24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عبد الكريم بنعتيق

عبد الكريم بنعتيق

عبد الكريم بنعتيق

على عكس عشرات الاحتجاجات التي لا يلقي لها المسؤولون بالاً، انبرى عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إلى استقبال عائلات المغاربة المحتجزين بليبيا.

تفاعل بنعتيق مع احتجاجات هذه العائلات بعد احتجاجها أمام مقر الوزارة أمر يحسب له، خصوصا أنه استقبلها في مقر الوزارة واستمع إلى شكاواها قبل أن يطمئنها، مؤكدا أن الوزارة تتابع الموضوع بما يتطلبه من جدية.

ولم يكتف الوزير بالكلام الباعث على الاطمئنان، بل وضح في وقت لاحق، تحت قبة البرلمان، أن المملكة قامت فعلا بالعملية الأولى ليلة عيد الأضحى حين تم استئجار طائرتين، مردفا: "أتينا بالمغاربة العالقين وأوصلناهم إلى بيوتهم في عمل لوجستيكي انطلاقا من مطار الدار البيضاء"، وزاد: "نتابع يوميا التفاصيل ونشتغل لتوفير كل الظروف اللوجستيكية لنرجع أبناءنا إلى وطنهم وإلى منازلهم".

كلام بنعتيق الأخير تحوّل إلى فعلٍ على أرض الواقع بعد أن تم ترحيل العشرات من المغاربة العالقين بليبيا إلى أرض الوطن يوم الخميس 7 دجنبر، واضعا بذلك حدا لمعاناة مريرة لعشرات الأسر.

ولعلها ليست المرة الأولى التي يستجيب فيها بنعتيق لمشاكل الجاليات المغربية في مختلف المناطق، بما فيها بعض المشاكل الفردية أيضا في عدد من المبادرات التي حُقّ لها أن تبوّئه مكانة رفيعة في قلوب أصحاب هذه المشاكل التي لا يعرف صعوبتها إلا من عايشها.

المكانة الرفيعة احتلها بنعتيق أيضا وسط "نادي الطالعين" بعد كل هذه المجهودات التي بذلها على أكثر من صعيد في مجال تخصص وزارته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - Ingénieur OCP à la retraite الجمعة 08 دجنبر 2017 - 00:55
M. Benattiq a déjà fait preuves à maintes reprises, lorsque le devoir fait appel à lui. Il a toujours fait preuve de grand sens de responsabilité, de rigueur dans l'accomplissement des missions qui lui étaient confiées, avec touche d'humanisme et de modestie. Tous mes hommages Monsieur le Ministre et Bon courage.
2 - TEACHER الجمعة 08 دجنبر 2017 - 07:28
ما أحوجنا إلى وزراء شباب و منفتحين مثل الوزير بنعتيق ينصتون إلى نبض الشارع و يعملون في الخفاء لحل مشاكل المواطنين ليس مثل بعض الوزراء و الوزيرات لا نرى منهم إلا الشفوي !!!
3 - علي بوزلماط الجمعة 08 دجنبر 2017 - 07:36
انه الرجل المناسب في المكان المناسب وفقك الله لخدمة الوطن والمواطنين ونعم الرجال
4 - Hamid le Marocain الجمعة 08 دجنبر 2017 - 07:43
Nous devons encouragé des personnes responsables qui comprennent à juste valeur les tâches et responsabilités envers Dieu, le peuple et le royaume. Il faut continuer et bravo.
5 - martin pres du kiss الجمعة 08 دجنبر 2017 - 09:33
monsieur le ministre..DIEU srra toujours a tes cotés tant que tu sera du coté du citoyen .ça chauffe le coeur de voir des jeunes cadres qui font ce que le devoir leur impose sans rien demander a l'avance .et c.est bon de voir des ministres aussi jeune que benatiq..et s.iquiete du sort du citoyen surtout le pauvre....merci mr le ministre et bonne continuation.
6 - خنيفري الجمعة 08 دجنبر 2017 - 10:22
والله في الحقيقة أنا معجب بهذا الرجل من خلال الإعلام وعبر القنوات الفضائية عندما يشارك في برامج حوارية أو نقاش يكون كلامه مقنع ومنطقي فعلا رجل مثقف. الله يكثر من أمثالك وجزاك الله خيرا وإحسانا على كل عمل خير قمت به. ولسوء الحظ حكومة بلادنا تشجع الشفارة وتعطيهم علاوات ومناصب عليا ولا تريد الرجال والنساء المخلصين. المهم كل واحد يخلصوا الله
7 - المهدي الجمعة 08 دجنبر 2017 - 10:46
تكفي شهادة صاحب التعليق 1 المهندس المتقاعد لندعو للسيد بنعتيق بالتوفيق ، وبعيدا عن وزارة الجالية اعجبتني الكثير من مداخلاته لما أبان عنه من إلمام واسع بالقضايا التي تهم بلدنا ولا أنسى سجاله مع الثعبان الجزائري سيّء الذكر بوقطاية .. وفقك الله مسيو لومينيستر ...
8 - mohamed labiede السبت 09 دجنبر 2017 - 08:55
bon courage monsieur le ministre
oulde labled
9 - د. عبد الله بن أهنية: الرياض الأحد 10 دجنبر 2017 - 06:43
بسم لله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين
تحية خاصة إلى الأخ الفاضل السيد معالي الوزير المحترم، وشكرا على تلك البادرة التي طالما انتظرها إخواننا وأخواتنا هناك، والذين كانوا يتطلعون إلى مثل تلك الوقفة .
ولا شك أن كل أفراد مغاربة العالم ينتظرون تمكينهم من المساهمة والمشاركة الفعلية في مؤسسات الدولة ومن خلال مجلس الجالية المغربية بالخارج، ويتطلعون إلى تفعيل دوره بشكل إيجابي وفعَّال يمكنهم من الانخراط في رسم معالم التنمية المستدامة في بلادنا ونقل خبراتهم المتراكمة سواء في قطاع التربية والتعليم أو الصحة أو الإدارة العمومية أو غيرها من القطاعات الحيوية.
قضيتنا الوطنية.
آمل من معاليكم التكرم بإعادة النظر في دور مجلس الجالية ودعوة الأكاديميين المتواجدين بدول المھجر للمساهمة في النهوض بمشاريع الإصلاح الضرورية .
نسأل لله التوفيق والنجاح وأن يحفظ بلدنا من كل مكروه وأن يغيث بلدنا بالأمطار في القريب العاجل بإذنه، وأن يحفظ قائد الأمة جلالة الملك محمد السادس في حله وترحاله، وأن يحفظ أسرته الكريمة بما حفظ به الذكر الحكيم، إنه قريب مجيب الدعوات.
وتقبلوا تحياتي الأخوية والتقدير،،،
10 - سام الأحد 10 دجنبر 2017 - 10:22
عصامية بنعتيق و غيرته الوطنية مكنته و ستمكنه مستقبلا بان يتقلد مناصب وازنة في هرم الدولة بالتوفيق ان شاء الله
11 - مواطن قنيطري الاثنين 11 دجنبر 2017 - 11:59
Un ministre digne de ce nom tant par sa culture, ces compétences que par ces actions concrètes au profit des citoyens et du pays; il mérite respect et encouragements
12 - مهندس مغربي يبحث عن وظيفة الاثنين 11 دجنبر 2017 - 15:51
أنا لا أعرف الشئ الكثير عن هذا الوزير و لكن أول مرة أرى إجماعا من المعلقين على رأي واحد و مفاده أن هذا المسؤول يتحلى بالوطنية و النزاهة و المسؤولية و الله أعلم
13 - abdel الاثنين 11 دجنبر 2017 - 18:27
normalement un ministre dans une gouvernement démocratique, il sera élu par le peuple,se ministre il représente que lui mème, et ne représente pas le peuple, car il a été nomé par les moufsidine et le makhzene.
14 - د المجاطي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 21:15
ابن اعتيق وزير بمعنى الكلمة لانه يتحرك بصفة روح المواطنة كل مقالاته حول الصحراء وطنية مغربية بغيرة انسانية حقيقية انه مواطن وزير ومجاهد اما اصحاب الاحتجاجات المغرضة المتكررة طلبها فاق العرض لبث الفثنة للتسيب واثارة الفوضى لصالح بعض الاحزاب الغير وطنية انتهازية تكلف في حراكها تجار ومستهلكي المخدرات لتقوية احتجاجها للاشهار باستعمال العنف والحرق والسب ورفع رايات انفصالية وطلب شيئ مستحيل وكاننا في ؤوروبا بل نحن في دولة بالعالم الثالت دولة فلاحية في طور التطور والمحتجين يستغلوا فتوى الحقوق المسيحية املاءات فرنسا الاستعمارية لبث الفثنة والتسيبل بالتحرر المفرط وما اصبح عليه الشارع من عنف وسرقات وحمل السكاكين لقاصرين للعربدة والتخدير ضد نضام الشرع والقانون المغربي الاصلي
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.