24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. زهرة .. أم لثلاثة أطفال تكابد الحياة مع القوارض داخل كهف بإيموزار (5.00)

  5. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | محمد بركو

محمد بركو

محمد بركو

لا يعذر أحد بجهله القانون. قاعدة فقهية قانونية ذهبية تدرس في كل كراسي كليات وجامعات ومعاهد القانون عبر العالم. القانون يحتاج إلى نشر، وإلى أن يتعرف عليه الناس قبل مواجهتهم ومقاضاتهم به، أو الاحتجاج به في أي نازلة أو نزاع مرتبط بحق من الحقوق.

قدر المحاماة أن تكون مهنة مصاحبة للقانون، تقف على حدوده وتذود عن مصالحه، وأن تصبح بذلك مرشدا للخلق نحو بر الأمن والاستقرار. ترافق المعوز إلى المعرفة القانونية كمرافق للأعمى في غياهب الظلام إلى ضفة الأمان.

أصحاب البذلة السوداء بالرباط كانت إرادتهم قوية مفعمة بروح المواطنة للنأي عن ثقافة البحث عن زبائن إلى منطق التنوير القانوني المواطن. نقيبهم بالرباط محمد بركو، يقودهم في حملة لتوعية وإرشاد المواطنين حول القانون، مساطره التزاماته وحقوقه، بشكل تطوعي، رغبة منهم في التصالح مع المجتمع تحت شعار "المحاماة في خدمة المواطن".

مبادرة بدون أي مقابل مادي، أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها حالة متفردة تستحق التنويه والتشجيع لكونها تلبي حاجة ماسة للمواطنين. هؤلاء المواطنون جلهم لا يطلعون على منشورات الجريدة الرسمية، ولا يعرفون صدور قوانين جديدة، ومنهم غير متمدرسين لا يفقهون إلا من خلال خطاب اللسان مع الأذن.

إرشاد الناس في مادة القواعد القانونية بطريقة سهلة ومرنة بشكل غير مسبوق، من أجل الامتثال إليها، ومن أجل معرفة الحدود والحقوق، رسالة يقوم بها المحامون بالرباط تحت إشراف النقيب شخصيا. هي مبادرة إنسانية ووطنية قبل أن تكون مهنية، لذلك فإن هرم القواعد القانونية يستقبل الأستاذ المحامي محمد بركو على مصعد سريع للالتحاق بقمة الطالعين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - SAID SAID الخميس 19 أبريل 2018 - 10:07
merci maître barkou bâtonnier de rabat allah yarham lwalidine .cette initiative montre votre noblesse et votre citoyenneté devant les catastrophes que connaît les tribunaux du Maroc et ce geste humain et citoyen à demandé des efforts pour convaincre les avocats merci et doit diminuer la corruption et les intermédiaires corrompues dans les tribunaux et SADAKA JARIYA BI IDNI ALLAH
2 - moussa الخميس 19 أبريل 2018 - 11:19
Baraka laho fik ostad.esperons la même démarche dans toutes les autres villes de royaume.
lah yahdi certains avocats Ila Tariq lmostaqim
3 - M.idrissi الخميس 19 أبريل 2018 - 12:19
كانت دائما مهنة المحاماة مدرسة تنويرية قريبة من المواطنين.تعطي اكثر مما تاخذ. تنير الجوانب المظلمة لكل من التجا اليها. تساهم في استجلاء مااستعصى على الفهم.وتضيء الجوانب المظلمة وتساعد العدالة بانارة جادة القوانين.وتعطي الامل لكل يائس من نيل حقوقه اومظلوم تكالبت عليه ايادي الجهل والفقر ..
ولهذا اجد نفسي شاكرا ومنوها لمبادرة هياة المحامين بالرباط . وهي مبادرة قل نظيرها.. نتمنى لها المزبد من التوفيق..
4 - مغربي الأحد 22 أبريل 2018 - 01:43
ليس كل الناس دكاترة القانون ، ولا يمكن ذالك، القانون العادل والحقيقي يجب عليه ان يحمي الجميع وخاصة من ليس له المام بالقانون وفصوله ووقع ضحية من يستغل معرفته بالقوانين ،
5 - محمد بلحسن الجمعة 27 أبريل 2018 - 21:07
هنيئا لنقابة المحامين بالرباط على لعب دور قاطرة قطار مكون من 100 عربة موزعة على مساحة التراب الوطني, كل واحدة بمحركها الخاص المساعد على تحقيق طموحات مشروعة تتوخى الرفع من سرعة السير من 20 إلى 60 كلم في الساعة طيلة المسافة التي تفصلنا عن بداية سنة 2021. أتمنى ألا ترضى نقابة الدار البيضاء بهذا التشبيه و يبادر نقيبها و منخرطيها بلعب دور باخرة مجهزة أحسن تجهيز قادرة على مواجهة جميع الاكراهات المناخية و العراقيل االبشرية للوصول بمنظومة العدالة إلى بر الأمان. أنا شخصيا أعتبر أن المحامي هو المسؤول على نجاح أو فشل الإصلاحات المبرمجة في منظومة العدالة.
شكرا هسبريس.
6 - Habib الاثنين 30 أبريل 2018 - 14:53
اصحاب البذلة السوداء رمز الشرف و النزاهة .مساعدي القضاء في تحقيق العدل
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.