نساء "ملثمات"...هل يحن المغاربة لذكريات الماضي؟

نساء "ملثمات"...هل يحن المغاربة لذكريات الماضي؟
الأحد 1 يوليوز 2012 - 15:08

تهافت الفيسبوكيون المغاربة بالمشاركة والتعليق على صورة التقطت قديما لنساء مغربيات يرتدين الجلباب المغربي بقب يحجب الشعر ولثام يغطي الوجه …لباسهن المفتقد في المغرب الحديث أشعل في الصورة جاذبية خاصة حركت في الناظرين إليها مشاعر الحنين لأيام خلت. وشكلت فرصة للتعبير عن الاختلاف الحاصل في عقليات المغاربة والتي جسدتها الآراء التي رحبت بالصورة، وغيرها التي لم تتوانى عن التذكير بأن المظاهر لا تدل إطلاقا على العفة والحشمة.

فكيف يمكن أن نفسر هذا الحنين الذي حركته صورة نساء ملثمات؟ هل هو الشوق لعودة الحشمة والوقار؟ أم هو الاحتفاء بدلالاته الرمزية في حقبة من الزمن؟

نساء هجرن اللثام وكشفن عن الوجه

ربيعة ربة بيت في عقدها الخمسين واحدة من المغربيات اللواتي التزمن باللثام خلال السنوات الأولى من الزواج. ارتدته بأمر من زوجها وخلعته بأمر منه أيضا. تقول ربيعة “عندما كنت شابة في القرية لم نكن نعرف شيئا عن ضرورة ارتداء المرأة للحجاب. كنا نمشط شعورنا ونتبرج في القرية كما نشاء. وبعد زواجي وذهابي للمدينة طلب مني زوجي ارتداء اللثام كما كان الكثير من النسوة يفعلن . فارتديته لما يزيد عن عشر سنوات، علما أنني لم أكن ملتزمة بالحجاب في المنزل مع الأجانب. وعندي بعض الصور التي أظهر فيها مكشوفة الوجه والشعر والتي التقطناها خلال مناسبات في المنزل.” وعن سر تخليها عن ارتداء اللثام تضيف “بعد ما انفتحنا على بعض الأسر التي لا ترتدي نساؤها اللثام، وبعد أن خف عدد النساء الملثمات اقتنع زوجي بعدم وجود ضرورة لارتدائه فسمح لي بالكشف عن وجهي مع التشبث بستر الشعر وارتداء الجلباب المغربي.”

وترى سعيدة وهي ربة بيت أيضا أن اللثام الذي كانت ترتديه في وقت مضى “كان زيا مغربيا يواكب قناعة المغاربة آنذاك بأن الحشمة تقتضي أن تستر المرأة جسدها ووجهها عند الخروج من المنزل.” وتضيف “أنا لا أعرف بالضبط لماذا خلعت اللثام. فبعد وفاة زوجي حافظت على ارتدائه وبعد أن كبر أبنائي وتزوجوا خلعته، ربما لأنني أصبحت إنسانا غريبا على المجتمع بعد أن قل عدد النساء اللواتي يرتدين اللثام.”

زهار: السترة على عادة أهل البلد أولى من أزياء أهل الحجاز

وفي جواب للفقيه المغربي عدنان عبد الله زهار عن سؤالنا بخصوص اللثام المغربي، هل هو التزام بالشريعة أم عادة متوارثة؟. قال أن “المجتمع المغربي قبل الاحتلال الفرنسي كان مجتمعا متدينا، وكان من مظاهر التدين التفريق بين النساء والرجال في المجالس العمومية وتستر النساء عن أعين الرجال في الأسواق والطرقات، وهو على ما كان منصوصا عليه في كتب الفقه والتفسير التي كان المغاربة يأخذونها قانونا مسلما لسلوكاتهم اليومية واعتقاداتهم الدينية، ولذلك كانت تراعى في لباس نسائهم بعض الأمور كتغطية الوجه مثلا، سواء بثوب زائد على الخمار أو بما فضل من الخمار، أو أنها كانت بمرورها على الأجانب من الرجال أو مرورهم عليها تستتر عنهم بجزء من ثوبها ثم تعود لطبيعتها بعد ذلك، وكان هذا مظهرا في كل مناطق المغرب، وحاصل الكلام أن اللثام هو مظهر من مظاهر التدين عند مغربيات الزمن الماضي، أما نوع الألثمة فليس بالضرورة أن تكون لها مرجعية دينية بل للمغاربة خصوصيات في حياكة اللباس عموما وهو أمر تجري فيه العادات والتقاليد والله أعلم.”

وعن أهمية اللثام في الوقاية من الفتن آنذاك أضاف زهار “طبعا، كان كذلك والدليل عليه، أن المجتمع المغربي قديما لم يكن يسمع بهذه المصائب والبلاء والفتن الاجتماعية والأخلاقية والأمراض الجسدية والنفسية التي انتشرت بسبب الزنا ومقدماته كالتبرج، والتي منها زنا المحارم والاغتصاب والتحرش الجنسي واللواط والسحاق والشذوذ والفاشيزم والاضطرابات النفسية والعقد الباطنية وقتل الخيانات وانتقام الأعراض والسيدا والزهري والسيلان وغير ذلك مما يعتبر ثمرات مسمومة سيئة للزنا ومقدماته والتي منها التحرر من قيود الحشمة والحياء.”

واعتبر عدنان عبد الله زهار أن اندثار اللثام المغربي وتعويضه بالنقاب الأسود رغم تحقيقه لنفس الأهداف سببه هو “تقليد بعض المتدينات اليوم للباس المشرقي خصوصا الحجازي ظنا منهن أنه هو صورة التدين الصحيح وهذا غير صحيح، فليس العبرة بنوع اللباس المستتر به لكن العبرة بالسترة نفسها والأولى أن تكون على عادة أهل البلد الذي نعيش فيه؛ على أنه ينبغي أن ننبه بأن الفرض على المرأة تغطية البدن كله إلا الوجه والكفين، لا غير، ومن زادت فنافلة فعل لا لازمه.”

الدرقاوي: يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في آن واحد

وعن الحنين الذي يحركه اللثام في نفوس المغاربة تقول الكاتبة المغربية حنان الدرقاوي “في الحقيقة أنا لا أحن الى اللثام كوضع ولكن إليه كموضوع جمالي. اللثام كوضع هو قاهر للمرأة، المرأة عورة في تصور اللثام التقليدي، عورة يجب سترها خلف أمتار من النسيج. في اللثام لايظهر من المرأة إلا يديها فهي بهذا سلعة تهرب تحت اللثام، وتضمن بذلك شرف الرجل. ما أحن إليه هو اللثام كموضوع جمالي، كلباس أنثوي. هناك جمالية في ذلك الثوب المشدود إلى الخصر. لم يكن ضروريا في ذلك الوقت أن يكون الثوب مهلهلا كما في الحجاب الإخواني. كانت للثام أناقة هي أناقة تلك الصور القديمة، تلك التي بالأبيض والأسود حيث تظهر أمي مثلا على شاطئ البحر بلثامها. كان زمن تسامح . هناك حشمة ووقار يضفيهما على المرأة رغم أني لا أعتقد أن الوقار في الثوب، يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في نفس الآن. أناقة اللثام كانت في القب أيضا المشدود بعناية وبالخمار الرقيق والذي كان غالبا من لون أسود. شخصيا لو كان بإمكاني الاختيار بين الحجاب الإخواني واللثام لاخترت اللثام بدون شك لوقاره وشياكته في نفس الآن ولارتباطه بعاداتنا وتقاليدنا.”

*ينشر بالاتفاق مع مجلتك

‫تعليقات الزوار

77
  • سعيد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 16:46

    هدا النساء كانوا معقدات ما كيعرفوش كانوا ارهابيات حتى ولينا كنشوفو مزيرات وعرينات ويقولون ان النقاب مكاينش في هد زمان ولا سجد مراة رخيص
    قال رسول الله المتبرجات هن المنفقات العنهون فانهن ملعونات صلى الله عليك يارسو ل الله

  • أبو كوثر
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 16:55

    تقول الكاتبة المغربية حنان الدرقاوي:يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في نفس الآن. كخخخ حلل وناقش هذه المقولة الهتتشكوكية..
    إن ولوج جمل في سم الخياط أهون من تحقق هذه المقولة.. والله عااااالم يا وطني

    تحية للمنتقبات والمحجبات.

  • Ali
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 16:57

    Depuis quand "une femme nue peut tout aussi bien etre respectueuse et respectable" , madame l'ecrivain ? Surtout dans une societe censee etre musulmane ? Ecrivain ? ne peut etre ecrivain qui le veut…..disait l'autre.

  • igassi
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:10

    Vraiment la photo ma fait revivre le passé, c’était le beau vieux temps, mais maintenant les temps ont changé et chaque génération a son temps et ses traditions positifs et négatifs, on ne peut pas vivre son époque et l’époque des autres, la vie est comme ça.

  • driss
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:14

    UNE TENUE TRES RESPECTUEUSE AVEC DES VRAIS VALEURS et ça n'a rie avoir avec les foulard et hijjab avec amquillage et pantalon colee ce que j'appelle les musulmane de chicha et de la 3 eme zone

  • siraj mounir
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:26

    الطفــــــل يؤمـــــر للصــــــلاة عنـــــد السابعة ويضـــــرب عليها عنــــــــد العاشـــــرة قـــــد يقول البعض

    هـــــــذه الصــــــلاة مادخل اللبس في الصـــــلاة أقول الصـــــلاة عنوان الإســـــلام الأول والأكبــــــر

    وجميع آداب الإســــــلام وأوامــــرة ســـــــائرة على هــــــذا النهج وإن كــــــان رسولنا صلى الله عليه

    وســـــلم لم يحدد زمن معينـــــا كالصــــــلاة فكلها تحتاج إلى تعويـــــــد مبكر وتحتـــــاج بعد فترة إلى

    إلزام وحســـــم إن لم تتعود هـــــذا البنت من الصغـــــر البعض ينظــــر لها مرحلة أطفـــــال عادي ولكن

    هـــــــذه المرحلة من أخطــــــــر المراحل لتشكـــــيل الإتجـــــاهات والقيم لدى الأطفــــــال فــــــإذا

    زرعنــــــا فيهن اللبس العريــــــان والفاضح وعوادناهن من صغرهـــــن وتربين عليـــــــه هل يرضين

    عنــــــه بديــــــلا عنــــــد الكبـــــــر لا أعتقــــــــد أحــــد النســــــاء من السلف الصالح دخل عليهــــــا صبي

  • مغربية
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:29

    زي مغربي وليس له مثيل ، زي امي وجدتي ، زي الحشمة والوقار ,

  • hanane
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 18:00

    نعم نَحِنُْ الى عصر الحشمة و زمان الحكمة و ايام الرحمة..
    نعم نَحِنُْ الى نساء كثر فيهن الحياء و النقاء و الوفاء ..
    نعم نَحِنُْ الى داك المجتمع الدي غاب عنه الشر و الرديلة
    و كثر فيها الخير و الفضيلة ..
    …..لي تعليق ……
    الدرقاوي: يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في آن واحد
    فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة و تاج الوقار ، فقال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } [الأحزاب : 59]
    لتسترهن بأنهن عفائف مصونات { فَلَا يُؤْذَيْنَ } فلا يتعرض لهن الفساق بالأذى، اي الوقار وفي قوله سبحانه { فَلَا يُؤْذَيْنَ } إشارة إلى أن معرفة محاسن المرأة إيذاء لها ولذويها بالفتنة والشر .

  • hicham
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 18:40

    je sait pas si je suis le seul, mais personnelement j'adore notre vetement traditionnel , par contre je deteste celui qui nous a été introduit par les chaines satelitaires.

  • محافظ
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 18:40

    زمان أمي و جدتي وزوجتي و بنتي يا له من زمن جميل و خالد في ذاكرتي
    الحمد لله على هذا الوضع يا اخوتي اناشدكم بالرجوع الى الأصول انها متعة الحياة في الدنيا و الآخرة .

  • khalid taza
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:09

    فعلا افتقدنا مثل هؤلاء النسوة. الحشمة و الوقار.
    أيام لا تنسى.

  • mohammed oustad
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:35

    porvu que l etat puisse restaurer notre tenue feminine et combatre les chadors lea kamisses et toutes les conneries venues du machrek les talibabans et autres wahabites

  • asmae
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:38

    c'étaient des trésors là ou la femme était le trône de son mari actuellement c'est le vrai enfer la femme a perdu son vrai charme et sa dignité

  • المنصف
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:40

    (مروا اولادكم بالصلاة لسبع; واضربوهم لعشر; وفرقوا بينهم في المضاجع) لماذا التفريق في المضاجع ?حتى لايشعروابالغريزة والشهوة ;وينشؤون مثليين اوسحاقييات او زناة .فالشيطان يجري من الانسان مجرى الدم .كلام فارغ من يدعي العري لاغراء الغير مع العفة.كيف تكون عفيفة من تقابل المرءاة وتلون خديها وشفتيها وتشذب اشفارها وتنظر الى بروز مؤخرتها ونهديها ثم تخرج .هذه براءة?اتقين الله في الشباب فلا هم قادرون على غض الطرف -الاالقليل-ولاهم قادرون على الزواج.الاباء يغلون المهور والبنات يرغبن الشقق والسيارات وقاعة الافراح ;و..و..والعين بصيرة واليد قصيرة.

  • omar
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:42

    هذا هو اللباس المغربي الاصيل .اغلبية المغاربة متفقون على هذا اللباس ويرفضون لباس المتبرجات وايضا لباس السلفيين الذخيل على مجتمعنا و تقاليدنا .

  • abdeslam jarfawi
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:45

    بسم الله ارحمان الرحيم

    بالنسبة لنا نحن الرجال الغيورين على المرأة المغربية , غير راضين بالبث عن لباس التبرج الذي لا يقدر الاخلاق والحشمة والوقار .
    وبصفتي شاب من شباب المغرب ,فإنني لما أرى البنت متبرجة ولابسة لبس مثير جنسيا ,فأنا أرى فيها شهوة الجنس ولا أحترمها في داخالي كيف ماكانت تقافتها وأخلاقها,لأن المضهر الخارجي هو الذي يرى لكل أشكال العقليات ,أما المضهر الذاخلي يكون للناس المقربين ويأتي بعد المضهر الخارجي.
    كيف يعقل انا الانسان الغير متحكم في نفسه ألا يقدم على زنى في ضل التبرج ونعدام الحشمة وفي عصرالانترنيت والجوال , الذي يساهم في تعبير عن الشهوة بأساليب مختلفة لتحقيق الحب المزيف وأخد المبتغ.

    وأنا أعقب على حنان الدرقاوي .نحن دولة إسلامية نعتز بأخلاقنا وغير راضين على تسويق المرأة المغربية للعموم المغاربة وللعالم عبر تبرجها و تعرية مفاتنها لجلب الأعين نحو جسمها وبدأ المزايدة عليها للستفادة منها مثل سلعة ,أليس هذا هو تسويق بالمعنى الحقيقي المادي .

    وفي الاخير يقولون تعرض النساء المغربيات للتحرش الجنسي والاغتصاب .ألا يمكن أن نقول أن التبرج والتعري ونعدام الاخلاق هو السبب ؟

  • moslim
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:47

    والله العظيم نحتاج هذا في مغرب اليوم ،في ظل هذه الفتن التي نرى في زمننا هذا

  • كاتبة آخر الزمن
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:52

    كيف للمراة ان تكون محترمة وهي عارية ؟
    أو كيف للمرأة العارية ان تكون محترمة ؟
    أو كيف يجتمع العري والاحترام في المرأة ؟
    ما فهمت والو….
    حكم!!!!.

  • فيلسوف
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:55

    …الحجاب في أصله لباس خاص بنساء أسياد القوم و عليتهم…!!! …كان قمة في النخوة والعجرفة المباحة…!!!… فالمرأة وكأنها باحتجابها تقول للناظرين لستم أهلا حتى لشعرة من جسدي…!!! …جاء الإسلام فاستحسن الأمر لكن بخلفية العفاف والاستعفاف…!!! …و هو دين المساواة ، فقد فرضه الله للنساء لا عليهن…!!! …و ما بالك وقد أصبح من حق الإماء و نساء الفقراء…!!!

  • Moha
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:11

    فقال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } [الأحزاب : 59]
    تقول الكاتبة المغربية حنان الدرقاوي:يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في نفس الآن.
    وما الذي يمنعك من أن تأتينا عارية على الصورة؟إنّ هذا الرأي محترم بموجب القرآن الكريم حيث يقول الله عزوجلّ "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " (اليقرة 256 فالأخت يجب أن تعرف أن الأمر في الآية الأولى للرسول ص وزوجاته (أمهاتنا) وبناته ونساء المؤمنين فإن كنت مؤمنة فامتثلي لأمر الله ورسوله وإن كنت غير ذلك فأنت حرة حسابك مع الذي خلقك فنحن خلق مثلك لن ينفعك أحد يوم لقاء الله.لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ ,إن الله شاهد على ما تقولين ولن يعلى قولك"يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في نفس الآن."فوق قل الله ,

  • KHALED
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:22

    استنادهم إلى حديث منسوب للرسول – صلى الله عليه وسلم – عن أبى داود عن عائشة أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال لها: «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى فيها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه»، والرد على من يستدل بهذا الحديث على فرضية الحجاب «غطاء الرأس» نقول إن هذا الحديث من أحاديث الآحاد لا الأحاديث المتواترة الصحيحة السند غير المنقطعة المجمع عليها، لكنه حديث الآحاد غير مقطوع بسنده فلا يكون إلا للاسترشاد والاستئناس، لكنها لا تنشئ ولا تلغى حكما شرعيا.

  • nadia
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:29

    bnjr a ttes et a ts
    g remarqué ke tout le monde parle du passé, mais je tiens a vs informer ke ma mere porte tjrs la djellaba et ltame, elle est soussia, venue a rabat a l'age de 13 ans, et malgré tout ca elle na jamais voulu le quitter.

  • عبد الكبير
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:29

    بسم الله الرحمان الرحيم
    رغم أن هناك من الناس من قرأ الجملة الأولى فثار غاضبا و قرر أن لا يقرأ
    نسأل الله لهم الهداية و لنا جميعا, فالإيمان بالله يدعونا للحجاب لا شك في ذلك , إلا أن هناك من يشك في ذلك فندعوه إلى البحث عن الحقيقة , و حقيقةً فالكثير لا يعرفون مكان هذه الحقيقة فيبحثون عنها في أسرهم, فلن تجمع"ي" من أمك و لا أبيك إلا ما هما عليه, فإذا كانت أمك غير محتجبة فلا تنتظري منها أن تدعوك له. >>>> أما أن تسعو إلى نشر ثقافة الإستسلام فهاذا ما لا يقبل من عاقل ||||||||
    فعندما يسمع الإنسا أن تلك الصورة تدعونا إلى نوع من النوستالجيا و الحنين إلى الماضي فكما لو أنك صفعته و قلت له أنه لا رجعة إلى ذلك الزمان. و ذلك الزمان راجع بقدرة القدير. فنحن لا نحتاج إلى معجزة لكي يحدث ذلك . و لكن فقط أن تقوم كل بنت و كل أخت و كل زوجة و كل أم بارتداء الحجاب و كفى …
    ابحثوا عن أسباب سعادتكم و لا تبحثوا عن أسباب هلاككم …

    و لكم واسع النظر فأنتم المحاسبون ….

  • ما اجمله من لباس ليته يعمم
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:33

    هذا اللباس كانت ترتديه المراة العالمة التي تلقن العلوم والمراة في المدرسة وامهاتنا وكانت الحشمة والوقارثم ان المراة التي كانت تلبس هدا اللباس كانت بمثابة بنك ومركز اقتصاد تخزن الذهب وتبيع البيض والاوز والدجاج لتنقذ اسرتها وتعيلها وقت الشدة وتلك الامهات هن اللائي ولدن الرجال والعلماء.امن السهل اذن ان ترتدي نساء اليوم هذا اللباس هو الاحترام والوقار والحشمة هيهات هيهات ما اجمل امهاتنا ولباسهن اما اليوم

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:40

    الذي قال ..على ىالمرلأة أن تلبس الجلباب ولا تتلثم وتترك وجهها ةيديها عا ريتنان ..وهذه المقولة باطلة ، قال رسيول الله صلى الله عليه وءاله وسلم : ل أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه ، لايجب أن يظهر في المرألأة في البيت إلا وجهها ويديها ، أما إذا أرادت الخرلاوج للشارع لقضاء حا جاتها لافعليها أن ترتدي الجلباب واللبثام حفاظا لها ولأسلامها ..والخمار هو الحجاب هو مفروض على المنرأة المسلمة ، إقرؤوا القرءان ىالكريم ى، يقول الله في اغلآية الكريمة ، واليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبلعولتهن أو آبا ئهن إلى ءاخر الآية الكريمة …هذه هي الحقيقة

  • محمد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:56

    افضل بكثير من النقاب و الحجاب الدخيل على مجتمعنا المغربي الاصيل و المستورد من الشرق .احن الى هد الزمن الجميل.
    مع دالك لست ضد السفور لكن ضد العري.
    ان الله ينظر الى ما في القلوب.كم من امرأة ترتدي الحجاب وهي فاسدة وكم من اخرى سافرة و هي .طاهرة

  • عبد ربه
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:28

    السلام عليكم هذه الصورة للجلباب والنقلب للمغربيات فى الماضى يذكرنا بزمان العفاف والستر والحشمة والوقار اقول يا حسرتى على تلك السنوات التى كانت المراة المغربية هى المربية للرجال والحصن الحصين للبنات التى تربين فى حضن العفاف يا حسرتى على تلك الاسر التى كانت رمزا للعائلات المحترمات يا حسرتى على زمان الفضليات المحصنات الحافظات الصالحات اللهم احفظنا ونساءنا وبناتنا امين

  • أبو عبد الرحمن
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:29

    لو دعي أحدنا إلى شراء شوكولوطة مغلفة و أخرى عارية ، ماذا سيختار ؟
    بدون شك : الشكولاطة المغلفة لأنها مصونة بإذن الله من الجراثيم و الغبار …

    فالمرأة المنتقبة أو الملثمة في وقتنا الحالي تذكرنا بأمهاتنا المغربيات الطاهرات العفيفات اللواتي تشبتن بدينهن وقيمهن وأعرافهن .
    المرأة المنتقبة الملثمة رابطت في بيتها وجاهدت من أجل تربية أبنائها وخدمة زوجها ، فهي ملكة بيتها وتاج مجتمعها وشامة عزّ على جبين كل مغربي أصيل يعتز بدينه و بهويته.
    إن مدحت أختي المنتقبة الملثمة فهذا لا يعني أنني أكره أختي المتبرجة السافرة ، لكنني أقول لها بكل صدق وحب : " هداك الله ووفقك لللباس أمك عاشة رضي الله عنها و أرضاها ".

    اللهم بارك في أخواتنا المغربيات واحفظهن من مكر الكافرين والمنافقين.

  • jebour
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:36

    une femme qui porte cette belle et respectueuse tenue peut elle travailler maintenant?????

  • الحبيب
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:53

    " يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في نفس الآن." الله يرحم الوالدين للي فهم هاذ العبارة يشرحها ليا.

  • عبده
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:05

    نقول متنقبات لا ملثمات ثم لا نقول حنين لذكريات لان الحجاب او النقاب امر الله ورسوله فالتدين ليس ذكريات بل هو طاعة ويوم القيامة سنعلم من يعز ممن يذل

  • مهاجرة
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:28

    و الله افرح كثيرا لقرائة تعاليق الاخوة و الاخوات الدين يتابعون هسبريس وعند المقارنة اجد ان اكثر المعلقين ملتزمين و يميلون الى الاسلام الحقيقي.يعني الدنيا بخير و الحمد لله

    اللهم استر بنات المسلمين و ارزقهن العفاف و زينهن بالحجاب و زوجهن ازواج صالحين و يسر يا الله الزواج لابناء المسلمين و اعنهم على غض ابصارهم و ارزقهم زوجات صالحات

    قولو امييييييييين لعلها ساعة اجابة

  • الجهل المركب
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:34

    بغيت نعرف شكون المكلخ و لا المؤرخ الدي قال ان لباس النساء المغربيات كانوا يلبسن الجلباب.
    فيا معشر المدجنين لباس المرأة المغربية القديمة هو اللحاف او الحيك و أسئلوا جداتكم يشرحنا لكم الامر اما الجلباب فهو حديت يرجع الى المرحلة قبل الاستقلال و بعد الاستقلال لأن الحيك او اللحاف لم يكن سهل ولوج النساء الى العمل المدني و هو الوسيلة التي استعملها الحداثيون الاوائل ابناء فرنسا لإخراج المرأة من بيتها و إذماجها في الحياة العملية الى حين تبرجها الكامل و عزلها من اجل الاستفراد بها……
    و كان المغاربة يمنعن نساءهم في الاول من لباس الجلباب الذي أخد في الاصل من للباس الرجال مع تكبير القب لتغطية الرأس و طيه على الطريقة التاج الفرعوني المتداولة في المغرب لدى الرجال + اللثام و من يقول ان المغربيات كانت تلبس هذا النوع من اللباس قبل الاستعمار فهو إما سادج او جهل…
    لباس جداتنا اقرب الى النقاب منه الى الجلباب و بالمقارنة يعتبر النقاب تبرج لأن توبه خفيف راجعوا الكتابات الخاصة في هذا الميدان تأخدون تاريخكم من غيركم و تنظرون الى انفسكم بنظارات غريبة عنكم صحيح امة ضحكت من جهلها الامم

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:12

    هذا هو الرد على الشيخ والكاتبة المتبرجة
    { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } [الأحزاب : 59]
    فيعرف الانسان بوجهه ولهذا نضع الصورة في بطاقة التعريف.
    تلبس المرأة ما تشاء من لباس افغاني او مصري او سعودي شريطة ان يكون ساتر للجسم ولا تبدي مفاتنها فنحن في عصر التثاقف القرية الواحدة، فلماذا نتشدد في اللباس الافغاني ونعتبره دخيل ويثير الشهرة، ولا نقول شيئا عن اللباس الغربي الذي يرتديه ليس فقط النساء بل الرجال فهل ربطة العنق والبذلة والدجين من اللباس المغربي. اتقوا الله في دينكم. فستردون الى عالم الغيب وسيحكم بيننا في نحن فيه مختلفون.

  • كلمات
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:48

    في زمن مضى كانت اغلب الملثمات يرمز اليهن بانهن بائعات هوى اسألوا مرتادي جامع الفنا فهم يعرفون هذا الامر

  • عبدربه
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:56

    الدرقاوي: يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في آن واحد
    معنها على حساب مفهمت يمكن للحلوة ان تكون عارية ومر تاريخها فهل هدا ممكن اتقي الله فرسوله قال ان المتبرجات ملعونات

  • khookm
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:07

    من فضلكم دققوا معي لنحلل هذه المقولة رياضيا: يمكن للمرأ أن تكون عارية ووقورة.
    نعلم أن: المرأة العارية=غير محترمة و ملعونة.
    لنعوض ذلك في الجملة السابقة فنحصل على:
    يمكن للمرأة أن تكون غير محترمة و ملعونة ووقورة.
    شئ مخالف للعقل البشري.
    حل المعادلة=المجموعة الفارغة.
    المعدل النهائي لحنان الدرقاوي=20/0.

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:28

    راي الشيخ زهار معتدل ورائع وهو يتوافق مع راي الشيخ الانصاري رحمه الله كنت قد قراته له اما بالنسبة للاخت فاقول لها يستحيل الجمع بين النقيضين لانها ولو كانت محترمة كم تجمع من السيئات من اللدين ينظرن لها بشهوة ا

  • عبد الكبير
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:58

    Pensez a changer le système de messagerie. par ce que je voudrais en vain faire des commentaires pour des personnes spécifique et votre système ne me le permet pas .par exemple pour celui qui a demander si la voile permet a la femme de travailler . je ne sais pas ou il réside par ce que tout le monde voie qu'il y'a des femme qui travaillent et portent la voile au même temps .et pour celui qui a dit que la femme peut être nue et au même temps respectée je lui dit : est ce que tu peut nous dire pourquoi vous dites cela ? a quoi vous chercher au juste ?
    malgrés cela il y'a des bon commentaires comme celui de abo kawtar , mohafid et nadia (des autres encore) que je souhaites qu'il protéges nos valeurs et notre religion …..

  • الينوسي عبد القدوس
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:59

    يكفينا فيك قول رسولنا عليه الصلاة و السلام : و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها…

  • hafousa la marocaine
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 02:15

    السلام عليكم الحمد لله على نعمة الإسلام . و من قال أنهن إنقرضوا هناك عدة نساء مازلنا يلبسن الجلاليب مع القب و أنا بدوري رأيت العديد منهن مازلن يحافضن على الحشمة و الوقار مع العلم أنهم في سن 75 سنة و في سنة 2012 يا سلام … تحياتي لهن

  • tarik
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 04:34

    c vraiment une crise de moralité qu on a , ils disent n importe quoi , il n y a pas une moralité objective et si il n y en a pas , alors des gens comme darkawi peuvent dire tout s qu ils leur semblent de beau, comment une femme peut etre nue et respectueuse, ah oui il faut le croire on sait jamais mais on sait ke c est faux , les violes et les meurtres , les enfants de la rue et tout ces maladies de la société c est parce que on veut pas voire la réalité,ke sans accepter ce ke dieu nous propose et c est etre des humains alors nous ne seront ke des animaux .pour ces dernier il n ya aucun mal de s balader tout nu

  • fb/elmellali
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 06:46

    أنا مغربي ولن أتزوج الا منتقبة
    تبا..كيف تسرب العري لبلدنا؟

  • Ana
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:58

    Ce n'est pas que du passé: au Tafilalet, c'est comme ça que s'habille encore aujourd'hui la quasi-totalité des femmes.

  • محفوظ
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 10:45

    ايام هولاء النسوة كانت جميلة والحياة لها طعم

    اما اليوم فكل شيئ مر مر مر مر

  • زائر
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:21

    mzyan

  • جمال
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:32

    بسم الله الرحمان الرحيم

    أود بتعليقي أن أشير فقط إلى بعض النقاط المغلوطة عند البعض دون التعرض إلى ذلك القول السخيف الذي ذكرته الكتبة حنان الدرقاوي فكما يقال:
    إذا تكلم السفيه فخير إجابته السكوت
    وهذه النقاط كالتالي:
    1- الحجاب أمر مفروض بدليل قوله تعالى: و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و أيضا قوله عز و جل : يا أيها النبيء قل لأزواجك و بناتك و نساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن الآية. و دليله من السنة هو قوله صلى الله عليه و سلم : يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا و هذا. و أشار إلى وجهه و كفيه. و قد أجمعت الأمة على وجوبه إجماعا كليا و نقل ذلك في كتب الإجماعات ككتاب الإقناع في مراتب الإجماع للإمام أبو الحسن ابن القطان الفاسي المراكشي و غيرها من كتب الإجماع.

