24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.19

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | محمد عبادي

محمد عبادي

محمد عبادي

استطاع الشيخ محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، أن يضمن لـ"الجماعة" الحفاظ على خطها السياسي، طيلة سنتين بعد غياب ملهمها ومؤسسها، الراحل عبد السلام ياسين، حيث لم يزغ عن نفس المعين السياسي والتربوي الذي ينهل منه أقوى تنظيم إسلامي بالمغرب.

وبعد أن راهن الكثيرون على تغير منهاج "الجماعة" بعد رحيل زعيمها الروحي قبل سنتين، لكن توقعاتهم خابت، وتكهناتهم أخطأت الهدف، ذلك أن الجماعة تحت قيادة رفيق ياسين في العمل الدعوي والتربوي، محمد عبادي، حافظت على صباغتها، ولم تنكص إلى الوراء، كما لم تغير جلدها، ولم تصبغه بألوان المرحلة.

عبادي أعلنها صراحة، قبل أيام قليلة، بأن "العدل والإحسان" لن تدخل بيت "طاعة المخزن"، كما يحلو لقياديي التنظيم تسمية النظام الحاكم في البلاد، حيث إنها أبانت بالمقابل عن ذات المواقف السياسية القوية التي اشتهرت بها "الجماعة" حتى إبان حياة الشيخ ياسين.

ولم تتورع "جماعة" عبادي في إظهار قوتها من خلال العديد من المحطات الاحتجاجية، من قبيل المسيرة المتضامنة مع غزة، قبل أسابيع قليلة، فضلا عن انتقاداتها اللاذعة التي صوبتها لحكومة بنكيران، كما أنها لم تقطع علاقاتها مع إسلاميين ويساريين طلبا لجبهة مشتركة ضد الفساد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ahmed bxl الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 06:52
جماعة تابثة الراي و المنهاج لاتخاف في الله لومة لائم ، لم ينفع معها اي اسلوب من اساليب المخزن التضيقية ماضية في مشروعها في الزمان و المكان ماشاء الله ان تكون الى ان يرث الله الارض و من عليها
2 - زين العابدين الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 07:49
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات و ليس في عنقه بيعة، مات ميتة الجاهلية " حديث صحيح
3 - شاعري الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:06
جماعة العدل و الاحسان قبل ان تكون اشخاص فهي مدرسة تربوية فكرية تنظيمية ؛ فلا نستغرب من تخرج من هذه المدرسة رجال من شيمة هؤلاء الذين تخرجوا من صحبة المرشد المؤسس الامام عبد السلام ياسين رحمه الله .
فالحمد لله لم نسمع إلا خيرا عن هؤلاء الرجال اينما ارتحلوا، فتجد اثرهم في كل من سنحة الفرصة للالتقاء بهم في مشارق الارض و مغاربها الا وذكروهم بخير لا تربويا و فكريا و حوارا ....
فرحم الله المؤسس المربي عبد السلام ياسين و الحقنا به غير مغيرين و لا مبدلين
4 - mohamed الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:09
لمرة 1000 لن تشارك العدل وإحسان في مهزلة إنتخابات . نحن منسجمون ما افكارنا إما أن يحكم ملك بشكل مطلق ويحاسب على حكمه بشكل دقيق ، أو تحكم ديمقراطية بشكل كامل وتحاسب من خلال مجالس وهيات . غير دلك ضحك على عقول ناس
5 - رشيد الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 12:04
بالرغم من أن الجماعة الجماعة لا يقودها اشخاص بل هي مؤسسات ومنهاج فإن للاستاذ العبادي بصمته في سيرورة هاته الحركة التغييرية الهادئة
6 - عدنان أحمدون الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 13:14
#‏الإسلام_أو_الطوفان‬
‫#‏الذكرى_2_لرحيل_الإمام‬

وبعد أن راهن الكثيرون على تغير منهاج "الجماعة" بعد رحيل زعيمها الروحي قبل سنتين، لكن توقعاتهم خابت، وتكهناتهم أخطأت الهدف، ذلك أن الجماعة تحت قيادة رفيق ياسين في العمل الدعوي والتربوي، محمد عبادي، حافظت على صباغتها، ولم تنكص إلى الوراء، كما لم تغير جلدها، ولم تصبغه بألوان المرحلة..
7 - nordin الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 14:09
Bien au contraire; ne pas participer à la vie politique marocaine est la preuve que Aljamaa est incapable idéologiquement et politiquement de gérer la vie quotidienne des marocains. Je trouve que le PJD est beaucoup plus courageux; il a mis la main dans la pate. C'est extrêmement difficile mais son travail donne des fruits
8 - R&D الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 14:25
لا أعلم صحة الحديث ”:- “إنك إن تخالط الناس وتصبر على أذاهم خير لك من ألا تخالط الناس ولا تصبر على أذاهم”. لكن على الأقل مقولة تصلح أن نعض بها الجماعة.

الجماعة تقوقعت إلى الخلف وأخرجت بوق للتنديد والإنتقاد فقط وتنتظر يوماً يتنازل فيه المغاربة وملكهم لحكمها لتخرج وصفتها النظرية للتطبيق؛

الوقت الحالي يقتدي خوض معارك ضارية بجانب أذناب الفساد وقوة اللوبيات التي هي معك في السفينة إلى جانب الأمواج العاتية نتيجة تقلبات السيسيو إقتصادية لتنجو بها إلى بر الأمان، أنا لست من العدالة والتنمية لكن اشيد بتجربتها و محولاتها في الإصلاح و هذا هو النهج الصحيح. أما "نقتل مول الخيمة ولا ما نسرقش" فلا تصلح
9 - لعريسي محمد الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:17
ما دمتم لا تؤمنون بقول الله تعالى ( أطيعوا الله والرسول واول اﻻمر منكم ) فلن تقوم لكم قائمة وستحاسبون على دلك أمام الله وأمام الشعب. فامام الله تعالى عصيتم أمره كما عصا إبليس سجوده لآدم. وأمام الشعب لأنكم تريدون أن تشعلون الفتنة الطائفية في البلاد .و انتم ضد النظام الشريف الدي يحبه الشعب. فإن كنتم تريدون الخلافة الإسلامية، فملك البلاد نصره الله تعالى هو أمير المؤمنين والخليفة والسلطان. لأنه سليل شرفاء أهل البيت. فماذا تريدون أفضل من هذا. إلا ادا كنتم تريدون البغدادي والله أعلم.
10 - أبوذر الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:44
السؤال الأصح : هل زاوية " العدل والاحسان" قادرة على تسيير الشأن العام؟
وهل تتوفر أصلا على أطر كفأة ومتخصصة للقيام بهذه المهمــــــــــــــــــــــــة ؟
اللهم فقط إذا استحدثت وزارة جديــــدة تهتم بشؤون الزواايا وتفســـير الأحلام
والمنامات . أعتقد ان التجارب التي راكموها في هذا المجال تؤهلهم للقيام بذلك.
11 - anas الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 16:03
مع احترامي فالجماعة سلبية...ماهي انجازاتها السياسية غير النظر من بعيد تاركة الساحة يملؤها الفسدة الى متى
12 - ياسين الفنيدق الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 16:56
جماعة العدل والإحسان هي القوة الوحيدة التي حافظت على تماسكها وإستقلاية قرارتها وكذلك على مبادئها في وجه عوامل التعرية المخزنية وفي وجه حملات التدجين المخزنية التي طالت أغلب القوى السياسية . نقول أن مدرسة العدل والإحسان برجالها وقياديها ستظل ذلك النبراس الذي ينير طريق كل باحث عن الحرية والكرامة بعيدا عن مصطلحات التشدق والتبعية والإملائات المخزنية .
انشري ياهسبريس
13 - حميد الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 18:33
ماذا قدمت الجماعة لهذا البلد؟
فاقد الشيء لا يعطيه .الجماعة تخالف أصول أهل السنة والجماعة .فهي لاتهتم بالتوحيد والعقيدة والعلم الشرعي إنما همها الوحيد هو الوصول للسلطة ومنازعة ولي الأمر
في الحكم.فقد سئل الحسن البصري رحمه الله تعالى ما تقول في الخوارج فقال هم أصحاب دنيا. فقيل له لماذا وقد
يخرج أحدهم حتى ينكسر الرمح في ظهره فقال أرأيت السلطان يمنعك من الصلاة والصيام والحج فقيل له لا
فأجاب بقوله إذن إنما منعك من الدنيا فقاتلته عليها.
14 - حمزة الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 20:33
اخلاق راقية عند هذا الشخص و كل الجماعة و لكن الاخلاق لا تنفع ادا كان هناك خلل في العقيدة هدانا الله و اياهم الى الطريق الصحيح
15 - Ahmed الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 21:23
Pour toute les personnes qui
ont critiqué Al3adl wa l'ihssane ils n ont qu'à créer leurs propre organisation et font ce qu'ils veulent on est tous libre de choisir chacun de nous son chemin a
16 - abdellatif الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 22:12
ياأخي أصلح الآية وأكملها وإفهمها إنه القرآن يقول الله تعالى أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول
والفاهم بفهم والذي لم يفهم فعليه بفضيلة الشيخ الشعراوي ليفهمه
17 - WARZAZAT الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 22:57
صراع قطيع ''الخذل و الخربان'' المزعوم مع المخزن كذبة و بهتان. إذ أن أغلبيتهم المطلقة موظفوا الدولة قابعين في الادارات, في قطاع التكليخ بالخصوص..هما المخزن أسيدي!!!!....اكثر من ذلك: المخزن يفضلهم على اليساريين و الوطنيين لانعدام الانفة و روح الحرية و المغامرة فيهم.

مقاطعة المخزن راها ماشي غير في انتخابات سكتشية مسوسة سئم منها الجميع... إلى رجال اقحاح قاطعوه قطيعة تامة و قدموا استقالاتكم وو تعلموا شي حرفة دصاح و مشوا صوروا خبز حلال مع الشعب.
18 - Med salem الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 23:25
بسم الله الرحمان الرحيم:( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ( 23 ) ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما ( 24 ) )
19 - salah eddine الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 23:40
" كما أنها لم تقطع علاقاتها مع إسلاميين ويساريين طلبا لجبهة مشتركة ضد الفساد " .. أتمنى أن يستفيق لهذه الجملة كل الغيورين على بلدنا الحبيب..
20 - احمد73 الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:03
متئ حاسبت الجماعة الرحوم عبد السلام ياسين عن مواقفه وافعاله من قبيل 1-الانسحاب المر لمحمد البشيري والتهديد لمن يتكلم عنه2-مباركته لمسالة الرؤئ وتبنيه لها كاساس للتغيير..
21 - رشيد الفلسفة الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:47
من خلال متابعتي المتواضعة لمسار الجماعة منذ بزوغ فجرها إلى الأن، خلصت إلى ما يلي:
- الجماعة ماضية في مشروعها التغييري الشامل ولا تكترث لنعيق الناعقين ولا لحقد الحاقدين ولا لاتهمات المغرضين الحاسدين.
- الجماعة ملاذ أخلاقي وسياسي لكل المغاربة بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء.
- التغيير عند الجماعة مسار وليس لحظة، لذلك فلا نستغرب من تباثها ومواصلة نهجها.
- الجماعة ليست أشخاص، بل هي مؤسسات، لذلك فموت مرشدها رحمه الله، لايعني بالضرورة موت الجماعة.
- الكل ينتظر الجماعة أن تدخل العراك الانتخابي، متناسين أنها في حقيقة الأمر منغمسة في الحياة السياسية العامة، بل هي كما بين حراك 20 فبراير الفيصل في كل معترك سياسي مشترك، نظرا لقوتها الاقتراحية، وصلابة مواقفها، ووضوحها النظري، وكثافة المنتمين إليها والمتعاطفين.
- الخيار التغييري للجماعة هو خيار عالمي ويهم الإنسانية جمعاء، لذلك فكل نظر يحيد عن هذا الأساس سيبقى قاصرا.
- أتبث الواقع أن الجماعة هي معادلة سياسية لا يمكن تجاوزها، والغريب في الأمر أن رغم قوتها إلا أنها تمد الأيادي لكل غيور وفاضل لرسم خطة مشتركة نحو تغيير شامل يشارك فيه الجميع.
السلام عليكم.
22 - ابو سلمى الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:11
امر هاته الزمرة من الناس غريب جدا تؤمن بالمثل المغربي القائل : إخ منو و عينو فيه . مرة تشارك في احتجاج لنقابات أقل ما يقال عنها أنها أفسدت العمل النقابي بالمغرب او وقفات احتجاجية لجمعيات و منظمات تعمل لفائدة من يسعى من أجل زعزعة إستقرار البلد
المستفاد من هذا الكلام ان هذه الجماعة بطريقة تفكيرها هاته تسعى إلى طرح نفسها كرقم صعب داخل المشهد السوسيوسياسي لكن تجربة 20 فبراير أكدت ان هذه الجماعة تسعى فقط إلا للإصطياد داخل الماء العكر
23 - ملاحظ الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:41
وكانت عملية بيع الأرض ذات الرسم العقاري رقم 29912/cقد انطلقت قبل سنة، ولم تنته إجراءات البيع إلا مع اقتراب الذكرى الثانية لوفاة ياسين، الذي اقتسم ورثته المبلغ، إذ وقع أبناؤه من الزوجة الثانية في الأسابيع القليلة الماضية عقد شراء فيلا في منطقة «بيرقاسم» بالعاصمة الرباط.
وأوضحت المصادر المذكورة أن عبد السلام ياسين المرشد السابق اشترى أرض كاليفورنيا من عائدات الواجبات الشهرية التي يدفعها أتباع الجماعة في إطار ما يسمى «واجب المشاهرة»، وعائدات منشورات الجماعة التي عادة ما يحرص الأعضاء على التزود بها مهما كان الثمن المطلوب لذلك.
ومقابل الاستفراد بالملايير الستة وهب مرشد الجماعة فيلا من 290 مترا مربعا في أحد أحياء سلا لصالح فتح الله أرسلان، نائب الأمين العام لجماعة العدل والإحسان والناطق الرسمي باسمها، وعلى أخرى من 200 متر مربع للكاتب الخاص للمرشد السابق، في حين كان نصيب المسؤول الجهوي للجماعة بالبيضاء محمد برشي فيلا ثالثة لا تقل مساحتها عن 320 مترا مربعا، على اعتبار أن البيضاء مصدر مهم لتمويل الجماعة من خلال عائدات المشاهرة
24 - mozar almaghribi الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:13
حول ماذا تتصارع الجماعة مع النظام عن السلطة أظن والسلطة تبعاتها وخيمة عند الله سبحانه وتعالى إن لم يكن الحاكم عادلا والجماعة تريد أن تعتلي هرم السلطة بالأحلام والرؤى .هذا لا يكفي في نظر المهتمين إن لم تعدل عن أفكارها التطرفية وتنغمس في بحر السياسة عسى أن تجني ثمارها الإديولوجية والفكرية .وعن الذي يتحدث عن أخلاق الجماعة ' فالمنتمون إليها متخلقون فيما بينهم .وإذا مر أحدهم على غير ملتحي مثلهم فلا يردون عليه اقتداء بقول الله تعالى :"إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها" صدق الله العظيم
25 - محا الجمعة 19 دجنبر 2014 - 18:57
هل هذا مقياس النزول و الصعود عندكم
26 - أبو ياسين الجمعة 19 دجنبر 2014 - 21:31
‫#‏حوار_مع‬ الأستاذ محمد عبادي
الأمين العام لـ ‫#‏جماعة_العدل_والإحسان‬
مقتنعون بأنه يستحيل إصلاح الفساد بأدوات فاسدة وفي ظل تحكم المفسدين، وهؤلاء في المغرب ليسوا دولة عميقة كما يقال، بل هم الظاهرون على السطح بوجوه مكشوفة والمتحكمون في كل شيء بما في ذلك الحكومة نفسها.
27 - rachid السبت 20 دجنبر 2014 - 09:17
On n'entend plus parler de l'affaire d'adultére entre les deux membres de cette organisation?
28 - الطاعة في المكره و المنشط السبت 20 دجنبر 2014 - 12:41
۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )(59) حدثنا ابن حميد قال، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أطاعني فقد أطاع الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن عصى أميري فقد عصاني. عن أبي الوليد عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وعلى أثرة علينا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم متفق عليه
29 - rachid uk السبت 20 دجنبر 2014 - 16:19
السلام عليكم هذه الجماعة اذا كانت ل ه ا النية في الدلو بدلوها في النصح الى ما يفيد البلاد و العباد في امور دينهم و دنياهم والطاعة لولي الامر في غير معصية الله فاهلا وسهلا . اما اذا كانت تكفر كل من لا ينتمي اليها كجماعة الاخوان الخوارج فلتبقى في كواليس لان ليس لها محل من الاعراب لان في الاسلام ليس هناك حزب اسلامي او جماعة اسلامية بل هناك اتباع كتاب الله وسنة رسوله
30 - khalid الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:30
لست متحزبا لكني متعاطف مع جماعة العدالة والتنمية والعدل والاحسان لاكن هده الاخيرة قلعة ثوب الوعض ونقد البناء وحشرت انفها فى مشاكل هى فى غنى عىنها حينما يطلع علينا عبادي ورفاقه بمفردات كاننا امما قاضي الاسرة تشتكى من الملك ورئيس الحكومة ونسيت تحالفها مع الحكومات السابقة لايهم شيوعي ملحد عدوجزائري 20 فبراير رصد .بسم الله الرحمن الرحيم يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا(59) ﴾.
31 - الصياد الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:34
الفريق الذي لا يذخل الى رقعة الملعب ليلعب لا يمكن الحكم عليه بانه متماسك و حافظ على خطته او بانه قد انتصر او انهزم فهو غير موجود
32 - yassine الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:04
يبدوا ان هسبريس هذه الايام تتقرب من اصحاب هذه الجماعة ... هل تحتاج لمزيد من الترافيك"الزوار" لربح من ادسنس...فتلجأ بين الحين والآخر لجلب اتباع احدى الجماعات...
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال