24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | حفيظ ڴريڴر

حفيظ ڴريڴر

حفيظ ڴريڴر

استطاع ثلة من الشباب المغربي المبتكرين أن يضمنوا لهم "مكانا تحت الشمس" في تركيا، حيث رفعوا العلم المغربي عاليا بين الدول المشاركة في النسخة السادسة عشرة من الملتقى الدولي للاختراعات، الذي أقيم مؤخرا في تركيا، بالحصول على الجائزة الكبرى للملتقى، وحصد حصة الأسد من الميداليات.

وصعد بقوة "نجم" حفيظ ڴريڴر، مدير مختبر "SMARTILAB"، التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس(EMSI) ، والذي يهتم بحاملي المشاريع والإبداعات التكنولوجية، باعتبار أن خمسة مخترعين مهندسين دكاترة بالمدرسة المغربية لعلوم الهندسة تمكنوا من خطف الأضواء من غيرهم من المخترعين بالعديد من البلدان السابقة إلى مضمار الاختراعات.

وليس سهلا أبدا أن يحتل المغرب هذه المرتبة المتميزة والمتألقة وسط مشاركة 50 بلدا، منها دول صالت وجالت في مجال الابتكارات والاختراعات التكنولوجية، مثل الصين وماليزيا وألمانيا وغيرها؛ والأكثر من هذا الحصول على أكبر عدد من الميداليات الممنوحة، رغم أنها المشاركة الأولى للوفد المغربي في مسابقة دولية مثل هذه.

وأبان المختبر المذكور عن علو كعب مهندسيه ومخترعيه، بعد أن حاز الوفد المغربي الميدالية الذهبية لاختراعه "نانو قمر اصطناعي لتعقب المواقع الداخلية عبر الأقمار الصناعية الذكية"، والميدالية الفضية والبرونزية في فئة الهندسة والإلكترونيات الكهربائية، وميدالية فضية أخرى في مجال التشخيص والتكنولوجيا الحيوية، إذ تم اختراع جهاز "سكانير" كهرومغناطيسي ثلاثي الأبعاد، من أجل احتياجات التشخيص الإلكترونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - نوال الخميس 10 مارس 2016 - 00:39
الله أكبر. على ولاد بلادي نزيدا من التألق ونجاح تبارك الله
2 - khalid1975 الخميس 10 مارس 2016 - 01:03
هادو هما الشباب لتيشرفو لبلاد او خاص الدولة تهلا فيهم .......
متبقاش تخسر فلوسها على مدرب كرة القدم الراتب ديالو حسن من 20 مهندس
3 - العالم الخميس 10 مارس 2016 - 01:13
انشاء الله ياخذو وسام او جوج باش يصولو لمرتبة دنيا باطما
4 - Mockingbird الخميس 10 مارس 2016 - 01:32
كنظن أن الدولة باغا أمثال البيغ و دنيا باطما ماشي هاذ المخترعون . ترو سطوري برادر.
5 - hassan chaker الخميس 10 مارس 2016 - 10:11
لابد من محاكمتهم لخروجهم عن السياسة المتبعة من طرف الدولة الداعمة للغناء والطرب كرة القدم...
6 - محب لوطنه الخميس 10 مارس 2016 - 10:56
لماذا لم يستقبلهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي في المطار ليهنءهم على إنجازهم الكبير.اوليس هؤلاء المهندسين رفعوا راية المغرب في محفل دولي .?أوليس هؤلاء يساهمون بطريقة غير مباشرة في جلب الاستثمار الأجنبي .؟ يجب على القارئ الكريم ان يعرف أن الدولة لا يهمها المواطن المثقف الواعي بقدر ما يهمها ذلك المواطن الفارغ الرأس المواطن المستهلك الذي يجلس أمام التلفاز معضم وقته. لذلك لا غرابة أن نشاهد قنواتنا التلفزية وهي تهتم بالبرامج التافهة لأنها تقصد في منتوجها المواطن الفارغ الرأس الذي سلف أن ذكرته
7 - محمد الخميس 10 مارس 2016 - 14:45
الغيرة والتكبر جعلتهم أن لا يستقبلهم لأن هؤلاء المهندسين المخترعين أعلى واسطع منهم ذكاءا وعلما. هنيئا لهم وللمغرب. لو أعطي الاهتمام للتعليم كما ينبغي لوجدنا علماء كثر في شتى المجالات. بفضلهم سينهض المغرب وليس شخصيات الأحزاب التي تجري وراء المال والمناصب. عديمة الوطنية. الله يهديهم.
8 - mohammed الخميس 10 مارس 2016 - 14:55
أعجبتني جملة ليس من السهل التفوق على ماليزيا والصين وألمانيا،لأن هذه الدول تلعب الكل في الكل لأن لديها استراتيجية كلها مبنية على الإختراع والبحث العلمي،لكن يجب الإعتراف أن هذا الإنجاز يعتبر فردي لهذه المجموعة ولا يعود فيه الفضل للدولة لا من بعيد ولا من قريب لأنها مدرسة خصوصية،وأتمنى لهم كل التوفيق في المستقبل.وأضيف أن هذا ليس بغريب عن المغاربة إن أعطيت لهم الفرصة والإمكانيات اللازمة،لكن لمن تنادي مكاينش معامن.
9 - علال الجمعة 11 مارس 2016 - 00:22
ها المخترعون كاينين, وفين هي الشركات او اصحاب رؤوس الاموال اللي غادي يحتاضنوا ويتعاقدوا مع هؤلاء المخترعين. العقلية ديال المستثمر المغربي هي عقلية اللاجور والسيمة, ماشي عقلية ديال الابتكار والتطور.

في الدول المتقدمة, جميع الشركات التي تعمل في ميدان التصنيع تملك مختبرات للابحاث. اما في المغرب, في مكان المختبر نجد "الشاوش", وهو مقدم المعمل. عندما تطغى ثقافة "المقدم" على العلوم والتكنولوجيا, فالنتيجة تعرفونها.
10 - hakim الاثنين 14 مارس 2016 - 15:08
هل هذه الإختراعات قابلة للتسويق؟ هل هي ذات جدوى إقتصادية أم فقط هي لإبراز قوة ذكاء المخترعين!!!!!كثير من الإختراعات المبهرة لافائدة منها إقتصاديا
11 - يوسف الاثنين 14 مارس 2016 - 16:10
للأسف مصير هذه الاختراعات هو الا مبالات وتقصير الدولة التي لها من المال ما تعطيه لتقاعدها وتوريثه في المستقبل، اما ان تصرف أموال الشعب على ما ينفع البلد و العباد والتشغيل فلا وألف لا
تمنيت لو ذهبت هذه الاختراعات الى البلدان التي تقدر العلم والعلماء
12 - نورالدين الخميس 17 مارس 2016 - 07:29
هؤولاء جواهر متلألئة في بلدهم لا يحتاجون لوزير تعليم لاستقبالهم ولا لرجل دولة بل أنا أدعو صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرجعنا كلنا بأن يخصص أكاديمية خاصة بهؤولاء الشباب أكاديمية مغربية من أعلا هرمها حتى أذنى هرمها توفر لهم كل السبل وكل الإمكانات لخلق صناعة مغربية جد دقيقة ومتقدمة ويجعل لهم مرصد إعلامي ومجلات خاصة بهم ولما لا قانة تعرض كل المستجدات وأنا على يقين أننا سوف نجد أيقونات مهمشة وأدمغة في كل المجالات العلمية.
أرجو أن يتحقق هذا المبتغى ونلتفت لشبابنا الذي يكتنز الشيء الكثير ولكن .....في عزلة بعيدا عن الاضواء والدعم .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.