24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | محمد الربيعي

محمد الربيعي

محمد الربيعي

أعاد الملاكم المغربي الشاب محمد الربيعي أمجاد القفاز المغربي إلى الواجهة في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل، بعد أن استطاع خطف الميدالية البرونزية في وزن 69 كيلوغراما. وكان بإمكان الربيعي أن يتوج بالذهب أو الفضة لولا أنه انهزم، قبل أيام قليلة في دور نصف النهاية، أمام الملاكم الأزباكستاني جياسوف شاكر.

ويُحسب للربيعي أنه أزهر، بالفعل، "ربيعا" وسط رياضة الملاكمة المغربية في السنوات الأخيرة، وبات أول الرياضيين المغاربة المتوجين في أولمبياد "ريو" لسنة 2016؛ وهو إنجاز لا يمكن الاستهانة به، حيث تعدّ ميدالية الربيعي الرابعة التي تحرزها الملاكمة المغربية؛ بعد برونزية الطاهر التمسماني سنة 2000 في سيدني، وبرونزيتي عشيق عبد الحق 1988 في سيول، ومحمد عشيق 1992 في برشلونة.

ويصف متابعون الربيعي بأنه "مفخرة المغرب" وحامل لواء رياضة الملاكمة بالبلاد، حيث مثّل القفاز المغربي أحسن تمثيل؛ فبعد تتويجه ببطولة العالم الأخيرة في العاصمة القطرية الدوحة، رفع رأس المغرب عاليا ببلوغه الدور نصف النهائي، وحصوله على الميدالية النحاسية.

