24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | محمد الهيني

محمد الهيني

محمد الهيني

استطاع القاضي محمد الهيني، والذي تعرض للعزل من مهنته بقرار إداري من المجلس الأعلى للقضاء، أن يحشد تضامنا سياسيا وحقوقيا كبيرا معه، وذلك في محنته التي يجتازها حاليا، والتي يقول المتضامنون معه إنها "عقاب ضد الهيني على مواقفه وآرائه المدافعة عن استقلالية القضاء، ودوره الدستوري الطبيعي في حماية حقوق وحريات المواطنين".

ويعتبر كثير من الحقوقيين ورجال القانون أن الهيني بات رمزا للقاضي الذي يصدح بكلمة الحق دون الخشية من لومة لائم، حتى لو تعرض للعزل والتضييق على قوته ومعيشته، باعتبار أنه يوجد اليوم بدون راتب، وبدون معاش أيضا، رغم أنه قضى أكثر من 17 سنة يزاول مهنة القضاء، ويسعى إلى تطبيق مفهوم العدالة في البلاد.

الهيني الذي واجه قرار عزله من طرف السلطات القضائية العليا بقوله "اطمئنوا لن نموت جوعا أو عطشا، لأن شبعنا في أفكارنا لا في بطوننا"، اشتهر بمناوئته للسياسة العدلية والقضائية التي ينهجها وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، كما أنه انتصر في كثير من الكلفات للمظلومين، ومن ذلك حكمه لصالح المعطلين ضد الدولة في شخص رئاسة الحكومة، كما أنه أول قاضٍ يحكم بحق المرأة السلالية في الإرث.

ويحيط ناشطون حقوقيون وإعلاميون القاضي المعزول بكثير من التضامن، داعين إلى رفع قرار العزل عن الهيني، باعتبار أن الرجل لم يقم بأي ذنب سوى أنه حارب باستماتة مظاهر الفساد، والرشوة، وواجه "التماسيح والعفاريت" الذين يتحكمون في القضاء، وهو ما عرضه للمحنة التي يعيشها حاليا، بحسب المتضامنين الكُثر مع الهيني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - محفوظ الخميس 18 فبراير 2016 - 22:43
اذا كانت الحكومة جاءت لمحاربة الفساد و هذا القاضي وقف في وجه التماسيح و العفاريت فﻻ افهم كيف يقومون بعزله.احدهما على صواب و اﻻخر مخطىء.اذا كان مظلوما عليه التوجه للمحكمة...او توكيل امره لله عز و جل.
2 - لطيفة ام ريان الخميس 18 فبراير 2016 - 22:51
السلام عليكم. والله العظيم اتمنى من اعماق القلب ان يكون في المغرب مىات بل الاف من القضاة امثال هذا القاضي النزيه. اقول للهيني لا تحزن ان الله معك. لان الله حق ويحب الحق.
3 - فاطمة الزهراء الخميس 18 فبراير 2016 - 22:52
حقك لن يضيع بحول الله مادمت رجل حق.حكومة كلها طاغية على الضعفاء وجبانة امام العفاريت والتماسيح
4 - غيوره على الوطن الخميس 18 فبراير 2016 - 23:10
ليتنا نحظى بامثال محمد الهيني بأفكاره المتنورة الله معك و طلبة كلية الحقوق بالمحمدية أيضا معك
5 - مغربية وافتخر الخميس 18 فبراير 2016 - 23:15
ماذا يقول السيد وزير العدل في هذه النازلة؟
اذا كنت السيد الرميد تؤمن بالله واليوم الآخر فاننا نذكرك بانه عند ربكم تختصمون ،سيكون القاضي هو الله ،والله والله ثم والله ستخصص لك والقاضي الهيني جلسة عند رب العالمين ،وعند ذاك لن ينفعكم رب سوى الله عز وجل. انشر ياهسبريس من فضلك
6 - محند الخميس 18 فبراير 2016 - 23:17
تحية تقدير واحترام للقاضي الهيني. يبقى قرار العزل عن ممارسة مهنة القضاة قرار جاءر ولا يمكن لاي عاقل وذو احساس ان يقبله. هذا القرار تفوح منه رواءح كريهه لانه سياسي بالدرجة الاولى وانتقامي ولا انساني وضد مضامين الدستور الجديد والعهد الجديد وخطابات الملك والواثيق الدولية. هذا القرار يمس اسمى حق للانسان وهو الحق في حرية الراي والتعبير وهذا يعني جميع المغاربة الاحرار الذين يناضلون لاجل الكرامة وضد تكميم الافواه لاننا عاهدنا جميعا بان نقطع مع عهد البصري وما قبله. لهذا فالقاضي الهيني يستحق التضامن لاجل الغاء هذا القرار الظالم والاانساني لانه يقطع اللسان والارزاق ويشرد عاءلة كاملة ولا يخدم مصلحة المغاربة والمغرب في الداخل والخارج. وكيف نقبل بقرار يقطع الارزاق قبل قطع الاعناق? وهل نحن في بلاد العراق والشام? اللهم هذا منكر.
7 - br.bahar الخميس 18 فبراير 2016 - 23:28
لست على إلمام بقيضة الهيني و أتعاطف معه حسب ما جاء بالمقال و أنصح اﻷخ الهيني أن يبعث برسالة توضيحية الملك فإن كان صائبا فسوف ينصفه إﻻ إذا كان تجاوز اختصاصه و تجاوز حدود اللياقة فسيكون من المغضوب عليهم
وإذا كان مظلوما فقلوبنا معه
8 - خالد تطوان الخميس 18 فبراير 2016 - 23:29
كل التضامن معك أستاذ عزلوك ﻻنك كنت شوكة في خاصرتهم ولانك كنت مدافعا عن استقﻻل السلطة القضائية كل التقدير على شجاعتك ومواقفك لمناصرة العدالة الاجتماعية
9 - الرياحي الخميس 18 فبراير 2016 - 23:36
علقت سابقا في هذا الموضوع وكل ما أريد قوله الآن هو ألف شكر وشكر لجريدة هسبريس الشبابية اللتي أصبحت رقم صعب المنال وحائط عتي على الطُغاة والظلاميين وتحية لكل طاقمها إسم بإسم .
10 - hagra maroc الخميس 18 فبراير 2016 - 23:39
monsieur hini a une famille a nourrir je demande aux ressortissants marocains a l étranger d aider cet homme intègre comme aux riche marocains qui voudrait aider ce marocain qui a crie haut et fort non a l injustice . les voleurs sont mute dans des postes sans fonction et l homme ingère jeté a la rue . c est le pjd qui lute contre la corruption c est leur islam c est leur manière de réparer l injustice .
11 - من بالجيما الخميس 18 فبراير 2016 - 23:44
لولى انت لأخذنا إرثنا ، في بلاد الجموع.
الله والنَّاس معاك ، يااءستاد الضعفاء .
شكرًا لك انك لعلى خلق اضيم .
أين امثالك ، ؟ أين الحرار ؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - حسن اطلس الخميس 18 فبراير 2016 - 23:51
سواء اتفقنا او اختلفنا حول مسألة عزل القاضي الهيني الا ان هناك سؤال يطرح نفسه بقوة هل مجرد تعبير القاضي الهيني عن راي حول قوانين السلطة القضائية هو الدافع للعزل ام هناك مسائل اخرى لاشك ان هذا القرار الخطير له خلفيات اكبر من ذلك هل كان بالامكان انزال عقوبة اخرى غير العزل الجواب نعم لكن هم يدركون ان السيد لن يسكت و في نفس الوقت يريدون خلق جو من الرهب و الخوف لدى الجسم القضائي مع الاسف لا نعيش في دولة مؤسسات و لكن نعيش في دولة اشخاص يقررون في حياتنا وفق غايتهم و مصالحهم .
13 - مراقب الخميس 18 فبراير 2016 - 23:56
الكل مجمع على ان الرميد من انزه الوزراء و هو يقاوم الفساد في قطاع العدل كيف للقاضي الهيني ان يتحول الى سياسي ضد وزير العدل و الحكومة بدل وظيفته كقاضي.
14 - أعور الخميس 18 فبراير 2016 - 23:59
يمكن التظامن معه عاطفيا أما قانونيا فهو بصفته قاض يجب أن يمارس مهامه بحياد تام وذلك حسب النصوص والتشريعات المعمول بها في المغرب وليس له الحق بتاتا في انتقادها أو تجاهلها . أما إذا أراد أن يمارس هويته ويخوض في مثل تلك الأنشطة فيجب عليه الاستقالة والالتحاق بالمؤسسات المجتمعية المرخس لها كالجمعيات الحقوقية والنقابات والأحزاب السياسية و ... وهو أدرى منا في هذا الشأن .
ومنا لتم أرى ما عندك .
15 - كاتب الضبط الجمعة 19 فبراير 2016 - 00:07
بسم الله الرحمان الرحيم في هذه الظروف يجب التضامن مع القاضي ماديا و معنويا من طرف جميع القضاة النزهاء و المنتمين الى صفوف نادي القضاة و كذا الودادية الحسنية ، و انشاء الله وبحلول حكومة جديدة و وزراء جدد سيتم مراجعة هذا العزل الذي هو في نظري تعسفي و بالتالي التضامن مع السيد الهيني هو واجب وطني في نظري
16 - said الجمعة 19 فبراير 2016 - 00:08
يمكن ان اتفهم موقف العديد من المعلقين وجهلهم بالمسار القانونية لمعاقبة القضاة وأقول للاستاذ المعزول اذا كنت لا تعترف بالمجلس الأعلى للقضاء ولا باحكامه وهم قضاة مثلك
كما كنت سابقا وتشكيكك في قراراتهم يجعل العامة من المواطنين يشككون في كل الأحكام الصادرة عن المحاكم بما فيها الأحكام التي صدرت تحت رءياسك ولا تدعي انك كنت الخليفة عمر في زمانه فاحترامي لقرارات المجلس الأعلى هو احترام لوضعك الاعتباري السابق واحتراما لمهنة القضاء قبل كل شيء
17 - FOUAD الجمعة 19 فبراير 2016 - 00:36
القاضي الهيني و القضاة في بلاد الدنيا كلها "مجبرون" على عدم خلط العدالة بالسياسة!
القاضي "مجبر" على الامتثال للقانون الذي يضعه نواب الامة و ليس القضاة! القاضي مجبر على تطبيق القانون و لو كان لا يقتنع به!
ثم اين غابت شجاعة الهيني و هو يصافح القضاة المرتشين صباحا و ظهرا و عشيا! اين الاولويات?
لا تعنيني دسلايكان من يصفقون و هم بعيدون عن مكبر الصوب!

