24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.32

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عبد الله شقرون

عبد الله شقرون

عبد الله شقرون

عاش أبِي النفس ومات مرفوع الرأس.. اقتحم عالم الاختراعات والابتكارات العلمية والتقنية، وبرع في مجاله إلى أن صار حديث العالم كله، بل أضحى هدفا غاليا "تتهافت عليه العروض من كل حدب صوب، بينما وطنه "تنكر" له، ولم يمنحه المكانة اللائقة التي يستحقها، فآثر الانعزال في صمت، حتى أتاه اليقين يوم الجمعة 6 نونبر الجاري، بعد أزمة قلبية مفاجئة ألمت به.

إنه المخترع المغربي عبد الله شقرون، من مواليد مدينة تطوان سنة 1984، والذي فاق عدد اختراعات عدد سنواته القليلة التي عاشها، فقد استطاع ابتكار زهاء 35 اختراع، العديد منها يدخل في المجال العسكري، وهو ما أثار بعض الأقاويل والإشاعات بشأن "سر" وفاته المفاجئة، باعتبار أنه لا يعاني من أي مرض ظاهر، غير أن أسرته حسمت الأمر مؤكدة بأن وفاته كانت عادية، إذ آوى إلى فراشه بعد أن توضأ وصلى، ثم لم يستفق بعدها.

وكسب هذا المخترع الشاب احترام الكثيرين، بالنظر إلى أخلاقه العالية التي كان يشهد بها له كل من خالطه عن قرب، أو عرفه عن كثب، ولعل شهادة الداعية المعروف، الدكتور طارق سويدان، مثال على ذلك التقدير المعنوي الذي ناله خاصة من خارج بلاده، حيث قال عنه إنه "من أصغر المخترعين وأكثرهم إنتاجا"، وبأن الكل يشهد له بالصلاح والنبوغ".

ولأن "مطرب الحي لا يُطرب"، كما يقول المثل العربي، فإن المخترع المغربي لم يحظ بكثير عناية من طرف مسؤولي بلاده، حتى أن وزيرا قال له إن "لا شيء لديه يمنحه له"، وفي المقابل اعترف له الغربيون باجتهاده ونبوغه، خصوصا بعدما أحرز مراتب متقدمة في عدد من المسابقات والمهرجانات الخاصة بعرض الاختراعات..وإن كانت البلد لم تمنحه ذلك التشريف، فليس أقل من أن ينضم إلى نادي الطالعين بهسبريس، ولو أنه فارق الحياة قبل أيام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - majid الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:18
حسبي الله ونعم الوكيل...هذا حال مغربنا الحبيب دائما يتنكر لأبناءه المجتهدين ويعطي بدل الفرصة ألف لمن لا يستحق. عزاءنا أننا نؤمن بقضاء الله وقدره والله نسأل أن يتغمد الفقيد في رحمته وأن يرزق أهله الصبر والسلوان وانا لله وإنا إليه راجعون
2 - معزي الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:20
اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك . وارزق اهله الصبر و السلوان . وانا لله وانا اليه راجعون
3 - محمد فيلادلفيا الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:22
رحمه الله برحمته الواسعة وأجره على الله خير له من اهتمام الوزير أو غيره قال الله تعالى (بل تؤثرون الحياة الدنيا و الآخرة خير و ابقى) تعازينا لأسرته و لا نقول إلا ما أمرنا الله به في المصاب الجلل إنا لله وإنا إليه راجعون.
4 - ملاحظ فقط الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:22
الله يرحمه. أما في ما يتعلق بالإخترعات فلا توجد معلومات مهنية أو شهادات مختصين تثبت أن ما قام به يعتبر حقا إختراعات ذات قيمة. شهادة السويدان هي مجرد كلام جميل في شاب متدين. من المستبعد جدا أن يقوم شاب صغير السن بعشرات الإختراعات في مدة و جيزة جدا و في مجالات متعددة في هذا العصر.
5 - nouassi الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:27
الله ير حمه و ينور قبره و يصبر اهله .
6 - محمد ج الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:28
المغاربة الي ربحوا كلهم من خارج الوطن ! لك الله يا وطني العزيز. اللهم ول أمورنا خيارنا و لا تول أمورنا شرارنا
7 - Hassan الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:32
الله يرحمو و يرحم موتى المسلمين واسكنهم جنات تلخلد امين اربي العلمين
8 - بهية الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:38
رحم الله الفقيد ورزق اهله الصبروالسلوان.اقل مايجب فعله هو اطﻻق اسمه على احدى المؤسسات التربوية.
9 - sellam الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:38
توفي في يوم مبارك يوم الجمعة، نساله تعالى أن يكون من الشهداء، خلق الإسلام، وروح الوطنية.
10 - bilal tetuani الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:38
لقد شرفت حقا مدينتنا أيها العزيز الغالي رحمك الله يا أخي وأسكنك فسيح جناته.
11 - soufster الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:43
الضياع ثم الضياع في المغرب الحبيبيب ،هدا هو حال الشباب وخرجي الجامعات.
12 - redwan الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:47
benchakrouk est parmis les jeunes marocains les plus intelligents et talentueux, je suis parmis les gens qui suivent son excellent parcours.c est un trésor marocain pure, LAH YRAHMOO YARABI
13 - غزلان الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:49
اءن لله و اءن اءليه راجعون اءسكنه الله فسيح جنانه اءنشاء الله
14 - عيدالرزاق الخميس 12 نونبر 2015 - 00:57
تلومون الدولة و علاش مادرتوه انتم من الطالعين مني كان على قيد الحياة... تتعرفوا غير الكريتيك.
15 - halim الخميس 12 نونبر 2015 - 01:25
إنا لله وإنا إليه راجعون. أسأل الله العلي القدير ان يرحم الفقيد بواسع رحمته و ان يرزق ذويه الصبر والسلوان.
16 - ingénieur électronicien الخميس 12 نونبر 2015 - 01:41
هل يوجد في العلم شيء يسمى "موجة بينير Onde binaire "
اختراع المصطلحات فقط
ليس له براءة الختراع عالمية كا ادعى المرحوم , فكفانا استخفافا بعقول المغاربة
17 - ساخط الخميس 12 نونبر 2015 - 02:32
انا لله وانا اليه راجعون أقدم أحر لأسرة الفقيد أسكنه الله فسيح جناته وألهمكم الصبر والسلوان، وأقول أن عزائنا في هذه البلاد أكبر ولكن الله أجل وأكبر.
18 - tanjawi y الخميس 12 نونبر 2015 - 02:39
أريد أن أعرف جوابا على سؤال حير جل الغيورين : لما ذا لم ينل وساما وجوائز ...أو أنه ليس مغنيا ...يا على دولة كلها تناقظ ...اللهم إرحمه وعوض بلدنا أمثالا منه يارب العالمين
19 - مسلم الخميس 12 نونبر 2015 - 03:20
رحمه الله تعالى رحمة واسعة.اللهم اجعل قبره روضا من رياض الجنة.وألهم أهله الصبر والسلوان.آمين يا رب العالمين
20 - kun الخميس 12 نونبر 2015 - 08:21
انا لله وانا اليه راجعون ...... رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته.. وبعد فهذا المخترع بالرغم من فشل بعض اختراعاته الا انه قد فكر و قوم واستخدم قدراته العقلية اما من يقول بان براءة الاختراع او ان المرحوم كان مبتدئا ففكر انت ايضا وارتق الى مستواه ولا تنتقد مثل هذا النوع
21 - الطام الخميس 12 نونبر 2015 - 08:39
رحمك.الله.ورزق.اهلك.الصبر.والسلوان.لم.تفسح.لك.الفرصة.ولم.يشجعك.اصحاب.مراكزالقرار .فالمغرب ليس.للمخترعين.ولاالمتعلمين.الشرفاء .ولاالكفاءات.التي.يمكنها.ان.تساهم.في.تقدم.هذا.الوطن.نصيبهم.التهميش.وعدم.الاكثرات. بهم.الذين.هيمنواعلى.المناصب ليسوا.من.ذوي.الاختصاص. ...والنموذج.هم.اعضاء.الحكومة .
22 - المغتربة الخميس 12 نونبر 2015 - 08:44
نحن الدول المتخلفة لا تستطيع ان ان نخترع شيئا فهذا المجال بعيد علينا لسنوات ضوئية و حتى ادا صارت طفرة لن يصدقها احد و كما جاء في بعض التعليقات و هذا ان دل على شيء فأنه يدل على الانهزامية و الخيبة و الياس الذي يعاني منه الشباب بل حتى المسؤولين لهذا لن يعير اهتماما لاحد اخترع شيئا سيحتاج الى وقت طويل ليصدق و ايضا ليستوعب
و المرحوم باذن الله تعالى لم يسعفه العمر القصير في ان يقنع العالم ان بالرغم من الاحباط الذي يسود الجميع احيانا تطلع طفرات تؤمن بالتغيير

في المقابل حصول بعض الاشخاص الذين لم يقدمو لمجتمعاتهم شيءا على اوسمة و تقدير
لا يسعني الا ان اقول الله يرحمه برحمته الواسعة و يصبر اهله و محبيه
23 - fitas الخميس 12 نونبر 2015 - 08:45
إحنا في بلد يكرم الراقصات ويدافع عن حقوق الشواد والسحاقيات مالنا والمخترعين رحمه الله نبوغه جاء في البلد الغلط والوقت الغلط والحكومة الغلط
24 - مقهور الخميس 12 نونبر 2015 - 09:42
أولا الوسام لا يعطى لمثل هؤلاء الناس في بلاد العرب، بل يعطى فقط للمغنيين والراقصين،أقول لهذا الشاب وسامه عند الله،و حقه لا يضيع أبدا إنشاء الله.
25 - mohsin الخميس 12 نونبر 2015 - 10:35
لا تلومو المسؤولين لأن في بلادنا عندما يظهر شخص متقدم بخطوات و خطوات ، لا يعرفون كيف سيتعاملون معه ، لأن تفكيرهم محدود ليس بقدر تطور هذا المخترع ،، لذلك تجدهم ليس بيدهم أيت حيلة ، #باقي بعيد علينا العلم و الاختراع دول لمتقدمة هي لكتطلب هاذ الشباب ، أما الدولة ديالنا الله إخليهالنا باقة موصلاتش نهاد المرتبة المتقدمة، .
26 - abdolah الخميس 12 نونبر 2015 - 10:52
اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك . وارزق اهله الصبر و السلوان . وانا لله وانا اليه راجعون
27 - soukaina الخميس 12 نونبر 2015 - 11:11
إن لله و إن إليه راجعون اللهم اجعل قبره روضا من رياض الجنة.وألهم أهله الصبر والسلوان.آمين يا رب العالمين
28 - الغريب الهارب الخميس 12 نونبر 2015 - 11:21
اللهم ارحمه وارزق اهله الصبر .انا لله وانا اليه راجعون.
29 - بودواهي الخميس 12 نونبر 2015 - 12:50
مسؤولو هدا الوطن يكرهون كرها شديدا كل ما له علاقة بالعلم و الثقافة و التعليم و الاختراع و الإبداع أي كل ما له علاقة بإنتاج التطور و التقدم .... بينما يعملون كل ما في وسعهم من أجل نشر الثقافة الصفراء البديلة بتشجيع الفن الماءع و تقديس الاضرحة و تغييب البحث العلمي .....
30 - عمرو الخميس 12 نونبر 2015 - 13:30
فقدنا شاب عاش و مارس هوايته، و كم يأسفني حال بلادنا إذ لا شأن لها في تنمية قدرات أبنائها. تمنيت لو كان ابن الإمارات لحضي بالرعاية اللازمة لتطوير موهبته.
للأسف، و لكنه الآن في خير الديار و أدعو له بالرحمة و المغفرة. أحسنوا الظن بالله، إنه غفور رحيم حنين على عباده
31 - مغربي الخميس 12 نونبر 2015 - 13:43
رحم الله المخترع الشاب عبد الله شقرون و انا لله وانا اليه راجعون.
خلاصة القول بلدنا لن يعترف لاحد بقيمته لا للمخترع و لا للموظف و لا للمعلم ...فلا احد له قيمة في بلدنا
32 - اضافة الخميس 12 نونبر 2015 - 13:57
ان لله وان اليه راجعون رحمه الله واسكنه فسيح جنانه
33 - medsajid الخميس 12 نونبر 2015 - 14:42
ان لله و ان اليه راجعون، رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه، اللهم اغفر له و ارحمه و عافه و اعف عنه و اكرم نزله و وسعه مدخله و نقه من الدنوب و الخطايا كما ينق الثوب الأبيض من الدنس و ارحمنا اللهم برحمتك ادا صرنا الى ما صار اليه تحت الجنادل و التراب وحدنا، اللهم اغفر لنا و احمنا و اعتق رقابنا من النار، للهم اغفر لنا و احمنا و اعتق رقابنا من النار لا اجد ما اقوله، اللهم اني اشكو اليك كل ظالم و مفتر، اللهم يا حي يا قيوم عليك بالظلمة المعتدين و بالفاسدين و المفسدين اللهم اني أشكوهم اليك، اللهم اني أشكوهم اليك، اللهم اني أشكوهم اليك، اللهم فنصرك الدي وعدت، اللهم ارسل عليهم من لا يخافك فيهم و لا يرحمهم يا دا الاجلال و الاكرام، اللهم امين.
سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
34 - معاذ الخميس 12 نونبر 2015 - 16:03
انا لله وانا اليه راجعون الله يسكنه فسيح جناته ويتجاوز عنه.عزائنا وعزاكم واحد في هذا الاخ النابغة
35 - said الخميس 12 نونبر 2015 - 16:13
ان لله وأن إليه راجعون.البقاء لله تعالى.الله يرحم ويغفر له ويرزق أهله الصبر والسلوان على فراقه.
36 - abdlah الخميس 12 نونبر 2015 - 18:42
ان لله وأن إليه راجعون.البقاء لله تعالى.الله يرحم ويغفر له
37 - abdelmajid الخميس 12 نونبر 2015 - 19:47
vraiment ns avons perdus un jeune inventeur allah werahemo.......
38 - نبيل الخميس 12 نونبر 2015 - 21:49
احصلوا على نسخة من شهادة الوفيات فهناك شكوك في وفاة هذا الشاب فلا اظن ان من عرضوا عليه كل هذه المبالغ قد لعبوا لعبتهم واظنه كان سادجا برفضه العروض تلك لانه على الاقل كان عليه قبولها واستثمارها في اعمال خيريه في بلده. ....هناك علامات استفهام لا اريد الخوض فيها وشكرا
39 - ١محمد١ الخميس 12 نونبر 2015 - 22:10
أين هي إختراعاته الآن و هل تم تسجيلها ؟

لو تم تسجيلها فحقوقها ترجع لعائلته...

و إذا كانت إختراعات يمكن الإستفادة منها تجاريا من يستطيع الاستثمار فيها لتحويلها الى مشروع تجاري ؟ فَلَو تم ذلك سيذهب جزء من الأرباح الى عائلته و جزء يمكن من خلاله تأسيس مركز بحث علمي مغربي بإسمه مهمته تبني المخترعين المغاربة و باقي الأرباح تعود للمستثمرين...

كيف يمكننا تحقيق ذلك و هل هناك من يستطيع البدأء بتطبيق الفكرة ؟
الدولة بعيدة كل البعد عن البحث العلمي و لكن من 35 مليون مغربي فالأكيد ان هناك من يستطيع تحقيق ذلك؟!
40 - العزوزي محمد الخميس 12 نونبر 2015 - 22:48
يا حسره ياحسره اخويا عبد الله شقرون.خسارة لا تعوض. احببتك مند ان رايت الد كاء والعبقرية يشع نورهما من عينيك الصافيتين.وقد خفت عليك كتيرا.وقد كنت محقا .
41 - كمال سعيد أستاذ مبرز ومخترع الخميس 12 نونبر 2015 - 23:36
-
السلام عليكم ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد حزنت لوفاة أخينا المخترع السيد عبد الله شقرون
أتقدم بعزائي لأسرته الصغيرة والكبيرة وللقراء ولأطر جريدة هسبريس الكرام ولكل المغاربة والعرب ولكل المسلمين
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم إرحم أخانا عبد الله واغفر له ولنا
اللهم إني أسألك الفردوس له ولنا
اللهم أرزق أهله وأصدقاءه الصبر على فراقه
آمين
-
من أوروبا أخوكم
الأستاذ المبرز كمال سعيد عالم فيزياء مغربي وباحث علمي ومخترع
حاصل على جوائز عالمية للإختراع والإبتكار وميداليات وكأس العالم ل أوريكا المعرض العالمي للإختراع والإبتكار الذي شاركت فيه العديد من فرق البحوث العلمية بالجامعات ومراكز البحوث والتطوير والتكنولوجيا بالدول المتقدمة والمتطورة علميا وصناعيا من كل قارات العالم ب بروكسيل عاصمة الإتحاد الأوروبي ببلجيكا
-
اللهم بارك
-
من بين إختراعاتي ولي براءات إختراعه سابقة ما سرقه المدعو (أدم روح السلام) التقني الذي يدعي أنه مخترع ويقوم بحملة إشهارية شعبوية للنصب
سألجأ إن شاء الله للقضاء الدولي ليعوض لي بأموال كثيرة جدا لم يسمع بقدرها من قبل وسيعرف كم لكن بعد أن يكون الأوان قد فات !
-
42 - mohamed الخميس 12 نونبر 2015 - 23:45
لقد بحثت في الموضوع جيدا المحرك الذي يقول المرحوم شقرون أنه إخترعه هو محر ك وقد سبقه في هذه الفكرة أما السيد شقرون فقد طلب حفظ الملكية لهذا الإختراع بإسمه فرفض طلبه وقرار الرفض موجود على الإنترنت وبه أسباب مفصلة لرفض طلبه ولوجاء بشيء جديد فعلا لأستثمرث الدولة فيه فأرجوكم إستيقنوا من الأمر قبل الحكم ورحم الله شقرون
43 - Amine الجمعة 13 نونبر 2015 - 01:28
انا لله و انا اليه راجعون ...التقيت شخصيا المرحوم كل ما علمته عليه هو انه شخص متواضع نعم الاخلاق... رغم كل ما توصل اليه اختراعات...رحمة الله عليه
44 - ابن الواقع الجمعة 13 نونبر 2015 - 11:26
بعد أن توضأ وصلى# نهاية جميلة لرجل شجاع رخمك الله رحمة واسعة وأدخلك فسيح جناته...
45 - أحمد الجمعة 13 نونبر 2015 - 13:02
اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.
لقد أبت الروح الطاهرة والمؤمنة والمطمئنة لهذا الرجل العظيم الذي رفض أموال الدنيا الطائلة عندما عُرضت عليه أمام رضى ربه فاختار رضى الله، إلا أن ترجع إلى ربها راضية مرضية وتدخل جنة الله الأبدية.
وكأن روح عبد الله لم تجد مكانها في هذا العالم الذي طغى عليه الظلم والهوان في كل شيء، فاستجاب لها ربها ونجاها من الرجس والطغيان الذي يسود عالم اليوم.
46 - Brahim الجمعة 13 نونبر 2015 - 15:25
ان لله وأن إليه راجعون.البقاء لله تعالى.الله يرحم ويغفر له ويرزق المغرب الصبر والسلوان على فراقه
47 - ام نوح الجمعة 13 نونبر 2015 - 20:32
باسم الله الرحمن الرحيم كل نفس دائقة الموت
مند ضهر في الاعلام بوجه بشوش و حياء و نبل و نور العلم و النبوغ تمنيت ان يلد رحمي مثلك و ان يعمر بلدي بمن يجعلون العلم غاية ووسيلة للنهوض بتنمية المغرب و العالم العربي والإسلامي. ..ضهر هدا الشاب في ضوء شمعة خافتة ورحل في صمت لكن ترك ورائه تلك الصورة اللتي لن ينساها مغربي ابي.اسال الله ان يرزق امه الحبيبة الصبر على فقدان فلدة كبدها واعزي كل مغربي ابي على فقدان ابن اعطى دون اخد و رفع راية البلد بعلم و عزة نفس رحمك الله و اعطاك عنده الفردوس اللدي لن يحرمك منه طاغ و لا حاسد ..
48 - ابو ايوب السبت 14 نونبر 2015 - 02:04
الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ثم اما بعد " بعد فقدان اخا عزيزا على قلوبنا و نفخر به وكل بلاد المغرب ان تفخر به حيا او ميتا الا من في قلبه مرض ؟ انه شاب اعطى لبلده الشيئ الكثير رغم عمره القليل , لكن هكذا يكون العلماء الذين يحبهم ربهم يبارك لهم في ارزاقهم و اعمارهم نحسبه كذلك و لا نزكي على الله احدا ,اللهم رب العرش العظم ارحم عبدك (عبد الله شقرون) و انزله منازل الشهداء عندك يا رب العالمين و الهم ذويه الصبر ونحن معهم يا رب وانا لله و انا اليه راجعون و اخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين .
49 - كمال سعيد السبت 14 نونبر 2015 - 05:13
-
يا صاحب التعليق 45
يا ابن الواقع
قلتَ في تعليقك
بعد أن توضأ وصلى# نهاية جميلة لرجل شجاع رحمك الله رحمة واسعة وأدخلك فسيح جناته...
-
قلت كلاما جميلا وتعليقا معقولا ودعاءا مقبولا إن شاء الله
-
إنه نفس ما خطر ببالي قبل أن أقرأ تعليقك، بارك الله فيك ولك وعليك
نهاية جميلة توضأ وصلى
توضأ وصلى نهاية جميلة
-
اللهم إغفر لعبدك عبد الله شقرون ولنا وأحسن خواتم أعمالنا
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم إرحم أخانا عبد الله واغفر له ولنا
اللهم إني أسألك الفردوس له ولنا
اللهم أرزق أهله وأصدقاءه الصبر على فراقه
اللهم إجعل هذا الفراق مؤقتا واجمعنا جميعا في الآخرة في الجنة في الفردوس يا ربي
آمين
-
من أوروبا أخوكم
الأستاذ المبرز كمال سعيد عالم فيزياء مغربي وباحث علمي ومخترع
-
50 - كمال سعيد من أوروبا السبت 14 نونبر 2015 - 05:51
-
الحقيقة
-
المرحوم المخترع السيد عبد الله شقرون غفر الله له ولنا وأسكنه وإيانا الفردوس إخترع ولم يسرق، فنموذج محركه الدوار المربع (أؤكد المربع) فهو جديد وإخترعه ولم أجد أحدا سبقه في إختراعه له في بحث (سريع (أقول بحث سريع)) أجريته
أما المحرك الدوار المثلث (أؤكد المثلث) فهو إختراع قديم إخترعه غيره من قبل ولم يدعي عبد الله أنه إخترعه
فاختراع المخترع السيد عبد الله شقرون غفر الله له ولنا كان المحرك الدوار المربع (أؤكد المربع) كما كان يؤكد
هذا ما وصلت إليه
والله أعلم
-
سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
-
من أوروبا
الأستاذ المبرز كمال سعيد عالم فيزياء مغربي وباحث علمي ومخترع
-
51 - محبة للعلماء السبت 14 نونبر 2015 - 09:33
السلام ورحمة الله نعيش في مجتمع لايقدر الا الغناء والمغنين والطبخ والطباخين ولا يعرض الا تفهات المواضيع فكيف له أن يتعرف أو يعرف بالعلماء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
52 - ابووئام السبت 14 نونبر 2015 - 21:37
رحمك الله واسكنك فسيح جنانه وعوض دويك حبهم لك صبرا، وانا لله وانا اليه راجعون
53 - Adrar السبت 14 نونبر 2015 - 22:32
ان لله وأن إليه راجعون . البقاء لله تعالى .
الله يرحم ويغفر له ويرزق أهله الصبر والسلوان على فراقه.
54 - fatine الأحد 15 نونبر 2015 - 17:20
même dounia batma n'a pas été reconnue comme une star quand elle a participé à studio 2m. C'est après qu'elle est partie ailleurs qu'elle est devenue une star et c'est à ce moment là qu'ils l'ont appelé pour lui donner un wissam. Malheureusement au Maroc on ne reconnait jamais les compétences quand elles sont devant nous (quoique je ne suis pas une grande fan de dounia batma). On attend que les autres les valorisent pour les appeler et dire qu'ils sont Marocains
55 - جاد الأحد 15 نونبر 2015 - 20:01
لم يحظ بالعناية والاوسمة من طرف مسؤولي بلاده لانه بكل بساطة ليس فنانا ...غريب انت يا وطني.
56 - omar zitouni الأحد 15 نونبر 2015 - 20:39
هل في نظركم كانت وفاة عبد الله شقرون طبيعية أم أن وراء ذلك أيادي آثمة ومن هي في نظركم الجهة التي من مصلحتها اغتيال هذا المخترع الشاب ؟
57 - حسن الأحد 15 نونبر 2015 - 23:30
إنا لله وإنا إليه راجعون
باطما بين عشية وضحاها تنال وسامين ومخترع عبقري حضه الإهمال
58 - Ingénieur Universitaire الاثنين 16 نونبر 2015 - 10:21
إنا لله وإنا إليه راجعون
حان الوقت لإنشاء إطار مهندس باحث في الجامعة المغربية ( كليات العلوم ... ) ومعاهد البحوث في المغرب ( CNRST ، INRA ، INRH ، CNESTEN ، IMIST ... ) و أيضا مدارس المهندسين المغربي ( EMI، ENIM ، EHTPs ، ENAM ، ENSAM ، ENSEM ، ENFI ، IAV ، و ENSA ، TSPs ... ) لتشجيع المهندسين لولوج عالم البحوث التطبيقية ، وتطوير البحوث ونقل التكنولوجيا، و جميع المهندسين مع جمعياتهم (، AIENIM ، AIME ، AIEHTP ... )، وكذلك نقابة المهندسين المغاربةSNIM والإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة UNIM لتنظيم مهنة الهندسة في المغرب ، و إعتبار المهندس إطارا علميا و ليس إطارا إداريا.
59 - khadija الاثنين 16 نونبر 2015 - 15:13
رحم الله الفقيد ورزق اهله الصبروالسلوان
60 - mohasimo الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 10:18
اين هو ابن سيناء اين هو ابن الهيثم اين هو ابن رشد اين هو ابن البيطار اين هو الخوارزمي اين هو ابن خلدون اين هو اين هو اين هو عبد الله بن شقرون? لم يبقوى سوى الجهل يتناحر في ما بينه ليظفر بخنز الارض والفاهم يفهم 'عندما تدعى الامم الى قسعتها كما قال سيدنا ونبينا محمد ص ,وكما قال الله تعالى هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون الاية.
61 - الحبيب الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 17:43
اذا تم الاعتراف به محليا فان هذا يعتبر خرقا دوليا لأنه خط أحمر على الدول الفقيرة أن تبقى كذلك سوقا استهلاكية لا غير.والا سنعاود استعماركم بالقوة و نرجعكم الى العصر الحجري لأن الارهاب يجري في عروقكم.القصة باينة غير اللي ما بغى يفهم و الا قولو لي علاش عوض ما نشجعو ولد سطات الذي حاول أن يحلق بالطائرة التي صنعها و نصفق له نرغمه بالتوقيع على محضر يلزمه بعدم التفكير في محاولة التحليق و الاقلاع.كولشي عندنا بالمقلوب ما تفهم والو.المرجو النشر
62 - Dreamliner الأربعاء 18 نونبر 2015 - 11:37
I hope this great genuis man will be decorated with a royal wissam even after hir death in recognition of his inventionse. May you rest in Paradise!
63 - سمية الخميس 31 دجنبر 2015 - 07:40
بسم الله اولا اللهم ارحمه واغفر له وجاوز عنه واجعل قبره روض من رياض الجنة للاسف بلادنا وحكومتنا لا تكرم النوابغ والمخترعين وحفظة القران عكس ذلك الاوسمة تنهال على الفاسقات والفاجرات والمثلين هذا هو حال بلدنا اما مثل هذا الشاب عندما اختاره الله عرف لماذااختاره علم ان المكان والزمان لايستحقونه لانه خلقه واخده وفي حكمته شان ارقض ياخي في رحمة الله فانت عريس وحور العين في انتظارك رحمك الله واسكن روحك فسيح جنانه.
64 - Kaka الخميس 30 يونيو 2016 - 03:43
ا خوتي نهضروا بكل روح رياضية.عبد الله شقرون رحمه الله.قتل.لان هاد دولة الكﻻب.جبد عليهم النحل.90%مسكين تقتل.و الله اعلم.
65 - عزالدين الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:53
انها غلطة فادحة من كل المسؤلين عل مجال الصناعة حيت كان هاد الختراع العظيم عيبدل المغرب كامل ولكين كين عي القمارة فهاد البلد
66 - هشام حدادي تمارة الخميس 16 نونبر 2017 - 14:19
يعد رمز من رموز المسرح والاعلام فيجيله لامثيل له رحمة الله الفقيد انا لله وانا ليه راجعون
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.