واعتبر محللون رياضيون عديدون أن الربيعي كان يسير في طريقه إلى التتويج بالذهب الأولمبي، لولا أخطاء في التحكيم في مباراته أمام الأزباكستاني أفضت إلى إقصائه بالنقط، حيث عمد هذا الأخير إلى ضربه تحت الحزام في منطقة حساسة، دون أدنى تدخل من الحكم لمعاقبة الملاكم المنافس.. ويبقى الربيعي أحد أبناء الشعب الذين اختاروا الرياضة لرفع راية الوطن عاليا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - قهواجي السوق الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:08
الله يرضي عنك..يا بني...أعليت راية البلاد
2 - الماجد الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:09
جابها بالبونيه . هذه هي الرجوله . كيما فرحتنا بغيت ربي يفرحك في حياتك . الرجوله منذ الطفوله .
3 - Tarik الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:16
الأبطال مثلك نعتز و نفتخر بمهم.
4 - Sanipok الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:28
لولا الظلم التحكيمي لا كان في نهائي
المهم ميدالية خير من لا شيء
5 - كاطلونية الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:28
لمادا تقولون اربيعي شرف المغرب هل تضحكون علينا مثله لا يستحق الدين شرفو المغرب على سبيل المثال هشام الكروج من مواليد 14 ايلول/سبتمبر 1974 في بركان - الطول 76ر1 م، الوزن 60 كلغ - مدربه: عبد القادر قادة - انجازاته: الالعاب الاولمبية: فضية سباق 1500 م في سيدني 2000 وذهبية سباقي 1500 و5 الاف م في اثينا 2004 بطولة العالم داخل قاعة: الاول عامي 95 في برشلونة و97 في باريس في سباق 1500 م، والمركز الاول في 3 الاف م في لشبونة (2001) بطولة العالم في الهواء الطلق: الثاني عام 95 في غوتبورغ، الاول اعوام 97 في اثينا و99 في اشبيلية (اسبانيا) و2001 في ادمونتون (كندا) و2003 في باريس، وثاني سباق 5 الاف م في باريس (2003) بطولة العالم للشباب: الثالث عام 92 في سيول في سباق 5 الاف م ارقامه القياسية: داخل قاعة: الميل (45ر48ر3 د) في 12 شباط/فبراير 97 في غاند البلجيكية و1500 م (18ر31ر3 د) في 2 شباط/فبراير 97 في شتوتغارت في الهواء الطلق: 1500 م (00ر26ر3 دقائق) في 14 تموز/يوليو 97 في روما، والميل (13ر43ر3 د) في 7 تموز/يوليو 99 في روما، و2000 م (79ر44ر4 د) في 7 ايلول/سبتمبر 99 في برلين
6 - ابراهيم تطوان الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:35
العز ربيعي جيبتي البرونزية .. مع العلم انه فهاد البلاد مكينش الدعم لي خاسو يكون.
1 عندنا ابطال بمجهودم الخاص .
2اولا بطل يصرفو عليه الاروبيين ويرجع لينا واجد يرفد درابو ديال لبلاد عاد كيبانو المسؤولين يتباهاو بالانجازات ديالو بحال هوما لي وجدوه ... الف مبروك لك يا بطل
7 - خالد الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:43
ماذا قدم الوطن لربيعي؟ما حققه هذا الشاب مجهود شخصي في غياب أي استراتيجية رياضية وطنية.
8 - وحيد الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:50
هو عطا وجهو للعصا وجاب مدالية وكاين غير تتمشى وماجاب تحجا
9 - عباس المسعدي الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:59
اقول للبطل ربيعي عليك ان تبحث عن دولة اخرى تحتضنك و تقدر مجهودك و تضمن لك و لعاءلتك مستقبلكم. فالمسءولون المغاربة اكبر منافقين و لصوص فسوف يرمونك كما ترمى العظم . سبقوك ابطال و هم الان منسيون ولااحد يسال عن حالهم البءيس لا داعي لذكر اسماءهم. اخي هذه نصيحة لك.
10 - الخنيفري الأربعاء 17 غشت 2016 - 17:59
هنيئآ لك يابطل على كل حال انت فزت بالدهبية لولا اخطاء الحكام كما يقولون هدا هو هدفهم ان يهزمو الابطال العرب وخاصة المغاربة ومن بعد تكون مسرحية عنوانها اخطاء الحكام .
11 - سعيد السوسي الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:05
الى الاخت الكطالونية واش مدور معاك الكروج، هل نسيتي سعيد عويطة نوال بيدوان بولامي السكاح فاطمة عوام والقائمة طويلة اما الربيعي لو كنتي تفقهين في الرياضة لما قلتي ماتقولين الربيعي اقصي عنوة كم من انذار لم يوجه للخصم و الانذار في الملاكمة يساوي خصم نقطة ، على اي حال يبقى الربيعي ملاكم رفع راية المغرب
12 - غيور عن الوطن الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:06
تبارك الله على سي ربيعي مثله هم أبناء الوطن الغيورون
13 - متطوع.....٧٥ الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:16
محمد ربيعي اوجه لك تحية اخوية
وعليك ان تعلم ان ابناء المغرب كلنا
نحبك ، ونرجو من الله ان يرزقك النجاح
مستقبلاً اكثر مما فات ،، واوصيك ان
لا تستسلم ونرجو لك التوفيق من الله
طول حياتك ،، ........بطل ........
14 - عزيز من اسبانيا الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:16
اريد الرد علئ كطالونية
منين اسي منعرف كتهدر او تحل فمك او دكول الربيعي مشرفش البلاد او انت واسم كدير او واشت جبت لهاد لبلاد (المغرب) خليوا اعليكم الهظرة الخاوية يا لمحسادة الئ غرت بيه دير بهالوا او سد فمك
15 - مغربى الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:24
شرفت المغرب وشرفت الملاكمة المغربية رغم المشاكل والصعوبات التي يعانون منها جميع الرياضيون المغاربة ومن بينهم هدا البطل الشاب الدي اعطى للمغرب ميدالية حتى وان لم تكن دهبية فانها تبقى مشرفة لنا أحسن من أن نخرج خاويي الوفاض لهادا فانت شرف لنا
16 - بنااصر الأربعاء 17 غشت 2016 - 18:35
ليس من السهل أن ينتزع بطل أحد الميداليات في هذه القمة الرياضية العالمية حيث وجود العمالقة والأبطال بكل معنى الكلمة.
وكما يقول المثل المغربي: لي قال العصيدة باردة ايدير إيدو فيها."
إوا خاص المسؤولين والغيورين والناس لي لاباس عليهم إتهالاو ف سي الربيعي ماديا ومعنويا.
ومزيدا من التألق لجميع اﻷبطال
17 - محمد الورايني الأربعاء 17 غشت 2016 - 20:09
ردا على الكطلونية : محمد ربيعي شرف المغرب أبيت أم شئت. هاتين الميدالياتين اللتين حققهما في بطولة العالم وفي اﻷولمبياد لم ينلهما سوى الكروج في مثل سنه . فكفى من نفث سمكي في قلوب المغاربة حقدا على إبن الشعب.
18 - من بروكسل الأربعاء 17 غشت 2016 - 20:38
هذا بطل بمعنى الكلمة لو لا ضلم الحكام لكان في النهائي المهم هذا المكتاب و انشاء الله التوفيق في مسارك الرياضي فخورون بك يا بطل
19 - marroqui الأربعاء 17 غشت 2016 - 21:07
بطل مغربي و عالمي من العيار الثقيل و سيكون له مستقبل كبير. الله يعاونك.
20 - ابن سوس المغربي الثوري الأربعاء 17 غشت 2016 - 21:14
الله اخد الحق للمغرب و الربيعي و انهزم الملاكم الخبيث الأوزبكي اليوم
21 - يوسف الأربعاء 17 غشت 2016 - 22:16
ربيعي تنقصه التجربة ومعروف ان الازبكيين لهم تاريخ في الملاكمة وتجربة قوي لا يستهان بها لذلك حطمه بضربات تحت الحزام قصد بها السيطرة عليه لذلك التجربة له دور كبير شكرا ربيعي على هذا الانجاز
22 - احمد الخميس 18 غشت 2016 - 00:30
يقال بان تكون معلم في مهنة لابد ان تعرف خبايا المهنة ربيعي تنقصه هذه التجربة داخل الحلبة والمسؤول الطاقم المدرب واريد من هنا ان اقول لربيعي ان البطل سعيد اعويطة بدا مشواره بمدالية نحاسية ربما في هيلسينكي وبعد ذلك بدا يحطم الارقام القياسية اتمنى ان تكون هذه الدورة الاولمبية بداية المشوار لربيعي نحو التالق في المنافسات القادمة .
23 - عبد الله العجباري الخميس 18 غشت 2016 - 01:35
وازيدكم واحدة التي نسيتموها كلكم بلا استثناء ،ربيعي بطل في الملاكمة وبطل في الأخلاق وإذا اجتمعت هاتين البطولتين في رياضي أمثال ربيعي فالفوز دائما حليفه باْذن الله ،فإلى الامام ياربيعي فاني أحببتك في الله ،فاللهم اجعله عند حسن ظني وعند حسن المغاربة قاطبة ،أمين
24 - mohamed kesh الخميس 18 غشت 2016 - 04:35
هنيئا للبطل محمد ربيعي في الحقيقة هدا الرجل ماشاء الله رجل خلوق مؤدب وملاكم في المستوى الجيد وله مستقبل زاهر بادن الله ولكن لابد من الجامعة تهالا وتعين الربيعي خاصو التهليا وظروف جيدة للعمل لكي يعطينا الاحسن وما اتارني في محمد ربيعي انه بالرغم من خسارته ركع لله شكرا له وهدا يحسب له ولوالديه فاتمنى من الله ان يبارك فيه لانه يستاهل كل خير كيما كنجولو بالدارجة محمر لينا وجهنا داخل الحلبة بنديته في القتال وخارج الحلبة باخلاقه العالية فهو ليس كبعض الابطال يبدعون في ميدان اللعب ولكن خارجه تصرفاتهم صبيانية ادن تنمى لك يا مفخرة المغرب المزيد من العطاء وارجو من الله ان يحفظك من كل شر واتمنى ان يقدم لك ملك البلاد محمد السادس هدا العام وسام ملكي على انجازك واخلاقك العالية .
25 - نصيحة الخميس 18 غشت 2016 - 09:30
في الحقيقة رجل يستحق التشجيع !!! المسامحة الصندوق خاوي الأوسمة تعطاو لي عندهوم باشيسمحوا فيهم والخبار في راسكم كاملين . شوف والله ما سربيتي وخد القرار لي يصلح ليك ولعاءلتك راه يدور عليك الزمان يبقاو يشربو بيك اتاي !!!!مسكين كان واعر!!!!
26 - Youssi الخميس 18 غشت 2016 - 09:53
لا ادري ماذا كنتم تنتظرون؟
المرافق الوحيدة التي تشيد في دواويرنا و احيائنا هي المساجد، و يتم توظيف الفقهاء و الائمة و المؤذنين.

