آمنة أفروخي

آمنة أفروخي
الأحد 2 يوليوز 2017 - 00:05

بوجه تطغى على ملامحه مَسْحة طفولية تعلوها بسمة واثقة، تمسك آمنة أفروخي، القاضية المغربية، بلوحة “لقب بطلة مكافحة الاتجار بالبشر لسنة 2017″، وهي تتوسط كلّا من إيفانكا ترامب، نجلة رئيس الولايات المتحدة، وريكس تيلرسون، كاتب الدولة الأمريكية.

وجهٌ يصعب أن تستشفّ منه كل تلك القدرة والجلَد المُفضيين إلى تشريف للوطن وللذّات؛ فآمنة، التي حازت اللقب مكافأةً على دورها في الجهود الخاصة بتطوير قانون مكافحة الاتجار بالبشر، أنشأت داخل محاكم المملكة وحدات لحماية النساء والأطفال ضحايا العنف، ووضعت إجراءات قانونية لحماية ضحايا الاتجار بالبشر.

كما عملت القاضية المغربية المُكرّمة ببلاد العمّ سام على إنشاء لجنة من القضاة والخبراء لتكوين الموظفين القضائيين، وأصدرت توجيهات لشرح مضامين القانون لجميع المحاكم.

مجهودٌ وقدرات وإبداع في صياغة القوانين والدراسات الخاصة بالاتجار بالبشر في المغرب تصدّت لها آمنة وهي مؤمنة بقدرتها – كامرأة – على أن تمسك بزمام المبادرة، وأن تخوض هذا المجال الذي يندُر أن تسبر أغواره امرأة.

تتويجٌ مستحقّ لآمنة جاءها من أقصى الغرب يسعى.. فحُقَّ أن يمنحَها مكانا عليّاً في نادي الطالعين دون ذرّة شك.

‫تعليقات الزوار

12
  • perche fluviale
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 00:25

    ما شاء الله
    بالصحة وطول العمر و مزيد من العطاء والتالق

  • مغربي
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 01:27

    الف الف مبروك لسيدة امينة بهذا التكريم الذي له من دلالات و المعاني في عالم اليوم ما لا يعد ولا يحصى خصوصا أنه يتعلق بالقيم الانسانية التي تخص البشرية بالصفة العامة كما يعد تتويج للمغرب والمغاربة بالصفة الخاصة يؤكد أن المغرب يعج بالكفاءات العالية بالمختلف المجالات عالميا وهي الفخر والمفخرة و عبرة و قدوة لأجيال القادمة من أبناء المغاربة.

  • Ariaz . Usa
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 01:40

    تبارك الله عليك للا آمنة ،على الاقل شي حاجة كتحمر الوجه هاد الايام في المملكة السعيدة

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 05:44

    لك منا كل تقدير واحترام.دعاءنا لك بمزيد من التألق في ميدان القضاء…..ونتمنى ان تكوني نبراسا وقذوة حسنة لقضاتنا. وان يكون الميزان شعارهم .والقسط والعدل الذي اوصى به الله. ايمانهم.وان لن ينصاعوا ويذهبوا مع الماديات وهم يحكمون باسم صاحب الجلالة…ووراء ظهورهم لوحة مكتوبة بخط مغربي جميل لآية قرآنية." وان حكمتم بين الناس ان تعدلوا " فالعدل من اسماء الله فسيحاسب كل من لوثه برشوة او بمعارف يوم يلق الله…فهنيئا لك والله المعين عاى فعل الخير..

  • voilà une fierté
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 09:00

    La femme marocaine cultivée et non superficielle. En voilà une fierté pour la femme maricaine. Je reste épatée de voir des femnes marocaines qui n'ont aucun niveau culturel ni éducatif, triompher de gestes de remerciement alors qu'elles ne font que deshonorer le maroc; comme la chanteuse Dounia Batma et autres….
    Cette Femme avec un F majescule, doit être un symbole de la Femme marocaine qui donne sans limite et se sacrifie pour honorer son pays. BRAVO

  • محمد أوفروخي
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 10:19

    بقدر مايغمرني شعور بالفخر والسعادة لتتويج ابنة عمي بهذا اللقب الدولي،بقدر ما يزداد تفاؤلي بخصوص مستقبل حقوق الإنسان في بلادي،نظرا لوجود أطر كفؤة من حجم قاضيتنا المحترمة،تراهن على ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان عبر وضع تشريعات وقوانين تصون كرامة البشر لتكون نموذجا يحتذى على المستوى الدولي.
    ومهما تناسلت التصريحات المتشائمة عن وضع حقوق الإنسان في بلادنا،فإن مثل هذا الإعتراف يثبت أننا قطعنا خطوة من خطوات الألف ميل في هذا المضمار.

  • اعصيم سمير
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 10:46

    تحية احترام وتقدير للقاضية افروخي.احسن واطيب امراة في مجال القضاء المغربي.وهي تمثل المراة المغربية الحديدية.شكرا لك على هذا الامتياز الرائع.مغربية حرة متألقة.حفظك الله وحفظ كل اسرتكم الكريمة.

  • ايمن
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 20:30

    ليس من الصعب نيل رضى الغرب اذا اجتهد المرء في الدفاع عن قيمه( قيم الغرب) الاتجار في البشر غير منحصر في الواقع المادي وانما يتعدى ذلك الى الاتجار فيه معنويا اليس ان استغلال خيرات بلدان مغلوب على امرها واحتلال اراضيها اقتصاديا او عسكريا نوعا من الاتجار في البشر ماذا يقول الغرب في استغلال اليد العاملة لدول الجنوب ثم الاستغناء عنها والتنكر لها بعدما حلت محلها الالة وينظرون اليهم على كونهم اصبحوا عالة عليهم وان اي اسم يحمل حمولة اسلامية لاي شخص غير مرغوب فيه لاستفادة من حق الشغل رغم ان ابويه ساهما في الاقتصاد الغربي اليس السطو على ارض فلسطين وتشريد سكانها عبر العالم اتجارا في البشر , ومن هنا اقول للقاضية المكرمة مبروك عليك رضى الغرب لكن تذكري انه هناك اله اولى بنيل رضاه

  • عبد الله
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 05:49

    اتقوا الله في أنفسكم …أعمال بسيطة ترغبون الركوب عليها..اتركوا السيدة مستورة احتراما لوظيفة القضاء …القاضي له المال لكن ليس له حق التبارز ..
    القاضي له حق العمل كقاضي لكن لا يحتاج لمن يتوجه خصوصا في الخارج..

    الولاء للوطن وللشعب والملك.

  • افروحي عبد النبي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 09:30

    بارك الله لك في الصحة والعمل الجبار الذي يستحق أن يُحتذى ،فمزيد من الجهد والعطاء…

  • عبد اللطيف البحري
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 16:14

    من جد وجد ومن زرع حصد
    ثمرة اﻻجتهاد والمثابرة
    هنيئا لﻻخت امنةافروخي

  • Bencheikh
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 23:03

    Madame Oufroukhi est une femme professionnellement très compétente.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين