24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عمر بلافريج

عمر بلافريج

عمر بلافريج

جاء من أقصى المدينة "بلا فريج" يسعى، مطالبا المجلس الأعلى للحسابات بفتح تحقيق في مشروع "الرباط عاصمة الأنوار" على غرار نظيره "الحسيمة منارة المتوسط".

لا يكاد يهدأ النائب البرلماني والمستشار الجماعي عمر بلا فريج، محرّكا مياه السياسة الآسنة الراكدة على أكثر من صعيد، لابساً جُبّة كان يفترض أن يلبسها من أكثروا الكلام عن وضع حد للفساد.

ويبدو أن بلا فريج هو فعلا من النوع الذي لا يخشى في قول كلمة الحق لومة لائم، رافضا أن يكون الجواب عن هكذا اختلالات بعبارة "هذا مشروع ملكي"، كما صرح بذلك في ندوة أخيرة، موجها عبارة واضحة إلى عمدة المدينة: "عمدة البيجيدي لا يستطيع الحديث أو طرح الأسئلة حول المشروع خلال المجلس الإداري المكلف بتنفيذ البرنامج، والذي يترأسه والي الرباط سلا القنيطرة".

ومن الاختلالات السياسية يقفز بلافريج الحواجز ليصل، رفقة زملائه مستشاري فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس العاصمة، ويتساءلوا عن مصير مئات الأشجار الموجودة بحي الرياض والتي تم اجتثاثها من تحت الأرض، وكان لها قرارٌ عمره 20 سنة.

دينامية يعززها الرجل بتواصل دائم لا ينقطع على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من خلال فيديوهات "يشرّح فيها ويملّح" ولا يترك شاردة ولا واردة إلا تحدث عنها، وذلك في استمرارية ملحوظة توحي بالنية الصادقة، وليس مجرد "زعيق" قد يكون سببا في حصد الأصوات ذاتَ انتخابات.

بلا فريج نموذج للسياسي الشاب، الذي لن يصلح كل شيء بعصا موسى السحرية؛ لكنه يزرع بذرة أمل في نفوس من اعتقدوا بـ"موت السياسة"، رافعا نفسه عاليا في نفوس المواطنين وفي بورصة هسبريس نحو نادي الطالعين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - marocain الخميس 22 فبراير 2018 - 15:56
المطلوب شباب من طينته شابعين فديورهم و مربين أحسن تربية و يتطلعون لمغرب يشرف ساكنته نداء لكل الأحزاب اذا ما ارادو البقاء !!!! البقاء للأصلح مهما طال الزمان !!!
2 - Citoyenne الخميس 22 فبراير 2018 - 16:01
Bravo Omar BALAFREJ, Bravo PSU
3 - étudiant de Mngt الخميس 22 فبراير 2018 - 16:02
فعلا برلماني صادق .. أستمع دائما للبودكاست الذي ينشره اسبوعيا .. لم أنذم لانني صوت على فيدرالية اليسار الديمقراطي
4 - سمير الحروف الخميس 22 فبراير 2018 - 16:23
عرفت عن قرب عمر بلافريج، شاب دينامي اختلفت معه في عدد من المواقف لكنه كما كان يقول دائما (الوضوح أولا).
يجب على كل السياسيين الخروج من النفاق ومصارحة المواطنين بكل ما يفكرون به بدل النقاش بجرأة في القاعات المغلقة وعند لحظات الحسم والجلسات يبتلعون لسانهم.
5 - أميييييينة الخميس 22 فبراير 2018 - 16:43
أتابعه جيدا،،،كلامه سلييييم،،،جرأته واضحة في طرح المواضيع السياسية،،، له رؤية، و هاضم لما يؤمن به،،،لكني أعاتبه عتابا لأني كاتبتُه في عنوانه الإلكتروني منذ ما يزيد عن خمسة أشهر و لم يجبني، أنا مواطنة مغربية ليس لي انتماء سياسي، و كان لي أملٌ كبييرٌ في تلقي جوابٍ عن رسالتي من الأستاذ عمر بلافريج...و هو حر طبعا.....
6 - جريء الخميس 22 فبراير 2018 - 17:10
شكرا السي عمر، ونتمنى ان نرى الشباب الغيورين على الوطن. نريد التقدم والازدهار لبلدنا، نود ديموقراطية حقيقية ومحاربة المفسدين.
نود مغاربة احرار وشرفاء، لا عبيد تابعين خانعين، ولا يرون الا مصالحهم الشخصية.
7 - م المصطفى الخميس 22 فبراير 2018 - 17:17
عمر بلافريح من الشباب المتشبعين بأفكار عصرية تتجانس وما تتطلبه المرحلة التي تعيشها بلادنا، خصوصا المستوى دون المتوسط الذي تعرفه أحزابنا، والتي تتكلم نفس الخطابات الداعية إلى الإصلاح والعمل على خدمة الوطن والمواطنين، لكن الواقع وللاسف الشديد لا يعكس ذلك بما فيه الكفاية. فمن هذه الاخزاب التي تزكي نفسها ، واخرى في صراع مع غيرها وأخرى تبحث عن ذاتها واخرى يجهل المواطن موقعها من الإعراب.
وعمر بلافريخ شاب طموح، يعي ما يقول، ويعبر عما يجيش في خاطره بشجاعة، لكنه لا زال في بداية الطريق، والمستقبل سيعلمه التخلص من بعض فلتات اللسان وسيدله على ختيار الكلمات الهادفئة والصائبة...
8 - الهاشمي الخميس 22 فبراير 2018 - 17:30
ننتظر منكم مزيد من الجرأة وتسمية الأمور بمسمياتها، والوقوف مع الشعب المغربي ضد نسف قدرته الشرائية.
9 - الراوي الخميس 22 فبراير 2018 - 17:34
زغردي يا مغربيةلازال الابطال في المغرب لو في البرلمان ربع من طينة هذا الرجل من النواب تذكرنا بايام الجد والمعارضة التي يحسب لها الف حساب .
10 - ريف لاند الخميس 22 فبراير 2018 - 18:50
صوتي لك يا ئستاذ بلفريج في الانتخبات القادمة انا راحل من العدالة وتنمية عندما تم نقلاب على بن كيران في الوالية التانية فقد العدالة وتنمية جل الاصوات الشعبية اصبح العدالة وتنمية في عهد سعد الدين العتماني حزب مخزني بمتياز انشري يا هسبريس
11 - ل.سطاتي الخميس 22 فبراير 2018 - 19:14
بلا شك انك سياسي في مستوى ممتاز اتمنى ان اراك رئيسيا للحكومة المقبلة
12 - مغربي الخميس 22 فبراير 2018 - 20:31
عليه ان يقلل من النقد من اجل النقد
13 - atis الخميس 22 فبراير 2018 - 22:09
faut votez pour les gens qui osent le changement, pas des vendeurs de rêves au prix de la religion comme fait Benkirane et compagnie
14 - errachidiabouljraf الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:04
j ai beaucoup de respect à ce monsieur qui n a pas sa langue dans sa poche quand il s agit de dire la vérité quand il le faut, j apprécie beaucoup sa façon de faire la politique sans langue de bois. une goûte d espoir dans un paysage politique pourri.
15 - CONARDINHO الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:35
كلهم بدؤوا هكذا عندما كانوا في المعارضة، لكن عندما دخلوا تحت جبة السلطة، "عاودو ليهم الطهارة".لذا لا تغرنكم حمية المعارضة،فأيامها كتلك السنين الخداعات.
16 - شكرا جزيلا لك السبت 24 فبراير 2018 - 12:38
تحية خاصة لهذا الشاب الدي أحسن بأنه إنسان صادق ونريه ويحب الخير للمغرب والمغاربة ...أريد فقط أن أطلب منه أن يوسع هذا العمل الذي يقوم به ليكون في إطار فريق عمل وفريق العمل هذا يقوم بخلق خلايا عمل دورها البحث في الملفات السياسية الراهنة ووضع استراتجية لهذا العمل ...وأفضل أن تكون هذه المبادرة في إطار مدني محض ...هناك أشخاص عديدون لديهم استعداد لمساعدة بلافريج في القيام بمهامه من الشباب العلماني والإسلامي وغير المتحزب أصلا ...أرجو أن يطلق بلافريج " نداء الشباب الفاعل " يجمع من خلاله عمل الطاقات الشابة في اتجاه العمل الدي يقوم به وأن تبدأ هذه المبادرة من العالم القروي حيث هناك شباب كبير بلا بوصلة ولا عمل ولما لا التفكير في تصور خاص " بالشباب القروي " فهم احتياجاته محاولة تأطيرها العمل على إشراكه في السياسة ...يمكن مساعدة هؤلاء بدمجهم في هذا التصور وشحدهم للعمل لإنجاحه .. طلب ثان أتمني من الاستاد بلافريج أن يلتفت شيئا ما للفساد المستشرى في الجامعة المغربية هناك أساتدة يعينون أبنائهم بالكلية أو المؤسسة التي يشتغلون بها ...هناك عمداء ورؤساء جامعات مفسدون المر خطير في الجامعة المغربية
17 - ديموقراطي السبت 24 فبراير 2018 - 23:16
لك مني الأستاذ المناضل عمر كل التقدير والاعتبار. أنت مثال يحتذى. ليت شبابنا ينحو منحاك في النضال والدفاع عن حقوقنا الوطنية والديموقراطية. لقد أقمت الدليل على أنه بالإمكان الاستفادة من البرلمان منبرا لفضح الفساد والمفسدين. تدخلاتك تحرج هؤلاء وتحرض الشباب على الخصوص لولوج حلبة العمل السياسي. فلا أمل للتحرر والديموقراطية والعدالة الاجتماعية من غير التغيير. مرة أخرى شكرا لك ولرفاقك وأنا وأسرتي معك.
18 - momo الاثنين 26 فبراير 2018 - 11:42
si on avait ce genre d'élus peut-être notre barque pourrait démarrer mais le malheur c que des opportunistes qui cherchent à s'enrichir au détriment du peuple et de l'argent publique
19 - mimi temara الاثنين 26 فبراير 2018 - 12:40
احب هاد الشاب الصادق واتابعه في الفيسبوك دائم النشاط ويوافينا بكل ما يقوم به تحت قبة البرلمان لم اندم لتصوتي له بالتوفيق ان شاء الله ونتمنى 100 اطار في مستواك وجراتك ونزاهتك وبشاشتك
20 - المين بوخبزة الخميس 01 مارس 2018 - 13:01
اجترم افكار السيد عمر بلا فريج الدي يمتلك الجراة والمصداقية ويدافع بحرقة عن الطبقة المحكورة اتمنى له التو فيق واخاف عليه من وادي الشراط اللهم ابعده عنه امين
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.