    2- الحجاب الشرعي للمرأة المسلمة هو ما دل عليه الحديث الآنف الذكر و هو باختصار تغطية الجسد ما عدا الوجه و الكفين، و أما النقاب فهو أمر مستحب و ليس بواجب و من أراد أن يتعمق في هذا المبحث فليراجع كتاب الإمام الألباني رحمه الله المسمى ب الرد المفحم

    يتبع …

  • مغربية و أفتخر لكن...
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:33

    وهذا هو الخمار المغربي لي باغا تستر أصالة و انتماء لبلدنا المغرب ليس تقليد الشرقيين في لباسهم الاسود و في بعض الأحيان يبالغون في طوله يكنسون به شوارع مدننا بعدها يصلون به لا تعلم أي قارة مرت عليها فمن زاد عن حده انقلب إلى ضده

  • اديب
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:46

    دهب زمان العفة والحشمة والحياءحيث كانت الاسرة سعيدة في حياتها وجاء زمن قلة الحياء والتباهي بالفحشاء والتشجيع على العري والفساد فكثرت الفتن تمخضت عنها مصائب في الحياة الاسرية فلم يعد للحياة طعم
    وصدق قول الشاعر حينما قال
    .انما الامم الاخلاق مابقيت فان هم دهبت اخلاقهم دهبوا

    ان الفكر الغربي والصهيوني حقق اهدافه في المجتمعات الاسلامية وما زال يحققها حينما بدا غزوه الفكري بمحاربته للمراة المسلمة مند عقود في عقيدتها وافكارها وحريتها والكلام في هدا الموضوع طويل جدا

  • MOHAMED
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:17

    إذا كانت المرأة
    ذات (دين ) فهي = 1

    وإذا كانت المرأة
    ذات (جمـــــال) أيضـــــاً فأضف إلى الواحد صفراً = 10

    وإذا كانت المرأة
    ذات(مـــال) أيضاً فأضف صفراً آخـــــــــر = 100

    وإذا كانت المرأة
    ذات(حسـب ونسـب) أيضاً فأضف صفراً آخـــــر = 1000
    فإذا ذهب الواحــد,,,,(الدين)

    لم يبق إلا الأصفار.

  • اطلســـــي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:28

    المهم كيفما كان نقاب حجاب لثام جلباب غير شفاف لحاف حايك شريطة ان يستر المراة و للناس اختيار لباسهم هذه هي الحرية شريطة ان تكون النساء مستترات غير متبرجات، و الى من يقول ان النقاب مستورد او الحجاب دخيل فهذا هو التدخل في حياة الناس فدعوا الناس تلبس ما تشاء بشرط عدم التبرج، و الى من يقول ان الحجاب و النقاب مستورد ماذا تقولون في اللباس المتبرج اي من اين جاء هل كان مغربي لم يستورد، كفاكم من التلاعب بالالفاظ دعوا الناس تلبس ما تشاء شريطة ان يستتروا هذا هو الاهم، ان الشعوب اندمجت فيما بينها و لهذا نرى الحجاب و النقاب انتشر، و اسالكم يا من انتم ضد النقاب و الحجاب الستم انتم و من على شاكلتكم من حارب اللثام و اللحاف و الحايك و ضيع الفرصة عليه من الانتشار في دول اخرى ، و لولاكم لانتشر الحايك في الشرق و الغرب

  • حياة
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:07

    انا متاكدة ان اغلب المعلقين رجال كيبغيو يضطهدو المراة و يحجبوها و يقمعوها و باز و راه قتلنا الفساد الاداري و المالي قتلنا الزلط و البطالة والامية و الفقر و ضعف القطاع الصحي و انتوما باقين كتهدرو المراة كيفاش خاصها تلبس و راه فينا الضحك را حنا في مؤخرة التصنيف في جميع القطاعات و فيقو براكا من الثرثرة الخاوية تفكيكم كلو غير فجسد المراة المراة عورة وا باز المراة را انسان كحس ذات كيان متكامل متخلقاتش باش تثيركم شوفوها بمنظور اسمى شوية و باركة من التشييء

  • الطنجي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:24

    بسم الله الرمن الرحيم
    الحمد الله الذي انعم علينا بالاسلام وجعلنا على الفطرة التى فطر البشرية عليها وفضلنا على كثير مما خلق وجعل لنا لباسا يواري جسدنا حتى لا نكون مثل البهائم والانعام عوراة حفاة .
    أقول لمن تدعي ان العري ثقافة وتقدم سؤالا واحدا: هل تستطيعي ان تظهر عارية امام رئيسا او حاكما عارية فضلا عن ابيك واخوانك ؟ والله لا تستطيعي ولن يقبل منك .
    فلله المشتكى فنحن عبيد الله فلاصل الامتثال لشرع الله حتى ننجى من عذابه يوم نلقاه ومن اراض ان يعصي الله فليخرج من ارضه ومن تحت سماءه وليفعل ما يشاء ان كان حرا كما يدعون جميعا فهذه ليست حرية فهذه …….

  • bag marrakeck
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:43

    Pour DARKAWI tu sait pourquoi tu dise que la femme peut etre nue et respectueuse en même temps, parce que je ss sur qu'il n'est existe pas un seul homme dans le monde entier qui va perdre une seconde pour jeter un clin d’oeil sur toi même si tu reste nue tout ta vie bref vous êtes trop laid

  • nawal
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:29

    جدتي لازالت تحن لهذا اللباس وفي وجدة إندثر الحايك قليل جدا ما نجد آمراة تلبسه.

    الكل يتحدث عن الحشمة والوقار للمرأة وهل الرجل ليس عليه هو أيضا حق أن يحترم لباسه فهل في زمن الرسول ص كان هناك شورط وتيشورت ودجين وسليم…

  • med
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:46

    la femme lorsque elle se sont jeune , elle a tendence a montrer son corps pour attirer le regard des passant question de manque de confiance en soi , a un age avancé; elle continue quand même de suivre son mode de vie; mais la , personne ne s'interesse a elle , elle parait comme une poubelle , ni beauté ni venue tot , l'islam a voulu le bien etre morale et psychique des femmes tout le long de leur vie

  • KHALED
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:49

    الحجاب ليس فرض في الاسلام لانها تتعارض وبشدة مع الفطرة البشرية السليمة و لا دليل فى القرأن او السنة على إرتداء الحجاب للنساء بمعني ان تغطي راسها بحسب ادعاء الفقهاء في سورة النور الاية رقم 31 لم يرد فيها الراس او الشعر بل امر بتغطية الجيب اي الصدر لقوله تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) اي ستر الصدر وليس ستر الشعر او الراس اذن الحجاب بالمفهوم الصحيح في سورة الاحزاب الاية 53 الحاجز او الساتر والمخاطب بها زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فقط لاغير ولم يخاطب النساء المؤمنات عامة فالحجاب عادة بدوية وعادة اجتماعية موجودة قبل الاسلام وان من أخطر الأمور أن نخلط بين العادات والتقاليد وبين ما يؤمرنا الله به في كتابه الكريم لأن الإدعاء بأن أي عادة من العادات هي من عند الله هو إدعاء كاذب يماثل الشرك بالله والكذب في حقه جل جلاله و تعالي.(فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ)

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:50

    على المرأة المغربية أن تكون صريحة مع نفسها وأن لاتكون منافقة "امرأة عارية ووقورة" أمران لايستقيمان أبدا. المرأة في الغرب عندما تعري أجزاء من جسمها كليا أو جزئيا فهي صريحة مع نفسها وكلهن يصرحن بذلك تردن ان تثرن الرجال جنسيا وكلما نظر إليها عدد أكبر من الرجال كلما أحست بأنوتثها وحرك ذلك في نفسها إحساس المتعة بالجنس وذلك سيساعدها في اختيار من تشاء من الرجال للمعاشرة الجنسية لأنها حرة في جسدها ولاقيود عليها والمجتمع الغربي يؤمن بذلك وهم لايؤمنون بالأسرة بمفهومها التقليدي. أما نحن فالنساء عندنا إذا نظر لهن رجل إلى التديين العاريين او السيقان العارية فربما سيؤنبونه ويعاتبونه ويطلبون منه أن يستحيي ويحترم نفسه…تناقض تناقض … لهذا على المرأة المغربية الوقورة المحترمة أن لاتعري تدييها ولاسيقانها وأن تحتفظ بذلك لزوجها

  • يونس
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:04

    زمن رائع وجد جميل كانت المرأة فيه كل شيء كرامة عزة شهامة تضحية إنه زمن الأم والجدة الأحباب ياريث عودة داك الزمان التي كان الرجل يشقى ويتعب كالعبيد والزوجة في البيت كالملكة تستقبل زوجها بابتسامةوفرح تنسيه مشاق اليوم كانا أيقونات زمانهما يحضنون الأسرة ويخافون عليها لغاية ترعرعها

  • romaisae
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:06

    الحجاب فريضة ومن ينكر الحجاب فانه لا يؤمن بكتاب الله ايام كان الحياء كانت المراة تستحيي وكانت تستر عورتها والمراة كلها عورة والدليل حديث رسول الله لاسماء

  • رومانة
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:06

    حجاب المرءة مفروظ لكي يعيش الرجل بسلام
    المرءة ادا خلعت ثوبها تتير غريزته
    لكن مع مرور الوقت تبرد هده الغريزة وهدا ما وصلنا له الرجال اصبحو يعانون من البرود الجنسي من كثرة ما شاهدو النساء عريات فمات الحماس لزواج
    عدن يانساء الى جلباب امهاتكم وجداتكم ليسلم نضر الرجل ويبحت عن المستحيل ليصل اليكم (المستحيل هو الزواج الدي نزل تحت المعدل)
    فكل شيئ ممنوع فهو مرغوب
    اما ان تكون عارية ومحترمة وقورة فهدا مستحيل اتق الله في نفسك فانت تبعين بالرخيص تمتعين الرجال دون مهر "فابور"
    الله يهديكم لمعرفة قيمتكم
    والجلباب المغربي ماجمله فهو يحافظ على هويتنا كمغربيات
    والله يهدي ماخلق والسلام

  • Bahja
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:24

    واش يمكن للأخت درقاوي تشرح لينا هاد الجملة المفيدة "يمكن للمرأة أن تكون عارية "، واش يعني كيما ولداتها أمها أو أشنو زعما؟؟ شرحي ليا راني ما قشعت والو من هاذ التخربيق ديالك!!!!!!!!!

  • khalid
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:48

    نعم صحيح . يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في آن واحد 🙂

    لكن الشرط الوحيد هو ان تكون خايبة جوع مثل صاحبة الكلمة الدرقاوي.

  • Sarah
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:51

    زي مغربي وليس له مثيل ، زي امي وجدتي ، زي الحشمة والوقار هذه هي الاصالة واليكن نصيحة يا كل امرأة مغربية لبست او تلبس خمار الباكستان والسعودية ان تنزعي ذلك اللباس الخارج عن تقاليدنا المغربية وتتشبتي بذلك الجلباب واللثام المغربي الاصيل فوالله انت جد جميلة وانيقة به . عاش كل مغربي وعاشت كل مغربية متشبتة بالزي المغربي الاصيل ….

    انشري يا هيسبريس من فضلك

  • مريم
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 17:52

    لي باقي يقول عورة .انجي عورليه العينين . قهرتونا. انتما الرجال لي درتو لينا العذاب . اتقو الله فينا هالعار . كون كنا نعجبكوم فالحلال كيف ما حنا كون منوصلوش لهاتشي

  • زربان
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 18:11

    وللأسف الشديد نلاحظ أن نساء هذا الزمان فقدن الكثير من أنوثتهن فأصبحن ماسخات وزادهن لباسهن الحالي مسخا شديدا.فتحية لنساء الزمن الجميل بجلاببهن الأنيقة والساحرة وأنوثتهن المصونة.ومسخا للنساء الحاليات بلباسهن المشرقي والغربي على حد سواء.وتحية تقدير واعتزاز لكل امرأة استطاعة العودة مجددا لجلبابنا الأصيل ولثامه الأنيق ضدا في اللباس المشرقي الماسخ.وشكرا…

  • monir
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:05

    زي مغربي اصيل والله اتمنى العودة اليه بدلا من الزي الدخيل على هويتنا

  • رأي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:19

    طيب، إذا كان الجلباب يحل مشكلة عفة المرأة، فمالذي يترى سوف يحل مشكلة عفة الرجل؟
    وهو المدمن على أفلام البورنو الإباحية و على الكحول و المخدرات و قصات الشعر الغريبة و.الكلام البذيء ( حتى أن البعض لا يستحي بأن يبدأ كلامه ب ' راني واقع أمي…' أي زاني مع أمي..) و الغناء الساقط والجلوس في المقاهي بالأيام و السنين للنميمة و التحرش و تقرقيب الناب و…..و…..
    أريد من المستشهدين بالقرآن و السنة أن يفيدونا في الموضوع. و أختم بقولي كما المرأة فتنة للرجل، فالرجل فتنة للمرأة، و ما قصة يوسف عليه السلام مع إمرأة العزيز و النسوة اللاتي قطعن أيدهن لما رأينه و شغفهن به، لتذكير من الله س بذلك. لذلك أمر الله س بغض البصر. و لكن الرجل المغربي عموما، يكره غض البصر و يكره أن يكون مؤدبا و خلوقا و يرمي بالممسؤولية في فساده و تخلفه دائما على الآخر

  • atharas
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:16

    اقول للكاتبة المغربية حنان في قولها يمكن للمرأة أن تكون عارية ووقورة في نفس الآن. نعم قولك صحيح لاكن في بيت زوجها ليس في الشارع .اما لثام
    عند المراة في القديم كان من لباس التقوي. وهن من نساء الذين يقول الله
    فيهن يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ
    اما نساء العصر الحديث فانهن يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ ضده الا قليلا .
    اليس في ستر المراة طهارة لقلب المراة والرجل في كتاب الله . الم يكن
    الناس في المدينة في عهد الرسول يؤذون النساء ثم امر الله بالحجاب
    الحديث طويل والكل في كتاب الله واضح لن يخفي علي الله شيء في السماء
    ولا في الارض ولا في انفسنا .

  • ابو رضا
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:24

    انه زمان الوقار والحشمح والسترة ورمز وشعار المراة المسلمة انه لباس جدتنا وامهتنا وما زال الخير موجود الى اليوم ولكن بدون لثام

    فلا احد فى هدا الزمان يمكنه ان يعلق على دالك اللباس القديم جلابة واسعة مع اللثام الا بالاجابى
    فما نراه اليوم هو كاسيات عاريات فجل النساء سواء كانوا عازبات او متزوجات يخرجون بلباس يخجل للمرا ان يقول اننا مسلمون وهدا هو اللباس الدى اقره الشرع وديننا فكل ما فى المراة يطهر شعرها مطلوق وحجم ثداها
    وسروال او كسوة اقل من مقياسها وحداء يسمع خطواته وعطور تشمه على 200 متر وقهقهتها يسمعها القريب والبعيد وكل هدا يقولون عنه التقدم ونساء الغرب يلبسون لباس متحشم اكثر من العرب ولا اقول المسلمات
    فعلا انه تقدم فى الفحشاء والمنكر كما ان هناك لباس اسمه من فوق اقرا ومن تحت روتانا
    لو كانت المراة العربية تعرف مكانها عند لله لاطاعته على الاقل فى اللباس لانه سبحانه اكرمها بسورة فى القران وهى سورة النساء ولم نجد فى القران سورة الرجال
    اما ادا راينا ما يقع فى الشواطىء ففعلا يستحال ان تاخد عائلتك الى الشاطىء فكلهن عاريين متسترين بشروطتين والموضوع طويل وينبغى له مليون حرف

  • himzak
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:25

    عندما كنت شابة في القرية لم نكن نعرف شيئا عن ضرورة ارتداء المرأة للحجاب. كنا نمشط شعورنا ونتبرج في القرية كما نشاء hehehehehehehe

  • حنان تزنيت
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:28

    ما أجمله من لباس ،ساتر و مغربي .

  • حكيم
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:44

    احتجبوا انتم يا با ئعي الحبة السوداء والتقاشر.

    احتجبوا انتم امام الطبيبات والمحاميات وكل النساء الناجحات

    الحجاب تمييز عنصري مقيت بين الحرائر والاماء .حتى لا يعرفن فيؤذين.

    ويقولون الاسلام حرر العبيد وقضى على الطبقية . تضحكون على البسطاء.

    ياناس اختشوا واستحيوا . فالحياء شعبة من الايمان .

  • MUSLIM
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:54

    انا متيقن كل اليقين..واؤمن كل الايمان ان عاد المغرب كما كان في السنون الخوالي وما يخص المراة من نقاب وحجاب..لانتشر الحياء والوقار والحشمة .. ولقلت الفواحش بل نزغ الشياطين.
    نحن اليوم في امس الحاجة لمثل هؤلاء النسوة..نعم ستعم الفضيلة و تقل الفواحش..اقول واعي ما اقوله.

  • Sophie
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 23:05

    Je tiens à rappeler que le costume reflète rarement les valeurs de l’être.
    La foi est loin d’être un truc de costume.

  • magrebi muslim
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 00:31

    ز ي ذكرني بامي رحمها الله
    he ha pasado el mejor tiempo…y se esta perdiendo todos los valores del islam en nombre de la civilisacion y la libertad::..mientras des cristianos en europa averiguan la realidad del islam y van entrando..porque estan aburidos de la libertad falsa y provocada por el capitalismo y la crisis es una de las consecuencias

    la hawla wa la kowata ila billah

  • مغربية
    الأربعاء 13 مارس 2013 - 16:02

    للثام والجلباب المغربي اعطى للمراة المغربية زمان قيمة وهبة فهي محتشمة متدينة لكن لم تكن محرومة كما في افغانستان المارة المغربية كانت دلوعة زوجها ومجتمعها الاستعمار خرب القيم وضحك على العقول تحت اسم الانفتاح اكيد هو انفتاح لكن على انعدام الاخلاق
    الكاتبة لديها وجهة نضر ان المراة يمكنها التعري وتبقى محترمة !!!!وجهة نظر !!بالتالي يمكننا اعتبار هيفاء وهبي والراقصة دينا ….محترمات ??اليس كدالك يا صاحبة الراي السديد اسالك هل ترين الانفتاح على العري الدي تعيشه بنات بلادنا ساهم في تطوير مرتبة المغرب عالميا في الميادين الاقتصادية والسياسية والتقافية …ان كانت اجابتك بنعم فصدقني يجب عليك اعادة التاهيل في مستوى الوعي لديه المغرب بعد الاستعمار في اسؤا حالته لا يحسده عليها احد وطبعا تبقى الظواهر والمظاهر الدخيلة علينا اهم اسباب تخلفنا وترجعنا على كل المستويات .

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال