24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | محمد الوفا

محمد الوفا

محمد الوفا

كان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، "وفيا" لتصريحاته ومواقفه السابقة بشأن سعر الغاز الموجه للاستعمال المنزلي "البوطاغاز"، إذ أكد غير مرة أنه إذا كان هناك رفع للدعم الذي يخصصه صندوق المقاصة لأسطوانات الغاز، فلن يختبئ وراء أحد، وسيخبر المغاربة بذلك مباشرة.

وبدا الوفا صريحا، ولم يلُك الكلام في فمه مثل كثير من الوزراء الذين مروا من الكرسي الوزاري نفسه الذي يجلس عليه، إذ أكد أن رفع الدعم عن "البوطة" لن يتم إلا أواسط سنة 2017، أو في نهاية العام المقبل، مبرزا أن الدعم الذي يخصصه صندوق المقاصة لقارورة الغاز من حجم 12 كيلوغراما قد انخفض من 80 درهما سنة 2012 إلى 25 درهما في الشهر الحالي.

وكان الوفا أشد صراحة وجرأة لما كشف "تحايل" حكومة سابقة بخصوص تقليص دعم غاز البوتان، عندما عمدت إلى تخفيض وزن قنينة الغاز من 14 إلى 12 كيلوغراما، وهو ما أسماه "إصلاح الجبناء"، لأنه يعتمد على الحيل والمراوغة مع المواطنين، فيما كان من اللائق التعامل بشفافية أكبر مع المغاربة لكونهم يستحقون ذلك.

وكشف الوفا أن الحكومة ترفض الحلول الترقيعية والإصلاحات الكاذبة بالخفض مثلا من وزن قنينة الغاز، وتنوي التعاطي بوضوح أكبر في هذا الملف الحساس، وإخبار المواطن بكل الحقيقة، وتحضير السيناريوهات الملائمة للقطاع والمستهلك المغربي، والتي تجعل إعلان تحرير الأسعار في هذا المجال لا يتم إلا بعد سنة أو سنة ونصف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - صنطيحة السياسة الخميس 05 ماي 2016 - 16:14
الله يهديكم ...

ادا كان الوزير نفسه يعترف أن دعم الدولة للغاز انخفض مند 2012 الى 25 درهم في حين المواطن لم يلاحظ تغيير الثمن ادن كيفاش دارو ليها ادا ما كانش التحايل ...

من جهة أخرى الوزير الوفا كان توعد من يتلاعب في أسعار المحروقات بمحطا البنزين لكنه الى يومنا لم تخرج أي لجنة للتفتيش مع أن المحطات كل واحد يلغي بلغاه

ثم الوزير توعد من يتلاعب في أثمنة المواد الإستهلاكية من خبز ومواد غدائية لكن الى يومنا لم نسمع أنه أٍسل لجان تفتيش الى المحلات الغدائية والفنادق ...

يعني الشعبوية و صنطيحة السياسة ... واللي بغا يخدم العمر طويل ...


