24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | زهير بنخلدون

زهير بنخلدون

زهير بنخلدون

على عُلو يتجاوز 2700 متر، يعتكف زهير بنخلدون، لساعات وأيام طويلة، على مراقبة الفلك من أعالي جبال الأطلس الكبير، بحثاً عما يوجد في ملكوت السماوات والأرض، ليرسم معالم نجاح علمي مغربي يستوجب الإشادة.

إنه مدير مرصد المرصد الفلكي أوكايمدن، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، والذي نجح رفقة فريقه في اكتشاف كويكب ثنائي، قالت وكالة الفضاء الأمريكية إنه يشكل خطراً على الأرض.

ليس هذا فقط، بل سبق للمرصد الفلكي المغربي أن شارك، العام الماضي، في اكتشاف سبعة كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة؛ وهو ما شد أنظار المجتمع العلمي الدولي، ويثبت أن في المغرب قامات علمية تشتغل في صمت لصالح البشرية.

يحمل زهير بنخلدون، البالغ من العمر 59 عاماً، محفظة علمية ثقيلة، بدأت بباكالوريا في العلوم الرياضية من ثانوية مولاي يوسف بالرباط سنة 1978 إلى جامعة نيس صوفيا في فرنسا.

استمر مسار ابن المغرب في جامعة نيس صوفيا لسنوات، وانتقل بعدها إلى جامعة مرسيليا ليحصد هناك دكتوراه في علم الطاقة، لم يتوقف عن الكد والجد، وحاز دكتوراه الدولة في العلوم الفزيائية من جامعة القاضي عياض بشراكة مع جامعة نيس صوفيا سنة 1994.

هو اليوم رئيس مرصد أوكايمدن للفلك، ورئيس اللجنة الوطنية لعلم الفلك، كما أنه من المؤسسين للجمعة العربية لعلم الفلك ورئيسها، كما له من المقالات والدراسات العلمية؛ وهو ما يجعله من الأسماء العلمية المرموقة في المغرب.

يسهم زهير بنخلدون، رفقة عدد من المغاربة في مرصد أوكايمدن، في صنع مجد علمي للمغرب، وبتطلعه إلى السماء لرصد ما يدور حولنا استحق عن جدارة واستحقاق أن يتربع على عرش الطالعين في هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - elamiri elmamoun الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:57
هذا الإنجاز العلمي، أحسن رد على أولائك الذين لا يجدون إسم أي جامعة مغربية ضمن الخمسة وعشرين جامعة الأولى، عندهم، على الصعيد العربي. متناسين أنه قبل أزيد من ثلاثين سنة، فاجئت جامعة القرويين الأولى عالميا من حيث التأسيس والإستمرارية، في باب التحديد والدقة في الحسابات الفلكية، علماء ناسا، الذين جاؤوا إلى المغرب من أجل رصد ظاهرة طبيعية تتعلق بالكسوف. حفظ الله المغرب، حفظ الله علماء المغرب، حفظ الله أبناء المغرب.
2 - هشام ل الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:34
عرفت هذا الشخص فقط من خلال الإعلام الأجنبي وخاصة قناة فرنسا 24 التي أجرت سابقا عدة مقابلات معه اما إعلامنا فغارق في البرامج التافهة كرشيد شو وكيكنتي كوليتي وسوحليفا... مع كامل الأسف.
3 - رشيد زين العابدين الاثنين 16 يوليوز 2018 - 16:12
أمر مشرف جدا أن تسمع بمثل هذه القامات التي تفني عمرها في البحث والتحصيل في غياب واضح من الإعلام العمومي والذي بالمناسبة هذا دوره الأصيل في حين تجده غارقا بأخبار التوافه وأنصاف المواهب.فشكرا دكتورنا ونتمنى منك المزيد.
4 - samia الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 10:12
بعد تحري دقيق لحقيقة الإكتشاف من مصادر ذات مصداقية تبين أن هذا الإكتشاف الذي هو عبارة عن نيزك تنائي (astéroïde (binaire , تم مراقبته لأول مرة بواسطة تلسكوب MOSS المتواجد بمرصد أوكيمدن, هذا التلسكوب يشتغل أوتوماتيكيا والذي يقوم بتشغيله عن بعد هاوية فلكية إسمها Claudine Rinner وهي التي قامت برصد النيزك الجديد وأرسلت المعطيات بعد معالجتها معلومتيا إلى ناسا لتأكد من طبيعة الجسم الدي تم رصده.
5 - jamal chakroni الخميس 19 يوليوز 2018 - 10:35
Dear professor,
can you also watch or see the Ramadan moon
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.