هناك العديد العديد من الرياضات الاولمبية التي يتوفر المغرب على 0 قاعة مخصصة لها. و هناك العديد العديد من الرياضات الاولمبية التي يتوفر المغرب منها على إرث الفرنسيين الذي تهالك و تجاوزه العصر ( مثلا الفيلودروم بالدار البيضاء الذي تحول لنادي قمار لسباق الكلاب).

انا ترعرت في تازة ( 150 الف نسمة، بل 700 الف نسمة إذا اعتبرنا الاقليم كله) و المسبح الوحيد الذي تركه الفرنسيين ظل مغلقا طيلة فترة طفولتي و شبابي ...

فرنسا وضعت استراتيجية للملاكمة إثر اولمبياد لندن .. و ها هي تضمن على الاقل 6 ميداليات في هذه الرياضة من اسماء اغلبها مغمورة.

فلنكن واقعيين مع انفسنا
27 - mrrouki dorigine الخميس 18 غشت 2016 - 13:22
ر بيعي كيستحق اكثر من الذهبية لان المسؤولين المغاربة ممسوقينش للدرابو ديال البلاد
28 - الطاهر جوال الخميس 18 غشت 2016 - 22:32
نصيحة أبوية....
ابني الربيعي لا تأسف على ضياع هذه الفرصة لقد قمت بما يقوم به الشجعان و تحملت ضغوطات نفسية رهيبة بسبب انشغالك باسعاد المغاربة و هذا كاف في هذه المرحلة و التي هي مجرد تجربة ستفيدك كثيرا في المستقبل .المهم أن المستقبل واعد أمامك و أن تباشير الذهب الأولمبي بادية في الأفق المستقبلي.و تذكر أن "عويطة" بدأ مشوار المجد بالبرونزية و أن"الكروج" انتفض شامخا من سقطته الشهيرة و كن واثقا بان البرونزية بداية للشموخ فما عليك الا بالايمان في نفسك و الاستمرارفي الاستقامة و الاخلاص في العمل. و الله الموفق.
29 - ام حسن الجمعة 19 غشت 2016 - 18:15
حنا ماقولناش هشام لكروج ماشي بطل ولكن علاش نبقاو نهدرو بزاف ربيعي بطل دار لي فجهدو ماسعداتوش ظروف وجاب ميدالية نحاسية فتحية لك يابطل على كل المجهودات ونتمنى لك مزيد من التألق والنجاح
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.