عزيز رباح

عزيز رباح
الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:14

يقول من يعرفه عن كثب، والمقربون من الملفات التي يشتغل عليها، إن عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، خلية نحل لا تهدأ وكتلة حماس لا تفتر، كثير الاشتغال والتنقل الميداني؛ حيث يُشاهد كثيرا متأبطا ملفات وزارته، أو متحركا صوب أماكن أوراش النقل والتجهيز المفتوحة في شتى مناطق البلاد، متابعا ومتفحصا ويقظا.

ويُحسب للوزير، المنحدر من سيدي قاسم، أنه ينهج سياسة تشاركية مع الكثير من الفاعلين المعنيين بقطاع النقل في المغرب، خاصة في ما يتعلق بالبنيات التحتية والأوراش التي تنجزها وزارته بشكل مباشر، أو بشراكات مع مجالس جهات المملكة، فيما يحرص بنفسه على تتبع ملف تدبير وصيانة طرق البلاد، ما يجعله قليل التواجد في مكتبه، كثير الحضور في الطرقات.

ويبدو أن رباح “يشتغل في صمت”، كما يحب أن يثني عليه العارفون بطريقة عمله، ويقطف الثمار اليانعة لأدائه الحكومي شيئا فشيئا، ودون تسرع قاتل أو بهرجة فارغة، ذلك أن الوزير يسير في طريق تكسير احتكار الشركات الاسبانية والإيطالية عرش الملاحة البحرية، بعد أن أقنع عددا من الشركات والمؤسسات، أبرزها البنك المغربي للتجارة الخارجية، بالاستثمار في قطاع الملاحة البحرية، وخلق شركة وطنية تنافس الشركات الأجنبية.

وإن لم يقم رباح طيلة فترة استوزاره في حكومة عبد الإله بنكيران إلا بهذا العمل لكفاه. ومن المرتقب، إن سارت الرياح كما يشتهيها وزير النقل، أن تشتغل الشركة الوطنية الوليدة على سبعة خطوط في اتجاه أوروبا، أهمها خط طنجة الجزيرة الخضراء، وخط الناظور ألميريا، فضلا عن تشغيل الشركة لليد العاملة المغربية، وخصوصا العمال ضحايا شركة “كومتاريت ـ كوماناف”.

‫تعليقات الزوار

51
  • مغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:43

    بعد انتهاء ولاية بنكيران المقبلة نتمنى رؤية عزيز الرباح على رأس الحزب و الحكومة… رجل سياسي كبير

  • الصادق
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:43

    أسمع كلامك أصدقك أشوف أفعالك أتعجب

  • من الغربة
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:52

    التجهيز يمكن أن يجيب عنه كل سائق سواءا لحافلة سيارة دراجة نارية أو هوائية أو ……..حثى لSkateboardأما إخواننا ضعفاء البصر فربما لم يدخلوا في حسابات هذه الوزارة

  • عفيف
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:54

    انظر سيرته الذاتية تعلم انه كذلك كما في التقرير

  • الهاشمي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:12

    أتذكر خرجات هذا الرجل قبل دخوله في عباءة الحكومة، سبحان مبدل اﻷحوال.

  • سوسي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:13

    رباح رجل نزيه والله شاهد عما اقول الرجل المناسب في المكان المناسب

  • cash moha
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:23

    Notre payer à besoin des personnes comme lui qui ne perd pas son temps à trouver des solutions pour ses problèmes personnels.Toute personne doit travailler dur pour le bien de notre pays (economique,social,développement,etc)

  • البيصارة /والوزارة
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:25

    الصيد في اعالي البحار . ومقالع الرمال .. والكريمات .. فهي فوق واكبر من ولد سيدي قاسم .. شهادة الطرق في الرباط في طريقها كالطرق الاوربية .. وحافلات السفر في تحسن والقطارات جيدة ومنظمة .. ليس بالسهل ان تصلح ولو مرحاض دون ان يغشك البناي وبالاحرى شريكات المقاولات.. مازال ننتظر منك الاهتمام بالخطوط الملكية وضروري الجسور في العاصمة والدار البيضاء لتخفيف المواصلات .. والنقل العمومي – الطوبيس والطاكسي كبير – شكرا لكل من يؤدي خدمته بضمير شكرا السيد الرباح .. وشكرا هسبريس فهو يستهل فوق

  • احمد@@@
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:34

    رحم الله من عمل عملا صالحا فأتقنه .

  • مراقب
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:52

    وأخيرا وجدنا وزيرا من حزب العدالة والتنمية ضمن قائمة طالعون، فمكانهم دائما حسب توجهكم هو خانة نازلون، أما زعماء المعارضة السياسية والمدنية والفكرية فلا مكان لها في خانة النزول عندكم على عكس رأي الشعب على الأقل على ما تعكسه نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية وربما التشريعية القادمة

  • FOUAD
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:03

    10 – مراقب
    بل اعجب من ذلك ان الوزير المنتدب بوليف نازل و وزيره طالع!
    هناك اشياء تسمى في عالم "الضامة" عطيه واحد و كول ليه جوج!
    سيعرف المعنيون بلامر قصدي!
    Mon salam

  • houssine
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:17

    الإعلام يجعل الظالم مظلوم و الجاني بريء. ماذا فعل هذا السيد غير تجميد كل الملفات على سبيل الذكر لا الحسر ملف كوماريت التي كان يملكها ابن جلدته (سيدي قاسم) لماذا لم يتم تعويض المتضررين لماذا كل هذا الصبر عليه ا لأنه من نفس الحزب.

  • 007
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:24

    نعم لمسؤولين شباب و أشد على أيديكم ،ولا لمسؤولين يرتدون حفاظات، يجب التحرك من أجل المغرب العظيم.ارجو ان تضعوا نصب أعينكم هذه التسمية ( المغرب العظيم. ) ثم لم يعد اليوم الجلوس على الكرسي بل الناس تترك الكرسي في المكتب والديوان وتخرج للحركة ، أنا اسميه "المغرب العظيم."

  • ع.ع
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:36

    ان كان مصلحا فاللهم اعنه ووفقه لما تحبه وترضاه وان كان غير ذلك فعليه من الله ما يستحق.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:08

    رجل نزيه ومتواضع اسألوا أهل القنيطرة ان كنتم لا تعلمون.

  • khasaid
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:21

    على الوزير أن يتحرك إلى جهة البيضاء سلطات ويشوف بعينيه حالة الطرق المؤدية من بيروت جديد إلى بن العاشر وجمعة اولاد عبود. إنها الطرق التى اكل عليها الدهر وشرب حيت تاكلت. .و…….

  • YASSINE
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:59

    لا باينة عليه خلية نحل لا تهدأ
    خير دليل هو الطريق السيار لاسفي
    وفضيحته المغضوض عليها البصر
    الحساب يوم الحساب

  • غازي غازي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:34

    الفقراء من الشعب أو العاطلين عن العمل هم الذين يحاولون اجتياز إمتحانات السياقة مثل الشاحنات بأنواعها والحافلات ( E D C) أملا منهم في عمل يحفظ كرامتهم كسائقين فتتحسن بذالك معيشتهم فلماذا وزارتنا للنقل تحاول رفع من تسعيرة تعليم السياقة إلى 5000 درهم (كما أوردته بعض الصحف) وذلك خدمة لأرباب مدارس تعليم السياقة علما أن التسعيرة المعمول بها تأخذ منطق التنافسية بين المدارس فيكون الربح في ذالك هو المواطن…هاذا من جهة أما من جهة أخرى فالعالم بأكمله عندما يحصل الممتحن على رخصة السياقة من نوع (D) يحصل تلقائيا معها على رخصة السياقة من نوع (C) بعتبار تشابه نوعية المراكب فلماذا وزارتنا للنقل هي الوحيدة في العالم التي تجبر الممتحنين على اجتياز كل نوعية على حدة دائما وأبدا خدمة لأرباب مدارس السياقة فيكون بذالك المتمدرس قد أدى واجب دراسته مرتين..

  • said
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:44

    عندما اسمع كلامه يذكرني بالوزير السابق في الاسكان توفيق حجيرة.الفصاحة.مايسلش…..قطار LGV طنجة الرباط من2011 الى2015 وصل الى2018 مراكش اكادير الله اعلم 2020 الى2040 او 2050 بسبب مشاكل ترسيم المسار ونزع الملكية

  • خالد خلوق
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:50

    عزيز الرباح الرجل الدكي.قليل الكلام وكتير العمل.الكتير لا يعلم أن الرباح يحب الناس أكتر ممن يحب نفسه.هو من حرر بلدية القنيطرة من السماسرة والمفسدين…الرباح ربح للمغاربة

  • محمد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:27

    قاليه شكون اشكرك العروس قالت ليهوم مي اخالتي . ماهذه سوى حيل ليبرز صورته و صورة حزبه وخصوصا نحن على ابواب الانتخابات.وسؤلو اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون وخصوصا الموظفون الذين يعملون بوزارته . حسبيالله ونعم الوكيل فيك يارباح اللهم اننا مغلوبون فانتصر

  • med
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:53

    من لايعرف على هذا الوزير أن لديه اخوين رفض التدخل لتوظيفهم خارج القانون،و أنه لازال يقطن نفس الشقة و يركب نفس السيارة التي كانوا لذيه قبل استوزاره،القنيطريون يعرفون ذلك،نتمنى من كل الوزراء أن يشتغلوا مثله

  • المصطفى
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 18:16

    قل الحق ولو على نفسك السيد الوزير من الفضلاء الذين قدموا لهذا الوطن الحبيب خدمات جليلة في مجال اللوجستيك. لأول مرة يزور وزير منطقة نائية بالمنطقة الشرقية وبالتحديد منطقة سيدي لحسن وبالضبط دوار أولاد امحمد بالمقام حيث قام بتدشين مجموعة من المسالك الطرقية والتي فكت العزلة عن مجموعة من الدواوير. فقط أريد أن أذكر معالي الوزير بالوعد الذي قطعه على نفسه بإنجاز الطريق التي تربط دوار أولاد امحمد بالسوق الاسبوعي على مسافة عشر كلمترات. نحن في انتضارك معالي الوزير وجزاك الله خيرا.

  • وزير البصارة
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 18:31

    ما دار والو، و على سبيل المثال لا الحصر، ما مصير الأوراش الآتية :
    – ميناء غرب المتوسط بالناضور Nador West Med.
    – الطريق السيار الناضور جرسيف عبر صاكا.
    – كهربة وتثنية الخط السككي "الكارثي" وجدة / الناضور – فاس.
    الجواب : لا شيئ !

  • rachid italia
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 18:55

    عزيز رباح رجل ديناميكي بامتياز كنت احد قراء عموده حتى يغيروا ما بانفسهم وحضرت احدى محاضراته رجل مناسب لهذه الوزارة

  • مجيد الزرهوني
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 19:10

    السلام عليكم و رحمة الله،
    معالي الوزير المحترم أكبر من ذلك بكثير لكنه بحاجة إلى حكومة قوية و إمكانات تناسب طموحه و إخلاصه …

  • بلحسن محمد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 19:19

    مقال مهم جدا تزامن نشره بافتتاح ندوة حول "الشفافية والحكامة الجدية: الولوج إلى المعلومة نموذجا"، نظمتها الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة وسفارة الشيلي بالرباط.
    من أهم توصيات هذه الندوة:
    توصية مغربية: تقويم مظاهر الاختلالات لن يكون فعالا إلا في محيط تتاح في المعلومة ويسود فيه الحق في الوصول إليها.
    توصية شيلية: التعاون جنوب-جنوب منبع تبادل التجارب بين الدول في قضايا تعود بالنفع على الأشخاص وعلى المجتمع المدني.
    استفزني المتدخل 12 (حسين) الذي قال "الإعلام يجعل الظالم مظلوم و الجاني بريء" لأنني معجب بالصحفي الانجليزي "وايل سيلف" الذي قال:
    Le bon journaliste réveille les nantis installés dans leur confort, et réconforte les affligés
    مسرور بالمتدخل 17 (ياسين) ذكرني بقيمة دعيرة تأخير مشروع الطريق السيار الجديدة/آسفي المنصوص عليها في دفاتر التحملات ( 2.000.000 درهم عن كل يوم تأخير منذ 24 مارس 2015 بالنسبة للشطرين 3 و 4). من السهل أن يكون عزيز رباح "ربح للمغاربة" كما ورد في التدخل 20 (خالد خلوق) إذا قبل بإعطاء تعليماته للمصالح المختصة لاستحضار دروس و عبر مستوحاة من ورش الدار البيضاء/سطات.

  • وزاني
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 19:53

    والله وتحطو العدالة والتنمية في العسل ما تحلى لي….

  • حسين
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 21:43

    طالع للناس في رؤوسهم ممكن لانه لم يفعل شيئا يذكر انظروا إلى الطريق السيار الجديدة أسفي والمشاكل التي لا زالت تتخبط فيها ولم تسلم في وقتها أليس الأجدر أن يطبق عليها القانون فيما يتعلق الغرامات المتعلقة بالتاخير

  • الوافي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:43

    عزيز رباح صراحة كان من الاجدى ان يتقلد حقيبة الناطق الرسمي باسم الحكومة لانه مجرد ظاهرة صوتية كمعظم وزراء هذه الحكومة الغوغائية وعلى رأسهم بنكيران .كثرة الكلام وقلة الأفعال وانا على يقين تام ان رأيي هذا لن يروق جيش بنكيران من متصفحي هسبريس وسينهالون عليه بعدم الإعجاب كما هي عادتهم مع كل رأي مناوء لولي نعمتهم.

  • مواطن
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:29

    نتمنى ان نراه في الحكومة المقبلة لأنه صراحة رجل يستغل بجدية لصالح الوطن ولا ينتظر الثناء والاضواء.

  • Adil
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:10

    اجرك عند الله اسي الرباح يوم لاينفع مال ولا بنون..بن كيران الرباح الوردي الوفا الرميد اخنوش العلمي الداودي بوليف اعمارة .. لازم يكملو الاصلاحات اللتي بداوها بامر من الملك حفضه الله

  • Alaoui
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:09

    Les relations avec les services de ce ministère montrent que la réalité est tout à fait autre chose. Beaucoup de complexité des procédures avec des changements pleins de failles . je parle en connaissance de cause. La volonté est bonne mais le manque de compétences est un grand handicape pour ce ministère et , d'ailleurs, celui de l’énergie aussi

  • حفصة
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 18:35

    والله وتحطوا المعلق28 والحزب الذي يكره وحزب الاصالة والمعاصرة وجميع الاحزاب المغربية في العسل والسمن ما يحلولي ….. ما يحلى لي غير حكومة تينوقراطية غير محزبة كل عناصرها يحملون دكتورة في الهندسة والاقتصاد وغيرها من المهن ورجوع العصا لمن يعصى لان المغاربة لا يعرفون قيمة الحرية ولا يعرفون كيف يحبون هذا الوطن وعاش الملك وعاش الوطن وسقط الشياطين الذين يريدون ان يفرقوا بين المغاربة على اساس الدين او الاديولوجيا او اللغة او الجنس انشري يا هسبريس الحبيبة يا المنبر الحر

  • observatrice
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 23:26

    واش فخبارك المستشار ديال سي رباح هو زوج اخته….و و و

  • خمر هناوي
    الخميس 2 يونيو 2016 - 00:59

    شكرا للحزب الذي ينتج لنا هؤلاء الكفاءات العظام , شكرا للعدالة و التنمية

  • المهدي
    الخميس 2 يونيو 2016 - 01:46

    السيد الرباح يقوم بمجهودات واضحة للعيان منذ تقلده مهام الوزارة. لكن هل يعلم الطريقة التي يشتغل بها بعض المسؤولين الجهويين و بعض الموظفين هناك . سل المواطنين عن المعاناة في الحصول على البطاقات الرمادية و الرخص و الأخطاء المرفقية التي يذهب المواطن ضحيتها ناهيك عن الانتظار في طوابير تذكرنا بعام البون كما حدثنا أجدادنا عنه .

  • hamou
    الخميس 2 يونيو 2016 - 09:38

    ط بعا مواطن صالح ووزير من النوع الجيد الذي يمتاز بالعمل الجاد,لكن يبقى القطاع يعاني كثيرا ولان ءن تماسيح الدولة العميقة هي من تتحكم وهي المسؤولة عن ضياع سنوات مضت ,واكثر من م50في المئة من الطرقات تستوجب التدخل والصيانة..