هذا من حيث المبدا! و اما حكم العزل فهو قاس!
Mon salam
18 - #عبد الرحمان# الجمعة 19 فبراير 2016 - 00:53
حكومة بنكيران التي تدعي محاربة الفساد لم تجد قاضيا فاسدا في المغرب سوى السيد الهيني. نصيحتي لكم سامحو ليه في إطار ''عفا الله عما سلف'' الراجل راه مولا وليدات.
19 - متضامنة الجمعة 19 فبراير 2016 - 00:56
إن سألوك عن القضاء في المغرب قل قد عزل الهيني. إلي مزبلة التاريخ يا وزير العزل.
20 - الحقيقة الجمعة 19 فبراير 2016 - 01:01
من اجل التوضيح .. فالقاضي الهيني اول قاضي خرج الى العلن ليقول بصوت مرتفع لا للظلم نعم لقوانين دستورية ...فكان جزاؤه العزل بعد 17 سنة من العمل بنزاهة ... 17 سنة من العمل وليس له الا شقة بواسطة قرض لم يسدده بعد يسكن بها مع اسرته ..الخلاصة عزل القاضي الهيني هو رسالة الى كل القضاة النزهاء بان لا يكرر كلمة لا .
21 - أبو شاهين الجمعة 19 فبراير 2016 - 01:11
أين نحن من ما عالمتمونا في مدارسكم من صيانة الحق والأمانة والنهي عن المنكر و ووو و بالله عليكم ابعقاب كل ناه صادق أو فاضح للغش و المكر تربيت الشعب على الصدق والمواطنة تعتقدون...
تب لزمانكم هذا وتب لكم لحبكم التحكم في الضعيف كي تبدو القوة و الشهامة ألتي التدعون. ...
أعمال مقيتة لا مصداقية و لا شهامة بل الشماتة التي فضحكم الله عليها بعد نقد ما كنتم للناس يا و زير العدل تعدون. ...
"يخادعون آلله و الذين آمنوا و ما يخدعون إلا أنفسهم و ما يشعرون"
22 - وجدية الجمعة 19 فبراير 2016 - 01:55
لقد غادر الدكتور الهيني مكتبه على متن دراجة هوائية ، الهيني رجل عضيم في وقت قل فيه الرجال. و كما قيل إدا سألوك عن القضاء في بلد المغرب قل قد عزل الهيني.
23 - مصطفى الجمعة 19 فبراير 2016 - 01:57
الدكتور الهيني قاض نزيه ومثال يحتدى به لكل رجل قانون. صدح برأيه بكل شجاعة ووعي في مشاريع تنظيم السلطة القضائية و اعتبر القوانين غير دستورية. هو لم يقل ما يستوجب عزله إنما دافع عن رأيه بعلم بالقانون وبالقضاء في بلادنا، و عوض أن تتم مناقشته تقدم رؤساء الفرق البرلمانية بشكاية ضده في موقف أقل ما يمكن وصفه به كونه موقف طفولي وينم عن قصور أكاديمي و علمي. استجاب المجلس الأعلى للسلطة القضائية و أنزل به عقوبة العزل النهائي مع العلم أنه توجد عقوبات أخرى كالإنذار والتوقيف المؤقت والإحالة على التقاعد. أعطى المجلس الأعلى الانطباع أن القاضي الهيني شكل بالفعل صوتا مزعجا للمتشبثين بتلك القوانين _التي تعتبر فعلا غير دستورية_ لذلك قرروا إسكاته للأبد. هذا وسيبقى هذا الرجل مثالا يحتدى به في علمه بالقانون و تشبثه بمواقفه ونظافة يده في مهنة مليئة بالمغريات. واستحق بجدارة لقب "قاضي الرأي المعزول"
24 - abdelmajid الجمعة 19 فبراير 2016 - 02:37
Avec le limogeage du Docteur EL HAINI, qui a
incarné la justice, l'inétgrité et l'impartialité, le gouvernement vient de perdre le peu de crédibilité qui lui restait. Ce juge qui a toujours combattu la corruption, ce juge qui n'a rien fait de mal sauf défendre l'indépendance de la justice est devenu aujourd'hui pour nous les marocains de l'intérieur comme ceux de l'extérieur un symbole de courage et d'honnêteté . j'appelle à travers cette tribune à la solidarité et le soutien morale et maté
riel avec cet homme que la bande du pjd veut humilier en lui coupant son gain pain.
25 - momo الجمعة 19 فبراير 2016 - 03:00
قرار العزل قاس لكن ....

لكن السيد الهيني بصفته قاضيا يعرف أن للأحكام القضائية طرق للطعن .. ومتى أصبح الحكم نهائياً حائزا لقوة الشيء المقضي به ... ما على المحكوم ضده إلا الامتثال لمنطوق الحكم وتنفيذه .

والا على كل من سبق للهيني أن حكم ضدهم واستنفدوا طرق الطعن ... أن يخرجوا بدورهم إلى الشارع ويحشدوا المتعاطفين معهم ويطالبون بإلغاء تلك الأحكام والقرارات ... وطوز في القضاء وقدسيته .

المجلس الأعلى للقضاء هو من أصدر قراره بالعزل ... وهذا المجلس لا يحكم أو يتحكم فيه وزبر العدل ... وأنت تعلم ذلك أكثر من غيرك .
26 - ضمير المهنة الجمعة 19 فبراير 2016 - 10:07
أقترح على القراء الكرام قراءة مقال هذا القاضي الذي نشرته هسبريس تحث عنوان : «صرخة قاض» بتاريخ 08 فبراير2016 لفهم وجهة نظره و ما يدافع عنه ...
طريقة الوصول لهذا المقال :
1) انطلاقاً من الصفحة الرئيسية، إضغط على : «كتّاب و آراء» العنوان الثامن باللون الأزرق وسط الصفحة بالجانب اليميني.
2) ستصل إلى الصفحة الأولى من الأرشيف، إضغط على الرقم 9 (حالياً !) أسفل هذه الصفحة.
3) إضغط على العنوان : «صرخة قاض» لفتح لمقال.
27 - ملاحظ الجمعة 19 فبراير 2016 - 11:05
بما ان الملك عزله فان على الهيني مناشدة الملك لارجاعه الى منصبه فلا الحكومة ولا البرلمان ولا اية سلطة ولا حتى المساندة الشعبية سترجعه الى القضاء .
28 - محب لوطنه الجمعة 19 فبراير 2016 - 12:24
ان الدولة لا تريد للأفراد أن يسطع نجمهم وان يدخلوا التاريخ بقرارات تدون كانجاز كبير في ميدان ما .لذلك فهي تحارب أصحاب المبادرات التي تسرق الأضواء للحفاظ لأن لا يصبح الأفراد أكثر إبداعا من مسؤولي الدولة .ولنا في قضية الأستاذ الهيني نموذج من نماذج كثيرة مرت في أوقات سابقة .
29 - عبدالحق الجمعة 19 فبراير 2016 - 12:37
ليس لدي إلمام بالموضوع و أتمنى من القناة أن تنشر لنا التهمة التي بسببها عزل الهيني. فكيف لي ولأناس كثيرين اتهام القضاء في هذه النازلة الفريدة والغير المعتادة في المغرب ونحن لانعلم حتى التهمة؟ شخصيا أعتقد أن الهيني تجاوز الحدود القانونية وإلا لما قبل ملك البلاد الإقالة وفي حق رمز من رموز العدالة. استسمح للهيني ومن حقه اللجوء إلى القضاء وحتى مراسلة الملك لكن لانقبل منه أي رسالة آستعطاف تحت ذريعة "هو رب أسرة وله أولاد يعيلهم ...." لأنه أكيد تألم أناس كثيرون تحت سلطته عندما كان قاضيا وحكم عليهم وهذا أمر طبيعي في القضاء حيث شخص يفرح وآخر يحزن. إذن هو الآن يتذوق سوط القضاء وهي مناسبة لجميع القضاة أن يتذكروا بأن الله فوقهم وأن يتقوا الله في العباد فاليوم عمل بلاحساب وغدا حساب بلا عمل. ونتمنى من الصحافة أن تطلعنا على حقيقة الأمر.
30 - سفيان الجمعة 19 فبراير 2016 - 13:38
كل ما في الامر أن السيد مارس حقوقه التي يضمنها الدستور له وهو حقه في حرية الرأي والتعبير والتي تجسدت في آرائه ومواقفه ومقالاته الداعية لضمان والدفاع عن استقلالية القضاء الأمر الذي أدى إلى رفع شكوى من طرف فرق الأغلبية البرلمانية متكونة من حزب تجار الدين ومن ولاهم وتم رفعها إلى وزير الظلم يشكون بأن القاضي خرق واجب التحفظ واتخاذه مواقف سياسية أتساءل ما مفهومهم للسياسة أم أن الأمر لا يحتاج نقاش كون أن أن القاضي حكم بقرار قضائي لصالح المعطلين فتم تصفية الحساب بعزله برسالة إخبارية وهذه بمثابة إهانة له بإعتبار أن القاضي عين بظهير وبالتالي وجب أن يعزل بظهير ولهذا أقول للقاضي المحترم انصف نفسك بنفسك فأنت أدرى منا
31 - ام ايمن الجمعة 19 فبراير 2016 - 13:59
ما ضاع حق وراءه مطالب.. تحية وتقدير للشهامة والصمود،،
32 - قندوح الجمعة 19 فبراير 2016 - 15:09
ما مصيره الان وقد طرد من مهنة القضاء هل سيرجع للقضاء كمحامي يشتغل في القطاع الخاص ام مدرس قانون في الجامعة ..ربما سيكون له احسن ان يكون مدرسا بعيدا عن مهنة القضاء
33 - FOUAD الجمعة 19 فبراير 2016 - 15:29
الله يرحم الوالدين- و لي سعة صدر لكل الاراء و دون تعصب! - اجيبوا ايها الاخوة الاعزاء.
اذا كان القاضي الهيني يرفض حكم قضاة مثله. فهل الام انا اذا رفضت حكم القاضي الهيني في نازلة ما? 1=1
القاضي الهيني له متعاطفون كثر! فمن يتعاطف مع الاشعث الاغبر المدفوع بالابواب "مقطع السروال و الصباط" يحكم بثلاث سنين نافذة?
اريد دفاعا بحجج! لا تعاطفا حماسيا يعتقد 3اوتوماتيكيا3 ان المعارض دائما على حق!
Mon salam
34 - hafid agadir الجمعة 19 فبراير 2016 - 15:57
الحمد لله وحده عاش القاضي الاستاذ محمد الهيني واعزه الله ونصره وجعله سيفا يقطع به دابر المفسدين
35 - مهتم الجمعة 19 فبراير 2016 - 16:11
ان القلب يعتصر الما و ان العين تداري دموعا ’ و انا اتابع قضية هذا القاضي شريف المناضل ابن الشعب الدكتور محمد الهيني ’ و زاد الالم و تعمقت الجراح عندما اخذ قرار عزله بموافقة ملك البلاد. الا اني عندما ذهبت الصدمة و اخذت في التفكير و جدت ان النظام و لا الملك محمد السادس بالغباء ان يقدم على هذا القرار لما عرف عنه من تبصر و حكمة و ذكاء اعترف به العدو قبل الصديق , فهذا القرار يتحمل وزره الرميد و حزبه الذي ابان عن غباء و بلادة سياسية منقطعة انظير . و ان الدكتور الهيني سيكون له دور جوهري في تنزيل دستور 2011 على ارض الواقع في الحكومة المقبلة. فانا ابشر كل المتعاطفين مع البطل الهنيي انه سيتقلد منصب رفيع في وزارة العدل في الحكومة المقبلة و سيكون له الكلمة في الاصلاح المقبل و ذالك لكفائته و نبله و واسع اطلاعه فهو بحق مفخرة المغاربة و منه و به ستعرف العدالة المغربية فجر جديد
36 - KARIM FRANCE الجمعة 19 فبراير 2016 - 17:06
تحية نضالية من فرنسا للأستاذ الهيني، نحن ضد الفساد ومع استقلالية القضاء.
نتضامن معك ونشد على أياديك في محنتك ونضالك ضد المفسدين والمتسترين على الفساد.
37 - Anarouz الجمعة 19 فبراير 2016 - 17:44
De Monpellier et comme tous les marocains qu ont l espoir qu un autre MAROC est possible nous vous seutenons jusqu au bout. Vous etes fort Mr ElHINi
38 - شانة الجمعة 19 فبراير 2016 - 19:58
بِسْم الله الرحمان الرحيم على حد علمي ان القاضي يحكم بما لديه من اتباتات ادا كان هدا القاضي بريء فسوف ياخد حقه أليس هدا هو القانون اللدي كان يمثله هدا القاضي فالقانون فوق الكل من يتضامن مع المواطنين العاديين فما وقع لهدا القاضي شيء بسيط مما يقع لكثير من المواطنين
39 - boujemaa السبت 20 فبراير 2016 - 12:19
un conseille a monsieur al hini apres ton licenciment vous voyez ce qu'il vous reste la seule solition est de quitter le maroc pour un autre pay et de tropuver un pay d'acceuille pour construire une autre vie dans un pay dimocratique comme le canada les pays scandinaves le royaume unie je vous souhaite bonne chance n'y comptez pas de rester au maroc ou pour que le maroc change pas moyen. A bientot
40 - أبو عبد القدوس السبت 20 فبراير 2016 - 13:32
قرأت مقال هذا القاضي " صرخة قاضي " و وجدت كل ما يدافع عنه استقلالية القضاء عبر تحليل لنصوص قانونية و مقتضيات تنظيمية يكاد يجانب الصواب في أكثريته. لن أطيل في تعليقي، و أكتفي بالقول :
عندما يحكم القاضي ، بكتاب الله تعالى و سنة نبيه عليه الصلاة و السلام، أو يجتهد رأيه دون الخروج عن شرع الله تعالى، غير محتكم لهواه، حينها يمكن أن نتكلم عن استقلالية القضاء. و لكن الاستقلالية ممن و من ماذا،؟ الحديث هنا يتعلق باستقلالية مادية و معنوية من الحاكم و ليس من وزير العدل أو رئيس الحكومة أو البرلمان، و خلاصة القول ، حاكم البلاد أصلا لا يتدخل في القضاء، و البرلمان و الحكومة و وزير "العدل" جميعهم شركاء في تمييع جهاز القضاء، لأن البرلمان يشرع و الحكومة تنفذ و الوزير يراقب.
فعندما تحكم أيها الوزير بشرع الله تعالى سندافع عنك.
41 - mos barca السبت 20 فبراير 2016 - 16:37
هده الحكومة الحالية والسابقة والمقبلة فاسدون لايقدر عليهم سوى الخالق سبحانه كل من وقف امامهم يعزلونه عصابات همهم الوحيد المال حتى الله سبحانه ملهم
42 - متسائل السبت 20 فبراير 2016 - 20:39
تحيتي للمناضل الهيني الدي عرف كيف يبعث رسالة معبرة إلى الرميد و دالك عندما غادر المحكمة على متن دراجة هوائية و كأنه يقول له : معالى وزير العزل ، كان عليك أن تأخد الدرس من السيدة طوبيرا وزيرة العدل الفرنسية ، صاحبة المبادىء ، و تستقيل بعد أن ركعت للتماسيح و تركب دراجة هوائية و تترك لهم تلك السيارات الفاااااااااااخرة ، لكنك عوض أن تحدو حدوها ، فضلت ان تعزل من كان يفضح مشروعك الملغم لإصلاح العدالة و خاصة النقطة التي من أجلها عزلت ألا وهي الأشراف المباشر لوزير العزل على النيابة العامة و التي تتنافى مع مبدا إستقلالية القضاء ، لكن بما أنني قاضي دو مبادىء فسأغادر أنا المحكمة على دراجة متوجها إلى بيتي الدي اشتريته بالكريدي.
43 - متسائل السبت 20 فبراير 2016 - 21:03
فضيحة كبرى ، بطلها هده المرة عمدة الرباط الحالي القيادي في الحزب المعقول تتبادلها وسائل الأخبار ، هي فضيحة السيد صديقي الدي أخد صدقة قدرها 100 مليون سنتيم من ريدال بعد أن قدم شهادة طبية مزورة ، أقول مزورة و ما أدراك ما التزوير ، مفادها أن صاحبنا عاجز عقليا ليحال على المغادرة الطوعية و يلتحق مباشرة ليشتغل مديرا لديوان وزارة صديقه الرباح اللي ربح عليه و اليوم اصبح صاحبنا و هو مختل عقلي ، حسب شهادة الطبيب ، يسير عاصمة المغرب .ترى هل سيقوم وزير العزل المسؤول على النيابة العامة بالدفع بالملف ليعزل صديقه الصديق أو سيناصر أخاه ولو كان ظالما ؟
إدا لم يفعل ، عليه أن يستقيل و يركب دراجة نارية و يغادر الوزارة و ليسانس على حسابنا و إدا لم يستقيل فعلينا نحن الشعب أن نركب دراجاتنا الهوائية ، عود الريح ، ونغادر هدا البلد .
44 - وارزازازي السبت 20 فبراير 2016 - 21:09
يجب تنضيف القضاء من البيع و الشراء في حقوق المواطنين ابتذاء من الاستئناف وارزازات البيع والشراء في قضايا المواطنين وبل خصوص ملفات العقار؟ أولا قبل إستقلالية ا
احد القضات يستقبل الزبناء؟؟ السماسر في منازلهم الاحكام امن يدفع اكثر وارزازات اشتهرت بلفساد
45 - ERTR الأحد 21 فبراير 2016 - 00:14
هذا الشخص ليس برجل دولة. ليس له من الخبرة في الحياة ما يجعله حكيما في تصرفاته. ليس الوعي بالدكتورا بل الوعي في آحترام قرارات الحكماء.
46 - marocain qa l etr الأحد 21 فبراير 2016 - 13:45
donc cest le pgd qui repare l injustice et domine la corruption et jete les braves
47 - مواطن الأحد 21 فبراير 2016 - 14:37
نفس المجلس (وفي نفس الجلسة ) الدي أدان بالعزل الدكتور الهيني القاضي الشريف الدي لم يخف نم الحكم لصالح المعطلين ضد الحكومة ، و الدي لا يملك شيءا بل هو غارق في ديون لشراء شقة ، نفس الهيأة الموقرة حكمة ب شهرين توقيف فقط لقاض لم يستطع تبرأت مصدر مليارات يملكها و كدلك 40هكتارا محفطة يملكها , ومن هنا الفاهم يفهم : من ليس منا فهو ضدنا ,ويجب تنحيته,
48 - مغربية حرة !!!!!!! الأحد 21 فبراير 2016 - 14:58
عيب وعاران نتشدق ونقول اننا في دولة الحق والقانون بينما الأحكام في محاكمنا تباع للذي يدفع أكثر ،وما مفرد "الكميلة" اللذي اخترعه سماسرة الفساد إلا كلمة السرلقضاء حوائج الناس، فهذه" الكميلة "تقتسم بين النيابة العامة والقضاة بل اكثرمن ذلك يمكن إخبار صاحب "الكميلة "بالحكم اللذي سيحكمون به قبل صدوره..فباالله عليكم عن أي قضاء تتحدثون ؟ وعن أي عدل تتكلمون ؟ فوالله هؤلاء ليفرحون أشد الفرح لمثول النصابين والمحتالين أمامهم بالمحاكم حتى يترفهوا ويتفطحوا على ظهورالمواطنين المظلومين هم وزوجاتهم وأولادهم، والسيد وزيرالعدل ادرى بالمحاكم المغربية وما يحصل بها..فأين هومن كل هذا ؟؟؟..واذهبوا على سبيل المثال لا الحصرإلى محكمة تمارة لتروا بأم أعينكم .."الكميلة وما أدراك ما الكميلة "يا السيد الوزيرفما هذا القاضي إلا نقطة في بحر..وشكرا.
49 - MOHAMMED MEKNOUNI الأحد 21 فبراير 2016 - 20:22
لقد ظلم الأستاذ الهيني مرتين عندما أبعد إلى النيابة العامة وهذا حيف في حقه لآنه متخصص في المادة الإدارية وكذلك عندصدور قرار عزله وهذا من الناحية القانونية غلو في العقوبة ومخالف لمبدأ التدرج في العقوبة .
ملاحظة : إن الهيئة التأديبية أصدرت قرار العزل وتم عرضه على الجناب الشريف ولازال لم يوقع من طرف جلالته وهذه هي المسطرة المتبعة وخاصة أن إشارة بأن الأستاذ الهيني توصل برسالة إخبارية .
وحيث أن هناك تعليق لصاحبه رقم : 35 يبدو له دلالات خاصة .
وحيث أن السيد وزير العدل تجاوز التجاوز وكان عليه التريث مليا وخاصة أنه محام ويعرف جيدا أن المعزول ذو بطانة حسنة وهدفه الغيرة على شعار وطنه
وبالتالي فهو متمكن ولم ولن يمسه سوء لأن هناك الرمح الذي يحمي المظلومين ، المتجسد في الجناب الشريف .
وأطلب من الأستاذ الهيني مسبقا إن تقلد بعض المناصب أن لا يرد على من ظلموه والله وليهم .
وفي الختام وأقول بصدق ، إنني عندما أقرأ أحكام الأستاذ الهيني أتلذذ بها وكأني أبحر في تقارير مفوضي الحكومة الذين بجرأتهم نرى فرنسا شامخة .
وتبقى كلمة وحيدة وحداء الإشارة إليها ، أن هناك بعص التعاليق ومع الأسف ليس لها ذراية .
50 - David الأحد 21 فبراير 2016 - 22:52
Bonjour
Mille et mille merci à notre héros de la justice, ce n'est pas une guerre entre le pjd et Monsieur Lhini, mais entre le makhzne qui ne veut pas une vrai démocratie pour le Maroc, malgré ses sorties de tous les jours sur les scènes internationaux pour mettre en avant la constitution de 2011, mais une constitution sans les lois et les decréts qui mettent en application sur le terrain la philosophie de la constitution, ceci restera de l'ancre sur papier pour en faire parler la presse interantionale et les agences de com qui sont payés par l'argent des marocains qui n'ont même pas de l'eau potable ou le droit d'exprimer leurs opinions librement. Cette affaire mis en exergue la volonté du makhzen de continuer à exploiter les marocains et les mettre dans la pauvreté absolue, ils avaient pas prévu de voir un juge demander l'indépendant de la justice, si le Maroc arrive à avoir une justice indépendante il deviendra une vraie démocratie et il sortira de cette misère.
51 - كارهة الضلال الاثنين 22 فبراير 2016 - 21:08
ما لم يقبله اي عقل واي عاقل :


الاستاذ محمد الهيني : عين بظهير شريف ( كما هو معمول به في

مجال القضاء ) من طرف صاحب الجلالة

وكيف يعقل ان اقصي " بمرسوم " اداري ..؟؟

وهذا لا يقبل مغربي ( مغربية ) عاقل ( ة) ...؟..!..؟

** ما يقال ان الرميد ضحى بالهيني من اجل منصب ، نعم منصب

يحلم به ليلا و نهارا :

الرميد يحلم بتعيينه رئيسا " للمحكمة الدستورية "
ولهذا خرق الدستور في هذه النازلة ، التي اصبحت
بشهادة الجميع : اكبر كارثة حقوقية وقضائية يعرفها
مغربنا منذ عهود ، ( PJD Gates )




مارهة الضلال
52 - كارهة الضلال الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 00:18
فعلا للرميد حلين لكي يبقى في الواجهة :
ومن ذاق " خلاوة السلطة بمفهومها التحكمي " سيفهم ان الرميد
اصبح مدمنا بالسلطة و الكراسي المريحة :

1- عينه في الامانة العامة للبيجيدي : سارت سرابا ، لان الحزب
قد يختار تاجيل انتخابات الامين العام الى بعد الاستحقاقات
البرلمانية ... حتى يتمكن بنكيران من ولاية ثانية ... و مشات
على عين الرميد !
2- الحل الاضمن : هو التضحية بالقاضي د. محمد الهيني :
بارضاء السياسيين الذين " رفعو دعوة ضده" بايعاز من (حسن
طارق) وبوانو... وهذا ما جعل محاكمة القاضي النزيه الهيني
محاكمة سياسية جائرة ، ظالمة و خارقة لبنود دستور 2011

بالمقابل : سيهدون كرسي رئيس المحكمة الدستورية للرميد
وهذا المنصب يحلم به حسب المقربون منه

وهذا مثال حي على مدى استعداد " البواجدة" من رفص مبادئهم
مقابل ارائك مريحة







كارهة الضلال
53 - mido الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 16:22
إنا لله وإنا إليه راجعون من جهة العدل في المغرب منذ تولى مصطفى الرميد منصب وزير العدل فلم يعد هناك عدل
54 - erradi bouchta الجمعة 16 دجنبر 2016 - 20:51
نتأسف كثيرا على كل هذامن الرميد والأحزاب الثلاثة
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.