مولاي حفيظ العلمي

مولاي حفيظ العلمي
الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:45

يُحسب لوزير الصّناعة والتجارة والتكنولوجيا الرقمية، مولاي حفيظ العلمي، أنه كان المحرك الرئيسي في مختلف مراحل المفاوضات التي جمعت بين المغرب، ومجموعة “بيجو سيتروين” الفرنسية للسيارات، حتى أن وسائل إعلام فرنسية نعتته بالمُفاوض مهاب الجانب.

واستطاع الوزير العلمي، الذي يراه البعض بخلاف وزراء آخرين في حكومة عبد الإله بنكيران، مثالا لمن يقلل من الكلام، ويكثر من العمل على أرض الميدان، أن يفرض نفسه بقوة على طاولة المفاوضات مع كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بوجو ستروين”، ويكون رقما صعبا في معادلة التصنيع بالبلاد.

واعتبر كثيرون أن العلمي بحصول المغرب على فرصة إحداث مُركب صناعي لإنتاج السيارات بمدينة القنيطرة، يكون قد أوفى بأهم ما جاء في مخطط التسريع الصناعي 2014 ـ 2020، الذي تم إطلاقه في أبريل المنصرم، ويروم جعل قطاع الصناعة المغربية قاطرة للتنمية الاقتصادية خلال السنوات المقبلة، وإحداث نصف مليون منصب شغل في أفق 2020 .

ويبدو أن توقيع المغرب على اتفاقية مع المجموعة الفرنسية الشهيرة في صناعة السيارات ومحركاتها، لم يأت بسهولة كما يعتقد البعض، بل بعد مفاوضات عسيرة كان الوزير العلمي محورها، كما أنه لم يلجأ إلى الفرنسيين إلا بعد أن جرب دولا أخرى لها باع طويل في تصنيع السيارات، مثل اليابان وألمانيا وغيرهما..فكان حريا بنادي الطالعين أن يستضيف الوزير هذا الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

37
  • هشام عزوزي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:30

    تبارك الله عليه … يحتاج المغرب لأمثاله

  • مواطن ديموقراطي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:38

    إن وزير الصناعة له ثقافة غربية و دينامية كبيرة ودراية واسعة في ميدان التجارة و تسيير المقاولات مثلهم ما يحتاج المغرب لتفعيل تطور الاقتصادي للبلاد ليس كبعض
    الوزراء لا أذكر أسماءهم اساءوا لعملهم الحكومي و لاحزابهم و لبلادهم . كل ما يهم في العمل الحكومي هو
    البرامج العقلانية و العمل الدؤوب و الحكامة ثم الشفافية
    و يجب أن تكون مصلحة الوطن هي الأعلى من المصلحة الفردية . فإذا كان هناك أحدا تتصف فيه شروط النزاهة و
    الخبرة والتجربة ثم النفس الطويل فمرحبا به كوزير و إلا
    لا يقترب من السؤولية .

  • nab
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:38

    Bravo messieur le ministre mais si vous arrivez à faire venir Toyota ou volswagen vous seriez un héros de la nation ce n est pas chose facile je vous l accorde mais le téméraire que vous êtes vous allez sûrement atteindre votre objectif. ou peut être vous nous préparer une surprise ? je le souhaite.
    même le succès ça se gère ;)).

  • bensaidms
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:45

    bravo mr le ministre pour ta hargne de faire aboutir un si beau pojet qui ne sera que bénéfique pour le pays. un ministre c est l action ce n est pas le blabla pour fuir sa noble responsabilité à savoir ouvrir des chantiers intelligents créateurs de emplois d ou amélioration de la vie du citoyen en donnant de l espoir à notre à la recherche de la dignité par l offre du travail. que dieu vous aide à amener d autres projets pour le bonheur de l ensemble de ce gentil peuple marocain bensaidms

  • محمد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:53

    ولد البلاد ماعندنا مانگولو برافو عليك …ولايني مازال باقي خاص الخدمة..جيب لنا سكودا لاكادير..وخا غير معمل صغير..وركز على صناعة الصلب رافيها مايدار…خصوصا صناعة السفن بجميع انواعها..

  • بنجعفر
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:58

    أمثال مولاي حفيظ العلمي هم رجال المستقبل الله يعاونو

  • saylar
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:39

    تحية تقدير للوزير المحترم المثابر والمجتهد.نتمناوا باقي الوزراء يحمرونا وجهنا بحالو

  • أولد البلاد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:09

    أين هم أولاد الشعب الفقراء أصحاب الكفاءات المهملين. …أما أصحاب الأموال فلا يمكن الاطمئنان إليهم ابدا. ….فمصلحتهم الشخصية دائما لها الأسبقية عن مصلحة الشعب و الوطن. …التاريخ يشهد على ذالك. ..فهل من مراقب لمثل هؤلاء الأشخاص الذين نهبوا أموال الشعب و لا يؤدون الضرائب و يرجعون القروض إلى الأبناك لأنهم أصدقاء مثل الوليد ابن طلال و غيرهم

  • مراقب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:18

    تبارك الله عليك او خلاص يقال"الرجل مناسب في مكان مناسب"اعانك الله ووفقك لما فيه خير لهذه البلاد وشكرا

  • andel
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 06:45

    congrat Mr ministre.i guess you are just doing your job that you did swear under oath .hope you be an exemple for other monsters in other department instead milking the position for their own benefit

  • المهدي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 06:45

    التقنوقراط وصناع الثروة هم القاطرة الهادئة التي تشق الطريق نحو المستقبل الواعد ، امثال السيد العلمي لا يجيدون الكلام لكنهم يجيدون التفاوض لتتحدث بدلا عنهم منجزاتهم فيما بعد ، لان اللغو السياسي لا تركيز له يجادل ويسبح في العموميات والأمور الرمادية الفضفاضة عكس التفاوض الذي يركز على التفاصيل الدقيقة والجزئيات ، ولا يدخل غماره الا المتمكن من القدرة على إقناع الطرف المقابل الذي لا يقل دهاءا وذكاءا ، وهنا تبقى الغلبة للقدرة على الإقناع بمسوغات ورؤى واضحة تعتمد ترجيح كفة الربح على الخسارة وفق معطيات اقرب الى الرياضيات ، امثال السيد العلمي لا يجلبون الثروة والاستثمارات تحت يافطة حزبية ، فلن يقنع شباط او لشكر مثلا حتى شركة لتسويق الببوش لفتح فرع لها بالمغرب ، اللي عندو عندو ….

  • gamra mohamed
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:40

    تعليق أولد البلاد صحيح و معقول. ..ابن هم أبناء الشعب الفقراء الفقراء أصحاب الكفاءات العالية و الذين لم يساعفهم الحظ الوصول إلى مثل هذه المناصب للابداع. …أما متل صاحب الصورة كغيره من أصحاب الأموال المشبوهة فلولا رؤوس أموالهم لن يعرفهم أحد و لن ينظر اليهم ….هؤلاء الأشخاص تاريخهم يشهد بالتهرب الضريبي و الامتناع عن إرجاع القروض إلى الأبناك. …لا تنضروا إلى الواجهة بل انضروا إلى واقع و تاريخ الماضي…النهب و السلب و عدم دفع الأجور إلى العمال ……اقرءوا ما جاء في الصحف عن فضائح هذا الشخص :عالم الفساد و الميوعة و الزندقة. ..و السؤال :من أين كون و راكم ثروته. ? جواب لا نجده إلا عند المقربين إليه و عند أخيه في شركة التأمين CADA و عند المخابرات …

  • منير
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:45

    تقولون صفقة مهمة وانهاوفي صالح الوطن نعم هدا متفق عليه لاكن أن نسمع بان مفاوضات كبيرة وشاقه دارت بين فرنسا و مولاي حفيظ هدا لا اتقبله كاننا نجبر فرنسا على الاستمرار في بلدنا . لو لم ترا مصالحها في المغرب لتىاجعت عن السفقة . تانيا لماذا لم تكن هده السفقة مع شركات أخرى ألمانية متلا ام ان الإستعمار والتبعية مازالت تؤتر فينا !

  • OCE
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:46

    لمادا لا نرى مجهودته في المؤسسات التابعه لوزارته واخص بالدكر مكتب التسويق و التصدير الدي اوشك على الافلاس بسبب التسيير العشوائي و النهب

  • ato
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:34

    bravo Monsieur le ministre, vous etes a la hauteur de votre poste, vous nous donnez envie de nous battre pour notre pays, votre formation a letranger et vos postes précédents a la tete de la CGEM ont été pour quelquechose, en tout cas vous sortz du lot par rapport à ces minsitres du PJD qui quand je les vois me donnent plus limpression detre dans un souk, avec ces histoires de douches dans le bureau et de fricottage qu'ont connu certains, et ces prospections petrolieres qui n'aboutissent pas, je suis sur que si vous occupez ce poste, cela aurait aboutit depuis longtemps, encore bravo, continuez comme ça, on est fiere de vous

  • Ghyzlane Altintas
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:48

    Bonne continuation Mr le Ministre.

  • momo
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 15:00

    تبارك الله عليك سيدي الوزير. المرجو منك الالتفاتة لمكتب التسويق و التصدير لانقاده من الضياع

  • Maroki
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:20

    Il faut essayer de convaincre les grandes sociétés d automobile allemandes comme la BMW et l Audi de venir invester au Maroc et ne pas se concentrer seulement sur les sociétés françaises.
    la technologie allemande et très puissante concernant la production des voitures de future en utilisant d autre matière comme l électricité et l eau. comme le Maroc ne dispose pas du pétrole et du gaz, il est indisponsable d investir dans ce domaine.

  • سالم
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:41

    برافو سي العلمي وشكرا جزيلا لكم على العمل الجيد الدي تقومون به من اجل وطنكم .

    اتمنى ان تقنعوا شركات عالمية اخرى كطويوطا وفولسفاكن وغيرها…ان ينشؤوا مصانع لهم ولنا بالمغرب.

  • هو كالنملة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:46

    هذا رجل ناجح برهن عن حبه لوطنه وهو كالنملة لا يكل ابدا وبفضله دخل المغرب التورة الصناعية ويا حبذا لو أسس مدرسة يدرس فيها كل الوزراء فن التحاور والإقناع والتفاوض

  • Wiseman
    الخميس 25 يونيو 2015 - 11:47

    He is a good leader in a country where leaders are so few. Now, let's move to the next thing. Morocco is a stationary country that keeps pading itself in the back every time they do something ok. What we should do is we should have ten or more projects going on at the same time led by people like him to get the engine of development moving. Useless Moroccans should step aside they do more to slow progress than help.

  • الامين
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:23

    الرجل المناسب في المكان المناسب ،حكمة ثبات ورزانة، امثال هذا الرجل المحترم قلائل ،يكفي ان تعطي له الضوء الاخضر فينطلق للعمل الجاد، اتمنى ان يأخده الشباب قدوة ومرجع في خدمة الوطن، المغرب في حاجة لشبابه، طبعا الشباب الجاد الذي يعمل بذكاء ومسؤولية وليس شباب القرقوبي والمخدرات ،كما انوه كذلك بالسيد عزيز اخنوش والحسين الوردي لتفانيهم في العمل من اجل مصلحة هذا الوطن،والباقي لست ادري بعد ، نريد رجال اقوياء واذكياء وليس رجال الحقائب والكراسي والبلابلابلابلا….

  • فقيروقانع
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 11:30

    اكره تعليقات التشاؤميين والظلاميين لايرون الا الظلام.تحية للسيد الوزير العمل والصمت. لاتوجد تجارة في العالم بدون ربح.باطل لا يوجد في اي بلد في العالم.

  • يوسف
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 11:59

    المغرب كان دائما في أمس الحاجة لوزراء أكفاء و لهم تصورات استراتيجية جهويا أو كونيا ، فالسيد الوزير مولاي أحفيظ العلمي أو السيد أخنوش وزير الفلاحة هم وزراء يكن لهم المغاربة كل الإحترام لأنهم يعملون في تواضع و صمت ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

  • Belhacen
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:43

    ا نا فخور انه يوجد عندنا في المغرب اناس من هذا العيار الثقيل . امثال مولاي حفيظ العلمي وعزيز اخنوش واحمد رضا الشامي وحميد بلفضيل , بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله , هم من سيخلق الثروة والرخاء للمغرب ويجعله بلدا صاعدا وصناعيا . بقي اصلاح التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية ومناخ الاعمال وسنكون المانيا العالم الشرق الاوسط ! ان شاء الله

  • saddik
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:49

    السلام عليكم اود ان اوضح للقارئ الكريم بعض الامور لكي لا ينجر مخدوعا من بعض الحقائق الصادمة فالسيد حفيظ العلمي هو المدير العام لتامينات سهام هذه الاخيرة كنت عملت عندهم تامين السفر للخارج لمدة ستة اشهر بعد حلولي بالديار الاوروبية اصبت بوعكة صحية اتصلت بهم يوم الثلاثاء وللاسف لم يجاوبوني الا يوم السبت وتكلفت بالمصاريف كلها لوحدي وهذا طبعا مخالفا لما في ورقة التامين كونهم الذين يتكلفون بهذه المصاريف وللاسف عند جوابي يوم السبت كما اسلفت طلبوا مني ارسال لهم التحاليل والكشوفات ففعلت وانتظرت اكثر من اسبوع وجاء ردهم انهم لايتحملون تكاليف الامراض المزمنةcronique فهل في نظركم حصى الكلي تعتبر من هذه الامراض فانا اعتبر تامينات سهام لصوص وعلى راسها مديرهم العام الذي تبجلونه وتمدحونه واخيرا اود ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • errachidiabouljraf
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:47

    J'ai beaucoup d'admiration pour ce Monsieur pour la valeur ajoutée qu elle a pu amenée depuis qu'il est ministre. sa compétence et son savoir faire dans le monde de business ainsi que son côte relationnel lui ont permis d’accélérer les choses.j 'espère qu'il y aura des technocrates dans le prochain gouvernement.

  • Tagadda
    الأحد 28 يونيو 2015 - 00:57

    Bravo Monsieur le Ministre de l'industrie

  • علي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:10

    الى sadik حسب علمي هذا النوع من الامراض لا يدخل في تامين لمدة6 اشهر.

  • المرابط الحريزي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:51

    هنيئا للمغرب على الوزير مولاي حفيظ العلمي وعلى كل المشاريع الصناعية التي تحقق تحت إشرافه

    برافو مولاي حفيظ العلمي ، والمزيد من التوفيق في مشاريع أخرى
    [ناصا الفضائية؟] تبارك الله عليك

  • SOUMIA
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 13:32

    Moi personnellement j'aime ce monsieur car depuis le début de sa carrière "ministre" il lutte à fond pour le développement de l'industrie au maroc et je savais en avant qu'il vas aboutir. Félicitation monsieur le ministre je vous souhaite bonne chance dans votre vie profesionnelle et prochainement j'aimerais bien vous voir dans un poste de plus de pouvoir car j'en suis sur qu'avec vous notre maroc est en paix.

  • معلق و ناشر
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 09:50

    هذه الوزارة كانت في طريق التدهور حينما كانت تحت اشراف عمارة لكن جاء هذا الوزير المتمكن لانقاذها وارجاعها حيويتها التي كانت عليها في عهد مزوار والشامي بل اعطاها ديناميكية اكبر الا ان الطريق ما زال طويلا فالملفات كثيرة

  • معلق وناشر
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 12:45

    هذه الوزارة كانت في طريق التدهور حينما كانت تحت اشراف متخلف اسمه عمارة لكن جاء هذا الوزير المتمكن لانقاذها وارجاعها حيويتها التي كانت عليها في عهد مزوار والشامي بل اعطاها ديناميكية اكبر الا ان الطريق ما زال طويلا فالملفات كثيرة

  • الحسين إبراهيم زاهدي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:43

    The right men at the right place at the right moment with the right team

  • maya
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:15

    Bravo Mr le Ministre. bosser bosser le Maroc a besoin des compêtences comme vous

  • nabil
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 10:43

    تبارك الله عليك أنا متافق معاك خصهم يتعلمو منو

  • مغربي بكندا
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 14:45

    برافو سيد الوزير صحيح قليل الكلام و يعمل جيدا يعني الرجل المناسب في المكان المناسب هناك من المعلقين الدين هم دائما ضد الكل و نفس الاشخاص بنفس النعليقات المضادة لمن يقول ان ابناء الشعب لهم كفائات و مهمشين ووو اقول لك ايضا ان العديد من اولاد الشعب عندما يحصلون على مناصب عليا ينسون اصلهم و يصبحون لا يفكرون الا في ملئ الجيب يتخلون احيانا على مبادئهم لانهم يريدون تعويض حياة الفقر الدي كانو يعيشونها بل و ينسون حتى اصدقاءهم فكفى قولا كلاما للاحباط هدا الشخص رغم انه من الطبقة الغنية الا انه يقوم بعمله بعيدا عن اللغط و الوعود الكادبة التي املؤنا بها اولاد الشعب دياولك لي فالحكومة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج