الشرقي أضريس

الشرقي أضريس
الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:20

هو الابن البار لوزارة الداخلية التي دخل إليها كمجند في إطار الخدمة المدنية في سنة 1977، قبل أن يتدرج شيئا فشيئا بين مكاتبها ومناصبها ومسؤولياتها، ويصل إلى شغل منصب وزير منتدب لدى وزير الداخلية منذ 3 يناير 2012، ما يجعله عارفا وخبيرا مجربا بدهاليز الداخلية.

ابن الفقيه بنصالح أعلن الحرب أخيرا على مخيمات المهاجرين غير النظاميين في العديد من المناطق الهامشية بضواحي بعض المدن، خاصة تلك التي تتواجد قرب مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بهدف “تخليص المهاجرين من المافيات التي تنشط في تهريب والمتاجرة بالبشر”.

أضريس كان عنصرا فاعلا في تنزيل عملية تسوية أوضاع المهاجرين السريين بالمغرب على الأرض، والتي بحسب أضريس حققت نتائج إيجابية، حيث شملت 90 في المائة من المهاجرين غير الشرعيين بالمغرب، كما أن السلطات قامت بتفكيك ما يناهز 159 عصابة تتاجر بالبشر سنة 2014.

أضريس، من مواليد 1955، والذي لا يخفي أبدا أصوله البدوية المنحدرة إلى قبيلة بني عمير، بل يفتخر بها أمام الآخرين عندما تسنح له الفرصة ذلك، يميل إلى التواصل الإعلامي رغم تكوينه الأمني وتدرجه في مصالح الداخلية، حيث لا يستغرب البعض من خصلته هذه، فقد عُرف بحسه التواصلي عندما كان مديرا للأمن الوطني.

‫تعليقات الزوار

29
  • paink
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:41

    شخصية عصامية يترك بصمته الخاصة في كل مسؤولياته خصوصا عندما كان مديرا للأمن الوطني

  • ماروكي
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:43

    يا ريت لو كان كل المسؤولين كهذا الشخص. منشغل بعمله فحسب وله نظرة عميقة للامور والقضايا . هدفه مصلحة الوطن وليس كشباط ولشكر و العماري و… الراغبين في الوصول الى دهاليز الحكم والنوم دون اي ننيجة

  • مواطن
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:55

    السلام عليكم السيد أضريس الشرقي ولد الناس ويستاهل كل خير انسان في منتهى التواضع ومسؤول صالح

  • karim
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 00:04

    الصراحة هاد السيد الله يكتر من متالو رجل في المستوى

  • adil
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 00:10

    الله يعمرها دار …نهض بالحياة الخاصة لرجال الشرطة…ورجل تواصلي ومتواضع

  • janane
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:03

    رجل ينتظره الكثير عند الوصول إلى أعلى القرارات لانه يعرف خبايا وأغلب طرق المفسدين في الداخلية وما يتعلق في كوليس الخلفاء والقواد والعمال ورجال الأمن !!!؟؟؟

  • الصباح
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 03:41

    رجل ذو أخلاق رفيعة أتذكر عندما كان يقيم بإحدى الا قامات بالرباط تواضعه وأدبه الجم قبل ان يعين عاملا على بن جرير وبعدها ، رجل طيب جدير بالاحترام نتمنى له المزيد من التألق والتوفيق .

  • سيمو
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:12

    هدا الرجل من المسؤولين القلاءل الدين تركوا انطباعا جيدا في الادارة المغربية.فهو انسان يتحلى بروح المسؤولية و يتميز بنضرة واقعية للامور.عرفناه اكتر خلار مشواره على رءس الادارة العامة للامن الوطني.حيت اتسم العمل معه بالسلاسة وحسن التدبير و شهدت في فترته الادارة نوعا من التحسن و النهوض باوضاع الموضفين.خلاصة القول.مغربي غيور الله اعمرها دار.

  • نصرو
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:47

    رجل و نعم الرجال روح المسؤولية و حب الوطن خيره كثير على أسرة الأمن التي لن ينساه أفرادها غيور على الوطن ينحني للصغار و يسمع مشاكلهم اغرورقت عيناه لما ولج منزل مفتش الشرطة ضحية الإرهاب بالبيضاء يحب أفراد أسرته في العمل مخلص لله و الوطن و الملك و الشعب باريت يكون كل مسؤل مثله احبك يا الضريس

  • abdou
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:09

    اللهم بارك لنا فيه وجعله داءما عند حسن ضن ملكنا الهمام و ادم عليه نعمك فانه
    رجل حنون متواضع خلوق يحب بلده ويتفان في خدمته

  • اسماعيل
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 09:24

    سيد الرجال السي الضريس ماكؤهتاش شي 10 بحالك

  • De Meknes
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:09

    HOMME propre et integre.Que DIEU l ' aide à lutter contre ALFASSAD et ALMOUFSIDINE .
    A Meknes nous esperons que ce grand responsable de l'Interieur avec le nouveau Wali feront le menage dans notre wilaya et ecarteront les pouris notamment parmis les presidents des communes comme le cas des presidents des communes ruralrs de DKHISSA et des Maghassyines qui utilisent toutes sortes d' illégalité , de faux , de corruption de menaces pour s'approprier des terres agricoles des Ahbasses et mouhahassa au nom des heritiers ligitimes : la familles SFENDLA .

  • شرطي
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 12:59

    عمرنا ما نساو خيروا
    الله يكتر من متالوا
    ونعم الرجال

  • البرازيلي
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 14:35

    بصراحة بغيناه يرجع يحكم قبيلة البوليس ، راه ماكاينش ما حسن منو .
    الله يعمرها دار !

  • Ben Brahim
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 15:19

    رجل عصامي، حامل لكتاب الله.
    ما أحوجنا لمثله في سياسيينا

  • zoro
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:49

    رحم الله من رباه والله يعلي مقامو ف الذنيا و ف الاخرة امين

  • موماد
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:51

    بغيناه يولي لإدارة الأمن عوض ……ماشفنا منوا والو….ومدار والو زايد ناقص

  • Med
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:39

    صافي ساهم فعملية تسوية المهاجرين درتوه طالع، إوا باز راه صنع الصوارخ، نفذ التعليمات العليا فقط دون زيادة أو نقصان
    السؤال الأساسي: شنوا استفدوا المغاربة من هذ التسوية؟ سوف تجر الويلات على المجتمع المغربي هذه السياسات "العبقرية"
    هنيئا للوطن بهذا التخبط المستدام…..

  • SOS Mr Dress
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:45

    si l'homme est de cette qualité alors je lui dis..ANI MZAWEG nettoyez nos villes des mendiants africains qui ont COLONISE les feu rouge.. yak on a régularisé ceux qui peuvent l'être maintenant, les illégaux doivent être traité selon les lois en vigueur.. le respect de la souvereinté de notre pays doit être montrée pour que d'autres illégaux n'y viennent pas comme s'ils entrent dans un souk
    il a raison celui qui a exprimé sa peur que ces vagues d'immigrations clandestines soit un piège pour le maroc pour le pourir de l'intérieur, en y injectant un problème, qui est cette immigration en masse, pour déstabiliser la paix sociale que le maroc a su péservé durant le printemps arabe
    moi auss je partage cette peur, et j'espère que Mr Dress prenne en compte mon appréhension et faire le nécessaire pour nettoyer nos villes, déjà en proie à de l'insécurité à cause de nos propres malfaiteurs, on a pas besoin d'autres malfaiteurs venus d'afrique sachant combien ceux ci peuvent étre violents
    SOS..

  • مواطن بسيط
    الخميس 12 فبراير 2015 - 09:38

    هناك مجموعة من الأشخاص أتت لمدح هذا السيد مع المبالغة في التعاليق، لكن لا أحد يتكلم عن سبب ادماجه في نادي الطالعين هذا الأسبوع.
    إنهاء السيبة بتفكيك مخيمات؟؟؟؟؟ و ماذا عن الشقق بل العمارات التي إحتلت بالقوة من طرف المهاجرين الغير الشرعيين في مدينة طنجة؟؟؟؟ أليس ذلك بأعظم التسيب؟ و لماذا لم تتحركوا؟

    "واش هاد البلاد ما فيها قانون؟" هكذا صرخ السيد عماد الهواري، وهو مهاجر مغربي مقيم ببريطانيا، مستنكرا إقدام مهاجرين منحدرين من دول جنوب الصحراء، على اقتحام شقته الكائنة بمجمع الأندلس بمدينة طنجة.

    وأوضح المشتكي أن سبعة عشر شخصا من هؤلاء المهاجرين، قد عمدوا إلى كسر أقفال بيته ومن ثم احتلاله بدون أي موجب قانوني، مضيفا أن إشققا أخرى بنفس المجمع تعرضت لاحتلال مماثل من طرف هؤلاء "الأفارقة"، وطالب السلطات المحلية لمدينة طنجة، بالتحرك العاجل لحماية ممتلكات المواطنين.

    بعد 8 أشهر من هذا النداء لازلت الوضعية كما هي، بل ازدادت سوءًا لتكاثر الغير الشرعيين نظرا لاحساسهم بالإطمئنان بالرغم من احتلالهم الغير المشروع و لعدم تدخل الشرطة بالرغم من النداءت اللامنتهية.

    و فينك يا سيد الشرقي الضريس؟؟

  • باعمراني
    الخميس 12 فبراير 2015 - 23:26

    الصراحة لله بعيدا عن المدح والتملق لكن الذي أعرفه أن عائلة أضريس كلها بمثابة "الدار الكبيرة"فقاصدها من معارفهم لايرجع خائب الظن بل أكثر من ذلك فمهما وصلوا من الرتب وتحمل المسؤولية فهم لاينسون أصدقاءهم القدامى مهما صغرت رتبهم ومكانتهم .وبالتالي فهم صارمين في العمل ولكن انسانيين الى أقصى ما تتصورون .أنا أتحدث لأنني أعرفهم جيدا ويستحقون كل الخير سواء الشرقي اضريس أو أسي عمر أو الحاج مصطفى.

  • hassan
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:43

    رجل متواضع و رجل دولة له حس وطني يشتغل في صمت.التقيته عدة مرات كمواطن نتمنى له النجاح .

  • مغربي حر
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 14:22

    فعلا وكما جاء في تعاليق عديدة يعتبر هدا الرجل من خيرة الاطر المغاربة سواء من ناحية الاخلاق او الكفاءة.يشتغل بدون كلل او ملل دافعه الاساسي حبه للوطن.وقد كان لي الشرف ان اشتغل الى جانبه لماكان عاملا باحد الاقاليم ولم نر منه الا الخير والضرب من حديد على ايدي المفسدين ،لكن هيهات بعد انتهاء مهامه وعودته الى مقر الوزارة دفعنا ثمن تعاوننا معه واصبحنا نازلين الى الابد .ولكن الحمد
    ايادينا نظيفة ورغم كيد الكائدين فحبنا اللامشروط لهدا الوطن يزيدنا صمودا وقوة وعطاء

  • محمد أكضيض (إطار أمن متقاعد)
    الأحد 15 فبراير 2015 - 20:25

    الرجل في قلبه وطن، دائم الحركة و العمل من أجل الوطن، ابتسامة عريضة دون كلل، الصبر هو صفته و أعباء لا تتوقف، دائم النشاط و ذكي في التعامل مع كل القرارات و سريع تدبير الأزمات،.
    الرجل له احترام واسع إجتماعي الطبع، مر بوزارة الداخلية إلى مرحلة سلسة مع معايير دولة الحق و القانون و لا زال أمامه الكثير، له نفس طويل في علاج القضايا الكبرى المتعلقة بوزارة الداخلية و يمكن أن أضع الرجل في أعلى لائحة الإستثمار الغير المادي كأساس أول لأمن و استقرار البلاد.
    نتمنى له المزيد من التوفيق و هو دائم الإخلاص للتوابث الوطنية.

  • KAMAL CERMENATE
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 18:35

    رجل يجسد عقلية بني عمير المحافظة و الصارمة في كواليس الامن العام للمغرب .انه البصري 2 كل يعمل له الف حساب.تحياتي لFBS

  • zahraa
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:59

    السيد الشرقي من الرجال المغاربة القلائل، الرجل الكفؤ المتواضع المتخلق، الذي يدرك مسؤليته العظيمة بجنب أمير المؤمنين، ويدرك مايتطلع إليه بلدنا الحبيب من انتظارات، بلدنا بفضل هؤلاء القلة الموجودين في وزاراتنا لازال مستمرا ولازال يعطي ولازال يناضل، بالرغم من وجود الأكثرية الفاسدة التي لاهم لها إلا مصالحها ولاهم لها إلا اكتناز واذخار المزيد من الأموال وكأنه لاتوجد آخرة تنتظرنا وتنتظرهم، نسأل الله أن يطهر بلدنا من الفاسدين والطامعين بدون حدود

  • mohamed le3miri
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:07

    وهو في بطن امي القايدة, تنبأ له أحد الشرفاء الشرقاويين بالجاه العظيم والسلطة والمكانة المحترمة اللائقة له في الدولة وبأنه سيكون له شأن عظيم.حامل لكتاب الله سيرا على منهاج سيدي احمد الفقيه الورع التقي, أسرة كريمة, محافظة, متواضعة. مثال للعصامية. حافظ على طابعه العروبي, من خلال كلامه, قوته,شخصيته الصارمة. اللهم احفظه للعائلبة الكبيرة والصغيرة. رجل الداخلية بامتياز نتمنى له الإستمرارية في هذا الجهاز مدى الحياة.

  • سعيد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 19:01

    سير الله يعمر ليك الدار
    احسن مدير عام للامن الوطني
    الله يعلي درجتك في الدنيا والاخرة

  • aron
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:04

    تحية تقدير واجلال الى
    السيد الشرقي الضريس لدينا طلب اليه
    نريده ان ينظر في مسالة ترقية رجال الامن من حاملي الشواهد الجامعية
    فهذه المديرية لا تكافئ رجال الامن بل تكتفي بالعقاب فقط

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس