24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عبد العزيز خربوش الإفراني

عبد العزيز خربوش الإفراني

عبد العزيز خربوش الإفراني

سطع نجمه في سماء البحث الفلكي، وصدقت توقعاته، كلما أدلى بدلوه في موضوع أهلة الشهور الهجرية، وحساباته الفلكية والعلمية تحققت في كثير من الحالات، فبات البعض يترقب بحوثه وإفاداته في هذا المجال، وينتظرون متى تكون غرة رمضان المبارك، ومتى يحل عيد الفطر، أو عيد الأضحى، والكسوف والخسوف أيضا، وباقي الظواهر الطبيعية التي تحدث بالبلاد.

عبد العزيز خربوش، من مواليد 1973 بمنطقة اكماض إفران الأطلس الصغير، بإقليم كلميم، تخرج من المدارس العتيقة بالمنطقة السوسية، وهو مجاز ومتخصص في علم التوقيت والتعديل، وعضو الجمعية الفلكية بأكادير، كما يشغل مهمة الكاتب العام للرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب.

وليست الحسابات الفلكية وحدها التي بزغ فيها "نجم" خربوش، بل أيضا تصحيحه لكثير من المفاهيم والمقولات المغلوطة المتعلقة بالأهلة والمواقيت، من قبيل الحديث المنسوب كذبا إلى النبي "يوم صومكم يوم نحركم"، وهو بذلك يساهم بقوة في توعية الرأي العام في هذا المجال الذي قلما يهتم به المغاربة.

خربوش هو أيضا "شوكة" في حلقة السياسة الدينية المتعلقة بتدبير قطاع المساجد، فقد مارس الإمامة وغيرها من المهام الدينية الأخرى منذ عشر سنوات، وطالما نادى بأعلى صوته بإصلاح هذا المجال الحيوي، وحضر وقفات احتجاجية كثيرة تعرض فيها للمضايقات والتعنيف، ويحسب له أنه من أوائل مؤسسي العمل النضالي لأسرة المساجد بالبلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - عزيز الخميس 08 شتنبر 2016 - 06:21
بارك الله فيه وفي أعماله الطيبة النبيلة وخصوصافي الدفاع عن قضاياالأئمة
2 - متتبع الخميس 08 شتنبر 2016 - 12:13
العجيب والغريب أن يكون في بلادنا مثل هذا العالم الفلكي الفريد ولايجد في المشرفين على الشأن الديني المغربي من يحتويه ويرعاه ويكرمه وينزله المكانة التي يستحقها، ويتركه يناضل من أجل حقوقه وحقوق الأئمة.
الأئمة متعودون على الصبر والمعاناة وقليل من الإكرام يعترفون به، فما على المشرفين على الحقل سوى إعادة النظر في الذين يتولون مقابلة هؤلاء القيمين والذين يهينونهم ولايقضون أمورهم إلا بالمقابل. طبعا هناك أئمة قلائل يسيئون إلى مهمتهم النبيلة لايمكن تعميم حكمهم على الجميع.
هذا العالم يستحق أكثر من طالع يستحق الإكرام والإشراف على تكوين تلاميذ في علم الفلك بالمغرب خاصة وأن العالم اليوم يشهد للمملكة المغربية بالتقدم في هذا العلم الناذر
3 - MAROCAIN LYON الجمعة 09 شتنبر 2016 - 02:17
تحية محبة وتقدير لساكنة إفران الأطلس الصغير هذه المنطقة المُهمشة والمنسية .
من هنا تخرج حفظة كتاب الله خريجي مدارس علوم الدين العثيقة ومنهم الأستاذ خربوش .
إفران الصغيرة هاته أعطت المغرب اللاعبان الدوليان الأخوان حجي والسياسي الراحل أحمد باها وعلماء دين أجلاء .....
4 - خربوش الجمعة 09 شتنبر 2016 - 09:57
شكرا لجريدة هسبريس والقائمين عليها
اللهم اجعلنا خيرا مما يظنون واغفر لنا مالا يعلمون
والشكر والرحمة لمعلمينا .إنما نحن طلبة نطلب العلم
 سيدي محمد الدرويش والسيد محمد البقالي والسيد محمد توفيق
من شيوخنا في علم الفلك خاصة
العلامةسيدي محمد البوجرفاوي فقيه الزاوية الوكاكية حفظه الله
العلامة الفلكي الكبير سيدي محمد الرمشاني حفظه الله عدل بالرباط
العلامة المؤقت سيدي محمد بن عبد الرازق المراكشي رحمه الله
وشكرا لجميع الأصدقاء من اهل بلدتي وغيرهم على تشجيعهم ودعمهم .ووفقنا الله للصواب وعيدكم مبارك سعيد وتقبل الله منا ومنكم 
5 - مواطن2 الأحد 11 شتنبر 2016 - 22:03
اخبار يرتاح لها المواطن المغربي. رجل دين برع في علم الفلك الدي هو مجال ليس بالسهل. وهو يخالف العدد الكثير من رجال الدين المهتمين فقط بامور لا تنفع ولا تضر . بل ويصرون على جزئيات بسيطة لا قيمة لها ك= الحجاب....النقاب....التعري..... المراة والبحر.... = في القرن 21 الدي يتميز بالتكنولوجيا والدي سجل انخراط المراة في ميادين علمية جنبا الى جنب مع الرجل . بل وتفوقهن في كثير من المجالات. السيدعبد العزيزخربوش برز في ميدان مهم نتمنى له كامل التوفيق ومزيدا من التالق ان شاء الله.
6 - محمد**المغرب الاثنين 12 شتنبر 2016 - 04:47
بكل احترام لهدا الشخص، لا افهم مدا يقصد كاتب المقال بعالم فلك وخبير في الاهلة .
علم الفلك علم قاءم بداته وله مختصون علميون،astrophysiciens .
حركات القمر ومنازله محسوما علميا وبتدقيق جزء من الدقيقة، يمكن الان ،ومع تقدم علم الاعلاميات معرفة اوقات القمر الى ما لا نهاية.اسءلوا البحارة.
علم الفلك التقليدي تم تجاوزه.الكتيبات الت يتم نشرها في الموضوع ماخودة حرفيا من المناشرالرسمية للمراصد الفلكية الوطنية او العالمية وتوجد في المكتبات .
7 - محمد**المغرب الاثنين 12 شتنبر 2016 - 06:10
Les groupes,espace vectoriel, analyse combinatoire ....عناوين دروس كلما تدكرتها ،اتذكر صعوبات ومحنة اساتدتها في تلقينها لنا ، وكانت اللغة ايضا تزيد في تصعيب الامر لاصال المفاهيم وللادراك.
مع ذكر الاستاد Y.Peureux, لقد حضر معنا تدريس الرياضيات الحديثة لمدة اسبوع مصحوبا بالاستاد مصدق. تم تغيير ثلاتة اساتدة في شهر واحد ( فرنسيين ،دوي كفاءات واخلاص في العمل ...شكرا لهم ).كانت مرحلة تعميم هدا النوع من الرياضيات.
شكرا الاستاد سي العماري،لقد حركت في دواخلنا ذكريات جميلة وطريفة ( كان صديق لنا يشتري 2 kg من ورق الجزارة كل اسبوع، الى درجة ان سءله مرة باءع الورق :فين عندكم الحنوت ؟! )
8 - رضا الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:50
السلام عليكم ، لقد كان إماما عظيما في مسجد علي بن أبي طالب بحي الشرف بمدينة أكادير ، اشتهر بصوته الرائع في تلاوة القرآن إلا أن المكلفين بالمسجد أقالوه من منصبه دون سبب فقام الناس بوقفة احتجاجية لكن دون جدوى :(
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.