محمد أشركي

محمد أشركي
الإثنين 3 فبراير 2014 - 22:23

بتجربة قانونية معتبرة راكمها في عدد من محطات مساره المهني، استطاع أن يبصم محمد أشركي، رئيس المجلس الدستوري، والمُعين في 8 يونيو 2008، على حضور ونشاط ملحوظين لهذه المؤسسة الهامة في المشهد السياسي للبلاد، خاصة في عهد الدستور الجديد.

أشركي، الذي يبدو أنه يعمل بنشاط، وفي “صمت” إلى جانب خبراء قانونيين بالمجلس الذي يرأسه، استطاع أن يضمن لمؤسسته مكانا “في الشمس”، وباتت الأنظار تشرئب إليها في كل شاردة وواردة لها علاقة بالمطابقة للدستور، وتطبيق قواعد توزيع الاختصاصات التشريعية والتنظيمية.

قد يكون ابن مدينة الناظور، الحاصل على دكتوراه الدولة في القانون العام والوكيل العام السابق للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات، وجها غير معروف إعلاميا، لكن التدخلات الأخيرة للمجلس الذي يشرف عليه جعلته يظهر كحارس أمين لتطبيق مقتضيات دستور 2011.

ولم يتردد المجلس الدستوري في إقرار عدم دستورية بعض مواد القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى البرلمان “غير دستورية”، مؤكدا أن سلطة تعيين الأمين العام لهذا المجلس تعود للملك محمد السادس، وليس لرئيس الحكومة، كما أنه سبق أن حسم جدلا اندلع قبل فترة حول شرعية النسخة الثانية من الحكومة.

لكل هذه الأسباب، وغيرها أيضا، لا يسع نادي “الطالعين” بهسبريس هذا الأسبوع إلا أن يستضيف لأول مرة محمد أشركي رئيس المجلس الدستوري بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

6
  • Mouwatin
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 01:30

    Je considère que la dernière décision du conseil constitutionnel concernant le CES est contre l'interprétation démocratique de la constitution, donc je ne suis pas d'accord avec votre avis sur ce monsieur et sur le travail de son institution

  • عبده/الرباط
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 06:56

    رئيس المجلس الدستوري من اهم المناصب في الدولة ومع ذلك فالاعلام بصفة عامة لم يعط اية اهمية لاطلاع المواطنين على هذه المؤسسة الدستورية التي تستطيع توقيف القرارات الحكومية . وبكل صراحة فمن العار الا نعرف من هو رئيس هذه المؤسسة المهمة على الرغم من كونه يراسها منذ سنة2008 ولكن الذنب ليس ذنبنا بل ذنب الاعلام الذي يتجاهل مثل هذه الشخصيات المثقفة و يتجه دون شعور الى تلميع اشخاص لا يستحقون ذلك. شكرا هسبريس لانك عرفتنا على السيد محمد اشركي و المهمة الصعبة التي يقوم بها في صمت المتواضعين

  • نديرة
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 10:54

    أنحني لأستاذي الفاضل تحية إجلال وتقدير عرفانا له بنزاهته وموضوعيته في البحث والتحليل وتواضعه وحسن تعامله وتأطيره لطلبته، إنه الأستاذ الذي أوصلته مبادئه القانونية والدستورية والمؤسساتية إلى المكان الائق به، فهو المعجب بالنظام الألماني وبالمحكمة الدستورية الألمانية خاصة لما لها من ضمان لحقوق الأفراد والمؤسسات،إنني أهنئ أستاذي بإنجازاته، لقد كان لي شرف تأطيره لرسالة دبلوم الدراسات العليا المعمقة * وحدة القانون الإداري والعلوم الإدارية*بالبيضاء في موضوع بدأت ملامحه تلوح في الأفق (مجلس الدولة دراسة مقارنة ) فجزاكم الله عنا خير الجزاء. ومزيدا من العطاء

  • نعمان عبدو
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:33

    لمن لا يعرف ا لمجلس الدستوري ؟ فهذا المجلس يتكون من 12 عضوا 6منهم يعينهم الملك بمن فيهم الرئيس من بين هؤلاء الستة واحد يقترحه ا لامين العام للمجلس العلمي الأعلى و 6 أعضاء خرين يعينون من طرف البرلمان ثلاثة لكل مجلس.. كلهم لمدة تسع سنوات غير قابلة للتجديد.ويجب أن يكون لهم تكوين عال في القانون وتجرد والشفافية.أصبح الأن المجلس الدستوري يسمى المحكمة الدستورية ،حسب دستور 2011.

  • أمين صادق
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:45

    أعرف من هو الدكتور محمد أشركَي عن قرب !
    رجل فاضل؛ يجمع بين النزاهة والاستقامة وبين الكفاءة العلمية والثقافة العالية..
    رجل طيب أبيّ.. وطني غيور..
    إنسان متواضع رغم ما يشغله من منصب ويحتله من مكانة…

    ملء السنابل ينحنين تواضعاً ….. والفارغات رؤوسهن شوامخ

    أتمنى له صادقا التوفيق في مهمته الجسيمة، والاستمرار في العمل والعطاء لما فيه الخير للبلاد والعباد !!

    { وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ } .

  • وديع
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:59

    شكرًا نعمان عبدو على هذه التوضيحات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة