24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عبد الرحيم شيخي

عبد الرحيم شيخي

عبد الرحيم شيخي

استطاع عبد الرحيم شيخي أن يظفر بقيادة حركة التوحيد والإصلاح، الشريك الاستراتيجي لحزب العدالة والتنمية، لولاية ثانية، متفوقا بذلك على أسماء بارزة، على رأسها أحمد الريسوني، وعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق.

فوز شيخي، الذي حظي بدعم كبير من قيادات الحركة الإسلامية في مؤتمرها، قطع الطريق على بنكيران للعودة إلى الواجهة عبر بوابة الحركة؛ ما اعتبره متتبعون ضربة موجعة للأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية.

ويعد ابن مدينة وزان من الشخصيات التي عرفت كيفية تدبير المرحلة؛ ذلك أن الرجل، بحسب أبناء الحركة، يسمع كثيرا ويتحدث قليلا؛ ما يمكنه من امتصاص الغضب وتحوير النقاش لصالحه في الوقت المناسب.

واستطاع مهندس المعلوميات الذي شغل منصب مستشار لدى رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، بفضل حنكته وحسن تدبيره للولاية السابقة، مجاراة "الحيتان الكبيرة" وسط الحركة الدعوية.

خلال الولاية السابقة، انفجرت قنابل عدة في وجه شيخي، لكن هدوء الرجل مكنه من قيادة سفينة الحركة إلى بر الأمان، خاصة بعد الفضيحة الأخلاقية التي كان بطلاها نائبيه فاطمة النجار وعمر بنحماد، ثم بعدها تأثير عزل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على قواعد التنظيم الدعوي.

ويعرف عن شيخي كونه رجل مهادنة وحوار وتواصل؛ ذلك أنه يواظب على عقد لقاءات سنوية مع جماعة العدل والإحسان، ويخرج في مسيرات احتجاجية إلى جانبها، خاصة في القضايا المشتركة بينهما على غرار القضية الفلسطينية.

وإذا كان بعض قادة الحركة، ضمنهم عبد الإله بنكيران، قد عرفوا في كثير من المحطات بتوجيه الاتهامات إلى هذا التيار أو ذاك، فإن مهندس المعلوميات عبد الرحيم شيخي عرف في المشهد المغربي بهدوئه ورزانته، وهو ما جعله يصنف في سلم الصاعدين ببورصة هسبريس لهذا الأسبوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ملاحظ الاثنين 06 غشت 2018 - 09:56
بن كيران سير تعتكف في دارك... انتهى الكلام.. حبل الشقشقات والبهلوانيات لا تسمن ولا تغني من جوع... الكل عاق بيك..
The Game is over
2 - كلام الليل الاثنين 06 غشت 2018 - 10:00
يا سيدي بنكيران لم يترشح لحركة التوحيد و الاصلاح الريسوني كذلك ...وكل هؤلاء فرض عليهم الترشح من القاعدة ...فالنظام الداخلي للحركة يمنع الترشح التلقائي ....ادن قطع علي بنكيران الطريق أو الواد أو البحر غي كلام اخر الليل ...أصلا بنكيران والريسوني أصرا على رفض المسؤولية .....الشيخي بنفسه رفض ولاية ثانية ....المهم معرفتش واش باقي شي حرية تعبير ف هسبريس لنشر هذا الرأي
3 - wood الاثنين 06 غشت 2018 - 10:49
الشخص الذي يغضب عليه المخزن تغضب عليه ايضا عياشته و عبيده و هنا تكمن قوة المخزن و سطوته على المجتمع !!!
4 - juriste الاثنين 06 غشت 2018 - 10:58
pour kalam lile..
ça peut etre "parole de nuit"..mais pour tous les marocains c.est BENKIRANE qui est cauchemard de nuit...et tous les marocains ont souffert de cet ignoble individu pendant 5 ou 6ans..il etait un malheur de plus pour les pauvres.il etait qurlqu'un sui change de visage et de couleur a chaque souffle de vent comme un cameleon...il etait le sous fetiche pour les riches et voleur de l'etat.avec son anectode qui lui restera collée sur le front jusqu'a la mort..."3afa allah 3amma salaf " il etait le mauvait sort des 2 classes marocaines..la moyenne et la pauvre...BON DEBARRAS...
5 - رشيد زين العابدين الاثنين 06 غشت 2018 - 12:32
بن كيران أصبح منبوذا على جميع المستويات فقهقهاته الخبيثة مازالت ترن في أذني وهو يضحك ببلاهة على عذابات شعب خدع وغرر به وظن على عكس الحقيقة أنه ممكن أن يكون للثعلب دينا.
6 - استثناء الجمعة 10 غشت 2018 - 22:50
هنيئا للسيد عبد الرحيم شيخي ومتمنياتي له بالتوفيق . انا ما حيرني هو ترشح بنكيران لشغل المنصب . كيف يعقل ان يترشح لقيادة التوحيد والاصلاح بالرغم ان اغلبهم كان ضد تعديل القانون الداخلي للعدالة والتنمية ويعارض ولاية ثالثة لبنكيران على راس العدالة والتنمية ... هذا الاهبل لم اعد اطيقه.
7 - brahim2 السبت 11 غشت 2018 - 20:25
اغلب ما يروج هذه الايام ياتي من الاعلام الصهيوني وفق اجندة فوضوية في المنطقة العربية الاسلامية...
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.