24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عبد الرحمان المكراوي

عبد الرحمان المكراوي

عبد الرحمان المكراوي

لم يكن الشاب عبد الرحمان المكراوي، أحد أبناء جماعة جمعة اسحيم، يدرك أنه بنشره مقطع فيديو، يحاول من خلاله فضح الفساد في تدبير الشأن العام، ولو في صورة صغيرة ومحلية، متمثلا في طريق مغشوش بجماعة جمعة اسحيم، أنه سيصبح بين عشية وضحاها حديث آلاف المغاربة، ويصير خبرا دسما تتناقله وسائل الإعلام داخل وخارج البلاد.

وتحول عبد الرحمان، دون أن يقصد ذلك، إلى "رمز" لشباب العالم القروي الذي يسعى إلى "محاربة الفساد" داخل قريته الصغيرة، بطريقته الخاصة، من خلال فضحه وكشفه للناس، كما بات محط إعجاب الكثيرين الذين وجدوا فيه عنوانا للإرادة والغيرة على جماعته القروية، فلم يركن إلى الصمت والعجز، وقرر كشف الحقيقة حتى لو كلفته المتابعة والاعتقال.

وبعفويته وقراره بفضح جزء من "الفساد الصغير" الذي يغطي جلد "الفساد الكبير في كثير من مناحي الشأن العام بالبلاد، استطاع هذا الشاب الأسفيوي ـ 23 عاما ـ أن يدخل سريعا قلوب المغاربة، والذين هبوا إلى الدفاع عنه، كما أن محاكمته عرفت مؤازرته من لدن أكثر من 60 محاميا قدموا من مختلف مدن المملكة.

وإذا كانت قضية "فيديو الزفت" تتعلق بجماعة قروية صغيرة، وبطريق مغشوشة لم تكلف ربما سوى ميزانية مالية ضئيلة، فإن اعتقال عبد الرحمان أثار تخوفا من عودة زمن "خنق الأصوات المحتجة"، ما دفع إلى حملة تضامنية هائلة لفائدته، دشنها حقوقيون وسياسيون، كما قدم وزير العدل والحريات ملتمسا إلى النيابة العامة للإفراج عنه، وهو ما توج بخروجه من السجن محمولا على الأعناق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - سعاد الأربعاء 10 فبراير 2016 - 20:59
لنكن كلنا عبد الرحمان المكراوي ولنحارب الفساد اينما وجد في بلادنا
2 - شعشاع محمد الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:04
الساكت عن الحق شيطان اخرسالسيد بغا يكشف الفساد دوز شي ايام في الحبس
3 - مواطن مغربي الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:14
على سلامتك اخويا ...لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
4 - برافوااا الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:15
برافوا عبد الرحمان هذا هو النضال الحقيقي لو فعلنا مثلك جميعا لاصبحنا من الدول المتقدمه
5 - شعشاع محمد الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:37
الراجل بغا يكشف فساد الطريق صدق مدوز ايام في الحبس اللهم ان هذا منكر
6 - الرضى على مك الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:37
هكا اكون المواطن محيت الفساد كتر لشاف شي حاجة افضحها رؤساء الجماعة اكبر شفارة انا ايضا كتجيني غيرة على بلادي لاطرقان لا والو فين لفوسفاط بلادتهم بلا طرقان مثلا حنا خريبكة بحالكم او اكتر تواحد مدار شي حاجة افضحو افضحو هاد الانذال امبقينتش تصوتو عليهم اخاصكم تحاسبوهم علاش تعتقل لفضح اتعتقلو المفسدين وشكرا جزيلا على غيرتك
7 - لبيب ع الرحيم وادي زم الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:52
في واقع الأمر ، تضامننا مع الاساتدة المتدربين والأطباء والممرضين ، والمتقاعدين وكل دي حق ، ومع فاضح الزفت المغشوش، هو في الحقيقة تضامن فيما بيننا كشعب ، من اجل الحفاظ على المكتسبات ، وخوفا من الرجوع بنا الى سنوات الجمر والرصاص. وقمع الحريات والاختطافات والمحاكمات الصورية والمقابر الجماعية.
ايام كانت ، ادا دخلت زوجة المخزني او الشرطي او الدركي او حتى لمقدم الى الحمام ، جعلت من المستحمات خادمات وجاريات، وأيام تهمة سب سيدنا من ظرف رجال السلطة التي أعدم بسببها من أعدم وبدون محاكمات....
شكرا على النشر.
8 - أم عمران/ألمانيا الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:59
ما أحوج بلدنا إلى أمثال عبد الرحمان فكلنا و كل من مكانه و بطريقته و أسلوبه الخاص تغيير الواقع ولو بو سائل بسيطة فهنيئا لأم عبد الرحمان بهذا الشاب البار ببلده.
9 - Sana size الأربعاء 10 فبراير 2016 - 21:59
لاشهرة ولا هم يحزنون...وماذا قدم هذا الشاب للمغرب...لا شيء....المسؤول والمواطن سواء...كلهم فاسدون
10 - بشكيطو الزفت الأربعاء 10 فبراير 2016 - 22:17
لم أمل ولم أكل من تكرار مشاهدة '' فيديو الزفت '' لأن عبد الرحمان كان يقتلع أجزاء من الطريق بطريقة كوميدية حيث ظهر و كأن صديقه يقول له '' قطع ليا واحد 2 دراهم الله يخليك '' .
11 - الافريقي الأربعاء 10 فبراير 2016 - 22:17
متى سنرى فيلم " الشجاعة لفيك "!!!
12 - رشيد الأربعاء 10 فبراير 2016 - 23:49
حنا بغينا نسمعوا. توقيف المقاول والمسؤولين الذين قاموا بتهيئة الطريق المغشوش عاد يمكن لنا نحس بأن بلادنا بلاد الحق والقانون .
13 - ابن سوس المغربي.تحياتي لكم الأربعاء 10 فبراير 2016 - 23:55
هنا لا اريد أن اعلق على اخينا عبد الرحمن فقد علقت قبل و اسانده و اقول له لقد وصلت رسالتك لكل الشعب المغربي، اخواتي من ابناء شعبنا المغريي المعلقين تكلمو باسمنا جميعأ و انا سا اكتفي بتنقيط لكل واحد منهم .و اتأكد كل يوم اننا كا شعب مغربي موحد نعرف ماذا نريد هدف واحد دولة الحق والقانون دولة تسود فيها عدالة اجتماعية دولة ديمقراطية ربط المسؤولية بالمحاسبة قضاء نزيه يعطي لكل دي حق حقه الشعب يطالبكم يا مسؤولين ان تطبقو الدستور الجديد حتى لو كان ناقص ونتطلع الى احسن منه، لن نطلب منكم تطبيق ديمقراطية بريطانيا فا هذا بزاف عليكم، نريد تطبيق القوانين الموجودة فقط الستم انتم من يستعملها ضد من يقف ضدكم؟ طبقو دولة الحق والقانون التي تزمرون وتطبلون لها كل يوم هل هذا كثير على شعب عانى من فسادكم؟
14 - المحتار الخميس 11 فبراير 2016 - 00:32
انها فضيحة ان يدخل مواطن السجن لفضحه فسادا واضحا. لا اؤاخد الوكيل اللذي امر بذلك لانه يطبق القانون تبعا لمن اتهمه، ولكن المشكل هو ان القانون لا يتوفر علی مسطرة واضحة توضح اللبس في قضية مثل هذه النازلة وهن عدة. اتمنی من الكفاءات القضاءية المغربية فتح نقاش في هذا الموضوع وتقديم مقترحات قوانين توضح المساطير في النازلة وما شابهها علی علاقة بالفساد في كل مناحي الحياة العامة.
15 - الورزازي الخميس 11 فبراير 2016 - 00:51
الى رقم 11
خصنا فيلم حول النيابة العامة بالمحاكم عنوانه "الخواض اللي فيك"! او "االعجرفة اللي فيك " او"الطغيان اللي فيك"
يجب اعادة تكوين الكتاب العامين فكثير منهم ظالمون متعجرفون . و تحياتي للاحرار منهم ذوي الحكمة و المروءة و الخصال الحسنة التي لا تتعارض مع التطبيق الصارم للقانون!! و ما اكثر هؤلاء ايضا!!
و بالنسبة للمتقاضي نتا و زهرك!!!
16 - the northeren citizen الخميس 11 فبراير 2016 - 01:18
My nominee for the personality of the year. Like Allal el Kadouss, he used his initiative to tackle corruption . His detractors were many but he defeated them all. In a country where corruption is endemic, it was so refreshing to see this young man making an impact
17 - أين هو الحق في العدل الجمعة 12 فبراير 2016 - 00:41
أين هو الحق في العدل
عندنا القاضي يحكم بما يشاء ويشتهي لمن يدفع أكثر ولا يحكم للمظلوم
القاضي يتقاضى إتاوة ورشوة سمينة من عند الظالم ليحكم له ضد المظلوم ويقوم بعكس الوظيفة التي عين فيها ويتقاضى عليها راتبا شهريا سمينا
أين هو حق المواطن المظلوم في العدل ؟
أين هو حق المواطن المظلوم في الإنصاف بالعدل واسترداد حقوقه ؟
18 - لن نخاف بعد اليوم من التماسيح الجمعة 12 فبراير 2016 - 01:04
لن نخاف بعد اليوم من التماسيح
أخي عبد الرحمان لقد نزعت لكل التماسيح كل أنيابها شكرا لك
لن نخاف بعد اليوم من التماسيح
19 - أستاذ الإجتماعيات الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:31
هذه العينة من الشباب لا تستحق كل هذه الضجة..
أسلوبه و مفرداته في الفيديو إضافة إلى هندامه تعبر على أنه من فئة الشباب التافه بدون تعليم أو وعي.
أنا ضد إعتقاله أو المساس بحريته.. لكن ليس لدرجة جعله نموذجا للمواطن الصالح و إعتباره بطلا.
نعم لفضح الفساد، نعم لحماية حرية التعبير. لكن لا لمثل هذه النماذج من الشباب.
يجب تشجيع و إظهار الشباب الواعي المتعلم و المثقف.. الشباب المتحضر.
20 - محمد البرداوي السبت 13 فبراير 2016 - 00:17
أطلب من أحد الصحفيين الوطنيين أو المحليين الذين لم خبرة في التصوير القدوم إلى جماعة حد البرادية إقليم الفقيه بن صالح لمعاينة وتصوير طريق تم إصلاحها في الشهر الماضي فقط تربط بين مركز ( برادية ) و دوار ( الحجاج ) لا تتعدى 3 كيلومترات خصص لها عدة ملايين السنتيمات وقامت بإصلاح الطريق وتزفيته شركة خاصة ، تعالوا لتشاهدوا الآن بعد شهر فقط من تزفيت الطريق كيف مسخت وزال الزفت عن الطريق وتحفرت وبدأ التراب الذي تحت الزفت يظهر وعادت الطريق محفرة كما كانت قبل شهر من الآن .. الزفت مغشوش والعملية غير سليمة .. ومئات الملايين ذهبت هباء .. أرجوكم تعالوا شاهدوا بأعينكم
21 - F.MIMOUN الأحد 14 فبراير 2016 - 08:40
ا ن الفساد هو مرادف للاجرام , كما وقفنا ضد الاجرام , وجب علينا الوقوف كذلك ضد الفساد, لان الفساد هو الذي يقود الى الاجرام ,فاموال الشعب تذهب مباشرة في جيوب الخونة,الذين دمروا افاق هذا الشعب , في الديموقراطية و التقدم الى الامام , و سلبوا منه حتى حريته في التعبير و فضح الفساد و المفسدين, و خير مثال على ذلك البطل ع المكراوي. ان هؤلاء المفسدين المحسوبيين هم من اوصلوا البلاد والعباد الى ما نعرفه الان من فقر, و ظلم, و انحطاط , و تخلف,و من اجرام.
لا من حسيب ولا من رقيب في بلاد المغرب الغريب.
22 - F.MIMOUN الأحد 14 فبراير 2016 - 12:35
ا لى الاخ.ذ.الهحترم رقم 19
ان ما قام به هذا المواطن البسيط الذي عرض حياته للخطر ,و قد تم سجنه في اول الامر, قد جاء من باب غيرته على وطنه في محاربته للفساد و المفسدين بنشره للفديو, انها مغامرة تستحق كل التنويه,حتى و لم يكن يستوعبها جيداهذاالمواطن, فانها قد كشفت عن زيف ادعائات المفسدين و الانتهازيين في هذا البلد, ان تضامن الشعب المغربي بجميع شرائحه مع هذا المواطن البسيط, ما هو في الحقيقة الا تعبير من استيائه العميق من جراء الغش و التظليل ومن اهدارللمال العام في سياقه الشمولي , الذي قد ينعكس لا محالة على السير الانتخابي اليموقراطي في بلادنا"الرجل المناسب في المكان المناسب", اما عن وصفه بلقب "البطل", فلانه استطاع بمفرده في عالم " الحكرة "ان يتجرء بفضح الفساد في هذا البلد بحجة لا يمكن التنكر لها و التي ستبقى مرسومة في ذهن العام و الخاص,مهما طال الزمن ام قصر,و ستكون مضرب الامثال في المناسبات, كما سيضرب لها الف حساب, لكل,من تجرؤه نفسه على المغامرة الانتخاية في المستقبل...
23 - لوسيور الأحد 14 فبراير 2016 - 13:37
يجب ان يطلق اسم هذا الشامخ على حي من احياء مدينة طنجة الشماء اكراما له وكراما لاهل طنجة الاحرار
24 - mounir الأحد 14 فبراير 2016 - 14:35
اخي صاحب التعليق رقم 19 ادا اتيحت لك الفرصة لتتعلم و تصبح أستاد ألإجتماعيات فهذا المواطن المسمى عبد الرحمان لانعرف مستواه الدراسي ولايجب الحكم.تحياتي و احترامي.
25 - لوسيور الأحد 14 فبراير 2016 - 14:36
رد على 19 - أستاذ الإجتماعيات.
الهندام واللغة لاتصنع الرجال ،فكم من شاعر فذ فصيح اللسان همه هو المدح والتمسح..والالبسة الفخمة لاتصنع الرجال..ربما سيقول هذا استاذ التاريخ عفو التأخير ان الانموذج هو الرجل الذي يضع ربطة العنق..هل لديك الجرأة والشجاعة التي يتمتع بها هذا الشاب...وا تكمش
26 - mos barca الأحد 14 فبراير 2016 - 16:14
مكرهوش يا عبدو الرحمن اسيفطوك ب 40 عام ديال الحبس متخروج حتى يولي القرد يسوق الطوبيص واش عرفتي دابا معامن مع جماعة ديال bandiya كولهم بحال بحال كلهم دبا غدي يدا فعو على الفساد راهم مغديش خلييوها فيك حدي راسك
27 - holandi الأحد 14 فبراير 2016 - 23:02
لى رقم 19
أنت معروف يا أخي:
إما أنك رايس الجماعة جمعة أسحيم
إما أنك القاضي الذي حكم على عبد الرحمن
إما أنك المقاول الذي خدم هذا الطريق
إما أنك أحد أفراد عائلة أحد هذه 3 الأعلى
إما أنك تعيش خارج التغطية
bravo 3lik akhi 3bd arrahman
28 - طنجة العالية الاثنين 15 فبراير 2016 - 12:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى رقم 19
أأيد رقم 27 وارفع له السلام،

أما أنت فإما انك تعيش في أمريكا فلا ترى طريق تقلع بالأيدي " ككاليينطي" المعروف في طنجة
أما عبد الرحمن فله حب المواطنة قبل الهندام فهناك مثل الانجليز يقول
" the clothes not make a men " وان كان مستواه ضعيفا فهو قوي بحبه لهذا الوطن، وإننا كلنا عبد الرحمن نحب بلدنا المغرب ونريد أن نرى شوارعه أنيقة صلبة لا تقلع لمجرد سقوط الأمطار أو مرور الشاحنات أما عن هندامه فهذا ليس مقياس لحب الوطن المهم أنه يحب بلده ويريد أن يراه أحسن بلد في العالم إن شاء الله في ظل ملكنا الغالي نصره الله وايده وحفظه بعينيه التي لا تنام الذي يعمل ليلا ونهارا من اجل ازدهار هذا البلد الحبيب
je suis Abderrahmane
29 - محمد الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:46
لمادا اعتقل اصلا هدا الشاب لم يرتكب ايعمل مناف للقوانين اد لاجريمة ولا عقوبة الا بنص لمادا ادا اعتقل والله انني احار واستغرب من هده القضية فبدل فتح التحقيقات الضرورية وتحديد المسؤوليات يتم اعتقالمبلغ الفساد واشيد بالموقف الدي اتخده السيد وزير العدل في هدا الاطار
30 - مواطن الخميس 18 فبراير 2016 - 19:25
استاذي يجب عدم احتقار الأشخاص فالظروف الاجتماعية للمواطن في هذا الزمان هي التي جعلت الناس فقراء و لايستطيعون تلبية حاجياتهم سواء الدراسية او الملبس و المأكل
وكذلك لطغيان ببعض الأساتذة سامحهم الله اللذين في بعض الحالات اجبروا التلاميذ على مغادرة الأقسام وكذا الدروس الخصوصية التي أصبحت سببا في اغتناء الأساتذة و افتقار الطبقة المتوسطة وأتمنى من حكومتنا ان تقوم بأحداث قوانين تجرم الساعات الإضافية المؤدى عنها وشكرا
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.