24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  5. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | يوسف بلهيسي

يوسف بلهيسي

يوسف بلهيسي

ارتفعت أسهم الإعلامي الشاب بقناة ميدي 1 تيفي، يوسف بلهيسي، خلال الآونة الأخيرة بشكل لافت، بعد تسجيله لعدة نقط إيجابية في مساره المهني، بيْد أن هذه "المنجزات" الصحفية لم تأت اعتباطا أو جراء ضربة حظ، بل نتيجة لتراكم من العمل الجاد والحرفي الذي بصم عليه ابن مدينة تيفلت، والذي يمم وجهه شطر طنجة حيث مقر القناة.

في حواره الخاص مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بدا بلهيسي متماسكا وواثقا من نفسه، وممسكا من العصا من وسطها، فلا هو أذعن لـ"ديكتاتورية" بنكيران في الحوارات الصحفية، ولا هو كان "قامعا متسلطا" في أسئلته، بل ترك الفسحة للضيف بانسيابية بالغة، أفضت إلى حوار مفيد، كشف فيه الرجل عن الكثير من مكنوناته السياسية.

وتمكن بلهيسي من "ترويض" رئيس الحكومة الذي لم يعتد على ترويضه إعلاميا، وأمام ملايين المشاهدين، فبدا بنكيران مسالما مهادنا على غير عادته التي دأب عليها، وهو مكسب احترافي للزميل الصحفي أفضى إلى حوار صريح، تفوق فيه يوسف على غيره من الإعلاميين العرب الذين حاوروا رئيس الحكومة، واكتفوا بدغدغته بأسئلتهم، دون الوصول إلى طرح عمق المواضيع التي تشغل بال المغاربة.

ويبدو أن ضيف هسبريس هذا الأسبوع في نادي "الطالعين" ظل وفيا لإجابته ذات يوم، وهو لا زال طالبا في معهد الإعلام والاتصال بالرباط، عندما سأل الأستاذ طلبته عن تعريف الأسلوب، فتاهوا في البحث عن أجوبة فضفاضة، بينما يوسف وحده من اختار الجواب السليم بقوله "الأسلوب هو الرجل"، ولذلك طيلة مساره بـ"معهد الصحافة"، أو في قناة ميدي 1 كان يبحث عن أسلوبه هو، ولا يريد أن يشبه مذيعا أو صحافيا آخر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - mohammed الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:20
"le style, c'est l'homme", est le lieu commun des humanistes.
2 - هشام الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:28
هذا الشاب بصراحة اعلامي محترم يحترم مهنته و عقول المغاربة .الشاب يطرح الاسئلة بكل حياد و موضوعية و لا ينساق وراء العواطف و الشخصنة و المصالح .انا اتابع برامجه بصراحة هو يستحق منا كل الاحترام .و على العموم فالاعلام المغربي فيه كثير من الوجوه الشابة المحترمة و الغيورة على بلدها . فالله يحفظ هؤلاء الكفاءات .فكم من ضيف حاول مهاجمة هذا الاعلامي لكنه حافظ على شخصيته كاعلامي .و اتمنى ان تقدم لهذا المصباح الاعلامي و امثاله جوائز عوض تقديمها فقط لاصحاب حك جر او لاصحاب يا اللي غادي العلوة و صاحب العلوة طالع بالفلوس و سامعها نازل في الثقافة و الجيب و السمع .على الاقل الاعلامي المحترم يساهم في بناء البلاد اما صاحب حك جر و العلوة و عطيني صاكي و....لو خرجوا فقط للناس خارج الحدود المغربية لقفل العالم آذانهم .
3 - محمد مكناس الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:46
صحفي محنك له شخصية قوية اسءلته كانت في صميم مستجدات الحكومة يحاور بشكل تشعر بانه ذكي ولبق هذا مثال للصحفي ناضج و المتكامل
4 - محمد الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:08
يدعون بان التعليم المغربي لاينتج الكفاءات هدا كدب وبهتان وانما هدا ادعاء من يريدون ان يخلدو في مناصبهم ويورثون ابناءهم واحفادهم من بعدهم مناصبهم
لمادا اقتصادنا متخلف؟
لان المسؤولية تسند لنفس الاشخاص خريجو نفس المدارس الاجنببة التي تنتج نفس الفكر ses lauréats sont formatés via le même moule
يجب القطع مع هدا النمودج واسناد الامور والمسؤوليات الى الاشخاص عبر امتحانهم بحل اشكاليات حقيقية ومتنوعة وتجريم الزبونية في اسناد المناصب
الطاقات الحقيقية تبقى في مناصب دون مستواها الى ان تهرم ولايستفيد منها الوطن.
5 - mohmad mohamd الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:30
نتمنى له مزيدا من التوفيق والعطاء
6 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:31
يعجبني برنامج القناة " مواطن اليوم " فيه تعرفت على الصحفي يوسف بلهيسي الدي يعرف كيف يسير النقاش ويطرح الأسئلة انطلاقا من المام بالموضوع لمجابهة صنطيحة الضيوف اللي يبغيو يقفزو عليه

وليس بعض الصحفيين في القناة الأولى الدين يعتمدون على الضيوف كليا في تناول الموضوع . فيوجهون لهم أسئلة عامة مثلا " مادا يمكنك القول في موضوع اليوم ؟؟" .

الصحفي يوسف في مواجهة بنكيران كان بسيطا ... يلتزم الصمت ... لأن أسلوب بنكيران في الجواب على أي أسئلة هو أنه يجعلها شخصية ومواجهة مباشرة مع محاوره .
فبنكيران يجيب غالبا " بغيت نسولك .... واش أنت تقبل ... "

ويوسف كان يلتزم الصمت .. سوى في اللحظة الأخيرة التي تهم أمانديس حيث يوسف يقول لبنكيران أن الفواتير كانت غالية ... بنكيران يقاطعه : باش عرفتيها واش كنتي مع وزارة الداخلية ... يوسف يجيب : هدا الواقع اللي أنا كنشوفو في الميدان ...
7 - المختار السوسي الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 17:39
الصراحة السيد يوسف ...صحفي من الطراز الاول ...و هذه ليست مجاملة ...

اولا ... عنده ردة الفعل و سرعة البديهة ..
ثانيا ... يستطيع ان يقرا بين السطور ..في اجوبة الضيف ..
ثالثا .. لديه اطلاع كبير جدا في موضوع المناقشة + خلفية ثقافية ..

رابعا ... الموضوعية .. فلقد رايت حلقاته ..و رايت موضوعيته .. فهو لا يميل الى اي من الاطراف ...

خامسا ... الذكاء في طرح الاسئلة حسب نوعية الضيف ...

و هناك صفات اخرى ..و مناقب اخرى له..

وانا شخصيا كنت من المستمتعين بجميع حلقاته هو و جامع كو الحسن ..
8 - السلام الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 18:23
سي يوسف أعتز بحظورك واناقتك فوق البلاطو.
كما أنوه بخبرتك ومواجهتك لظيوفك بجدية وحزم
سر على الدرب وفقك الله.
9 - جسن الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 18:28
ليست اسهم يوسف التي ارتفعت بل اسهم الديمقراطية هي التي ارتفعت بالمغرب .
10 - kari 7enkou الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:08
C'est le feu Hassan II qui a dit: "le style c'est l'homme".
11 - مصطفى الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 19:19
اعتبره اعلامي ذات ميزة عالية يجييب على ما يدور بعقول المغاربة بأسئلته الصريحة التي يفاجئ بها الضيوف اكن له كل التقدير والاحترام بارك الله فيك اقول له لأمثالك يا يوسف نحتاج كمغاربة في وسائلنا الاعلامية لأننا نفتخر بصحافي كفئ
12 - haj driss الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:31
bravo mr youssef.benkirane etait en face d un journaliste d une personnalite exceptionnelle. med1tv doit etre fiere de ce jeune journaliste.
13 - rachad hadri الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 20:44
يوسف بلهيسي واحد من الإعلاميين الشباب الذين يصنعون الحدث في قناة med1tv بهدوء وسرعة البديهة وذكاء وحيادية. مواطن اليوم من المواعيد الحوارية المنتظرة أسبوعيا و 90 دقيقة الإقناع كل شهر على نفس القناة. مزيد من التألق والعطاء ومع كل الاحترام والتقدير.
14 - مغربية الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 21:30
للحقيقة تابعت اللقاء في جزئه الاخير لم اتتبع جيدا او بالاحرى لم اكن اتابع اللقاء لمعرفة مدى حنكة الصحافي المحاور وانما كنت مركزة على اجوبة رئيس الحكومة وفي رايي الشخصي ان اسلوب وردود افعال بنكيران هي المغايرة حيث احسست اسلوبا اخر في اجوبته اكثر هدوءا ووضوحا ومباشرا حتى في تصريحة عائلتي تخاف علي راه السياسة هده .
15 - ربيع الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 22:02
صحفي ناجح و انيق ذو فصاحة و سلاسة و نبرة اعلامية رفيعة ..
الا ان بعض الاسئلة التي طرحها لبنكيران لم تكن لتطرح
سرعة البديهة كانت تستدعي منه تجنب الكثير منها
خصوصا بعد ان اجاب بنكيران ان القرار ملزم و الرأي حر . اشارة الى الاسلوب الذي يسير عليه اعضاء حزب العدالة و التنمية .
بالتوفيق لهذا الاعلامي المميز .
16 - غيثة الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 22:30
تبارك الله على السي يوسف نموذج للصحافي المتزن أخلاقيا ومهنيا، وجه تلفزي متألق أتمنى له مسارا إعلاميا راقيا
17 - reponse الأربعاء 04 نونبر 2015 - 01:18
oui Hassan 2 a dit que le style c'est l'homme mais il a cité PASCAL
18 - salim الأربعاء 04 نونبر 2015 - 02:17
الاعلامي يوسف ليس وليد لقائه مع بنكيران ولكن مند مزاولته للمهنة فهو ونول العولمة فنانة في الاعلام وخصوصا العولمة والله لا احس كيف يمر الوقت في برنامجهما ولا تمل ولا ننسى باقي المقدمين كايمان وجلال ونهاد والجعفري وجميع الاعلاميين والطاقم التقني واتمنى الاستمرارية لقناة ميدي1 والمزيد من العطاء واتمنى التوفيق للاعلامي المتميز يوسف فهو متميز قبل حواره مع رئيس الحكومة وتبارك الله عليه وعلى كافة الساهرين على القناة وارجو ان يقدم نوفل العولمة برنامج رياضي يجمع بين ماهو محلي ودولي ويستضيف نجوم الكرة في برنامجه وشكرا.
19 - ولد البلاد الأربعاء 04 نونبر 2015 - 03:23
بالاضافة إلى ما قيل فهذا الشاب حينما تطرح أسئلة في صفحته على الفايسبوك وتطلب طرحها على أحد ضيوف فغالبا مايفعل ذلك وملم بجميع القضايا بالتوفيق أسي يوسف واصل عملك بإتقان
20 - الوطنية الأربعاء 04 نونبر 2015 - 13:19
صحفي متمكن، رزين في كلامه، يتميز بحواراته الجادة والهادفة، نتمنى له التوفيق ومزيد من التألق
21 - Bravo الأربعاء 04 نونبر 2015 - 13:57
Nous avons deux grands journalistes, ELBALHISSI et JAMAA Goule LAHSSEN

Par contre TIJINNI, on doit lui souffler tout à l'oreille
22 - dris الأربعاء 04 نونبر 2015 - 14:51
السيد متمكن بالفعل،لكننا نحن دائما نفكر بعقلية تسجيل النقاط ولي الأدرع ؛فلماذا نقول " ترويض" في حين يمكن بل يجب أن نقول حكمة الصحفي هي التي جعلت المستجوَب يتحاور بكل هدوء وروية .وليس شيئا آخر
23 - med الأربعاء 04 نونبر 2015 - 15:21
تميز قناة ميدي 1تيفي هو بفعل اختيارها لثلة من اجود الاطقم في ساحة الاعلام البصري حيث تحس بصدق وحرفية البرامج التي يقدمون .
بالنسبة للاخ يوسف* تبارك الله عليه* لقد لاحظت تميزه من بداياته في القناة و هو من اجود وافصح المحاورين السياسيين ، اسئلته تروي ضمأ المتتبع و وتشق صدر المعلومة بثقة في النفس ،ناتجة عن علم ومعرفة واجتهاد ،كما انه كسر رتابة البرامج الحوارية في القنوات الاخرى، لما نراه فيها من دوران في دائرة مفرغة واثارة مصطنعة ، مطروزة بعلم الخطابة دون خروج بوصفة بحيث يكون الهدف منها تحقيق اعلى نسبة مشاهدة اكثر من اي شيء.
استمر فاسلوبك متميز ،انيق ،والاميز مافيه هو التشريح الدقيق للموضوع ونقلك للاسئلة المطروحة من اغلبية شرائح الشعب بلغة سياسية اكاديمية بسيطة.
اتمنى لك مسيرة ناجحة تكون فيها خير سفير للقضايا المطروحة في اختصاصك .
24 - amateur الأربعاء 04 نونبر 2015 - 16:49
كلنا نشهد لهذا الصحافي بالنبوغ الا ان عبارة "الاسلوب هو الرجل " الذائعة الصيت وردت أول ما وردت على لسان الكاتب و الناقد الفرنسى " سانت دينيف" و هى على صغرها تعد الوصف الأصدق و الأدق لذلك الذى نسمية " الإسلوب الفنى " فقد إستطاعت أن تختصر فى إسمين و ضمير صفحات طويلة كانت من الممكن ان تكتب لنفهم بدقة ما هو الإسلوب ؟
25 - مصطفى الشامي الأربعاء 04 نونبر 2015 - 21:18
لو كان هدا الصحفي يتمتع بموهبة او تكوين عال لما سمح لرئيس الحكومة ان يمرر مسالة اولياء الطلبة الاطباء كان هؤلاء الطلبة لا زالوا يتربون في الروض اويدرسون في الاعدادي ثم المسالة الثانية وهي المقارنة الغريبة بين المعلم والطبيب مع احترامي للاسرة التعليمية وعوض ان ينبهه لهده المقارنة ااتي ليست في محلها لان الطبيب مدة تكوينه تتطلب سبع سنوات وعوض ان تتاهل اماكن العمل من اجل تادية عمله على احسن ما ينبغي سواء في المدينة او البادية والحفاظ على ما تعلمه في الكلية وتطوير المهارات التي تكون من اجلها لتقديم مردودية مهمة هدا من جهة ثم لمادا لم يشير الصحفي لابناء الاغنياء مثلهم وفي اطار المساواة فرض عليهم خيار العمل في البوادي ...اسئلة كثيييرة لم يطرحها ولم يناقشها وملاحظات
26 - متتبعة الأربعاء 04 نونبر 2015 - 23:53
اعبر عن اعجابي الشديد بمهنية هذا الصحفي الجاد (وعلي اي حال كل صحافيي ميدي١ يتمتعون بمستوي عالي جدا).ولاول مرة اري صحفيا قادرا علي مواجهة الصنطيحة وتخراج العينين ديال بنكيران.ولقد اتلج صدرنا حينما حاصره بالاسءلة من كل جانب.تحية لهذا الصحفي الكبير ولد الشعب.
27 - شخيص الخميس 05 نونبر 2015 - 00:21
اسئلته كانت في المستوى المطلوب و تضهر على حنكته و جديته
و لكن الذي لم يعجببني هو حينما طلب منه بنكيران على شكل سؤال
شخصي " هل توافق على يشاهد ابنك مغنية أمريكية و هي شبه
عارية على قناة تلفزية مغربية " . و مع إلحاح مستمر من رئيس
الحكومة لم يعطي أي إجابة في حين كان من المفروض أن يجيب
ب لا علما ان الصحافة عليها أن تتبنى الاخلاق العالية .
28 - Jouha الخميس 05 نونبر 2015 - 02:56
الاسلوب هوالرجل انها قولة الفيلسوف الفرنسي. ديكارت
29 - عزام الخميس 05 نونبر 2015 - 16:26
قالها أمين معلوف الكاتب اللبناني الكبير في إحدى رواياته"عندما ترى الجميع يؤيد نفس الشخص معناه أنه لا يستحق ذلك.. °°°° -العادة السيئة لجل الصحفيين وهي الثرثرة ومقاطعة الضيف كما هو حاصل مع بنزيدان.2-السرعة في الحديث حيث نراه مع كثرة الكلام "يأكل" الحروف والكلمات وبالتالي لا نفهم بوضوح ما يقوله السيد يوسف.
عزام
30 - من السمارة الخميس 05 نونبر 2015 - 20:44
أنا من أشد المعجبين بهذا الصحفي الذي أبان على علو كعبه مرارا وتكرارا و خاصة في البرامج الحوارية التي يسيرها بطريقة احترافية قلة نظيرها ,, هذا الشخص الكريم زاد اعجابي به في حواره مع بن كيران حيث ظهر عليه بطريقة أو باخرى مدى الاحترافية و الدقة في تسيره للحوار الصحفي
لا يسعني الا أن اتمنى مزيدا من التألق لهذا الصحفي و لما لا ان نراه في احدى أكبر المؤسسات الاعلامية في عالمنا العربي ولما لا في العالم
ونحي أيضا جريدة هسبريس رائدة المواقع الالكترونية بالمغرب و بالمنطقة المغاربية و العربية
31 - majid ,québec الجمعة 06 نونبر 2015 - 00:12
C'est animateur, journaliste vedette de MID1 tv, est connu pour son parler et ses entrevues pugnaces cad qui aime la discussion. Bravo youssef on vous aime beaucoup
32 - boukhadmi الجمعة 06 نونبر 2015 - 00:20
سلام يوسف شخص مميز و محبوب وفقه الله في مساره الاعلامي
33 - tahiri الجمعة 06 نونبر 2015 - 10:11
le chef du gouvernement n'est ni un fauve ni un dictateur et je ne ne suis pas partisane; por vous dire mais le journaliste est d'une culture élégante et solide lui permettant de mettre à l'aise son interlocuteur sans chercher à le provoquer tout en restant logique et professionnel.Je ne peux qu'exprimes sincèrement ma fierté pour l'existence de jeunes responsables tels que Mr Belhissi dans notre pays car ils demeurent le socle du développement de toute société.Bravo pour l'homme et son style et bonne continuation à Mr youssef.Mr Benkirane savait bien à qui il avait affaire,pas par crainte mais par respect et poids professionnel.Piète de diffuser,merci.
34 - Adil الجمعة 06 نونبر 2015 - 13:39
Ce journaliste est un exemple parfait d'un homme qui ne souffre d'aucune crise identitaire.

Par contre, un certain commentateur marocain dans le domaine de football imite sans complexe le style et meme l'accent d'un commentateur arabe bien connu. Il faut qu'il degage car on a notre propre ecole fondee par Zadouk et Heraq et autres legendes de la RTM.
35 - majid الجمعة 06 نونبر 2015 - 17:23
الصحفي لا باس به لكن اسئلته ذلك اليوم لم ترقى الى ما كنا نتطلع اليه
جل الحوار هو محاولة محاصرة رئيس الحكومة من اجل تبرير تصريحات يقوم بها اخرون. العدالة و التنمية حزب سيساي يسير الحكومة و لا يهمني ان كان اسلاميا او مجوسيا. اتمنى من صحفيينا الانكباب على الانجازات التي تمت و التي لم تتم بذل الخوض في حديث ديني لا طائل منه
36 - ادريس السبت 07 نونبر 2015 - 11:03
ا لكل يعلق على انه صحفي محنك مند بداية الحديث وهو يسال وعندما سال عن الفلم الملعون الذي يمس باخواتنا وامهاتنا والجواب معروف عند جميع المغاربة رد رئيس الحكومة الجواب وقال له هل ترضى انت ان تشاهد هذا الفلم الوسخ رد هذا الصحفي بعجرفة انا هنا الذى اطرح الاسالة وما العيب ان تجاوب بنعم او لا الرسول صلى وسلم جاءه شاب اراد ان يفسد مع امراة لم يجاوبه رسول الله بل طرح عليه السؤال هل ترضاه لاختك وامك
37 - ترويض السبت 07 نونبر 2015 - 12:45
يظهر أن بنكيران لم يعد له إلا عدو واحد هو حزب البام. وهو يحاول الآن استمالة باقي الأحزاب. وأعتقد أن الترويض سببه جهات نافذة كما أشار المحاور
38 - Rachid الاثنين 09 نونبر 2015 - 22:29
الحمد لله بلاد الخير والرجال رغم كيد الكائدين نتمنى لك النجاح وإياك والغرور .
39 - abdou_83 الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:42
تابعت الحلقة كاملة ولم أجد حقيقة ما يبرر كل ما كتب أعلاه، سواء في المقال أو التعاليق. الصحفي قام بعمله على أكمل وجه ورئيس الحكومة أجاب على كل الأسئلة المطروحة إجابة كافية شافية.
ركزوا على المتن ودعوكم من الحاشية.
40 - AHMED DE PARIS الأربعاء 11 نونبر 2015 - 22:01
je ne pense pas que ce journaliste compétent a dompté ou bien adoucis monsieur le premier ministre, qui comme à son habitude est paru plus apaisé calme très convaincant, mais il a tout simplement bien rempli son rôle de questionner un homme politique chevronné qui par le passé a su anéantir plusieurs journalistes qui voulaient le décrédibiliser..
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.