرة بالاخلاق ما سقطنا في مثل هذه المصائب.والكارثة العظمى في عصرنا وزماننا ان المراة عوض ان تتشبث بدينها وتصلح الرجل قفزت الى ضفة الحرية والعري والتبرج والانسلاخ من كل الاخلاق وغرقنا في الالاعيب والاكاذيب.والمراة اظنها كالقلب في الجسد ان صلح الجسد كله والمراة كذلك ان صلحت صلح المجتمع كله.ونفس وما سواها الهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها.

  • fahmm ghallat 3indda nsswa
    السبت 2 يونيو 2012 - 22:14

    من اين هده المفاهيم العلمانية شيء طبيعي زوجة ثانية وليمالا ثالثة ورابعة …اتقبل ثانة ام زانية?

  • مسلم
    الأحد 3 يونيو 2012 - 11:18

    1= إن حق الرجل في الزواج مثنى و ثلاث و.. حق شرعي لا جدال فيه ولا حق للمرأة في أن تجادل فيه لأن الله سبحانه وتعالى لم يعط الرجل هذا الحق اعتباطاً بل لدرء المفاسد وحفاظاً على شرف الرجل وإعطاء الزواج مكانته العليا في علاقة رجل بامرأة
    2= إن الله سبحانه وتعالى أرسى قواعد و شروط الزواج من امرأة ثانية أهمها : 1.أن تكون الزوجة الأولى غير قادرة لمرض أو… على أن تعف زوجها غريزيا 2.أن يحفظ الزوج حقوق الزوجة الأولى و أبنائها منه وأن يعدل بينهما ما استطاع في الإنفاق و المعاملة و المعاشرة..3.ليس من حق أحد أن يعترض على حق أوجبه الله سبحانه وتعالى لعباده في حالات محددة لأنه سبحانه وتعالى لا يأمر إلا بخير ما يكون من أمر العباد.
    * إن منع الزوجة لزوجها في حال عجزها لمرض أو ..من الزواج لهو دعوة صريحة منها له إلى الفساد و الزنا وهو أوخم عاقبة وأشر مآلاً إذ لا يعقل أن يصبر الرجل على ماهو غريزي فيه قد يهذبه لكن لا يتحكم فيه، حينها لن تجد الزوجة خيرا من زواج ثانٍ برضىً من الله سبحانه وتعالى و صوناً لزوجها و دينه و شرفه.

  • ZAYNA
    الأحد 3 يونيو 2012 - 13:49

    يات رى اذا مرض الرجل و لزم الفراش هل المرأة تبحث عن زوج آخر

  • asmae
    الأحد 3 يونيو 2012 - 13:52

    اكيد هذه المراة غير راضية ابدا على هذا الوضع لكن امومتها اولا و عجزها هما اللذان يقفان حاجزا امام الدفاع عن حقها.ابدا لا تقبل اي امراة في العالم ان تخطب لزوجها

  • الشفشاوني
    الأحد 3 يونيو 2012 - 16:47

    إن الله هو من أباح تعدد الزوجات والله أعلم بخلقه منكم.. فاتهامكم لهذا الرجل الذي هو قادر على الزواج مرة ثانية ليعف نفسه أنه وحش وأنه كذا وكذا فذلك الاتهام موجه لله تعالى، لأنه هو من أباح ذلك..

    قد نفهم غيرة المراة على زوجها، ولكن عجبا لمن يجعل هذه الغيرة عذرا ليتهموا شرع الله بالظلم والتخلف.. والظلم والتخلف هو ما نجده في الغرب.. ففي حالة المرض، لا يوجد أصلا شيء يجبر الزوج على الانفاق على زوجته ومساندتها في المرض، ولا يخافون أصلا من شتات الأسرة فهذا أمر عادي عندهم.. ودون الحديث عن الخيانة والزنى والعهر وغيرها من المصائب الذي نقلها دعاة التحرر إلينا ويريدون أن يوطدونها ويستأصلون ما بقي من الإسلام

  • 3itab
    الأحد 3 يونيو 2012 - 17:43

    الى المعلق رقم 3
    مالك يا اخي مكبوت مع راسكك
    حنا فالقرن 21

  • بكل صراحة
    الأحد 3 يونيو 2012 - 18:53

    الكل يتكلم عن الزوجة الاولى و لا احد ينتبه للزوجة الثانية,فهي أيضا امرأة ولها الحق في الزواج.

  • عزيز
    الأحد 3 يونيو 2012 - 19:31

    احسن تزوجو ولا يدير شي جريمة يغتصب شي بنت صغيرة ولا دري من اولادو ولا اولاد الجيران واش المراة مريضة وهو يضيع

  • saad
    الأحد 3 يونيو 2012 - 20:22

    au numero 5 pourquoi pas , elle a le droit de demander ca a son mari

  • لمهيولي
    الأحد 3 يونيو 2012 - 22:01

    لو سمح للرجا ل بالزواج بالمرأة الثانية وبالطبع لمن له القدرة والاستطاعة فإن الأمر سيصبح مألوفا وربما سيثني النساء على هذه البادرة ويجدن فيها عكس ما يظنن . إن وجود امرأتين في البيت سيساعد على تنظيمه وبعث الحيوية فيه،إن المرأة الأولى ستجد من يساعدها في شؤون البيت وتربية الأولاد بل وحتى ضبط الزوج الذي سيصبح أمام قوتين متحدتين بدل قوة واحدة. ولابد أن الزوج سيكون ممتنا للزوجة الأولى والتي ستزداد هيبة في نظره و سيزداد حبه لها أكثر.

  • محمد العالية
    الأحد 3 يونيو 2012 - 23:12

    الزواج بامرأة ثانية خير من الزنا.إنه من السهل أن يزني الرجل ثم يأتي منزله وكأن شيئا لم يكن.لكن الأمر يتعلق بحساب وعقاب لمن يؤمن بالآخرة.(بعد سنوات من العطاء والتضحيات الكبيرة)ماكان لله دام واتصل.

  • عبد الصمد
    الأحد 3 يونيو 2012 - 23:55

    و العجب لهاد الناس لي فرحانين حيت الله عطاهوم ربعة الله الا عطا ربعة راه قال فان لم تستطيعو ان تعدلو فواحدة و هدا لي غيتزوج على مرتو و هي مريضة مستحيل يعدل بين وحدة صغيرة و زوينة و و حدة بدات كتكبر و مريضة يعني دينيا ما عندوش الحق يتزوج بوحدة اخرى حينت ما غاديش يعدل و من الاخر المدونة حسمات فهاد الفضية و لي بغا اسلام ال سعود يمشي للسعودية اما فالمغرب فالشرع يخضع للعقل و ليس العكس و لي كيقولو العلمانية ايه ا سيدي حنا علمانيين و العيالات الحراة هم الاغلبية في المغرب ماشي المنقبات لي كيستعبدهوم الرجال و يجيبو عليها تلاتة خرين و هما كيشوفو و ما كيتحركوش,

  • MAHDI
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 00:09

    حتى قط متايهرب من دار العرس,كن لقى الخير فمرات ما يقلب على أخرى

  • mra
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 10:37

    الى مول تعليق رقم 10 الى مراتك مرضات دير جريمة من هاد النوع فحق ولادك ولا فخواتتك الى انت ممزوجش… اذن انت مريض؟
    متلقاوش الاعذار لافعالكم الدنيإة بسبب عجز المرأة…الزواج راه مودة ورحمة

  • abdessadk
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 00:37

    لي قاد على المصروف غير ديال وحدة في هاد الوقت راه مخلاش

  • hasna
    الخميس 7 يونيو 2012 - 20:57

    moi personnellement si mon mari est tres malade je vais certainement allez chercher un autre qui est en bonne santé .les hommes savent pas fermer les yeux sur leur droits sexuels , ben les femmes non plus

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز