مريم بنصالح شقرون

مريم بنصالح شقرون
الثلاثاء 31 مارس 2015 - 17:50

زيارة اعتبرها الكثيرون فاتحة لتنمية وخير المناطق الصحراوية، تلك التي قامت بها مريم بنصالح شقرون، رئيسة اتحاد مقاولات المغرب “الباطرونا”، عندما حلت أخيرا بمدينة العيون، رفق وزراء ومسؤولين كبار، بهدف حل مجموعة من المشاكل التي تعترض رجال الأعمال هناك، خاصة تأمين مناخ الأعمال بالصحراء، وتبسيط مساطر الاستثمار، والإعفاءات الضريبية.

ابنة بركان، من مواليد 1962 وخريجة معاهد وجامعات فرنسية وأمريكية، استطاعت أن تبصم لها عن حضور طاغ وهي تزور العيون، وتعلن من هناك عن إطلاق أكثر من 60 مشروعا في جهة العيون، واستثمار ما يربو عن أربعة مليارات درهم، وتوفير أزيد من 10 آلاف منصب شغل، سيستفيد منها الشباب العاطل في المنطقة.

زيارة بنصالح للمنطقة الجنوبية، بمعية وفد “الباطرونا” ومسؤولين حكوميين، وصفها مراقبون بأنها خطوة هامة في ألف طي صفحة الماضي، ومحاربة الريع في أقاليم الصحراء، والحد من التهميش الذي تعيشه المنطقة من طرف المستثمرين المغاربة والأجانب على حد سواء.

ويبدو أن العنوان الرئيس لزيارة أول رئيسة امرأة لاتحاد مقاولات المغرب للصحراء، يتمثل في إحداث مصالحة تاريخية بطعم اقتصادي مع ساكنة الجنوب، بفضل خلق مشاريع تنموية ذات مردودية ونفع على السكان، بعيدا عن خطابات التسويف والوعود المنمقة التي مل منها شباب العيون والمناطق المجاورة..لهذا وذاك تستحق “المرأة الحديدية” في “الباطرونا” المغربية أن تحل ضيفة على نادي الطالعين بهسبريس هذا الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

9
  • خالد
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 04:47

    إمـتـى غـتـزور الجنوب الشرقي للمغرب ولي هو اكثر تهميشا و فقرا من الصحراء. ( جهة درعة تافيلالت) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إمتى المصالحة مع هذه الجهة من المغرب ؟؟

  • المهدي
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 05:01

    هناك نساء واحدة بألف رجل او اكثر ، وبالنسبة للتعليق رقم واحد أقول له لقد افلح الألمان وقد ولوا أمورهم لميركل وتخلص قبلهم الإسبان من وجودنا في الأندلس يوم ولوا أمورهم لإيزابيلا ، وضحت العالمة مدام كوري بحياتها لانقاد العالم بفضل اكتشافها أشعة إكس والتاريخ مليء بالومضات بصيغة المؤنث التي أفادت البشرية وأنارت لها الدرب ، فتخلص يا أخي من هذه النظرة العقيمة التي توارثناها كالعاهة الجينية ، هذه المرأة التي أمامنا اليوم تساهم في خلق الثروة ، هي لا تتحدث كثيرا او إطلاقا لكن مشاريعها التي تخلق مناصب شغل تتحدث بصوت عال يطغى على ضجيج بعض الرجال الكسالى من سياسيي آخر زمن لا يملكون سوى لسانا بطول ربطة عنقهم ، هذه السيدة ، كتاكل وتوكل ، كما نقول وهم قلة في هذا البلد ممن يعملون ويشغلون انهم القاطرة التي تجر اقتصاده ، لا نريد ان تلوثهم السياسة وتجاذباتها ، فبنصالح ، الشعبي ، عثمان بنجلون وآخرون على رؤوس الأصابع افضل من ألف مهرج نراهم صباح مساء ولا ينفعنا معهم كي ننام سوى دوليبران ، كمشة دالنحل أحسن من شواري ديال الدبان …تحياتي …

  • femme
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 11:27

    Je suis agréablement surprise par la dynamique que Mme Bensaleh a ramené au sud. Au moins c'est la seule patronne qui a eu le courage de décendre faire des choses concrètes et crédibles. je ne suis pas d'accord avec le premier commentaire car, pour agir dans ce territoire et ramener les investisseurs, il faut s'entendre avec les locaux sinon rien ne marchera. Bref un coup de maitresse! Chapeau bas Mme La Présidente. Allah ykattar men amtalek. Bravo.

  • وجهة نظر
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 12:07

    الي تعلق 1

    الألمان ولو السيدة مركيل رئيس ألمانيا فوحدتها وأصبحت قوة أروبية رقم 1 تقرض دولة المفلسة متل يونان و إسبانيا

    وريسة أرجنتين و البرازيل …إلخ

    نضرك الدونية للمرأة لم تأتي من فراغ بل من نظرة الإسلام للمرأة الدونية رغم ما تصدعون به رؤسنا صباح مساء بأن الإسلام كرم المرأة. (إبحت عن :ملكات اليمين )

  • moha
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 21:09

    عند الامازيغ كانت المراءة ملكة
    و الجنة تحت اقدام الامهات

  • مغربية حرة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 10:14

    إلى التعليق رقم 1 و 5

    أكبر مديرات للمشاريع هي أمهاتنا إد تدرن بيوتا ماديا ومعنويا كما لو كانت مقاولة….
    والاسلام لم يدني من قيمة المرأة بل التأسلم هو الدي دنا من قيمتها
    ويكفينا فخرا أن أكبر مديرة مقاولات كانت هي أمنا خديجة رضي الله عنها وأرضاها…..
    فالمرأة كلما كانت مسؤولة عن شيء ما إلا دارته بكل أمانة وصدق……إلا إدا كانت محفوفة بأندال كل همهم هو أن يكسروا كل ما تود أن تبنيه….

  • Taoufi
    الخميس 2 أبريل 2015 - 16:35

    هده المرأة متميزة تشرف النساء المغربيات بكفاءاتها وتواضعها

    Bravo Mme ben saleh vous faites des jaloux

  • darou
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:50

    ان جميع الاخوان يقومون بتعليقات عاطفية و هدا ما اكره ان العاطفة تدهب العقل الاخت المدكورة اعلاه يجب طرح السؤال مادا قامت به لتجعل كل المقاولات المغربية تؤدي الضرائب دون تحايل و تانيا مادا قامت به لكي تجعل كل المقاولات متساوية لضفر بصفقات الدولة و اخيرا من اين لك هدا ام زيارة المناطق الجنوبية لن يحسن من اقتصادها شيئ مادامت المقاولات تستعملها لتهرب الضريبي

  • marrokino
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:16

    Creer des occasions d'emploi c'est bien mais creer les condions de travail honnorables( salaire, soin…….) c'est extraordinaire

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة