24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | محمد الشوبي

محمد الشوبي

محمد الشوبي

يُحْسَب للممثل المغربي محمد الشوبي أنه يجهر بالحق ولا يخاف لومة لائم في وقت عز فيه المجاهرون بحقيقة ما يُقدم من برامج تلفزية كل شهر رمضان، والتي يسمها الكثيرون بـ"الحموضة" من فرط رداءتها الفنية، وهزالة مضامينها الإبداعية، ما أفضى إلى الكثير من الانتقادات الحادة للأعمال الرمضانية بالقنوات المغربية.

الشوبي قالها بصراحة لا شوائب فيها، كما أنه لم يلك الكلام في فيه كما يفعل الكثيرون من أبناء الميدان طمعا في المداهنات والمجاملات، وهو القريب من المطبخ الداخلي للأجواء التمثيلية والفنية بالبلاد؛ حيث إنه رغم تبرئته لزملائه الممثلين من مسؤولية ما يجري من مجزرة للفن المغربي، فإنه اتهم منتجين ومخرجين بـ"استبلاد" ملايين المغاربة.

ويبقى للشوبي "فضل" فضح مقالب الكاميرا الخفية التي تُطرق بها القنوات المغربية رؤوس وعيون المشاهدين كل مساء وبلا هوادة؛ حيث كشف للجمهور أن "أغلب حلقاتها مجرد تمثيل وكذب"، وبذلك لم يسقط الشوبي في سلك الطريق السهل، وترديد مقولة "قولوا العام زين"، بل رفعها مدوية في وجه من يسميهم مفسدي الذوق الفني والثقافي بالبلاد.

وللشوبي مواقف أخرى كثيرة يحاول من خلالها، بخلاف الكثير من الفنانين المغاربة، إبداء آرائه في ما يجري ويدور في الساحة الفنية والثقافية وحتى السياسية في البلاد، منها موقفه من توظيف نجلة رئيس الحكومة سمية بنكيران، جاعلا من تدويناته "الفيسبوكية" منصة يطلق منها نيران مدفعيته الثقيلة في وجه سياسيين وفنانين، دون أن يبتلع لسانه طلبا لرضا الناس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - من القنيطرة الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:04
البارحة مساء رأيت السيد الشوبي في الشارع .وتلقاءيا سلمت عليه و قلت له انه فنان و اعماله انيقة و محترمة.ربما ان اشمءزازي من البرامج الحامضة ديال رمضان هي التي دفعتني لتحيته.
2 - زينون الرواقي الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 10:24
هناك احتمالان عندما يقرر المرء ان يصدع بالحق ويسبح ضد التيار ، اما ان يهيء لنفسه بدائل تغنيه عن الوسط الموبوء وما يأتي منه ويوفر لنفسه مورد عيش لا تتحكم فيه آلة القذارة والفساد ، او يبدأ مرحلة عبور الصحاري القاحلة la traversée du désert وحيدا الى ان يقضي الله أمرا ، ما عاينه الأخ الشوبي ورآه معشش في كل أركان الدولة ليس المجال الفني فقط ، الادارة تعفنت وتطاولت فيها الضفادع ولاعقي الاحذية على حساب الكفاءات العفيفة التي فضلت الانزواء إو فرض عليها الانزواء كونها لا تساير ركب التزلف والتملق والسطو على جهود الغير والبراعة في إخفاء الضحالة الفكرية والأمية وراء عصارة دماغ الأخر المسلوبة لتبنيها دون حياء وتقديمها لمن هم فوق في انتحال صارخ لصفة كفء ومتمكن ، الجهر بالحقيقة كبيرة الخطايا في هذه الأوساط لان فتح الباب كمن يحدث ثقبا في كيس بطاطا ما إن تتهاوى الاولى حتى يتبعها ما بداخل الكيس ، لذا فالأصابع التي تحدث الثقب وجب بترها والتخلص من صاحبها ، تحياتي للأخ الشوبي .
3 - [email protected] الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:26
الممثل والنجم محمد الشوبي جريء في الدفاع عن افكاره واختياراته الفنية. فقد كتب اخيرا على حائطه على الفايسبوك موقفا يتبناه كثيرون لكن لا يجرؤون على الافصاح عنه، عنونه “الله ياخذ الحق فالمنافقين”. الممثل المحب للحياة قال ان “المرضخلاني نبعد على الشراب ، ونحبس بزز مني” وتحدث بحسرة عن هذا الحرمان الاضطراري “كنشوف الناس كتشرب وتنشط وتتمتع ، وأنا كنحنزز فيهم”.
4 - االبطاح الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 11:57
الاعمال الرمضانية لم تكون حامضة حين شارك فيها الشوبي من قبل حينها كانت حلوة سكر
5 - عبده الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 16:29
لا أحد يرغب في الظهور ببرامج الكاميرا الخفية العفوية!هكذا يجيب مخرجوا الكاميرا المفبركة،ففي مراكش تم تسجيل كاميرا خفية بأحد الفنادق المصنفة،حيث كان يقيم مسؤولوها و يجلبون أشخاصا لتمثيل دور الضحية مقابل 200درهم تماما كما تتم شراء الأصوات بالانتخابات.مستوى بديء!
6 - المصطفى الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 18:24
رمضان شهر الصيام و القيام وقراءة كلام الله والذكر والاكثار من الاعمال الصالحة , تقبل الله منا و منكم و غفر لنا ولكم
7 - مصطفى الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 18:40
ما يقدم من "انتاجات" وخاصة في شهر رمضان الكريم يعد اجترارا وتكرارا للميوعة التي وصل إليها معظم ما يسمون " ممثلين مسرحيين " ...
الانتاجات الجادة الهادفة تكاد لاترى إن لم تكن منعدمة والسبب في نظري راجع لكون طوابير من المثلين تتهافت على كل مايقترح عليهم لتقديمه ولو كان رديئا ، دون أن نتحدث عن الساهرين على الإعلام ودورهم في تردي الانتاج التلفزي ...
8 - jad الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 19:13
مجتمع أمي + هجرة قروية بسرعة فائقة + مدن كبرى كالبيضاء تتريف + الكرويلة تتجول وسط أهم شوارع المدن + نسبة مشاهدة تصل ذروتها خلال ساعة الاٍفطار = تخلف
9 - عبد الله الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 20:32
مجتمع يغلب عليه طابع أمي علميا وثقافيا وسياسيا يأكل ما لاينتج ويلبس ما لاينسج + هجرة قروية بسرعة فائقة + مدن تعمها الفوضى في كل شيء لانظام ولاهم يحزنون + وسائل إعلام في الحضيض للبيع والشراء في أعراض الناس ونشر ثقافة الصراع وتصريف أفعال الشر والميوعة والإنحلال الخلقي والثرثرة الفارغة ومحاولة تدنيس كل نزيه وشريف لتعم الفاحشة = مجتمع متخلف يجر كالقطيع وراء كل ناعق + بيئة فاسدة.
10 - مغربي متابع الثلاثاء 05 يوليوز 2016 - 22:31
غريب أمر هؤلاء، إذا كنت ابنة لرئيس الحكومة فإنه لا يحق لك أن تتقدم لمباراة وإذا ما تقدمت لمباراة فيجب أن تتمنى أن ترسب وإلا فإنهم سيتهمونك بالزبونية.
ألا يحق لإبنة بنكيران أن تتوظف؟ كان بالإمكان لبنكيران أن يعينها مستشارة له لكي تتقاضى أضعافا مضاعفة ولكنه لم يفعل.
11 - خونفي الأربعاء 06 يوليوز 2016 - 18:52
الشوبي إذا كان قد مثل في أفلام ضعيفة او سيتكوم ضعيف فهو معذور فهذه مهنته. واحيانا الواحد خاص يخدم. لكنه لا يكرر اخطاءه والأهم انه لا يخاف في قول الحق قولة لائم. وكلنا نعرف أنه من صنف الكبار بحال مجد وبسطاوي وخيي والممثلين الكبار ديال البلاد. لهذا نحبه ونحترمه ونقدره..
12 - choubi الخميس 07 يوليوز 2016 - 12:59
Choubi c'est un prof a la base a nom shayme donc il a un salaire il peux te dit il senfou fou merci choubi merci choubi de la part Aziz kawtar
13 - Yassine الخميس 07 يوليوز 2016 - 13:03
إلى مغربي متابع٠ المشكة هي أنها إبنة رئيس الحكومة وهذا يعني عدم الشفافية وتكافئ الفرص بحيث الشخص المكلف بولوج إبنة بنكيران التوظيف سيكون بين مطرقة حق الفتاة وسندان والدها الذي له سلطة قوية وبالتالي الوقت الذي إجتازت فيه الإمتحان غير مناسب زد على ذلك هي لها إجازة في الفقه والدراسات الإسلامية بينما هناك ذكاترة ومن لهم الماستر في الفيزياء والرياضيات والإقتصاد تهشم عظامهم أمام البرلمان وزد على ذلك الدراسات الإسلامية لا تخول لها دخول الوظيفة وأقسم لك أي شخص مكانها كان سيرفض طلبه٠ وباراكا ما دافع عليه٠
14 - مغربي متابع الخميس 07 يوليوز 2016 - 14:40
إلى ياسين: أنا لا أدافع عنه بل أدافع عن انتقائيتكم في التعامل مع الأحداث. لماذا لم يوظف بنكيران ابنته منذ خمسة سنوات إذا كان يريد توظيفها يالقوة؟ لو كنت مكانه وأردت استغلال منصبي لوظفتها بكلمة واحدة في أي كلة من كليات الأداب أو الشريعة لكنه ترك الأمور لطبيعتها.
مشكلتكم أنكم تنتقدون بنكيران الذي لم نر منه أي استغلال للمنصب.
أنتم تخلطون انتقادكم للحكومة بالزيادة في الأسعار وتريدون أن تستغلوا أي شيء للنيل من بنكيران.
كل الحكومات في العلم زادت في الأسعار نتيجة المناخ الإقتصادي المضطرب.
نريد من الصحافة أن تفتح نقاشا حقيقيا حول هاته الزيادات وهل هي مبررة أم لا بدون أي توظيف سياسي.
15 - Yassine الخميس 07 يوليوز 2016 - 15:22
وأنا سأجيبك لماذا أراد بنكيران توظيفها وبقي فقط 3 أشهر من عمر حكومته مع العلم أن وظيفتها الجديدة لها علاقة بالحكومة؟ أليس هذا بعبث؟ مثل أن يبدأ الطالب بالدراسة بعد مرور أشهر وقبل إنطلاقة الإمتحان بشهر٠ يا أخي أقسم لك بالله العظيم أنا لست متحزب في المغرب أنا فقط مهاجر درست في أوروبا ولا أحب الظلم وقهر الفقراء٠ بنكيران لا يملك استراتيجية في تطوير الإقتصاد ومحاربة الفساد٠ كيف وراتبه يفوق راتب وزير في ألمانيا التي ناتجها هو 33 مرة ناتج المغرب الذي ينخره الفقر ثم يأتي وزير من حكومته ويقول أن الفقر في المغرب هو 4%؟ يا أخي الله ينور البصيرة ديالك وتعرف بأن حزب بنكيران وإخوانه ماهم إلا سماسرة تجار دين مثلهم مثل جميع الأحزاب٠ الله يسهل على جميع المسلمين وصافي٠ فقط للإشارة أنا كنت من أكثر المعجبين بحزب بنكيران ودعوت عائلتي للتصويت لهم آنذاك
16 - مغربي متابع الخميس 07 يوليوز 2016 - 16:30
وأنا سأجيبك بأنك مخطئ في راتب الوزير الألماني. كاتب هاته السطور أستاذ جامعي في جامعة أمريكية وعشت واشتغلت في أوروبا أكثر من عشرين سنة بما في ذلك مدينة هامبورغ الألمانية.
أنا لاأدري لماذا تلجأ إلى الدعاء "ألله ينور بصيرتك" ألست أنت أيضا ممن تنقصهم الحيلة وتريد أن تقنعني باللجوء إلى الدين؟
وتتهم بنكيران يالتجارة في الدين.
في الحقيقة بنكيران مخطئ لأنه يدافع عن هذا الشعب الذي يستحق أن يحكمه البصري و الفاسي والعراقي حيث كنتم تقبلون بالحذاء فوق رقبتكم بدون نقاش.
أما بالنسبة للإستراتيجية التي تتحدث عنها فهل تعلم خبايا الصراع الذي يدور بين بنكيران وأقطاب المال في المغرب لمجرد أنه حرك ملفات الفساد لم يجرؤ أحد على ذكرها؟ لكن الشعب كان أول من خان وانقلب على بنكيران من أجل زيادة في الأسعار.
هل تعلم أن صندوق التقاعد مهدد بالنفاذ في سنة ٢٠١٩ منذ حكومة جطو لكن بنكيران هو أول من تحلى بالشجاعة وأراد أن يحل المشكل تماما كما فعلت بلجيكا مؤخرا برفع سن التقاعد، لكن الشعب والمعارضة لم تطرح أي حل، فقط انتقادات. قل لي كيف سوف تحل ألمانيا مشكلة التقاعد المتراكمة منذ ستين سنة؟
17 - فؤاد من تازة الخميس 07 يوليوز 2016 - 18:01
مشكلتنا هي اننا نسقط في الفخ، و مباشرة بعد ذلك نندم. و لكننا نعيد نفس الخطإ لنندم عليه لاحقا. ما يجري مع بن كيران و إخوانه نفس ما وقع مرسي في مصر، صدقوا دعاية السيسي و إعلامه حتى ابتلاهم الله بأسوأ منه. لي زملاء في التعليم كانوا يسبون الوزير الوفا بينما كنت أدافع عن قراراته. و عندما جاء بلمختار بدؤا يترحمون على الوفا و قراراته و جرأته.
و هكذا فنحن شعب أدمن الندم وتكرار الاخطاء. و الايام بيننا.
18 - لمرمضن الخميس 07 يوليوز 2016 - 19:31
Malgré ça, Choubbi a un sens de l'humour incroyable. C'est évident c'est un pur Marrakechi
19 - شاهد على العصر الجمعة 08 يوليوز 2016 - 09:17
الأخوين ياسين ومغربي متابع ، تركتما موضوع الأخ الشوبي لتدخلا في سجال يتناول بنكيران وابنته ، لكل منكما وجهة نظر نتفق معه في بعضها ونتحفظ على الآخر ، لكن ما وجب الإقرار به ان بنكيران قد يكون مخطئا في سياسته وقد تكون بعض قراراته مؤلمة وتضرب قوت الطبقات المتوسطة والدنيا لكنه ليس قطعا متلاعبا بالمال العام ولا يستغل منصبه ، فمسألة توظيف ابنته ، وان كان هذا حقها ، تكاد لا تساوي شيئا امام ما كان بإمكانه ان يوفره لابنائه بعيدا عن وظيفة في السلم العاشر تبقى أمرا مستصغرا بمعايير من مروا قبله وتمرغوا في نعيم السلطة ، هل وظف الفاسي الفهري او الدويري او البصري أو غيرهم ابناءهم حتى يتركوهم رهائن بعد رحيلهم عن السلطة بيد المتربصين الذين يتزلفون لك اليوم وينهشون لحمك بمجرد الترجل والنزول من صهوة السلطة ؟ لا ، كانوا اذكياء بما فيه الكفاية لحماية نسلهم كما تحمي السلاحف بيضها من الثعابين والزواحف المتربصة فأرسوهم في مجالات المال والأعمال والأسواق والصفقات الكبرى حيث لا رئيس مباشر او غير مباشر ولا انتظار للتنقيط السنوي البئيس للترقي ، بنكيران اين هو من كل هذا حتى ينقض الجميع على ابنته بهذه العدوانية ؟
20 - نادبة الجمعة 08 يوليوز 2016 - 16:58
فضح الكاميرا الخفية لما قام احد الاشخاص بفضح هذا البرنامج بالادلة على قناة اليوتوب,,وبالذات الحلقة التي شارك فيها هذا الشوبي وكان يعرف انه يضحك على ذقون المغاربة,,,على من تريد الضحك هذه المرة يا الشوبي؟
21 - Anass الجمعة 08 يوليوز 2016 - 23:47
رجل نزيه .. أحترمه بشدة
22 - عبده السبت 09 يوليوز 2016 - 17:30
الشوبي له تكوين أكاديمي فمن الواجب عليه ان ينور الرأي العام ويفضح كل المتملقين
23 - الدولة القروية الاثنين 11 يوليوز 2016 - 09:00
إنها سياسة الدولة العميقة...ترييف المدن وجعلها عبارة عن قرى مجهزة عوض مدن متحضرة لسهولة إستغلال العقلية القروية ولسلاسة تصريف البلادة والتهريج لها ولصعوبة ترويض العقل المتحضر وصعوبة قبوله للتفاهة وهذا ما يتبين لنا بشكل جلي في الإنتخابات.... إوى عاش المنتخب وديما حمرا وخضرا أوديما البارصا والريال ونحن أول بلد عربي إسلامي إفريقي قاري كوني ميتافيزيقي وما وراء الأحلام
24 - احمد.س الثلاثاء 12 يوليوز 2016 - 16:59
الم ينخرط محمد الشوبي في اعمال جد رديئة من قبل ما هذا التناقض اسي محمد قد تكون صحوة ضمير ربما
25 - المغتربة الخميس 14 يوليوز 2016 - 10:47
ممثل جيد لكنه مازال لم يعطي الكثير مما لديه مشكلتنا في المغرب هي المنتج
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.