لقارورة الغاز من حجم 12 كيلوغراما قد انخفض من 80 درهما سنة 2012 إلى 25 درهما في الشهر الحالي
2 - عصام الوجدي الخميس 05 ماي 2016 - 16:17
الوفا : هو واحد السيد الدي لا يمث للوفا بايت صلة .
تعاقد هو وبن زيدان على الزيادة في كل شيء
لم يثرك شيئا إلا وزاد فيه
لم يكن وفيا قط للمغاربة لايعرف ان الزيادة في الأسعار تجوع الشعب وتقهره . مثل هؤلاء يعيشون في رغد لايعرفون مادا يدور في الاسواق ولايعرفون طعم الجوع فكيف لهم ان يحسووو بمن اوصلوهم الى ثلك المناصب القيادية في الحكومة
لكن الي نقلوه الله يهديهم ولا الله يديهم
3 - ياسر الخميس 05 ماي 2016 - 16:35
فعلا الوزير الوفا إسم على مسمى وطني صريح جدي معقول نتمنى أن يكون في الحكومة المقبلة .
4 - خالد الخميس 05 ماي 2016 - 16:47
رغم كل هذا، فقد ربحنا شيئا مهما مع الحكومة الحالية هو " الضحك في مواقف اشد سخرية " الأمر الذي لم نفرح به مع الحكومات السابقة
5 - moulahed الخميس 05 ماي 2016 - 16:48
انا اعرف السيد محمد آلوفا بوفاءه لمبادئه وصدقه وعفويته. حتى أنه لما علم أن شباط أصبح تلكوماند في يد من لا يمكن معرفتهم، لم يستقيل من الحكومة ليس حبا في المنصب الوزاري، لكن لاخلاصه لوطنه.
6 - الفرزدق الخميس 05 ماي 2016 - 17:07
على ماذا تعتمد هيسبريس في تحديد الطالع و النازل؟
يظهر للفرزدق أن اختيار الوفا ضمن الطالعون ليس في محله...لأنه لايستحق خصوصا في فترة التهاب الأسعار...الدجاج 26 درهم للكيلو.....أعتقد أن الدجاج و البصلة هما اللي طالعين....أما الوزراء كلهم فالحفرة نازلين.
7 - moonlight الخميس 05 ماي 2016 - 17:25
ان احترم السيد الوفا لكن لماذا لم يتكلم عن التحايل الذي وقع في الشاي الذي تم انقاص وزنه من 250 غ الى 200 غ حسي مسي في عهد هاته الحكومة علما ان الشاي مادة اساسية في تغذية معظم المغاربة.اوا دويو علينا او جيو علينا؟
8 - abdou rabat الخميس 05 ماي 2016 - 17:29
سلام الله عليكم. فعلا طالعون ف الراس
9 - عماد الخميس 05 ماي 2016 - 17:46
في الحقيقة نحتاج إسترجاع بعضا من الحقيقة التي غابت عن تقافتنا ولا بد ان نحب وطننا بكل احترام ونعفو عن انفسنا حتى نستطيع المصالحة كما نتطلع دائما
10 - عمر الشريف الخميس 05 ماي 2016 - 17:57
اين كانت شجاعتك في حينها اسي (الوفا!) وتفضح التلاعب في البوطة الذي تم من رفاقك؟؟!! الم تكن مسؤول سياسي ام مصلحتك كانت في لا اسمع لا ارى لا اتكلم!!!!؟؟ ودبا عاد جاك النفس على ولاد الشعب!!!! يا حكومة ضحكت من لعبها الامم!
11 - تبارك الله عليك الخميس 05 ماي 2016 - 18:22
هذه الشخصية المعقدة السهلة الممتنعة الجريئة هي التي تصلح لمواجهة ؤلاؤك خبث المتملقين الرجعيين الانتهازيين من المعارضة الكارتونية أصحاب المصالح ..انا احب هذا الرجل
12 - المختار السوسي الخميس 05 ماي 2016 - 18:35
رغم ان السيد الوفا ينتمي الى حزب الاستغلال تحزبا و عائلة ...


الا ان هذا الشخص يستحق كل التقدير منا ... كفاءة - سعة صدر - نشاط - ذكي جدا ..



كل الاحترام و التقدير للسيد الوفا ...
13 - ahmed الخميس 05 ماي 2016 - 19:10
وان كنت من المتعاطفين مع العدالة و التنمية فاني اقول للسيد الوفا ان الزيادة في ثمن غاز البوطان الموجه لللاستعمال المنزلي خط احمر وزيادة في الاحتقان -فاحترسوا - وادعوه الى مزيد من الحكمة والحكامة في تدبير هذا الملف كان يتم الاقتصار على استرجاع الدعم من اصحاب المقاهي مثلا باعتبار القهيوة واتاي في المقاهي من الكماليات - واذا كانت الحكومة قد استطاعت تقليص نفقات صندوق المقاصة بنسبة اكثر من 80 في المائة فان يعتبر انجازا وكافيا وليس ضروريا ان يتم التخلص من هذه النفقات بنسبة كاملة على حساب القدرة الشرائية للمواطن -مجرد نصيحة من مواطن غيور
14 - عماد الخميس 05 ماي 2016 - 19:45
علاش هاد الوزير ما كانش مع لحكومة السابقة
15 - سعيد الخميس 05 ماي 2016 - 19:46
السلام عليكم هناك بعض المعلقين لا يعون القانون جيدا ، حيث ان اثمنة المواد الاستهلاكية التي لا تدعمها الدولة غير محددة ويبقى لمسوقها كامل الحرية في ثمن بيعها الا ان الواجب عليه هو وضع لائحة الاثمنة عند مدخل محله التجاري وبالتالي ليس من حق الدولة التدخل ولو باعها بضعف الثمن المتداول اما المواد التي تدعمها الدولة فهي التي تخضع لمراقبة الثمن الذي تحدده له الدولة ولهذا فمن اراد ان يصرح بان مادة ما قد زاد ثمنها في عهد حكومة ما فيجب عليه اولا ان يتعلم الفرق بين المواد المدعمة وغيرها.
16 - الفيلالي الخميس 05 ماي 2016 - 20:00
آسي الوفا هد اللعب اللي كتلعبو مع الشعب المغربي أصبح متجاوزا لأنكم لا زلتم تحكمون البلاد بسياسة الخمسينات وحتى التسعينات في حين أن العالم تغير جدريا على كل الأصعدة سياسيا واقتصاديا والدليل هو الفرق الكبير والشاسع بين الرؤى الثاقبة والهادفة والمستقبلية للوطن من طرف الملك أعز الله ورؤاكم البءيسة التي لا يرى من ورائها إلا الهروب الى الامام وكلمة غير أقضي حتى الوفا سيزيد في ثمن البوطان وهدا هو بيت القصيد الوفا قال دات يوم انه لا يمكن أن نزيد في ثمنها بأية حال من الأحوال رغم استفادت شركات منالدعم المرصدلها والوفا الآن لم يف بكلامه ويطبق الزيادة استحلفكم أن تاخدوا هدا الشعب المسكين وتحيطوا به سياجا وتحبسونه وقدموا له من بقايا طعامكم وشرابكم ولا حولولاقوة إلا بالله
17 - مراكش الخميس 05 ماي 2016 - 20:02
ليس في القنافد املس اخر ماكان متوقعا ان تخدم حكومة بن كيران الدولة العميقة.كل السياسيين في المغرب هم موضفون لدا اقوياء البلد. ليسوا بخدام الشعب.لا امل لا امل
18 - المهدي الخميس 05 ماي 2016 - 20:17
ذكاء بعض مسؤولينا وغباء بعض المواطنين يرتكز على معادلة ان نعتقد اننا حققنا مكسبا ثمينا بالحفاظ على شيء قائم منذ عشرات السنين وليس التطلع الى ما هو أفضل ، تماماً كما في حالات رأينا فيها من ينسى مطلبه الأصلي وينجر الى مناقشة الجزئيات التي تفرعت عنه بدهاء الدهاة ، ما معنى ان يوضع السيد الوفا في نادي الصاعدين لمجرد ان البوطا لم يمسسها تغيير ؟ هذا يذكرنا بحال الفلسطينيين الذين نسوا 48 وتفاوضوا على 67 ثم تخلوا عن مطلبهم ليقتصر على حدود 73 وهكذا الى ان صار فرحهم ونصرهم لا يتجاوز جزء الجزء ، الدعم كان رديفا لتخفيف العبء عن الطبقة المسحوقة ، وهذه الطبقة لم ترتقي اجتماعيا او تتغني حتى يرفع الدعم بل التحقت بها الطبقة الوسطى ومن هنا كان لزاما ان يتمدد الدعم ليشمل موادا أخرى لا ان نرفع شارة النصر لان البوطا لم يرفع عنها هذا الدعم الذي لم تحل بعد اسباب وشروط رفعه .
19 - رشيدي الخميس 05 ماي 2016 - 20:21
السيد الوفا رجل محترم وسياسي محنك ووطني وزير يتكلم با صدق ووفاء ولد الخيمة الكبيرة مهور واحبه واحترمه لانه وطني وكلامه يصل الى قلبي اتمنى له كل التوفيق وللجميع كداللك
20 - عطيف الغرباوي الخميس 05 ماي 2016 - 21:00
اللهم يكدبوا علينا وينقصوا لينا 2 كيلو ويخليو لينا الثمن هوهو ولا يكونوا صرحاء ويصبحوا علينا شي نهار بثمن 120 درهم
21 - متسائل الخميس 05 ماي 2016 - 22:15
لم أكن أعرف أن الشجاعة و الجرأة في إتخاد قرار يلهب جيب الشعب المسكين يدفع بصاحبه إلى الطلوع و الحصول على التنويه و التقدير
22 - polat الجمعة 06 ماي 2016 - 02:20
أخي الفرزدق تبان ليا أحنا لنازلين ههههه،، المهم سي الوفا قلبو أبيض و وطني
23 - VISITEUR الجمعة 06 ماي 2016 - 03:57
يظهر من التعاليق بان الكثير لا يفقه معنى تحرير الاسعار كما هو في الدول المتقدمة ولا يعرف مشاكل التفتيش في المغرب ولا ولا ...ولا يعلم بان الوفا مغربي خالص يستحق التنويه
24 - الـوفــــــــاء الجمعة 06 ماي 2016 - 10:04
الوفــــــــا رجل وفي لمبادئه ، بغض النظر عن الحزب والسياسة .

مراكشي في طبيعته .

الوفا كاد أين يحقن التعليم الجرعة اللازمة من المضاد الحيوي ضدد التعفنات ،

عاقو به وزربو عليه قبل أن يضع القفاز في يديه ، وهو الذي كان يبث في

ملفات الفساد من خارج مكتبه وبهاتفه بمكالمة واحدة ، لكن للأسف زربوا عليه

المحترفون المعادون للنزاهة والحكامة والإستحقاق
25 - Le Français Marocain الجمعة 06 ماي 2016 - 20:52
Je vois que désormais tous ceux qui critiquent la politique du gouvernement ou de l’un de ses ministres fait l’objet des attaques acharnés des pédéjistes .Ils ne respectent même plus la liberté d’opinion tant ils ont une vision très étroite de la démocratie. Pour leur information sachez que des Présidents d’état en occident sont critiqués et leur réputation fait l’objet de sondage ; alors messieurs un peu d’équité vous n’êtes pas des prophètes et vos ministres non plus. Le peuple dispose de son propre thermomètre pour mesurer le coût de la vie c’est sa bourse et ses dépenses. Alors lorsqu’on dit que la vie est devenue plus cher et que le niveau de vie a baissé c’est que c’est vrai et lorsqu’on dit que ce gouvernement appauvrit les pauvres c’est que c’est vrai alors ne défendez pas l’indéfendable.
26 - meknassi السبت 07 ماي 2016 - 00:44
on a rien a dire wafa est incontestable ses reforme son courage de quitter le parti de chabat les reformes que peu de ministres on eu l odace de tapper fort
en particulier au m e nationale courage wafa
27 - ABD السبت 07 ماي 2016 - 17:48
يجب ان ندرس الانجازات التي حققها السيد الوزير منذ توليه المسؤولية مقارنة مع واقع اليوم وليس طريقة عمله فكل له طريقته الخاصة والتي اكتسبها بحكم تربيته وبيئته التي عاش فيها.فبالنسبة للمغاربة المعيشة ترتفع والسيد الوزير يحيلنا على حسابات اقرب ما تكون الى الديماغوجية واللعب على الالفاظ الرنانة والخاوية في نفس الوقت.
28 - مهم الاثنين 09 ماي 2016 - 00:37
الوفا رجل عظيم و اعاد للمدرسة العمومية قليل من القيمة الله يجازيه بخير.... ولكين ازوله من تلك الوزارة الله يسمح ليهم
29 - مغربي الاثنين 09 ماي 2016 - 22:03
رجل مخلص فيه من الوطنية ما قل نظيره.
30 - الرجاوي ولد كازا الاثنين 09 ماي 2016 - 23:58
الوفا ليس وزير الحكامة بل وزيرالتحشاش والفكاهة للضحك على الدقون رجل بشوش حلايقي ممتاز للبرلمان والفشوش رجل فيه الوطنية وبوحمرون رجل ليس كارجال مراوي ديما داوي وللسياسة غير هاوي مايجرح مايداوي
31 - ARGAZ الثلاثاء 10 ماي 2016 - 00:24
بل هابطون ؟؟؟؟؟؟؟؟
واش ليكيوجد باش إقهر جيوب المواطنين نسميه طالع !!!!!!!

نمشيو فهاد الري الدولة نقصت من الدعم ديال الكاز
يعني :
80 درهم - 25 درهم = 55 درهم

هاذ 55 درهم دلفرق غايخلصها المواطن
يعني : ثمن الكاز الحالي + 55 درهم
أي :
42 درهم + 55 درهم = 97 درهم
المواطن في 2017 غايبدا يشري الكاز ب 97 درهم

القضية حامضة راه الشارع غادي يغضب ويترون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

merci hespress
32 - نبيل القنيطرة الثلاثاء 10 ماي 2016 - 13:45
علاه السي الوفا ماكنتيش فديك الحكومة السابقة الجبانة التي اتخدت قرار الكدب على الشعب ودلك في نقصان وزن البوطة والان تأتي بوجهك هدا و تقول عنها
وكان الوفا أشد صراحة وجرأة لما كشف "تحايل" حكومة سابقة بخصوص تقليص دعم غاز البوتان، عندما عمدت إلى تخفيض وزن قنينة الغاز من 14 إلى 12 كيلوغراما، وهو ما أسماه "إصلاح الجبناء"،
ما نسميك الان الا تستحق لقب الجبان بما أنك شاركت في المؤامرة الدنيئة وحتى لما أحس الشعب بهاته المكيدة لأن البوطا ماشي غير نقصتو فيها 2 كيلو راها أسيدي نقص فيها أكثر من 5 كيلو وأكثر من دلك لما تفرغ فاننا نلاحض أن سائلا ما يبقى داخل البوطة والله أعلم ما هو ولما يوجد
ادن السي الوفا راك زيادة على أنك جبان التي قلتها بعظمة لسانك راك أيضا خائن للأمانة لأنك أفشيت سرا من أسرار الدولة وتعلم أنه لو كانت الجرأة عند السياسيين المغاربة لقدموا ضد شكاية الى القضاء بتهمة افشاء سر من أسرار الدولة ما رأي القراء الأعزاء أدن عوض أن تقيم على أنك طالع فالأولى أن تكون المندحر وليس فقط الهابط
أنشري هسبريس مشكورة للرأي الحر
33 - ملاحظ الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:57
كقاعدة أن الوضع في المغرب مازال فقراءه ومهمشيه ومعطليه ومن ليس له من يحميه ويدافع عنه وحقوقه يعاني التهميش والحكرة ....لكن داخل هذه القاعدة هناك نساء ورجال تحملوا المسؤولية وكانوا صرحاء مع الشعب : ويمثل السيد الوفا والحسين الوردي والمرحوم عبدالله ابراهيم والمرحوم المشيشي والسادة : والكحص وعجول واليوسفي والازمي من الوزراء القلائل والصرحاء ممن قالوا الصراحة وتحملوا مسؤولياتهم بعيدين عن الشبهات.....وخارج المسؤولية: السيدة:نبيلة منيب وبنعمر والمرحوم عبدالجبار السحيمي ومن شابهم....
أهم انجازات السيد الوفا هو القضاء على الاضرابات-عفوا العطل- التي كان كل من هب ودب اللجوء لها...شغل= الأجرة....
34 - Maghrebi الثلاثاء 10 ماي 2016 - 20:55
تأسفت كتيراً عندما تمت إقالة الوزير محمد الوفا من منصبه كوزير للتعليم، لقد شرع فعلاً في تنفيد مجموعة من الإجراءات الفعلية لإصلاح المنضمومة التعليمية في المغرب، ولكن قوى الظلام عملت على إقالة هدا الوزير المحنك.
35 - مندهش الأربعاء 11 ماي 2016 - 18:27
ياسي وفا را الشعب المغربي مايديرها به شي واحد.انت كتعطي مغالطات وتمويه وتحريف.شعب عمرو حس بشي نقص في وزن البوطة حتا جيتوا انتوما.انا كانت كدوز ليا البوطا شهرين دبا وليت نشري 3البوطات في شهرين. باركا راكم قهارتوا هاد الشعب حسبي الله ونعم الوكيل.
36 - محمد الأربعاء 11 ماي 2016 - 20:41
رجل دولة من العيار الثقيل لا علاقة له بفكر الحكومة الضلامية نتمنى اعتباره من وزراء السيادة من هنا فصاعدا
37 - Fassi الأربعاء 11 ماي 2016 - 21:11
هذا ماشي وزير هذا حلايقي من جامع لفنا هو وسيدو بنكيران
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.