  • مغربي
    الخميس 2 يونيو 2016 - 09:42

    اضن ان رباح من القنيطرة و ليس سيدي قاسم ؟ وهو يشتغل الان رئيس مجلس البلدي لمدينة القنيطرة

  • yassine
    الخميس 2 يونيو 2016 - 10:05

    bravo rabba7 pour tout ce que tu a fait et bon courage pour la suite

  • voltaire
    الخميس 2 يونيو 2016 - 17:35

    مع قرب الانتخابات التشريعية بدأ أعضاء الحكومة بتلميع صورتهم عبر شراء صحفيين ومنابر إعلامية للترويج لحملتهم الانتخابية وعلى رأسهم الرباح و بنكيران وبنعبدالله ومزوار و…..و…..و…….
    وللذكرى فإن المزير الرباح لم يتحمل مسؤوليته السياسية كوزير للنقل والتجهيز في عدة مناسبات أليمة حلت بالشعب المغربي وذهب ضحيتها العشرات فيما فضل هو سياسة النعامة بدل تقديم تقديم استقالته كما في الدول الديمقراطية ونذكر على سبيل المثال انقلاب حافلة الركاب بممر تيزي تيشكا والذي أودى بحياة أكثر من 43 راكبا بسبب رداءة الطريق , واصطدام حافلة نقللا التلاميذ مع شاحنة لتهريب المحروقات والتي راح ضحيتها أطفال , وانهيار قنطرة الجنوب و التي لم يمضي على تدشينها سوى 6 أشهر وتملصه من المسؤولية و….و…و….
    الرباح إنسان حربائي لمثله مثل معلمه بنكيران لايهمهم سوى الكرسي وما يجلبه لهم من منافع دنيوية ولكن أرواح الناس التي زهقت بسبب تقصيره سيحاسب عليها غدا أمام الله

  • dac
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 10:06

    bonjour mes très chers compatriotes
    Baze Baze à ce Monsieur Rébbah il voit tant de Morts enterres et des Morts vivants = les Handicapés
    baze il dorme , baze 3lihe il mange il dorme en constatant , tous les mois 3 Morts et le voilà bien accroché il est bien accroché à son fauteuil !! baze si vraiment il était conscient ou avec un brin de conscient il aurait déjà parti je suis dans ce domaine de transport , j'ai passé 1 an de formation pour comprendre la dangerosité de ce domaine de la sécurité Routière
    le Maroc a besoin de refaire la formation
    1) des Moniteurs
    2) de la police
    3)des candidats
    les chauffeurs au Maroc ne font pas la différence entre une voie 1 voie, car dans un rond point devant le Policier, il une voie 1 voix, mais 6 voire 7 voitures qui se bagarrent, qui va passer le 1 ier c'est choquant non? un exemple très simple , vous le voyez tous les jours

  • abdrahim maaitat
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 10:34

    Aziz est un grand homme de debats politiques, economiques et sociales. le ministre qui fait la navette de kenitra / rabat par train!!!! Si aziz aurait pu changer le parti, il pourait passer directement premier ministre.

  • dac
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 10:50

    bonjour
    quant notre Ministre mettra fin à cette hécatombe? à savoir former, faire une vraie formation pour les chauffeurs sur le code international et non sur le code de la route de certains chauffards
    les Autoécoles , forment des candidats 1) à rouler au Milieu de la route
    2) à passer avant que le feu vert s'allume
    3) d'une seule voie 1 seule voie , il y a 3 ou 4 voitures se bagarrent qui passe le 1 ier
    4) les ronds point d'une voie 1 voie = un seul passage pour un seul véhicule tu trouves 4,5 6 voitures qui se bagarrent pour savoir qui passe le 1 ier
    5) les chauffeurs tous ont niveau très médiocres comment voulez vous qu'ils conduisent un semie remorque de 40 T, ou un autocar de 30T?
    6) comment voulez vous que les accidents s'arrêtent? sachant que la civilité n'existe pas
    7) comment voulez vous que les grands taxi font plus d'accident , parce que la Majorité des chauffeurs sont illettrés et ils fument des drogues
    8) comment voulez vous que toutes les auto école

  • Charif
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 18:09

    J'apportre mon simple temoignage a props de cet homme:
    Nous avons travaillé avec lui quand il etait directeur des technologies au ministere de l'industrie vers la fin des annees 1990. Il nous a supporté en tant qu'équipe informatique des sucreries du Maroc pour affronter le fameux Bug de l'an 2000.
    C'est quelqu'un de tres qualifié , compétent ,munitieux et travailleur.
    En plus de sa sagesse et sa gentillesse.
    Bonne continuation M. Aziz.

  • mostafa
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:18

    sérieux et perfectionniste visionnaire doté d une clairvoyance a tout épreuve voila un patriote et ministre comme on en veut pour avancer

  • غيورة
    السبت 4 يونيو 2016 - 01:30

    السيد عزيز الرباح شخصية تعرفت عليها عن قرب عندما كان الحزب الذي انتمي اليه يشكل المعارضة في مجلس المدينة مع حزب العدالة والتنمية ،فرغم ان الحزبين مانت لهم قناعات مختلفة الا انهم كانت تجمعهما اهداف مشتركة تتمثل في محاربة الفساد بالمدينة ،زكان فىيق العدالة والتنمية ياشكل من فريق متمرس كالسيد عزيز كرماط والسيد احمد الهيقي وحسين المفتي…الخ كما كانت تجمعني صداقة مع الاخت امينة والاخ هشام اتمنى ان يكونوا على خير ،كنا صغار ونحضر اغلب الدورات وشخصيا كانت تبهرني شخصية السيد عزيز الرباح وقوة شخصيته وفصاحة لسانه وقدرته على الاقناع والاثيان بالبرهان والحجة،فعلا ان ما وصل اليه الرباح انما بمجهوده وقوة ارادته ،رغم اني اعتزلت الميدان السياسي الا اننا مازلت اتتبع اخبار هذا الفريق الذي حول مدينة القنيطرة الى مدينة نفتخر بها فمزيدا من العطاء و بالتوفيق

  • ABD
    السبت 4 يونيو 2016 - 17:10

    المشكل ليس في اطر العدالة والتنمية بل مقتصر في رئيس الحزب الذي انحدر الى مستوى غير مسبوق في التعامل مع قضايا الشعب والطبقة الشغيلة حتى اصبح العدو اللذوذ لها. وهذا راجع الى محدودية ثقافته بل وجهله المركب. اذ انني اعتبره من الصنف الثالث للجهل وهم جاهل يجهل لنه جاهل وجاهل يدرك انه جاهل وجاهل يدعي المعرفة وهوجاهل.

  • صحراوي تحت الخيمة
    الأحد 5 يونيو 2016 - 08:29

    ماشاء الله تبارك الله، اللهم كثر من أمثاله
    بخصوص المطار الدولي محمد الخامس أحب أن أقول للمعني بالأمر بأنه لازالت تنتظره فيه أعمال كثيرة، …في الأسبوع الماضي كان لدينا ضيوف أجانب قدموا للمشاركة في تظاهرة ثقافية …وذهبوا للمطار قبل ساعتين من موعد الإقلاع ووجدوا طابورا طويلا للمعتمرين ولما وصلهم الدور ودفعوا حقائبهم وأمضيت جوازاتهم للمغادرة وجدوا الطائرة ذهبت عليهم، ولما ذهبوا لوكالات الأسفار الموجودة بقلب المطار لتأكيد سفرهم بعد دفع الغرامة طبعا تم الحجز لبعضهم في اليوم الموالي والبعض الآخر بعد يومين، ووجدوا الكثير من الأجانب وقع لهم الأمر نفسه، وخلف هذا التعامل لديهم امتعاضا كبيرا، المرجو من القائمين هناك إعطاء هذا الأمر مايستحق من العناية راه وجه المغاربة تماك وراه السياحة في خطر

  • قولو بااااااااااع
    الأحد 5 يونيو 2016 - 20:56

    اتمنى لكم شهرا مباركا..أهله الله علينا وعليكم باليمن والبركات
    قولوا باااااااااع يالباجدة انتم و بوعشرين درهم فاصلة عشرين هههههههه

  • ahmed
    الأحد 5 يونيو 2016 - 21:29

    قاليه شكون اشكرك العروس قالت ليهوم مي اخالتي

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا