24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | إدريس فخر الدين

إدريس فخر الدين

إدريس فخر الدين

استطاع إدريس فخر الدين، والد الطفلة "إيديا"، التي توفيت بعدما قطعت سيارة الإسعاف التي نقلتها من منطقة تودغي ضواحي تنغير إلى فاس مئات الكيلومترات من أجل الحصول على العلاج، أن يحول مأساة فلذة كبده إلى درس لقنه بقوة وجرأة وهدوء للمسؤولين في البلاد.

لم يجزع فخر الدين، ولم يلطم الخدود، كما لم يشق الجيوب، وهو يرى طفلته الصغيرة ذات الملامح الجميلة والبريئة، وقد انتقلت إلى عفو ربها، بعد أن استعصى عليها نيل حقها في العلاج، فقط لكونها تنتمي إلى "المغرب العميق" الذي لا زال أبناؤه يعانون من التهميش والفقر وقلة ذات اليد.

فخر الدين أبان ـ بفخر حقا ـ عن وعي اجتماعي وسياسي فطرين وهو ابن نواحي تنغير المهمشة، واطلقها رصاصات مدوية على رؤوس المسؤولين، دون ان يصرخ أو يحتج امام البرلمان في الرباط، حين قال "إيديا ماتت لأن وطنها لا يؤمن بحق الاستشفاء في منطقتها، وفارقت الحياة لأنها لم تحصل على حقها في العلاج".

درس بليغ علمه فخر الدين للمغاربة، هو درس الأنفة والإباء، ولكنه أيضا درس الاتزان والرصانة، والوعي الرفيع بالربط بين وفاة ابنته الصغيرة والواقع الصحي المتردي لنواحي تنغير، ليجعل من رحيل فلذة كبده عبرة اهتز لها الناس من كل حدب وصوب، وتعاطف معها ملايين المغاربة، ليستحق بذلك هذا الأب المكلوم أن يحل ضيفا على نادي الطالعين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - omar السبت 22 أبريل 2017 - 21:49
لكن للاسف المسؤولين المغاربة لا يكثرتون بل يتجاهلون مثل هذه الدروس . الحقوق تنتزع ولا تعطى بالدروس لان الذاكرة الجماعية للمغاربة قصيرة .
2 - باغي نعرف السبت 22 أبريل 2017 - 22:03
اخي رحم الله الفقيدة ابنتك وابنتنا جميعا ...... المواطن البسيط حقوقه مهضومة في جميع المجالات .. المسؤول المغربي عديم الضمير والمسؤولية.... ﻻشفقة وﻻ رحمة وﻻ إنسانية ..... بلاد العجم والنصارى والمسيح يقدر الحيوان قبل اﻻنسان .... اما المسؤولون المغاربة الجشع اعماهم انهم يعبدون المال و......سؤالي ....من احق بالجنة ؟ ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. ...حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
3 - تودغى العليا السبت 22 أبريل 2017 - 22:11
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
اتوجه الى الله سبحانه و تعالى ان يرحم الطفلة الصغيرة ايديا برحمته الواسعة ويسكنها فسيح جناته وان يجعلها في كفالة سيدنا ابراهيم الخليل وان يلهم دويها الصبر و السلوان وان يرحم والدنا وجميع اموات المسلمين وان يسكنهم فسيح جناته مع المنعم عليهم من النيئين و الصديقين و الشهداء
والسلام
4 - مواطن غيور ومساند السبت 22 أبريل 2017 - 22:17
السلام على من اتبع الهدى وبعد.أجركم الله في فلذة كبدك وعوضك فيها كل خير عزاؤنا واحد يا فخر هذه الأمة .فنحن معك بقلوبنا و دعواتنا ولا تنتظر من فاقدي المواطنة والمروءة و الشهامة والإنسانية ان يقدم لك اي شئ .العوض على الله.هذه رسالة وعبرة لمن يهمه الأمر.....سلام يا اخ الإسلام يا مغربي قح وحر.
5 - شاكر السبت 22 أبريل 2017 - 22:54
أجرك االله يا اخي في الإسلام والوطن
التوسل الي الله عزوجل أن يجعلك واياها في جنات النعيم
في بلادنا رجال ونساء يستحق أن يقتدا بهم وان نفخر بهم وانت واحد منهم
الهم وفق بلادنا والمسؤولين عليها للعدل و الإنصاف بين كل المواطنين وكل المناطق المغربية الحبيبة
6 - ملاحظ عابر سبيل الأحد 23 أبريل 2017 - 01:27
الوعي ليس فطريا و ليس "اعتباطيا" في منطقة تيزكي مسقط رأس فخر الدين، بل هو نضال متجذر منذ الأجدادا الذين ناضلوا من اجل الاستقلال و من الآباء الذين ناضلوا من اجل العدل و المساواة.
هناك، في منطقة تيزكي ولد المناضل الاتحادي "حمو باعلي" الذي نفي الى الجزائر في السبعينات و هو اكثر المناضلين شهرة في المنطقة. و العديد من الناس اختفوا في ظروف غامضة بعد احداث 1973 (ابحثوا في تاريخ المغرب).
النضال في "تيزكي" متأصل و يسري في العروق مجرى الدم.
الناس هناك على درجة وعي كبير و تعلم جيدا ما يقع في المغرب و هم على قدر كبير من المسؤولية النضالية و ليسوا بتاتا بسطاء كما قد تتصورونهم.
في تيزكي توجد "مضايق تودعى" السياحية و هي منطقة تعرف توافد العشرات يوميا من السياح من جنسيات مختلفة و احتكاك السكان بهم يزيد من درجات وعيهم اضافة الى تواجد العشرات منهم في الخارج.
تنغير هي التي كان يقال عنها بعد احداث 1973 انها موضوعة في دائرة حمراء من طرف المخزن لتمردها فكان مصيرها التهميش رغم ان بها مؤهلات اقتصادية مهمة و بها مناجم للذهب و الفضة و النحاس.
7 - Adam الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:06
Pkoi pas créer un hopitale dans la région et le nommé IDIA
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.