24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  2. الشباك الرقمي لـ"رخص الاقتصاد" يصل العاصمة (5.00)

  3. نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا (5.00)

  4. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  5. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | فوربس تختار الحقاوي والمرابط ضمن "العربيات الأكثر تأثيرا"

فوربس تختار الحقاوي والمرابط ضمن "العربيات الأكثر تأثيرا"

فوربس تختار الحقاوي والمرابط ضمن "العربيات الأكثر تأثيرا"

تمكنت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن تُصنّف ضمن قائمة "السيدات العربيات الأكثر تأثيرا في القطاع الحكومي"، وفقا لتصنيف مجلة "فوربس - الشرق الأوسط" لعام 2013 ، الذي وضعها في الرتبة 27 ضمن 30 سيدة أعمال عربية، بالاعتماد على التمتع بنفوذ حقيقي من خلال مناصبهنّ في الدولة، كأهم المعايير المعتمدة في التصنيف.

كما احتلت المرابط خديجة أم البشائر، المديرة العامة لشركة فندق المرابطين، الرتبة الأخيرة (33)، ضمن قائمة "سيدات الأعمال العربيات الأكثر تأثيرا في الشركات العائلية"، وفقا للتصنيف ذاته، بالاعتماد على مدى أهمية النساء وقوتهن ونفوذهن في الشركات العائلية.

وأطلقت "فوربس - الشرق الأوسط" لأول مرة قائمة السيدات الأكثر تأثيرا في العالم العربي، في القطاع الحكومي والشركات العائلية، هذه السنة، في إطار ما دعته إظهار الدور الريادي للمرأة العربية، في وضع الخطط والاستراتيجيات وصناعة القرار، ومساهمتها في عملية التنمية الاقتصادية.

ونظم حفل الإعلان عن القائمة في دبي بحضور أكثر من 300 سيدة من أهم الشخصيات الحكومية وصانعات القرار في كبريات الشركات العائلية في المنطقة، وبحضور ممثلين عن مجموعة من الشركات الرائدة في العالم العربي.

وباستعراض نتائج الدراسة الخاصة بقائمة "سيدات الأعمال العربيات الأكثر تأثيرا في الشركات العائلية"، فقد كان التمثيل الأكبر من نصيب السعوديات؛ إذ بلغت نسبة تمثيلهن في القائمة %36، من خلال 12 سيدة، فيما حلت الإمارات في المركز الثاني ممثلة بـ5 سيدات، وبنسبة تمثيل بلغت 16%.

وفيما يهم قائمة "السيدات العربيات الأكثر تأثيرا في القطاع الحكومي"، فقد كان التمثيل الأكبر من نصيب الإماراتيات اللواتي كن الأكثر حضورا في هذا القطاع، من خلال 11 سيدة تنوعت مناصبهن بين وزيرات ومديرات تنفيذيات في الشركات الحكومية، وبنسبة تمثيل بلغت %37.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - الشفشاوني السبت 16 مارس 2013 - 00:42
لقد ابانت الايام ان حكومت بن كيران تسير في خطى ثابثة بعد تعيينه وزيرة واحدة , الوزيرة بمعايير عربية صنفت حسب التقرير في المرتبة 27 لم تكن سابقة في الحكومات السابقة اليسارية اوالتنوقاطية او حتى الادارية , هذه رسالة اخرى ان بسيمة حقاوي وان كانت فردا فهي تعادل اكثر من وزيرة.
لقد جاءتكم موعظة مرة اخرى افلا تتعضون ايها المشوشون.....؟؟؟؟
2 - الحقاوي مثال للمرأة الصادقة السبت 16 مارس 2013 - 01:42
الحقاوي سيدة سامية الأخلاق و رزينة الأفكار و قوية الشخصية، و واثقة تماما مما تقول به.
و لمن يعرفها فهي إنسانة مثقفة ثقافة واسعة، و هي أكثر من هذا كله متواضعة و واقعية. و هي لم تلجأ لتغيير لباسها المتواضع جدا إلا بعد ضغوط.
لقد أحست كل مغربية بالفخر بهذا التتويج، و هي مفخرة كبيرة لهذا البلد.
إمض أختي في طريقك ترعاك عناية الله.
3 - moulay driss السبت 16 مارس 2013 - 02:39
النساء الاكثر تاثيرا ذكرهن النبي عليه الصلاة والسلام في حديثه بقوله: " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربعة ، آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد . وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام "
والسلام
4 - ع.الهاشمي السبت 16 مارس 2013 - 02:52
يحصل لنا الشرف أن تحتل أختنا بسيمة هذه المكانة نظرا لعطاءاتها ومؤهلاتها...ولكن لا يشرفنا أن تكون السيدة الحقاوي (المرأة العفيفة الملتزمة بحجابها ولباسها الشرعي) من بين النساء العربيات الحاضرات في حفل التتويج الذي كان بمثابة عروض للموضة في تسريحات الشعر وكشف ما حرم الله من عورة المرأة (سيقان مكشوفة وأذرع عارية ونحور متجلية ووو...) . فلتحذر أختنا بسيمة من الكمائن النصوبة غالبا في المحافل الخداعة عندهم وحتى عندنا والعياذ بالله . "اللهم استر أخواتنا العربيات المسلمات من كل بلاء وكيد الأعداء "
5 - hbib السبت 16 مارس 2013 - 10:37
اللهم احفظ السيدة الحقاوي على مجهوداتها المثالية, والمغرب محتاج الى مثل هؤلاء السيدات...ليس الكم هو المطلوب...بل الاخلاق و الثبات ... اما عن المرابط خديجة أم البشائر لا ارى لها سبيلا تمثيل المغرب ... اعرف فندق المرابطيين , وليس من الاخلاق ما يدور هناك ... الفساد ليس له وجه... لذا ارى ان يتقدمن نساء ليست فيهن شبهات او علاقة بالفساد ...
6 - رشيد السبت 16 مارس 2013 - 12:20
كم أحترم السيدة الوزيرة الحقاوي، إنها اسم على مسمى، فهي صورة للمرأة المغربية الأصيلة، وطريقة تمددها كلها احترام لنفسها وللمواطنين، فأمثالها من يحق لهن التحدث باسم المرأة المغربية للدفاع عن حقوقها وهويتها الطاهرة
7 - فاط-زهراء السبت 16 مارس 2013 - 15:39
صاحب تعليق رقم 1 انت زارع لفتنة ومشوش المرجوعلاج نفسك وامثالك لانكم عندكم انانية حقد اتجاه لمواطن قبل لنتخابات شعارات معارضة بروح رياضية ساهمنا في صعود حزب لمصباح المرتبة الاؤلى مساهمتنا حتى لانكون منافقين ونقول صوتنا انما عزوفنا سببه اقصاء الاحزاب وحتلت مراتب متاخرة ثانيا فاقد شئ لايعطيه الاحزاب راجعت استراجيتها ونحن بدورنا متتبعين اشغال حكومت المصباح وابانت عن فشلها سياسي والعملي وتسرعه في تخاد قررات ضرت بالمجتمع بالمساس بحقوقه او تطاول على مكتسباته مثلا زيادة لهمجية في لمحروقات وجميع المواد الغدائية والصناعية المساس بالقدرة شرائية لمتوسطي الدخل والفقراء المساس بصندوق لمقاصى صندوق تقاعد واحد سرق عفى الله عمى سلف لمواطن يزيدو ليه في سن تقاعد اختلالات في تسير لوزاري وبدون حقيبة توظيف اصحاب المغادرة وقد جنو ملاين دراهيم زاءد كل هادا اتباع لمصباح انانية داخلهم كل ما تكلم او استضيف في برنامج والا سارعتم بالتصفيق وتعليق بنعم مثل شعب مند الاستقلال وهو مكتوف الايدي حتى اتى حزبكم عاد خداو جوائز ولات عندهم سيارات اوسارو دكاتيرة محامين عالجو انفسكم ورضو بالنقد حتى لاتنحرفو وتوشويش منكم بداء
8 - FAKSA السبت 16 مارس 2013 - 17:55
Mais dommage elle a ete elu comme la meilleure personalite coté femme arabe en terme d'impact;mais ce ke vous devez savoir c qu'elle n"a pas pu resoudre le probleme du professeur handicapé ki a été viré par EL WAFA ;il est handicapé marié plus un enfant
9 - مجد المغربى السبت 16 مارس 2013 - 18:23
لا اراها الا فى المرتبة الاولى فهى تستحق ذلك فهى من الشعب تنتمى الى هذا الوطن ولا تشبه حكومته فى شئ
10 - abd.allah السبت 16 مارس 2013 - 18:41
Bassima restera pour toujours un exemple d une femme Marocaine........ ................ .Marocainne de nature inteligente elle sait quand et comment répondre et intervenir avec une confiance en elle .Bassima je tire mon chapeau devant ta maman ton pere ....
ونعم التربية....يجب على المغربيا ت جميعا ان يتحلون بخيصا لها ليكون المغرب مثلا في القيم والمبا دئ والا خلاق.
11 - صحراوي من العدالة والتنمية السبت 16 مارس 2013 - 18:55
الوزيرة المقتدرة المرأة الحديدية السيدة بسيمة الحقاوي، نشيد بنضالها وتدبيرها ونزاهتها وطنيا،كما نشيد بحنكتها السايسية جهويا من خلال تدبير المؤتمرات الجهوية بالصحراء . من هذا المنطلق، كل التقدير والاحترام لما أبدته هذه السيدة النبيلة من حنكة سياسية و حياد ايجابي وكعب عالي في تدبير أشغال آخر مؤتمر أشرفت عليه بالعيون، ولكن أيادي خفية من بني جلدتها أبت إلا أن تفشل ذلك المؤتمر، لأهداف غبية بليدة، فجاءت هذه الشهادة في حق هذه السيدة، فكل التحية والتقدير لها على شهادتها الموضوعية. .
12 - حسين مغربي السبت 16 مارس 2013 - 21:33
كل التقدير والاحترام للوزيرةالمقتدرة ولا اراها الا في المرتبةالاولى.
13 - إسلمو ولد سيدي أحمد الأحد 17 مارس 2013 - 07:23
السيدة الوزيرة امرأة مثقفة ومسؤولة وأفكارها مرتَّبَة .أرجو لها التوفيق.
14 - Axel الأحد 17 مارس 2013 - 14:11
ا لى رقم3 مولاي ادريس,
ابو اسيا مصري فرعوني , فكيف يكون اسمه " مزاحم"´, بالله عليك اجبني.
المشكل اننا نصدق اي كلام مادام يحمل اتكيت حديث شريف. اغلب الاحايث موضوعة ومكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم و روايتها فيه اضرار بالاسلام و بالرسول.
15 - محمد بن بركة تنغير الأحد 17 مارس 2013 - 17:00
بن كيران التزم في حكومته أشد الإلتزام بمدونة الأسرة التي حصرت الزواج في واحدة...وقد أحسن الإختيار...حيث لاحظنا أن الحكومات السابقة كان تمثيل المرأة فيها في حدود أربع نساء ولكن بدون مردود يذكر... فجاءت الحقاوي كامرأة نموذجية أغنتنا عن الأربع...وكفى الله المؤمنين شر النساء.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال